اشكال الحلي الجانبية للمصحف الشريف في العصر العثماني

Abstract

من اليسير تحديد تأريخ دقيق لظهور العناصر الزخرفية على صفحات المصاحف, لأن الفنون الزخرفية لم تعرف طريقها الى المصاحف لإحتجاج الفقهاء على ظاهرة إدخال أو إضافة شيء على المصاحف (( لأنهم يرون في هذا خروجاً عن السنـﹼة النبوية، لذا كانوا ينادون : جرّدوا القرآن ولا تخلطوا به شياً ليس منه )) (3, ص136–137) إلا أن المعارضة لم تستقر طويلاً وسرعان ما ألغيت, وعلى الرغم من الجدل الطويل الذي جرى بين فقهاء القرن الأول الهجري, فإنﱠ المصاحف لقيت عناية كبرى من الفنان المسلم تقديراً للكتاب الحكيم؛ دستور المسلمين ومصدر شريعتهم السمحاء, ولهذا بذلوا الجهد في تنسيق زخارفه واختاروا أجود المداد الذهبي والأزرق ليدوّنوا به محكم سوره, وكان هذا التقدم الذي أصابه الفنانون ذا أثر بالغ في عملية الإبداع والسر الزخرفي التي تشاهد في كتابة المصاحف تدل على إعجاب وتقدير كل من يراها .