Fulltext

من هو الاعلامي - الصحفي ؟

Hameed Jaeed حميد جاعد

AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي
ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 6 Pages: 28-47
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Abstract

جلب إنتباهي مقال نشر في مجلة الإتصال كتبه أحد المعنيين بالمعلوماتية بعنوانwho are we? , وأراد في هذا المقال أن يوضح من هم ممتهني المعلومات وتكنولوجيا المعلومات الذين أصبحوا يعرفون ب IT The profession of . وقد قفز إلى ذهني سؤال مشابه , من هو الإعلامي ؟ أو من هو الذي يمتهن مهنة الإعلام ؟ وبسؤال بسيط , who are the mass media profession ? وإذا أردنا أن نوسع السؤال ممكن أن يشمل فئات عديدة لم يحسم أمرها ومهنتها حتى الأن ونقولwho are the mass communication profession ? نندئذ سوف نواجه إشكالية كبيرة في تحديد هؤلاء أولا ً وفي تعريف مهنهم ثانيا ً . إنهم يشكلون رقما كبيرا و يمارسون مهنا مختلفة . وبحاجة الى تحديدهم, وبحاجة إلى توصيف مهنهم . تلك المهن التي ظهرت مع إمتدادات الثورة الصناعية ونمت مع التقنيات التي أنتجتها الثورة المذكورة .
فقد أصبح الإعلام أكثر ثراء", فكرا ً وممارسة, ولكنه أكثر تعقيدا ً أيضا ً. فما زال يتذبذب بين علوم الإنسانيات والإتصالات, ونظريات المعلومات. وكما يبدو إنه محكوم عليه بأن يحوي في إطاره التناقضات كلها . محكوم بالرساله الإعلامية , ومنطق الإعلان , ومراعاة مصالح السلطة ومصالح الجمهور, ودعم برامج التنمية والقوى الإستغلالية (11-292). لم تستطع المنظمات المهنية الإعلامية و الصحيفة من تحديد نطاق تصنيفها وتوضيح مضمون مفردات تعريف المهنة التي ننظم عمل أفرادها.وعجزها عن شمول العاملين في الصحافة والوسائل الأخرى وضمهم إلى صفوفها . ومازالت المهن المعنية بالعضوية لاتزيد عن 22 مهنة .وقد عكس ذلك عجز المنظمات المهنية المذكورة عن الأستجابة لمجمل تطورالعملية الإعلامية و تقنيتها , و الإضافات التي قدمتها في الحقول المهنية الجديد إلى العملية الإعلامية وقد تجسد ذلك في عجز المنظمات المذكورة وعدم قدرتها على تقديم توصيفclassification متكامل للمهن الجديدة المذكورة تشكل مرتكزا مهما للمارسة الإعلامية و الصحفية.
يتناول هذا البحث موضوعا طالما شغل أهتمامات المعنيين بالإعلام عموما, والصحافة خصوصا ً ويتلخص في الأسئلة الأتية: من هو الإعلامي ؟ ومن هو الصحفي؟ وما هو الفرق بينهما ؟ و قد تصعب الإجابة الدقيقة على الأسئلة المذكورة دون تتبع المسار التاريخي لتطور الإعلام, والصحافة, والمجالات التي يشتمل عليها كل منهما .


Keywords

صفات الاعلامي الصحفي