Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2010 volume:6 issue:21

Article
تزايد السكان وتوسع العمران وأثره على كفاءة خدمات البنى التحتيةوالخدمات العامة في مدينة سامراء للفترة ۱۹۷۷ – ۲۰۱۰ م

Loading...
Loading...
Abstract

تعد جغرافية السكان فرعاً من فروع الجغرافيا المهمة والحديثة العهد،وهي تهتم بدراسة السكان والاختلافات الحاصلة في توزيعهم وتركيبهم وحركتهم الطبيعية والمكانية معتمدة على المكان والتباين الحاصل في المعطيات السكانية ، وبسبب الزيادات السكانية الحاصلة في العالم بشكل عام والدول النامية ومنها العراق بشكل خاص نتيجة للتقدم العلمي في مجال الطب وارتفاع مستويات المعيشة وتأثيراتها وسياسات الدول السكانية وانعكاساتها،مما دفع الكثير من الباحثين في مجال الجغرافيا إلى دراسة السكان ومحاولة بيان توزيعهم وتباين هذا التوزيع وكذلك دراسة نمو السكان وزياداتهم والاختلاف في ذلك بين مكان ومكان أخر , كما تم الاهتمام بضوابط هذا النمو وتباينها مكانياً ولذلك " كان التوزيع المكاني والاختلافات المكانية لخصائص السكان بمثابة الخطوط المشتركة في جغرافية السكان " ( ۱ ) .
وقد أشار ( تريورثا ) في كتابه جغرافية السكان إن اهتمام هذا العلم هو في بيان الاختلافات المكانية للمناطق المسكونة ( ۲) .
إن الزيادات السكانية الحاصلة في مدينة سامراء وتوسعها الأفقي مكانياً على حساب إقليمها ومؤثرات ذلك على الخدمات ومستويات تقديمها للمواطنين كان بمثابة مشكلة للباحث الجغرافي لابد له من أن يساهم في حلها مما دفع الباحث لاختيار هذا الموضوع .لاسيما وان المدينة تقع وسط العراق في بداية السهل الرسوبي( خريطة رقم(1)).
إن الهدف من البحث هو بيان صورة التوزيع المكاني لظاهرة تزايد السكان وتباين معدلات تغيرهم السنوية للمناطق الحضرية والريفية واثر التوسع العمراني على كفاءة الخدمات التحتية والعامة في المدينة.
واتبع الباحث المنهج الوصفي والتحليلي للبيانات كما تطلب البحث إجراء عملية التمثيل النسبي لبعض البيانات ، وتشكل البحث من ثلاث مباحث ، تناول المبحث الأول توزيع السكان وتزايدهم للفترة ۱۹۷۷ - ۲۰۱۰ في حضر وريف القضاء ثم تم تمثيل هذه البيانات نسبياً وكذلك تم بيان توزيع السكان البيئي والحجوم المكانية للمقاطعات المضافة إلى وحدات أدراية أخرى ، وتناول المبحث الثاني توسع المدينة عبر أربعة مراحل وصولاً إلى الأحياء الجديدة وللفترة ذاتها ، فيما تناول المبحث الثالث بيان كفاءة الخدمات التحتية والعامة ، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي يرى الباحث بأنها تمثل حلولا ً لمشكلة بحثه .


Article
الخصائص السائدة لدى طلبة جامعة ناصر/الخُمس

Loading...
Loading...
Abstract

لم يعد خافيا على احد أن ثروات الأمم لم تعد تقاس بثرواتها الطبيعية ، بل بثرواتها البشرية ، وعنصر الشباب في أية امة هم الشريحة التي يعتمد عليها بناء الأمة حاضرا ومستقبلا، فهم مصدر نمائها وتقدمها، ولذا فان مسئولية إعداد هؤلاء الشباب: أكاديميا ونفسيا وتربويا، أمر يقع على عاتق المؤسسات التربوية بصورة خاصة، وذلك يعني فيما يعنيه الاهتمام بفهم هؤلاء الشباب، والتعرف على خصائص شخصياتهم , وعلى قدراتهم ، وذلك للعمل على تدعيم وتنمية الجوانب الايجابية، كما يعني التعرف على الجوانب السلبية لتلك الخصائص ليمكن مساعدة الفرد في توجيه قواه لتطوير السمات الايجابية وتخطي السلبية منها ف.ف.يوغوسلوفكي 1997 ص( 48 ) للوصول به إلى الاتزان والقدرة على التوافق مع النفس والمجتمع ( محمود 1990 ص 138 )، فالشخصية هي الإطار المتكامل لتكوين الفرد جسميا ، سلوكيا ،ميولا ، اتجاهات , قدرات عقلية واستعدادات إلى غير ذلك من جوانب الشخصية . والاتجاهات الحديثة في الدراسات السيكولوجية تولي اهتماما بالغا بدراسة الشخصية حتى أنها أصبحت مادة مستقلة بين منهاج الدراسات النفسية ، حيث أنها تشمل الجوانب المختلفة للشخصية ولنموها والعوامل المؤثرة عليها وكيفية قياسها والنظريات المختلفة التي وضعت لدراستها وتفسيرها ( نبيهة 1999 ص 99 )، والشخصية تتكون من تلك السمات والخصائص والتي تتمثل في سلوك الفرد، وهذه الخصائص قد تكتسب عن طريق خبرات الشخص الخاصة أو بفعل الخبرات التي يشترك فيها مع الآخرين ، كما أن تلك الخصائص قد تنتج عن تفاعل كل من الوراثة والبيئة ( ارنوف 1992 ص 225 ) .


Article
الدلالات النفسية في أسلوب الالتفات في الحديث النبوي الشريف

Loading...
Loading...
Abstract

كثيراً ما ردَّد البلاغيون قولتهم المشهورة عن البلاغة أنَّها: (مطابقة الكلام لمقتضى الحال)؛ فلا شكَّ أنَّ الالتفات يندرج تحت هذا التعريف بعدِّه فناً من فنون البلاغة الأصيلة فالملتَفِت ينتقل من أسلوب إلى آخر ينشد بذلك مطابقة كلامه (تعبيره) لمقتضى الحال حتى قال عنه العلوي (ت 749هـ): ((اعلم أن الالتفات من أجلِّ علوم البلاغة، وهو أمير جنودها، والواسطة في قلائدها وعقودها))(1).
تناول البحث الدلالات التي استطاع الالتفات النبوي أن يخاطبها في المتلقي المتأتية من أنه إنسان لا تخلو أحواله من انفعال نفسي أو حراك فكري يقودانه في حياته؛ لذا تناولت الدراسة الدلالات النفسية التي يشع بها الالتفات النبوي، آخذاً نماذج منها كاشفاً جوانب هذا الخطاب النفسي؛ إذ تصعب الإحاطة بها جميعاً.
وهكذا تتلازم هذه العناصر كلُّها من أنواع الالتفات وصيغها, ودلالاته البليغة؛ لإيصال الصورة الكاملة للالتفات إلى المتلقي الواعي لها؛ ليثمر استجابة منه بتمثل تلك الدلالة في جو الملتفت عنه؛ محققاً غاية من أجلى غايات الخطاب البياني وهو خطاب الإنسان فكراً ومشاعر في كل زمان ومكان.


Article
تفسير سورة القدر دراسة وتحقيق

Authors: .عادل محمود محمد
Pages: 92-134
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد:
فإن الله تعالى قد أكرم هذه الأمة الإسلامية بكتاب عظيم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، فيه نبأ ما قبلها ، وخبر ما بعدها ، وهو حبل الله المتين ، والصراط المستقيم.
وقد هيأ الله تعالى لهذا الكتاب أئمة فحولا أفذاذا فاعتنوا بحفظه وتعلّمعه وتعليمه ، وبذلوا الغالي والنفيس في سبيل إيصاله إلى جميع الأمم لإخراجهم من دياجير الظلمات إلى النور.
ومن بين أولئك العلماء العلامة الشيخ محمد الأمير الأزهري رحمه الله ، فقد أفاد بفكره الثاقب ، وأجاد ببيانه العذب ، وأوضح بقلمه السيال كثيرا من المسائل في علوم شتى ، ومنها علم التفسير.
وقد وفقني الله تعالى لتحقيق مخطوطته الموسومة بـ(تفسير سورة القدر) ، وقد كان الدافع لهذا العمل ما رأيته فيها من مباحث قيمة تستحق أن يقف عليها الباحثون ، ويستفيد منها الدارسون.
وقد قسمت هذا البحث على قسمين:
القسم الأول : خصصته لمقابلة النسخ الخطيّة ، وبيان منهجي في تحقيقها ، والتعريف بالشيخ الأمير ، وقد تكوّن من مبحثين:
المبحث الأول: قابلت النسخ الخطيّة ، وذكرتُ منهجي في التحقيق في موضع خاص ، وصورة أول صفحة وآخر صفحة من كل مخطوطة اعتمدتُ عليها في التحقيق.
المبحث الثاني: خصصته للتعريف بالشيخ محمد الأمير رحمه الله ، وبيان نسبه ومولده ونشأته ورحلته وشيوخه وتلاميذه ومصنفاته ووفاته.
وأما القسم الثاني فقد ذكرتُ فيه النص المحقق.
وأسأل الله تعالى أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ،وأن يوفقنا لما يحب ويرضا
القسم الأول: وصف المخطوط ، والتعريف بالمؤلف ، وفيه مبحثان:


Article
الأدب التركي في ظل الحضارة الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل الفترة الممتدة بين القرنين الثامن والعاشر الميلادي منعطفا تاريخيا في حياة الأتراك ، فقد شهدت هذه الفترة اعتناق الأتراك الدين الإسلامي الحنيف وبداية انتقالهم من ثقافة البداوة إلى ثقافة التحضر والمدنية. في العصور التي سبقت اعتناق الأتراك الدين الإسلامي لم تستطع الأديان والمعتقدات التي آمنوا بها، أن تحدث تغييرات أساسية في حياتهم ولم تكن لها القدرة على التأثير في اللغة والأدب التركي ، بينما أحدث الإسلام ثورة كبيرة غيرت حياتهم الاجتماعية وتوجهاتهم الفكرية فأخذ الأتراك يقبلون على الجوامع والمدارس لتعلم أمور دينهم ودراسة علومه من فقه وحديث، وشيدوا المدن التي اشتهرت بمدارسها ومكتباتها فتحولت إلى مراكز حضارية وثقافية. لقد رسم الإسلام توجها جديدا لتطلعاتهم وهيأ لهم ظروفاً مواتية ليكون لهم دور فاعل في البناء الحضاري الإسلامي. لقد أسس الاتراك في ظل الحضارة الإسلامية أكبر الإمبراطوريات والدول التي بسطت سيطرتها على بقاع واسعة من آسيا وأوربا، واستمر حكم هذه الدول لقرون طويلة، ومن أهم هذه الدول:


Article
اثر المناخ على تباين بعض الأمراض البيئية في ناحية العلم

Loading...
Loading...
Abstract

ركز علم الجغرافيا منذ القدم على كشف العلاقة بين الإنسان وبيئته . وتظهر إحدى هذه العلاقات في دراسة الجغرافية الطبية ، التي تعد احد فروع الجغرافية البشرية الحديثة . إذ تهتم بصحة الإنسان وتتضح العلاقة ما بين العوامل الجغرافية والحالات المرضية ، والكشف عن الأنماط المكانية لانتشار الإمراض وتوطنها ، بالإضافة إلى دراسة التوزيع المكاني للخدمات الصحية . لذا فهي فرعا ً أساسياً من فروع الجغرافيا التطبيقية ذات المساس المباشر في حياة الإنسان لأنها تعكس نشاطه وقدراته في التفاعل مع بيئته .
وتعد الأمراض البيئية من أكثر الأمراض تأثرا بالمتغيرات الجوية ، إذ لوحظ في السنوات الأخيرة اهتمام العلماء بدراسة تفاصيل المناخ في مناطق صغيرة ومحدودة المساحة أكثر من اهتمامهم بدراسة المظاهر العامة في مناطق واسعة ، وهذا مايسمى بالمناخ التفصيلي 0
يتناول هذا البحث اثر المناخ على تباين بعض الأمراض البيئية في ناحية العلم للمدة 2005 – 2006 محاولة الكشف عن ارتباط الأمراض بعناصر المناخ والمتمثلة بدرجات الحرارة والرطوبة النسبية والإمطار والتبخر والرياح والعواصف الترابية لأجل التعرف على مواسم المرض وصولا إلى النموذج الأكثر عموما في المنطقة لوضع الحلول والخطط المستقبلية لمكافحة المرض والتقليل من انتشاره .
تكمن مشكلة الدراسة في صياغة مجموعة من التساؤلات الآتية :
- هل إن للعناصر المناخية وتذبذبها سبب رئيسي في انتشار الامراض البيئية ؟
- هل هناك عنصر محدد يؤثر بصورة مباشرة في انتشار مرض معين ؟
- هل بالإمكان وضع حلول آنية ومستقبلية للحد من تفاقمها ؟
ويبرز هدف الدراسة من خلال التعرف على بيئة الامراض وتعليل أسباب نشوئها وإيجاد علاقة بين التغيرات الشهرية لعناصر المناخ وتباين بعض الامراض البيئية .
اما منهجية الدراسة فهي مجموعة من القواعد العامة المصاغة من اجل الوصول الى الحقيقة في العلم والمنهج في النهاية يعني الطريق الموصل الى الحقائق العلمية تبعاً لقواعد يستهدي بها الفكر( ) ، ففي هذه الدراسة استخدمت مناهج دراسية عدة منها :

Keywords


Article
تطور المصطلح بين اللغة والكتابة

Authors: . فائق خلف سلمـــان
Pages: 165-178
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله والداعين بدعوته وبعد :
ظلت اللغة والكتابة فيما مضى قروناً عدة وهي قانعة بمجال محدود في البحث العلمي لاتكاد تجاوزه أو تتعداه ، حتى تنبهت الأذهان أخيراً ماتضمنته الكلمات من دلالات ، وبدأ الدارسون يرون في تلك الدلالات الغاية والهدف من كل لغة مكتوبة ، وإن اللغة في حقيقتها لاتعدو أن تكون وسيلة من وسائل تنظيم المجتمع الإنساني ، تربط بين الأفراد وتربط بين الجماعات وتربط بين الشعوب 0
وأجمل تعبير خالد للغة ماقاله ابن جنَّي(1)ت392هـ :( هي أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم )
وماقاله العالم الفرنسي رينان : ( مامن شك أن اللغة والكتابة من أغرب ما وقع في تأريخ البشر )(2).
ويمكننا القول استنتاجاً من قول ابن جني ورينان أن البعد الاجتماعي للغة والكتابة ( أي تعيين الوظيفة التي تؤديها اللغة) هي النقل الفكري والإخبار العاطفي والتخاطب وإنجاز التفاهم بين أبناء المجموعة البشرية التي تتكلم هذه اللغة 0 وهذا لايتم دون خلق وسط من التفاهم بين المتكلم للغة والمستمع لها ، بين الكاتب والقارئ لها ، وبعكس هذا تتحول اللغة إلى مجموعة ألفاظ أي أصوات لامعنى لها في حالة النطق وتخطيطات مبهمة في حالة الكتابة لأن الكتابة هي التي تخلق أشياء متكلمة 0 وبهذا الذي سلف إن الهدف من البحث ينحصر في علاقة اللغة والكتابة في تطور المصطلح ومن غير شك فإنَّ تطبيقات هذه العِلاقة تقودنا إلى اللغة العربية لنستدل على المستوى الحضاري لها ولاسيما في مجال المصطلح العلمي الذي قد توفر في العربية قبل أكثر من ألف سنة 0
وسأتناول في هذا البحث قدراً من المباحث التي تكشف أن اللغة والكتابة والفكر العلمي الحضاري هو مادة واحدة وليس من سبق لأحدهما على الآخر ، ويتكون البحث من أربعة مطالب تتضمن دراسة تاريخية للغة والكتابة وتطور المصطلح ثم ينتهي البحث بنتائج مرجوة الفائدة وهوامش وقائمة بالمصادر والمراجع 0



Keywords

اللغة


Article
شاهنامة الفردوسي دراسة تحليلية وتأريخية

Authors: محمود ياسين خلف
Pages: 179-188
Loading...
Loading...
Abstract

إن من يتصفح الأدب الفارسي قديمه وحديثه يجده زاخراً بالعديد من الأعمال الشامخة التي تقف مرفوعة الهامة أمام روائع الآداب العالمية , وإذا كانت الفرصة لم تسنح بصورة كافية للقارئ العربي لكي يطلع على هذه الكنوز الزاخرة , فهذا يعود إلى تركيز مثقفينا على التوجه بأبصارهم صوب مغرب الأرض تاريخاً وحضارة وفكراً , ولو اهتم بعض هؤلاء المثقفين بتوجيه جزء من جهدهم صوب مشرق الأرض لوجدوا الشرق غنياً بكنوزه الفكرية وبإبداعه الفني الذي يقف شامخ الرأس أمام الغرب الفكري بل سيكتشفون ان كثيراً مما يتفاخرون به الآن يكون مرجعه إلى الشرق .
إن الأدب الفارسي مثله في ذلك مثل بقية الآداب الشرقية التي تزخر بالعديد من الروائع الفكرية التي تمتع القارئ وتوسع دائرة ثقافته ومعارفه , إذ ان كلا من هذه الروائع جديرة بدراسة مستفيضة تقع في عدة مجلدات كما هو الحال في شاهنامة الفردوسي ورباعيات الخيام ومثنوي جلال الدين الرومي وأدب سعدي الشيرازي ، وغيرها من الروائع .
وهنا لابد لي ان أسلط الضوء على واحدة من روائع الأدب الفارسي ألا وهي شاهنامة الفردوسي لأنني مهما كتبت في هذه الصفحات عن الشاهنامة ومؤلفها الفردوسي فأني لا اوفي حقهما "أذ احاطت الأساطير بحياة ابي القاسم الفردوسي الشاعر العبقري الذي نظم الشاهنامة بصورة تجعلنا بعيدين عن الإلمام بتفصيلات كثيرة عنه ،
والذي نعرفه انه أكمل نظم الشاهنامة في اواخر القرن الرابع الهجري وقدمها الى السلطان التركي محمود الغزنوي . وتوصف الشاهنامة بأنها ملحمة الفرس القدماء وليست غيرها من الملاحم المعروفة في الاداب القديمة ، لانها لا تتناول موقعة محدودة ، او تصور فترة قصيرة من الزمن ، كما انها ليست رواية لحادثة واحدة بل هي سجل لحياة امة بأكملها" (1)
وقد ظفرت اللغة العربية بالعديد من الدراسات والأبحاث التي دبجت عن الشاهنامة كما حظيت اللغة العربية بترجمة مختصرة لها قام بها الفتح بن علي البنداري سنة 620هـ وقد اشرف الدكتور عبد الوهاب عزام على تحقيقها ونشرها في جزأين بالقاهرة سنة 1932 .




Article
فؤول الزراعة والأشجار والنباتات وفؤول القنوات والآبار في العصر البابلي (القديم والوسيط والحديث)

Loading...
Loading...
Abstract

وقف الإنسان العراقي القديم أمام قوى غامضة خفية تدير له أقداره التي تكيل له من الغد المجهول كيلاً متقلباً فمرة سعادة ومرة شقاء يقف أحياناً خاضعاً مترقباً وأحياناً أخرى متبلداً غير مكترث حيث كافح البابلي هذه القوى غير المنظورة بروح عالية ومعنوية فذة وعين مفتوحة واخذ يبحث ويفتش بانتباه دؤوب عن جميع الظواهر المحيطة به عسى أن تعينه في معرفة مقاصد هذه القوى الخفية وبسبب إيمانه المطلق بان كل ما يشذ عن مجريات الحوادث المألوفة أو يختلف عن الشكل المعروف للأشياء يغدو له بمثابة تحذير وعلامة إنذار، فعن طريق هذه العلامات يتعرف على القوى المسيطرة على الأقدار وكان عليه أن يتعلم فهم هذه اللغة لكي يعرف ما ينتظره كفرد وما ينتظر عائلته وبلاده كجماعة فنجد قد ربط هذه الملاحظات ربطاً سببياً مباشراً مع الأحداث المهمة والمصيرية التي تقع بعدها سواء كانت تلك الأحداث تتعلق بحياة الفرد أم بمصير سكان البلاد حيث ثبتت تلك الملاحظات وفق فقرات مسلسلة على ألواح الطين وهذا ما تناولناه من خلال هذا البحث .
علمنا أن هذا البحث مستل من رسالتنا للماجستير والمعنونة بـ (نصوص الفأل البابلية في ضوء المصادر المسمارية)

Keywords


Article
سياسية الملك الصغير أبو عبد الله محمد بن الحسن وأثرها في سقوط غرناطــة

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين ، الذي تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك ، وعلى آله الطيبين وصحابته الغر الميامين وعلى من سار على دربهم واهتدى بهديهم الى يوم الدين .
اما بعد :
فان من سنة الله تبارك وتعالى في خلقه أنه يضع أقواما ويرفع آخرين لحكمة أرادها سبحانه وكلما ابتعدت الامم عن المنهج الذي رسمه الله سبحانه وتعالى واختاره لعباده فانه سيهيىء لهم أسباب الضعف والانهيار جزاء وفاقا لابتعادهم عن المنهج ، وكلما التزمت الأمم بتعاليم رب السماء سيهديهم الله تبارك وتعالى لاسباب القوة والمنعة وهكذا سنته في خلقه (( وتلك الايام نداولها بين الناس )) ( آل عمران / 140 ).
لهذا اخترت موضوع ( سياسة الملك الصغير أبو عبد الله محمد بن الحسن وأثرها في سقوط غرناطة ) عنوانا لبحثي هذا وقد تناولت فيه دولة بني الاحمر بشيء من الايجاز لأعطي مقدمة لهذه الدولة التي قامت على انقاض دولة الموحدين في الأندلس( 635-897هـ / 1238- 1492م ) فعرفت بسلاطينها الذين حكموها تباعا ثم بعد ذلك تكلمت عن السلطان أبا الحسن الغالب بالله (868-887هـ/ 1464-1482م) وهو والد ـ أبا عبد الله الصغيرـ وسياسته التي اتبعها مع أبناء شعبه من جهه ومن جهه أخرى عن سياسته مع ملك قشتالة فرناندو الخامس (884-921هـ/1479-1516م) ، وتكلمت أيضا عن علاقته بأخيه أبي عبد الله محمد المعروف بالزغل، وبعد ذلك بينت دور السلطان أبي عبد الله الصغير في سقوط غرناطة من خلال حروبه مع ابيه من جهة ومع عمه من جهة اخرى وكذلك المعاهدات السرية التي عقدها مع الاسبان حينما وقع أسيرا عندهم وأيضا بينت دوره في معاهدة التسليم والتي بموجبها سلم آخر معقل اسلامي الى الاسبان لتغرب بهذه السياسية الخرقاء شمس الاسلام على الاندلس ، ولاتطلع الى ان يأذن الله تبارك وتعالى وعسى أن يكون قريبا ان شاء الله .
وفي الختام لا ادعي الكمال في عملي هذا فان الكمال لله وحده وارجو ان أكون قد وفقت في انجاز هذا العمل والله ولى التوفيق

Keywords

تاريخ


Article
الاتجاهات الحديثة في الدراسات المناخية

Authors: عمر مزاحم حبيب
Pages: 226-233
Loading...
Loading...
Abstract

ان التطور في كل جوانب المعرفة هي حاجة انسانية ماسة, كما ان العلوم جميعاً شهدت وتشهد تطوراً واضحاً. لذلك ليس من المستغرب ان تشهد الجغرافية بشكل عام, وعلم المناخ بشكل خاص تطوراً واضحاً باتجاه التحليل والتنبؤ, حيث ان المجال الوصفي في هذا العلم اخذ مداه. فقد شهدت الدراسات المناخية تطوراً كبيراً في الاونة الاخيرة بسبب توفر المعلومات الاساسية عن الموضوع. فالطفره التي شهدتها هذه الدراسات بعد الحرب العالمية الثانية كانت بسبب الحاجة الماسة الى خدمة الطيران الذي استخدم بشكل مكثف خلال الحرب(1). كما ان الاختراعات التي ظهرت بعد الحرب ساهمت هي الاخرى بهذا التطور. فظهور الحاسوب, والاقمار الصناعية, وتوسع وانتشار محطات الرصد الارضي والجوي, كل هذه العوامل ساهمت في تطور كبير في الدراسات المناخية.
اما في الوقت الحاضر فقد استمر هذا التطور بوتائر متصاعدة بسبب التقدم الحاصل في العلوم الاخرى, وحاجة المجتمع الى تلافي عدد من المشاكل التي ظهرت نتيجة التقدم العلمي. كما ان توفر المعلومات الاحصائية من مناطق واسعة في العالم سهل ويسهل الدراسات الحديثة.
ان المشكلة الكبيرة في الدراسات المناخية هي نوع الاحصاءات التي تحتاج اليها الدراسة, وتنوعها. فقد اصبحت الاحصاءات المسجلة في محطات الرصد الجوي لاتغطي احتياجات الباحث, مما يتطلب تصميم ونشر منظومة رصد جوي اخرى مرادفة للمنظومة الحالية لكي تلبي بعض احتياجات الدراسات المناخية. ولما كانت هذة الجهود المبذولة في جمع الاحصاءات في محطات الارصاد ليس لها عائد مادي مباشر, ومكلفة للميزانيات العامة الامر الذي جعل الاهتمام بها محدوداً. ان كثيراً من المواضيع التي سنناقشها تحتاج الى احصاءات غالباً غير متوفرة, لذلك سيضطر الباحثون الى جمع هذة المعلومات بانفسهم. والمعلوم ان الكثير من الاحصاءات المناخية تحتاج الى عدد من السنين. فمثلاً لاتمام دراسات عن الجزيرة الحرارية وتحديد مكانها في المدينة, يحتاج الباحث لاخذ القياسات بيدية, او الاستعانة بمحطات رصد تنشأ لهذ الغرض. اما بالنسبة للمحاصيل الزراعية فتحتاج الى محطات رصد لاتقيس العناصر المناخية بشكل اصولي وعلى ارتفاعات متفق عليها بل نحتاج الى رصد العناصر قرب النبته


Article
Passive Obedience as a Destructive Factor for Female Characters in Shakespeare’s Hamlet

Authors: Marwa S. Hussein
Pages: 234-246
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:
Obedience is a form of social influence where a person acts in response to a direct order from another person, who is usually an authority figure. Probably, without such an order the person would not have acted in this way.
In Shakespeare’s plays some of the female characters are powerful and have the ability to control their male counterparts, others are weak and obedient to either their families or male counterparts. Of course, this depends on the age that Shakespeare depicts in his plays.
The present study is divided into two sections and a conclusion. Section one deals with obedience in general, with reference to some of Shakespeare’s female characters. It also shows the society of Hamlet, the treatment of women in drama, the source of Hamlet, and the patriarchal rules. Section two sheds light on the analysis of the weak and obedient female characters and their male counterparts in Hamlet and how their obedience becomes a destructive factor in its effect on the people around them.

Keywords

Table of content: volume:6 issue:21