Fulltext

الظاهراتية وتأثيرها على أداء الممثل في عروض المسرح العراقي

علي عبد المحسن علي

journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية
ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 280-286
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Abstract

ظهرت المذاهب المسرحية الحديثة ابتدءا من البنيوية التي طورها (فرنا ندو سوسور) في 1915 والتي أكدت على إحالة الجانب الحضاري والأدبي إلى إنتاج دلالي مكثف يدعى (الفونيمات) والفونيم اصغر وحدة صوتية .التفكيكية التي نسبت الى (جاك دريدا) الذي أكد على أهمية الجانب الكلامي والذي اسماه (ميتافيزيقيا الحضورة) يشير فيه إلى أهمية جانب الكلام باعتباره نظاما مرئيا . نقد استجابة القارئ،ذلك الاتجاه الذي اسند إلى (نورمان هولا ند) و (هارولد بلوم) يؤكدون فيه إن للنص قراءات المتعددة ؟ لان القراءة الواحدة للنص الأدبي لا تكفي ويكمن السر في ذلك إلى إن المعنى النصي يخلق وينتج في كل مرة إنتاجا جديدا يختلف عن الإنتاج السابق . رواد النقد الحديث (ألن تيت) و (ر.ب. بلاكمز) و (وليام . ك . وميزات الابن)

Keywords

الظاهراتية --- أداء الممثل --- صوتية --- التفككية