Fulltext

تقدير مصفوفة الحسابات القومية وتحديثهابإستخدام طريقة (C.E) دراسة مقارنة بين الطرق المستخدمة

سحر فتح الله

journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية
ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 145-159
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Abstract

ليس جديداً القول بان هناك حاجة مستمرة ومتزايدة لاستخدام البيانات الاقتصادية المتسقة عن القطاعات المختلفة في الاقتصاد القومي لدعم وإسناد عملية التحليل الاقتصادي وتطوير النماذج الاقتصادية الكلية.
وتعرض مصفوفة الحسابات القومية Social Accounting Matrix (SAM) اطاراً شاملاً من المعلومات الأساسية لهذا النوع من النماذج والتحليل. فهي تتضمن كلا من المستخدم- المنتج
(جداول المدخلات- المخرجات) وحسابات الناتج والدخل القومي في اطار متناسق.
وبينما يتم اعداد جداول المستخدم – المنتج عادة مرة واحدة كل خمس سنوات او شيء من هذا القبيل، فان حسابات الناتج والدخل القومي تعد سنوياً وبتباطؤ زمني، أي لفترة زمنية سابقة. اما تحديث مصفوفة حسابات قومية لفترة لاحقة، فأنها لا تعد مسالة صعبة فحسب، وإنما تعد مسالة تحدي.
ولتركيب مصفوفة حسابات قومية موسعة قابلة للتحليل الاقتصادي, فان البيانات المطلوبة هي من السعة بحيث يصعب توفيرها، وعند ذلك ينبغي ان تستكمل بواسطة معلومات اضافية ومن مصادر مختلفة، مثل الاحصاءات الصناعية، مسوحات العمل، البيانات الزراعية، الحسابات الحكومية، حسابات التجارة الخارجية، ومسوحات الاسر وغيرها. اما المشكلة الرئيسية في تحديث مصفوفة الحسابات القومية فانها تكمن في أيجاد طريقة كفوءة وقليلة الكلفة لدمج المعلومات المستحصلة من تلك المصادر والتوفيق بينها، بضمنها البيانات المستقاة من سنين سابقة.
ان الطريقة التقليدية لبناء مصفوفة حسابات قومية حديثة متماسكة ومتسقة، هي البدء من مصفوفة حسابات لسنة اساس معينة سابقة، ثم تحديثها لفترة لاحقة من خلال ادخال معلومات جديدة عن مجاميع الصفوف والاعمدة، لتلك المصفوفة مع بقاء المعلومات حول التدفقات الداخلية التي تتضمنها الـ ( SAM) ثابتة، وغالبا ما يتم البدء من مصفوفة حسابات غير متسقة ومعلومات غير متكاملة عن مجاميع الصفوف والاعمدة والتدفقات المختلفة في الـ (SAM).