آليات الأظهار للطباعة النافذة في فن الكرافيك

Abstract

تأتي أهمية هذا البحث (آليات الإظهار للطباعة النافذة في فن الكرافيك) مع تزايد أهمية هذه التقنية في حياة الفنان ، وما لها من دور مهم في أظهار المكانة الفنية وتأثيرها على الطرفين ( الفنان / المتلقي ) كونها تمثل الأبداع في الحرفة وبعدّها مهارة يدوية تؤدي الغرض الجمالي. وأن للأعمال الكرافيكية العراقية حضور مميز في المحافل الفنية الدولية والعربية لما تتمتع به من أمكانية في آليات أظهارها، وخوض فنانيها التجريب على الخامات والوسائط الطباعية المختلفة وللكشف عن تلك الآليات الأظهارية جاء البحث الحالي على فصول ، ضم الفصل الأول الأطار المنهجي، وتم به عرض مشكلة البحث التي وردت فيها ماهي آليات الأظهار للطباعة النافذة في فن الكرافيك؟ وبعد ذلك جاءت أهمية البحث والحاجة اليه وتبعها حدود البحث والأهداف ثم تحديد وتعريف المصطلحات. أما الفصل الثاني فقد خصص للأطار النظري والدراسات السابقة ومؤشرات الأطار النظري، واشتمل على ثلاث مباحث تضمن فيها :المبحث الأول (الجذر التاريخي للطباعة النافذة) واشتمل هذا المبحث على تقديم نبذة تأريخية للطباعة النافذة و تطورها وأرتباطها بالتقنيات الألكترونية والحاسوب.والمبحث الثاني (الطباعة النافذة وتجهيزاتها) بحث فيه مفهوم الطباعة النافذة وطريقة الطباعة من السطح النافذ والتجهيزات الأساسية والأدوات الازمة للطباعة النافذة . اماالمبحث الثالث(تقنيات الطباعة النافذة ) ضمنت فيه تقنيات الطباعة النافذة والتي اشتملت على تقنية الأستنسل وآليات اظهارها وتقنيات الشاشة الحريرية واليات اظهارها ومن ثم مؤشرات الإطار النظري. و تضمن الفصل الثالث تحديد مجتمع وعينة البحث ، ومنهج البحث ،ومن ثم تحليل عينة البحث المتكونة (4)نموذج . وخصص الفصل الرابع لأستعراض النتائج والأستنتاجات والتوصيات والمقترحات .