Table of content

Journal Of Al-Frahedis Arts

مجلة آداب الفراهيدي

ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print)
Publisher: Tikrit University
Faculty: Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of Al-Frahedis Arts :- A quarterly scientific journal issued by the Faculty of Arts at the University of Tikrit and concerned with the research of humanities in both Arabic and English. The first issue was issued in December 2009, and For the Journal ISSN (Print) is (2074-9554) and ISSN (Online) is (2663-8118) and has a deposit number in the Book House and Documents in Baghdad No. (1602 of 2011). The magazine has regularly issued (40) issues.

Loading...
Contact info

E-mail: jaa@tu.edu.iq
Prof. Dr. Saad Salman Abdullah
Mobile: 009647705824382
E-mail: dr.saadsalman@tu.edu.iq
Mustafa Hamdan
Mobile: 009647705162441
E-mail: redhat.it.iq@gmail.com

Table of content: 2011 volume: issue:7

Article
استعمال " قبل " و " بعد "في القرآن الكريم وصحيح البخاري

Authors: فارس علي صالح
Pages: 2-12
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي أنزل القرآن بلسان عربي مبين وجعله باقيا محفوظا الى يوم الدين على لسان سيد المرسلين وأفصح الناس أجمعين محمد الأمين صلى عليه وسلم رب العالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد
فلا زال أهل اللغة ينهلون من كلام الله وكلام رسوله أبلغ الحجج والقواعد في علوم العربية كلها. فاردت أن أتناول في هذا البحث دراسة ظرفين من ظروف الغايات وهما: قبل وبعد، من خلال إستقراء القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في صحيح البخاري، ومن ثَمَّ الموازنة بين هذا الإستقراء وبين ما في كتب النحو من قواعد، لمعرفة استعمالهما.
والله أسال التوفيق والسداد للصواب في القول والعمل. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

Keywords


Article
المسائل المستحدثة ومرونة الفقه الإسلامي(دراسةٌ فقهيةٌ تحليلية)

Loading...
Loading...
Abstract

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين وبعد:
فقد أفرز التقدّم العلمي والتقني الذي دخلَ حياة المجتمعات الإسلامية مسائلَ وقضايا كثيرة لها مساس وأهمية في ضروريات المسلمين أو حاجياتهم او تحسيناتهم، ولمّا كان الناس يحتاجون للعلم الإسلامي الذي يرفع عنهم الحرج والضيق ويزيل الجهل والغموض في معرفة الاحكام الشرعية لهذه المسائل المستحدثة إذ يخشى مع الجهل في ذلك الوقوع في الحرام وإرتكاب المعاصي بغير علمٍ ؛ فإنَّ الفقه الإسلامي هو العلم والميدان الشرعي الذي يضطلعُ بهذه المهمّة العظيمة فيمكن من خلال دخول ميادين المرونة فيهِ التعامل مع المسائل المستحدثة ويزالُ والجهل بالأحكام الشرعية والحلول الملائمة لذلك بإعتبار أنَّ الفقه هو معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بأعمال المكلفين وأقوالهم المكتسبة من أدلتها التفصيلية وهي نصوص القرآن والسنة ومايتفرّع عنها من إجماعٍ وإجتهادٍ، ولأهمية الموضوع فإني جعلتهُ موضوعاً لدراستي هذه والتي أسميتها: (معالجة المسائل المستحدثة عن التقدّم العلمي والتقني في ضوء مرونة الفقه الإسلامي)، لكي أبين من خلال ذلك قدرة الفقه الإسلامي ومرونته في التعامل مع هذه المسائل ومواكبته للتطور في ضوء مايتوفر فيه من مقوماتٍ، وفي ظلِّ ماتقتضيه الضرورات والحاجات الناشئة عن التطورالطبيعي لعلاقات المسلمين وتأثر حياتهم المعاصرة بالتقدم العلمي والحضارة الزاحفة، فكانت أسباب إختياري لهذا الموضوع قد تعددت ويمكن تلخيصها في ماياتي:
1- بيان حاجة المسلمين في عصرنا هذا لإستنباط الأحكام العملية من الأدلة الشرعية لِم أستحدث من المسائل ذات العلاقة بحياتنا المعاصرة بإعتبار أنَّ عامّة المسلمين يلقون حرجاً وضيقاً في إيجاد الحلول الشرعية لهذه المسائل التي لم يرد النص الشرعي الصريح على حكمها فيخشى في مثل هذه الحال أنْ يحرّم الناس ما أحلَّ الله تعالى أو يحلللوا ماحرّم فينالهم الإثم بذلك ويرتكبون المعاصي بغير علمٍ.
2- توضيح ما للفقه الإسلامي من مرونةٍ حيث تعطي الفقيه المجتهد القدرة على التعامل مع المسائل والقضايا المستحدثة والمستجدة على كثرتها وإيجاد الاحكام الشرعية والإستيعاب والمواكبة لكلِّ جديدٍ ومفيد.
3- بيان حكم الإجتهاد في المسائل المستحدثة والقضايا المستجدة ومايلزم توفرهُ في المجتهد والمفتي من مؤهلاتٍ لذلك.
4- بيان الموقف الإسلامي المنشود إزاء التقدّم العلمي والتقني الذي دخل في حياة الناس.
وقد أقتضت طبيعة هذا البحث أن أجعله في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمةٍ، أمّا المبحث الأول: فجعلته في بيان أهمية المعالجة الشرعية للمسائل المستحدثة. وقسّمت هذا المبحث الى مقدمةٍ وخمسة مطالب، فجعلت المطلب الأول للتعريف بالمسائل المستحدثة في اللغة والإصطلاح الشرعي، أمّا المطلب الثاني فجعلته لبيان الحاجة للإجتهاد في المسائل المستحدثة، امّا المطلب الثالث فبينت فيهِ حُكم الإجتهاد والإفتاء في المسائل المستحدثة والقضايا المستجدة، أمّا المطلب الرابع فبينت فيهِ ماينبغي توفرهُ من شروط الأهلية فيمن يتصدّى للمسائل المستحدثة والقضايا المستجدة، أمّا المطلب االخامس فبينت فيهٍ مكانة العلوم الدنيوية والتقدّم العلمي في الشريعة الإسلامية.
أمّا المبحث الثاني: فبينت فيهِ مرونة الفقه الإسلامي وأثرها في معالجة المسائل المستحدثة.
أمّا المبحث الثالث: فأفردته لبيان نماذج من المسائل المستحدثة والتي تطرقت إليها وناقشتها المؤتمرات والمجامع الفقهية الأسلامية، ثمَّ تناولتُ فقرات هذه المسائل بالتحليل الموضوعي مبيناً ميادين المرونة التي ولِجها الفقهاء المعاصرين فيما ذهبوا إليه من إختياراتٍ وترجيحاتٍ، ثمَّ أنهيت البحث بخاتمةٍ تضمنت خلاصةً وأهمَّ النتائج التي توصلت إليها.

Keywords


Article
المنهجُ التعليميُّ في التُّراثِ النّحويِّقِراءةٌ في كِتابِ(شَرْحُ قَوَاعِدِ البُصْرَوِيَّةِ في النّحوِ)

Loading...
Loading...
Abstract

يهدفُ البحثُ التفريق بين مصطلحين شاع استعمالها وهما، النّحو التّعليميّ وتيسير النحو. ويثبت أنّ العلماءَ من السلفِ لم يضعوا في مناهجهم تيسيرَ النحو على مانفهم (التيسير) في العصرِ الحديثِ.
ثم اراد البحثُ أنْ يطَبق ذلك على واحدٍ من الكتبِ التعليميةِ القديمةِ هو (شرح قواعد البُصروية في النحو) للعلامةِ علي بن الخليلِ البُصروي (ت. 950هـ)، وانقسمَ البحثُ قسمين:
الأولُ: دراسةٌ نظريةٌ فكان اسمُ البحثِ (المنهج التعليمي في التراث النحوي , قراءة في كتاب شرح قواعد البصروية في النحو).

Keywords


Article
شكل التراجم ومضمونهافي كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير

Loading...
Loading...
Abstract

لقد اهتم بن الأثير في كتابه أسد الغابة بدراسة شكل التراجم ومضمونها حيث انصب جهده على تنظيم التراجم ووضع الدلالة المنهجية للإحالة فضلاً عن تحديد أسلوب المؤرخ في العرض.
كما اهتم بتحديد عناصر التراجم الأساسية ابتداءاً من الاسم والكنية واللقب وانتهاءاً بالوفاة فضلاً عن تراجم أخرى تتعلق بغير المسلمين ممن عاصروا الرسول ().
وابن الأثير هذا هو عز الدين ابو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني، المعروف بابن الأثير الجزري وهو ينتسب الى قبيلة بني شيبان المعروفة واجمع المؤرخون ان ولادته كانت سنة 555هـ/ 1160م في جزيرة ابن عمر(1) وان وفاته كانت سنة (630هـ/ 1232م)(2).
وقد نشأ ابن الأثير في أسرة عرفت بثرائها العلمي اذ اشتهر أخواه بالعلم والتأليف وكان بيته أشبه ما يكون بالمنتدى الثقافي الذي يلتقي فيه كبار العلماء والأدباء، ووسط هذا الجو العلمي شق ابن الأثير طريقه في اكتساب المعرفة، اذ تتلمذ .

Keywords


Article
المبالغة والغلو في شعرالغزل في العصر الأموي

Authors: دلال هاشم كريم
Pages: 167-194
Loading...
Loading...
Abstract

العنوان: المبالغة والغلو في شعر الغزل في العصر الأموي
تناولت في البحث الدلالة اللغوية والإصطلاحية لمفردتي المبالغة والغلو، ثم درستُ المبالغة والغلو في الصفات الحسّية والمعنوية للمحبوبة، فتوصلتُ إلى عدّة نتائج: كان من أهمها تركيز شاعر الغزل في مبالغاته في الصفات الحسية إذ نراها أكثر من مبالغاته في الصفات المعنوية، وقد بينا ذلك في أثناء دراسة الموضوع، شمل البحث عدداً من شعراء الغزل في العصر الأُموي على اختلاف أطيافهم.
وقد أوضحنا جل ما توصل إليه البحث في الخاتمة، منها ان الشاعر قد أوصل إلينا صورة المرأة المثال (المحبوبة) من خلال مبالغاته في صفاتها المعنوية والحسّية فضلاً على وجود الغلو الذي نراه قد ابعد النشاط التصويري عن قوته التأثيرية في المتلقي على عكس ما نراه في الغلو الذي يُسبق ببعض الألفاظ مثل (كاد، كأن، لو ...).

Keywords


Article
وظائف الشعر عند المبردفي كتابه الكامل في اللغة والأدب

Loading...
Loading...
Abstract

اتجهت بعض الدراسات النقدية إلى بيان وظائف الشعر في مراحل زمنية محددة, واستكمالا لهذه الدراسات فأنَّ هذا البحث يقوم ببيان هذه الوظائف من خلال كتاب (الكامل في اللغة والأدب) لما لهذا الكتاب من أهمية في الدراسات الأدبية واللغوية,وبعد رصد عام وشامل للكتاب في جزئيه حددت الوظائف باللغوية والتكسبية, والانفعالية,والسلوكية, والأخلاقية فضلا عن وظائف أخرى اجتهدنا في تسميتها تمثلت بالتعريفية, والعلمية, والدينية, ووجدنا أنَّ الوظيفة اللغوية هي الأبرز والأكثر في الكتاب تلتها التكسبية ثم الأخلاقية وقد جسدت هذه الوظائف العلاقة بين القائل والمتلقي من جهة وبين النص والمتلقي من جهة أخرى, تلك العلاقة المستمرة مااستمر الشاعر في الإنتاج والمتلقي في استقبال القول بفهم وإدراك وتأمل.

Keywords


Article
السمرقنديوآراءه الإقتصادية في الشركات

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد:
يعد كتاب (تحفة الفقهاء) للإمام علاء الدين السمرقندي، واحداً من الكتب المعتمدة في الفقه الحنفي، تولى تلميذه (الكاساني) شرحه بعنوان (بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع)، والذي حاز على ثناء وتقدير شيخه.
ولقد حاولت في هذا البحث إبراز آراء الإمام علاء الدين السمرقندي الإقتصادية في الشركات، والتي جاءت مركزة ودقيقة، وذلك بالإستعانه بشرح تلميذه الكاساني سالف الذكر، فقسمت الدراسة إلى مبحثين، أفردت المبحث الأول للتعريف بالإمام علاء الدين السمرقندي وشيوخه وتلاميذه، وعرجت فيه على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي سادت عصره.
وخصصت المبحث الثاني لدراسة وتحليل آراء الإمام علاء الدين السمرقندي الإقتصادية في الشركات، بالتعرف بالشركات وأنواعها وتفرعاتها بالمقارنة مع آراء العلماء الآخرين، فضلاً عن بيان مشروعيتها.
واعتمدت في هذه الدراسة على عدد من المصادر والمراجع ذات الصلة بالموضوع، وختمت البحث بخلاصة عنه مع الإشارة إلى النتائج التي توصلت إليها في هذه الدراسة.

Keywords


Article
دراسة حوض وادي الفضالتحديد افضل موقع لأنشاء سد باستخدام التقنيات الجغرافية

Loading...
Loading...
Abstract

يقع حوض وادي الفضا في المنطقة المتموجة من العراق الذي يقع بين دائرتي عرض 3 - 15 - 35 ,23- 35شمالاً : وبين خطي طول 27 – 43 ,48 – 43شرقاً وتبلغ مساحته 624 كم2 وبطول 65 كم، وان الغاية الاساسيه من تلك الدراسة هو دراسة الخصائص الطبيعية والخصائص ألمساحيه والشكلية للحوض والخصائص الهيدرولوجيه ألمتمثله بحجم الجريان السنوي البالغ 0،147مليون م3/ثانيه ومن ثم امكانيه استثمار تلك المياه وتحديد الموقع الامثل للسدود والخزانات المائية وتم التوصل الى تحديد موقعان للسدود الاول يقع عندملتقى الراوفد الثانويه في الاقسام الشماليه من الحوض عند مستقره تل الغزال وعند خط ارتفاع 187-206 فوق مستوى سطح البحر وبطاقه خزنيه بلغت3،664،750 مليار/ م3 بينما الثاني يقع جنوب السد الاول وبمسافه قدرها 17 كم وبطاقه تخزينه 968, 221,211مليون/ م3 وتم التوصل لذلك باستخدام التقنيات الجغرافيه و لغرض استثمارها وتحقيق خزين مائي لمنطقه الدراسة مما يحقق للمنطقة تنميه اقتصاديه واجتماعيه شامله وفي كافه المجالات، بما يعزز تطور قطرنا العزيز.

Keywords


Article
الاعلام المعلوماتيوتنمية التفاعل في المجتمعات الرقمية

Authors: يسرى خالد إبراهيم
Pages: 346-374
Loading...
Loading...
Abstract

من ابرز منتجات عصر تكنولوجيا المعلومات هو ظهور المجتمعات الرقمية او المجتمعات على الخط والتي ساهمت كثيرا في تنمية القدرات البشرية واتساع نطاق التفكير والادراك لما تتمتع به هذه المجتمعات من قدرات عقلية وفكرية قادرة على انتاج المعرفة وتطوير اقتصاده لذا يعالج هذا البحث قضية الاتصال التفاعلي بين هذه المجتمعات وما تفرزه من نتائج ايجابية في تقدم البشريةكما يبين انه ليست كل المجتمعات الرقمية هي مجتمعات معرفة مثل المجتمعات العربية اليوم يمكننا اعتبارها مجتمعات رقمية كونها اخذت تتعامل مع هذه الوسيلة لكنها ليست مجتمعات معرفة لانها غير منتجة لها وينتهي البحث الى طرح معالجة مهمة لهذه القضية وهو فسح المجال امام حرية التعبير والفكر والتوزيع المتوازن للثروات والخدمات من اهم مبررات دخول العرب الى مجتمعات المعرفة والمعلومات.

Keywords


Article
Development of the Declaration in the Iraqi Press 1869 1958
تطور الإعلان في الصحافة العراقية 1869 ـ 1958

Pages: 574-593
Loading...
Loading...
Abstract

The importance of research stems from the fact that the art of press advertising is one of the most relevant fields of knowledge, which has been subject to much debate and criticism concerning the feasibility of advertising. Of it and its effectiveness, whether at the level of economic unity or at the level of society as a whole). With all this importance, this art was not studied in Iraq in connection with the development of the Iraqi press and the sustainability of its funding independently and to keep the press institutions within the atmosphere of continuous press work despite the economic, social and political crises experienced by Iraq during the period between the years (1869 1958) The study dealt with the development of the advertisement and its role in promoting the products, and did not take the aspect related to the continuation of the issuance of newspapers and the financial difficulties facing the Iraqi newspapers only within the framework of dealing marginally or within the subject of the press release. And try out a scientific assessment of the reality of the press announcement, and how it relates to the economics of the media and the laws of advertising workتبرز اهمية البحث من كون فن الاعلان الصحفي من الفنون ذات الصلة الوثيقة بالجمهور والوسيلة الاعلامية على حد سواء، وذلك لاعتماده على تقديم المعلومات والافكار الى الناس بصورة دقيقة، وبأساليب مثيرة ومبتكرة ويعد (الاعلان من اكثر ميادين المعرفة التي تعرضت لكثير من الجدل والانتقادات والمتعلقة بتحديد الجدوى منه وفاعليته سواء على مستوى الوحدة الاقتصادية او على مستوى المجتمع ككل). ومع كل هذه الاهمية لم يدرس هذا الفن في العراق في إطار ارتباطه بتطور الصحافة العراقية وديمومة تمويلها بصورة مستقلة وإبقاء المؤسسات الصحفية ضمن إجواء العمل الصحفي المستمر رغم الازمات الاقتصادية والإجتماعية والسياسية التي مر بها العراق خلال المدة الممتدة بين الاعوام (1869 ـ 1958)، بل اقتصر الامر على الدراسات التي تناولت تطور الاعلان ودوره في ترويج المنتجات، ولم ياخذ الجانب المتعلق باستمرار صدور الصحف ومواجهة المصاعب المالية التي تتعرض لها الصحف العراقية الا ضمن اطار تناوله هامشياً أو ضمن موضوع الاعلان الصحفي، ومن هنا نستطيع القول ان هدف هذا البحث هو محاولة الخروج بتقويم علمي لواقع الاعلان الصحفي، ومدى ارتباطه باقتصاديات الاعلام وقوانين العمل الاعلاني .


Article
Information media and interaction development in digital societies
الاعلام المعلوماتي وتنمية التفاعل في المجتمعات الرقمية

Loading...
Loading...
Abstract

One of the most prominent products of the age information technology is the appearance the digital societies or online societies which played an influential role in developing the human abilities and broadening thinking and awareness . These societies possess mental and intellectnal abilities that can produce knowledge and develop its economy therefore this paper studies the interactive communication between these societies and what they produce positive effects in the progress humanity . Additionally the paper shows that not all the digital societies are societies knowledge for example the arab communities can be considered as digital societies for dealing with these devices but they are not societies for dealing with these devices but they are not societies of knowledge because they do not produce it the paper concludes by suggesting a remediation for this issue which is to open the space for freedom of speech and intellect and the stable distribution of fortunes and services thes are the major reasons for arabs to enter the world of knowledge and cyber neties من ابرز منتجات عصر تكنولوجيا المعلومات هو ظهور المجتمعات الرقمية او المجتمعات على الخط والتي ساهمت كثيرا في تنمية القدرات البشرية واتساع نطاق التفكير والادراك لما تتمتع به هذه المجتمعات من قدرات عقلية وفكرية قادرة على انتاج المعرفة وتطوير اقتصاده لذا يعالج هذا البحث قضية الاتصال التفاعلي بين هذه المجتمعات وما تفرزه من نتائج ايجابية في تقدم البشرية كما يبين انه ليست كل المجتمعات الرقمية هي مجتمعات معرفة مثل المجتمعات العربية اليوم يمكننا اعتبارها مجتمعات رقمية كونها اخذت تتعامل مع هذه الوسيلة لكنها ليست مجتمعات معرفة لانها غير منتجة لها وينتهي البحث الى طرح معالجة مهمة لهذه القضية وهو فسح المجال امام حرية التعبير والفكر والتوزيع المتوازن للثروات والخدمات من اهم مبررات دخول العرب الى مجتمعات المعرفة والمعلومات .

Table of content: volume: issue:7