Table of content

Journals geographic

مجلة البحوث الجغرافية

ISSN: 19922051
Publisher: University of Kufa
Faculty: Eduction for Women
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journals geographic editer by college eduction for girls

Loading...
Contact info

edu_girls@kuiraq.com

Table of content: 2018 volume:2 issue:28

Article
فكر جغرافي الجغرافية والجغرافية الماركسية

Authors: عبد علي حسن الخفاف
Pages: 13-22
Loading...
Loading...
Abstract

الجغرافية السائدة في اقسام الجغرافية في الجامعات العراقية وفي الجامعات العربية عموماً هي الجغرافية البرجوازية. الجغرافية الماركسية مثلها مثل علم الاجتماع الماركسي والمادية التاريخية التي يستند اليها المنهج الماركسي في دراسة التاريخ وكذلك العلوم السياسية ذات البعد الماركسي ونظرية الادب والنقد الادبي ذات التحليل الماركسي. بشكل عام تستطيع العلوم الانسانية ان تستفيد من النظرية الماركسية ومن العلم الماركسي او العلم المادي في تفسير الظواهر التي تناولتها "المترجم" يعاني العالم من مشكلات تتعلق بالبيئة ومشكلات اخرى تتعلق بالبيئة الحضرية, بيئة داخل المدن, ومشكلات ثالثة تتعلق بموضوع التجارة العالمية وغيرها من المشكلات التي نعرفها نحن الجغرافيين الا اننا مازلنا غير قادرين الحديث عنها بعمق بل عندما نقول شيئاً عنها فلربما قولنا تافه ومضحك وبأختصار اننا لم نقدم الاجابات السليمة و لا المعالجات الصحيحة لحل هذه المشكلات ولعل ما قدمناه حولها غير فاعل وغير مجدي . بفعل الضعف في قدراتنا, نحن الجغرافيين, وبفعل أزمة الواقع الاجتماعي الحادة على صعيد العالم ظهرت مستلزمات الثورة في الفكر الجغرافي (هارفي-1973).

Keywords


Article
مؤشرات قياس نموذج المدن المتراصة

Loading...
Loading...
Abstract

ان تبني مفهوم المدينة المدمجة في سياسات تخطيط المدن في كثير من البلدان له فوائد كثيرة فهو يحقق الاستعمال الكفوء للأرض والحد من التوسع او الزحف الحضري، التقليل من استعمال شبكة النقل والاعتماد على وسائل النقل الجماعي مما يؤثر إيجابا على البيئة، ويخلق بيئة تفاعلية اجتماعيا مع حيوية الأنشطة والجدوى الاقتصادية، الخ . ومع ذلك، فإنه لا تزال تناقش ما إذا كانت المدن في البلدان النامية، سوف تستفيد حقا من شكل المدينة المدمجة. لذلك فان قياس الشكل الحضري والتراص من هذه المدن يصبح أكثر أهمية لفهم البنية الحضرية المكانية للتدخل وفقا للتنمية الحضرية المستدامة. ويستكشف هذا البحث مختلف المعالم والأبعاد لقياس التراص من خلال دراسة تجارب عالمية رائدة وصولا الى مؤشرات قياس نموذج المدن المتراصة. وتستمد خصائص النموذج الحضرية ومؤشراتها لدراستها على الواقع المحلي هذه الدراسة هي محاولة لقياس الشكل الحضري لاستخلاص الفوائد من التراص.

Keywords


Article
التقييم الجيوتكنيكي لمدينة المشرح شرق محافظة ميسان (جنوب العراق)

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف هذه الدراسة الى التقييم الجيوتكنيكي لترب منطقة المشرح، ورسم التتابع الطباقي الهندسي لطبقات التحميل فيها. اعتمدت تقارير تحريات التربة لسبعة مواقع مختارة لدراسة الخواص الجيوتكنيكية وتحليلها. تظهر نتائج فحوص التحليل الحجمي للحبيبات وحدود اتربرغ ان ترب منطقة المشرح تماسكية مكونة من الطين الغريني والغرين الطيني تمتد الى نهاية عمق التحريات. أعتُمدت قيم فحص مقاومة الاختراق القياسي في تصنيف ترب المنطقة على أربع طبقات تحميل رئيسة هي طبقة الطين الغريني والغرين الطيني البنية متوسطة القوة، وطبقة الطين الغريني والغرين الطيني البنية القوية، وطبقة الطين الغريني والغرين الطيني البنية القوية جدا، وطبقة الطين الغريني والغرين الطيني البنية الصلبة، وتعد الاخيرة الطبقة ذات سعة التحميل الملائمة لإسناد ركائز المنشآت الثقيلة. تتراوح قيم مقاومة الانضغاط غير المحصور ما بين 75 -665 كيلو باسكال، ومقاومة القص غير المبزول للترب التماسكية ما بين 55.8–367 كيلو باسكال، وسعة التحميل ما بين 112.5-1000 كيلو باسكال. يتراوح المحتوى العضوي ما بين 0.5 – 2.1 %، ومستوى المياه الجوفية ما بين 1.4– 2 متر، وهو قريب من السطح ومؤثر في انتفاخ الترب.

Keywords


Article
التحليل المكاني للخدمات الّتعليمية( المدارس الابتدائية) في محافظة رفح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

Loading...
Loading...
Abstract

تبحث هذه الدراسة في استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في تحليل الخدمات التعليمية (المدارس الابتدائية) في مدينة رفح لسنة 2014, وتهدف إلى تقييم الخدمات التعليمية القائمة والكشف عن الإيجابيات وأوجه القصور بالاستعانة بالمعايير التخطيطية الفلسطينية, وتحديد الاحتياجات المستقبلية من الاستخدامات التعليمية, وتوصلت الدراسة أن منطقة الدراسة تعاني من عدم توفر خطة واضحة تتضمن التوزيع المكاني للخدمات التعليمية كما تبين تركز(24%) من المدارس في مركز المحافظة مما يؤدي ازدحام شديد في فترة الصباح والظهيرة, حيث بلغت قيمة معامل الجار الأقرب: للمدارس الابتدائية( 0.6) وهذا يعني أن نمط التوزيع لها نمط متجمع عشوائي, كما أتضح أن هناك اكتفاء ذاتي في المحافظة من أعضاء الهيئة التدريسية في المدارس, بينما أظهر الاستبيان أن نسبة 67.8 %من المدارس تعاني من ازدحام الطلاب في الفصول. وأوصت الدراسة إلى ضرورة التخلص من العشوائية في اختيار مواقع المدارس وتوزيعها المكاني على الأحياء السكنية أو المناطق المختلفة بعد دراسة علمية تخطيطية سليمة.

Keywords


Article
تطوير البيئة الساحلية العراقية في شمال غرب الخليج العربي

Loading...
Loading...
Abstract

تناولت الدراسة الحالية خصائص البيئة الساحلية العراقية وبعض خصائص مياهها البحرية والثروات الطبيعية المتاحة، فضلا عن عرض الاستثمارات الحالية والامكانات المستقبلية للاستثمار، ويمكن ان تشكل مخرجات هذه الدراسة قاعدة بيانات تطبيقية لمشاريع مستقبلية اذا توفرت النية في تنمية وادارة البيئة الساحلية واستثمار الواجهة البحرية وتطويرهما بالشكل الامثل لمواكبة الاستثمارات الساحلية في مناطق اخرى من العالم مشابهة لظروف البيئة الساحلية العراقية، بالاعتماد على العديد من الدراسات النظرية والتطبيقية التي انجزت لمنطقة الدراسة في مختلف الجوانب والاختصاصات العلمية. وجرى استعراض العديد من الدراسات البيئية والجغرافية والجيولوجية والجيومورفولوجية واستقرائها بما يمكن توظيف محتوياتها ونتائجها العلمية لتطوير المناطق الساحلية العراقية واستثمارها بشكل أمثل، وبالأخص الدراسات الحديثة التي توصلت في نتائجها الى تسجيل اكتشافات علمية جديدة في السواحل العراقية، مثل اكتشاف الشعاب المرجانية والجزر الضحلة والتراكيب المتمثلة بالقباب الملحية، وخلصت الدراسة الحالية الى أن من اهم الاستثمارات الممكنة في الساحل العراقي هي استثماره في انشاء الموانئ واستخلاص الاملاح والمعادن والنفط والغاز والاستزراع الساحلي واستثمار الطاقة المتجددة كطاقة الرياح وطاقة المد والجزر وامكانية انشاء غابات المانغروف كمناطق تجمع للاسماك والقشريات وبيئة جاذبة للطيور

Keywords


Article
حساب كلف التدهور البيئي وفق أليه عالمية لمواقع مختارة (منطقة النهروان الصناعية أنموذجاً )

Loading...
Loading...
Abstract

نظراً لانخفاض مستوى النوعية البيئية وزيادة مستويات التدهور الحاصلة بسبب استمرار نشاط المواقع الصناعية المقامة على حساب استنزاف الموارد البيئة , تناول البحث دراسة مفهوم كلف التدهور البيئي وعلاقته بعملية التوقيع الصناعي لتلك المواقع من خلال التركيز على العوامل المؤثرة والناتجة من الفهم الكلاسيكي (العوامل التقليدية) والتي ركزت على العامل الاقتصادي تاركةً بذلك العوامل الأخرى والمشكلات الناتجة منها بدافع الإهمال كالمشكلات البيئية والتي يمكن إن تتحول لاحقاً إلى كلف اقتصادية مقارنة بالعوامل الحديثة والتي تعمل على دراسة جميع العوامل المؤثرة في عملية التوقيع وخاصة العامل البيئي الذي تم إهماله والمتمثل بكلف التدهور البيئي وذلك للتقليل من مستويات التدهور الحاصلة التي ضاعفت كلف التدهور للموارد البيئية المتاحة والتي تأخذ من عوائد الناتج المحلي الإجمالي (GDP) للصناعة ، وهذا ناتجاً من النقص والقصور المعرفي في إجراء دراسات تعمل على اعتماد هذه المفاهيم وتطبيقها في المشاريع القائمة والمقترحة.

Keywords


Article
تنمية الصناعات الانشائية وتوقيعها في محافظة النجف الاشرف باستعمال نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث الصناعات الانشائية الكبيرة في محافظة النجف الاشرف وبحث فيه إمكانية التوقيع المكاني لهذه الصناعات باستعمال تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستفادة من الإمكانيات التي توفرها تلك النظم من دقة في العمل وخفض للتكاليف، فعملية اختيار مواقع لهذه الصناعات مهمة جدا من اجل نجاح الصناعة واستمرارها من خلال الاخذ بنظر الاعتبار العوامل والمقومات المتوفرة في محافظة النجف الاشرف والتي تؤثر في توقيع تلك الصناعات، وصولا الى اهم التوصيات التي اكدت على الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية من قبل دوائر الدولة و البحوث وعمليات المسح الميداني.

Keywords


Article
تأثير الخصائص المناخية في الإصابة بعدد من الأمراض الموسمية في محافظة النجف الأشرف

Loading...
Loading...
Abstract

تعد دراسة البيئة المناخية للأمراض احدى أهم الدراسات الحديثة التي يتجه علم المناخ نحوها، اذ ان دراسة تأثير عناصر المناخ وظواهره في صحة الإنسان وعلاقتها بظهور الإمراض يعد من المواضيع الحيوية التي يسلط العلماء الضوء نحوها بمختلف تخصصاتهم... احتوى بحثنا تحليل تأثير الخصائص المناخية في الإصابة بالأمراض الموسمية في محافظة النجف الأشرف، وكيف انها تعمل في اتخاذ الامراض نمطا زمانيا موسميا معينا، مع بيان التوزيع الجغرافي لتلك الأمراض وضمن الوحدات الإدارية لمنطقة الدراسة. اذ تضمن المبحث الاول الإطار النظري للبحث، وشمل الأساسيات البحثية العامة. اما المبحث الثاني فقد اختص بدراسة وتحليل العناصر والظواهر المناخية وبيان اتجاهاتها وسلاسلها الزمانية شهرياً وفصلياً وسنوياً من (سطوع وإشعاع شمسي، درجات حرارة، رياح، رطوبة نسبية، امطار، ظواهر غبارية). في حين جاء المبحث الثالث في تحليل اهم الامراض التي تنشط في مواسم معينة من السنة وتم تحديد (3 مرض لكل فصل مناخي). في حين جاء المبحث الرابع لتبيان تأثير كل من عناصر المناخ وظواهره في الإصابة بالأمراض قيد الدراسة، وذلك عن طريق الاستعانة بعدد من المعاملات الإحصائية كمعاملات (الانحدار، الارتباط، التفسير، الانحراف المعياري)، والتي تمكنا عن طريقها من معرفة نوع ودرجة التأثير وقوته بين البيئة المناخية لمنطقة الدراسة وبين الأمراض التي تكرر الإصابات فيها في مواسم معينة.

Keywords


Article
الخدمات السياحية في العراق وأثرها في تنوع الاقتصاد العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

يعد العراق ( ارض الرافدين) واحدا من الدول المهمة التي تزخر ارضه بالكثير من المناطق السياحية على اختلاف انواعها . وجاء بحثنا ليكشف النقاب عن بعض هذه الخدمات السياحية في العراق ، والفوائد الاقتصادية المتأتية من استثمارها الاستثمار الامثل ضمن ما يعرف بـ(صناعة السياحة) ، والابتعاد عن الاقتصاد الاحادي الجانب المتمثل بالاعتماد على مصدر واحد للدخل كالاعتماد على ( النفط ، القمح ، القطن ، العقارات ، اللحوم) وكل شيء خاضع لتقلبات السوق العالمية . وجاء البحث بثلاث مباحث ، كان الاول عبارة عن اطارا نظريا مفاهيميا ، اما الثاني فتناول بعض الخدمات السياحية المتنوعة في العراق ولم يتطرق البحث اليها كلها لان هذا يحتاج الى مجلدات وليسا بحثا ، بينما جاء الثالث ليلقي الضوء على امكانية الاستفادة من الخدمات السياحة في توفير مصادر مالية اخرى دون الاعتماد على مصدر واحد ، وخلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها ، يزخر العراق بالعديد من المناطق السياحية على اختلاف انواعها ، ان استخدام الية صناعة السياحة بالاعتماد على شركات عالمية سوف تجعل بالإمكان استخدام هذه الخدمات في توفير مبالغ ضخمة من خلال توافد السواح من داخل البلد ومن خارجه .

Keywords


Article
التحليل الجغرافي للعوامل المؤثرة في تنظيم الاسرة في قضاء العمارة

Loading...
Loading...
Abstract

تنحصر مشكلة البحث بالتساؤلات الآتية : (هل هناك تباين في استخدام وسائل تنظيم الاسرة ؟ واين ترتفع نسبة استخدام وسائل تنظيم الاسرة في قضاء العمارة حسب الوحدات الادارية ؟ وما هي العوامل المؤثرة في هذا التباين ؟ ) ان معرفة اتجاهات تباين تنظيم الاسرة يساعدنا على التنبؤ بمعرفة طبيعة انتشارها. فضلا عن إمكانية التحكم باتجاهات ذالك التباين ، مما يكشف عن الجانب التطبيقي لمثل هذه الدراسة . ولذا يصبح اختلاف اتجاهات توزيع هذه الظاهرة الرئيسة كما ونوعا في نواحي منطقة الدراسة مشكلة علمية تحاول الدراسة حلها . وهو أمر يستدعي الكشف عن تلك الاتجاهات ومحاولة تفسيرها جغرافيا من خلال تقصي العلاقة بينها وبين العوامل الجغرافية المتباينة في منطقة الدراسة .

Keywords


Article
المقومات الجغرافية الطبيعية للاستزراع المائي السمكي في منخفض بحر النجف

Authors: علياء معطي حميد
Pages: 309-359
Loading...
Loading...
Abstract

تهدف الدراسة الى توضيح اهم المقومات الطبيعية التي تميزت بها منطقة بحر النجف لنجاح قيام نظام الاستزراع المائي السمكي وتحقيق ازدهاره وديمومته على المدى البعيد من خلال تحديد الطرائق التي تتبع في تربية وانتاج الاسماك في محافظة النجف بوجه عام وفي منطقة الدراسة بوجه خاص ، اذ تستعمل طريقة الحُفر الترابية (البحيرات) المرصوفة او المبطنة ارضيتها بالحجر او مادة الاسمنت لضمان عدم تسرب المياه من جهاتها وهي الاكثر رواجا في منطقة الدراسة نظرا لتوفر المساحات الشاسعة ومصادر المياه الجوفيه من الابار والعيون المائية كما يستعمل الى جانبها طريقة التربية بالنظام المغلق ولكن بنسبة اقل من سابقتها لما تتطلبه من تكاليف لانشاء المسقفات والاحواض واهداف اخرى تتعلق بالجدوى الاقتصادية الا ان عائداتها الربحية وفيرة جدا . ناقشت الدراسة الخصائص الجغرافية الطبيعية ذوات العلاقة بتربية ونمو وانتاج الثروة السمكية من حيث الموقع و التركيب الجيولوجي ودوره في تحديد كمية ونوعية المياه الجوفية المستخدمة في ملئ بحيرات الاسماك فضلا عن العناصر المناخية المتمثلة بالاشعاع الشمسي وتاثير درجات الحرارة والرياح واستمرار هبوبها وقيم الامطار و الموارد المائية فيها السطحية منها والجوفية ، وصولا الى تشخيص المعوقات والصعوبات التي تواجه الانتاج السمكي في منطقة الدراسة و اقتراح الحلول الكفيلة التي تسهم بارتقاء وتطور هذا النشاط في كافة مناطق المحافظة من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وسد حاجة الاستهلاك المحلي من لحوم الاسماك وصولا الى الاستنتاجات والمصادر .

Keywords

Table of content: volume:2 issue:28