العولمة والمسرح مقاربات نظرية وتطبيقات قبلية

Abstract

تساؤلات مشكلاتية:إن غالبية التعريفات التي تناولت ماهية العولمة متشعبة ومتعددة وتنحاز بها نحو الإشكالية ، ذلك أن حتمية الجدل والمساجلة حول حدودها ومساحتها والفضاءات المتغايرة مابينها ، منحت الباحثين فسحة لتأويلها استناداً لخصوصياتهم وبناءاتهم العقلية والفكرية ، وأنماط الثقافة المتداولة في أسواق المعرفة ، كل هذه الذاتيات تؤشر تصورات في الذهن تخلص إلى علامات استفهام متحيرة ومتسائلة، ماذا تعني العولمة ؟ وخصوصاً في إطار الوعي والثقافة وأنماط الاتصال ومنها المسرح ، هل هي عالمية البنى الثقافية الحديثة ؟ أم هي تجاوز الحدود بين ما هو محلي وقومي وعالمي ؟ أم هي مشروع تأسيس لثقافة أحادية جامعة ومغايرة لما هو سائد ؟ أم هي فرض نمط ضد نمط؟ أم صراع مدنية حديثة مع حضارات أصيلة تراكم وعي أجيالها عبر الزمن تناصاً فكون منهجاً مفاهيمياً للظواهر المعلنة ، والماورائيات المستترة للعلاقات الواعية واللا واعية بين أفراد المجتمعات المتعددة داخل إطار الأمة الواحدة والتي تنوعت منهجياتها ومفاهيمها رغم اعتمادها قواعد مشتركة في التأسيس والتجذير ، أم هي تبادل مصلحاتي بين ثقافة وأخرى مع الاعتراف بالحق لكل منهما بالاستمرار والغنى وفق المصادر والقوانين التوارثية الاختلافية التي جذرتها في ألذات الجمعية المحلية والقومية .