التوظيف الدلالي للماكياج في تفعيل عضلات الوجه

Abstract

لم يكن فن الماكياج بمعزل عن التطورات الكبيرة التي حصلت في مختلف الاختصاصات المسرحية والتي لا زالت مستمرة , الامر الذي دفع المعنيين به متابعة تلك التطورات وتوظيفها بما ينسجم وتعزيز قدرات الممثل واستغلال كلما من شأنه فتح الافاق الواسعة لخلق استجابات لدى المتلقي تمكنه من ان يكون فاعلا في العملية المسرحية بوصفها عملية تشاركيه يشترك فيها المتلقي كون الخطاب المسرحي موجها له , والممثل بوصفه حاملا لهذا الخطاب عبر ادواته المختلفة والتي يسعى هذا البحث في تناول جانب منها يعنى بدراسة امكانية تفعيل عضلات التعبير الوجهي لديه , من خلال التعرف على الجوانب التشريحية لها , وبالتالي ربطها بآلية اشتغال منظومة الماكياج بوصفه علامة حسب تصنيف كافزانو التي اذا ما تم الانتباه اليها من قبل الممثل ومصمم الماكياج.