Table of content

Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences

مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 18131719
Publisher: Tikrit University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

1. Publishes Science magazine, Tikrit, administrative and economic research for sound scientific researchers in the disciplines of college (economics, management, accounting, statistics, informatics) from within and outside the university written in Arabic or English.
2. Required in the search should not have been published or submitted for publication elsewhere, and on the researcher to undertake in writing when submitting research for publication.
3. Subject research to evaluate the scientific secret duly followed.
4. Research will not be returned to their owners, published or unpublished.
5. Research is published by precedence and received by the Secretariat of editing and editorial staff reserves the right not to publication without giving reasons and its decision is final.
6. Contain a cover page search on the name and rank, scientific researcher and email address and work location and address of the research presented.
7. Referred to the sources and references in the text name of the author and year of publication and page number as follows:
(Dora, 1994: 15) and if the source is in English (Porter, 1995: 15).
8. Write a list of sources, one end of the research and arranged alphabetically.
9. Numbered tables and figures, respectively, as given in the research.
10. Researcher is committed to pay all expenses financial implications of the assessment procedures and Publishing
11. Magazine is a quarterly scientific journal sober

Loading...
Contact info

phone number : 07706699632
e-Mail :

Table of content: 2010 volume: issue:18

Article
اثر بعض عوامل البيئة الخارجية في أسبقية الإبداع دراسة استطلاعية لأراء المدراء في الشركة العامة للسمنت الشمالية/ نينوى

Authors: ماجد محمد صالح
Pages: 9-32
Loading...
Loading...
Abstract

تمثل هذه الدراسة محاولة لقياس علاقة ارتباط واثر عوامل البيئة الخارجية المتصلة بالزبائن والمجهزين والمنافسين والتشريعات الحكومية, والتقانة ذات العلاقة في مدى تحقيق أسبقية الإبداع التي تعد إحدى الأسبقيات المهمة والفاعلة في تمييز أداء المنظمة وبلوغ أهدافها, وفي ذات الوقت فان أهمية هذا الموضوع بأبعاده المؤشرة تكمن في دور البيئة الخارجية بعواملها المختلفة في تحديد الاتجاه العام للمنظمة ومدى قدراتها على تحقيق الرياده والإبداع في مجال تخصصها.
ويمثل التغيير المستمر ألسمه الغالبة لعوامل البيئة الخارجية مما يتطلب معه ضرورة التكييف مع هذه العوامل وبذات ذات التأثير المباشر في أداءها.
إذ أن قدرة المنظمة على الاستجابة لبيئتها الخارجية تحدد معالم استراتيجياتها المتبعة وبالتالي إمكانية تحقيق الريادة والإبداع, وهكذا فان التحليل المستمر لعوامل البيئة الخارجية يعد المطلب الأول للتكيف والاستجابة أفضل من المنافسين وبالتالي تحقيق النجاح المنشود.

Keywords


Article
تقييــم جــودة المواقــع الالكــترونيـــةدراسة تحليلية مقارنة بين بعض المواقع العربية والأجنبية

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص: لقد أصبحت الجودة من المتطلبات الجوهرية لنجاح وتمييز المنظمات سواءاً الصناعية من خلال جودة منتجاتها أو الخدمية من خلال جودة خدماتها ، وبما أن المعلومات هي المادة الأساسية في انجاز معظم الأنشطة فأن توفيرها بالجودة المطلوبة ضرورية وذلك من خلال ضمان جودة مصادرها ، من هنا فأن البحث الحالي ناقش موضوع تقييم جودة بعض المواقع الالكترونية باعتبارها إحدى المصادر الرئيسة للمعلومات ،وخاصة في ظل التطور التقني المتسارع ، ومن خلال التقييم تم إجراء مقارنة بين المواقع الالكترونية العربية والأجنبية المبحوثة على ضوء المعايير التي تم اعتمادها في التقييم .
وتمثل هدف البحث في جانبه النظري بالتعرف على مفهوم جودة المواقع الالكترونية ، ومعايير تقييمها ، ومدى توافر هذه المعايير في المواقع المبحوثة أما عينة البحث فقد اعتمد الباحث على مجموعة من المواقع الالكترونية والتي بلغت عددها (24) موقعاً عربياً وأجنبياً لاختبارهم في الجانب التطبيقي على ضوء المعايير المعتمدة والمقارنة بين هذه المواقع
وأخير فقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات ،من أهمها أن معظم المعايير المعتمدة في التقييم متوفرة في المواقع الأجنبية أكثر من المواقع العربية، وتم تقديم عدد من المقترحات والتوصيات اعتماداً على استنتاجات البحث من أبرزها أهمية الاعتماد على بعض المعايير عند البحث عن المعلومات من قبل المستفيدين من المواقع الالكترونية،إضافة إلى وجود جهات رقابية متخصصة تقوم بوضع معايير خاصة لجودة المواقع

Keywords


Article
تقييم فاعلية مراكز الرعاية الصحية الأولية بالتطبيق على مجموعة مختارة من المراكز الصحية في مدينة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

This research attempt's to evaluate the effectiveness of primary health care centers , according to importance those centers for introduce several prevent & treatment health service , therefore there are important to study the effective evaluate about a survey group of primary health care centers in kirkuk according to independent standards of world health organization ( WHO ) . The most important conclusion of a which is effectiveness' evaluate of health services that more plus in spite of barriers that facing the doing of these centers. The important recommendations of this research to support programs of develop & training health staffs by top managers in a survey centers سعى البحث إلى تقييم فاعلية مراكز الرعاية الصحية الأولية ، نظراً لأهمية تلك المراكز في تقديم العديد من الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية لأفراد المجتمع ، وقد تم اختيار مجموعة من مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة كركوك وفق المعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية كأهداف ينبغي على كل المنظمات أن تحققها لخلق مجتمع صحي سليم . وقد خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات التي توصل إليها البحث أهمها: إن تقييم فاعلية مراكز الرعاية الصحية الأولية كان ايجابياً بالرغم من وجود العديد من المعوقات التي تواجه عمل تلك المراكز . ومن أهم التوصيات التي خلص إليها البحث ضرورة اهتمام القيادات الإدارية في المنظمات المبحوثة على دعم برامج تطوير وتدريب الكوادر الصحية لتلك المراكز في الجانب الوقائي بشكل خاص .


Article
Correlation And Impact Relationship Between Elements of Operations Strategy And Operational Performance
علاقة الارتباط والتأثير بين عناصر إستراتيجية العمليات والأداء التشغيلي راسة تحليلية لأراء المدراء في الشركة العامة لصناعة الأدوية في نينوى

Loading...
Loading...
Abstract

The Present Research Centers Round Determining The Correlation and Impact of Elements of Operations Strategy in operational Performance in The State Company For Drug Industries and Medical Appliances In Nineveh. Each Company Has Its Own Operations Strategy And His Strategy Which Contains Four Basic Elements, They Are (Operations Mission, Distinctive Competence, Operations Objectives, Operations Policies). Since The operational Performance Can Be Seen Through The Ability of The Company in Achieving The Whole Goals, And This Depends on The Ability of Production Some Products Which Are Responsible For Giving The Customers What They want. Because of The Limitations of These Studies Which Tackle The Relations Between The Elements of Operations Strategy And The operational Performance in Iraqi Environment (in The Field of The Research). The two Researchers Aims At Including in They Research Two Basic Variants Which Includes Also The Attempt For Studying The Relations Among on Another. The Research Itself Finds Out Some Conclusions Which Are In Harmony With Those Conclusions ,Importance was There is A Strong Moral Relation collection and impact Between The Elements of Operations Strategy And The operational Performance on The Level of The Research Company.Depending on These Conclusions The Research Itself Finds Out Some Suggestions. سعى البحث إلى تحديد علاقة الارتباط والتأثير بين عناصر إستراتيجية العمليات والأداء التشغيلي في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى. أن اهتمام إدارة الشركة بعناصر إستراتيجية العمليات (رسالة العمليات، القدرة المميزة، أهداف العمليات، سياسات العمليات) والأداء التشغيلي يسهم في إمكانية تقديم منتجات تلبي متطلبات الزبائن، وفي الوقت نفسه يتيح للشركة إمكانية الوقوف أمام الشركات المنافسة لها في السوق. ونظراً لعدم وجود دراسة تناولت علاقة الارتباط والتأثير بين عناصر إستراتيجية العمليات والأداء التشغيلي في البيئة العراقية في حدود اطلاع الباحثان، فقد سعيا إلى تضمين بحثهم الحالي هذه المتغيرات في محاولة لدراسة علاقة الارتباط والتأثير بينهما. وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين عناصر إستراتيجية العمليات والأداء التشغيلي على مستوى الشركة قيد البحث . واعتمادً على الاستنتاجات التي توصل إليها البحث فقد قدمت مجموعة من المقترحات .


Article
المفاضلة بين طرق تقدير الدوال الاقتصادية ذات المتغيرات التابعة النوعية

Authors: عباس ناجي جواد
Pages: 102-118
Loading...
Loading...
Abstract

ان استخدام المتغيرات النوعية كمتغيرات مستقلة في معادلة الانحدار لم يعد يشكل مشكلة حيث اصبح ترميزها وطرق تقديرها وطرق تفسيرها شائعة باستخدام المتغيرات الوهمية.
غير ان استخدام المتغيرات النوعية كمتغيرات تابعة في معادلة الانحدار هو المشكلة بعينها بسبب عدم معرفة او عدم شيوع التكنيك اللازم للتقدير ذلك لان تقدير هذا النوع من المعادلات يتطلب نماذجا خاصة للحصول على تقديرات دقيقة.
ان اختيار النموذج الصحيح لتقدير المعادلات ذات المتغيرات التابعة النوعيةليس بالعملية الروتينية البسيطة ذلك لانها تتطلب الايفاء بعدة شروط منها ما يتعلق بعدد المتغيرات المستقلة ومنها ما يتعلق بطبيعة تلك المتغيرات .
سيحاول الباحث في هذا البحث مناقشة وتطبيق طرق تقدير المعادلات ذات المتغيرات التابعة النوعية من اجل اختيار الطريقة الافضل من بينها.

Keywords


Article
واقع الازمة المالية العالمية واثارها على الاقتصاد العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

تعد التقلبات الاقتصادية ظاهرة مرافقة للنظام الرأسمالي , وهي رافقت هذا النظام خلال القرنين التاسع عشر والعشرين ، ان تاريخ الازمات الاقتصادية التي شابت نشاط النظام الراسمالي من الازمة الاقتصادية الكبرى عام 1929 ( ازمة ركود اقتصادي ) الى الازمة المالية العالمية لعام 2008 ( ازمة الرهونات العقارية ) كلها جعلت النظام الراسمالي معرضا دائما لمثل هذه الازمات وجعلتها صفه ملاصقة لنشاط هذا النظام الاقتصادي ، من هنا جاء هدف الدراسة من اجل الوقوف على واقع وطبيعة الازمة المالية العالمية الحالية وتداعياتهاعلى الاقتصاد العالمي والعراقي على حد سواء . وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات منها ان اي ازمة تحدث في الاقتصاد الامريكي (بسبب ثقل هذا الاقتصاد وتاثيره على باقي الاقتصادات سواء الراسمالية او النامية ) فانها سوف تنعكس على اغلب الدول باثارها السلبية كما حدثت في الازمة المالية العالمية لعام 2008 .

Keywords


Article
جولة أورغواي وانعكاساتها على الاقتصادات العربية

Loading...
Loading...
Abstract

ليس من قبيل المبالغة القول إن دورة أورغواي تعتبر من أهم الأحداث الاقتصادية التي عرفها العالم خلال السنوات الأخيرة ، فقد تمخضت الدورة عن إنشاء منظمة دولية جديدة هي منظمة التجارة العالمية. كما أنها أسفرت عن عدد كبير من الاتفاقيات الدولية تستهدف تحرير التجارة الدولية في القطاعات المختلفة، وتضع قواعد السلوك في العلاقات التجارية بين الدول، ويمكن القول إن دورة أورغواي استكملت أحكام القانون الدولي في مجال التجارة الدولية وأتمت العمل الذي بدأ مع إنشاء" الكات " في أعقاب الحرب العالمية الثانية.
لذلك فقد رأى الباحث إن تكون دورة أورغواي ومدى تأثيرها على البلدان العربية موضوع هذا البحث، ولا تخفى أهمية هذا البحث فأن التجارة الدولية تعتبر من أهم القطاعات في كل البلدان العربية سواء من حيث مساهمتها في الناتج القومي أو إتاحة فرص العمالة أو توفير العملات الأجنبية وعلى هذا الأساس وضع الباحث فرضية مفادها، إن دورة أورغواي بما أنتجته من اتفاقيات دولية سوف تؤثر على البلدان العربية من حيث أنها مصدرو ومستوردة للسلع والخدمات. صحيح إن البلدان العربية لم تكن جميعا أعضاء في (الكات) وهي المنظمة السابقة على إنشاء منظمة التجارة العالمية ، ولكنها مع ذلك جزء لايتجزء من الاقتصاد العالمي وسوف تتأثر بما يحدث في هذا الاقتصاد وتؤثر فيه سواء كانت أعضاء أو لم تكن في المنظمة العالمية الجديدة.
ونظرا لحاجة البلدان العربية إلى تقليل الآثار السلبية إلى أقصى حد وأيضا إلى استغلال الفرص الجديدة في البيئة التجارية الدولية، نتيجة لجولة أورغواي، فأن الغرض من هذا البحث تتمثل في مناقشة الآثار بالنسبة لسياسات البلدان العربية، وكذلك تقديم بعض التوصيات بشأن السياسات التي تساعدها في جهودها التصحيحية خلال فترة تنفيذ الإصلاحات الضرورية.
سوف يتناول هذا البحث اثر أو انعكاسات (الكات) على اقتصاديات البلدان العربية وهو يشمل الآتي: المبحث الاول: والذي يتضمن عرضا موجزا لنشأة ( الكات) ومبادئها وأهدافها في المطلب الاول أما المطلب الثاني فقد تضمن كيفية الوصول الى جولة أورغواي التي بين البحث المعالم الرئيسة لنتائجها في المطلب الثالث من هذا المبحث، أما المبحث الثاني: فقد ركز من خلال مطلبين على سمات الاقتصادات العربية ومن ثم الآثار المترتبة لجولة أورغواي على هذه الاقتصادات، حيث تم دراسة بعض جوانب التجارة الخارجية للبلدان العربية بالقدر المناسب لدراسة اثر جولة اورغواي على الاقتصادات العربية، حيث ان الغرض من هذا البحث هو إبراز انعكاسات (الكات) على اقتصادات البلدان العربية وخصوصاً تجارتها الخارجية وليس دراسة تحليلية للتجارة العربية وتقييم سياستها، لذلك فهو يحلل السمات الرئيسة التي تتصف بها هذه الاقتصادات، والتي تساعد على تحديد اثر البيئة التجارية الخارجية. ثم انتهى البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات

Keywords


Article
استخدام نموذج الانحدار المتعدد في توزيع التكاليف المشتركة(دراسة تطبيقية في مصفى القيارة)

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف هذه الدراسة لتوضيح مفهوم التكاليف المشتركة في صناعة تكرير النفط وطرق توزيع التكاليف المشتركة في صناعة تكرير النفط,ورغم تعدد الطرق المحاسبية المستخدمة في توزيع التكاليف المشتركة فان البحث يبنى على الفرضية الاتية"ان استخدام نموذج الانحدار المتعدد في توزيع التكاليف المشتركة يؤدي الى قياس دقيق وعادل للتكلفة ويمكن الاعتماد عليه في اتخاذ القرارات" لذلك تحاول هذه الدراسة ايجاد حل للمشكلة التالية" كيف يمكن استخدام نموذج الانحدار المتعدد في توزيع التكاليف المشتركة في مصفى القيارة"وتم تقسيم هذا البحث الى اربعة مباحث تناول الاول مفهوم التكاليف المشتركة في صناعة تكرير النفط ,وتناول الثاني طرق توزيع التكاليف المشتركة في صناعة تكرير النفط ,فيما تناول الثالث توزيع التكاليف المشتركة في مصفى القيارة,واخيرا نموذج مقترح لتوزيع التكاليف المشتركة في مصفى القيارة.

Keywords

Table of content: volume: issue:18