سينوغرافية التكوين الجسدي في العروض البصرية "مسرحية نار من السماء" إنموذجاً

Abstract

يشكل الجسد أحد أدوات الممثل المسرحي بوصفه العنصر الظاهر لديه ويستطيع من خلاله إيجاد علاقات تواصلية بما يحيطه، فضلاً عن ذلك يؤدي الجسد في المسرح دوراً مهماً في العرض المسرحي بشكل عام، ونرى في عروض الكيروغراف التي باتت تشكل أسلوباً جديداً في المسرح الذي يعتمد على الجسد في الاشتغال البصري للتكوينات وبصورة مباشرة من خلال ما يطرحه من لغة تواصلية وتفاعلية مع المتلقي فضلاً عن إنتاجه لكثير من الصور التي تحيل المتلقي إلى مرجعيات فكرية وتاريخية وفنية عبر الحركة والتشكيلات الصورية البصرية، معتمداً على الطاقة التي يمتلكها والقدرة على تحريك اجزاءه بشكل يتوافق مع طبيعة الصورة المثارة وشكلها وهذا ما دعا الباحث إلى صياغة موضوعة بحثه الموسوم: (الجسد والاشتغال البصري في عروض الكيروغراف. نار من السماء أنموذجاً). أما أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث هي: 1-اشتغال المنظومة الجسدية على انتاج الحركات والأوضاع الحركية التي تسهم في إظهار الشكل الجمالي والفني للصورة المسرحية، حيث أغنى الجسد عن اللغة المنطوقة في إيصاله لمعنى العرض المسرحي. 2-عملت التشكيلات الجسدية على إعطاء صوراً إيحائية عن طبيعة الصراع الدرامي بين الشر والخير، حاملة دلالات فكرية وجمالية ساعد فيها الجسد/ الراقص على بروز قدرته في التكور مع محيط وسينوغرافيا الفضاء المسرحي.