Table of content

journal of Economics And Administrative Sciences

مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية

ISSN: 2227 703X / 2518 5764
Publisher: Baghdad University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

About the Journal of Economic and Administrative Sciences
journal, dealing with economic and administrative studies, accounting and statistical.

DATE OF FIRST ISSUE (1973).
NO. OF ISSUE YEAR(6).
No. of issue published between 1973-2018 (108)

Loading...
Contact info

لمزيد من المعلومات الاتصال على الرقم 07702500648 متوفر بخدمة واتس اب وفايبر
web:jeasiq.uobaghdad.edu.iq
Email:jeas@coadec.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2008 volume:14 issue:51

Article
Creative Destruction
الهــــــــــدم الخــــــــــــلاقCreative Destructionوإمكانية اعتماد كنموذج ابداعي في المنظمات العربية

Authors: زكريا مطلك الدوري
Pages: 65-77
Loading...
Loading...
Abstract

أن هذه الدراسة هي دراسة نظرية اهتمت بتقديم مدخل معاصر لمنظمات الأعمال، يمكن أن يعتمد علية من أجل تحقيق الريادة و البقاء. وذلك من خلال اعتماد مدخل الهدم الخلاق و تقديم أنموذج قادر على التفاعل مع البيئة بكل ما تقدمه من فرص وتحديات.
وتم تقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة مباحث،تناول المبحث الأول منهجية الدراسة. وبينما تناول المبحث الثاني توضيح مفهوم الهدم الخلاق والعناصر المكونة لهذا المدخل وأخيراً تقديم أنموذج يعطي تصور واضح عن هذا المدخل. وأخيراً في المبحث الثالث
تم تناول الاستنتاجات النظرية التي تم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة


Article
the conduct of the common stocks
التغير والاستقرار في سلوك الاسهم العادية خلال الفواصل الزمنية "دراسة تطبيقية لعينة من المصارف في بورصة عمان"

Authors: شهاب الدين حمد
Pages: 94-108
Loading...
Loading...
Abstract

Knowing the conduct of the common stocks during the different intervals of time (quarterly and yearly) is an important step in choosing and administrating the portfolio of common stocks which be in accordance with the tendency of the investor toward risk and revenues. This is an attempt to understand the behavior of this common stocks in Amman stock Exchange to discover the extent of change in its behavior for employing them by the managers in identifying the accurate and beneficed investments , which meet the ambitions of Arab investor. ان معرفة سلوك الاسهم العادية خلال الفواصل الزمنية المختلفة (الفصلية والسنوية)، يعد الخطوة الرئيسة في اختيار وإدارة مكونات محافظ استثمار الاسهم العادية، بما ينسجم مع ميول واتجاهات المستثمر نحو العائد والمخاطرة، وهذه محاولة لفهم سلوك الاسهم في بورصة عمان، لاستكشاف مدى التغير او الاستقرار في سلوكها، لغرض توظيفها من قبل مدراء المحافظ في تحديد الاستثمارات الدقيقة والمربحة التي تلبي طموحات المستثمر العربي في اختيار وادارة محافظة الاستثمارية


Article
organizational creativity ,organizational structures,traditional management
دور تطبيق نموذج Senge في التَعَلّم التنظيمي لتحقيق الإبداع في منظمات الأعمال "مدخل إلى دراسة تفكير النظم"

Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of this research is to suggest a model which may be used by law enforcement to broaden individual and organizational creativity while providing a more inclusive, holistic view of management within our internal and external organizational structures. This project introduces alternatives to traditional management, leadership styles and problem solving strategies. Law enforcement organizations in the 21st century will face many challenges. Much like community policing impacted the nation in the mid 1980's through the 1990's, the systems thinking approach offers a philosophy for the new millennium. Most organizations will face many challenges in the next decade of the twentieth first century. Just as happened in the mid-1980's to end 1990's of the twentieth century, when influenced policy pursued by some organizations using some modern management methods at that time, and the concept of systems thinking presents new philosophy for the new millennium. By using models such as the concept of theoretical model systems of (Senge 1994), which will address in this research, and therefore can achieve a broader viewpoint and new results in the case of application in business organizations. Of course, the session of systems thinking do not end and will continue. Once collective thinking generated we could say that all individuals are participating in the management process and in all its details. It was summed systems thinking model in this research by using the principles of Organization learning (Senge, 1994) due to its close to the facts of application of individual and organizational creativity. Through personal mastery, shared vision, team learning, and examination of mental models through thinking systems, we can learn new ways of thinking and acting, and collective action, in actual meaning and purpose إنّ غرض هذا البحث هو تقديم نموذج مقترح قدْ يستخدم من قبل منظمات الأعمال لزيادة الإبداع الفردي والتنظيمي ويقدم وجهة النظر الشمولية للإدارة ضمن هياكل المنظمة. ويقدّم هذا البحث البدائل للإدارة التقليدية، والأساليب القيادية وإستراتيجيات حَلّ المشكلة باستخدام نموذج Senge الذي يخلق بدوره منظمة متعلمة قادرة على الإبداع.
وستواجه معظم المنظمات العديد من التحديات في العقد القادم من القرن الحادي والعشرون. تماماً مثلما حدث في منتصف الثمانينات إلى نهاية التسعينيات من القرن العشرون عندما أثرت سياسة خاصة انتهجتها المنظمات أنذاك باستخدام بعض الأساليب الإدارية الحديثة في وقتها، ويعرض مفهوم تفكير النظم فلسفة جديدة للألفية الجديدة.
وبإستعمال النماذج مثل نموذج مفهوم نظرية النظم للعالم (Senge) لسنة 1994، الذي سوف نتطرق إليه في متن البحث، لذا يمكن تحقيق وجهة نظر أوسع ونَتائِج جديدة في حالة تطبيقه في منظمات الأعمال. وبالطبع، فان دورة تفكير النظم لم تنتهي وستبقى مستمرة. وعندما يتولد التفكير الجماعي فإننا سنقول ان كل الأفراد مساهمين في العملية الإدارية وبكل تفاصيلها.
وتم تلخيص نموذج تفكير النظم في هذا البحث باستخدام مبادئ تعليم المنظمةَ (Senge,1994) لاقترابها من حقائق تطبيقِ الإبداع الفردي والتنظيمي. وذلك من خلال الإجادةِ الشخصية، والرؤية المشتركة، وتَعَلّم الفريقِ، وفَحْص النماذج العقلية من خلال تَفْكير النظم، والذي يُمْكِنُ أَنْ نَتعلّم طرق جديدة في التفكيرَ، والتمثيل، والعَمَل الجماعي، بالمعنى والغرض الحقيقي.


Article
industrial Islamic bank
الصناعة المصرفية الاسلامية المفهوم والفلسفة،التحديات التي تواجهها والافاق المستقبلية لها

Loading...
Loading...
Abstract

قبل ثلاثين سنة كانت المصارف الاسلامية مجرد أمنية، الا ان اعمالا بحثية جادة أجريت خلال العقود الثلاثة السابقة أظهرت أن المصارف الاسلامية قابلة للتنفيذ وتمثل طريقا ذا جدوى في الوساطة المالية، وضرورة من ضرورات العصر الحديث لا تستطيع أن تستغني عن خدماتها أمة من الامم أو قطاع من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
لذلك تم انشاء عدد من المصارف الاسلامية خلال هذه المدة في ظل وسط اقتصادي واجتماعي متباين الظروف، ويكفي نجاح عمليات هذه المؤسسات وتجاربها على نطاق مثل الباكستان وايران والسودان وجزئيا ماليزيا، لاثبات ان المصارف الاسلامية تتيح طريقة بديلة للمصارف التجارية.
وقد تميزت المصارف الاسلامية بكونها مؤسسات مصرفية لتجميع الاموال وتوظيفها في نطاق الشريعة الاسلامية بما يخدم بناء مجتمع التكافل الاسلامي ويحقق عدالة التوزيع ويضع المال في مساره الصحيح ويجعلها مساهما فعالا في تنمية مجتمعاتها.
والانجازات التي تستحق الاشارة خلال السنوات الخمسة عشر الماضية يجب الا تجعلنا نتجاهل المشاكل والتحديات التي تواجهها المصارف الاسلامية وهي ليست بالقليلة، وبينما جاء الكثير من التحديات نتيجة المناخ غير المناسب الذي تعمل فيه المصارف الاسلامية، هناك تحديات اخرى نتجت عن ممارسات نفس هذه المصارف الاسلامية، وهذا ما سنحاول معالجته خلال هذا البحث.
وقد جاءت أهمية البحث من تحقيق الصناعة المصرفية الاسلامية للعديد من النجاحات على المستويين المحلي والدولي، وقدرتها على تجاوز الكثير من العقبات والتحديات مما زاد من قوتها وصلابتها بمرور الوقت، حتى صارت واقعا حيويا وملموسا يشكل جزءا مهما في المنظومة المصرفية والمالية العالمية رغم قصر المدة الزمنية التي شهدت بداياتها الاولى.
ويهدف البحث الى التعرف على طبيعة الصناعة المصرفية الاسلامية وكيفية انطلاق هذه التجربة الفريدة في العمل المصرفي والثقة باستمرار انتشارها وازدياد الاقبال على التعامل معها، فضلا عن التمحيص في بعض التفاصيل الخاصة والعامة والرؤية المستقبلية لهذه التجربة في ظل التحديات القائمة والمتوقعة على صعيد العالم.
وقد استند البحث على فرضية عبارة عن تساؤلات مثارة هي: هل أن الصناعة المصرفية الاسلامية استطاعت أن تحقق مسيرة من النمو والانتشار؟ . وهل أن هذه المسيرة نجحت على المستويين المحلي والدولي؟ وهل أستطاعت الوصول الى بناء قاعدة مؤسسية متينة البنيان في ظل التحديات التي واجهتها وتواجهها؟.
وفي سبيل الاجابة على هذه التساؤلات فقد تم تناول الموضوع من خلال عدة فقرات تركزت حول عرض نبذة عن انتشار الصيرفة الاسلامية ودوافع أنتشارها، وكذلك المفهوم والفلسفة التي بنيت عليها، فضلا عن صيغ الاستثمار المتعارف عليها في المصارف الاسلامية ومصادر أموالها، ثم تناول البحث أهم التحديات التي تواجه الصناعة المصرفية الاسلامية من حيث أنواعها وأبعادها، ومن ثم يتعرض البحث للافاق المستقبلية لهذه الصناعة والمتطلبات الواجب توافرها لهذه الصناعة ومصارفها لمواجهة التحديات الماثلة والمتجددة لتحقيق تطلعاتها في المستقبل.


Article
Indexation income
التقييس: أسلوب لتحديد مستوى الدخل في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

ظهر التقييس كمفهوم لقياس الضرائب وتحديد الأجور والرواتب منذ مدة ليست طويلة وتم استخدامه في العديد من بلدان العالم. ولاجل تحقيق العدالة في توزيع الدخول ورفع المستوى المعيشي لذوي الدخول المحدودة، اذ يتطلب من الدولة إتباع أسلوب التقييس للأجور والرواتب للموظفين ،إضافة إلى استخدام التقييس في فرض الضرائب وتحديد السماحات اعتمادا على مستوى التضخم في الاقتصاد. خاصة وان الهدف الأساسي من إتباع أسلوب التقييس هو ليس فقط زيادة السماحات الضريبية للمكلفين وإنما تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية لأصحاب الدخول المنخفضة، إذ يعمل التقييس على منع الضرائب من أن ترتفع بنسبة أعلى من الارتفاع في المستوى العام للأسعار. وهذا لا يعني خفض الضرائب وإنما العمل على تخفيف العبء على ذوي الدخل المحدود من جهة ومن جهة أخرى تنويع الحصيلة الضريبية لتشمل سلع غير أساسية مثل السلع الكمالية أو السلع الضارة بالصحة العامة والبيئة


Article
estimation of the parameters of Two Parameters Gamma Distribution in case of missing data has been made by using two important methods
مقارنة طرائق تقدير معلمات توزيع كاما ذي المعلمتين في حالة البيانات المفقودة باستخدام المحاكاة

Loading...
Loading...
Abstract

The estimation of the parameters of Two Parameters Gamma Distribution in case of missing data has been made by using two important methods: the Maximum Likelihood Method and the Shrinkage Method. The former one consists of three methods to solve the MLE non-linear equation by which the estimators of the maximum likelihood can be obtained: Newton-Raphson, Thom and Sinha methods. Thom and Sinha methods are developed by the researcher to be suitable in case of missing data. Furthermore, the Bowman, Shenton and Lam Method, which depends on the Three Parameters Gamma Distribution to get the maximum likelihood estimators, has been developed. A comparison has been made between the methods in the experimental aspect to find the best method through simulation by using the Monte Carlo Method. Several experimentations have been made by using the important statistical measure: Mean Square Error (MSE). 1: المقدمة والهدف: تم في هذا البحث تقدير معلمات توزيع كاما ذي المعلمتين في حالة البيانات المفقودة وذلك باستخدام اثنين من الطرائق المهمة وهما:
طريقة الامكان الأعظم (Maximum Likelihood Method) والتي تضمنت ثلاث طرائق لحل معادلات الإمكان غير الخطية التي يتم الحصول من خلالها على ثلاث مقدرات للإمكان الأعظم وهي:
طريقة نيوتن- رافسن وطريقتين تم تطويرهما في هذا البحث لتلائم حالة البيانات المفقودة وهما تطوير طريقة (Thom) وتطوير طريقة (Sinha)، فضلاً عن تطوير طريقة أخرى تعتمد على توزيع كاما ذي المعلمات الثلاث في إيجاد مقدرات الإمكان الأعظم وهي تطوير طريقة
(Bowman, Shenton and Lam) وطريقة التقلص (Shrinkage Method). وتم إجراء مقارنة بين أفضلية هذه الطرائق في الجانب التجريبي من خلال أسلوب المحاكاة باستخدام طريقة مونت كارلو (Monte Carlo) وإجراء عدة تجارب مستخدمين المقياس الإحصائي متوسط مربعات الخطأ (MSE) لغرض الحصول على افضل طريقة تقدير.


Article
The Gamma distribution
حول توزيع الطلب خلال فترة الانتظار عند خضوع الطلب لتوزيع گاما وفترة الانتظار للتوزيع اللوغاريتمي الطبيعي (I)

Authors: صلاح حمزة عبد
Pages: 237-245
Loading...
Loading...
Abstract

سنقوم في هذا البحث باشتقاق توزيع الطلب خلال فترة الانتظار لنظام سيطرة على الخزين يخضع فيه الطلب لتوزيع گاما فيما يخضع وقت الانتظار للتوزيع اللوغايتمي الطبيعي، كما سيتم استخراج العزوم الأساسية لهذا المتغير ، الضرورية بدورها لاستخراج بعض مؤشرات النظام المذكور.

المصطلحات المستخدمة: التكامل المحيط، المستوي المركب، تكامل هانكيل، مستوى إعادة الطلب، الوقاية.


Article
determine the outlier values in statistical data by using modern exploratory data methods and comparing them with parametric methods
*تحديد القيم الشاذة باستخدام الطرق الاستكشافية ومقارنتها مع الطرق المعلمية

Loading...
Loading...
Abstract

The availability of statistical data plays an important role in planning process. The importance of this research which deals with safety of statistical data from errors and outliers values. The Objective of this study is to determine the outlier values in statistical data by using modern exploratory data methods and comparing them with parametric methods. The research has been divided into four chapters ,the main important conclusions reached are:1-The exploratory methods and the parametric methods showed variation between them in determining the outlier values in the data. 2-The study showed that the box plot method was the best method used in determining outlier values in data. تلعب البيانات الاحصائية دورأ مهمآ في عملية التخطيط المركزي والدراسات العلمية , وتأتي أهمية هذه الدراسة لتعاملها حول كيفية حفظ البيانات الاحصائية من الاخطاء المتوقعة والقيم الشاذة. الهدف من البحث هو تحديد القيم الشاذة بأستخدم الطرق الاستكشافية الحديثة(Exploratory Data Analysis) ومقارنتها مع الطرق المعلمية بعد تحديد القيم الشاذة بأستخدام الاسلوبين. وجد هناك أختلاف بين تحديد القيم الساذة بأستخدام الطرق الآستكشافية وطرق المعلمية وكذلك أختلاف بين الطرق المعلمية نفسها.تبين من خلال الدراسة أنه أفضل طريقة لتحديد القيم الشاذة هي طريقة الرسم الصندوقي(Box plot) .


Article
which are Mixed between continuous and discrete type
طريقة لايجاد الدالة المولدة للعزوم للتوزيع الاسي المختلط

Authors: منتهى خضير عباس
Pages: 281-288
Loading...
Loading...
Abstract

In this paper a Mixed probability distribution for the kind of random variables (which are Mixed between continuous and discrete type ) have been derived , and we use the technique of Moment generating function . For some Mixed distribution (for Bernoulli with exponential ) ,and also from geometric with exponential , and negative Binomial distribution with exponential also in order to obtain the formula for this Mixture kinds of r.v , which are necessary for studying the performance of some failure Models which represents many data , All the derivation necessary for obtaining the distribution are explained in this paper. لاهمية التوزيع المختلط في التعبيرعن التوزيعات الاحتمالية للمتغيرات العشوائية المختلطة من النوعين المتقطع والمستمر ، حيث انها تاخذ قيم أحتمالية موجبة عن نقاط معرفة لقيم x
وتاخذ دالة او قيم اخرى عندما تقع x ضمن مجال معين .(Interval)
وحاولنا اشتقاق صيغة للدالة المولدة للعزوم لبعض التوزيعات المختلطة من برنولي مع الاسي وكذلك التوزيع الهندسي مع الاسي، ومن ثم بيان حالة التكافؤ بينهما، ومن ثم تعميم ذلك ليشمل توزيغ ثنائي الحدين مع الاسي، كذلك ثنائي الحدين السالب مع الاسي باعتبار ان التوزيع الاحتمالي لمجموعة من المتغيرات العشوائية المستقلة التي تتبع كل من برنولي بمعلمة P
سيكون توزيع ثنائي الحدين بمعالم . n , P وكذلك التوزيع الاحتمالي لمجموعة المتغيرات العشوائية المستقلة التي تتبع كل من التوزيع الهندسي سيكون ثنائي الحدين السالب ، وهكذا سوف نبين ان الدالة المولدة للعزوم للتوزيع المختلط من ثنائي الحدين - الاسي هي مكافئة للدالة المولدة للعزوم للتوزيع المختلط وثنائي الحدين السالب مع الاسي .
وقد تم التركيز على الدالة المولدة للعزوم ( M . G . F ) باعتبار ان لكل توزيع
( M . G . F)
يمكن الاستدلال من نوع التوزيع ومن ثم ايجاد العزوم ومعامل الالتواء والتفلطح وغيرها من المؤشرات الاحصائية المهمة في تقدير معالم التوزيع .

Table of content: volume:14 issue:51