Table of content

Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences

مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 18131719
Publisher: Tikrit University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

1. Publishes Science magazine, Tikrit, administrative and economic research for sound scientific researchers in the disciplines of college (economics, management, accounting, statistics, informatics) from within and outside the university written in Arabic or English.
2. Required in the search should not have been published or submitted for publication elsewhere, and on the researcher to undertake in writing when submitting research for publication.
3. Subject research to evaluate the scientific secret duly followed.
4. Research will not be returned to their owners, published or unpublished.
5. Research is published by precedence and received by the Secretariat of editing and editorial staff reserves the right not to publication without giving reasons and its decision is final.
6. Contain a cover page search on the name and rank, scientific researcher and email address and work location and address of the research presented.
7. Referred to the sources and references in the text name of the author and year of publication and page number as follows:
(Dora, 1994: 15) and if the source is in English (Porter, 1995: 15).
8. Write a list of sources, one end of the research and arranged alphabetically.
9. Numbered tables and figures, respectively, as given in the research.
10. Researcher is committed to pay all expenses financial implications of the assessment procedures and Publishing
11. Magazine is a quarterly scientific journal sober

Loading...
Contact info

phone number : 07706699632
e-Mail :

Table of content: 2011 volume: issue:23

Article
الأبعاد الإستراتيجية لإعادة التدوير في تعزيز فلسفة التسويق الأخضر"استعراض لتجارب منتقاة من شركات ودول مختلفة

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل فلسفة التسويق الاخضر توجه معاصر في التعامل ما بين مختلف الاطراف المتفاعلة في العملية التسويقية , فضلا عن كونها تعبير عن المسؤولية المشتركة تجاه المنتجات المعروضه في السوق , والممارسات الحاصلة في التعامل مع مفردات الحياة اليومية وتأثيرها على البيئة . وتعد عملية تدوير المواد الجزء المميز من التطبيق الميداني لمفهوم التسويق الاخضر بأتجاه الحد من الاستهلاك والاستخدام القاسي للموارد الطبيعية , واحتمالية تعرضها للنضوب , وكونها تمثل سلوك تربوي لحماية البيئة من النفايات الضارة التي قد تعرضها لخطر .
والبحث يسعى الى توضيح مختصر لمفهوم التسويق الاخضر , ليتم التطرق الى مفهوم اعادة التدوير وما تتطلبه العملية من جوانب فنية لآستكمال تنفيذها . وقد تم التركيز على الابعاد الاستراتيجية المستهدفه من عملية اعادة التدوير, وما يمكن ان تحققه من قيمة مضافة عند الاستخدام في مجمل العمليات الانتاجية التي تقوم بها منظمات الاعمال . وقد خلص البحث الى نظرة مستقبيلة تعبر عن افاق التأثير للتسويق الاخضر واعادة التدوير على البيئة الطبيعية والمجتمع .

Keywords


Article
دور أبعاد جودة الخدمة المصرفية الإسلامية في تحقيق رضا الزبون(دراسة تحليلية ميدانية للمصرف الإسلامي في محافظة نينوى)

Authors: خير الدين محمد علي
Pages: 31-45
Loading...
Loading...
Abstract

تتركز هذه الدراسة على واحدة من الموضوعات المهمة التي تخص إدارات المصارف الإسلامية العاملة في العراق، إلا وهي قياس وتقييم جودة الخدمات المصرفية من قبل هذه المصارف بشكل عام والمصرف الإسلامي في الموصل بشكل خاص حتى تتمكن إداراتها من معرفة موقعها التنافسي في السوق بهدف رفع مستوى الخدمات التي تقدمها بهدف زيادة حصتها السوقية ولكي تكون منافساً قوياً للمصارف التجارية الأخرى وبما يلاءم رغبات وتطلعات زبائنها
ولتنفيذ هذه الدراسة فقد تم إجراء استبيان تم من خلاله توزيع (100) استمارة على زبائن المصرف الإسلامي في الموصل ومن خلال آراء الزبائن توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها إن مستوى رضا زبائن المصرف الإسلامي كان منخفضا بالرغم من تمتعها بصفات مميزة تؤهله لتقديم خدمات مصرفية متنوعة , وفي ضوئها قدمت عدد من التوصيات التي ستساعد إدارة المصرف الإسلامي في الموصل إلى تحسين جودة خدماتها المصرفية وبما يحقق الوفاء برغبات وتوقعات زبائنها مثل ضرورة توفير خدمة مصرفية حديثة ومتطورة ومتكاملة وتركيزا لجهود التسويقية على الفئات العمرية الشابة في السوق .

Keywords


Article
استخدام بعض الاساليب الاقليمية في تحليل البنية الاقتصادية

Authors: صباح فيحان محمود
Pages: 47-66
Loading...
Loading...
Abstract

يعد تحسين رفاهية السكان في المدن والاقاليم وتعزيز القدرة الميعشية وزيادة الخيارات وفرص العمل , يعد الهدف النهائي لواضعي السياسات الاقتصادية المحلية والإقليمية , وهو أمر ممكن فقط من خلال زيادة القدرة التنافسية للمناطق المحلية والاقاليم . وهذا يتطلب وضع سياسات سليمة تاخذ بنظر الاعتبار تحليل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية , لبيان القطاعات التي تنمو أو التي تتراجع من حيث حجم النشاط لتعزيز ودعم القطاعات التي من شانها تحقيق هذه الاهداف.
تناولت هذه الورقة بعض الاساليب التحليلية المهمة مثل اسلوب الاساس الاقتصادي , واسلوب معيار ميزة الموقع , واسلوب التحول والتناسب ، اذ يمكن ان تساهم هذه الاساليب وغيرها في تحليل البنية الاقتصادية للمناطق والاقاليم وبيان امكاناتها الاقتصادية لتوفير قاعدة معلوماتية وتحليلية مهمة لواضعي السياسة ولمتخذي القرار عند التخطيط لهذا الاقليم او ذاك .
يخلص البحث الى جملة استنتاجات اهمها, ان استخدام الاساليب الكمية يعطي نتائج اكثر وضوحا واكثر ثقة للمخطط ولمتخذ القرار اذ توضح تخصص المناطق والاقاليم بنمط اقتصادي معين يسهل معه تعزيز هذا النمط اذا كان هناك توجه لذلك ,ومن خلال هذه الدراسات يمكن الحصول على خارطة وطنية للتخصص الاقتصادي الاقليمي في القطر توضح التركز الصناعي من خلال تركز قوة العمل ضمن صناعة معينة في اقليم اومنطقة معينة ويمكن تحديد نقاط القوة والضعف في الاقتصاد المحليِّ مُقَارَنَة مع الإقتصاداتِ في الأقاليم المماثلةِ باستخدام هذه الاساليب.
اما التوصيات فتركزت على ضرورة إصدار إحصاءات سنوية ووضعها في متناول الباحثين , وعمل تصنيف خاص بالصناعات اسوة بالدول المتقدمة " التصنيف الصناعي القياسي أو المعياري" Standard Industrial Classification , والاهتمام بالبيانات الخاصة بقوة العمل وحركتها ضمن القطر وتوثيقها لتسهيل مهمة الباحثين ومستخدمي هذه الاساليب في عملية التحليل الاقتصادي للبنية الاقليمية.

Keywords


Article
دور استقلالية البنوك المركزية في تحقيق أهداف السياسة النقدية مع الإشارة إلى التجربة العراقية في ضوء قانون البنك المركزي العراقي رقم 56 لسنة 2004

Loading...
Loading...
Abstract

بالنظر للدور الكبير الذي يمارسه البنك المركزي في تحقيق الاستقرار النقدي ،فأن موضوع استقلالية البنك المركزي يعد من اهم وأكثر المواضيع التي حظيت بأهمية كبيرة في الدراسات الاقتصادية لاسيما المالية والمصرفية منها . والسبب الرئيسي في أهمية هذا الموضوع يعود الى التطورات الاقتصادية والنقدية الدولية والمحلية التي شهدتها معظم دول العالم من خلال فهمها الواسع والعميق لطبيعة الدور الذي يمارسه البنك المركزي في النشاط الاقتصادي للبلد وما يمتلكه من صلاحيات وإمكانيات فعلية تمكنه من ممارسة مهامه لتحقيق أهداف السياسة النقدية . وعلى هذا الأساس نجد ان العديد من بلدان العالم قد سعت لضمان وتحقيق استقلالية بنوكها المركزية من خلال قيامها بتشريع قوانين جديدة او إجراء تعديل على قوانينها القائمة . ان أهمية هذا البحث تبرز من خلال الدور الكبير والفعال الذي يلعبه البنك المركزي في رسم وتنفيذ السياسة النقدية عند حصوله على استقلاله وعدم خضوعه للاعتبارات او التداخلات السياسية ، اذ ان استقلالية البنك المركزي تعني حريته في رسم وتنفيذ السياسة النقدية من خلال تحديد الأهداف واختيار الأدوات المناسبة لبلوغ تلك الأهداف على ان تكون قرارات البنك المركزي متسقة الى حد كبير مع السياسة الاقتصادية العامة للدولة .
ولتحقيق هدف البحث الذي يكمن في تحليل أهمية توفر استقلالية البنوك المركزية كشرط ضروري لأداء دورها الفاعل في الاستقرار النقدي والشامل وتحقيق أهداف السياسة النقدية لأي بلد ، واثبات الفرضية التي استندت على نقطة مفادها ان استقلالية البنوك المركزية تدعم وتشجع على إدارة السياسة النقدية بفعالية اكبر ومن ثم تساهم في تحقيق الاستقرار النقدي وتحقيق اهداف السياسة النقدية الاخرى . فقد تم تقسيم البحث الى ثلاثة مباحث، تناول المبحث الأول التأصيل النظري لاستقلالية البنوك المركزية من خلال مطلبين ،تناول المطلب الأول الإطار ألمفاهيمي والتاريخي للاستقلالية فيما تناول المطلب الثاني مبررات وقيود ومعايير الاستقلالية ، اما المبحث الثاني فقد تناول الآثار الاقتصادية لاستقلالية البنوك المركزية من خلال دراسة العلاقة بين درجة استقلالية البنك المركزي وكل من التضخم والناتج المحلي الإجمالي وعجز الموازنة العامة وسعر الصرف ، في حين جاء المبحث الثالث ليتناول بعض التجارب الرائدة والحديثة في مجال الاستقلالية مع الإشارة الى التجربة العراقية في ضوء قانون البنك المركزي العراقي رقم 56 لسنة 2004 . وتم اختتام البحث بجملة من الاستنتاجات اهمها :-
1 – تعدد وظائف البنوك المركزية في البلدان النامية وعدم اقتصارها على تحقيق الاستقرار في القيمة الداخلية والخارجية للعملة على عكس البنوك المركزية في البلدان المتقدمة .
2 - اتجاه البنك المركزي العراقي وبحسب القانون رقم 56 لسنة 2004 ،صوب العمل على أسس آلية السوق من خلال سعيه لتحقيق هدف أساسي من خلال اعتماده بدرجه كبيرة على الأدوات النقدية غير المباشرة .
فيما اوصى البحث بضرورة بذل المزيد من الجهود بهدف تحقيق الهدف الأساسي للبنك المركزي العراقي والمتمثل بالمحافظة على المستوى العام للأسعار، من خلال التوسع في استخدام أدوات البنك غير المباشرة، ومحاولة تطبيق فقرات قانون البنك المركزي العراقي رقم 56 لسنة 2004 ولاسيما المواد المتعلقة باستقلالية البنك وعلاقته بالحكومة بعيدا عن تدخل الدولة .

Keywords


Article
اثر السياستين المالية والنقدية على التضخم في الاقتصاد العراقيللمدة 2003 –منتصف 2010 تحليل و قياس

Loading...
Loading...
Abstract

تشير هذه الدراسة الى مدى فاعلية السياستين المالية والنقدية في التاثير على التضخم في الاقتصاد العراقي ،اذ تؤثر السياسة المالية في رفع معدلات التضخم (المستوى العام للاسعار) في حين تؤثر السياسة النقدية في تخفيض التضخم خلال مده الدراسة ، لذلك تم قياس وتحليل اثر السياستين على التضخم . من هنا فقد توصل البحث الى ان قيد السياسة المالية على السياسة النقدية كبير من خلال عرض النقد ،والذي يتحدد باجمالي الانفاق العام بنسبة (95-97%) من الايرادات النفطية . كما ان قيد السياسة النقدية على السياسة المالية كبير من خلال سعر الصرف مكونا بذلك الانفاق العام.
واخيراً فقد توصل البحث الى مجموعة استنتاجات منها ترشيد الانفاق الحكومي ،وتفعيل الانتاج المحلي لمواجهة زيادة الاستيرادات .

Keywords


Article
مؤشرات قياس سيولة سوق الأوراق المالية وأثرها في النمو الاقتصادي

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to identify indicators for measuring the liquidity of stock market represented by the rate of market value to the gross domestic product (GDP), trading volume to GDP, and the rate of rotation. Also, it aims to test the relationship between these indicators and the economic growth represented by the growth rate of GDP of a group of Arab states from 1994-2007.The model adopted for testing the relationship is the simple linear regression model. It has been found that liquidity provided by stock market doesn't exert significant effect upon the economic growth of the sample countries. This confirms the results of the previous studies at the time it has been demonstrated that the liquidity of stock market begins to grow and develop during the study. And was the growth fallen in some markets. يهدف البحث إلى تحديد مؤشرات لقياس سيولة سوق الأوراق المالية المتمثلة (القيمة السوقية إلى الناتج الإجمالي المحلي، قيمة التداول إلى الناتج المحلي الإجمالي، معدل الدوران) واختبار علاقة هذه المؤشرات مع النمو الاقتصادي المتمثل بمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة من الدول العربية وللمدة من 1994 – 2007 ولاختبار العلاقة تم اختيار نموذج الانحدار الخطي البسيط، حيث توصل البحث إلى نتيجة مفادها أن السيولة التي توفرها سوق الأوراق المالية لا تمارس تأثيرا معنويا في النمو الاقتصادي للدول عينة البحث وجاء هذا تأكيدا لنتائج دراسات سابقة في الوقت الذي ظهر فيه أن سيولة أسواق الأوراق المالية أخذت بالنمو والتطور خلال مدة الدراسة.وان كان النمو متدنيا في بعض الاسواق.


Article
تحليل الأزمة المالية العالمية الراهنةوتداعياتها على الصناعة المصرفية الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

يواجه العالم منذ العام 2008 أزمة مالية فقد تجاوزت الحدود وأثرت على جميع الاقتصادات في مختلف أنحاء المعمورة . وترتب عليها نتائج أكثر أهمية وتحوٌلات أشد خطراً , لأن الأزمة الحالية بدأت بالأسواق المالية الأميركية لكنها ستنتهي بانعكاساتها السلبية وربما المدمرٌة على اقتصادات العديد من الدول وبخاصة النامية منها وسيكون لها كذلك الأثر الضار على مجمل النظام النقدي العالمي . وتسعى هذه الدراسة إلى الإجابة على عدد من التساؤلات المطروحة بشأن الأزمة وكيفية حدوثها وتداعياتها على الصناعة المصرفية الإسلامية ومن ثم الخروج بعدد من الاستنتاجات والتوصيات

Keywords


Article
مستقبل صناعة البتروكيمياويات في دولمجلس التعاون الخليجي والعراق

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت سبعينيات القرن الماضي انطلاقة صناعة تسييل الغاز الطبيعي في دول مجلس التعاون ، حيث استخدم في مجال توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه وفي عدد من الصناعات وبخاصة صناعة البتروكيمياويات التي اصبح انشاء وحداتها التصنيعية ممكناً بفضل وجود الغاز الطبيعي كلقيم أساسي ضمن مدخلات هذه الصناعة التي سرعان ما نمت وازدهرت في كافة دول المجلس ، وخاصة المملكة العربية السعودية حيث اضحت مجمعاتها التي تنتج سلسلة واسعة من المنتجات البتروكيمياوية الوسيطة ، صروحاً اقتصادية ذات ابعاد تنموية اقتصادية واجتماعية مستدامة ، فبينما وصل إجمالي إنتاج العالم من الايثلين على مستوى العالم الى (142) مليون طن في عام 2010 ، يتوقع أن تصل طاقة انتاج البتروكيمياويات في الدول العربية الى اكثر من (65) مليون طن عام 2020

Keywords


Article
دور مراقب الحسابات في إضفاء الثقة بالبيانات المحاسبية المنشورة على الانترنت في بيئة التجارة الالكترونية

Authors: ناظم حسن رشيد
Pages: 173-197
Loading...
Loading...
Abstract

يشهد العالم اليوم ثورة كبيرة في التقنيات, وما أحدثته هذه التقنية من تغييرات جوهرية وتطور مستمر في تقنيات المعلومات والنمو السريع في سوق التجارة الالكترونية إلى استجابة العديد من الشركات بجميع أنواعها ببناء مواقع لها على شبكة الانترنت واستخدامها في التجارة الالكترونية ثم اعتمدت على الانترنت في نشر التقارير المالية لتعزيز الثقة والشفافية في التقارير المالية لتشجيع الأفراد والشركات على الاستثمار والتمويل ,وأن هناك جوانب هامة لتطوير النشر الإلكتروني للبيانات المحاسبية، تتمثل في تحديد الفرص الجديدة التي تدعم بشكل عام أسلوب الاتصال، عرض وتقديم الإطار اللازم لدعم عملية النشر الإلكتروني للبيانات المحاسبية، ومراعاة المحددات الحاكمة عند الانتقال من التقنيات القديمة في الاتصال إلى تقنية لغة تقارير الأعمال الموسعة (XBRL) .
ويعد النشر الالكتروني للتقارير والقوائم المالية التحدي الجديد لمهنتي المحاسبة والتدقيق. وقد يصاحب النشر الإلكتروني للتقارير المالية العديد من المشاكل منها مصداقية هذه التقارير ، وثقة المستخدمين بما ورد فيها وللإفصاح المصاحب لها. فترتب على ذلك الحاجة إلى تقديم مراقب الحسابات العديد من الخدمات التأكيدية بمثابة إضافة خدمات جديدة لمراقبي الحسابات للحد من فجوة الثقة في بيئة التجارة الالكترونية لعل أهم تلك الخدمات ما يعرف بالتدقيق المستمر وخدمات التأكيد على الثقة في المواقع Web Trust أو النظام Sys Trust,وبذلك لم يعد يقتصر دور مراقب الحسابات على تدقيق التقارير والقوائم المالية وإبداء الرأي أو تقديم الاستشارات بل أصبح يقدم خدمات تتمثل في تأكيده لضمان المعلومات وجودتها علاوة على ذلك أصبح مسئولا عن تقديم هذه الخدمة لفئة جديدة بخلاف المساهمين .

Keywords

Table of content: volume: issue:23