Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2008 volume:4 issue:9

Article
النشاط الاداري و العلمي لبني شيبانمن مطلع العصر الاموي حتى نهاية العصر العباسي الاول

Loading...
Loading...
Abstract

اولا: معن بن زائدة الشيباني
معن بن زائدة بن مطر بن شريك بن عمرو بن قيس بن شراحيل بن مرّة بن همام بن مرّة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن وائل ( )و يكنى ابن الوليد( ).
سكن الكوفة ( )، و كان شجاعا ، و جوادا ، جزيل العطاء، كثير المعروف ، ممدوحا( ). من الناحية السياسية ، كان معن مخضرما في الدولتين الاموية و العباسية.
اما في الاولى ، فكان احد امراء جيش ابن هبيرة والي العراق في اواخر ايام الامويين ، كما ذكرنا ، الذي تكون من الجند السوري الموجود في العراق ، و من الموالين لبني امية من اهل العراق ( اليمانيين و القيسيين)( ). و لكن بعد ان حوصر ابن هبيرة من قبل القوات العباسية . في واسط ، ابلى معن فيها بلاءا حسنا ، و لكن العباسيين تمكنوا من قتل ابن هبيرة، وتستر معن لمدة طويلة( ).
وينفرد الطبري( ) في ذكر المكان الذي اختفى فيه ، فذكر انه كان مختبئا عند حاجب الخليفة المنصور ، طمعا في الحصول على امان من الخليفة.
و في خلافة المنصور ظهرت بعض الحركات المناوئة ، و يبدو انها كانت تنطوي على توجهات ( قومية- فارسية) ، فكان ( يوم الهاشمية)( ) يوما مشهودا حيث ظهر في ذلك اليوم القائد معن و هو مقنع بالحديد ، فاستطاع قتل طائفة منهم بعد ان كان متتبعا لهم( ).
ويبدو ان معنا خرج للقتال بمساعدة حاجب المنصور . و لما كان المنصور موصوفا بلا حزم و اليقضة ، فقد صمم على معرفة الرجل الملثم الذي ابدى شجاعة فائقة في الحفاظ على سلطة الخليفة ، فارسل رجلا لتتبعه ، و حاول معن اغراء الرجل بعد ان تمكن من معرفته( ). و على اية حال فقد استسلم معن للامر الواقع و وقف بين يدي المنصور راجيا عفوه( ).
و بعد ان منح الامان ، اكبر المنصور فيه كرامته العربية و شهامته المتفردةفقال عنه
" رجل من العرب شديد النفس عالم بالحرب كريم الحسب)( ).
ومهما يكن من امر ، فإن السجايا التي كان معن ينعت بها، و التي القت بظلالها في نفس المنصور فأكبره و وقّره ، جعلت الرجل من المقربين من حاشية الخليفة .


Article
Occupating Iraq and the Role ofUnited Nation to deal with it

Authors: Najim A. Mahdi Al-Bazi
Pages: 1-20
Loading...
Loading...
Abstract

When George W. Bush came to power as President of the United States he adopted a policy entirely different from that of his predecessor President Clinton. He adopted a policy of force and determination. He was proud of this policy, which he considered befitting the United States as the greatest power in this age, a style of panoramic thinking, a styling of acting based on pride, determination and decision worthy of an affluent empire.( )
After the events of September 11, the United States turned to fighting the regimes that it believed were supporting and financing terrorism. It started with the Taliban government in Afghanistan where the American forces controlled Kabul. After the end of the war against the Taliban government and Al-Qaeda organization in Afghanistan, Iraq was the obvious target. This intention was felt by the well-known writer Bob Woodward in a special interview with Bush in August 2002. During the interview, the writer concluded, "All indications suggest that George Bush is embarking on a war on Iraq and he wants to topple Saddam Hussein".( )
The US President George Bush and British Prime Minister Tony Blair continued to assert that the war against Iraq would be justified if the United Nation refused to give its approval of such action. On March 6, 2003, Tony Blair declared that he would be prepared to ignore the veto voices in the Security Council and go to war.
In this paper

Keywords


Article
سد الذرائع في الشريعة الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

فان الشريعة الإسلامية حُميت من كل الخوارق التي بإمكانها أن تسيء إلى منهجها الواضح السليم وتدب بها إلى الخلل والفساد ، فقطعت الطريق على كل المتسللين الذين يريدون لها التخلخل والاضطراب وصولاً إلى مقاصدهم ومآربهم ، وقد جعلت ميزانا لذلك سمته ( سد الذرائع ) حتى لا تخترق ويختل هذا الميزان . ومن اجل هذا أحببت أن اكتب في هذا الموضوع فجعلته تحت عنوان :
{{ مفهوم سد الذرائع في الفقه الإسلامي }}
وقسمته إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة .
المبحث الأول : سد الذرائع التعريف والحكم .
المبحث الثاني : أقسام الذرائع .
المبحث الثالث : فتح الذرائع .
والخاتمة .
اسأل الله أن أوفق في هذا البحث ومنه العون والسداد .


Article
سلاح الهندسة(الفَعَلَة) وأثره في حرب الدولة العباسية ضد تمرد الزنج

Loading...
Loading...
Abstract

من المعلوم أن ساحة عمليات واسعة وارضٍ ذات طبوغرافية مختلفة ومتغيرة فيها الاهوار والقنوات والأنهار والجداول والمستنقعات،تتطلب بلا شك إمكانات واسعة ،فضلا عن وسائل متعددة تصلح لكل الظروف ، فكان لا بد من ضمان أوجه مختلفة من التموين وأساليب نفسية في الحرب ، ومعرفة ودراية تامة بتلك المناطق وتشعباتها فضلا عما تحتاجه تلك المناطق وعملياتها العسكرية من جهد جبار يقوم به سلاح الفعلة (المهندسين ) ليقدم خدماته للجيش الزاحف من إقامة القناطر والجسور ومعالجة الأسوار والتحصينات وغيرها مما تحتاجه صفحات هذه المنازلة.
كانت الحاجة ملحة لسلاح الهندسة (الفعلة ) في معارك الجيش العباسي ضد حركة الزنج(*) ، وعلى وفق الوصف الآنف الذكر لساحة العمليات ، لكن الحاجة تزايدت وأضحت ضرورة في أن يرافق الفعلة كل تشكيل من تشكيلات الجيش الزاحف إبان المنازلة الكبرى في ملاحم تحرير المختارة (عاصمة الزنج) الواقعة على ضفتي نهر أبي الخصيب التي دامت معاركها ثلاثة سنوات ، فهي المعقل الأخير للزنج ، منيعةً بل هي حصن بكل معنى الكلمة لما يحيطها من جهاتها الأنهار والأسوار والخنادق فضلا عن القنوات والقناطر والجسور التي بداخلها(**) ، الأمر الذي دفع قيادة الجيش العباسي إلى التمهل في اقتحامها إلى حين استكمال كل المؤهلات التي تتيح له ذلك ، فبدأت الهمم لاستكمال بناء سلاح الفعلة (الهندسة ) الذي تم إعداده أساساً لهدم الأسوار والتحصينات الأخرى ، وإقامة الجسور والقناطر وإزالة العوائق فضلا عن براعته في استخدام العقاقير والزيوت والنفط والتلغيم كما سنرى.
على إننا هنا لا بد من الذكر والتنويه إلى أن الطبري في تاريخه الشهير هو المصدر الرئيس إن لم يكن الوحيد في هذه المعلومات التفصيلية المذهلة عن حركة الزنج وحرب الدولة ضدها ، وكل المؤرخين من بعده هم عيالٌ عليه في ذلك ، فهو معاصر للحدث قريب من الدولة ووثائقها قريبٌ من صنّاع الحدث وأبطاله ، استقى معلوماته من مصدرين مهمين هما محمد بن حماد قاضي البصرة الذي رافق الأمير الموفق طلحة القائد العام للجيش العباسي وولي العهد الثاني للخليفة المعتمد على الله ولازمه في حلّه وترحاله ولا سيما خلال حرب الزنج ، أما الآخر فهو محمد بن الحسن (شيلمة) صاحب كتاب (أخبار صاحب الزنج) فهو من اتباع صاحب الزنج ومن مقربيه ، إلا انه هرب واستأمن إلى الأمير الموفق.
وبعد.. فهذا هو الجهد الثاني(***) في سلسلة بحوث يعكف الباحث على إعدادها عن تنظيمات الجيش العباسي إبان حرب الزنج التي دامت ( أربع عشرة سنة واربعة اشهر وستة أيام ) تحت ظـل قيـادة الأميـر الموفـق بالله الظافرة ، لأقدمه الى روح أخي المقدم عامر حسن رحمه الله ورحم كل الأرواح التي قاتلت من اجل العراق وعروبيته واسلاميته في ماضيه وحاضره 0

_______________________________________


Article
مقامات الزمخشري - دراسة موضوعية - فنية

Loading...
Loading...
Abstract

حفل العصر العباسي باهتمام الدارسين والنقاد ـ كونه العصر الذهبي للأمة ـ إذ كان زاخرًا بالفنون ولاسيما الشعر والنثر ، وقد لاقت الفنون الاهتمام الواسع من النقاد ومؤرخي الأدب ، ومن هذه الفنون ( فن المقامة ) ، فقد نالت المقامة حظوة لدى الدارسين وأكثروا الكلام عليها ، ولما تزل ( المقامة ) من الفنون النثرية التي أشبعها الدارسون والباحثون بحثًا ، إلا أنهم لم يقولوا فيها كلمة الفصل أو رأيهم الأخير ، ولاسيما موضوع : هل إن المقامة قصة أم لا ؟ مع إن بعضهم قد تلمس هذا الموضوع ولكن لم يجزم به .
وعلى الرغم من مرور أكثر من ألف عام على ابتكار بديع الزمان الهمذاني (ت398 هـ) إياها ، وكون ظهورها في القرن الرابع للهجرة ، وما لاقته من اهتمام كبير بمبتكرها ونشأتها ثم كتابها ، فقد اقترن اسم بديع الزمان الهمذاني بهذا الفن ، لكونه أول من ألف فيها وكتب وأخذت المعنى الاصطلاحي منه ، لذلك تكون كلمة ( المقامة ) قد نسبت إليه في طرزها ورسومها وتلاه الحريري ( أبو محمد القاسم بن علي الحريري ( ت 516 هـ ) ) الذي نسج على منواله ، وألف مقاماته المشهورة بنمط تجاوز فيه أستاذه ( البديع ) في التصنيع اللفظي والسبك والموضوعية ، وانه إذ قاسمه الشهرة في هذا الميدان عند المتأخرين، لكن قصب السبق يبقى مقترنًا بالرائد الأول الذي فتح مسالكه ووقع على أبكار صحائف ميلاده.
ويحلق فوق هذين العلمين على مد التاريخ عدد واسع من المتأخرين الذين ألفوا مقامات في موضوعات مختلفة ، ومن هؤلاء الزمخشري ( ت 538 هـ ) الذي ستكون مقاماته محور هذا البحث ،في محاولة للكشف عن بعض جوانبها الفنية والموضوعية .
قسمت البحث على قسمين :
الأول : عرض لمقامات الزمخشري .
والثاني : الصنعة والشعر في مقامات الزمخشري . لنستبطن هذه المقامات ومدى تأثرها وتأثيرها في عصرها ومدى


Article
الفاصلة الصوتية وأثرها في الجملة العربية

Authors: صباح علاوي خلف
Pages: 62-77
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، والصلاة والسلام على الهادي إلى طريق الرشد ، وعلى من جد في متابعته واجتهد.
وبعد، فإن هذا البحث الموسوم بـ(الفاصلة الصوتية وأثرها في الجملة العربية) تتداخل موضوعاته بين الدراسة الصوتية والصرفية والتركيبية، وكلي أمل أن أكون قد سلكت فيه مسلك طالب علم يبتغي به مرضاة الله سبحانه. فبعد التوكل على الله نظرت في الفاصلة الصوتية وما لها من أثر في توجيه الكلام، وشرعت في البحث عن من تناول هذه الجزئية الدقيقة في هذا الكتاب أو ذاك، حتى استقر في ذهني أن الدراسة في هذه الجزئية لا بد أن تشمل موضوعاً ربما شئت أول الأمر أن أنأى عنه ولكني وجدت كل من تكلم على الفاصلة الصوتية تناول الوقف إلى جانب السكت لِما لكليهما من أثر واحد في الجملة اللاحقة، وكذلك ما لهما من أثر صرفي على الكلمة الموقوف عليها..
لذا عمدت إلى أن أقسم هذا البحث على مطلبين رئيسين سبقهما تمهيد بينت فيه المقصود من الفاصلة والفرق بينها وبين الفاصلة القرآنية، ليكون بذلك تمهيدا للدخول إلى المطلب الأول الذي تناول الوقف وأثره على ترتيب الجملة محاولا أن لا أتفرع أكثر مما تتطلب مادة البحث الأساسية، ومن ثم تناولت الوقف في القرآن الكريم من حيث أثر هذا الوقف في توجيه المعنى، ثم انتقلت إلى المطلب الثاني لأتناول فيه السكت مع بيان تسميته قديماً وحديثاً، وسبب تسميته بالمفصل الصوتي وغير ذلك، مع بيان الأثر النحوي للسكت، وكذلك بعض تطبيقاته في القرآن الكريم، لأختتم المطلب بطائفة من الأبيات التي عدها البلاغيون من باب الجناس المركب لبيان أثر الفاصلة الصوتية في تحديد الألفاظ والجمل . ثم يُختتم البحث بخاتمة بينت فيها النتائج


Article
التباين المكاني لتوزيع القوى العاملة الزراعيةفي محافظة صلاح الدين وتغييرها بين 1987 - 1997

Authors: حسين علوان إبراهيم
Pages: 78-103
Loading...
Loading...
Abstract

تعد القوى العاملة الزراعية من أهم مصادر الثروة لدى أي مجتمع من المجتمعات بغض النظر عن درجة تطوره الحضاري ومستواه التنموي ، وتلعب دوراً مؤثراً في مجال التنمية الزراعية بشكل خاص والتنمية الشاملة بشكل عام ، كما تؤثر تأثيراً مباشراً في تنفيذ الخطط التنموية( ) . ويمثل هذا المعيار محاولة للكشف عن جهود الإنسان المستخدمة في عملية الإنتاج الزراعي ، ولا تقتصر هذه الجهود على الأفعال البدنية التي يشارك فيها الإنسان وإنما تشمل الأعمال العضلية أو الذهنية أو كليهما وكافة الخدمات البشرية( ) .
ويقصد بالقوى العاملة الزراعية في بحثنا هذا كل القوى البشرية الذكرية والأنثوية النشطة اقتصادياً ، وبسن ( 7 ) سنوات فأكثر والتي تقوم بالعملية الإنتاجية في النشاط الزراعي في محافظة صلاح الدين .
ومن مبررات اختيار الباحث للبحث في هذا الموضوع هي :
1. أهمية دراسة القوى العاملة الزراعية وذلك للدور الكبير للزراعة في التنمية الاقتصادية وتلبية احتياجات السكان من الغذاء وتوفير المواد الأولية للصناعات الوطنية.
2. قلة مثل هذه الدراسات سواء على مستوى القطر أو على مستوى المحافظات أو على أساس الوحدات الإدارية الصغرى ( الناحية ) .
3. رغبة الباحث في معرفة حجم القوى العاملة البشرية الزراعية وتوزيعها وسبب تباين ذلك التوزيع والفائض أو العجز في وحدات المحافظة الإدارية وذلك لأهمية العمالة في النشاط الاقتصادي .
4. كون الباحث من أبناء محافظة صلاح الدين ورغبته في خدمة مسيرة البحث العلمي فيها .
ومن المشاكل التي واجهت الباحث عند إعداد البحث قلة المصادر التي تخص مشكلة البحث من جهة ، وصعوبة الحصول على البيانات المطلوبة وضعف تعاون بعض الموظفين في الحصول على البيانات والمعلومات وعدم توفر بعض البيانات المهمة التي تخدم البحث . كما واجهت الباحث بعض الصعوبات ممثلة بصعوبة إجراء الدراسات الميدانية في منطقة الدراسة وذلك لاتساع مساحة محافظة صلاح الدين وكثرة وحداتها الإدارية مما يتطلب وقت وجهد وإمكانيات مالية بسبب بعد المسافات بين الوحدات الإدارية .
والبحث مكون من ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول ، الإطار النظري للبحث ، إذ تم عرض مشكلة البحث ، وهدف البحث ن وفرضيته ، ومنهجه ، وحدود منطقة الدراسة ، وأهمية الدراسة والدراسات السابقة لمشكلة البحث .
أما المبحث الثاني ، فقد خصص للتوزيع الجغرافي للقوى العاملة الزراعية في محافظة صلاح الدين على أساس الوحدات الإدارية الصغرى ( الناحية ) ، وتم في هذا المبحث توزيع وحدات محافظة صلاح الدين الإدارية إلى أربعة مستويات بالاعتماد على الدرجات المعيارية المستخرجة لكل وحدة إدارية من هذه الوحدات.
وتناول المبحث الثالث ، كيفية حساب وحدات العمل البشرية والميكانيكية ، إذ تم عرض المعادلات التي يمكن بواسطتها حساب الوحدات المشار إليها في محافظة صلاح الدين ، كما تناول إمكانية انتقال وحدات العمل البشرية والميكانيكية بين الوحدات الإدارية التابعة للمحافظة بعد حساب وحدات العمل الفائضة .

Keywords

جغرافية


Article
التأثير الديني للحنفاء في مكة قبل ظهور الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الحنيفية والحنفاء , هاتان اللفظتان المترابطتان لفظاً , ومعنى . لأنه على أثر وجود الحنيفية ظهر الحنفاء . وقد ورد لفظ حنيف كثيراً بمعنى مسلم إشارة إلى الدين الخالص القويم . وقد استعملت هذه الكلمة قياساً على معناها القرآني , وهي أنها تعني دين إبراهيم الخليل عليه السلام , فأذن كلمة (حنيف) : تعني في كل ما وردت فيه المسلم , قبل ظهور النبي محمد () , القوم الذين رفضوا اليهودية والنصرانية . فالحنيف هو المسلم الذي يتحنف عن الأديان , أي أنه يميل إلى الحق , وهو الإسلام , وهو الذي يكون مستقبلاً للقبلة ( قبلة البيت الحرام ) , فهو على ملة إبراهيم عليه السلام . فالحنفاء إذن : هم جماعة ليست بالكثيرة , وصفوا بأنهم من عقلاء العرب , ترفعت وسمت نفوسهم وعقولهم عن ما كان موجود من عبادة وتقديس للأوثان والأصنام , فدعوا هؤلاء , ونادوا بوحدانية الله. التمهيد : كان للحنفاء تأثيراً دينياً في مكة قبل ظهور الرسول محمد () , فمن خلال هذه الدراسة البسيطة المتواضعة , سوف نرى إذا كان تأثير الحنفاء كبيراً , أو صغيراً , سلباً , أم إيجاباً تجاه دعوة رسول الله محمد () , ولكننا من خلال هذه الدراسة رأينا انه لم نستطيع أن نفصل بين دراسة حياتهم , وبين تأثيرهم في مكة , لأسيما وان الواحد كان يكمل الآخر, لذا جاءت هذه الدراسة بهذا الشكل من أجل أن يخرج الموضوع بصورة متكاملة , والكمال لله وحده .

Keywords

تاريخ


Article
الثورات الخليجية ضد الاحتلال البرتغالي في النصف الأول من القرن السادس عشر

Authors: زهير قاسم محمد
Pages: 123-139
Loading...
Loading...
Abstract

شكل الخليج العربي عبر التاريخين القديم والحديث منطقة إستراتيجية مهمة لنظام التجارة العالمي ، وقد سبق البرتغاليون غيرهم من الدول الأوربية الأخرى في الوصول إليه واحتلال سواحله ، وبرزت أهمية الخليج العربي لاحتوائه أعظم تجارة عالمية حتى ذلك الوقت،بالإضافة إلى موقعه الجغرافي الذي يؤمن لمن يسيطر عليه الهيمنة على أهم مراكز التجارة العالمية .
كان اندفاع البرتغاليون بسرعة فائقة لاحتلال المنطقة جزءا من خطة شاملة تمثلت بالتحكم المطلق بالتجارة الشرقية عن طريق السيطرة على مخارجها التقليدية المتمثلة بـ(مالقا)عند مدخل المحيط الهادي وعدن عند مدخل البحرالاحمروهرمز عند مدخل الخليج العربي، امتزجت فيها العوامل الاقتصادية والدينية والسياسية ، فضلا عن الرغبة في إقامة إمبراطورية كبيرة ، لضرب الوجود الإسلامي في البحار الشرقية ، وكسر احتكار العرب التجاري ، فخاضوا في سبيل ذلك صراعات وحروب مستمرة ، لاسيما مع القوى المحلية التي كانت موجودة فيه ، التي لم تستطع في البداية مواجهة تفوقهم وأساليبهم العدوانية .
يهدف هذا البحث إلى تتبع مراحل تطور الحركة الوطنية المناهضة للغزو الاستعماري البرتغالي للمنطقة الذي يهدف إلى السيطرة على واحدة من أهم مناطق العالم التجارية ، وإنها تعكس رغبتهم وتسخير موارد شعوبها لمصالحهم دون أي اعتبار آخر .


Article
أثر أسلوب التدريس التبادلي في تعلم مهارة التهديف الثابت بكرة السلة

Loading...
Loading...
Abstract

أن القدرة على المساهمة في بناء سلوك الطالب وتوجيهه تسهل تنمية عمليات النمو المختلفة الانفعالية والاجتماعية والعقلية والجسمية والتي يكون لها بالتالي تأثير كبير على درجة تقدم الطالب ومساهمته في أنجاح العملية التعليمية .
فالقدرة على تركيز الانتباه والمثابرة على العمل التعاوني وشيوع روح الانضباط يساعد على توفير وقت أطول للمعلم يستثمره في توجيه تعلم طلابه وتزويدهم بالتغذية الراجعة المناسبة .
فالدراسات تشير إلى أن التعلم الفعال هو الذي يتيح الفرصة لطلابه لممارسة وتطبيق ما تعلموه بهدف زيادة أثر بعض الكفايات التعليمية المختارة في أداء الطلاب ،حيث ان هناك علاقة بين استخدام المعلم الطلاب وأفكارهم وبين درجة تحصيلهم الدراسي .( )
ولما كانت التغذية الراجعة تعد أحدى الشروط الأساسية والمهمة التي يجب توفرها لكي تحدث عملية التعلم كان لابد من توجيه الاهتمام حول هذا المفهوم الأساسي إذا أردنا أن يكون التعلم مفيدا وإذا أردنا تحقيق افضل النتائج بأسرع الأوقات وبمجهود اقتصادي ،خاصة إذا علمنا أن الوقت الذي يخصص لممارسة الأنشطة والتعليم هو أهم المتغيرات ذات العلاقة مع تعلم الطلاب .
فالتغذية الراجعة تقوم وترشد المتعلم حول دقة الاستجابة وتعد احد المحاور التى تساعد عملية التعلم والتنظيم وكذلك التقوية كما أن ((الاستخدام الصحيح للتغذية الراجعة المصاحبة بالمقارنة مع مصادر أو نماذج صحيحة تغني العملية التعليمية بشكل جيد ومؤثر يوصل الى الهدف المطلوب بأسهل طريق ممكن وبأقصر وقت )).( )


Article
التوصيلية الكهربائية في مركبات Mn-Al - eالمغناطيسية

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث قياس خاصية التوصيلية الكهربائية كدالة لدرجة الحرارة لعينات من سبيكة الحديد- المنغنيز – ألمنيوم ( Fe0.70-xMn xAl0.30 ) والتي يدخل فيها عنصر الكوبالت كمادة مضافة للتراكيز المخففة المساوية إلى ( 0.04 , 0.10 ,0.20 0.06,و0.08) في مدى درجات الحرارة 300 ºK إلى 500º K بينت القياسات الكهربائية زيادة في التوصيلية الكهربائية مع زيادة درجة الحرارة للعينات Fe0.50Mn0.20Al0.30 و Fe0.66Mn0.04Al0.30 بسبب زيادة التحركية بازدياد درجة الحرارة وفق نموذج التنطط بالتنشيط الحراري وقد أظهرت نقصان في التوصيلية الكهربائية للعينةFe0.64Mn0.06Al0.30 بسبب نقصان في التحركية , اما العينة Fe0.62Mn0.08Al0.30 فان التوصيلية تزداد بشكل بطيء مع درجة الحرارة واما العينة Fe0.60Mn0.10Al0.30 اظهرت زيادة بطيئة في التوصيلية مع درجة الحرارة في المدى ( T<345º K ) وعند المدى (T>345º K) يلاحظ تناقص التوصيلية مما يدل على وجود الانحلال حيث ان مستوي فيرمي يقع ضمن حزمة التوصيل 0 بينت نتائج القياسات أن الالكترونات هي الحاملات الأكثرية للشحنة الكهربائية في هذه العينات 0

Keywords

فيزياء


Article
تحضير بعض مركبات شبيهات الجالكوجين الجديدة المشتقة من سداسي كلورو ثلاثي فوسفازين الحلقي

Loading...
Loading...
Abstract

تفاعلات الاستبدال لمركبات شبيهات الجالكوجين الهيدروجينية مع مركب سداسي كلورو ثلاثي فوسفازين الحلقي في المصادر كثيرة منها المركبات المحضرة مثل :; Me ,Et , Pr , Bu ) P3N3( NH )2(OR)4 (1) (R
P3N3Cl4( NHSiMe3)2 , P3N3Cl4(NH2)2 (2). كذلك هنالك مركبات مثل :, P3N3(OEt)6 P3N3(NH2)6 مركبات الاستبدال لها معروفة (3)لكن لحد الان عدد قليل من مركبات كلورو هيدروكسي ثلاثي فوسفازين الحلقي مثل P3N3Cl4(OH) 2(4) , P3N3 Cl2(OH)4(5)
مشخصة حيث يستمر تفاعلها لتكون في نهاية التفاعل حامض ثلاثي ميتا فوسفيم P3(NH)3 O3 (OH)3(6)
كما ان هنالك دراسات مختلفة حول طبيعة الارتباط للمستبدلات النيوكلوفيلية على حلقة الفوسفازين أثبتت ان المواقع إما أن تكون متجاورة او غير متجاورة حسب طبيعة المستبد لة النيوكلوفيلية(7) والسالبية الكهربائية التي تحملها مما يؤثر على طول أصرة الإرتباط بين ذرة الفوسفور في الحلقة وذرة النتروجين أو الكاربون للمستبدلة(8).
يهدف البحث إلى ادخال مستبدلات نيوكلوفيلية جديدة مثل { -CH ( CN )2 , N ( CN )2 ,(C3H7NCN)3 }
على حلقة الفوسفازين لغرض الحصول على مركبات شبيهات الجالكوجين الجديدة (IV-I) انظر الصيغ التركيبية للمركبات المحضرة صفحة ( 11,10 ) .








الجزء العملي : الأجهزة والمواد الكيمياوية :
الأجهزة : جميع الأجهزة المستخدمة في القياس هي ألمانية الصنع .
(31)P- NMR : Bruker WP 2000 , WM 250
(13)C – NMR : AC 80
IR : Enraf – Nouius CDA – 4
C . H . N . : CAD,CAM – Spectrum Melting point : G.M.B.H Aparatus
المواد الكيمياوية : ( جميع المواد الكيمياوية المستخدمة في تحضير المركبات من شركة جانسن شميكا الأمريكية ماعدا N2 المسال و CO2 الجاف فهي من مختبرات جامعة مارتن لوثرالمانيا)
1. أسيتونتريل 98%
2. كراون إيثر 98% CH3OCH3 .
3. تتراهيدروفيوران 98% C4H4O .
4. هكساكلوروبيوتادايين 98% .
5. ثنائي أثيل إيثر 100%( d2 ) .
6. نتروجين ( مسال )N2100 % .
7. الثلج الجاف ( CO2 )100% .
8. ثالث كلوريد الفسفور PCl3100% ( نقي ومجفف بامراره على H2SO4).
9. كلوريد الأمونيوم ( نقي )NH4Cl .
10. كلوروبنزين C6H5Cl 98% .
11. آمونياNH3 100% ( نقية بإمرارها على هيدروكسيد الصوديوم) .
12. حامض الفوسفوريك H3PO4 98% قياسي ل P-NMR (31)
(المواد الكيمياوية 11,10,9,8,7,6 استخدمت في تحضير سداسي كلورو ثلاثي فوسفازين الحلقي
13. حامض المالونيك ثنائي النتريل .
14. هدريد الصوديوم .
15. غاز الاركون .

Keywords

كيمياء


Article
دراسة مقارنة بين تأثير ليزر الاركون وتأثير المعاملة الحرارية(التلدين) على الخصائص البصرية لغشاء كبريتيد الكادميوم CdS

Authors: نديم خالد حسن
Pages: 197-206
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : تم في هذا البحث دراسة الخصائص البصرية لمركب كبريتيد الكادميوم CdSالمحضر بطريقة التبخير الحراري الفراغي . تحت ضغط Torr. . على شريحة زجاجية كغشاء رقيق بدرجة حرارة الغرفة وبسمكA3000ِ . تم دراسة تأثير ليزر الاركون الذي طاقته (150)mW والطول ألموجي له (540nm) ويمتلك كثافة قدرة مقدارها W/Cm1326.964ً وذو موجة مستمرة . وتم وضع الشريحة على بعد185Cmعن مصدر ضوء الليزر ولمدةmin15 وتمت دراسة تأثير المعاملة الحرارية (التلدين )على خصائص الغشاء الرقيق CdS البصرية تحت درجة حرارة(C 250 ) لمدةmin 30 وتحت ضغط Torr. كما تمت دراسة بعض العوامل التي يمكن من خلالها دراسة الخصائص البصرية مثل . معامل الامتصاص البصري . الخمود وكذلك فجوة الطاقة الممنوعة .للأغشية المذكورة وتمت مقارنة تأثير الليزر وتأثير التلدين .ووجد بان التلدين قد أدى إلى زيادة في قيم فجوة الطاقة وأما تأثير الليزر فقد أدى إلى نقصان في قيم فجوة الطاقة . إن التلدين قد اثر في تغير قيم معامل الامتصاص ومعامل الخمود

Keywords

فيزياء


Article
توظيف تقنية الأشعة السينية لدراسة تأثير الأشعة المؤينة على رقائق الألمنيوم المستخدم في حفظ الأغذية

Authors: أسماء أحمد عزيز
Pages: 207-218
Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث دراسة تأثير الأشعة المؤينة ( أشعة كاما وجسيمات ألفا) على رقائق الألمنيوم المستخدم في حفظ الأغذية بتقنية الأشعة السينية (X-rays)، من خلال دراسة معدل الشدة النافذة لرقائق الألمنيوم في حالة التشعيع بأشعة كاما وجسيمات ألفا (لنفس الجرعة الإشعاعية وبجرع إشعاعية مختلفة).
كذلك تم دراسة معامل الامتصاص الخطي لرقائق الألمنيوم في حالة التشعيع بكاما والفا (لنفس الجرعة الإشعاعية وبجرع إشعاعية مختلفة).
أظهرت النتائج : أن معدل الشدة النافذة لرقائق الألمنيوم المشععة بالفا أكبر منهُ للرقائق المشععة بكاما و في حالة عدم التشعيع (لنفس الجرعة الإشعاعية Dose=7.4 rad)، وان معامل الامتصاص الخطي لرقائق الألمنيوم في حالة عدم التشعيع أكبر منهُ في حالة التشعيع بكاما والفا، وانهُ في حالة التشعيع بكاما أكبر منهُ في حالة التشعيع بألفا.
أما بالنسبة للجرع الإشعاعية المختلفة نتيجة اختلاف الفترات الزمنية لتعرض رقائق الألمنيوم للإشعاع فقد أظهرت النتائج : أن الشدة النافذة لرقائق الألمنيوم المشعع بكاما (3700 mrad) اكبر منهُ في حالة التشعيع بجسيمات ألفا ( (760 mrad ، ولفترات تعرض للإشعاع days(1,2,3,4,5).
كذلك دُرست علاقة معامل الامتصاص الخطي مع زيادة الفترات الزمنية للتعرض للإشعاع وكانت علاقة تناقصية ، وأن معامل الامتصاص الخطي لرقائق الألمنيوم المشعع بألفا ( (760 mrad أكبر منهُ في حالة التشعيع بكاما (3700 mrad) ولجميع فترات التعرض للإشعاع .
الجانب النظري
تمتاز الإشعاعات المؤينة بقدرتها على تأين أو تهيج ذرات المادة التي تتفاعل معها، وتتكون من مجموعتين: المجموعة الذرية وتشمل الأشعة فوق البنفسجية ، الأشعة السينية، والالكترونات، والمجموعة الثانية فتضم الإشعاعات التي تنطلق من النواة وهي جسيمات ألفا، بيتا، وفوتونات كاما [1] .
تستخدم وحدة الراد rad) Radiation Absorbed Dose) (جرعة الإشعاع الممتص) لقياس الطاقة الممتصة من المادة بالتشعيع الخارجي باستخدام أشعة كاما أو الجسيمات المشحونة (كجسيمة ألفا) [2].
………(1) 1 rad = 106 dis/sec
وان الجرعة الاشعاعية الكلية التي يتلقاها الجسم تمثل معدل الجرعة مضروباً بزمن التعرض، وهكذا أن زيادة التعرض تعني زيادة كمية الجرعة الممتصة[3].
تعتمد تقنية الأشعة السينية على تصادم الكترونات ذات طاقة عالية مع مادة الهدف، فعند توقفها أو تباطئها بمادة الهدف يصبح الهدف مصدراً للأشعة السينية.
وعند قياس شدة الأشعة السينية المنبعثة عن هدف (النحاس مثلاً) كدالة لطول موجتها بواسطة مطياف بلوري وجد أن الطيف الناتج يتألف من نوعين متميزين هما: طيف مستمر continuous Spectrum وطيف خطي line Spectrum مركب على الطيف المستمر كما مبين في الشكل (1) [4].

Keywords

فيزياء

Table of content: volume:4 issue:9