Table of content

Journal of Misan Researches

مجلة ابحاث ميسان

ISSN: 66221815
Publisher: Misan University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and Evaluated Journal published by the college of Education / misan university
Date of First issue (2004)
No. of Issue per year (2)

Loading...
Contact info

phone: 315316
Phone: 318676
Fax: 318676
Email: najim_14@yahoo.com
العنوان: ميسان /العمارة/طريق العمارة-الكحلاء
مجمع كليات جامعة ميسان/كلية التربية

Table of content: 2007 volume:4 issue:7

Article
الطِّباقُ فِي كَلامِِ الإمامِ عَليٍّ (ع) فِي نَهجِ البَلاغَةِ

Authors: كاظم عَبد فرَيِّح
Pages: 1-26
Loading...
Loading...
Abstract

تَوزَّعت نصوصُ نَهجِ البَلاغة عَلى عَناوينَ بارزةٍ ، ذاعَت واشتهرت بَينَ الناس، وهي:(مِن خطَب الإمام) ، (مِن كُتُب الإمام)،(مِن حِكَم الإمام) ، وتواجد بينها مُصطلحٌ رابِـعٌ – أقلّ حضوراً- وهو:(مِن كلامِ الإمام)(عليه السلام) ، وكان تواجِدُهُ في بابِ الخِطب ، إذ عَدَّه المُصَنِّفُ (الشريف الرضي) بمثابة خطب للإمام(ع)، بقولهِ: " ومِن كلامٍ لهُ عليه السلام يَجري مَجرى الخطبة "(1) ، ويبدو أنَّها اختَصَّت بهذا المُصطَلح بوَصفِها لم تَكن مُوجَّهةً بصورةٍ خطابِيَّةٍ لمجموعةٍ من الناس كَما هُو الحال في عموم خطب الإمام .
لم تأخذ هذه المَقاطعُ – في حدود علمي- حظَّها مثلما أخذت نصوصُ الإمامِ وخطبُهُ وكُتُبه وحِكمُهُ ، من هنا وقعَ اختيارُ الباحث عليها وعَلى ما وَردَ فيها مِن فنِّ الطِّباق أو المُطابقةِ ، وهو فنٌّ ظاهِرٌ ، بارِزٌ ، مُهَيمِن فيها ، فَمَثَّل ظاهرةً تستحق الدرسَ والمُتابَعة ، والنَّظر إليها مِن وجهةِ نَظَرٍ بلاغِيةٍ تُسَلِّط الضوءَ عَلى زاويةٍ بديعِيَّةٍ خاصَّةٍ ، وجِنسٍ مِن أجناسهِ المُتَّفق عَليها، ولم يَجِد الباحثُ مُنصَرفاً دون الوُلوجِ إلى رِحابِه .

اعتاد اغلبُ البلاغيين مِن القُدماء والمُحدَثين في دراسَتِهم لفَنِّ الطباق تقسيمَه على أنواعِهِ المَعهودة ؛ مِن حَيث نوعِ المُفردات فيه ،وكونهما (اسمَين)،أو(فِعلَين)،أو(حَرفَين) ، إلا أنَّ الباحثَ رأى أن ينظر إلى هذا الفن مِن زاويةٍ أخرى ، وفي ضَوءِ رُؤيةٍ مُختلفةٍ تَعتمد التَّصنيفَ الذي فرضَته النصوصُ المُتناوَلَة في البحثِ ، والتي ظَهرت فيهِ كَطباقاتٍ تَجاورت مُفرداتُها ، وأخرى فُصِلَت بحروفٍ ، أو أسماءٍ ، أو أفعالٍ ،أو جُمَلِ اسميَّةٍ ، أو فِعليَّةٍ ، أو شُبه جُملٍ ، وأخرى تَجمَّعت فيها طِباقاتٌ عَديدةٌ في مُقابلاتٍ قد تَطول وقَد تَقصُر .
وفي ضَوءِ ما تقَدَّم توزَّع البحثُ على ثلاثةِ مَباحث اختَصَّ كلُّ واحدٍ منها بنوعٍ من هذهِ الأنواع ، فكانَ الأوَّلُ للطباقِ مُتجاور المُفردات ، والثاني للط باقات التي فُصِلَت مُفرداتُها بالفواصِل المَذكورة ، والثالث خُصِّصَ للطباقاتِ المُنتَظِمة في مُقابَلاتٍ قَصيرةٍ أو طَويلة.
ولعل المسوغ لذلك هو التعرف على الفوارق الدلالية في هذه الاختلافات البنائية للطباق ، وما الداعي لمثل هذا التوزيع ، وتبقى بعد هذا وذاك فنــا بديعيا تجاوز التحسين والتجميل(2) ليشترك في التوظيف الدلالي في كلام الإمام (ع).
وقَبل الشروعِ في البَحث لا بُدَّ مـــِنَ التنويه إلى أمرين هُما: الأول أنَّ الحرفَ الواحدَ – لاسِيَّما حروف العطف- لم يُنظَر إليها باعتبارِها فَواصل بَين مُفردتَي الطِّباق ، والثاني هُو اعتماد كتاب نَهج البَلاغة بِشرحِ الشَّيخ (مُحمَّد عَبده) وبتَحقيق ( مُحمَّد مُحي الدين عَبد الحميد) لاعتمادهِ في اغلبِ الدراسات الأكاديمية فيما يتعَلَّق بنصوص نَهج البلاغة ، وبعدَ هذا كله أرجو مِن اللهِ التوفيقَ فيما ذهبتُ إليه والُله هو المُستَعان .


Article
دراسة تأثير انتزاع البروتون على الفعالية البايولوجيه لبعض مشتقات البيورين والبريميدين

Authors: كريم سالم عباس
Pages: 1-18
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : إن هذه الدراسة تتضمن تحضير أربع مركبات جديدة بواسطة أليلة و توسلة 4,2 ثنائي اوكسو بيورين و5-امينو-6,4,2 -ثلاثي اوكسو بريميدين. أن تشخيص النواتج تم بواسطة التحليل العنصري للكاربون والهيدروجين والنيتروجين والطرق ألطيفيه والتي تشمل مطيافية الرنين النووي المغناطيسي للبروتون ومطيافية الاشعه فوق البنفسجيه ومطيافية الاشعه تحت الحمراء في ألحاله ألصلبه تدل على ان انتزاع البروتون يحدث عند موقع ذرة النيتروجين غير المتجانسة العائدة للمركب البريميديني او البيوريني .
اما دراسة الفعاليه البايولوجيه والتي مثلت بتحديد اقطار التثبيط والتركيز التثبيطي الادنى للنواتج تشير الى ان الفعاليه البايولوجيه لهذه المركبات المحضره لاتعود الى نوعية المجموعه المعوضه المرتبطه بذرة النيتروجين غير المتجانسة والتي حلت محل البروتون وانما تعود الى حدوث عملية البرتنه نفسها .


Article
مسح للقراد المتطفل على بعض الحيوانات المنزلية في محافظة ذي قار،العراق

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة:
تم في الدراسة الحالية عزل اربعة انواع من القراد هي
Hyalomma rufipes, H.tracatum, Boophilus annulatus and Ornithodoros savignyi والتي اجريت على اربعة انواع من الحيوانات المنزلية لعدة مناطق في محافظة ذي قار، وذلك اثناء المدة المحصورة من بداية شهر كانون الثاني عام 2002 ولغاية نهاية شهر كانون الأول عام 2004، وكانت نسبة الأصابة الكلية بالقراد هي 48.2 %، 96.8 %، 23 % و 30% في الأبقار،الأغنام، الماعز والدجاج على التوالي. ظهرت هناك تغايرات موسمية في نسبة إصابة الأغنام بالنوع الأول من القراد كانت قمتها في شهر تموز (87.8 %) ، في حين كانت اقل نسبة اصابة في شهر شباط حيث بلغت (10.2 %) ، فيما لم تظهر هناك دورات موسمية واضحة في بقية الأنواع . نوقشت في البحث الأهمية الصحية والاقتصادية لأنواع القراد المسجلة في الدراسة الحالية.


Article
أسماءُ الجهاتِ الستّ في القرآنِ الكريمِ

Loading...
Loading...
Abstract

احتدمت في متن العربية ألفاظ استعملها العرب للدلالة على ما يحيط بهم من الجهات الستّ التي هي( فوق وتحت، يمين وشمال،أمام وخلف) وقد شغل النحاة القدامى بإعراب هذه الأسماء في حال لزومها الظرفية أو خروجها منها، ولكنهم لم يتوسّعوا في بحثهم ليشمل تلمّس الفروق الدقيقة بين الأسماء الدالة على الجهة الواحدة ولا الفروق الدقيقة بين التراكيب المختلفة في استعمال الاسم نفسه . فقد تعددت أسماء الجهـة الواحـدة نحـو( أمام، قدام، قبالة، أزاء) و( خلـف ، وراء) و( تحت ، دون ، أدنى _ دنيا ، أسفل _ سفلى) و(فوق ، أعلى _ عليا ، أقصى _ قصوى ، على ) و( يمين ، ذات اليمين ) و( شمال، ذات الشمال ، يسار) . وما جرى مجرى الجهات نحو ( عند ، لدن ، وسط، بين ، حول) . ثم إن كل اسم من هذه الأسماء جاء في أنماط متعددة من التراكيب وهو تعدد يفضي إلى اختلاف الإعراب المنبئ باختلاف الدلالة إذا ما علم أن علامات الإعراب دوالّ على المعاني . فـ(تحت) _ مثلا_ جاءت مجرورة بـ(من) في موارد قرآنية وغير مجرورة في موارد أخرى وفي حال جرّها اكتفى المفسرون بالقول :
تحت خرجت عن الظرفية وفي حال عدم جرّها قالوا : تحت ظرف مكان مبنيّ . وعلى الرغم من ذلك نلحظ بعض الالتماعات الدلالية التي تفصح عن شيء من مدلول أسماء الجهات الست ، ويمكن تلخيص ما ذكروه من معاني هذه الأسماء بما يأتي(1) :
1_ إنّ هذه الأسماء لا تعرف حقيقتها إلا بذكر المضاف إليه بعدها ومن هنا قالوا إنها أسماء مبهمة .
2_ إنّ هذه الأسماء لا تلزم مسمّاها فما كان خلفك قد يكون (قدام) لغيرك وما كان تحتك قد يكون (فوق) لغيرك وما كان فوقك قد يكون (تحت) لغيرك .
3_ إنّ هذه الأسماء لا تقيّد مسمّاها بمكانه تقييدا أبديا فما كان (تحت) اليوم قد يكون (فوق أو يمين أو شمال أو خلف) غدا ومثل هذا يقال في سائر أسماء الجهات التي تتعاور في الظرفية بحسب اختلاف الأمكنة مع مرّ الزمن وتختلف باختلاف الكائن في المكان لأنها جهات له .
4_ إنّ هذه الأسماء لا أمد لها معلوم فما خلفك يكون اسما لما وراء ظهرك إلى آخر الأرض وما كان(فوق) يكون اسما لما يعلوك علوا غير متناه في البعد والمسافة ممتدّا ما امتدت السماء فوقنا ، وما كان أمامك كان غير محدود وكان هذا اللفظ يشتمل على جميع ما يقابل وجهك إلى أن تنقطع الأرض.
5_ إن هذه الأسماء تسمى غايات من جانبين أحدهما أنها حدود ونهايات لما تحيط به وغاية الشيء آخره فسميت بمعناها والآخر أن تمام الكلام يحصل بالمضاف إليه بعدها فإذا قطعت عنه صارت هي آخر وغاية نائبة عن غيرها
وللوقوف على شيء من أسرار العربية عموما والتعبير القرآني خصوصا في استعمال أسماء الجهات الست ينبغي الإفصاح عن أمرين ما زال الغموض يحيط بهما:
الأول : تلمُّس الفروق الدقيقة بين أسماء الجهة الواحدة .
الآخر : التمييز بين دلالة التراكيب المختلفة في استعمال الاسم نفسه .


Article
الكجرات Hibiscus sabdariffa L. كمدعم للمعادن و الألياف في كعك الشيكولاتة

Authors: وليد محسن علي
Pages: 31-44
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : استعمل مسحوق الكركدية كمدعم للالياف و الكالسيوم و الحديد في كعك ( كيك ) الشيكولاتة بنسب اضافة قدرها صفر ، 3 ، 5 ، 7 % من وزن دقيق القمح ، وتم تقويم الكعك باختبارات الخبيز . وقد وجد ان مسحوق الكجرات الذي لم يتم ضبط الاس الهيدروجيني لهُ قد تسبب في نقص حقيقي لحجم الكعك و حجمه النوعي و الاس الهيدروجيني للبابته ، وكان هذا النقص متمشياً مع زيادة الكجرات . ومع هذا ، فان الكعك المحتوي على 5% مسحوق الكجرات و الذي تم ضبط الاس الهيدروجيني لهُ عند 7 باضافة الصودا قبل اعداد الكعك كان مشابهاً للكعك المعد من دقيق القمح وحدهُ (العينة القياسية ) في كل الصفات ، وفضلا على ذلك تضاعفت محتويات هذا الكعك (المحتوي على الكجرات ) من الالياف و الكالسيوم و الحديد الى 5 ، 4 ، 2 مرة على التوالي و لقد اعزي التاثير غير المرضي للكجرات على الكعك جزئياً الى محتويات الكجرات من الاحماض العضوية و التي خفضت الاس الهيدروجيني للبابة الكعك ، وعند التحكم في الاس الهيدروجيني للكجرات فانهُ يمكن ان يستعمل كمدعم غذائي حتى مستوى 5% من الاضافة ، وذلك عند انتاج كعك الشيكولاته .

Keywords

الكجرات


Article
فعالية انزيم الاسباراجينيز بواسطة البكتريا المختلفة

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : درست فعالية عشرة انواع من البكتريا لانتاج انزيم الاسباراجينيز ، وكانت اكثر فعالية . وان طريقة كاشف الدالة الحامضية لصبغة الفينول الاحمر الموجودة في الوسط الزرعي هي طريقة سريعة لغربلة البكتريا لانتاج انزيم الاسباراجينيز خلال 18-24 ساعة . وان النتيجة مرتبطة مع التقدير الكمي لفعالية الانزيم في الوسط الزرعي السائل . Bacillus subtilis


Article
منهج ابن النديم في تصنيف العلوم

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
الذكاء المتعدد وعلاقته بدافعية الانجاز

Authors: محمد كاظم الجيزاني
Pages: 90-143
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
تزاحم الوصايا-بحث مقارن في الفقه الإسلامي -

Loading...
Loading...
Abstract

قد ترد مجموعة وصايا اختيارية على تركة شخص متوفى . وقد ترد هذه الوصايا الاختيارية على ثلث التركة عند عدم إجازة الورثة للزيادة أو أن وصايا المتوفى أصلاً محصورة في ضمن الثلث . وقد ترد هذه الوصايا الاختيارية على ما زاد عن الثلث أو أن الوصايا بكل التركة عند إجازة الورثة للزيادة ،فهنا يحصل ما يطلـق عليه بـ ( تزاحم الوصايا الاختياريـة ) .
حيث تتزاحم مجموعة وصايا تركة شخص موصي بهذه الوصايا ,وهو من المواضيع التي تثير النزاعات في مجال الحياة العملية عندما يكون المقدار المحدد للوفاء بهذه الوصايا الاختيارية غير كافٍ للوفاء بها . ومن هنا تبرز أهمية حل ذلك النزاع أو التزاحم بين الوصايا من خلال آراء الفقهاء المستندة إلى الأدلة الشرعية .
وبذلك نصل لحل ذلك النزاع وإرضاء الله سبحانه وتعالى وإرضاء أصحاب الوصايا بما حصلوا عليه إضافة إلى التخلص مـن الصعوبات
الناجمة عن ذلك التزاحم . وسوف نتناول في هذا البحث كيفية حل ذلك التزاحم والأمر يدور في ثلاثة محاور رئيسية .
الأول : تزاحم وصايا العباد كأن يوصي لمحمد بربع التركة ولعلي بثلث التركة . وفي هذا المجال قد تكون وصايا العباد أما بالسهام أو الرواتب وقد تكون خليطاً من الاثنين وذلك نتناوله بالمبحث الأول .
الثاني : تزاحم وصايا القربات كأن يوصي بالحج أو الصلاة أو الكفارات وبناء جامع وفي هذا المجال قد تكون الوصايا من مرتبة واحدة كالفرائض كالحج والصلاة أو كالنوافل كالصدقات وذلك نتناوله بالمبحث الثاني .
الثالث : تزاحم وصايا خليط من وصايا القربات ووصايا العباد وما يتضمنه كل نوع من هذين النوعين من أصناف من الوصايا وسوف نتناول ذلك في المبحث الثالث وكلي أمل أن ينال بحثنا رضاكم والله ولي التوفيق .


Article
مدينة أنطاكية قبيل الغزو الصليبي

Loading...
Loading...
Abstract

حظيت منطقة الثغور في الدولة الاسلامية بعناية بالغة من قبل خلفاء الدولة الاسلامية في العهدين الاموي والعباسي ، ذلك للاهمية التي كانت تشكلها تلك الثغور الحدودية للدولة الاسلامية كخط دفاعي اول للاقاليم بوجه محاولات الغزو من قبل القوى الخارجية.
فحاولنا في هذه الدراسة المتواضعة تركيز الضوء على احدى الثغور الاسلامية ان لم تكن واحدة من اهم تلك الثغـور الحدوديـة لمنطقـة

الشمال الغربي للدولة الاسلامية ، والتي تعرضت لخطر الغزو الصليبي الاول ، حيث كانت مدينة انطاكية احدى الامارات الاربع ( الرها ، انطاكية ،بيت المقدس ،حلب ) التي سيطرت عليها القوى الصليبية واقاموا فيها حكمهم البغيض تحت دوافع ضاهرها ديني وباطنها متلـون بالـوان شتى ، فكانـت لمدينة انطاكيـة اهميـة كبيرة منذ نشأتهـا الاولـى ايام سلوقس ، فلموقعهـا الجغرافي أثر كبير في وفـرة المياة وتنوع المناخ ادى الى ازدهـار الزراعة
ونشاط حركة التجارة واجتذاب السكان اليها ورقي الحياة وتطورها فيها لتكون ذات تأثير واسع على مجرى الأحداث في بلاد الشام .
فركزنا في هذا البحث على اهميتها الدينة وتأثيرها السياسي في المنطقة خلال الادوار التاريخية التي مرت بها انطاكية منذ نشأتها الاولى وتعاقب الحقب الزمنية عليها وحتى الفترة التي وصلت فيها الدولة العباسية الى مرحلة الضعف والتخبط وفقدان السيطرة على ادارة اقاليمها ، وكما تطرقنا الى اوضاع الشرق عامة قبيل الغزو الصليبي الاول وتصارع القوى التي كانت سائده انذاك على مسرح الاحداث في تلك الفترة التاريخية والمتمثلة بشخص الخليفة العباسي الذي لم يبقى منه سوى الاسم فقط ، وقوة السلاجقة الاتراك المتنامية على حساب غيرها من قوى المنطقة الطامحة في النفوذ والسيطرة واضعاف الخلافة العباسية ومركزها بغداد . وعلى الشطرالافريقي للدولة الاسلامية تنامى نفوذ الخلافة الفاطمية الاخذة بالازدهار والاتساع حتى وصلت مصر لتكون مدينة القاهرة عاصمة لها ومحاولاتها بسط نفوذها على بلاد الشام . ان هذه القوى التي تنتمي الى الاسلام ضاهراً حاولت اضعاف بعظها ببعض متناسية الخطر الصليبي القادم من وراء البحار، وغير متفهمة لحقيقة اهدافه، وعاجزة على ان تقوم بالدور الواجب عليها من نبذ الخلافات وتوحيد الشعوب الاسلامية التي استفاقة على تساقط حصونها وقلاعها بيد الصليبين لتعلن للتاريخ عن بدء مرحلة جديدة من مراحل السيطرة والهيمنه الاجنبية من جديد .


Article
التاثير التراكمي للجرع الواطئة من اشعة كَاما في بعض المعايير الفسلجية للارانب المنزلية أ-تاثير الجرع الاشعاعية المنخفضة في بعض المعايير الخلوية للدم في دم الأرانب .

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة:
أجريت هذه الدراسة في قسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة - جامعة البصرة وذلك لمعرفة تأثير الأشعة المؤينة والمتمثلة بأشعة كاما في بعض المعايير الفسلجية للأرانب المنزلية Lepus cuniculua domestica . التجربة الاولى

استهدفت دراسة تأثير الجرع الإشعاعية المنخفضة جداً (250 و 500 ملي ريم) على معايير الدم لكل من ذكور الأرانب وإناثها مقارنة مع الحيوانات غير المعرضة إلى الإشعاع وتوصلت التجربة إلى النتائج الآتية:
حدوث انخفاض معنوي في قيم كل من خضاب الدم وحجم خلايا الدم المرصوص وعدد كريات الدم الحمر وقطر كريات الدم الحمر، وكان الانخفاض في هذه القيم أكثر وضوحاً في الذكور مقارنة بالإناث وخاصة ذكور المجموعة المعرضة إلى 500 ملي ريم. ولم يكن للجرع الاشعاعية المنخفضة تأثير في العدد الكلي لخلايا الدم البيض أما بالنسبة إلى العدد التفريقي، فإن الخلايا العدلة واللمفية وأحادية النواة أظهرت اختلافات معنوية في أعدادها بتأثير الجرعتين وعلى العكس من ذلك فإن أعداد الخلايا الحمضة والقعدة لم تتأثر معنوياً باختلاف الجرعة.
التجربة الثانية استهدفت دراسة تأثير خمس جرع إشعاعية منخفضة (5، 10، 15، 20 و 25) ريم في نفس المعايير التي درست في التجربة الأولى ولذكور الأرانب فقط وتوصلت هذه التجربة الى النتائج الاتية:
حدوث انخفاض معنوي (P<0.01) في قيمة حجم الخلايا المرصوص وقطر كريات الدم الحمر عند الجرعة 25 ريم بينما لم تظهر قيم خضاب الدم وعدد كريات الدم الحمر اختلافات معنوية بتقدم الجرع الإشعاعية.
أظهر تأثير الجرع المذكورة أعلاه في العدد الكلي لخلايا الدم البيض زيادة معنوية أما بالنسبة إلى العدد التفريقي لهذه الخلايا، فلوحظ حدوث زيادة معنوية في أعداد خلايا العدلة عند الجرعة 25 ريم والخلايا الحمضة عند الجرعة 10 ريم و اللمفية عند الجرعة 20 ريم في حين كان تأثيرها في أحادية النواة عند الجرعة 5 ريم بينما لم تظهر خلايا القعدة أي اختلافات معنوية في اعدادها بتقدم الجرع. وقد نوقشت هذه النتائج أعتماداً على (2) 17). (و8). ( (12)


Article
تصميم برنامج نظام اللجنة الامتحانية باستخدام لغة البرمجة فيجوال بيسك/ 6

Authors: محسن جبار كبيان
Pages: 256-284
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة: البرنامج الذي تم تصميمه في بحثي هذا باستخدام لغة الفيجوال بيسك) 6 ( لما لها من إمكانية التعامل مع قواعد البيانات بشكل متين وطريقة سهلة على المستخدم بحيث تسمح لأصحاب الخبرة البسيطة من المستخدمين في العمل عليها وهي عبارة عن قاعدة بيانات غير متواضعة( كبيرة ) للحصول على نتائج البرنامج بطريقة سليمة.
يهدف البحث الى تصميم برنامج حاسوبي وتنفيذه لاستخدامه في حسابات معدلات الطلبة ونتائجهم وتسلسلهم ضمن قوائم اللجنة الامتحانية (ماسترشيت).
لقد تم تصميم البرنامج على عدم قبول الأخطاء والخروج من البرنامج أو إرسال رسالة إلى المستخدم في حالة حدوث أي خطا وأيضا إرسال رسالة إلى المستخدم تخبره بنجاح المهمة في كل خطوة يقوم بها من إدخال أو تعديل أو حذف البيانات بشكل سليم.
حيث اظهر هذا البرنامج نتائج كاملة وبطريقة ناجحة كنظام للجنة الامتحانية في المعهد التقني في العمارة و جامعة الإمام الصادق الأهلية( ع ), حيث أعطى البرنامج السهولة في التنفيذ مع إعطاء نتائج الطلبة بصورة مباشرة وذلك بمجرد إدخال قيد أساسي للطالب ثم إدخال درجاته عن طريق زر (إدخال درجات الطالب 2) وتشمل أيضا تقدير الطالب وتسلسله بحيث يمكن استخدامه في جميع الكليات والمعاهد والمدارس كنظام للجنة الامتحانية وإظهار نتائج الطلبة.


Article
Prevalence of Enterobius vermicularis infection in school children in Missan and it’s effects on some hematological parameters.
انتشار الخمج بالدودة الدبوسية Enterobius vermicularis بين أطفال ثلاثة رياض في محافظة ميسان وتأثير الاصابة على بعض معايير الدم

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة:
أجريت هذه الدراسة لمعرفة نسب الخمج بالدودة الدبوسية Enterobius vermicularis عند أطفال ثلاث روضات تقع في محافظة ميسان بطريقة الشريط الاسكتلندي اللاصق , أوضحت نتائج الدراسة إن نسب الإصابة الكلية عند الذكور بلغت 50.00% بينما بلغت عند الإناث 45.37% دون فروق معنوية تذكر , ولكن ظهرت فروق معنوية واضحة بين نسب الخمج في الروضات الثلاث بالنسبة للذكور والاناث على حد سواء بمستوى P<0.05
سجلت أعلى نسبة للأصابة عند الفئة العمرية خمس سنوات7.32 % بينما سجل ما نسبة 32.1% عند العمر أربع سنوات وبفروق معنوية واضحة بمستوى P<0.05 كما لوحظ فرق معنوي واضح بين الفئتين العمريتين ( 5,4 سنوات ) في روضتي أطفال العمارة والمجر الكبير بينما
لا يوجد فرق واضح بين العمرين عند أطفال روضة الكحلاء وكذلك سجل فرق معنوي واضح لنسبة انتشار الخمج بالفئة العمرية أربع سنوات والفئة خمس سنوات بين أطفال الروضات الثلاث.
ازدادت نسبت الأصابة بين الذكور والأناث على حد السواء عند أبناء الأسر التي يزداد أفرادها على عشرة أشخاص وبفروق معنوية عند مستوى P<0.05 ، إذ بلغت أعلى سبة للخمج عند أبناء الأسر التي يزيد عدد أفرادها عن ( 13 شخص ) 77.77 % وتناقضت هذه النسبة عند أبناء الأسر التي يقل عدد أفرادهم عن عشرة أشخاص إذ بلغت أوطأ نسبة 22.72 % عن أبناء الأسر الذين تتراوح عدد أفرادهم ( 4-3 أشخاص ) .
تبين وجود فروقات معنوية لصالح مجموعة الأطفال أبناء الأباء ذوي التحصيل الدراسي الجامعي 34.24 % وكذلك أبناء الأمهات الجامعيات 15.62 % بينما بلغت أعلى نسبة للخمج عند أطفال الآباء غير المتعلمين 77.77% والأمهات غير المتعلمات 40.35% وفيما يتعلق بتأثير هذه الدودة على مضيفها ، فقد لوحظ أنخفاض معنوي في قيمة كل من خضاب الدم حجم خلايا الدم المضغوط مقارنة بمجموعة الأطفال غير المصابين ( السيطرة ) كما أثر الخمج وسبب زيادة معنوية في العدد الكلي لكريات الدم البيض وزيادة أعداد العدلات والحمضات وأنخفاض في أعداد الخلايا اللمفية ولم يلاحظ تأثير للخمج على أعداد القعدات والخلايا أحادية النواة .


Article
مفهـوم دالـة موجـة الإخبــار

Authors: مضر صباح حميد
Pages: 302-312
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة:
أن هنالك فرض نظري لموجة أسمها موجة الإخبار سرعتها أسرع من الضوء وهي ميزة من ميزات أي كتلتين في الكون وهذه الموجة تحمل معلومات عن الكتلة المرسلة لها ولم تظهر في المعادلات أو التجارب المدروسة في العلم بسبب دراستناً للحدث وليس أثر الحدث فتبادل القوى بين أي جسمين هو أمر حادث لاشك فيه لكن بسرعة موجة الإخبار وهكذا......
أذن الموجة هذه هي كأثر طاقي للجسم وهي لا تحتاج لوسط تنتقل خلاله وتتفاعل مع الموجات الأخرى للجسم الواحد وتحمل كل المعلومات الخاصة عن الجسم أو الكتلة أن الشيء الذي ينسجم مع البحث من المعادلات والثوابت وكل ما هو معمول بة ومثبت هو صحيح من وجهة نظر هذا البحث لكن الإضافة هنا للتفسير لما موجود من معادلات وثوابت من وجهة نظر موجة الإخبار.استخدمت ستة أدلة تؤكد فرض لا يقبل الشك بوجود موجة الأخبار هذه أما عملياً فهنالك فاصلة زمنية كبيرة بين النظرية والتطبيق وهذا تأريخ موثق في العلم واكتشاف الإلكترون نظرياً ومن ثم عملياً دعم لهذا الطرح.


Article
فصل أجزاء كازين حليب الجاموس ودراسة فعاليتها المضادة للأكسدة

Authors: نجلاء حسين صبر
Pages: 313-328
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة :
اختبرت فعالية ثلاثة أجزاء كازين(αs و βو κ) بعد عملية فصلها من حليب الجاموس المحلي كمضادات أكسدة وبطريقتين هما قياس الفعالية المضادة لأكسدة حامض اللينوليك وبتــراكيز (2 , 4 , 6 , 8 و 10) (ملغم/مل) وقياس فعــالية ربط ايون الحديــديك وبتراكيز (0.3 , 0.6 , 0.9 , 1.2 و1.5) (ملغم/مل) لجزء الكازيني.
تبين زيادة في الفعالية المضادة للأكسدة مع زيادة التراكيز لجمـيع


الأجزاء(αs و βوκ) كازين وقد اظهر(αs) فعالية أعلى مقارنة ب(β) عند جميع التراكيز بينما كانت فعاليته أعلى مقارنة ب( κ) عند التراكيز(10 ,8 ,6 ,4) (ملغم/مل).
كما سجلت جميع الأجزاء قابلية ربط لايون الحديديك مع زيادة التراكيز وسجل (αs) كازين قابلية ربط أعلى من (κوβ) عند التراكيز (0.9 , 1.2 و1.5) (ملغم/مل) إذ وصلت إلى 52% في التركيز الأخير.

Table of content: volume:4 issue:7