المُتخيّل في الخزف العراقي المعاصر

Abstract

تناول البحث الحالي (دراسة المُتخيّل في الخزف العراقي المعاصر)، وقد احتوى هذا البحث على أربعة فصول، تضمّن الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث والذي تمثّل بمشكلة البحث، والتي تناولت إمكانية الخزّاف العراقي المعاصر من امتلاك نظرة تأملية أتاحت له القدرة على ربط الماضي بالحاضر، ولكن بسياق مُتخيّل جديد، كما احتوى الفصل على هدف البحث، وهو (تعرّف المُتخيّل في الخزف العراقي المعاصر). أما حدود البحث فقد اقتصر على دراسة المُتخيّل في الخزف العراقي المعاصر للمدة (1990-2001) المتوفرة في قاعات العرض، فضلاً عن مقتنيات الخزّاف الخاصة باعتماد المنهج التحليلي في تحليل عينة البحث.أما الفصل الثاني، فقد تضمّن مبحثين، اشتمل المبحث الأول الإطار النظري، والدراسات السابقة، وأهم المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، إذ تضمّن هذا المبحث محورين، تناول المحور الأول المُتخيّل في الفكر الفلسفي، أما الثاني فتناول المُتخيّل في نظرية التحليل النفسي. وتضمن المبحث الثاني مفهوم المُتخيّل في الفن.وتضمّن الفصل الثالث إجراءات البحث التي احتوت مجتمع البحث وعيّنته ومنهج البحث وتحليل العينة البالغة (6) أعمال خزفية.