Sharia Objectives between Theory and Application in Self-preservation

Abstract

إنَّ المقاصد الشرعية فن من فنون الشريعة الإسلامية وعلم من علومها, ولقد حظي هذا العلم بعناية فائقة على مستوى التأليف والتدوين والتأصيل والتفريع لاسيما في عصرنا الحالي.ومما لاشك فيه أنَّ مقاصد الشريعة إنما هي مقاصد القرآن الكريم وتبعاً لها تأتي مقاصد السنة النبوية, إذ ليس هناك مقاصد للشريعة سوى مقاصد الكتاب والسنة, وكل ما هو خارج عن نصوص الكتاب والسنة وليس له أصل فيها, فليس من مقاصد الشريعة.ولقد تكفل عدد من العلماء باستقصاء مقاصد القرآن والسنة واستقراء دلالاتها الكلية نظراً إلى ما ينبني عليها من آثار بالغة في الفهم والتدبر والعمل, فهذا الإمام العز بن عبد السلام يجمع مقاصد القرآن في جلب المصالح وأسبابها, ودرء المفاسد وأسبابها فيقول: "ومعظم مقاصد القرآن الأمر باكتساب المصالح وأسبابها, والزجر عن اكتساب المفاسد وأسبابها." ( ). وتوالت الجهود في إظهار هذا العلم ووضع ضوابطه وشروطه وصولاً إلى الإمام الشاطبي شيخ علم المقاصد الذي تناول هذا الموضوع باستفاضة وعمق في كتابه الموافقات.(*) أستاذ مساعد في قسم الشريعة / كلية العلوم الإسلامية/ جامعة الموصل.ونظراً لأهمية هذا الموضوع خاصةً وأنه يفتح باباً واسعاً لإبراز مقاصد الشريعة ومراميها التشريعية في هذا الوقت الذي تشتد فيه الشبهات والمطاعن جاء اختياري له. وقد بنيته على مبحثين, جعلت المبحث الأول منه للجانب النظري, والثاني للجانب التطبيقي.عرضت في المبحث الأول الذي كان عنوانه: المقاصد حقيقتها وأقسامها ومكانتها في التشريع لأربعة مطالب هيالمطلب الأول: تعريف المقاصد لغةً واصطلاحاً, والمطلب الثاني: أقسام المقاصد من حيث الحاجة إليها, والمطلب الثالث: مكانة المقاصد في التشريع, والمطلب الرابع: المصلحة المرسلة المندرجة تحت كلي مقصدي.وعرضت في المبحث الثاني الذي كان عنوانه: مسائل فقهية أدلتها كليات مقاصدية لأربعة مطالبالمطلب الأول: نماذج تطبيقية من السيرة النبوية,المطلب الثاني: نماذج تطبيقية من عصر الصحابة, المطلب الثالث: نماذج تطبيقية من المذاهب الفقهية,المطلب الرابع: نماذج تطبيقية من الفتاوى المعاصرة.

Keywords

Sharia, Objectives