Table of content

Journal of Misan Researches

مجلة ابحاث ميسان

ISSN: 66221815
Publisher: Misan University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and Evaluated Journal published by the college of Education / misan university
Date of First issue (2004)
No. of Issue per year (2)

Loading...
Contact info

phone: 315316
Phone: 318676
Fax: 318676
Email: najim_14@yahoo.com
العنوان: ميسان /العمارة/طريق العمارة-الكحلاء
مجمع كليات جامعة ميسان/كلية التربية

Table of content: 2007 volume:3 issue:6

Article
حسين جميل آراؤه ومواقفه في مجلس النواب العراقي1948 – 1950

Authors: عبد الله كاظم عبد
Pages: 1-36
Loading...
Loading...
Abstract

يعد حسين جميل من الشخصيات السياسية البارزة على الساحة العراقية سواء إبان العهد الملكي أم الجمهوري ، فقد عمل في السياسة منذ أن كان شابا وعاصر أحداثها منذ عهد الملك فيصل الأول وزامل قادة الحركة الوطنية آنذاك أمثال كامل الجادرجي وعبد الفتاح إبراهيم ومحمد حديد وغيرهم ، وعمل في الصحافة العراقية ، وكان من مؤسسي الحزب الوطني الديمقراطي الذي كان في طليعة الأحزاب الوطنية آنذاك ، وفاز في ثلاث دورات انتخابية ممثلا له في المجلس النيابي برز من خلالها كصوت يحسب له ألف حساب لا كرقم تكميلي مثلما كان غيره من الذين أوصلتهم الحكومة إلى المجلس .
لذا يمكن القول أن السنوات بين عامي 1948-1950 والتي مثل فيها حزبه في المجلس وأصبح وزيرا للعدلية في حكومة الأيوبي من أخصب الفترات التي تستحق الدراسة والتأمل لمواقفه سواء في المجلس النيابي أم في حكومة الأيوبي .
اعتمد البحث على مجموعة مهمة من المصادر التي وثقت لتلك المدة ، ومنها الوثائق المنشورة التي تناولت عمله في المجلس النيابي أو من خلال

المقابلات الشخصية معه والتي حاول الباحث اعتماد جانب الحيدة والموضوعية في معالجة هذه الدراسة دون الانجرار وراء الأهواء الشخصية ، وأخذت المعلومات بعد التقصي والمقارنة مع مصادر أخرى للخروج بدراسة على قدر كاف من العلمية لتثبيت الحقائق التاريخية كما وردت في سير الأحداث السياسية . ومن الله التوفيق والسداد .


Article
Compares the effect of use some anticoagulants on the estimation of some blood parameters in human
مقارنة تأثير استخدام بعض مضادات التخثر على حساب بعض معايير الدم في الإنسان

Loading...
Loading...
Abstract

The effect of heparin, sodium citrate and ethylene-diamine-tetra-acetic acid (E.D.T.A.) on the estimation of red blood corpuscle (R.B.C), packed cell volume (P.C.V), haemoglobin level (Hb), mean corpuscular volume (M.C.V) and mean corpuscular haemoglobin concentration (M.C.H.C) have been studied using classical test method. The E.D.T.A. and sodium citrate can produce serious errors in estimation the parameters that list above and reliable results are only obtained within heparin that is a more suitable anticoagulant for this investigation. Storage with anticoagulant for 24 hours at 15 C temperature has great influence on the results. تأثير الهيبارين ,سترات الصوديوم وحامض الاثلين الأمين رباعي ألخليك على حساب كريات الدم الحمر,حجم الخلايا المرصوصة,مستوى خضاب الدم,معدل حجم الكرية ومعدل تركيز خضاب الدم في الكرية تم دراستها باستخدام طرق الاختبار التقليدية. حامض الاثلين الأمين رباعي ألخليك و سترات الصوديوم المستخدمة كموانع للتخثر نتج عنها أخطاء خطيرة أثناء حساب المقاييس التي ذكرت أعلاه,ونتائج حقيقية تم الحصول عليها فقط باستخدام الهيبارين الذي يعتبر أكثر مادة ملائمة كمانع للتخثر.حفظ الدم مع موانع التخثر بعد 24 ساعة بدرجة حرارة 15م كانت لها تأثير كبير على نتائج الفحص في هذه الدراسة.

Keywords


Article
Organic manure (horses stool) affects the green alga Chlorella vulgaris Beijernick growth
تأثير إستخدام الفضلات العضوية( براز الحصان ) Chlorella vulgaris Beijernick على نمو الطحلب الاخضر

Loading...
Loading...
Abstract

The green alga Chlorella vulgaris was inoculated with culture media of Chu-10 with or without different concentrations (0.5, 1, 1.5 and 2 gm l-1 dry weight) animal stools (manures) as an organic source of nutrient, for (12 days) at the laboratory conditions. The green alga utilized for growth, the phosphates and nitrates from organic sources rather than the phosphate and nitrate of the Chu 10 culture media. The culture media contains of 2 gm l-1 organic manure gave more Chlorophyll a contents (6.72 μg l-1) after 12 days of the inoculation and more growth (71.5 X 103 cells.ml-1) was detected after 4 days of inoculation than that of other treatments., which it means that media had more ability to survive. Horse stool as an organic sources, found to be a good and cheap media for food nutrition. غذي الطحلب الاخضر Chlorella vulgaris بوسط زرعي يتكون من وسط (CHU 10) مضافاً اليه عدة تراكيز( 1.50, 1.00, 0.5و2.00 غم وزن جاف باللتر) من فضلات الخيول المجففة والمعقمة ولمدة 12 يوماً في ظروف مختبرية. وقد لوحظ ان الطحلب الاخضريعتمد على المادة العضوية) فضلات الحيوان) في امتصاص الفسفور والنتروجين واستهلاكها في نموه وتكاثره أكثرمما يعتمد على الوسط الزرعي(Chu 10) . نمو الطحلب بقياس كمية الكلوروفيل (المادة الخضراء) يكون عالي جداً بالوسط الذي يحتوي الوسط الزرعي (Chu 10) مضافاً اليه المادة العضوية (فضلات الحيوان 2.00غرام مادة جافة للتر الواحد) حيث يستمر نموه الى نهاية التجربة قيس نمو الطحلب بحساب عدد الخلايا الطحلبية في بداية التجربة وبعد اربعة ايام من الزراعة فوجد ان نفس الوسط الزرعي (Chu 10) مضافاً اليه المادة العضوية (فضلات الحيوان 2.00غرام مادة جافة للتر الواحد) يحتوي على اكثر عدداً من بقية الاوساط المزروعة خلال التجربة.


Article
نظــم الاستثمـار الزراعي واتجاهاتـه المكانية فـي قضاء علي الغربي

Loading...
Loading...
Abstract

سعت الدراسة للكشف عن نظم الاستثمار الزراعي (النباتي) واتجاهاته المكانية في قضاء علي الغربي أحد أقضية محافظة ميسان وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات يمكن إيجازها بما يأتي: 1- أن قضاء علي الغربي يكاد يخلو من التباين الكبير في أشكال الارض باستثناء جهاته الشرقية والشمالية الشرقية. إذ لايوجد تباين مكاني كبير في مقدار الارتفاع عن مستوى سطح البحر. وعلى الرغم من ذلك، فإن لهذه التضاريس أهمية مكانية في توزيع المحاصيل الزراعية نتيجة لتأثيرها في بعض العوامل المسيطرة على الاستثمار الزراعي مثل التربة وعمليات الري وطبيعة المياه الباطنية وبعد مصادرها عن السطح وطبيعة عمليات الإنتاج الزراعي. 2- ملائمة العناصر المناخية في المنطقة للاستثمار الزراعي بأنواعه كافة. 3- أهمية الموارد المائية المتمثلة بنهر دجلة في الاستثمار الزراعي ويتعزز هذا الدور بتضاؤل أهمية كل من الأمطار والمياه الجوفية. 4- للتربة دور واضح في التباين المكاني للاستثمار الزراعي، إذ تتركز زراعة الخضروات في المناطق التي تحتلها كتوف الأنهار في حين تزرع المحاصيل الحقلية وخاصة القمح والشعير في المناطق التي تحتلها أحواض الأنهار. 5- أظهرت الدراسة مقدار درجة الارتباط بين مجمل العوامل البشرية وبيان دورها الفاعل في تحديد صورة الاستثمار الزراعي وتباينه مكانياً. 6- يوجد في منطقة الدراسة نظام للاستثمار الزراعي المؤقت الذي يشمل على زراعة المحاصيل الحقلية والخضروات الشتوية والصيفية لكل منهما. في حين يشمل نظام الاستثمار الزراعي الدائم على زراعة النخيل فقط. وقد أظهرت صورة التوزيع الجغرافي لهذه المحاصيل ان هناك تبايناً مكانياً واضحاً. 7- تبين ان السلوك المكاني للخصائص الفنية والتنظيمية للاستثمار الزراعي انعكس على ظهور تصنيف مختلف، حيث ظهرت ثلاثة نظم زراعية في قضاء علي الغربي هي نظام زراعة الخضروات والذي تمثل في جمعيتي الكفاح واللامية ويشغل 52.9% من مجموع المساحات المستثمرة بزراعة محاصيل الخضروات في منطقة الدراسة. في حين يتصف النظام الزراعي الثاني بسيادة المحاصيل الحقلية والتي بلغت نسبتها فيه 62.2% من مجموع المساحات المستثمرة بزراعة المحاصيل الحقلية في قضاء علي الغربي ويتصف نظام الزراعة المتنوعة بتنوع الاستثمار الزراعي حيث يميل الاستثمار الزراعي فيه إلى التماثل من حيث نسب المساحات المستثمرة بالزراعة.


Article
العلاقات السياسية العراقية – الأردنية 1932-1958

Authors: عصام نجم عبد
Pages: 89-148
Loading...
Loading...
Abstract

العلاقات السياسية العراقية – الأردنية من الفترة 1932 – 1958 تباينا بين المد والجزر ، من مرحلة التعاون والتقارب الوثيق إلى مرحلة التوتر والتأزم ، كما في الفترة 1951- 1952 و 1956- 1957 في حين بدأت بعد ذلك مرحلة في انفراج علاقـات البلديـن ، توثقت بشكل أفضل حتى توجـت بالاتحـاد بينهمـا

عام 1958 ، على أية حال فأن العلاقات السياسية العراقية – الأردنية تميزت عن العلاقات العربية – العربية الأخرى بالجيدة ، نظرا لصلة القربى التي تربط حكام العراق والأردن ( الأسرة الهاشمية الواحدة ) وتشابه نظام الحكم ومؤسساته في البلدين فضلا عن خضوعهما لدولة انتداب واحـدة ( الانتداب البريطاني).


Article
أثر حكم البراءة والإدانة أمام القضاء المدني

Authors: جاسم خريبط خلف
Pages: 149-174
Loading...
Loading...
Abstract

: لا يقتصر ضرر الجريمة على تعكير أمن المجتمع وسلامته أو تعريض مصالحه للخطر وإنما قد يسبب ضرراً للأفراد سواء كان هذا الضرر يتعلق بحياتهم أو مالهم أو شرفهم أو مشاعرهم أو غير ذلك مما يدفع المتضرر من الجريمة بالمطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق به . وكما هو معروف في الوقت الحاضر فان هنالك دعوى عامة تهدف إلى تأمين سلامة المجتمع ومصالحه ودعوى خاصة تهدف إلى إصلاح الضرر الخاص الذي سببته الجريمة ، وأن كلا الدعويين الجزائية والمدنية يمكن رفعها امام المحاكم الجزائية ، مع امكانية رفع الدعوى المدنية أمام المحاكم المدنية شريطة أن تراعي الأصول التي يحددها القانون ، وترتيباً على ذلك تتحقق امكانية صدور حكمين في موضوع الدعوى ، الأول يتعلق بالجانب الجزائي يصدر من المحكمة الجزائية ، والثاني يتعلق بالجانب المدني كالمطالبة بالتعويض يصدر من المحاكم المدنية ، وهنا تظهر أهمية دراسة موضوعنا ، فقد يقال كيف يكون للحكم الجزائي الصادر بالبراءة أو الإدانة أثراً ملزماً يتمثل في قوته وحجيته أمام القضاء المدني رغم اختلاف الأساس الذي تقام به الدعوى الجزائية والدعوى المدنية في بعض الأحيان . ولكن يردُّ علـى ذلك بأن هنالك مصلحة اجتماعيـة هامـة تقتضي بأن يحترم
القاضي المدني ما يحكم به القاضي الجزائي حتى لا تتضارب الأحكام المدنية مع الأحكام الجزائية وحتى لا يساور الجمهور الشك في عدالة الأحكام الجزائية التي تهدف إلى توطيد الأمن والطمأنينة بين الناس . لذلك تحتم الضرورة الاجتماعية على القاضي المدني أن يحترم الأساس الذي قام عليه الحكم الجزائي ، ولكن ما يدعونا إلى التساؤل هو ما مدى هذا الاحترام أو الالتزام ، فالأحكام الصادرة بالبراءة تختلف في الأساس الذي تبني عليه المحاكم الجزائية قناعاتها في إصدار هذه الأحكام ، كما أنها قد تختلط بقرارات الإفراج أو عدم المسؤولية أو وقف الإجراءات القانونية أو انقضاء الدعوى الجزائية ، فبماذا يلتزم القاضي المدني . كما أن أحكام الإدانة تسبقها قرارات تصدر من الجهات التحقيقية وقد تنهي الدعوى الجزائية فما مدى التزام القاضي المدني بها كما أن صدور الأحكام بالبراءة أو الإدانة تحتوي على جملة من البيانات متمثلة في أجزاء هذه الأحكام والفقرات الحكمية فيها ، فما هي البيانات التي تلزم القضاء المدني دون غيرها ؟ .
هذه التساؤلات وغيرها سوف تكون موضوع دراستنا ، على أنه يجب أن نبين بأن أحكام البراءة و الإدانة موضوع بحثنا هي الأحكام الصادرة في موضوع الدعوى الجزائية دون الالتفات إلى الجهة التي أصدرتها ، وأن تكون هذه الأحكام فاصلة في الموضوع وباتة وسابقة على الحكم في الدعوى المدنية وأن تكون صادرة من محكمة وطنية ، وأن يكون أساس الدعويين الجزائية والمدنية هو الجريمة المرتكبة .
وبناءً على ذلك فان خطة دراستنا سوف تكون موزعة على ثلاثة مباحث ، نتكلم في المبحث الأول عن الأحكام الجزائية الصادرة بالبراءة ونتكلم في المبحث الثاني عن الأحكام الجزائية الصادرة بالإدانة ، ونتكلم في المبحث الثالث عن أجزاء حكم البراءة والإدانة الملزمة للقضاء المدني .


Article
Relationship between respiratory area of gills and skeletal muscles in three species of fishes (Clupeiforms)
العلاقة بين المساحة التنفسية للغلاصم والعضلات الهيكلية في ثلاثة أنواع من الأسماك (رتبة الصابوغيات)Clupeiforms

Loading...
Loading...
Abstract

The present study deals with three species of Teleosti (Clupeiforms) : sbour (Tenualosa ilisha) ; jaffot(Nematalosa nasus) and Abu uwaina (Ilisha elongata). The gill surface area shows that the three species of fishes differ in gill area (mm2/gm). The sbour type has a larger gill area than the other two species .Also the study shows that there were semblance in the average of the proportions of red muscles fibers of these species of fish as far as histological features of lateral skeletal muscle are concerned. In addition to the increase of the average of the proportion of red muscles towards tail region (caudal peduncle) , which indicates that the importance of this region in the swimming mechanism of the three species. The study of the muscle fibers diameters of the mentioned species revealed that the average of red muscle fibers diameters were less than the average of the diameters of white muscle fibres in the length and the regions of body studied in each type . In addition to the decrease of the averages of the diameters of the two species of muscle fibers (red & white) in all regions . This decrease leads to increase in members of small diameter muscle fibers which indicates the importance of this region which collaborates with caudal fin to form the "main locomotory organ" . تناولت الدراسة الحالية حساب المساحة السطحية للغلاصم بالاضافة الى دراسة بعض الخصائص النسجية للعضلات الهيكلية الجانبية الحمراء والبيضاء والتي تضمنت نسبة العضلات واقطار الالياف العضلية في منطقتين من جسم ثلاثة انواع من الاسماك العظمية التابعة الى رتبة الصابوغيات Clupeiforms ، هي الصبور Tenualosa ilisha والجوفتة الخيطية Nematalosa nasus وابو عوينة (الشايل النحيف) Ilisha elongate . اظهرت النتائج الخاصة بدراسة المساحة السطحية للغلاصم ، ان سمكة الصبور ذات مساحة سطحية غلصمية اكبر مقارنة بالنوعين الاخرين . واعتبرت مساحة الغلاصم التنفسية لهذه الاسماك ضمن المدى الاوسط لمساحات الغلاصم بالاسماك الاخرى . اما الخصائص النسجية للعضلات الهيكلية الحمراء والبيضاء في الانواع الثلاثة فقد اظهرت تقارباً في معدلات نسب العضلات الحمراء وكان معدل نسب العضلات البيضاء اكبر من معدل نسبة العضلات الحمراء باختلاف اطوال الاسماك ومناطق الجسم في النوع الواحد . بالاضافة الى زيادة معدل نسبة العضلات الحمراء باتجاه منطقة الذيل الذي يعكس اهمية هذه المنطقة في ميكانيكية السباحة في الانواع الثلاثة . كذلك اظهرت الدراسة ان معدلات اقطار الالياف العضلية الحمراء كانت اقل من معدلات الالياف العضلية البيضاء باختلاف اطوال الاسماك ومناطق الجسم في النوع الواحد ، حيث ان انخقاض معدلات اقطار الالياف العضلية بنوعيها باتجاه المنطقة الخلفية كان واضحاً . وهذا الانخفاض يؤدي الى زيادة عدد الالياف العضلية الصغيرة والذي يعكس الزيادة في المرونة والقابلية على التقلص والانبساط والذي يعكس اهمية المنطقة الخلفية بالاشتراك مع الزعنفة الذنبية التي تشكلان معاً عضو الحركة الرئيسي في الاسماك . تمت مناقشة النتائج على اساس العلاقة بين المقاييس المظهرية المحددة للحركة والمساحة السطحية للغلاصم ونسب اقطار الالياف العضلية الحمراء والبيضاء مع النشاط الحركي للانواع الثلاث .


Article
A Vinylation of Oxytetracycline (Terramycine) and study of the products Expected Antibacterial activity
فنيلة المضاد الحيوي اوكسي تترا سايكلين (تيرا مايسين )ودراسة فعالية الناتج المتوقعة المضادة للبكتريا

Loading...
Loading...
Abstract

In this study chemical modification has been achieved for terramycine (oxytetracycline), antibiotic by replacement the protons of amide group by vinyl group , through the treatment of terramycine with vinyl acetate and potassium carbonate in the presence of dimethyl formamide ( DMF) as solvent. It was noted that the product has substituted vinyl groups , indicated by physical measurements , and spectroscopic identifications ( UV and IR spectra). Also the study was determined the antibacterial activity of the prepared derivative represented by inhibition diameters , minimum inhibitory concentrations and cytotoxicity. الخلاصة : في هذه الدراسة تم إجراء تحوير كيمياوي للمضاد الحيوي تيرامايسين ( اوكسي تيترا سايكلين ) وذلك باستبدال بروتوني مجموعة الآميد بمجموعتي فاينيل من خلال معاملة التيرامايسين مع خلات فاينيل وكاربونات البوتاسيوم وباستخدام المذيب ثنائي مثيل الفورماميد لوحظ بان الناتج قد عوض بمجموعتي فاينيل وهذا ما أشارت إليه القياسات الفيزياوية والتشخيصات الطيفية والتي شملت طيف الأشعة تحت الحمراء وطيف الأشعة فوق البنفسجية .
كذلك تم دراسة الفعالية المضادة للبكتريا للمشتق المحضر والتي تمثلت بتحديد أقطار التثبيط والتركيز التثبيطي الأدنى والسمية الخلوية .


Article
New records of six fungi isolated from plant debris submerged in Tigris water in Al-Kut dam locality.
تسجيل جديد لستة انواع من الفطريات المرافقة للبقايا النباتيةالمغمورة في نهر دجلة – موقع سدة الكوت

Loading...
Loading...
Abstract

24 fungi were isolated from plant debris submerged in Tigris water in Al-Kut dam locality,16 from the mentioned isolates belong to Hyphomycetes ,6 to Ascomycetes ,2 to Zygomycetes .By using moist chamber method ,13 fungi were isolated and 19 by Culture media method. The present study included isolation of 6 new records from Iraq (described and illustrated) as follows:- Beltraniella nigirica ,Didymosphaeria maritima,Camarosporium roumegueri,Sporidessmium pedunculatum , Thiellavia sp., Zopfiella sp. تم عزل 24 نوعا من الفطريات المرافقة للبقايا النباتية المغمورة والمتحللة في نهر دجلة – موقع سدة الكوت في محافظة واسط شملت 16 نوعا من الفطريات الناقصة و6 انواع من الفطريات الكيسية وفطران لاقحيان . وكان 13 نوعا قد عزل بطريقة الغرفة الرطبة و 19 نوعا بطريقة الوسط الزرعي وتم وصف وتصوير ستة انواع تسجل لاول مرة في العراق هي :-Beltraniella nilgirica و Didymosphaeria maritima و Camarosporium roumegueri وSporidesmium pedunculatum و Thielavia sp. وZopfiella sp. .


Article
Hiding transmitted information within high quality digital audio
إخفاء المعلومات المرسلة ضمن الإشارات الصوتية العالية الجودة

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper we introduce Algorithm to encode and hid un information within high quality digital audio signals . first, The digital audio signals are compression and encoded based on MDCT (Modified Discrete Cosine Transform ) Algorithm , to investigate the masked coefficients of the spectrum that are assumed to be not transmitted in the basic access of broadband network ,the proposed algorithm introduced the most significant concepts in high-quality digital audio encoding or compression in MPEG systems. It involves computers masking curve s(v) of high quality digital audio signals which are experimentally recorded at 32 KHZ sampling rate and quantization of 16 bit/sample to generate blocks , each with size of 1024 samples (32 msec duration). Second the information of text are scanned in file to encoding it into encode text file ,this file are encoded into(0,1)bit using many sub-programes to intered it with audio file codes in the recever the decoding program. يتضمن البحث خوارزمية مقترحة لتشفير واخفاء معلومات ضمن الإشارات الصوتية الرقمية العالية الجودة,حيث قامت الخوارزمية بضغط وتشفير الإشارات الصوتية كمرحلة أولى اعتمادا على خوارزمية تحويل الشفرة Modified Discrete Cosine Transform(MDCT) لتحري العناصر التي لاترسل عبر شبكات الاتصال عن بعد broadband network ,قدمت الخوارزمية مفاهيم بالغة الأهمية في تقليص الاشارات الصوتية وتشفيرها في نظام MPEG تضمنت حساب عتبة الحجب للإشارات الصوتية العالية الجودة المسجلة عند تردد 32 KHZ لـ 16 bit/sample لتوليد الكتل block كل منها بحجم 1024 عينة sample(أي 32 msc), وكمرحلة ثانية تم اخذ معلومات ثم خزنها في ملف نصي,كما ان برنامج التشفير سينفذ على هذا الملف وتولد محتويات جديدة او ملف النص المشفر ,ان عدة برامج فرعية معتمدة على طرائق التشفير التعويضية استخدمت هنا لتحويل النص الى قيم ثنائية(0,1) ومن ثم إخفاءها داخل الملف الصوتي المشفر كمرحلة نهائية ,وعندما يتم استلام الاشارات الصوتية يتم فتح الاشارات وإرجاعها الى اصلها بأمان.


Article
Study chang thickness of thin film in electronic transition to thin film cadmium dxid
دراسة تأثير تغير سمك الغشاء في الانتقالات الالكترونيةلأغشية أوكسيد الكادميوم الرقيقة

Loading...
Loading...
Abstract

Thin film of Cadimum oxid have been prepared by Spray Pyrolsis with different thicknesses (250,350,450)nm ,on glass substrate which were heated to (500 0C) . The polycrystalline structure of these film has been confirmed by X-ray diffraction . It has been found from optical measurement that the electronic transition are direct allowed and forbidden . Also found that the optical energy gap decreases with increasing the thickness . تم تحضير أغشية رقيقة من مادة أو كسيد الكادميوم (CdO) وبأسماك [(250,350,450)nm] بأستخدام طريقة الرش الكيميائي الحراري , بترسيبها على قواعد زجاجية مسخنة الى درجة حرارة (500 0C) , وتم فحص طبيعة التبلور للأغشية المحضرة باستخدام تقنية حيود الأشعة السينية والتي بينت بأن تركيب الأغشية المحضرة هو متعدد التبلور . وقد لوحظ من خلال الحسابات البصرية بأن الانتقالات الإلكترونية عند حافة الامتصاص الأساسية كانت من النوع الانتقال المباشر المسموح والممنوع وأن فجوة الطاقة البصرية تتنــاقص بزيادة الســمك .


Article
Effect of Temperature of Autoclaving on Some Components of Medium (MS) in Date Palm Tissue Cultures Phoenix dactylifera L. cv. Ashkar
تاثير حرارة التعقيم البخاري في بعض مكونات الوسط الغذائي MS لمزارع انسجة نخيل التمرPhoenix dactylifera L. صنف الاشقر

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted at Tissue culture Lab. –Date Palm research Center Basrah University to elucidate the effect of high temperature which used in sterilization by autoclaving on stability of main components in nutrient media in date palm tissue culture cv. Ashkar ,and consequently the effect on characteristics of embryogenic callus. In this study the main components of nutrient media which include vitamins (thiamine, biotin, pyridoxine and nicotinic acid), plant growth regulators (auxin NAA and Cytokinin 2ip) and other organic compounds (Adenine sulfate and mesoinositol) were sterilized by Millipore filters and by Autoclaving. Fresh and dry weight of embryogenic callus, number and length of somatic embryos were determined and compared to the results which obtained from using autoclave in sterilization. The results showed there was no significant difference in fresh and dry weight of embryogenic callus between the two sterilization methods. The medium which has adenine sulfate and mesoinositol sterilized by Millipore filters showed a superior significantly compared to other treatments in term of number of somatic embryos which was (33.67) embryos, while the media which has vitamins sterilized by Millipore filters gave a highest average of embryo's length which was (4.33) cm which differs significantly than other treatments. The results demonstrated that’s unfavorable to sterilize vitamins, adenine sulfate and mesoinositol by autoclaving, while its preferable to be sterilized by Millipore filter. The plant growth regulators NAA and 2ip showed a stability toward the high temperature. أجريت هذه الدراسة في مختبر زراعة الأنسجة في مركز ابحاث النخيل – جامعه البصرة بهدف إيضاح تأثير درجات الحرارة المرتفعة المستخدمة في التعقيم البخاري Autoclaving على ثبات بعض المكونات الأساسية في مزارع أنسجة نخيل التمر صنف الاشقر وبالتالي التأثير على خصائص الكالس الجنيني . في هذة الدراسة تم تعقيم المكونات الأساسية للوسط الغذائي MS) ) التي تشمل الفيتامينات ( الثيامين ، البايوتين ، البايردوكسين ، حامض النيكوتين ) ومنظمات النمو النباتية ( الاوكسين NAA والسايتوكاينين 2ip ) والمـركبـات العضـويـة الأخـرى ( كبريتات الادنين و ميزوانسيتول ) باستعمال المرشحات الدقيقة Millipore Filters ، اذ تم حساب الوزن الطري والجاف للكالس الجنيني و عدد وطول الأجنة الخضرية ومقارنتها مع تلك النتائج المستحصلة من استعمال جهاز التعقيم البخاري Autoclave في التعقيم . اظهرت النتائج عدم وجود فرق معنوي في الوزن الطري والجاف للكالس الجنيني عند استعمال كلا طريقتي التعقيم .فيما تفوق الوسط الحاوي على كبريتات الادنين و ميزوانسيتول المعقمة بالمرشحات الدقيقة على بقية المعاملات من حيث عدد الأجنة ، إذ بلغت (33.67) جنين . بينما أعطى الوسط الحاوي على الفيتامينات المعقمة بالمرشحات الدقيقة أعلى معدل لطول الأجنة وبفارق معنوي عن بقية المعاملات ، إذ بلغ (4.33) سم . بينت النتائج انه لا يفضل تعقيم الفيتامينات ، كبريتات الادنين و ميزوانسيتول باستعمال جهاز التعقيم البخاري وإنما يفضل استعمال المرشحات الدقيقة ، فيما أظهرت منظمات النمو النباتية NAA و2ip استقراراً تجاه درجات الحرارة المرتفعة.

Table of content: volume:3 issue:6