ابن طفيل ورسالته الفلسفية " حي بن يقظان "دراسة في المآخذ على الرسالة

Abstract

الملخص : على الرغم من بعض المحاولات الفكرية ، التي قام بها البعض من الفلاسفة المسلمين ، للخوض في بعض مسائل الفلسفة ، ومدى علاقتها بالدين والشرع الإسلامي ، الا أنهم عجزوا عن التوصل إلى إيجاد العلاقة بينهما ، ولم يكن ذلك العجز يعني ضمناً ، محدودية العقل العربي الإسلامي ، في التفكير الفلسفي ، والإتيان بنتائج توافقية ، في عملية الربط الجدلي بين العقل والدين ، حسبما صوره المستشرقون ، بقولهم : انه لاتوجد فلسفة عربية إسلامية ، بل انه هناك اقتباسات من فلسفاتهم القديمة ، المادية العقيمة ، التي عجزت عن تفسير العديد من المسائل الاعتقادية ، لمحدودية العقل البشري على السواء ، متناسين أن أولئك الفلاسفة اليونان ، ومن ثم الرومان ، ضالين باراهم الفلسفية تلك ، إما الفلاسفة المسلمون ، فأنهم عندما حاولوا الخوض بتلك المسائل الجدلية ، فانه أصبحت لديهم شحطات ، وهفوات 0 وقد توصلت الدراسة بأنه لاتوجد هناك فلسفة إسلامية ، على غرار الفلسفات المادية ، والتجريبية ، اليونانية والرومانية ، بل أن هناك حكمة إسلامية قوامها ما شاء الله أراد فعل 0 حيث بين الباري عز وجل منطلقات تلك الحكمة ، لمن يبتغيها ، في مواضع عديدة من القران الكريم ، يمكن اقتباس آيات منها : كقوله تعالى في سورة يونس الآية 24 : كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ، وقوله عز وجل في سورة الرعد الآية 2 : وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ، وقوله تبارك وتعالى في سورة أل عمران الآية 190-191 : إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ 0 وعليه فأن إدراك تلك الحقائق التي صرح بها القران الكريم ، تعني الخير الكثير لمن ينالها لقوله تعالى في سورة البقرة الآية 269:  وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا  0