الملامح الفكرية في نصوص الخيال العلمي المسرحية( مسرحيات كارل تشابيك نموذجاً )

Abstract

يعد الخيال نشاطاً ( ذهنياً ، عقلياً ) مهماً للفكر الإنساني لقدرته على نقله من التعامل مع المألوف إلى التعامل مع ما يطمح إليه لتحقيقه ويقدم للإنسان ما لا يمكن مشاهدته في الواقع كالمخلوقات والموضوعات والأفكار الخيالية وقد "رأود الإنسان ومنذ أقدم العصور فكرة تحقيق الفردوس الأرضي أو المدينة الفاضلة من خلال اليوتوبيا المثالية(*) (الخيالية) التي تصور الإنسان في أكمل صورة لبناء مجتمعه الفاضل"( ) يحقق لنفسه ولغيره السعادة ذات موصفات خاصة يحددها صاحبها وفق قناعات مرتبطة منها بحاجة والذات المجتمع معا ، كما أشار إلى ذالك العلم (كريس) الذي يرى أن النشاط الخيالي والإبداعي مرتبط بالعمليات الخاصة بمبدأ (الواقع الاجتماعي)( ). ومنها ما هو مرتبط بحاجة لاشعورية مكنونة في اللاشعور الجمعي لدى الإنسان ممتدة في أصل الإنسان ومنذ قرون بعيدة ، على حسب ما يراه في ذلك عالم النفس ( يونك ) الذي تركزت دراسة على دراسة علم الأساطير ، والرمز ، وعادات الشعوب ، والأحلام . وانتهى إلى أن شخصية الفرد ما هي إلاَّ وعاء يحوي تاريخ أسلافه السابقين ، وهذا هو اللاشعور الجمعي ، وهو الذي تنبع منه روائع الأعمال الفنية ، واستدلّ على هذا اللاشعور في الأعمال الفنية ذاتها ، وتسمى نظرية في الإبداع الفني بنظرية ( الإسقاط )( ) .