Fulltext

المرأة و الوصايا الجاهلية

أنوار محمود مسعود الصالحي

Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى
ISSN: 18136798 Year: 2007 Volume: 3 Issue: 8 Pages: 130-152
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Abstract

نال أدب الوصايا من العناية والاهتمام الشيء الكثير ، عناية لا تقل عن العناية التي نالتها الفنون الأدبية الأخرى ، لما له من أهداف وقيم سامية ، أسهمت في رفد قيمنا العربية الأصيلة ، وشكل مجالاً رحبًا لإظهار القدرة الفكرية للمجتمع العربي ، ولاسيما الجاهلي ، الذي يعد الباكورة للأدب العربي ، والمنبع الصافي لمعظم أنواع الإبداع الفني والبلاغي .
ولأهمية أدب الوصايا وصلته الوثيقة بالحياة فلا يكاد يخلو مصنف من مصنفات العرب من بعضها إذ تكون مبثوثة هنا أو هناك ، لأنه ثمرة التجارب وخلاصة الخبرة المتراكمة عبر السنين ، ونظرة الإنسان إلى الحياة والموت والدهر والعلاقات الاجتماعية وغيرها ، سواء أكان ذلك الإنسان رجلاً أم امرأة ، ودافعًا مؤثرًا في توجيه السلوك الإنساني قولاً وفعلاً .
ولم يحظ الأدب النثري عامة بذلك القدر من الشهرة عند الدارسين والباحثين ، بسبب عناية العرب بالشعر وموضوعاته ، لكونه سجل مآثرهم وأمجادهم ، فهو علمهم الذي لم يكن لهم علم أصح منه( ) ، وكذلك قلة تلك النصوص النثرية الجاهلية وضآلتها.
أسهمت المرأة بشكل كبير في هذا الجانب من جوانب الأدب ، ونقصد أدب الوصايا ، إسهامًا لا يقل عن إسهام أخيها الرجل فيه كمًًّا ونوعًا ، من ناحيتي الأهمية والبلاغة الكلامية ، لذا فقد وقع اختيارنا على وصايا المرأة ، لأننا وجدنا فيها مادة طيبة للبحث والدراسة ، وان ذكر المرأة قد اخذ جانبًا لا بأس به من هذا الأدب ، وذلك من ناحية قيمتها الأدبية والاجتماعية والأخلاقية ، ولأننا وجدنا أيضًا أن للمرأة مكانة كبيرة في المجتمع العربي وأن وصاياها كانت بمستوى عالٍ . فآثرتُ أن يكون عنوان بحثنا ( المرأة والوصايا الجاهلية ) .
والوصايا كثيرة في النثر الجاهلي ، تناولت العديد من الجوانب والقضايا المهمة في المجتمع الجاهلي ، وكان لها الفضل الكبير والأهمية العظمى في التوجيه السلوكي للإنسان في ذلك العصر .




Keywords

اللغة --- ادب --- شعر