Fulltext

Customer Profitability analysis

تحليل ربحية الزبون

بشرى فاضل خضير --- نصيف جاسم الجبوري

journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية
ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 305-319
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Abstract

ان الاهتمام الاساسي في طرق الادارة الحديثة ينصب على تحقيق رضا المستهلك او الزبون، والذي يشكل الاولية الاولى، فالزبائن يشكلون محور نجاح كل تنظيم، فعدد التنظيمات التي تستهدف استلهام التوجه من العملاء (Customer driven) كبيرة ومتزايدة.
المنظمات الناجحة (Prosper) تركز بشكل كبير على زبائنها في عملية صنع القرار، فالمحاسبون الاداريون فيها يعطون انتباهاً متزايداً لوضع ربحية الزبون، والذي يسجلون ويحللون ايرادات وتكاليف الزبون، فعند حصولهم على هذه المعلومات، فالمديرين يمكن ان يضمنوا ان مساهمة الزبائن واسعة (Sizably) بالمقدرة الربحية للمنظمة.
وفي حقيقة الامر ان تحليل ربحية الزبون هو نوع من انواع تحليل ربحية القطاعات (Segments Profitability) ، وتحليل المقدرة الربحية بحسب القطاعات يساعد المديرين بالوصول الى العوامل التي تقود اداء المنظمة.
وتبرز اهمية قياس وتحليل ربحية الزبائن بإعتبار ان الزبائن تعد احد الاصول الهامة غير الملموسة للمنظمة والتي يمكن لقرارات الادارة ان تضيف او تخفض من قيمتها، وبالتالي يجب التغلب على العوامل المؤثرة في القياس والتحليل، سواء كانت متعلقة بالايرادات او التكاليف لكل زبون، وكيفية تحديد موجهات التكلفة المختلفة لكل زبون من خلال استعمال التقنيات الحديثة للتتبع والاحتساب.

Keywords

Customer Profitability analysis --- تحليل ربحية الزبون