Fulltext

آليات السرد في مسرحيـة الطوفان (*) لـ(عادل كاظم)(*) دراسة في ضوء منهج (جيرار جينت)

أ.م.د. باسم عبد الأمير الأعسم الباحث:منتظر عبد الحسين محسن

for humanities sciences al qadisiya القادسية للعلوم الانسانية
ISSN: 19917805 Year: 2013 Volume: 16 Issue: 1 Pages: 95-110
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Abstract

يسعى هذا البحث إلى معرفة آليات السرد في جنس من الأجناس الأدبية يُعرَف بخصائصه المائزة عن بقية الأجناس الأدبية السردية المألوفة في الأدب العربي ؛ لكونه من الفنون التي أخذها العرب عن الغرب في العصور الحديثة عبر ما يعرف بـ(المثاقفة) أو مبدأ (التأثّر والتأثير) الذي يعدّ من السنن التي دأبت عليها الآداب العالمية على مرّ العصور ، وهذا الجنس الأدبي الوافد هو (المسرحية)بنوعيها الشعرية والنثرية . في هذا البحث يعرض الباحثان بالتحليل والوصف أبرزَ الآليات السردية التي توفّرت عليها مسرحية (الطوفان) النثرية التي تعدّ من أهم و أشهر نتاجات الكاتب المسرحي والدرامي التلفزيوني العراقي الرائد(عادل كاظم) ، معتمدَين في ذلك على مقولات الناقد الفرنسي(جيرار جينت) في مجال الدراسات السردية باتجاهها اللساني أو الشكلي ، اعتقاداً منهما أن مقولاته في هذا المجال تعدُّ الأكثر دقّة وتنظيما وشمولية من مقولات النقّاد الآخرين .