Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2007 volume:3 issue:8

Article
علاقات صلاح الدين الأيوبي بالمغرب الإسلامي564 ـ 589 هـ / 1168 ، 1193 م

Loading...
Loading...
Abstract

كانت الخلافة العباسية في بداية أمرها تملك القوة السياسية والعسكرية ، ولها رياسة المسلمين الدينية والدنيوية طبقاً لمفهوم الخلافة ، غير إن الضعف الذي انتابها فيما بعد ، دفع ببعض الأمراء إلى الخروج عن القاعدة المألوفة عملياً و نظرياً ولعل العبيديين والموحدين ابرز الأمثلة على ذلك .
أما نور الدين محمود زنكي ، فقد حرص على كسب رضا الخلافة العباسية لأيمانه بحرمتها ورغبته في الفوز بتأيدها الروحي والمعنوي ، ومن الطبيعي أن يستفيد وريث نهضته صلاح الدين من هذه السياسة ففي عام577هـ/1181م كتب إلى مجد الدين بن الصاحب أستاذ دار الخلافة كتاباً يقول فيه :
(( نحن لا نتدين إلا بطاعة الأمام ولا نرى ذلك إلا من أركان الإسلام ))(1) .
وفي القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي كان الصليبيون في الشام وقد ضعفت دولة المرابطين في المغرب الأقصى بظهور دولة الموحدين بقيادة محمد بن تومرت ، الذي نظم حزبه على أساس عسكري وديني وانفرد بالزعامة الدينية متخذاً لقب المهدي تاركاً الزعامة العسكرية لخلفه عبد المؤمن بن علي الذي واصل تصفية المرابطين فاستولى على مراكش عام ( 541هـ / 1146م ) ، منهياً دولتهم .
اتخذ عبد المؤمن بن علي (524 -543 هـ / 1129-1148م ) لقب الخلافة في المغرب مستقلا ًبذلك عن الخلافة العباسية ، مكوناً خلافة جديدة ، اتخذت على عاتقها مهمة الجهاد في الأندلس ، حتى تمكن حفيده ، يعقوب المنصور (580-595 هـ / 1184-1198م ) من إحراز الانتصار الكبير على القشتاليين في موقعة الأرك عام (591هـ/1195م) فظهر تفوق المغرب بشكل واضح .
وفي الوقت الذي اعتلى يعقوب المنصور عرش خلافة الموحدين بمراكش عام ( 580هـ/1184م) ، كان موقف صلاح الدين قد بدأ يثبت في مصر والشام وذلك بوفاة أخر الخلفاء العبيدين العاضد في القاهرة عام ( 567هـ/1171م) ثم وفاة نور الدين زنكي عام (570هـ/1174م) .
وبوصول المنصور يوسف بن أيوب إلى السلطة يأخذ الصراع بين الإسلام والنصرانية شكلاً جدياً .
ولكن من الملاحظ إن الصراع في مشرق ومغرب البحر المتوسط كان صراعاً بين الشرق والغرب بوجه عام إلا انه في كلتا المنطقتين له صفاته الخاصة ، بينما يقوم صلاح الدين بالجهاد في الشام باسم الخلافة العباسية التي كان لها السلطان الشرعي على جميع المسلمين . كان يعقوب المنصور يقوم بالجهاد في الأندلس . بدعوته الخاصة أي خلافة الموحدين ، وكانت أعباء الحرب من الناحية العملية تقع على المتحاربيين في مناطق القتال شرقاً وغرباً . ولعل أهمية عصر صلاح الدين لا يكمن في كونه عصر إشعاع ثقافي وجهاد عسكري في تلك العصور الوسطى فحسب ، بل لكونه من العصور التي تشابهت وظروف عصرنا الحاضر في جوانب متعددة ، وهذا مما قد يساعدنا على فهم مشاكلنا المعاصرة ويدفع بنا إلى التعرف على العوامل التي جعلت صلاح الدين وجنده يقفون سداً منيعاً بوجه الصليبيين الغزاة الذين كانوا يستهدفون الإسلام والمسلمين وما أشبه اليوم بذلك الأمس ونحن نعيش الأوضاع الراهنة في المنطقة العربية .


Article
هجاء الزوجة في العصر العباسي الأول

Loading...
Loading...
Abstract

تشوب بعض المصاعب البحث في موضوعات شعرية تستحق الدراسة ، لأن الدارسين قديمًا وحديثًا بحثوا في كثير من الجزئيات والجوانب التي قد غفل عنها بعضهم ، أو أنهم مروا عليها بعجالة ، أو قل : إنهم لم يعطوها حقها من البحث والدراسة ، ولكن هناك بقية يستطيع الباحث من خلالها أن يبحث فيها ، ومن هذه الموضوعات ( هجاء الزوجة ) ، فقد لفت هذا الموضوع نظري من خلال بعض اللمحات التي أشار إليها بعض الباحثين ، وحتى القدماء من أصحاب الاختيارات ، ولاسيما ( أبو تمام في حماسته ) ، فقد أورد بابًا سمـاه ( مذمة النساء ) ، وأن كتب الاختيارات الأخرى والمعجمات الشعرية وكتب النوادر قد زخرت بأمثلة شعرية لها دلالة على هذا الموضوع ، والكتب التي تناولت فن الهجاء كثيرة ، ولكنها لم تفرد ما هو خاص بهجاء الزوجة ، وإنما كانت من ضمن أنواع الهجاء أو اتجاهاته، وتناولت الدكتورة واجدة الاطرقجي في كتابها ( المرأة في أدب العصر العباسي ) مبحثًا صغيرًا حول هجاء الزوجة ، ولكنها لم تلمّ بشتات الموضوع كله ، وإنما جاء المبحث مبتسرًا في ضمن كتابها والحديث عن المرأة ، فجاءت بالشواهد ولم تفصل القول فيها ، لذلك أردت في هذا البحث أن أتناول هذا الموضوع ، لعلي آتي بشيء يفيد القارئ ، فلموضوعة ( هجاء الزوجة ) عدة جوانب وأسئلة ، منها : لماذا يهجو الشاعر زوجه ؟ وهل تلك العيوب التي أسبغها حقيقية ؟ وهل كان صادقًا في طرحه ؟ أو أن هناك أمورًا قد اختلقت ، وحاول الشاعر أن يلصقها بزوجه ، لما عرف عنهم من مبالغة ؟ وما أسباب هذا الهجاء ؟
كل هذه الأسئلة سأقوم بالإجابة عنها قدر استطاعتي ، من الشواهد التي جمعتها من مصادر تراثنا الثر ، على الرغم من قلتها واقتصار الأمر على بعض الشعراء ، وإن كان تراثنا قد ضم في صفحاته أشعارًا لبعض الشعراء ، الذين تناولوا في أشعارهم أزواجهم ، ومنهم على سبيل المثال الحطيئة ، فقد عرف عنه أنه تناول أهله بلسانه ، بل حتى إنه هجا نفسه .
ولا بد من الإشارة إلى أن الشعراء الذين تناولتهم في هذا البحث لم يكونوا بالكثرة التي يمكن أن تكون ظاهرة في هذا العصر ، لقلة عددهم ومحدودية نتاجهم في هذا الاتجاه .


التمهيد :
زخر الأدب العربي بعدة فنون أدبية منذ نشأته ، وتنوعت تلك الفنون تبعًا لشخصية الشاعر والأحاسيس التي تصيبه والحوادث التي تلم به ، من حبٍّ وكرهٍ وخوف وغضب ورضا ... الخ ، مع أن الباحثين لم يستطيعوا أن يتوصلوا إلى أولية الشعر العربي وبداياته ، لأن ما وصل إلينا من فنون شعرية كانت راقية في فنها ، ومكتملة الأجزاء ، لذلك كان حكم النقاد على أولية الشعر وبداياته ـ من دون الخوض فيما ذكر من أشعار للجن وللأقوام البائدة، وإن ما صح منه ـ على المتكامل والعالي الجودة الفنية ، ولم يتوغلوا في بدايات النشأة( ) ، والفنون الشعرية التي صدحت بها حناجر الشعراء ، وانسابت على ألسنتهم ، تتحدث عن موضوعات كثيرة ، من ضمنها الهجاء .
يعد غرض الهجاء من الموضوعات التي ارتبطت بحياة الناس ولامست مشاعرهم ، ويعدُّ أحد الفنون الشعرية المهمة التي كان لها حيز في مكتبة الأدب العربي ، وكان صورة أخرى للمجتمع بما يطرحه من صفات سلبية يراد أن تنبذ والتمسك بصفات الضد ، وقد قيل عن الهجاء : إنه أحد التعويذات التي استعملها الإنسان ، ومنه صبت اللعنات على أعدائه ، أو إنه يريد أن يوقف شرورهم اتجاهه( ) .
والهجاء ضد المدح( ) ، وهو عَدُّ المعايب وكشف المساوئ والرذائل للمهجو منه ، ويختلف باختلاف الموقف والهدف ، فمنه ما كان سياسيًّا أو اجتماعيًّا أو أخلاقيًّا ، وضمت صفحات الأدب بين دفتيها كثيرًا من الشواهد على هذا الفن ، فقد كان جلُّ الشعراء يتناولونه في أشعارهم ، وقلما نجد شاعرًا لم يتناول هذا الفن في شعره ، لذلك عدَّ النقاد الأوائل الهجاء أحد الأبواب المهمة التي يشتمل عليها الشعر العربي( ) .
اختلف تعريف الهجاء ومفهومه عند القدامى( ) ، فقال عنه خلف الأحمر : (( أشد الهجاء أعفّه وأصدقه ... وقال : ما عفَّ لفظه وصدق معناه ))( ) .
لم يعد هذا المفهوم قائمًا بحكم تطور الحياة وتشعب جوانبها ، وقد أضعف هذا الفن عند ظهور الإسلام ، لما جاء به الدين الحنيف من نزوع نحو الفضيلة ، وعدَّ الهجاء إثمًا ، إلاَّ أنه نشط وأخذ طابعًا جديدًا في عصر بني أمية ، وأصبح له ديوان جديد موروث ، هو ديوان النقائض ، وكان (( عبارة عن هجاء دائم مستمر ، وعبارة عن احتراف لفن الهجاء ، ولهذا لم يكن يراد بها الجد ، كما كان شأن الهجاء في الجاهلية ، ولكن يراد بها اللهو والإضحاك ))( )، وسبب ذلك الخلاف السياسي والعصبية القبلية .
وفي العصر العباسي أخذ فن الهجاء جوانب أخرى في مسيرته ، فكانت هناك بعض الأمور التي تتحكم بالشاعر ، ليصب جامّ غضبه على أعدائه أفرادًا وجماعات ، وللشعوبية من أثر في تطوره( ) .
أخذ الهجاء يتطور كغيره من الفنون الشعرية ، ويتأثر بروح العصر ، فكان للفكاهة والعبث والتندر أثر واضح فيه ، وفي اتجاهاته التي شملت الناس والزمن والجماد والحيوان والشعراء أنفسهم ، وأصبح هذا الفن وحدة مستقلة بذاتها من دون أن يشترك مع باقي الفنون الشعرية كما كان سابقًا ، وإنما كان الشاعر يقصده وقد يجهد نفسه في نظمه ، ولا يشرك معه أي فن أو غرض من الأغراض الشعرية ، وبات ميل الشاعر للمقطعات واضحًا ، فـ (( سلك أكثر شعراء العصر العباسي في هذا مسلك التقصير ... فـغلَّبوا جـانب المقطعات على الطوال ))( ) .


Article
زيادة بن زيد العذريحياته وما تبقى من شعره

Loading...
Loading...
Abstract

يقوم هذا العمل بجمع وتحقيق أشعار زيادة بن زيد العذري ، الذي فرض الزمن عليه النسيان وطوى الكثير من صفحات أخباره ، على عكس خصمه الشاعر هدبة بن الخشرم ـ ابن عمّه ـ .
وزيادة لم يلق الاهتمام الذي لقيه غريمه هدبة في القديم والحديث ، فالمصادر تترجم لزيادة من خلال هدبة ثم تذكر أثناء ذلك بعض أخبار زيادة المتصلة بهدبة ، كما هو الحال عند صاحب الأغاني .
أما في الحديث فقد جُمع وحُقق شعر هدبة على يد الأستاذ يحيى الجبوري ، أما زيادة فلم يلتفت إليه احد ، وهذا ما جعلنا نقوم بكتابة هذا البحث .
وزيادة شاعر مهم لمن أراد أن يدرس الأشعار التي هي نتاج الخصومات والمنافرات أو النقائض كالتهديد والوعيد والتشبيب والفخر والهجاء ... .
وقد تنوعت مصادر الجمع بين التاريخ واللغة والأدب ، وقد قدمنا لهذا الجمع بحياة الشاعر ، ثم المجموع الشعري مقسماً إلى : ما نسب له ، وما نسب له ولغيره ، ثم دراسة مختصره ألحقناها بالمجموع الشعري .




Article
حركة التعريب في عصر الخليفة عبد الملك بن مروان( 65 ـ 86 هـ / 684 ـ 705 م )

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه . وبعد
إذا كان ثمة موضوعات تستحق أن يبحث فيها أكثر من غيرها في العصر الأموي ، فهي الموضوعات التي تتعلق بالجوانب الحضارية ، وعلى رأسها حركة التعريب ، لما لها من أهمية كبرى في حركة التاريخ العربي الإسلامي ونتائجها الكبرى في شتى المجالات .
لقد أدرك الخليفة عبد الملك بن مروان أن اكتمال السيادة العربية الإسلامية لا تتم إلا بعد القضاء على كل المظاهر الأجنبية ، لذلك عمد الخليفة إلى تعريبها والسيطرة على إدارتها وأعمالها ، حتى صارت الميزة الكبرى لعصر الخليفة عبد الملك ، إنه عصر التعريب ، إذ قاد الخليفة بنفسه حركة التعريب الكبرى هذه ونفذها أمراؤه في أقاليم الدولة المختلفة ، وأتمها من جاء من بعده من الخلفاء ، وشملت هذه الحركة : تعريب النقود ، وتعريب الطراز ، والقراطيس والوثائق الرسمية ، وتعريب دواوين الخراج .
والواقع إن حركة التعريب كانت ضرورة عملية لتأكيد كيان الدولة السياسي والاقتصادي ، وصبغها بالصبغة العربية وعاملاً مهمًّا في توحيد ثقافته ونشرها ، فهي لذلك مرحلة حاسمة من مراحل التطور الحضاري في شتى المجالات .
تناول هذا البحث موضوع حركة التعريب الشاملة في عصر الخليفة عبد الملك بن مروان ، ويقع في أربعة مباحث : تناول الأول منها : ( تعريب النقود المتداولة ) وضرب عملة عربية إسلامية على الطراز الخاص ، فبحثت المحاولات الأولى للتعريب ، وأسباب التعريب ، ثم فصلت في مراحل التعريب الحاسمة وحققت في الصور المنقوشة على النقود ، والتي اعتقد الكثيرون أنها صورة الخليفة عبد الملك بن مروان ، وتوصلت إلى أنها ليست صورة الخليفة عبد الملك بن مروان ، وإنما هي مجرد صورة رمزية تمثل سلطان الإسلام والمسلمين ، وعززت ذلك بعدد مهم من صور النقود النادرة المحفوظة في أشهر المتاحف العالمية .
وتناولت في المبحث الثاني : تعريب الطراز والقراطيس والمكاتبات الرسمية والسيطرة على إدارتها .
أما المبحث الثالث فتناول : ( تعريب دواوين الخراج ) ، فبحثت أسباب التعريب وناقشت آراء المؤرخين القدامى في ذلك ، وعمليات تعريب الدواوين في الشام والعراق ومصر.
أما المبحث الأخير فقد تناول مناقشة أهم نتائج حركة التعريب وعلى جميع الأصعدة .
واعتمدت في بحثي هذا على عدد كبير من المصادر الأولية الأساسية واستفدت منها كثيرًا ، كما رجعت إلى عدد مهم من المراجع الحديثة المعتبرة العربية منها والأجنبية ، ولاسيما في المبحث الأول .














Article
المُخَبَّل السعدي بين الجاهلية والإسلام

Authors: دلال هاشم كريم
Pages: 100-116
Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من الدراسات الكثيرة التي تناولت الأدب الجاهلي وشعراءه ، إلا أنه ما زال هناك مجالاً للدرس والبحث في موضوعاته ، بل أكثر من ذلك أنه ممكن لأي موضوع ، مهما كثرت دراساته ، أن يتحمل الدراسات والبحث من جوانب مختلفة ومتعددة ، ومن هذه الدراسات ما نحن بصدده من بحث حياة الشاعر ( المخبل السعدي) وشعره ، فعلى الرغم من أن الشاعر قد حظي بدراسات عديدة ، وإن كانت قليلة ونزيرة نسبة إلى الشعراء الآخرين ، إلاَّ أنه ما زال شعره ثرًّا غنيًّا ، يمكن سبر أغواره ، لتسليط الضوء على فنيَّة قصائده ، فقد جمع الدكتور حاتم صالح الضامن شعره في كتابه ( عشرة شعراء مقلون ) ، مقدمًا حياته باستعراض سريع ، ذاكرًا القصائد من دون تحليل ، وإنما أراد الفوز بجمع الأشعار من عدة مصادر ذكرها في كتابه ، ولا يخفى على دارس الأدب العربي قبل الإسلام من أن المخبل السعدي من الشعراء المخضرمين ، عاش في العصر ( الجاهلي ) ، وبعضًا من ( العصر الإسلامي ) ، فلهذا أردت أن يكون عنوان بحثي ( المخبل السعدي بين الجاهلية والإسلام ) ، لأبين أثر خضرمته وأثر الإسلام في أساليب شعره .


Article
أبو الوليد الباجي الأندلسي حياته وما تبقى من شعره

Authors: واقدة يوسف كريم
Pages: 117-129
Loading...
Loading...
Abstract

إن استطراد القول للمتأمل في التراث العربي الأندلسي ينتابه شعور بالفخر والاعتزاز بما خلفه أجدادنا في تلك الديار في حقبة تاريخية محددة , كان لهم شأن عظيم تركوا فيه بصمات واضحة على الحياة العلمية والفكرية في عصرهم وفي لحظات لاحقة. والمتصفح لكتب التراجم للعلماء والشعراء يكتشف ذلك من دون عناء كثير ، لذا سأعرض في هذا البحث لحياة واحد من هؤلاء الأعلام المتميزين وعطاءاته . وهو أبو الوليد الباجي الأندلسي .
تناولت فيه أسمه ولقبه وحياته منذ نعومة أظفاره بشكل موجز وافٍ ، ووفاته ومؤلفاته ثم الحديث عن شعره والأغراض التي قال فيها إذ اقتصرت أغراضه الشعرية على الـمديح ورثاء الأبناء والزهد . ثم ختمت البحث بنتائج توصلت إليها من خلال هذا البحث .






Article
المرأة و الوصايا الجاهلية

Loading...
Loading...
Abstract

نال أدب الوصايا من العناية والاهتمام الشيء الكثير ، عناية لا تقل عن العناية التي نالتها الفنون الأدبية الأخرى ، لما له من أهداف وقيم سامية ، أسهمت في رفد قيمنا العربية الأصيلة ، وشكل مجالاً رحبًا لإظهار القدرة الفكرية للمجتمع العربي ، ولاسيما الجاهلي ، الذي يعد الباكورة للأدب العربي ، والمنبع الصافي لمعظم أنواع الإبداع الفني والبلاغي .
ولأهمية أدب الوصايا وصلته الوثيقة بالحياة فلا يكاد يخلو مصنف من مصنفات العرب من بعضها إذ تكون مبثوثة هنا أو هناك ، لأنه ثمرة التجارب وخلاصة الخبرة المتراكمة عبر السنين ، ونظرة الإنسان إلى الحياة والموت والدهر والعلاقات الاجتماعية وغيرها ، سواء أكان ذلك الإنسان رجلاً أم امرأة ، ودافعًا مؤثرًا في توجيه السلوك الإنساني قولاً وفعلاً .
ولم يحظ الأدب النثري عامة بذلك القدر من الشهرة عند الدارسين والباحثين ، بسبب عناية العرب بالشعر وموضوعاته ، لكونه سجل مآثرهم وأمجادهم ، فهو علمهم الذي لم يكن لهم علم أصح منه( ) ، وكذلك قلة تلك النصوص النثرية الجاهلية وضآلتها.
أسهمت المرأة بشكل كبير في هذا الجانب من جوانب الأدب ، ونقصد أدب الوصايا ، إسهامًا لا يقل عن إسهام أخيها الرجل فيه كمًًّا ونوعًا ، من ناحيتي الأهمية والبلاغة الكلامية ، لذا فقد وقع اختيارنا على وصايا المرأة ، لأننا وجدنا فيها مادة طيبة للبحث والدراسة ، وان ذكر المرأة قد اخذ جانبًا لا بأس به من هذا الأدب ، وذلك من ناحية قيمتها الأدبية والاجتماعية والأخلاقية ، ولأننا وجدنا أيضًا أن للمرأة مكانة كبيرة في المجتمع العربي وأن وصاياها كانت بمستوى عالٍ . فآثرتُ أن يكون عنوان بحثنا ( المرأة والوصايا الجاهلية ) .
والوصايا كثيرة في النثر الجاهلي ، تناولت العديد من الجوانب والقضايا المهمة في المجتمع الجاهلي ، وكان لها الفضل الكبير والأهمية العظمى في التوجيه السلوكي للإنسان في ذلك العصر .




Keywords

اللغة --- ادب --- شعر


Article
نمذجة بواسطة المحاكاة لوصف انتشار الملوثات الإشعاعية

Loading...
Loading...
Abstract

تم في هذا البحث دراسة التلوث الإشعاعي باستخدام برنامج حاسوبي تم تصميمه لإيجاد العلاقة التي تحكم الملوثات الإشعاعية في المنشآت النووية وتبين بأن أمثل الطرق لطرح الملوثات هو باستخدام المداخن ذات الارتفاعات العالية وان تكون درجة حرارة المقذوفات أعلى من درجة حرارة المحيط وان يكون عمل هذه المنشآت بفترات عمل متقطعة وان لا تحتوي المقذوفات على أجزاء صلبة كبيرة نسبياً، وأيضاً أن تكون هذه المنشات في منطقة منبسطة وتخلو من الارتفاعات.
المقدمة introduction
يعتبر استنشاق الهواء النقي من أهم مقومات البيئة الصحية ، ويحتوي الهواء غير الملوث على نسب تكاد تكون ثابتة من الأوكسجين والنتروجين وثاني وكسيد الكاربون مع خلوه تقريباً من الأتربة والعناصر السامة والإشعاعات الذرية ، ومثل هذه البيئة تتجدد دائماً وبشكل منتظم بفعل التيارات الهوائية الطبيعية .
لأجل دراسة تلوث الهواء يتعين علينا اولاً التعرف على الغلاف الجوي ومكوناته إذ يتألف الغلاف الجوي من سبعة طبقات أو اغلفة جوية أولها طبقة التربوسفير وهي الطبقة الأقرب إلى سطح الأرض يليها طبقة التربوبوز والستراتوسفير والستراتوبوز والميزوسفير والميزوبوز والترموسفير والطبقة التي تعنينا عند دراسة التلوث هي الطبقة الأولى (التربوسفير) ، حيث يبلغ ارتفاع هذه الطبقة 11 كيلومتر تقريباً عند خط الاستواء و8 كيلومتر عند منطقة القطبين . وتنخفض درجة حرارة هذه الطبقة كلما ارتفعنا عن سطح الأرض إلى أن تصل بين (50 – 80) درجة مئوية تحت الصفر . وتحتوي هذه الطبقة على معظم ما يتواجد في الجو من ماء وسحاب وجزيئات ومواد ملوثة . وان التلوث البيئي يتحدد أساساً عن طريق تلوث هذه الطبقة التي يتواجد فيها الإنسان والحيوان والنبات .
بعد اكتشاف النشاط الإشعاعي عام 1896،واجهت البشرية مشكلة الملوثات الإشعاعية فراح العلماء يطرقون السبل من اجل تفادي الإخطار الجسيمة لهذه الملوثات على الإنسان وبيئته ، إذ تم ترويج منشور بعنوان (دليل الوقاية من الإشعاع) وذلك في عام 1913 ، وفي نفس الوقت تقريباً دعت جمعية رونتجن (Roentgen Society) ، في بريطانيا إلى استعمال حواجز ضد الأشعة السينية . [1]
وفي عام 1967 تم استخدام جفرة أخرى تدعى (QAD-Code) من قبل العالم (Malenfant) [2]
وفي عام 1985 وصف ( Jones ) برنامج السلامة والصحة من خلال منظمة (Manhatten Engineering) [3]
وفي عامي 1991 ، 1993 توصلت الباحثة ( Harima ) الى طريقة معايرة البيانات
(Data Fit) ، الخاصة بالتلوث [4]
وفي عام 1999 قام كل من (Najeab, Shuab, Tufai,) بدراسة انتقال الملوثات خلال الحواجز العرضية [5]
وفي عام 2003 استطاع الفريق العلمي الخاص بمؤسسة (X-5 Monte Carlo ) من تصنيع جفرة حاسوبية (MCNP-Code ) ، وفي نفس العام نشر الباحث (Brokhoff) طريقة استخدم فيها سبع بيانات عيارية (Seven-Parameter Fit Data) ، خاصة بالتلوث تدعى تقريبات البيدو (Albedo approximation) [6]

Keywords

فيزياء


Article
دراسة الخواص الفيزيائية لغشائي PbS, ZnS

Loading...
Loading...
Abstract

تمت في هذا البحث دراسة بعض الخواص الفيزيائية لغشائيPbS ZnS المحضرة بطريقة التبخير الحراري الفراغي بسمك (300nm ) 0 تمت دراسة ثابت العزل الكهربائي وتم حساب فجوة الطاقة للأغشية المحضرة للانتقال المباشر و غير مباشر 0 وجد ان فجوة الطاقة للانتقال المباشر في درجة حرارة الغرفة لغشاء PbS (0.42eV) و لغشاء ZnS (3.53eV) 0 تم تلدين النماذج بدرجات حرارة50-250) ) C وجد إن منحني ثابت العزل الكهربائي الخيالي له قيمة عظمى ثم تبدأ بالتناقص مع زيادة الطاقة الفوتونية وان التلدين لم يؤثر على طبيعة المنحني وانما يتناقص تناقصا بسيطا عند الطاقات الفوتونية العالية0

Keywords

فيزياء

Table of content: volume:3 issue:8