Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2007 volume:3 issue:6

Article
Synthesis of some new - 2- Amino-6- substituted benzonthiazole and there Shiff bases

Loading...
Loading...
Abstract


P- substituted anilines are readily converted to 2-Amino-6- substituted benzothiazoles by reaction with alkali thiocyanates in the presence of bromine, the product (of 2-Amino -6- substitutes benzothiazole)was allowed to react with chloro acetyl chloride. The resulted was processed with various aryl amines to form aryl amino acetyl -2- amino -6- substituted benzothizole. Coupling reaction of -2- Amino -6- substituted benzothiazole with various sugar types gave corresponding Shiff bases.










Keywords

كيمياء


Article
المكاتبة تأريخها ونشأتها ودورها في نشر الحديث النبوي

Loading...
Loading...
Abstract

تناولنا في هذا البحث المكاتبة بمعناها وتأريخها ، ودورها في نشر العلم مع التمثيل بنماذج وصور المكاتبات المختلفة لعل هذا العمل يسهم في تحديد المعنى والغاية وبيانهما اللذين تحمله هذه الصورة في تحمل الحديث وأدائه بين أهل العلم . المقدمة الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اَله وصحبه أجمعين . فقد اتسمت علوم الحديث بمستوى رفيع في تحديد ( طرق التحمل ) التي كانت وما زالت بإنفرادها وخصوصيتها عند الأمة الإسلامية باعتبارها المؤصلة لهذه ولغيرها من القواعد المبثوثة في مصنفات علمائها . وهذا البحث يهدف إلى تحديد معالم ( المكاتبة ) التي أسهمت في نشر الحديث الشريف بين أهله ، ومع هذا فهي طريقة اتصال بين المتعاصرين في تبادل العلوم المختلفة ونشرها . ومما لاشك فيه أن صورة المكاتبة واضحة في معالمها دقيقة في منهجها ، غير أنها لم تفرد ببحث يقف عليه الباحث والدارس يجمع شتات ما تفرق من ذلك . وعملت في هذا البحث على تحديد معالمها ، مركزاً على معناها وتاريخ نشأتها ودورها وتطورها ، مع أنواعها المكاتبات والصيغ المتعلقة بها ، وشروطها وأغراضها ودرجة الاحتجاج بها ، والله نسأل يجعل هذا العمل خالصاً له .


Article
Antimicrobial activity of total lipids extracted from Anchusa strigosa Lab

Authors: Al-Juobory, T.S --- Al-Ameri, A.K --- Al-Salihi, F.G.
Pages: 11-20
Loading...
Loading...
Abstract

Summary: In this study, the total lipids of Anshusa strigosa L. dry flowers was extracted, and its constituents of phosphatidyl serine, phosphatidyl ethanol amine and tripalmitin were isolated by the two-dimensional thin layer chromatography. The free fatty acids present in the extracted total lipids were estimated qualitatively and quantitatively by gas-chromatography technique. The extracted total lipids were found to be active against different strains of bacteria, and the antibacterial effect was significant at different concentrations of the extracted total lipids. It was similar to the effect of different antibiotics on the bacterial growth.

Keywords


Article
قصة السندباد البحري كما يتناولها النقد المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

تعد مجموعة قصص ( ألف ليلة وليلة ) وحكاياتها ، من القصص الشعبية التي لاقت إعجاب كل المطلعين عليها واستحسانهم وانبهارهم ، وذاعت شهرتها وأطبقت على العالم كله منذ ظهورها حتى يومنا هذا ، باعتبارها سجلاً تراثياً وشعبياً صادقاً وحقيقياً نقل إلينا الصورة الحقيقية لطبيعة المجتمعات الشرقية ولا سيما العربية ، على اختلاف فئاته وطبقاته .
وتمثل أيضاً سجلاً تاريخياً وفلسفياً عكست بوضوح الملامح والأبعاد الأدبية والاجتماعية والفكرية والثقافية والاقتصادية للمجتمع العربي والإسلامي ، وقد تتعدى السياسية أيضاً .
وتتضح أهمية هذا الكتاب في انه موسوعة تاريخية وجغرافية وعلمية ، تناثرت معلوماته بين ثنايا تلك القصص والحكايات ، فلا تخلو حكاية من حكاياته من معلومة مبثوثة هنا أو هناك خلال سرد الأحداث ، و(( يشكل هذا الكتاب الشرقي العظيم الزاخر بأعمال البطولة ذخيرة من الأخلاق والعادات العربية والقوانين والدين والمعتقدات والممارسات ، كما يشكل كنزاً عجيباً من التراث الشعبي الإسلامي ))( ) .
ولا تقف أهمية الكتاب وحكاياته على ذلك فقط ، بل تعدت إلى الجانب الفني بكل صوره وألوانه ، فقد أوحت تلك القصص والحكايات الفنانين الشرقيين والغربيين إلى تأليف الكثير من الأنواع الفنية استوحت أفكارها منها .
ونظراً إلى هذه الأهمية الكبرى التي يحظى بها هذا الكتاب ، فقد عُنيت بها الكثير من الدراسات قديماً وحديثاً ، تناولت كل واحدة منها جانباً معيناً أظهرت أهميته وأظهرت من خلاله أهمية الكتاب ككل ، وبيّنت وجهة نظر الباحثين وآراءهم فيها .
إن قصة ( السندباد البحري ) هي إحدى قصص وحكايات ألف ليلة وليلة التي سمعنا بها أو قرأناها من دون أن نخوض في عالمها بشكل دقيق .
وتعد قصة السندباد القصة البحرية الأولى والكبرى في الأدب العربي ، وهي فوق هذا ، واحدة من أهم قصص البحار في آداب العالم ن ولو لم يحو كتاب ( ألف ليلة وليلة ) علـى قصة ( عبد الله البري والبحري ) في بعض نسخه ، لكانت هي القصة البحرية الكاملة الوحيدة في الأدب العربي .
شكّل البحر في هذه القصص على سعته وغموضه ، البطل الثاني ، فكان في قصة ( عبد الله ) وسيلة إلى غاية العرض الفلسفي ، أما في قصة ( السندباد ) فهو الغاية التي تنتهي إليها القصة . فالبحر هو ممثلها الأول وبطلها، والقصة بهذا المعنى تكون مقابلة بين السندباد والبحر( ).
فالسندباد بما يحمله من ثقة عالية بالنفس وشخصية فذة ، والبحر بما يمتاز من غدر وعدم ثبات ، يجعل منهما محورين أساسيين لأحداث هذه القصة .
وقـصة ( السندباد ) هي خلاصة المعارف البحرية والجغـرافية العربـية وبهذا يكـون ( السندباد ) احد المكتشفين الذي أضاف من خلال رحلاته استكشافات كثيرة ومهمة في مجال البحر والجغرافية والنبات والحيوان ، فهو زيادة على كونه تاجراً وبحاراً هو مكتشف بارع .
ومن خلال السطور القليلة المقبلة نسلط الضوء على هذه القصة مرة أخرى ومن زوايا جديدة في محاولة لتعريف القارئ العزيز وبشكل أوضح على ما حوته من مضامين مختلفة وبيان أهمية هذه القصة التي يكون قد قرأها أو سمع ببعض أحداثها من دون التدقيق في مضامينها وأهدافها .


Article
الأمن في القرآن والسنة والفكر الإسلاميوأهميته في حفظ حياة المجتمع

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه الذين جعلهم الله أمانًا لأهل الأرض ، بما أودع فيهم من أسباب الخير الموصلة إلى أسعد عيش وأقوم طريق لمن أراد أن يعيش بأمن في هذه الدنيا ، التي تلاطمت أمواجها وتعثرت سبلها وتعقدت مسالكها .
وبعد : فهذا البحث محاولة متواضعة في وضع اللمسات الأولى عن أهمية الأمن في حفظ حياة المجتمع ، وتأتي أهمية هذا البحث في هذا الوقت على وجه التحديد لما تشهده بعض مناطق العالم من حالات الاضطراب والفوضى ، التي لم تتكرر في التاريخ من قبل ، نتيجة لفقدان الأمن والأمان .
إن العالم اليوم بحاجة ماسة إلى توفير قسط من الأمن يقضي به على الفوضى والاضطراب ، إذ إن الإنسان أضحى لا يؤمن على نفسه وماله وعرضه ، وفقدان الأمن أصبح اليوم أهم ما يميز المجتمع المعاصر في جميع أشكاله وصوره ، وإذا كانت المؤتمرات العالمية التي تعقد في العالم ، ولا سيما مؤتمرات الأمن الغذائي والصناعي وغيرها من الأسماء التي تهتم بالأمن في جميع صوره ، فإن انعقادها يؤكد حقيقة لا مناص عنها ، إن الأمن ركن ركين في الحياة ، وأن الدنيا لا تقوم بفقده ، بل نجد أن أعظم مؤسسة دولية تحمل اسم الأمن ، وذلك لتحقيق الأمن بين دول العالم ، ولكن هذه المؤتمرات وهذه المجالس كلها لم توفر أدنى قسط من الأمن وسوف تبقى البشرية بحاجة إلى أمن يكفل للإنسان عيشه واستقراره .
ولأهمية الأمن ودوره في حفظ حياة الناس فإن القرآن الكريم قد ضم بين دفتيه الكثير من الآيات التي تتحدث عنه ، وتبين أن الله  قد امتن بهذه النعمة على النبي الكريم محمد  وصحابته الكرام  ، وكان  يدعو بالأمن في غرة كل هلال، فيقول : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى ، ربنا وربك الله )( ) .
وكان  يدعو ربه أن يذهب عن المسلمين الخوف والروع بقوله : ( اللهم آمن روعنا واستر عوراتنا )( ) .
لقد تكلم القرآن الكريم على الأمن في جميع جوانبه ، فلم يقتصر على جانب الدين بل شمل الأمن الاقتصادي والصحي وسبل حفظه ، وقد اقتصرت في هذا البحث على الأمن الدنيوي من دون الأخروي ، لأنه هو المقصود من هذا البحث ، وقد قسمته على خمسة مطالب ، هي :
المطلب الأول : تناولت فيه تعريف الأمن وأهميته في حفظ حياة المجتمع .
والمطلب الثاني : تناولت فيه وجوب توفير الأمن على الإمام .
والمطلب الثالث : تناولت فيه الأمن وتوفير المواد الغذائية .
والمطلب الرابع : تناولت فيه التدابير الأمنية في الأحكام الشرعية .
والمطلب الخامس : تناولت فيه كيفية تحقيق الأمن في الأرض .













Article
لهجة الأَزد في لسان العربدراسة لغوية

Loading...
Loading...
Abstract

يحظى الأزديون بمكانة كبيرة بين العرب ، فهم من العرب العاربة ، إذ ينحدر نسبهم من قحطان ، فانتشروا في أرجاء الجزيرة ، يمنها وحجازها ونجدها ، شماليها وجنوبيها ، فأخذوا السلطان بيدهم ردحًا من الزمن ، وتسيدوا مناطق كبيرة( ) ، وتفرعوا إلى قبائل كبيرة ، رفدت التاريخ العربي بالرجال العظماء ، الذين سطروا أروع المآثر والبطولات والأمجاد ، فضلاً عن الشعراء الذين جادوا وأبدعوا وأنشدوا روائع مآثر قبائلهم ، فرفدونا بوقائع تاريخية ما كانت تصل لولا نظمها في أشعارهم .
نسبهم
ينحدر الأزديون من نسب ثابت معروف ومتفق عليه ، فهم : الأزد بن الغوث بن النبت( ) بن مالك بن زيد( )بن كهلان بن سبأ( )بن يعرب بن يشجب بن قحطان( ). فهم إذن قحطانيون كهلانيون .


Article
مسؤولية نقابة الأشراف في حماية آل بيت النبيق صلى الله عليه وسلم من الانحرافات الفكرية والعقائديةبين القرنين الرابع والثامن الهجريين

Loading...
Loading...
Abstract

آل بيت النبي  هم السادة الأشراف الذين حُرِّمت عليهم الصدقة إلى يوم القيامة والذين حددهم الصحابي زيد بن أرقم  يوم روى حديث حجة الوداع أو ما يعرف بحديث ( غدير خم ) ، إجابة عن استفسارات الصحابة عن آل البيت فقال آل بيته  من حُرِّمت عليهم الصدقة إلى يوم القيامة وهم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل العباس بن عبد المطلب. وتقديراً لآل البيت النبوي وحماية لهم من كل ما قد يحيق بهم وصيانتهم ورعايتهم ، فقد قامت نقابة الأشراف لتتولى تلك المسؤوليات المتنوعة ومنها موضوعة بحثنا هذا وهي حمايتهم من الانحرافات الفكرية والعقائدية .
وسنستعرض في هذا البحث الجانب النظري من واجبات النقيب التي حددتها مراجعنا في هذا المجال فضلاً عن توجيهات وتوصيات الخلفاء العباسيين وغيرهم لنقبائهم والتي وجهوها لهم عبر (عهود التعيين ) والتي تتضمن برنامج عمل النقابة والنقيب بما يخدم أهل نقابته (( طالبيين كانوا أم عباسيين )) .
وسيجد القارئ كيف كانت الدولة تؤكد على صيانة آل البيت النبوي من الانحراف الفكري والعقائدي وكيف تشدد على النقيب ليقوم بواجبه احسن قيام .
وبعد كل ذلك سيتناول البحث الممارسات العقائدية لنقباء الأشراف في هذا المجال إذ تم استعراض مواقفهم وممارساتهم حتى أضحى النقيب مرآة أهله ، يقلده الجميع ويقتدي به ، ولا يتسامحوا مع من يحاول الانحراف أو الشطط منهم .
أملي أن أكون قد قدمت صورة جليّة عن واجب نقابة الأشراف ونقيبها في هذا المضمار لأهديه إلى ذكرى أساتذتي الأفاضل الذين علمونا في المرحلة الابتدائية في مدرسة المتوكل على الله الابتدائية بسامراء المحروسة مابين العامين 1962 ـ 1968م سائلاً المولى القدير أن يرحم من رحل عن الدنيا ويعافي من بقي .


Article
التطور العقليوأثره في حركة التجديد في الشعر العباسي

Authors: عامر خلف طعمة
Pages: 101-112
Loading...
Loading...
Abstract

ألف الشعر العربي على اختلاف مراحله سلسلة مترابطة الحلقات . وقد كوّن الشعر في عصر بني العباس واحدةً من هذه الحلقات المهمة ، التي امتازت بخصائص متفردة كثيرة، لأسباب تتعلق بطبيعة الإطار الحضاري والثقافي الذي عاش في ظله شعراء هذه الحقبة . فبناء الشعر في هذا العصر ، ولاسيما عند أعلامه الكبار ، بناء جديد في الكثير من جوانبه ، فهو مؤلف من عناصر كثيرة ، أهمها : الميل إلى توظيف الألوان الثقافية المختلفة ، لتكثيف معاني النص الشعري ، ودلالاته ، والخروج على المألوف ، وتعمد الاغراب ، الذي يصل إلى حد الغموض في أحيان كثيرة ، ومن عناصره الأخرى أيضاً ، لجوء الشعراء إلى المصطلح العلمي ، والفلسفي ، وتغليب العنصر العقلي على العنصر العاطفي ، ممثلاً في الميل نحو التفكير المنطقي الرصين في الشعر . وليس ثمة شك في أن ما حصل من تحول في الحقبة السابقة للعصر العباسي قد مهد لمثل هذا التطور في الشعر . فقد كان القدماء الذين مثلوا حركة الكلام في العصر الأموي( ) ، قد هيّأوا لتغلغل عناصر من الثقافات الجديدة إلى الشعر العربي ممثلة في اصطناعه الجدل والحجاج العقلي في عرض الآراء والدفاع عنها . وكان الشعراء من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية هم الذين توسعوا في هذا الجانب ، موغلين في استعمال الحجج العقلية في الشعر على اختلاف ضروبه ، متأثرين في ذلك بالنزعة العقلية والاعتبارات الجدلية ، التي كانت سبيل المعتزلة( ) ، في الدفاع عن العقيدة الإسلامية أمام الأفكار الوافدة .
وكانت مدينتا البصرة والكوفة ، وهما : من أهم المراكز الحضرية التي نشا وعاش فيـها معظم أولئك الشعراء موئلاً لثقافات متنوعة : عربية قديمة ، ممثلة في اللغة ، والشعر ، والخبر ، وإسلامية جديدة في الحديث والفقه ، وأجنبية وافدة : ممثلة في : الثقافات الفارسية والهندية واليونانية . وقد هيأ ذلك لظهور اتجاهات جديدة في الشعر فيهما ، ولاسيما مدينة البصرة التي تميزت من الكوفة بموقعها القريب من البحر، مما سهل اتصالها بمواطن تلك الثقافات . فارس ، والهند ، فقد ظهر فيها (( اتجاه إلى الشعر العقلي ، مثل شعر صالح بن عبد القدوس ، وميل إلى التجديد في فنون الشعر اعتماداً على الصنعة ومراعاة الاتجاهات الحضارية الجديدة في المعاني ، والبديع في الصياغة ، وهو لون من الاعتماد على الحذق ولا يعتمد على مجرد الطبيعة والخاطر ، ولذلك كان الشعراء الذين مهدوا لظهور البديع ونجحوا فيه من الشعراء المثقفين ثقافة واسعة جامعة ))( ) .


Article
المفهوم الفقهي لآل رسول الله ومحبتهم عند أهل السنة والجماعة

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين يصطفي من عباده من يشاء , يخلق ويختار ويُعلي شأن الأخيار والصلاة والسلام على سيدنا محمد إمام الأتقياء والأبرار , وعلى آله المطهرين من الدنس والأوزار , وأصحابه الأشراف خيار الأمة بعد نبيهم والمحافظين على شريعته بكل ما أوتيت من أسرار , والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الاعتراف والإقرار .
وبعد.. فانه مما لاشك فيه هو أن أفضل عمل يقوم به الإنسان ويشتغل به في حياته اليومية ما يدل على المعرفة الحقيقية لما هو حلال أو حرام من جملة الأحكام , ولمعرفة ما هو الصحيح من الفاسد من الأعمال , وقد اخذ علم الفقه على عاتقه بيان كل ذلك , مكتسباً قداسته الدينية , وسلطانه الروحي .
وأحكامه شرعية صادرة عن الله  وهي توجب طاعته ورضاه , وتحدث أخطار غضبه وسخطه عند مخالفيه , وذلك لان كل حكم من أحكام الدين يكون مقروناً بالإيمان بالله تعالى , ومرتبطا بالعقيدة وأركانها , فهي ليست أحكاما قانونية مجردة لا يشعر الإنسان لها بروابط يربطها في ضميره , أو يصلها بخالقه كما ورد في قوله  : ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ .
ومعلوم أن هذا الفقه الإسلامي العظيم يتمتع بإمكانية كبيرة وعالية ومتانة قوية بتشريعاته التي تقف دونها كل التشريعات وتفتقر إليها كل المنهجيات والدعوات وبمخالفتها والوقوف ضدها تصاب بالمساس وكل التداعيات .
هذا : ويسر كلية التربية في سامراء أن تقيم مؤتمرها العلمي الثاني وبمحاور شتى منها ما هو علمي ومنها ما هو إنساني وشرعي ولمختلف العلوم , ولما كانت سامراء قد أصابها الكثير من المنغصات إبان فترة الاحتلال وما جرّ عليها من الويلات والنكبات أخرها الاعتداء على مرقد أئمتنا الأطهار – آل بيت رسول الله  – والذي احدث ضجة وهزة عنيفة في العراق وكل بلدان المسلمين , وراحت محطات التلفزة والقنوات الفضائية تحدث إرباكا وتثير نقعاً وغباراً وتدس السم في العسل , تصوّر للعالم عن قصد – وباحتمال ضعيف – عن غير قصد بأن هؤلاء الأئمة الأطهار والعترة الأخيار لا نصيب لأهل السنة والجماعة معهم في شيء , فأحببت أن أكون مشاركاً في هذا المؤتمر العلمي ومن ضمن اختصاصي الفقهي حتى أسلط الضوء على المسألة من المنطوق الشرعي الفقهي ولأبين مدى محبة أهل السنة والجماعة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
حتى لا تلتبس علينا الأهواء , وتختلط الأوراق , فكان لابد من تصحيح المفاهيم والوضوح الكامل في الرؤية من غير ما تعتيم , ومن اجل ذلك كانت مشاركتي في هذا المؤتمر ببحث جعلته بعنوان :


Article
المصطلح المركب تركيبًا وصفيًّا في كتاب العيندراسة دلالية

Authors: فائق خلف سلمان
Pages: 142-180
Loading...
Loading...
Abstract

ما من شك لدى اللغويين أن الخليل بن أحمد الفراهيدي ( ت 175 هـ ) يعد الرائد الأول لعلم المعجمات ، فقد كانت ثقافته وبراعته في مجال البحث اللغوي ذات عقلية ابتكارية خلاقة بالنسبة إلى وضع اللفظ ومناسبة دلالته .
وقد ظلت أفكار الخليل ونظريـاته وتعليـلاته وابتكاراته هـديًا لعلماء اللغة والنحو والصرف والعروض والعلوم اللسانية عامة .
(( ان أشياء كثيرة تتصل بعلم الخليل قد خفيت على جمهرة الدارسين ، اقول : ان الخليل احد الكبار العباقرة الذين هم مفخرة الحضارة العربية ، وانه مبدع مبتكر ، والابداع عند الخليل متمثل في عناصر عدة ، منها :
إن الخليل قد وضع أول معجم للعربية ، فلم يستطع أحد ممن تقدمه أو ممن عاصره ان يهتدي الى شيء من ذلك .
ولا بد لنا من أن نشير إلى علماء اللغة ممن تقدم الخليل وممن عاصره لم يستطيعوا استيفاء العربية بصنعة محكمة قائمة على الاستقراء الوافي .
وبسبب ذلك قصروا عملهم على تصنيف الرسائل الموجزة والمصنفات المختصرة ، التي تناولوا فيها موضوعًا من الموضوعات ، كالأبل ، والوحوش ، والخيل ، والجراد ، والحشرات ، وخلق الانسان ، وخلق الفرس ، والبئر ، والسرج ، واللجام ، ونحو ذلك من هذه المواد ))( ) .
ومن غير شك ان اصحاب المصنفات الموجزة التي اشرنا اليها قد افادوا من ( كتاب العين ) ، فقد اسـتقروه استقراءً وافيًا ، فجردوا منه مصنفاتهم ، كما استقروا كتبًا أخرى لا نعرفها ، ولم يفصحوا عنها .
يهدف هذا البحث الى دراسة المصطلحات المركبة في ( كتاب العين ) دراسة دلالية ، ولا سيما المصطلح المركب تركيبًا وصفيًّا ، وهناك ظاهرة عامة في المعجمات العربية يجب ان نلفت النظر إليها ، وهي أن المتأخرين اعتمدوا على السابقين لهم عامة إلى حد بعيد ، ولا سيما في المداخل المعجمية كلها ، اذ تبدأ بالجذور المفردة وتجعل المدخل إلى المصطلح المركب مدخلاً طارئًا من دون الاشارة الى موضعه المحدد .
وقد قسمت هذا البحث على اربعة مباحث :
المبحث الأول : وقسمته على قسمين :
القسم الأول : تعريف المصطلح .
والقسم الثاني : التعريف بعلم الدلالة .
والمبحث الثاني : وجعلته لتقسيم المصطلحات المركبة على المجالات الدلالية ، مع ذكر دلالته المعجمية في كتاب العين ، وبيان موضع وجوده .
والمبحث الثالث : وجعلته لعوامل التغير الدلالي ، واظهار مركز الدلالة .
والمبحث الرابع : وجعلته لمظاهر التغير الدلالي ، ويشمل :
1. التوسع في الدلالة ، ويشمل :
أ‌. توسيع مجالي .
ب‌. توسيع في الدلالة على الكم .
ت‌. توسيع في الدلالة على الكيف .
2. التضييق ، ويشمل :
ـ تضييق مجال ونوع .
3. انتقال المعنى عن طريق المشابهة .
وتقوم هذه الدراسة على مبادئ المنهج الوصفي في البحث اللغوي وفي اطاره العام .
وينتهي البحث بخاتمة وقائمة المصادر والمراجع .


Article
استخلاص ستافلوكوكسين العنقوديات الذهبيةودراسة تأثيره على الخلايا المناعية

Authors: أسامة ناظم نجرس
Pages: 181-201
Loading...
Loading...
Abstract

شملت الدراسة (150) عزلة من المكورات العنقودية الذهبية تضمنت مكونات دمامل قيحية وحالات الخمج الجلدية ونماذج بول ونماذج دم إضافة إلى مسحات أنفية من حاملي هذه البكتريا .
تم اختبار فعالية العزلات في إنتاج الستافلوكوكسين وقد تم استخلاصه ودراسة تأثيره على بعض الخلايا المناعية في الزجاج. كما ونميت العزلات في أوساط زرعيه سائلة واختبرت قابليتها على إنتاج الستافلوكوكسين من خلال فعاليتها التثبيطية ضد العزلات البكتيرية المستخدمة ثم تم استخلاصه وتقدير فعاليته. كما ودرس تأثير الستافلوكوكسين على الخلايا المناعية من خلال تأثيره في كل من عيوشية الخلايا البلعمية متعدد أشكال النوى والليمفاوية وعلى هجرة الخلايا البلعمية وتفاعل ارثس وفرط الحساسية الآجل وفي التشكل الزهري التائي والبائي وعلى خلايا البلازما المعزولة من الإنسان واخيرا تأثيره على معامل انقسام خلايا نخاع العظم في الفئران.
ويمكن تلخيص أهم النتائج التي أمكن الحصول عليها في هذه الدراسة بآلاتي:
1- أمكن الحصول على (21) عزلة منتجة للستافلوكوكسين , انتخبت اثنان منها ( SN129 , SN134) مصدرهما مسحات الأنف حيث أظهرتا افضل فعالية تثبيط بقطر بلغ (16, 15.5) ملم على التوالي.
2- بلغت فعالية الستافلوكوكسين كل من راسب وراشح العزلتين (320 وحدة/مل للراسب و80 وحدة/مل للراشح) للعزلة SN129 و(640 وحدة/مل للراسب و80 وحدة/مل للراشح ) للعزلة SN134 , فيما كان تركيز البروتين (في الراسب) للعزلتين(200) مكغم/مل و(300) مكغم /مل على التوالي,لذا فقد استخدم بكتريوسين العزلة SN134 التي تلت الاخير.
3- أظهرت نتائج معاملة الخلايا البلعمية متعددة أشكال النوى واللمفاوية التأثير السمي للتراكيز (150و300 و400) مكغم/مل من الستافلوكوكسين الخام .
4- كان للستافلوكوكسين الخام تأثير مثبط على هجرة الخلايا البلعمية مقارنة مع معامل السيطرة (الخلايا غير المعاملة).
5- أظهرت نتائج تأثير الستافلوكوكسين الخام على تفاعل ارثس وفرط الحساسية الآجل بالتراكيز المستخدمة أعلاه انخفاض معدل تفاعلهما مقارنة مع معامل السيطرة.
6- أدى استخدام الستافلوكوكسين الخام إلى انخفاض النسبة المئوية للتشكل الزهري التائي والبائي مقارنة مع معامل السيطرة بالتراكيز المستخدمة (150 و300 و 400) مكغم/مل.
7- أظهرت نتائج تأثير الستافلوكوكسين الخام على خلايا البلازما وجود فروق معنوية في معدل عدد خلايا البلازما المعاملة بالتراكيز الثلاثة اعلاه مقارنة مع معامل السيطرة.
8- أظهرت النتائج التأثير المثبط للتراكيز العالية (300 و 400 ) مكغم/مل من الستافلوكوكسين الخام على معامل انقسام خلايا نخاع عظم الفئران, فيما كان لاستخدام التركيز الواطئ (150) مكغم/مل تأثير محفز عندما أدى إلى زيادة في معامل الانقسام لخلايا نخاع العظم مقارنة مع معامل السيطرة .


Table of content: volume:3 issue:6