Table of content

journal of Economics And Administrative Sciences

مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية

ISSN: 2227 703X / 2518 5764
Publisher: Baghdad University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

About the Journal of Economic and Administrative Sciences
journal, dealing with economic and administrative studies, accounting and statistical.

DATE OF FIRST ISSUE (1973).
NO. OF ISSUE YEAR(6).
No. of issue published between 1973-2018 (108)

Loading...
Contact info

لمزيد من المعلومات الاتصال على الرقم 07702500648 متوفر بخدمة واتس اب وفايبر
web:jeasiq.uobaghdad.edu.iq
Email:jeas@coadec.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2009 volume:15 issue:53

Article
(Total Quality Environment Management
فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد نظام الادارة البيئية (Environmental Management System)، الذي يرمز له أختصــاراً ( EMS )، أحد الاسس المهمة التي تمكن من السيطرة الفاعلة على مستوى الاداء البيئي المتميز للمنظمات، فهو يطبق مواصفات قياسية خاصة بالمراجعة الموضوعية، ويوفر هيكلاً وطريقة لتطبيقها في جميع نواحي العمل، وبما يضمن الوفاء الكامل للمتطلبات والتشريعات والقوانين البيئية التي تنسجم مع رغبات المجتمع و تطلعاته. وتعد النشاطات الصناعية، من أهم المصادر الرئيسة التي تؤثر في البيئة المحيطة بها، وذلك عن طريق توليد الملوثات والنفايات الصناعية على أختلاف أنواعها الغازية والسائلة والصلبة. ولذلك لايمكن القول أن صناعة ما ذات جودة، بدون وجود رقابة بيئية عليها. وبالتالي هذا مايجعل المنظمات أن تهتم بادارة الجودة الشاملة للبيئة (Total Quality Environment Management)، والتي يرمز لها أختصاراً (TQEM)، اذ أن لها من السمات والخصائص ما يدعو لدراستها وإدرااك مفاهيمها بالقدر الكافي، لاسيما وأنها توفر الكثير من كلف الانتاج والعمليات، وتمنح الزبائن سلعاً وخدمات ذات جودة متميزة بيئياً وصناعياً، وبحيث يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في مجال المنافسة، وكسب الارباح، وزيادة الحصة السوقية، والتوسع المستقبلي ايضاً.
تهدف هذه الورقة البحثية ذات الطبيعة النظرية البحتة إلى تمكين الباحثين والممارسين والمهتمين من الاطلاع على فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة، بكل ما تتضمنه من مفاهيم وعناصر وأدوات واثار وأليات تنفيذ والاستفادة منها في أجراء التطبيقات الصحيحة على مستوى المنظمة الصناعية، فضلاً عن التعريف بابرز المعوقات والاخطاء الشائعة في تنفيذ هذه الفلسفة على نحو ملائم.


Article
method of singular value decomposition
استخدام أسلوب تحليل القيمة الشاذةفي تقدير معلمة الحرف

Authors: حازم منصور كوركيس
Pages: 1-10
Loading...
Loading...
Abstract

In this paper the method of singular value decomposition is used to estimate the ridge parameter of ridge regression estimator which is an alternative to ordinary least squares estimator when the general linear regression model suffer from near multicollinearityفي هذا البحث تم استخدام طريقة تحليل القيمة الشاذة في اقتراح أسلوب جديد لتقدير معلمة الحرف في مقدر انحدار الحرف والذي يعتبر البديل المناسب لمقدر المربعات الصغرى الاعتيادية عند ظهور مشكلة التعدد الخطي غير التام في نموذج الانحدار الخطي العام.


Article
organizational effectiveness
فاعلية المنظمة في فلسفة ابرز منظريالفكر الإداري

Loading...
Loading...
Abstract

This paper discuses the mindset contribution of the organization Science in organizational effectiveness (OE), and the most valuable thoughts they introduced in this subject, starting from the pre- classical era, through classical era to present time. This paper has identified the main contribution in OE. The concept of OE didn’t arise until what had been introduced by Chester Barnard, although Max Weber mentioned this concept in his bureaucratic theory, but he didn’t explain it as Barnard does. After that no clear focus was pointed to this subject until Peter Drucker did so, which considered as the main participant in OE after Barnard. After that many researchers be interested in OE and they start studying this subject like , Likert, McGregor, Scott and else. More attention had been given to OE in the eighties and nineties of the Past century which witnessed the introduction of many different integrated approaches specialized in studying the organizational effectiveness concept. تتناول هذه الورقة الاسهامات الفكرية لمنظري علم المنظمة بموضوع الفاعلية التنظيمية وتوضيح وأبرز الأفكار التي قدموها في هذا المضمار، ابتدءاً من طروحات منظري عصر ما قبل المدرسة الكلاسيكية، مرواً بالحقبة اللاحقة بها وما تبعها، وصولا إلى الطروحات المعاصرة بنظرية المنظمة. وتوصلت الورقة إلى تحديد أبرز المساهمين في تقديم مفهوم الفاعلية التنظيمية ومداخل دراستها، فلم يبرز هذا المفهوم لنطاق البحث الدراسة، إلا عبر ما قدمه رائد علم المنظمة (شستر بارنارد) على الرغم من أن (ماكس فيبر) قد أشار إلى الفاعلية قبل (بارنارد) إلا انه لم يوضح ابعادها وأسسها، كما فعل (بارنارد). ولم يتم التركيز على هذا الموضوع بعد الطروحات الأولى، إلا من قبل (بيتر دراكر) الذي يعد من أهم المساهمين في موضوع الفاعلية بعد (بارنارد) ولو جاء بعده بمدة طويلة، ومن ثم توالت الاسهامات الفكرية للموضوع من خلال عدد من الباحثين أمثال (ليكرت) و (مكريكر) و (سكوت) وغيرهم. ولقد تنامى الأهتمام بالفاعلية وصولا الى بناء مداخل فلسفية متكاملة لدراستها قدمت في ثمانينات وتسعينات القرن العشرين.


Article
استخدام تقنية Six Sigma
استخدام تقنية Six Sigma في حلمشاكل العمل (دراسة تحليلية)

Loading...
Loading...
Abstract

The research Concentrates on modern Variable in the organizations that is 6 sigma. The field study is two of Iraqi industrial organizations, The first is state company of …………… , the other is the state company of …… The problem of the research determines some questions and hypotheses, The data was Collected by question air, which contains 5 dimensions and (10) critical Successful factories . The sample contains (42) who Works in that organizations. The points out many conclusions. The main of it, there is significant differences among the two organizations Then The research concluded with a number of important recommendations serve it's objectives . ان موضوع 6 Sigma من الموضوعات الحديثة في الفكر الإداري وتزايد الاهتمام به مع نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي واثبت نجاحهُ على الصعيد التطبيقي في المنظمات على اختلاف أنواعها. لذلك ظهرت الحاجة إلى دراسة إمكانية تطبيقه في المنظمات العراقية كأسلوب لحل المشاكل فيها.
تألفت عينة البحث من مجموعة من العاملين في كل من الشركة (العامة للصناعات الجلدية والشركة العامة للمنظومات) وعلى اختلاف مستوياتهم الإدارية والوظيفية وقد تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات بلغ عددها (42) استبانة وبواقع (21) استبانة في كل من الشركتين المذكورتين أعلاه.
وقد توصل البحث إلى وجود فروق معنوية بين الشركتين في تطبيق أبعاد Sigma 6 بالإضافة إلى وجود عوامل حرجة تمثل أساس لنجاح أو عدم نجاح التطبيق.


Article
diagnose factors that effect Thi-Qar behavioral intention to use internet.
استخدام أسلوب تحليل المسار لتشخيصالعوامل المؤثرة في نوايا العاملين بجامعة ذي قارللإتيان بسلوك استخدام الانترنيت

Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of this study is to diagnose factors that effect Thi-Qar behavioral intention to use internet. A sample of (127) internet users of university staff was taken in the study and were analyzed by using path analyze . The study concluded that there is a set of affecting correlation. It was founded that exogenous variables (gender, income, perceived fun, perceived usefulness, Image, and ease of use) has significant effect on endogenous (behavioral intention) . The result of analysis indicated that image hopeful gained users comes first, ease of use secondly, perceived fan and perceived usefulness on (dependent variables (daily internet usage and diversity of internet usage. Implication of these result are discussed . the study ended with recommendation stress the importance of such factors and the need of exploiting them to enhance internet use. Keywords: perceived fun image, ease of use, behavioral intention, daily internet usage, diversity of internet usage, Perceived usefulness, path analysis تهدف الدراسة إلى تشخيص العوامل المؤثرة في نوايا العاملين بجامعة ذي قار للاتيان بسلوك استخدام الانترنيت وقد جمعت البيانات عن طريق استمارة محكمة ومختبرة طورت لهذا الغرض. وبلغت عينة الدراسة (127) منتسبا ممن يرتادون مراكز خدمة الانترنيت المنتشرة في الوحدات التنظيمية في الجامعة، وحللت البيانات باستخدام أسلوب تحليل المسار، وتوصلت إلى وجود عدد من علاقات التأثير. فقد أثرت متغيرات الدراسة الخارجية (النوع الاجتماعي، والدخل الشهري، والفائدة، وسهولة الاستخدام، والمكانة، والمتعة) تأثيرا معنويا في المتغير الداخلي النوايا للإتيان بالسلوك، ولم يؤثر (المستوى التعليمي والعمر) معنوياً. وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير لـ (النوع الاجتماعي، والمستوى التعليمي، والدخل الشهري، والفائدة، وسهولة الاستخدام، والمكانة، والمتعة، والنوايا للإتيان بالسلوك) على المتغير التابع ببعديه (وقت الاستخدام وتنويعه) فيما لم يؤثر العمر في وقت الاستخدام، ولم يظهر تأثير معنوي للدخل الشهري والعمر على تنويع الاستخدام. ونوقشت خلال مسار الدراسة دلالات ومضامين هذه العوامل، ثم اختتمت بالتوصيات التي ترى الدراسة أنها جديرة بالقراءة المستنيرة في تعزيز استخدام الانترنيت في المنظمة المبحوثة.
المصطلحات الأساسية: النوايا للإتيان بالسلوك، الانترنيت، الفائدة، المكانة، المتعة، سهولة الاستخدام، وقت الاستخدام، تنويع الاستخدام. تحليل المسار


Article
Direct Marketing techniques
دراسة أساليب التسويق المباشر وتحديدمدى ملائمة كل منها للتطبيق في السوق العراقيةدراسة تحليلية استطلاعية لآراء عينة من باعة الجملة في بغداد

Authors: سعدون حمود جثير
Pages: 83-98
Loading...
Loading...
Abstract

Study of Direct Marketing techniques and determining the scope of the suitability of each of them in the application in the Iraqi market - An analytical and explorative study for sample of views for wholesaler in Baghdad. The essential idea of the research is to go into the most important concepts which have been mentioned in the direct marketing and determining its current and most important techniques and knowing the scope of applying these techniques in Baghdad main markets (Karrada, Jamilah, shorja, Baya area, zeyouna and new Baghdad) and which of those techniques most applicable in these markets. The research took a sample of (100) wholesalers who practice the activities of selling nutritional items, auto and outs spare parts, clothes and electrical and electronics appliances. The interviews and the questionnaires are used in the collecting the data of the practical part of the research. The researcher depend upon the scientific books and the internet in collecting the data regarding the theoretical part of the research. The research concluded that the means of telephone is the most useful techniques used in direct marketing by the wholesalers in Baghdad market. And that was followed by the internet and then (capons) then direct mail and finally the mail bills. The research recommended the necessity of developing abilities and possibilities of the workers in the enterprises of wholesaling in the field of the internet and the electronics techniques and also developing the enterprise of post offices and the express mail and giving them more trust for upgrading the reality of direct mail especially in Baghdad market and generally the Iraqi markets. ان فكرة البحث الاساسية التطرق لاهم المفاهيم التي ذكرت في التسويق المباشر وتحديد أهم اساليبه حالياً ومعرفة مدى تطبيق تلك الاساليب في أسواق بغداد الرئيسة (الكرادة، جميلة، الشورجة، البياع، زيونه، بغداد الجديدة)، واي مـن تلك الاساليب اكثر تطبيقاً في تلك الأسواق، وقد تناول البحث عينة مؤلفة من (100) بائع جملة يمارسون انشطة البيع للمواد الغذائية والادوات الاحتياطية للسيارات والملابس والمواد الكهربائية والالكترونية، وقد استخدم البحث اسلوب المقابلة الشخصية واستمارة الاستبانه في جمع بيانات الجزء العملي من البحث، اما الجزء النظري فقد اعتمد الباحث المصادر المكتبية وشبكة الانترنيت في جمع بياناته،
وقد توصل البحث الى ان اسلوب الهاتف من اكثر وسائل التسويق المباشر استخداماً من قبل تجار الجملة في سوق بغداد يليه الانترنيت ثم دفاتر البيان (الكوبونات)، بعد ذلك البريد المباشر واخيراً القوائم البريدية. وقد أوصى البحث بضرورة تطوير قابليات وامكانيات العاملين في منشأت تجارة الجملة في مجال الانترنيت والوسائل الالكترونية، كذلك العمل على تطوير مؤسسات البريد والبريد السريع ومنحها ثقة اكبر للنهوض بواقع التسويق المباشر في سوق بغداد بشكل خاص والسوق العراقية بشكل عام.


Article
which is regarded to occupational health and safety management system (OH SAS 18001)second edition for year 2007 by The AL-Mammon Factory
تقويم نظام إدارة الصحة والسلامةالمهنية على وفق المواصفة الدوليةOHSAS 18001:2007دراسة حالة في مصنع المأمون/ الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to knowledge of the scope of applying the international specification of which is regarded to occupational health and safety management system (OHSAS 18001) second edition for year 2007 by The AL-Mammon Factory / The General Company For Vegetable Oils Industry in order to diagnosis the gap between specification requirements and reality by using the checklist made based upon the items of the specification, after translating the English copy into Arabic. The results of the research and analysis that occupational health and safety management system in comparison to the specification requirements in all of its main items, which was (%22.26) applied and documented partly, this refer to the existence of great gap (%77.74) in attaining occupational health and safety management system requirements. يهدف البحث لمعرفة مدى تطبيق المواصفة المتعلقة بنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية OHSAS 18001 الاصدارالثاني لعام 2007 في مصنع المأمون/ الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية، بهدف تشخيص الفجوة بين متطلبات المواصفة والواقع الفعلي وباستخدام قائمة الفحص المعدة بالاعتماد على فقرات المواصفة وبعد تعريب النسخة الانكليزية منها.
توضح نتائج البحث والتحليل بان نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية مقارنة بمتطلبات المواصفة وبجميع فقراتها الرئيسة قد بلغ (22.26%) وهو يقترب من مطبق وموثق جزئياً وهذا يشير الى وجود فجوة كبيرة بمقدار (77.74%) في تحقيق متطلبات نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية.


Article
public sector
إشكالية القطاع العام"بين الأصول المفاهيمية والاشتراطات الموضوعية

Loading...
Loading...
Abstract

بناء على ما تقدم يتضح ان القطاع العام والقطاع الخاص ليسا موقفا ايدولوجيا انتقائيا، وانما هو انبثاق من العمود الفقري للصيرورة الرأسمالية القائمة على تقديس الملكية الخاصة، وان الادوار التي يمكن ان يلعباها ليسا منعزلين عن الحركة العامة للاقتصاد في كليته، وليس هما ابنا السياسات الاقتصادية، والبناء الفوقي بقدر ماهما نتاج الحركة الموضوعية وصيرورة التطور الاجتماعي معبرا عنها في تطور علاقات الانتاج وقوى الانتاج واذا كان هناك من ادوار، فهما نتاج تلك الحركة، وليست الحركة نتاجا لهما، وان التعويل على السياسات الاقتصادية وادوار الدولة في تحقيق التنمية، سواء بدفع القطاع العام او الخاص ما هو الا مجافاة للحقائق التاريخية وتكرارا لحرق المراحل الينينية بكل الامها/ وتغليب للعناصر الارادوية على الموضوعية، والقوانين التي تحكم عملية التطور برمتها، وهذا يعني ان على رجالات السياسة والفكر ان يدركوا اولا الحركة في تدفقها، ويؤهلوا انفسهم للانضمام لها بعد ادراك موجباتها وشروطها، وادراك ان جل دورهم وانجازهم يكمن في وعي الحركة ووعي ادوارهم فيها.


Article
agricultural sector in iraqi & feature Challenger
واقع القطاع الزراعي في العراقوالتحديات التي تواجهه مستقبلاً

Loading...
Loading...
Abstract

سعي المجتمع العراقي منذ أكثر من نصف قرن مضى لإعادة استثمار عشرات المليارات من الدولارات من الإيرادات النفطية في القطاع الزراعي وهياكله وبنياته التحية، كإنشاء السدود والخزانات المائية واستصلاح الأراضي والمشاريع الإنتاجية الحيوانية والنباتية وبطاقات كادت تقترب او تتجاوز حاجز طلب السكان من الأغذية والمنتوجات الزراعية التي تغذي الصناعة الا ان الزيادة السكانية وتحسن مستوى الدخل النفطي شكلا انتقالا جديدا بالطلب المحلي على هذه المنتوجات مما يجعل المسيرة التنموية الزراعية تتواصل بالسير بهذا الاتجاه لذلك فان هذا البحث يستعرض التطورات الحاصلة بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني خلال السنوات الماضية وقابليته برفد الطلب المحلي من الأغذية.
أن تطورات السكان وكذلك تطور مستوى الدخل والإنفاق بشكل عام والرغبة بإشباع الحاجات الإنسانية من الأغذية تجعل الفجوة الغذائية تتسع ما لم يتم النهوض بالمساحات المزروعة وتعبئة الطاقات المشيدة (الحيوانية) وكذلك وهو الأهم الارتقاء بمستوى الغلة والإنتاجية مما يجعلها تقترب من مثيلاتها بالعالم المتقدم وهذا يتطلب إستراتيجية وسياسات زراعية متسارعة تم استعراضها بهذا البحث وخصوصا بالتوصيات التي توصل لها الباحث وبعكسه فان سكان هذا البد سيواجهون مجاعة حقيقية مالم يعتمد وبشكل كبير على الاستيرادات من الأغذية والمنتوجات الزراعية.
نرجو أننا قد وفقنا بالمساهمة مع الباحثين الآخرين لتشخيص هذا الخلل.
ان التحديات في مجال مستويات الإنتاج بشقيه الحيواني والنباتي كبيرة جدا حيث سيتم استيضاحها، والتحدي الأكبر هو عدم قابلية هذا القطاع من تحسين أدائه وبالتالي الارتقاء بمستوى العرض السلعي بشكل متناسب مع الطلب الفعال للسكان المحليين من الأغذية والمواد الأولية للصناعات الغذائية وغير الغذائية أي أن هذا البلد سيواجه مشكلة عدم القدرة على تلبية حاجة السكان على النمو والتطور العددي والمدعوم بتطورات الدخل النفطي، عليه لابد من التوجه لتقليص الفجوة الغذائية وتقليل مخاطر النقص الغذائي العالمي الناجم عن تطور الطلب للاستخدامات الحديثة للحبوب المنتجة لمادة الايثانول (Ethenol ) البديل للمشتقات النفطية، كالحنطة والذرة والأرز وغيرها من المنتوجات الغذائية.


Article
turkey water political on grow agricultural in iraqi to 1990-2006
أثر السياسة المائية التركية على التنميةالزراعية بالعراق للفترة من (1990-2006)

Loading...
Loading...
Abstract

تسعى تركيا ضمن سياساتها المائية ومنذ زمن بعيد وبأصرار على تنفيذ المزيد من بناء السدود والمشاريع التخزينية المائية على حوضي دجلة والفرات، الامر الذي يؤدي بالضرورة الى تناقص معدل الواردات المائية لنهري دجلة والفرات الداخلة للاراضي العراقية .وبالتالي التأثير على مقومات التنمية الزراعية العربية بشكل عام والتنمية الزراعية بالعراق بشكل خاص ومن ثم تهديد الامن الغذائي الوطني.
لذا فأن البحث يهدف الى الوقوف على اهم المشكلات التي تتعرض لها مياه الري في العراق نتيجة التوسع في المشاريع المائية التركية وتأثيراتها على التنمية الزراعية .
اظهرت نتائج البحث ان معدلي الوارد المائي لنهري دجلة والفرات قد تناقص بشكل كبير في السنوات الاخيرة عنه في السنوات الماضية ,بمعنى انه كلما تقدمت السنيين كلما تناقص الوارد المائي للنهرين المذكورين ,وذلك نتيجة السياسة المائية التي تنتهجها تركيا في الاستمرار بتنفيذ المشاريع المائية على النهرين. كما وجدت الدراسة ان هذه السياسة لها الاثر السلبي على الاراضي الزراعية نتيجة تضرر الاخيرة بزيادة تملح التربة وانتشار ظاهرة التصحر في مساحات زراعية واسعة وعلى اعاقة الخطط التنموية الزراعية في العراق . اذن هناك حقيقة واحدة وهي ان توفر المياه يبقى المحدد الرئيسي للتنمية الزراعية بالعراق وليس الاراضي لذلك تتجسد خطورة ما تقوم به تركيا من الاستحواذ على نهري دجلة والفرات كمحدد رئيسي امام تنفيذ برامج الخطط الزراعية في العراق .
بناء على ما تقدم يمكن الاقتراح بمواصلة وزارة الموارد المائية التفاوض مع الجارة تركيا بشان سياستها المائية وفق القوانيين الدولية في هذا الجانب والتوصل الى حل يرضي الطرفين . والعمل الجاد على كري نهري دجلة والفرات ابتدأ من دخولهما الى الاراضي العراقية وذلك لاجل ارتفاع منسوب المياه وتخفيض نسبة الاملاح فيها وبناء المزيد من السدود الضخمة لاستيعاب اكبر كمية ممكنة من المياه الواردة .


Article
Factorial Experiment
حساب مجاميع المربعات لأجزاء (مركبات)SSe في التجارب العاملية 2n ذات الإدماج الكليبطريقة مقترحة

Loading...
Loading...
Abstract

لأجل خدمة حقل المعرفة في مجال تصميم وتحليل التجارب باعتماد صيغ وأساليب تتسم بالسهولة والبساطة في العمل الحسابي وخصوصا في التجارب التي تتطلب حسابات كثيرة لمجاميع المربعات ومنها التجارب ألعامليه من النوع 2n وذات الإدماج الكلي، فإن بحثنا هذا يهدف إلى الإسهام في تقديم مقترح لكيفية: 1- تثبيت إشارات معاملات المعالجات عند كتابة صيغة كل تأثير والتي تعتبر أحدى المستلزمات للتحليل. 2- حساب مجاميع المربعات لكل جزء (مركبة) حينما يتم تجزئة مجموع المربعات للخطأ (SSe) في التجربة ألعامليه من النوع 2n وذات الإدماج الكلي لأحد تأثيرات التفاعلات. ولقد تم التوصل في متن البحث إلى هذه الطريقة المقترحة التي تعتبر إسهامه في هذا المجال وتم تطبيقها واتسمت بالبساطة والسهولة مقارنة مع عمل الصيغ المألوفة أو الشائعة المستخدمة في حساب مجاميع المربعات.


Article
The smallest order statistics from an exponential distribution also, has an exponential distribution.
محاكاة خمسة طرائق لتقدير معلمة ودالةمعولية التوزيع الأسي

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر عملية التقدير أحد أركان عملية الاستدلال الاحصائي اضافة الى اختبار الفرضيات، وتتم بواسطة التقدير جمع المعلومات والأستنتاجات حول معلمة أومعلمات المجتمع على أساس النتائج المستخرجة من العينة المسحوبة من ذلك المجتمع.
هنالك طرائق عدة لتقدير معلمات مجتمع ما، منها مايسمى بالطرائق الأعتيادية والتي تعتمد على عدم توفر معلومات مسبقة عن المعلمات المراد تقديرها وهناك طرائق اخرى تسمى الطرائق البيزية والتي تعتمد في تطبيقها على افتراض ان المعلمة أو المعلمات المراد تقديرها ماهي الا متغيرا عشوائيا له دالة يتوزع بموجبها.
وبهدف الحصول على مقدرات ذات خصائص جيدة خاصة في حالة وجود اكثر من طريقة لتقدير معلمة ما، فان ذلك يؤدي الى دراسة المفاضلة بين هذه المقدرات لاختيار الأفضل منها وذلك بالاعتماد على معايير احصائية منها التحيز والتباين ومتوسط مربعات الخطأ ومتوسط مطلق الخطأ النسبي وغيرها، فاذا انصب اهتمام الباحث بتحليل اوقات الفشل أو الوقت المستغرق لحين حصول الفشل او تأثير الحياة أو اوقات فشل المكائن،فأن التوزيع الأحتمالي الملائم لهذه الحالات هو التوزيع الأسي او توزيع كاما او توزيع ويبل وغيرها. ونظرا لأهمية التوزيع الأسي في تحليل الكثير من أوقات البقاء والمعولية لكثير من الاجهزة، ارتأينا تطبيق طرائق مختلفة من طرائق التقدير لتقدير معلمات هذا التوزيع الذي تناوله الكثير من الباحثين نذكر على سبيل المثال لا الحصر Sinha & Sloan (1988) و Vincenl(1997) والباحث Fernandez عام (2000) وAlfawzan عام (2000) والناصر(2002) والبياتي ((2002 والناصر والبياتي (2004) وغيرهم.


Article
non parametric model
مقارنة طرائق التعويض الأحادي عن القيمةالمفقودة لأنموذج الانحدار اللامعلمي

Authors: مناف يوسف --- قتيبه نبيل
Pages: 223-235
Loading...
Loading...
Abstract

In this paper, we will study non parametric model when the response variable have missing data (non response) in observations it under missing mechanisms MCAR, then we suggest Kernel-Based Non-Parametric Single-Imputation instead of missing value and compare it with Nearest Neighbor Imputation by using the simulation about some difference models and with difference cases as the sample size, variance and rate of missing dataفي هذا البحث سيتم دراسة أنموذج الانحدار اللامعلمي الذي يعاني فيه متغير الأستجابة من حالة فقدان (عدم استجابة) في بعض مشاهداتة وتحت أفتراض الية فقدان MCAR، إذ تم اقتراح طريقة تعويض قاعدة Kernel الأحادي اللامعلمي بدلاً عن القيمة المفقودة ومقارنة هذه الطريقة مع طريقة تعويض أقرب مجاور بأستخدام أسلوب المحاكاة والمتمثل بعدة تجارب لعدة نماذج مختلفة ولحالات مختلفة من حجوم العينة، التباين ونسب الفقدان.


Article
dynamic linear moodelling
مقارنة لأساليب التقدير التكراريةللبيانات المرتبطة ذاتيا

Authors: جنان عباس ناصر
Pages: 236-248
Loading...
Loading...
Abstract

In this study, we review the ARIMA (p, d, q), the EWMA and the DLM (dynamic linear moodelling) procedures in brief in order to accomdate the ac(autocorrelation) structure of data .We consider the recursive estimation and prediction algorithms based on Bayes and KF (Kalman filtering) techniques for correlated observations.We investigate the effect on the MSE of these procedures and compare them using generated dataفي هذا البحث نستعرض اساليب الـ ARIMA(p,d,q), الـ EWMA والـ DLM
(النمذجة الديناميكية الخطية) بأيجازلتكوين بنية الارتباط الذاتي للبيانات. نعتمد خوارزميات التقدير التكرارية والتنبوء المعتمدة على أسلوب بيز وتنقية كالمان لمشاهدات مرتبطة. نتحرى عن تاثير تلك المعالجات لمتوسط مربعات الخطأ ( MSE ) ونقارن بينهم باستخدام بيانات مولدة.


Article
short term forecasting of demand on Blood material,
أساليب التنبؤ بالطلب قريب الأمدعلى مادة الدمدراسة تطبيقية في المركز الوطني لنقل الدم

Loading...
Loading...
Abstract

The current research deals with short term forecasting of demand on Blood material, and its' problem represented by increasing of forecast' errors in The National Center for Blood Transfusion because using inappropriate method of forecasting by Centers' management, represented with Naive Model. The importance of research represented by the great affect for forecasts accuracy on operational performance for health care organizations, and necessity of providing blood material with desired quantity and in suitable time. The literatures deal with subject of short term forecasting of demand with using the time series models in order to getting of accuracy results, because depending these models on data of last demand, that is being stable in short term. The aim of research is decreasing forecasting' errors of demand on blood units & plasma for period (2005-2007) through using three seasonal quantitative models for forecasting, these are multiplicative, additional, and Winters models, and choosing model that performs lowest amount from measures of forecast' errors, these are mean squired error, mean absolute deviation, and mean absolute percentage error. The results of the research showed achievement the multiplicative model which is used in forecasting of demand of blood units, and the additive model which is used for plasma, to lowest amount of forecast' error, and the recommendation was using these models for forecasting of demand تناول البحث الحالي موضوع التنبؤ بالطلب قريب الأمد على مادة الدم، وتمثلت مشكلته في ارتفاع حجم أخطاء عملية التنبؤ بالطلب في المركز الوطني لنقل الدم بسبب استخدام إدارة ذلك المركز للأسلوب غير المناسب للتنبؤ المتمثل بالنموذج البسيط، وتتجسد أهمية البحث من خلال التأثير الكبير لدقة التنبؤات على الأداء التشغيلي للمنظمات الصحية، وضرورة توفير مادة الدم بالكمية المطلوبة وفي الوقت المناسب. وقد عالجت الدراسات السابقة موضوع التنبؤ بالطلب قريب الأمد باستخدام نماذج السلاسل الزمنية لغرض الحصول على نتائج دقيقة، وذلك لاعتماد تلك النماذج على بيانات الطلب السابق الذي يفترض استقراره في الأمد القريب، وهدف البحث إلى محاولة تخفيض حجم أخطاء عملية التنبؤ بالطلب على وحدات الدم ومادة البلازما للمدة (2005 – 2007) من خلال استخدام ثلاثة نماذج كمية موسمية والمتمثلة بالنموذج المضاعف والإضافي ونموذج ونترز، واختيار النموذج الذي يحقق أقل مقدار من مقاييس خطأ التنبؤ المتمثلة في (متوسط مربع الخطأ، ومتوسط الانحراف المطلق، والمتوسط النسبي للخطأ المطلق).
أظهرت نتائج البحث تحقيق النموذج المضاعف لأقل مقدار من مقاييس خطأ التنبؤ عند استخدامه للتنبؤ بالطلب على وحدات الدم، وتحقيق النموذج الإضافي لأقل مقدار من تلك المقاييس عند استخدامه للتنبؤ بمادة البلازما، فيما تمثلت أهم التوصيات باستخدام تلك النماذج لإنجاز عملية التنبؤ بالطلب.


Article
public balance to Country
تقويم أسس إعداد الموازنة العامة للدولةمن خلال تحليل الموازنة الفدرالية لعام 2008

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الموازنة الأداة الأساسية لتنفيذ أولويات أية دولة، ويتوجب النظر إليها في ضوء المناخ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، لأنها تساعد في توجيه الاقتصاد لتحقيق النمو ورفع مستوى الرفاهية. اعتمدت وزارة المالية في أعداد الموازنة السنوية بعد 9/4/ 2003 أسلوباً مغايراً لما كان معتمداً في العقود الماضية، إذ كانت هناك موازنتين الأولى الموازنة الجارية، والثانية الموازنة الاستثمارية رغم وجود قانون يحتم إصدار موازنة موحدة وهو القانون رقم (107) لسنة (1985)، إلا أن الذي كان يجري هو تجميع لموازنات غير متجانسة، وقد جرت محاولات عديدة في السابق لتوحيد الموازنات بموازنة واحدة إلا أنها واجهت ردود أفعال معارضه لذلك. إلا أن الذي حصل قبل صدور قانون الإدارة المالية والدين العام رقم (94) لسنة (2004)، هو دمج الموازنة الاستثمارية ضمن فصول الموازنة الجارية وإعداد موازنة موحدة وأستمر هذا الأسلوب حتى عام (2007)، إذ تم إعداد الموازنة الفدرالية في ضوء أحكام القانون رقم (94) لسنة (2004) بعد أن جرى تطبيق القانون بشكل تدريجي وذلك بالاستعانة بالمؤسسات والشركات الدولية من قبل وزارة المالية، حيث أن المؤشرات التي تضمنتها موازنة عام 2008 تدعو إلى التفاؤل وذلك من خلال زيادة التخصصات الاستثمارية وتقليل العجز منها.


Article
Givers of foreign Audit about Social Responsibility of Profit Organization. The recent time is charcterstically with big economic Organization activities
معطيات التدقيق الخارجي عن المسؤوليةالاجتماعية للمنظمات الهادفة للربح

Authors: مجيد الشرع
Pages: 288-301
Loading...
Loading...
Abstract

Givers of foreign Audit about Social Responsibility of Profit Organization. The recent time is charcterstically with big economic Organization activities, because there are many transactions between these Organizations and different financial markets development techniques. This encourgage business men to increase their efforts for investment in these markets. Because the Accounting is in general terms it represents a language of these Unions Activities and translate them in to fact numbers, for that there is need for Accounting recording for certain of these Organizations behavior and their harmonization with their Objectives. In this respect the Audit function comes to check the activities of these Organizations and their social responsibilities and whether they are suitable with social considerations or not. يتسم العصر الحالي بضخامة نشاط الوحدات الاقتصادية نظراً لسرعة التبادل بين أسواق المال والتقنيات المتطورة التي ساهمت في فتح الآفاق أمام رجال الأعمال في بذل المزيد من الجهود للتعرف على مسارات الاستثمار وجدواها.
ولما كانت المحاسبة بمفهومها العام تمثل لغة التقرير عن نشاطات تلك الوحدات وترجمتها إلى حقائق رقمية تعكس إيجابيات وسلبيات النشاطات المعنية، فقد أصبحت الحاجة الأكثر إلحاحا هي التأكد من صحة الإثبات المحاسبي ومن ثم التأكد من المسارات التي تسلكها منظمات الأعمال ومدى تجانسها مع الأهداف المرسومة، وفي هذا الصدد تأتي مهمة التدقيق بصورة عامة للقيام بهذه المهمة وخاصة التأكد من الأنشطة غير المالية ذات التأثير المباشر وغير المباشر على نشاط المنظمة وهو ما يعبر عنه بالمسؤولية الاجتماعية لهذه المنظمة وتبرز أهمية هذا التأثير في المنظمات الهادفة للربح وهذا يعني إبلاء التدقيق عن المسؤولية الاجتماعية أهمية خاصة.
وسنتطرق في هذا المجال إلى الموضوعات التالية:
أولاً: أهمية المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال الهادفة للربح.
ثانياً: مدقق الحسابات والمسؤولية الاجتماعية.
ثالثاً: الخلاصة والاستنتاجات.

Table of content: volume:15 issue:53