Table of content

IRAOI JOURNAL OF STATISTICAL SCIENCES

المجلة العراقية للعلوم الاحصائية

ISSN: 1680855X
Publisher: Mosul University
Faculty: Mathematics and Computer Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Targets and Ranges : The Iraqi Journal of Statistical Sciences (IJSS) is a national scientific journal issued by the College of Computer Sciences and Mathematics, University of Mosul. This journal publishes researches written in English or Arabic in the jurisdictions: Statistical Sciences, Mathematics , Operations Research and Information Technology. This journal is founded in 2001, and the submission to the journal is open to researchers of all nationalities.
- Number of volumes of the journal is 2 per year .
- Number of versions that were issued during the period between 2001-2013 is 23.
- One volume of the journal is published each year, and each volume consists of two numbers. In addition there are special issues concerning the conferences are also published by the Journal.
- Researchers who wish to submit a material for publication should send a copy of the research on e-mail to the Journal:
Iraqi.jurnaistatistic@yahoo.com
Iraqi.jurnaistatistic@gmail.com

Loading...
Contact info

E-mail :Iraqi.jurnaistatistic@yahoo.com
:Iraqi.jurnaistatistic@gmail.com

Table of content: 2019 volume:16 issue:29عدد خاص بالمؤتمر الطلابي الاول

Article
تقدير بيز الحصين لدالة الموثوقية لتوزيع ويبل المبتور مع التطبيق على مرضى قرحة المعدة

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص: تم في هذا البحث تقدير دالة الموثوقية بأسلوب بيز الحصين باستخدام التوزيع الاولي للمعلمة θ ذو الصنف (الملوثML-II-ε ) عندما تكون معلمة الشكل β معلومة وتحت دالة الخسارة التربيعية لمدة بقاء مرضى قرحة المعدة منذ تشخيص المرض واخذ العلاج ولحين الشفاء ومغادرة المستشفى او الوفاة اذ تم بتر الوقت منذ دخول المريض لحين تشحيص المرض واخذ العلاج وتبين ان البيانات تتوزع توزيع ويبل ذو المعلمتين (


Article
A Review of Block Cipher’s S-Boxes Tests Criteria

Authors: Auday H. Saeed AL-Wattar
Pages: 1-14
Loading...
Loading...
Abstract

The Symmetric Block cipher is a considerable encryption algorithm because of its straightforwardness, rapidity and strength and this cryptographic algorithm is employed in carrying out the encryption and decryption for most current security applications. The confusion properties are attained using the substitution-Box (S-Box). Substitution and permutation functions are normally used in block ciphers to make them much firmer and more effectual ciphers. The Security of S-Box is checked using S-Box test criteria and the randomness test. The objective of this paper is to give the researchers a specific knowledge (standards) for testing the ciphers’ S-Boxes. This paper includes survey or guide for the S-box test criteria.


Article
مقارنة بين طريقتي تحليل المركبات الرئيسية والمركبات الرئيسية اللبيه لتقليل الابعاد الصورية

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث طريقتين لتقليل الابعاد وهي طريقة تحليل المركبات الرئيسية(PCA) في حال كون التراكيب خطيه وطريقة المركبات الرئيسية اللبيه (KPCA) في حال كون المركبات لاخطية لمعالجة وتحليل الصور الرقمية وذلك للحصول على معلومات مفيدة. ومن ثم المقارنه بين الطريقتين ومعرفة اي الطرائق تكون مناسبة لتقليل الابعاد الصورية . وتم تطبيق الطرائق على مجموعة من صور الاقمار الاصطناعية لمنطقة في محافظة البصرة الذي يمثل مصب دجلة والفرات في شط العرب وأيضا القنوات المائية المتخللة لمحافظة البصرة والمسطحات المائية المنتشرة حول هذه القنوات.في هذا البحث تم التوصل الى ان الحزمه الصورية الرابعة افضل باستخدام طريقة PCA حيث كانت القيمه كامنة لها اكبر قيمة ,اما طريقة KPCAفقد اظهرت ان الحزمة الصورية الثالثه هي الافضل حيث اعطت اعلى قيمه كامنة . وبالمقارنة بين الطريقتين باستخدام معيار متوسط مربعات الخطأ (MSE) ,اظهرت النتائج ان طريقة المركبات الرئيسية اللبيه (KPCA) هي الافضل .


Article
A Review of using Neural Network and Kalman Filter based on ARIMA for Wind Speed Forecasting

Loading...
Loading...
Abstract

The wind speed forecasting is important to observe the wind behaviour and control the harms caused by extreme speeds. A linear ARIMA model is unable to identify the nonlinear pattern of wind speed data. ARIMA modelling process causes the stochastic uncertainty as a second reason of inaccurate forecasting results. In this study, a review of an ARIMA-artificial neural network (ANN) and ARIMA-Kalman filter (KF) methods is presented. ANN and KF based on ARIMA are used to improve wind speed forecasting by handling the nonlinearity and the uncertainty respectively. This hybrid method will improve the accuracy of wind speed forecasting. Usually, the forecasting results of the hybrid methods will be in better forecasting than other compared methods. In conclusion, the proposed hybrid methods especially the hybrid ANN-KF based on ARIMA method can be used to forecast wind speed data with nonlinearity and uncertainty characteristics more accurately


Article
استخدام الأسلوب الهجين MLR-GA للتكهن ببيانات التلوث الجو

Loading...
Loading...
Abstract

ان نمذجة جودة الهواء اكتسبت أهمية كبيرة في تلوث الهواء الجوي بسبب الآثار السلبية على البيئة وصحة الإنسان. في هذه الدراسة تم التطرق الى ملوثات الهواء التي كان لها تأثير مباشر على بيانات PM10 في الهواء. تم استخدام تسعة متغيرات التفسيرية من بيانات الارصاد الجوية على مدى ثلاث سنوات في تطبيق نماذج الانحدار الخطي المتعدد. حيث كان تحليل البيانات لهذه الفترة صعب التكهن مما ادى الى وجوب النظر في البيانات على انها بيانات ذات فصول موسمية و بذلك تم استخدام اسلوب التراصف الزمني Time-Stratified (TS). في هذه الدراسة تم اقتراح استخدام نموذج الانحدار الخطي المتعدد Multiple Linear Regression (MLR) من الطرق الأكثر شيوعا لدراسة مثل هكذا عدد كبير من المتغيرات كما وتم اقتراح استخدام الخوارزمية الجينية Genetic Algorithm (GA)لتقليل عدد المتغيرات مما يؤدي الى نتائج اكثر دقة. وكذلك اقترح استخدام الطريقة الهجينة MLR-GA. ومن خلال تقليل عدد المتغيرات التفسيرية فقد حسنت الخوارزمية الجينية أداء MLR عبر الطريقة الهجينة MLR-GA .


Article
استخدام الأسلوب MLR-RNN للتكهن ببيانات التلوث الجوي

Loading...
Loading...
Abstract

ان نمذجة جودة الهواء اكتسبت أهمية كبيرة في تلوث الهواء الجوي بسبب الآثار السلبية على البيئة وصحة الإنسان. وفي هذه الدراسة تم التطرق الى ملوثات الهواء التي كان لها تأثير مباشر على بيانات PM10. ان بيانات التلوث الجوي والارصاد الجوية عموماً تأخذ نمطاً غير خطياً حسب تجارب سبقت في هذا المجال مما يؤدي الى ظهور نتائج وتكهنات غير دقيقة في حالة استخدام نماذج خطية مثل نماذج الانحدار الخطي المتعدد. ان استخدام طرق غير خطية مثل الشبكات العصبية المعاودة (RNN) قد يؤدي الى تحسين ملحوظ في نتائج التكهن والتحليل. في هذه الدراسة تم اقتراح استخدام نموذج الانحدار الخطي المتعدد الأكثر شيوعا لدراسة البيانات متعددة المتغيرات كما وتم اقتراح استخدام الشبكات العصبية المعاودة لمعالجة مشكلة عدم خطية البيانات مما يؤدي الى نتائج اكثر دقة. وكذلك اقترح استخدام الطريقة الهجينة MLR-RNN. ومن خلال تقليل عدد المتغيرات التفسيرية فقد حسنت طريقة RNN أداء MLR ولذلك حسنت الطريقة الهجينة MLR-GA نتائج التحليل والتكهن بشكل افضل.


Article
بناء نظام قاعدة معرفة (KBOSR) لتحسين إعادة استخدام البرمجيات

Loading...
Loading...
Abstract

نتيجة للتطور الحاصل في هندسة البرمجيات وخصوصاً فيما يتعلق بتحسين أنظمة البرمجيات ضمن أقصر وقت ممكن لتحسين عملية التطوير وتقليل الكلفة قدر الإمكان ، ظهر مقياس إعادة استخدام البرمجيات وهو أحد أهم مقاييس هندسة البرمجيات الذي يساعد على تقليل الجهد والوقت في عملية التطوير ، إعادة استخدام البرمجيات هو استخدام مكونات البرمجيات المبنية سابقاً في بناء أنظمة البرمجيات الجديدة وتحديثها ويعتمد مقياس إعادة استخدام البرمجيات على العديد من العوامل التي تؤثر عليه ، في هذا البحث تم الاعتماد على عاملي التلاحم والارتباط في حساب مقياس إعادة استخدام البرمجيات . تم الاعتماد على عاملي التلاحم والارتباط في حساب مقياس إعادة الاستخدام للأصناف ، إذ يقيس عامل التلاحم مدى الاعتمادية الداخلية للدوال والمتغيرات ضمن الصنف الواحد ، في حين عامل الارتباط يهتم بحساب مدى الترابط والاعتمادية بين الأصناف المختلفة ضمن الحزمة الواحدة ، اذ تم بناء نظام قاعدة معرفة لإيجاد حالة التلاحم وحالة الارتباط للأصناف بالاعتماد على قيم التلاحم والارتباط التي تم حسابها ، و كذلك حساب حالة إعادة الاستخدام للأصناف لمعرفة مدى صلاحية الصنف لإعادة استخدامه ، إذ تم استخدام ماكنة استنتاج من نوع التسلسل الأمامي حيث يتم الوصول للهدف المطلوب من خلال تدقيق جزء الشرط للقاعدة . تم اقتراح نظام قاعدة معرفة ( KBOSR ) يحتوي على (61 ) قانون لتقديم وعرض أسباب عدم صلاحية الأصناف لإعادة الاستخدام من خلال عرض مواضع الضعف في الشفرة ، وتقديم النصائح والإرشادات والتعديلات الواجب تطبيقها على الشفرة لجعل الصنف قابل لإعادة الاستخدام وعرض هذه النصائح والإرشادات على واجهات المستخدم بطريقة واضحة و سهلة الفهم ، فمن خلال البحث والاطلاع على البحوث السابقة ، يعد نظام KBOSR أول نظام قاعدة معرفة لتحديد حالة إعادة الاستخدام للأصناف وتحسينها . تم تطبيق النظام واختباره على ثلاثة عشر صنفاً موزعين على حزمتي جافا ، الحزمة الأولى تحتوي على خمس أصناف والحزمة الثانية تحتوي على ثمانية أصناف ، وأثبتت نتائج الاختبار قوة النظام وصحته في تحديد حالة إعادة الاستخدام للأصناف ، و دقة المقترحات والنصائح المقدمة بالاعتماد على بعض نقاط الضعف لشفرات الأصناف .


Article
توظيف النموذج الحلزوني في تحليل وتصميم أداة لتحقيق أمثلية البرامج المكتوبة بلغة جافا

Loading...
Loading...
Abstract

النموذج الحلزوني هو احد النماذج المستخدمة في تطوير البرمجيات . تم استخدام هذا النموذج في تحليل وتصميم وبناء اداة ( JCOT ) حيث تقوم الاداة باستبدال بعض الجمل البرمجية المكتوبة بلغة JAVA بجمل اخرى تطابقها في العمل لكن بوقت تنفيذ اقل. كما تعرض الاداة مدى الاختصار في الوقت عبر شريط طولي ولوني لسهولة تميز ذلك من قبل المستخدم. اثبت النموذج الحلزوني فاعليته حيث تم التعامل مع كل حالة من حالات الأمثلة كحلقة ثم الانتقال الى الحالة الاخرى الى نهاية تكوين الاداة الامر الذي مكن الباحث من سهولة اضافة حالات جديدة للاداة (JCOT).


Article
دراسة مراجعة في مقاييس البرمجيات الكيانية

Loading...
Loading...
Abstract

مما لا يخفى على أحد ان صناعة البرمجيات في العصر الحالي والمستقبل هي الصناعة الرائدة والعنصر الرئيس في أي تقنية جديدة وتدخل في اغلب الصناعات الحديثة من أصغرها كأجهزة الجوال والساعات الذكية الى اكبرها كالطائرات والمحطات الفضائية والمفاعلات النووية ولارتباط هذه البرمجيات بالحفاظ على حياة الانسان او انقاذها في بعض الأحيان فقد أصبح من المهم التأكد من جودتها وخلوها من الأخطاء فكان لابد من تطوير مقاييس لقياس جودة هذه البرمجيات. سيقدم هذا البحث دراسة مراجعة شاملة لأغلب المقاييس المستخدمة في قياس جودة البرمجيات والتأكيد على البرمجيات الكيانية التصميم والتنفيذ وذلك لأنها الرائدة الان في صناعة البرمجيات. وتعتبر هذه الدراسة بمثابة مرجع لطلبة هندسة البرمجيات المهتمين بمقاييس البرمجيات الكيانية.

Table of content: volume:16 issue:29عدد خاص بالمؤتمر الطلابي الاول