Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2011 volume:7 issue:27

Article
النوازل في مسلك العصر الحديث

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، ما فرّط في الكتاب من شيء ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة لكل شيء ، وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان ، رضوان الله تعالى عليهم السائرين المقتفين أثرهم بكل شيء .
وبعد :- فإن الحياة الجديدة اليوم وبعصرها الحديث مسابقة للزمن في كل المجريات والمتغيرات التي تتبعها بكل مناحيها وصورها ، فبدت وأضحت ذات تغّير وتشكّل بالصور المذهلة العجيبة مع وجود السرعة في مختلف المجالات التي تربطها مع الصلة بها في كل جوانبها والاتصال العلمي والفكري بين الحضارات ساعد على ذلك ، وكذلك المكتشفات العصرية والاختراعات بل الإبداعات المتتالية من فنون العلم وميادين المعارف تدرجت سريعاً فيها حتى أحدثت بل أوجدت الوسائل للكثير من المشكلات والمعضلات المعاصرة في إيجاد حلولها سواء كانت قديمة أو حديثة ، كما أن لها إبداعاً بالسبل الميسورة من أجل تحقيق المتطلبات للحياة المعاصرة بجهد قليل ووقت يسير تتواجد عندها الرفاهية وتتزايد معها أنواع الراحة والاطمئنان ، وهي بهذا المفهوم تكون متعايشة مع الناس ومختلفة بحياتهم ساعيةً لتحقيق حلم لأحدهم ، أو توجد هاجساً آخر لهم . وتبرز أحياناً ضرورة وحاجة يرقبها الإنسان ويتطلع إليها ، تلتقي فيها المصالح مجتمعة ، وتندفع عنها المفاسد والمخاطر متضائلة وزائلة ، المقاصد فيها جميلة وحسنة ، والغايات سامية ونبيلة ، وفي الأحيان الأخرى تكون هذه المستجدات قد أخذت طريق ومسلك التحسين والتكميل الذي يخالطه المحظور والمباح مع التجاذب له من السيئ والحسنَ حتى ترددت بين طرفي الضرر والنفع .
هذه القضايا هي ما يطلق عليها بـ : ( النوازل ) حديثة الوقوع ، دخيلة الورود ، أكثرها متسم بالتشابك والتعقيد ، نزلت إلى الواقع المعاصر فارضةً نفسها ووجودها ، متعلقة وبكل شدة بدين الناس ودنياهم ، مما جعل أهل العلم والاجتهاد مدعوّين إلى أن يقفوا ناظرين فيها بالدراسة العميقة والبحث المستفيض حتى يزيلوا اللبس عنها ، ويظهروا حقيقتها ويبيّنوا حكمها ، ومع ذلك فمنهم من هدى الله مسلكه وشرح صدره وكان يحمل مصباحاً وسراجاً أنار له الطريق ، وكان على علم وبصيرة في دين الله مكنته من الوصول إلى الحق ، ومنهم من تفرقت به السبل ولبس عليه الأمر فاختلطت عليه الأوراق وتبددت عنده الأفكار ، ودفع به الهوى حتى انقاد له زيفاً وزيغاً ، فأفتى بغير علم فضلّ نفسه وأضل غيره .


لهـذا أحببت أن اكتب فـي هـذا الموضوع مبيناً فيه المسالك المعاصرة التـي استخدمت مع النـوازل وجعلتـه بعنوان ( النوازل في مسلك العصر الحديث ) وضمنته مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة واستنتاجات ، وقد سلكت في هذا البحث منهجية البحث العلمي بتتبع المصادر والمراجع وعَزْوُ الأقوال إلى أصحابها وترجمة الأعلام غير المشهورين الذين ورد ذكرهم في ثنايا البحث ، كما أنني جعلت الهوامش في آخر البحث مجرداً عن بطاقة الكتاب كاملة لأنني سأذكرها في قائمة المصادر والمراجع حتى لا تكون مكررة .
أسأل الله تعالى المولى القدير العون والتيسير ، واللطف بتذليل العسير ، والتوفيق والسداد وحسنَ التدبير ، بفضله ومنّه والعون منه ، إنه على ما يشاء قدير ، وبالإجابة جدير ، نعم المولى ونعم النصير .

Keywords


Article
أهمية العراق الجيوستراتيجية بالنسبة للدول الجوار الإسلامي(تركيا و إيران) في العصر الحديث1921 -1958 م

Loading...
Loading...
Abstract

سنتناول هذا الموضوع في ثلاثة مباحث أساسية المبحث الأول أهمية العراق المكانية في إقليم الشرق الأوسط ومصلحة بريطانيا في ذلك باعتبارها الدولة المنتدبة على العراق , وفي المبحث الثاني سنتحدث عن أهمية العراق الملكي بالنسبة الى تركيا في حين يتناول المبحث الثالث أهمية العراق الجيوستراتيجية بالنسبة الى إيران كما سيتضح ذلك من خلال البحث.

Keywords


Article
عبد الرحمن الداخل أديباً المناحي الأدبية في شخصيته

Loading...
Loading...
Abstract

الأندلس: مجد الإسلام الزائل, لها عبق فوّاح, وذكريات رائعة, وأيّام خوالد, سطّره أجدادنا العظام, في تلك البلاد النائية الواقعة أقصى الغرب الإسلامي, بعد أن ترك المسلمون فيها تراثاً ضخماً, ومجداً عظيماً, حفظته لنا آثار ومصنّفات المؤرخين والدارسين القدماء والمحدثين, وشهد به جلّ المنصفين في العلم قاطبة.
وفي التاريخ الإسلامي, بعض الشخصيات البارزة, التي استحقّت أن تخلّد وتذكر في سفره الكبير, وتذكر على مرّ الأيام والأزمان, بما قدّمته من فكر وعطاء للإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض, ولعلّ الأمير عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان, الملقّب بالداخل (ت172هـ)( ), من تلك الشخصيات الشهيرة في التاريخ, والذي استطاع ـ بعد هربه من ظلم العباسيين له ولأهله ـ من أن يكوّن الدولة الأموية (الثانية) ـ إن صحّ التعبير ـ في الأندلس, موحّداً الشعب الإسلامي هناك, ومكوّناً دولة عربية إسلامية قوية, أرهبت ملوك الإفرنج, وأرغمتهم على قبول الصلح معها.

Keywords


Article
البكري حياته ومنهجه في كتابه المسالك والممالك

Authors: ساجد مخلف حسن
Pages: 71-101
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
وبعد :
تناول البحث المؤرخ والجغرافي أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز البكري حياته ومنهجه في كتابه ( المسالك والممالك ) يعد البكري واحدا من أولئك المؤرخين الذين ألفوا مؤلفات عديدة في هذا المجال وكان نتيجة طبيعيه نظرا لما تميز به من مهارة علمية وأدبية ولغوية وجغرافية .
عاش المسلمون في الأندلس ثمانية قرون شيدوا فيها حضارة رائعة وكان القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي عصر الأندلس الذهبي سياسياً وفكرياً وقد شمل الإنتاج الحضاري الأندلسي شتى ميادين المعرفة الإنسانية في العلوم والفنون والأدب فكانت هذه الميادين مزدهرة بإنتاجها وبإعلامها الا ان الإنتاج الفكري كان مزدهراً وبرز عدد من العلماء في هذا المجال والذين سبقوا البكري في التأليف منهم ابو القاسم عبيد الله عبد الله المعروف بابن خردذابه ( ت ، 300 هـ / 912 م ) في كتابه المسالك والممالك وأبو القاسم محمد بن علي المعروف بابن حوقل ( ت 367 هـ / 977 م ) في كتابه صورة الأرض وشمس الدين ابو عبد الله محمد بن احمد المعروف بالمقدسي ( ت380 هـ / 990 م ) في كتابه أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم .
اما في القرن الخامس الهجري ، الحادي عشر الميلادي فقد برز عدد من المؤرخين منهم البكري صاحب كتاب المسالك والممالك وهو موضوع بحثنا الذي تم اختياره نظراً لما يتمتع به من مقدرات علميه وأدبيه وتاريخيه وجغرافية وما حظى به ثناء عدد من المؤرخين الذين ترجموا له من خلال مؤلفاتهم والذين وصفوه بأوصاف عدة منها حبه للعلم والمعرفة والنزاهة والورع
قسم البحث الى عدة مباحث
المبحث الأول : تناول اسمه ونسبه وسيرة حياته وشيوخه وتلاميذه وأراء المؤرخين فيه
اما المبحث : فتناول مؤلفاته التاريخية والجغرافية واللغوية والأدبية
اما المبحث الثالث : فقد تضمن منهجه في كتاب المسالك والممالك .


Keywords


Article
الشخصية ومرجعيتها الصوفية في رواية (التبر)"دراسة نقدية"

Authors: سرحان جفات سلمان
Pages: 102-119
Loading...
Loading...
Abstract

تصبو هذه الدراسة إلى إنجاز توصيف نقدي لحضور الشخصية, فعلاً وأنماطاً ومرجعية صوفية , في رواية التبر للروائي الليبي إبراهيم الكوني , ولعلَّ العناية بالمرجعية الصوفية في تكوين الشخصية في هذه الرواية تعود إلى المكانة السامقة للخطاب الصوفي في هذا النص , وإلى قدرة الروائي البارعة على استدعاء هذه المرجعية وهو ينشئ نصه الروائي هذا .
عنيت هذه الدراسة بنمطين من أنماط شخصيات هذه الرواية : أحدهما , وسمته بالأصيل والذكوري , إذ يتحرك هذا الخطاب باتجاه إعلاء شأن الذكورة , إنسانية وغير إنسانية , وإضفاء صفات الإيجابية, في الفعل والرؤية ,عليها . وآخرهما , وسمته بالسلبي والأنثوي , إذ يلحظ في هذا النص الروائي التوجس الواضح من الأنوثة والنظر إليها على أنّها قيمة متدنية , وفاعلية سلبية , تنمي احتمالات العدو على قيم الحياة , إلى درجة ستغدو فيها هذه الرواية مسكونة بـ(فوبيا) الأنوثة .
يشير عنوان هذه الدراسة إلى أنّها تنتظم في شطرين , ومن ثم في مبحثين : عني أحدهما بالشخصية , نمطاً , وفعلاً , ورؤية , وعني آخرهما باستدعاء المرجعية الصوفية , ودورها في توجيه فعل الشخصية ورؤيتها وخطابها . ثم ختمت الدراسة بنتائج بينت ما فازت به من قطاف معرفي ... وما اعتصامي إلاَّ بالله .
المبحث الأوّل : الشخصية.
يفضي التبصر النقدي في رواية "التبر" إلى وضع اليد على نمطين من أنماط إنتاج الشخصية : أحدهما , نمط الشخصية التي تمتزج فيها مواصفات الذكورة والأصالة , وآخرهما , النمط الذي تجتمع فيه مواصفات الأنوثة والسلب . وهذان النمطان ليسا نمطي تشخيص فحسب , إنما يمثلان نسقين يتقاطعان في فلسفة كل منهما في النظر إلى الأشياء , ومركزية أي منهما في النص , ومساحة دوره , وقيمته .

Keywords


Article
فتـــنتـــا داود وسليمــان (عليهما السلام )في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه وأشرف أنبيائه وخاتم رسله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وتابعيهم بإحسانٍ إلى يوم الدين أما بعد :
فقد قص الله علينا بالقرآن الكريم قصص الأنبياء والمرسلين لعلنا نتفكر ونتعظ ، وأمرنا أن نقص هذا القصص على الناس لعلهم يتفكرون ، وأخبرنا الله تعالى بأنه يقص علينا تلك القصص للمواساة والتثبت وذكر الله سبحانه وتعالى أن في قصصهم عبرة لأولي الألباب ، قال تعالى : ﭽ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﭼ(1)
وقال تعالى : ﭽ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﭼ(2) وانطلاقاً من هذا ، أحببت أن اكتب موضوعاً عن قصص الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام) فجعلته تحت عنوان ( فتنتا داود وسليمان (عليهما الصلاة والسلام) في القرآن الكريم ) واخترته لأسباب أهمها أخذ العبرة والعظة من هاتين الحادثتين ولتنزيه هذين النبيين الكريمين مما نسب إليهما من افتراءات وإسرائيليات مكذوبة تتنافى وعصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام واقتضت طبيعة البحث أن تكون على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة .
المبحث الأول : مفهوم الفتنة وأنواعها في القرآن الكريم
ويشتمل على مطلبين :
المطلب الأول : مفهوم الفتنة لغة واصطلاحاً
المطلب الثاني : أنواع الفتنة في القرآن الكريم
المبحث الثاني : فتنة داود عليه(عليه السلام) .
ويشتمل على أربعة مطالب :
المطلب الأول : قصة الخصمين مع سيدنا داود (عليه السلام) .
المطلب الثاني : موضوع دعوى الخصم .
المطلب الثالث : إصدار الحكم قبل سماع دفع المدعى عليه .
المطلب الرابع : امتحان داود (عليه السلام) بالدعوى واستغفاره .
أما المبحث الثالث : فتنة سليمان (عليه السلام) وسببها وأقوال العلماء فيها .
ويشتمل على ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : نعم الله على سيدنا سليمان (عليه السلام) .
المطلب الثاني : سبب فتنة سليمان (عليه السلام) .
المطلب الثالث : أقوال العلماء في فتنة سليمان (عليه السلام) .
والخاتمة : أودعت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث .
وختاماً أسأل الله عز وجل أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم وان يعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وإن يثبتنا عل الحق والهدى أنه سميع مجيب وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

Keywords


Article
هجومات النورمانيين على الاندلس

Loading...
Loading...
Abstract

اكتسب اهل الاندلس خبرة متميزة في الحروب ومايرتبط بها من تنظيم وجهود مختلفة ، يدل على ذلك تاريخهم العريق في خوض المعارك وتحقيق الانتصارات منها ، اذ كانت الاندلس عرضة لاطماع الكثير ممن حولها من قوى ، فقد نشبت على ارضها وسواحلها حروب عدة ومن هذه الحروب هجوم النورمان عليها لذلك سنتطرق في هذه الدراسة عن تلك الهجومات والدور الكبير الذي مارسه الاندلسيون في صد تلك الهجمات فضلاً عن جهودهم في بناء قوة بحرية قادرة على صد أي هجوم مستقبلي .

Keywords


Article
البيعــة فــــي الفــــــــكر الاعتــــزالي

Authors: أيوب إبراهيم عبد
Pages: 161-176
Loading...
Loading...
Abstract

إن من الموضوعات المهمة التي تناولها الفكر السياسي ألاعتزالي هو موضوع
( ألبيعة ) وبالرغم من أن الفكر السياسي ألاعتزالي انه فكر ثري بالموضوعات السياسية ألا أنني أردت أن تخص هذه الموضوعات بالدراسات التفصيلية لذا شرعت بالبحث في موضوع (البيعة ) باعتبارها الباب الرئيسي للدخول إلى هذا الفكر ذي ألأثر العميق في تاريخ ألفكر ألسياسي ألإسلامي .ومن خلال موضوع البيعة تعرف اتجاهات ألفكر ألاعتزالي في مسائل أخرى تبنى على أساس ألبيعة منها :
1- من يستحق ألبيعة .
2- ما هي شروط المبايع أو الإمام .
3- ما هي واجبات الأمة والإمام على السواء .
4- متى تستطيع الأمة خلع الإمام وهل بوسعها ذلك .
وسوف نخصص لكل موضوع من هذه المواضيع دراسة مستقلة .
أما بخصوص هذه ألدراسة فقد ضمنتها تعريف ألبيعة لغة و اصطلاحا ودليل مشروعيتها والأساس الذي قامت ألبيعة ، وأنواعها وصورها ولمن تصلح كمطلب أول . ثم تناولت رأي المعتزلة في البيعة وكل رأي ضمنته في مطلب مستقل ، فالرأي ألأول هو رأي ألمعتزلة ألمتابعين لرأي أهل السنة والجماعة . وهم القائلين بأن بيعة ألإمام تكون من قبل ألأمة ، أو من أهل الحل والعقد أو بعضهم .
والرأي الثاني : هو رأي ألمعتزلة المتابعين لرأي ألشيعة في بيعة ألإمام .
الذي تمت تسميت أو إشارة إليه بالنص والتعين من قبل رسول الله ( صلى الله علي وسلم ) أو الإمام الذي بعده . وقد ختمت هذا البحث ببعض النتائج والتوصيات التي تهم الباحث المتخصص والقارئ عامة . سائلاً الله تعالى أن يوفقنا للسداد .

Keywords


Article
تجليات الرفض في شعر فدوى طوقان

Authors: فاتنة محمد حسين
Pages: 177-193
Loading...
Loading...
Abstract

لعل من نافلة القول أن نقرّ بحقيقة كون المبدع ـ أيّاً كان جنسُ المدونةِ الإبداعيةِ التي يُنتِجُها أو نوعها ـ من أكثرِ الناس ميلاً إلى الخروج عن المألوف ، والابتعاد عن السائد المعروف، من خلال ما يجترحه من انزياحات مقصودة سواءً في اللغة ، أم في الأسلوب ، أم في الفكر، أم في المفهوم ... ذلك أن جوهرَ الذاتِ المُبدِعة يتأسسُ على مبدأ الابتداعِ ، لا الإتباع .
وعليه فـ (الرَّفضُ) أو روحُ التمرُّد والثورة لا تكاد تنفصِلُ بحال من الأحوال عن غائيةِ الفن بعامَّة ، والأدب منه بخاصَّةٍ ، وإنْ كانت تتفاوتُ بينَ الخفاءِ والتجلِّي من مبدعٍ لآخر ، وفقا لأسلوبه ومنهجه الفكري والفني ، فضلا عن ملابسات حياته وبيئته التي تجتذبه نحو اتجاهات دون أخرى ، كما هي الحال مع الشاعرة فدوى طوقان ، التي نشأت في ظل عصر ذكوري تنوء فيه المرأة تحت وطأة القيود الاجتماعية الصارمة ، التي قلما تسمح للمرأة بالحرية في الإفصاح عن آرائها ومشاعرها الخاصّة ورغباتها المكبوتة ... هذا فضلا عن ظروف الاحتلال القاسية التي مارست أقسى أنواع الاضطهاد النفسي والفكري والثقافي فيما بعد ، الأمر الذي ألهب إحساس الشاعرة ، فتعاظمت في ذاتها شعلة التمرد وروح الثورة لتنبثق منها جذوة الرفض ، بكل ما يتشظى من هذه المفردة من معان وقيم ايجابية .
فالرفض ينماز عن بعض ما يجاوره من مصطلحات كـ (الاغتراب ، والانفصال ، والتشيؤ...) بما يكتنزه من طاقة تعبيرية لها القدرة على تحويل المعطيات السلبية إلى معطيات ايجابية تتشكل عبر منجزات وإجراءات فنية وإبداعية وفكرية ، تسهم بشكل أو بآخر في رفد تيار التغيير على ارض الواقع .
لذلك كانت فدوى طوقان من بين أبرز الشاعرات العربيات ـ بعد الملائكة ـ وأكثرهن جرأة في التطرق إلى موضوعة الحب والحرية، حيث تغنت بمواعيدها مع الرجل وقاربت بعض قصائدها من نبرة نزار قباني في تجاوزه المتعارفات الاجتماعية، وهي بهذا التجاوز شقت طريقا وعرا لاستلال صوت المرأة من غياهب الكهوف المظلمة ، وتعريته من جلابيب الاستلاب والتصميت والاستعلاء الذكوري ، ليرتفع ذلك الصوت ، محاوراً ...، ومُآزراً،... ومعاتبا.
ولكن هذه الصورة المشرقة للرفض لم تكن دائما متواترة في شعر فدوى طوقان ، إذ سرعان ما ارتطمت تلك الجذوة المتوقدة بصخرة الواقع المأساوي ، فمن مأساة الفَجْعِ الخاصَّة ، التي تمثلت بموت إخوتها إبراهيم ونمر، إلى مأساة الفجع العامة ، التي تمثلت بالاحتلال والنكسات السياسية المتعاقبة، وعلى الرغم من ذلك بقيت فدوى طوقان تتشبث بتلابيب الحلم ، ليبقى صوتها مراوحا على أعتاب الرفض ، فتارة يصدح وتارة يذبح .
من هنا جاءت الدراسة لتكشف عن تجليات الرفض في شعر فدوى طوقان عبر ثلاثة محاور : الرفض الميتافيزيقي ، والرفض الاجتماعي ، والرفض السياسي ، راصدة بذلك السبل الفنية التي اعتمدتها الشاعرة للتعبير عن تلك المحاور .

Keywords


Article
قياس التمرد النفسي عند طلبة معهد إعداد المعلمين / تكريتللعام الدراسي 2011

Loading...
Loading...
Abstract

إن التغيرات السريعة في المجتمعات أدت إلى كثرة المتطلبات والحاجات على مستوى الفرد والجماعات وقد رافق هذه التغيرات أيضا الكثير من الصراعات والحريات والتحديات الاجتماعية والثقافية داخل المجتمعات الانسانيتة ،مما أدى إلى إن يكون أول المتأثرين بها هم فئة المراهقين والشباب حيث كان لافرازاتها السلبية تأثير واضح على وضعهم النفسي ،كما ان التحولات والتغيرات السريعة لابد إن تصاحبها هزات أدت إلى ظهور أنماط وممارسات جديدة تحاول إن تحل محل الأنماط والقيم السلوكية المتعارف عليها .(سلمان,1998،ص4)
فمشكلة البحث تتجلى من طبيعة التغيرات السريعة التي يمر فيها مجتمعنا العراقي في مجالات الحياة كافة وبالأخص في العلاقات الاجتماعية بين المراهقين والراشدين وعدم اقتناع الراشدين بطبيعة التغيرات الحاصلة في قيم وعادات وتقاليد المراهقين التي تخالف ما عاش عليه إباؤهم وان نظرة الأبناء إلى الإباء تصفهم بأنهم من جيل قديم متزمت وهذا الصراع بين الجيلين أدى إلى ظهور مشكلة التمرد لدى المراهقين .
إن مشكلة التمرد من المشكلات النفسية والسلوكية والتي تلاحظ بشكل واضح في مرحلة المراهقة ، ويعود ذلك لما تتصف هذه المرحلة من تغيرات فسيولوجية ونفسية وانفعالية تؤثر في سلوك المراهق ،كما تمتاز هذه المرحلة بزيادة الصراعات والتوترات النفسية والتي تكون شديدة الوطأة بحيث لم يعد لهم ثمة سبيل لمواجهتها فقد يشعرون بالغربة والضياع فيتمردون على القيم والتقاليد وتتفشى بينهم أنماط سلوكية ونزعات عدوانية غير مقبولة
ومن اجل ذلك لابد من دراسة هذه المشكلة من جوانبها المختلفة لمعرفة درجتها ومستواها، كذلك تبين فهم الطالب لنفسه ومشكلته والأخذ بيده للتكيف مع متطلبات الحياة واختيار الطريق الصحيح للقيام بالمسؤولية الواقعة على عاتقه ، كونه عماد المستقبل . وبدت مؤشرات التمرد واضحة للباحثة كونها مدرسة في معهد إعداد المعلمين وعلى اتصال مباشر بالطلبة ، فضلاً عن إن جميع من في حقول التعليم والتربويين وأولياء الأمور يلتمسون هذه المشكلة وخاصة في السنوات الأخيرة للظروف الصعبة التي عاشها بلدنا أثرت سلبياً في سلوك الطلبة ومستواهم العلمي وتعاملهم الخارج عن المعايير والقيم الاجتماعية مما حدا بالباحثة بإجراء دراسة لقياس التمرد النفسي لدى طلبة معهد إعداد المعلمين .

Keywords


Article
الأزمات الاقتصادية في مصر الفاطمية

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت مصر أيام الخلافة الفاطمية العديد من الأزمات الاقتصادية التي جوعت الناس ونشرت الجريمة وذهب ضحيتها الآلاف وقد تناولت أغلب الدراسات تلك الأزمات وعللتها بانها نتيجة لانخفاض نهر النيل وهي في الحقيقة نتيجة لخلل في نظام الفاطميين الاقتصادي ، ونتيجة لضعف الدولة الفاطمية وطبيعة الخلفاء الذين أنفقوا بترف كبير وإسراف فبددوا أموال الدولة وأهملوا مشاريع الري وكثرت في عهدهم الفتن والاضطرابات فانعدم الأمن وتوقفت الزراعة فكانت المجاعات والبحث هو عرض وتحليل لأسباب تلك المجاعات .

Keywords


Article
Illusion of Ideal Beauty as a Theme inToni Morrison's The Bluest Eyes

Loading...
Loading...
Abstract

This paper thematically discusses the individual's response toward the illusion of social ideals -- in this study the ideal of beauty -- as something which should be accepted without discussion. In tackling this theme, the paper is limited to the African-American novelist, Toni Morrison's first novel, The Bluest Eye (1970). The novel is about a black girl and her family. The paper traces the development of the impact of the ideal beauty illusion in one year of the life of the characters in the novel. The paper ends with a conclusion that sums up the results of the study as it is seen by Toni Morrison.

Keywords

Table of content: volume:7 issue:27