Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2008 volume:4 issue:10

Article
العوامل الجغرافية وأثرها في اختيار موضع وموقع مدينة سامراء العباسية وتخطيط استعمال الأرض فيها

Loading...
Loading...
Abstract

كما هو معروف فان خلافة بني العباس قد امتدت لفترة طويلة من الزمن تمثلت بما يزيد على خمسة قرون وامتدت على وجه التحديد للمدة من سنة (132هـ) إلى سنة (656 هـ) أي إلى السنة التي غزا فيها التتار العراق وسقوط بغداد على يد هولاكو.
ومما يشار إليه هنا أن الخلافة الإسلامية ضمن هذه الفترة قد مرت بالكثير من مراحل الضعف والقوة وان مدة حكم خلافة بني العباس في سامراء ممثلة بالمدة من (221هـ) إلى (279هـ) قد شكلت فترة تداخل فيها عصر قوة الدولة من سنة (132هـ) إلى سنة (232هـ) وعصر استبداد المماليك الأتراك من سنة (232هـ) إلى( 334 هـ) وقد تناوب على الخلافة الإسلامية ضمن المدة التي بقيت فيها سامراء عاصمة لبني العباس ثمانية خلفاء .
إن مشكلة بحثنا تتمثل في وجود سؤال يحتاج لإجابة واضحة وهو، لماذا تم اختيار موضع مدينة سامراء وموقعه من دون غيره ليتخذ عاصمة لإمبراطورية مترامية الإطراف حدودها من سواحل المحيط الأطلسي غرباً حتى حدود الصين شرقا، وان هدف هذه الدراسة هو بيان هذه الأسباب.
أما أهمية هذا البحث فتتمحور حول محاولة تزاوج المعلومات التاريخية التي تخص المدينة بالمعلومات الجغرافية المتوافرة للوصول إلى نتائج مقبولة ومعقولة علمياً ومنطقياً للباحث عن الأسباب الحقيقية التي دفعت المعتصم بالله لاختيار هذا المكان من دون غيره.
وقد قسم البحث إلى ثلاث مباحث تناول المبحث الأول منها أهم العوامل الجغرافية الطبيعية من (موقع وسطح مستوي وتربة ومناخ) والبشرية المؤثرة في اختيار مدينة سامراء عاصمة للخلافة العربية الإسلامية في زمن الخلافة العباسية، متناولين التطور التاريخي للاستيطان البشري في سامراء وتبين من خلال هذا البحث أهم الآراء حول استيطان المدينة قبل خلافة المعتصم وبعده فضلا عن تأثير عاملي الزراعة والتجارة في اختيارها.
أما المبحث الثاني فتناول تقديم نبذة مختصرة عن أهم خلفاء بني العباس في سامراء وتناول المبحث الثالث تخطيط استعمال الأرض في المدينة وعمرانها في خلافة المعتصم وابنه المتوكل على الله .


Keywords

جغرافية


Article
جدلية الوأد بين العموم والخصوص ومكانة المرأةفي المجتمع العربي قبل الإسلام

Authors: حنان عيسى جاسم
Pages: 16-32
Loading...
Loading...
Abstract

الوأد في اللغة معناه القتل(1) ،وقد ورد في القرآن الكريم((وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت))(2) ،والوأد على ما ذكر الطبري في تفسيره للآية هو دفن البنت وهي حية لم تمت(3)
إذ إن بعض العرب قبل الإسلام كانوا يدفنون بناتهم وهن مازلن على قيد الحياة(4).
وأد الإناث
كان العرب يفضلون الذكور على الإناث وهذا كان حال الكثير من الأمم والشعوب،فإذا ولدت الزوجة ولدا" هنأ أفراد القبيلة الوالد بقولهم ((بالرفاء والبنين))(5) ولا يقولون البنات ،وكان الوالد في أغلب الأحيان يكنى باسم ابنه (6)
وقد يكون لطبيعة الحياة القاسية وشحة الموارد والظروف الصعبة التي كان يعيشها الإنسان العربي آنذاك هي التي دفعتهم إلى اتخاذ ذلك الموقف من بناتهم بأن يؤدوها ويدسوها في التراب ويعاملوها بتلك القسوة اللامتناهية في دفنها وهي حية ،وأكد القرآن الكريم على ذلك حينما ذكر سبحانه وتعالى فيه((ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم)) (7) و((ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطأ كبيرا))(8)، إن اغلب عرب قبل الإسلام كانوا يقتلون أولادهم مخافة الفقر(9) ،وإذا لاحظنا قول المفسرين هنا نجد أنهم ذكروا يقتلون أولادهم ولم يقولوا بناتهم، ومن هذا نستنتج إن القتل كان عاما" بالنسبة للأولاد مخافة الفقر0
إلا أن المشهور عن العرب كرههم للبنات،فقد سأل أعرابي عن عدد أبنائه فقال((قليل خبيث،إذ لاعدد اقل من الواحد ولا أخبث من البنت))(10) .
وقد صور لنا القرآن الكريم كره العرب للبنات في قوله تعالى((وإذا بشر احدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا"وهو كظيم ،يتوارى من القوم من سوء مابشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء مايحكمون))(11) ، ذكر الطبري(12)إن بني تميم كان إذا رزق احدهم بالأنثى غاب عن الأنظار وأخذ يفكر هل يبقيها حية مع احتمال الهوان والمذلة في ذلك أم يدفنها في التراب وهي لم تزل حية أي (يئدها)0
إذ إنهم كانوا إذا هنئوا الذي ولدت له بنت قالوا له آمنكم الله عارها ، وكفاكم مؤنتها ، وصاهرتم القبر(13) ،وكان الأب يحزن ويسود وجهه من شدة الحزن ويختلي بنفسه لايكلم احد ويبتعد عن قومه(14) ، ومن الأمثلة الشائعة عن كراهية العرب للبنت إن رجلا" كان يدعى أبو حمزة الضبي وضعت له زوجته أنثى فهجرها وأخذ يبات في بيت جار له فمر يوما" بها فسمعها تنشد وتقول لوليدتها:
ما لأبي حمزة لا يأتينا يظل في البيت الذي يلينا
غضبان إلا نلد ألبنينا تالله ما ذلك في أيدينا
آنذاك أسف الرجل واتى زوجته وصالحها وقبل رأسها ورأس ابنته وأحسن لهن(15)
إلا أن هناك الكثير من العرب من كان يعطف على البنات ويدللهن ،ولعل ذلك يرجع إلى إن البنات يكن حنونات وعطوفات على آبائهن،ومن هؤلاء الآباء معنى بن اوس الشاعر(16) الذي كان له ثلاث بنات وكان يؤثرهن ويحسن معاملتهن ،إذ انه كان يرى البنات أكثر وفاءا" من البنين وفي ذلك قال شعرا":
رأيت رجالا" يكرهون بناتهم وفيهن لا تكذب نساء صوالح
وفيهن والأيام يعثرن بالفتى عوائد لا يمللنه ونوائح
وكان معاوية بن أبي سفيان من الذين يحبون بناتهم ،إذ كان له ابنة تدعى عائشة وكان يلقبها تفاحة البيت تحببا" وحينما جادله عمر بن العاص محذرا" إياه من إنهن يلدن الأعداء ويقربن البعداء ،ويورثن الضغائن ، نهاه معاوية عن قول ذلك ، وذكر فضلهن في تمريض المريض ،والإعانة على الأحزان ، آنذاك أشاد له عمرو بن العاص بحبهن ،وقال له: ((ما أراك إلا حببتهن إلي))(17)
إن البعض الآخر كان يعتبر البنت جهلا" منه إنها رجس من عمل الشيطان ، وإنها من خلق اله غير آلهتهم لذا فأنهم يتخلصوا منها بالوأد(18) ،وكانت اغلب النساء الحوامل الحامل إذا قربت ولادتهن حفرت حفرة ولدن على رأس تلك الحفرة ، فإذا ولدت بنت تدس في تلك الحفرة وأهالت عليها التراب (19)

Keywords


Article
أسباب تفشي ظاهرة العنف والعدوان في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

تقف خلف كل سلوك جملة دوافع وعوامل تفسر اسبابا كامنة تعلل انتهاج السلوك المعين . قال تعالى{ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } البقرة 30 .
وظاهرة التطرف والعنف violence والعدوان aggression لها اسبابها ودوافعها وعلينا تحديدها بشكل واضح للوصول الى حلول جوهرية ، ولا شك اننا سنكون في حالة إرباك اذا لم نعرف حقا الأسباب التي تدفعنا وتسيرنا ، ومن هنا كان حريا بنا تحاشي الأحكام المتسرعة لظاهرة العنف والعدوان .
إن العنف ظاهرة مركبة معقدة التركيب ، ولا يمكن تفسيرها بمتغير او عامل واحد فقط فمن المؤكد ان هناك مجموعة من العوامل تتفاعل وتتداخل وتترابط وتؤثر بعضها على البعض سلبا او إيجابا فيما بينها لتفجير أعمال العنف.(1: 42 - 43). نتيجة للغضب . فغالبا ما يكون الغضب مصحوبا برغبة في الثأر عن طريق العدوان . وقد يكون العدوان ناجماً عن باعث خارجي . ولكن يرى البعض ، وفي مقدمتهم فرويد ، ان الناس يولدون بغريزة تدفعهم الى القتل والتخريب.(13: 506-509).
والإحباط كذلك يشكل موقفا نفسيا تتوقف صعوبته على التركيب النفسي للفرد وعلى شعوره بخطورة النتائج ، وحتى إذا كان ذلك الشعور وهميا وعلى درجة تعطل أهدافه القريبة او البعيدة ، فان له آثاراً على البيئة التي يحصل فيها الاحباط ، فكثيرا ما ينعكس الاحباط وبخاصة حينما يكون الإحباط شديدا بصيغة سلوك عدواني على مكونات هذه البيئة من افراد او ممتلكات.(7: 62-63)
وقد يكون السلوك العدواني موجها نحو أهداف معينة واضحة وتكون له دوافعه وأسبابه البينة ، وحدوده المعروفة المتوقعة ، ويخدم غرضا أو يؤدي الى منفعة أو مكسب مادي أو معنوي . ولكن قد يكون العنف والسلوك العدواني عشوائياً ، أهوجاً ، طائشاً ، ذا دوافع غامضة غير مفهومة ، وأهداف مشوشة غير واضحة ، ولا يخدم في تحقيق غاية او منفعة معينة . (21: 197 )
لذلك قد يتوجه العنف والعدوان مباشرة نحو مصدر الفشل ، ولكن على الأغلب تتوافر عوامل تمنع الهجوم المباشر كالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية ، والخوف من سلطة او قوة الهدف المباشر . وعندئذ يتوجه العدوان الى غير المصدر الأصلي وعادة ما يقع الاعتداء على شخص او جماعة اقل او اضعف قوة ، وعند عدم القدرة على توجيه العدوان بهذين الاتجاهين فانه يتجه نحو الذات.(8 : 358-359 ).
كما ان هناك مجموعة من العوامل والأسباب الموقفية المباشرة التي تفجر أعمال العنف ، وتلك العوامل غير المباشرة او الكامنة التي تقف خلفها . فالأولى تعدّ بمثابة المناسبات والشرارات ولكنها ليست الاسباب والعوامل البنائية الكامنة التي تولد الظاهرة . فقيام حكومة ما برفع اسعار بعض السلع مثلاً يسبب عنفا جماهيريا لكنه لا يعد السبب الرئيسي للعنف إذ يرتبط غالبا بوجود ازمة تنموية تتمثل بعض اسبابها الاقتصادية في موجات التنظيم والبطالة والعجز في ميزان المدفوعات والديون. (1: 42 -43) .
وإذا كان مقتل بعض الشخصيات السياسية يعد سبباً في اندلاع بعض الحروب الأهلية فمن المؤكد ان خلف هذه الحوادث تقف ثمة اسباب مباشرة لاندلاع العنف وكان هذا الحدث شرارة نهوضها على ارض الواقع .
وعلى الرغم من تعدد وتداخل العوامل التي تؤدي الى حدوث ظاهرة العنف إلا ان التأثير النسبي لهذه العوامل ليس واحدا، بل يختلف من مجتمع الى آخر ، طبقاً للاختلافات والتمايزات المرتبطة بالتركيب الاجتماعي والثقافي والبناء السياسي والظروف الاقتصادية . وفي بعض الحالات يمكن القول بوجود عامل او عوامل جوهرية او مركزية تؤدي الى اعمال العنف ، في حين يأتي تأثير العوامل الاخرى في مرتبة تالية . فعلى سبيل المثال تعدّ ازمة التكامل وتسييسها عاملاً محورياً في إثارة العنف السياسي في العراق والسودان في حين كانت الأزمة الاقتصادية عاملا أساسيا للعنف السياسي في لبنان وتونس في الثمانينيات (1: 42) .
أما معيار الشرعية وعدم الشرعية للعنف ففي دول التعددية السياسية يعدّ العنف الذي يمارسه المواطنون او فئات معينة استخداماً غير مشروع للقوة لانه يمثل خرقاً للقانون وتخطياً للمؤسسات التي تنظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم.
اما في الأنظمة التسلطية القهرية فان ممارسة العنف من المواطنين يعد عملاً مشروعاً وشرعياً لعدم وجود قنوات شرعية وفعالة للمشاركة في السلطة او لتغييرها ،والعنف يصبح مشروعا عندما يرتبط بحركة تحرر وطني او هدف نبيل وصحيح.(1: 43) .


Keywords

علم نفس


Article
آليات الأنظمة السياسية في صناعة القرار السياسي

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث موضوع صناعة القرار السياسي نظراً لأهمية هذا الموضوع على مستوى السياسة الدولية الوطنية وكذلك لتأثير القرارات على تطور المجتمعات وعلى أفراد هذه المجتمعات بشكل مباشر فنقوم بتحديد من هم صانعو القرار السياسي وما هي طرق اختيارهم وما هو الواقع الاجتماعي والسياسي لعملية صنع القرار ومختلف إجراءاتها وأساليبها وتناولنا نماذج لبعض البلدان والمنظمات الدولية وكيفية صناعة القرار فيها فطالما اتخذت قرارات كان لها أثار سلبية كبيرة على كافة الأصعدة والمستويات والعكس صحيح اتخذت قرارات أثرت بشكل إيجابي على تطور البلدان فقد قمنا بتقسيم البحث على ثلاثة مباحث تناول المبحث التمهيدي تحديد المفاهيم ثم تناول المبحث الاول خطوات صناعة القرار السياسي والمراحل السابقة لعملية صناعة القرار وكذلك المتغيرات الداخلية والخارجية المتعلقة بصانع القرار ، اما المبحث الثالث فقد تناول نماذج لعملية صنع القرار في عدد من البلدان المختارة .

Keywords

سياسية


Article
الصوت ودلالته الموضوعية في شعر الأعشى

Authors: سهام حسن جواد
Pages: 85-103
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين * والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.
فقد شهد عصر ما قبل الإسلام نبوغ الشعراء الفحول الذين أثروا في نتاجهم الشعري ، وكانوا مرآة ناصعة لما يحيط بهم ، فكانت البداية الأولى لأكثر الفنون الأدبية في ذلك العصر، ويعد الأعشى ميمون بن قيس واحداً من شعراء هذا العصر بل عده بعض النقاد القدماء في طليعتهم . ذكر ابن سلام في طبقاته انه كان ( أكثرهم عروضاً ، وأذهبهم في فنون الشعر ، وأكثرهم طويلة جيدة ، وأكثرهم مدحاً وهجاءاً و فخراً ووصفاً ، كل ذلك عنده )) .(1)
ومن خلال قراءتي لديوانه استوقفتني ظاهرة بارزة في شعره هي كثرة استعماله لمفردة الصوت, فقمت باستقصاء مادة الصوت في شعره ثم وقفت على تحليل اللوحة الشعرية بصورها وإيحاءاتها المختلفة لان الصوت بفضاءاته الممتدة يحمل كثيرا من الدلالات التي ساعدت الشاعر في رفد خياله ، وهيأت له مجالا كبيرا لخلق الصور الشعرية المميزة .
وقد يلحظ قارىء البحث قلة عدد المصادر التي استعنت بها وذلك لأنّ جُل البحث يعتمد على الجهد الشخصي للباحثة إلى جانب قلة المصادر في هذا الميدان لجدة الموضوع وعدم تناوله في حدود علمي .
جاءت مادة البحث مقسمة على ثلاثة مباحث يسبقها تمهيد تضمن :
• نسبه وحياته ومكانته .
• تناول المبحث الأول : الصوت ودلالته الموضوعية في شعر الغزل عند الأعشى .
• أما المبحث الثاني : فقد خصص لدراسة الصوت ودلالته في شعر الحرب عند الأعشى .
• أما المبحث الثالث: فقد افرد لدراسة الصوت ودلالته الموضوعية في شعر الطبيعة عند الأعشى .
• وختمت البحث بأهم النتائج التي توصلت إليها خلال البحث وكان ذلك في ضمن الخاتمة.


Article
دور المنهج الفلسفي التربوي في النهوض بواقع التعليم في المؤسسات التربوية العربية

Authors: رشيد أحمد محمد
Pages: 104-128
Loading...
Loading...
Abstract

جاء في التقرير السنوي للمعهد العالي للتعليم في جامعة شنغهاي في الصين . عن أفضل خمسمائة جامعة في العالم. تبين ان ذلك التقرير خاليا من أية جامعة عربية أو إسلامية سوى جامعة القاهرة ( ) بينما نجد في التقرير سبع جامعات من الكيان الصهيوني ضمن معايير افضل خمسمائة جامعة عالميا. وعلى الرغم من كل التحفظات على التقرير فانه لم يعطي بلد المعهد المنظم سوى تسع جامعات . ونلاحظ تركز افضل جامعات العالم في أمريكا الشمالية وأوربا الغربية واليابان ( ).
ومن يرى التقرير يتبادر إلى ذهنه ما هو سر تقدمهم.أو على الأصح ما هو السر في تخلفنا . فلا بد إذا من إن هناك خللا في الموسوسة التربوية والتعليمية والعلمية العربية والإسلامية
ولكن إذا مرجعنا إلى سبعينات القرن الماضي فنجد إن إنتاجية العلماء العرب مجتمعين في سنة 1976م كانت تمثل 40% من إنتاجية علماء إسرائيل لوحدها في المجال البحثي, وان إنتاجية العلماء العرب تقل عن 10% من مستوى الأداء العالمي بالنسبة لنصرائهم في العالم ( ) .فلابد من وجود منهج خاص في فلسفة التربية والتعليم ومنهج محدد يخدم العملية التربوية في العالم العربي .وهنا اقرب ما يكون إلى الصواب قول بستا لونزي المربي السويسري (1746م) عندما رأى خللا في تربية عصره (إن ما يلزم عربة المدرسة ليس تغيير الخيول ولكن تغيير الطريق) ( ) بشبة المسيرة التربوية بالعربة والخلل هو في الطريق الذي تسلكه . أي المنهج وليس في العاملين أو في الطلاب .
إن هذا الموضوع هو من مباحث الفلسفة بشكل عام و فلسفة التربية بشكل خاص, فمن واجب الفلسفة البحث في المعرفة واصلها وبيان النافع منها. والتربية بما أنها عملية تغيير فهدا يعني إن هناك حاجة إلى معالم توجه أنشطتها ومن اجل دلك تلجا إلى الفلسفة ( ) وبما إن الفلسفة علم الكل . و فلسفة التربية تقوم أساسا على نقد العملية التربوية وتعديل برامجها ومناهجها من حيث اتساقها وتناغمها وانسجامها مع الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها المجتمع ( ).
وهذا البحث يقوم على أن كل العالم يعتمد على التربية في بناء وتطور مجتمعاته ولكن بين هذه التربية قد تكون جيدة أو سيئة ولكن الفرق بينها هو في المنهج المتبع ,ما هو هذا
المنهج وما هي أنواعه ؟ فهناك المنهج الاستدلالي والاستنباطي والقياسي والتحليلي والتجريبي .وكل تربية لابد أن تتبع لأحدها حسب فلسفة الدولة و القائمين عليها ,
وهذا المنهج هو الذي يحمل تطور المجتمع أو تأخره فالتربية مهما سارت ومهما عمل القائمون عليها بدون منهج صحيح فذلك لن ينفع شيئا ,وسوف أتناول المنهج ودوره ,ثم ألتربيه كيف بدأت تجريبية ؟ والتعليم المستمر باعتباره احد أدوات التربية واحد أسباب نجاحها ,ثم عدد من النماذج التربوية في عدد من المجتمعات لبيان دور التربية في تغيير واقع البلاد . بعد تعديل المنهج التربوي المتبع وبيان النتائج المتحققة فالمنهج يحمل تطور من تطور وتخلف من تخلف وما سبب تخلف الجامعات العربية والإسلامية .



Article
موقف سورية ولبنان من اندلاع الحرب العالمية الثانية حتى عام 1941

Authors: رائد سامي حميد
Pages: 129-141
Loading...
Loading...
Abstract

تعد المدة الواقعة بين عامي 1939-1941 مهمة على صعيد العلاقات الدوليـة , إذ شهدت الساحة العالمية تطورات كبيرة كان أهمها قيام الحرب العالمية الثانية وما خلفته هذه الحرب من إحداث مهمة في أوربا بشكل خاص وعلى بلدان العالم بشكل عام. إذ إن الحدث الأكبر في هذه الحرب هو هزيمة فرنسا إمام الجيوش الألمانية التي دخلت باريس في ربيع عام 1940, وأعلنت فرنسا استسلامها وطلبت عقد الهدنة مع الألمان التي وقعها الجنرال بيتان الذي أعلن عن تشكيل حكومة فيشي , وهذا ما آثار غضب السياسيين الذين رفضوا هذه الهدنة وعلى رأسهم الجنرال ديغول الذي لجأ إلى بريطانيا مع بعض السياسيين وشكلوا هناك حكومة فرنسا الحرة التي أخذت تهاجم حكومة فيشي.
لقد انعكست هذه الإحداث على البلدان الواقعة تحت سيطرة فرنسا لاسيما سوريا ولبنان الذين استبشروا خيراً في هذه التطورات واخذوا يترقبون انهيار قوة فرنسا في مستعمراتها , إلا إن فرنسا لم تزد فيهما إلا تعسفاً وتنكيلاً , إذ اعتقلت الكثير من السياسيين وأصدرت إحكام الإعدام بحق اللاجئين إلى البلدان الأخرى لاسيما اللاجئين إلى العراق , وعلى الرغم من تكاتف الشعبين السوري واللبناني لمواجهة فرنسا وسياستها إلا إن بريطانيا بالاتفاق مع حكومة فرنسا الحرة قادة حملة عسكرية عليهما تم من خلالها إعادة البلدين لسيطرة حكومة فرنسا الحرة .


Article
مدرسة المرية الصوفية – بين الواقع والخيال( 503 – 546 هـ / 1109 – 1151 م )

Loading...
Loading...
Abstract

ظهر النشاط الصوفي في نهاية القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي وكانت بداية نشأته مع محمد بن عبد الله بن مسرة ت ( 319 / 931 ) ومريديه حسب الرأي الراجح لمعظم المختصين ، ولكن عدم وجود اثار مكتوبة لا يعني بالضرورة ، ان ارض الاندلس كانت خالية من الاولياء حتى ذلك الحين .
وبفضل كتب ابن مسرة واعماله التي كانت دائمة التداول ولأجيال في اوساط المتصوفة بشكل خاص ، كان المصدر الاول للتصوف الاندلسي ، الا اننا نقلل من شأن التراث الغني الخاص بمتصوفة الاندلس ما بعد المسرية اذا نحن عمدنا الى اعتبارهم مجرد امتداد للمدرسة المسرية لاغير .
واذا كان من الرموز الروحية الاندلسية قد تأثروا بدرجات متفاوته بابن مسرة فأن ذلك لا يغير من حقيقة انهم قد افادوا ايضاً من مصادر اخرى من الادباء المشرقيين على وجه التحديد ، بل من تجاربهم الروحية الخاصة في المقام الأول .
فمن بين الرموز الروحية لمدرسة الصوفية ابو العباس بن العريف ت ( 536 / 1141 ) وابو الحكم بن برجان ت ( 536 / 1141 ) وابو بكر الميورقي ت ( 537 / 1141 ) وابن قسي ت (546 / 1151 ) ويبدو ان ابن العريف كان القائد الاول للحركة الصوفية ، بل كان الشخصية المحورية لها .
ان المدرسة المرية الصوفية تمثل بحد ذاتها ضرباً من التعميم ، فالثابت ان بعض الكتاب يذكرون الحادثة التي وقعت في المرية ، عندما اصدر سلطان المرابطين علي بن يوسف بن تاشفين ( 500-537 / 1106-1142 ) امراً باحراق كتاب ( احياء علوم الدين ) للامام الغزالي ، بطلب من الفقهاء ، ولاسيما القاضي ابو عبد الله بن حمدين ، لكن الامر لم يحظ بموافقة كل العلماء حتي بلغ من شجاعة علي البرجي ان عبر عن عدم الموافقة كتابياً في شكل فتوى ، وشاركه عدد غير قليل من علماء المرية في معارضة امر الاحراق .
ان لهذه الادانة الجماعية ، دلالتها واهميتها اظافة الى اشخاص ثلاثة من رؤوس الرموز الروحية للحركة الصوفية من مراكش ، حدث امر ثالث دعم انشقاق فريق من متصوفة الاندلس يعبر عن وجود مركز مقاومة صوفية معادية للمرابطين في المغرب والاندلس بل ذهب الامر الى انتفاضة المريدين بزعامة ابن قسي الذي يعتبر احد مريدي ابن العريف ، انما هي النتيجة السياسية المتولدة عن العقيدة التي كان ابن مسرة يدعو اليها ثم تلاه بعد ذلك ابن العريف .


Article
القدرة الكهروحرارية في المركبات Fe-Cr-Al المغناطيسية

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث القيام بدراسة القدرة الكهروحرارية المتولدة في عينات سبيكة الحديد- كروم –ألمنيوم Fe0.70-xCrxAl0.30 ( X=0.10, 0.20, 0.30, 0.35, نسب أوزان ذرية ) في مدى درجات الحرارة 300 K إلى 500 K بينت نتائج هذه الدراسة أن الإلكترونات هي الحاملات الأكثرية للشحنة في هذه العينات وان معامل القدرة الكهروحرارية يزداد في العينات جميعها بزيادة كلا من درجة الحرارة وتركيز عنصر الكروم في السبيكة

Keywords

فيزياء


Article
تأثير استخدام التحفيز الكهربائي على بعض الصفات الكيميائية والحسية للحوم ذبائح النعاج العواسية المسنة

Loading...
Loading...
Abstract

استهدفت التجربة دراسة تأثير التحفيز الكهربائي بفولتية واطئة بقيمة80 فولت وفولتية عالية 200فولت في بعض الصفات الكيميائية والحسية للحوم ذبائح النعاج المسنة. استعمل في التجربة (7) نعاج مسنة تتراوح اعمارها من 6-5 سنوات ، ذبحت النعاج وتمت سلاختها وتجويفها وشطرها الى نصفين بعدها وزعت انصاف الذبائح عشوائياً الى ثلاث معاملات هي معاملة السيطرة (7 انصاف) ، معاملة التحفيز الكهربائي (80 فولت ، تردد 25 هيرتز لمدة دقيقتين) (3 انصاف) ومعاملة التحفيز الكهربائي (200 فولت ، تردد 25 هيرتز لمدة دقيقتين) (4 انصاف). وقد سجلت كلا معاملتا التحفيز الكهربائي 80 و 200 فولت زيادة معنوية (P < 0.05) في تركيز المايوغلوبين وطول الساركومير قياسا" مع معاملة السيطرة ,كذلك لوحظ تفوق عضلة SM في تركيز المايوغلوبين وطول الساركومير على كل من العضلتين ST,TB وفي المعاملات جميعها . كما لوحظت زيادة معنوية (P < 0.05) في النسب المئوية للنتروجين الكلي الذائب (TSN) والنتروجين غير البروتيني (NPN) وانخفاض النسبة المئوية للنتروجين البروتيني الذائب (SPN) في معاملتي التحفيز الكهربائي (80 و 200 فولت) وللعضلات SM , TBوST قياسا مع معاملة السيطرة . كما لوحظ ارتفاع النسب المئوية للـ TSN وNPN وانخفاض النسبة المئوية للـ SPN في عضلة ST بينما كان العكس صحيحا في العضلتين SM وTB ولمعاملات التجربة جميعها . ولم تظهر النتائج وجود فروق معنوية في التحليل الكيميائي للعضلات بتاثير معاملتي التحفيز الكهربائي . في حين اظهرت نتائج التقييم الحسي وجود تحسن معنوي في صفات جودة اللحم وبالاخص التحسن الحاصل في صفات النكهة والطراوة والعصيرية والذي انعكس على صفة القبول العام بتاثير معاملتي التحفيز الكهربائي مقارنة مع معاملة السيطرة . يستنتج من أن استعمال التحفيز الكهربائي بفولتية عالية بمقدار200فولت او واطئةبواقع80 فولت في ذبائح النعاج المسنة يؤدي الى تحسين بعض الصفات الكيميائية والحسية للحوم المنتجة من هذه الذبائح .

Keywords

فيزياء


Article
دراسة خاصيتي الصدمة والصلادة لمواد مركبةمن راتنج البولي أستر غير المشبع

Loading...
Loading...
Abstract

تم تحضير المادة المتراكبة من إضافة القشور إلى راتنج البولي أستر غير المشبع، ودرست خواصها الميكانيكية بالاعتماد على مجموعة من المتغيرات تمثلت بنوع القشور المضافة وكسرها ألحجمي,إذ تم استخدام نوعين من القشور هي: دقيق الخشب، وقشور الرز، حيث تم إضافة كل من النوعين إلى راتنج البولي استر غير المشبع، كما تم دراسة الخواص الفيزيائية لمتراكب هجيني يتكون من قشور الرز والسليكا بعد مزجهما براتنج البولي استر غير المشبع لتكوين متراكب، وكان الكسر ألحجمي للقوالب التي تم أجراء الأختبارات عليها هو (Vf=60%) لجميع المواد المستخدمة ، و الاختبارات الميكانيكية التي تم دراستها هي (الصلادة، الصدمة)،وتبين من الدراسة ازدياد مقاومة الصدمة ونقصان قيم الصلادة بأرتفاع درجات الحرارة

Keywords

فيزياء


Article
دراسة تأثير عامل الزمن على الخواص البصرية لأغشية اوكسيد الكادميوم الرقيقة

Loading...
Loading...
Abstract

يتضمن هذا البحث دراسة تأثير عامل الزمن على الخواص البصرية لأغشية (CdO), والتي حضرت بطريقة الرش الكيميائي الحراري, وبعد مرور فترة خمس سنوات على تحضيرها, قمنا بدراسة التغيرات التي يمكن أن تحدت على العوامل البصرية للغشاء في: (فجوة الطاقة, معامل الامتصاص , الانعكاسية , معامل الخمود) والتي درست أصلا ً ووجدت قيمها, حيث أشارت النتائج على أن كل الخصائص البصرية المدروسة قد تأثرت بشكل ايجابي وتغيرت قيمها بعد مرور الفترة الزمنية على تصنيعها والتي مقدارها خمس سنوات.
وقد وجدنا أن قيمة فجوة الطاقة ((1.7ev بعد أن كانت (2.4ev) أي أنها قلت وهذا تأثير ايجابي. وكذلك وجدنا من دراستنا أن قيمة ثابت الانعكاسية قد أي أن الانعكاسية قلت ويبين أن الغشاء قد استفاد من كمية الإشعاع السقطة وهذا تأثير ايجابي أيضا. وكذلك وجدنا أن قيمة معامل الامتصاص قد قلت. وكذلك وجدنا أن قيمة معامل الخمود تتناسب تناسبا طرديا ً مع طاقة الفوتون الساقطة.

Keywords

فيزياء


Article
Study of Induced Chemiluminescence in Tracks Detector Exposed to Gamma Radiation During Thermal Treatments.

Authors: Quhtan A. Abdulkder
Pages: 200-213
Loading...
Loading...
Abstract

In this work, three independent chemiluminescence processes were found, through thermal degradation of gamma irradiated cellulose nitrate and cellulose acetate solid state nuclear tracks detectors. These processes can be summarized by:-
The low temperature induced chemiluminescence which depends on the absorbed dose, temperature and the composition of the surrounding atmosphere during irradiation. This weak chemiluminescence is attributed to the decay of charge transfer complex between oxygen and hydroxyl radicals formed in the detectors. Second process was a peak in chemiluminescence at 338oK associated with decomposition of peroxide groups presents in the detectors .
Third process was, as temperature approaching 343oK, an intense chemiluminescence was found to correlate with polymer chain scissions, resulting in the decrease in chain degree of polymer.
The above results show that chemiluminescence is a good tool to study radical degradation mechanisms. Also it explains why these detectors are not useful for gamma rays dosimetry.

Keywords

فيزياء


Article
بعض الجوانب الحياتية لسمكة الخشني(Heckel) Liza abuفي رافد طوزجاي- شمال العراق

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت هذه الدراسة في طوز جاي أحد روافد نهر العظيم / محافظة صلاح الدين للفترة من حزيران 2004 ولغاية حزيران 2005 وتناولت دراسة بعض النواحي البايولوجية لسمكة الخشني (نسبة الجنس والغذاء والنمو والتكاثر) . بلغت نسبة الذكور: الاناث 1: 0.93 . كانت للمواد العضوية أهمية في غذاء هذه السمكة وبلغت نسبتها (43.15)% من مكونات الغذاء تليها حبيبات الرمل والطين بنسبة (42.11) %ثم أجزاء النباتات وبذورها بنسبة (8.69)%ووجدت اختلافات معنوية في الغذاء المتناول باختلاف الاشهر.كانت أعلى قيمة لدالة المناسل للذكور(7.77) وللاناث (11.14) في شهر شباط. وجد ان النمو يكون غير متماثل وان الوزن يزداد بمعدل أقل من مكعب الطول وان معامل الحالة يتراوح بين (0.74-1.60) وبمعدل (1.14).


Article
Modern Trends for Communicative LanguageTeaching

Authors: Abdullah Hameed Musa
Pages: 229-243
Loading...
Loading...
Abstract

This research aims at investigating new trends that shed light on the
fresh best and modern researches that deal with requirement of the modern
period that improves Communicative Language Teaching (CLT).
However, critics of CLT maintain on meaning that their are weakness in
this approach. The first is that many students cannot learn language trying
to pick up the grammar subconsciously. Second many language teachers
either do not believe in teaching language through a communicative
approach, or their language skills are not sufficiently well developed for
them to do so.
This research has also encouraged a growing emphasis on teaching of
strategies and form-focused which challenges communicative approaches
of language learning. Eventually this research has basic critiques of CLT.
CLT is an approach to the teaching of second and foreign languages
that emphasizes interaction as both the means and the ultimate goal of
learning a language . It is also referred to as "communicative approach to
the teaching of foreign languages" or simply the " Communicative
Approach .
Current research claims that the most adults learners acquire a second
language only to the extent that they are exposed to and activity involved
in real meaningful communication in that language.
For most students language is best acquired when it is not studied in a
direct or explicit way.

Keywords

Table of content: volume:4 issue:10