جدول المحتويات

مجلة الخوارزمي الهندسية

ISSN: 18181171 23120789
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: هندسة الخوارزمي
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تصدر مجلة هندسة الخوارزمي من قبل كلية هندسة الخوارزمي -جامعة بغداد. ويتم مراجعة المجلة ونشرها على شبكة المعلومات الدولية اضافة الى الاصدار المطبوع كل ثلاثة أشهر وهي متاحة للجميع. يمكن ارسال البحوث باللغة الإنجليزية. تتخصص المجلة بنشر البحوث العلمية عالية الجودة عن التطورات النظرية وكذلك العملية في جميع مجالات الهندسة والتكنلوجيا التي لم تنشر من قبل، ولم تقدم للنشر في مكان اخر في اي صيغة كانت مع مراعات الرصانة العلمية والاخلاقية لمحتواها وبياناتها. يتم تقييم كل بحث على الاقل من قبل خبيرين ضليعين في اختصاصهما.

صفحة المجلة على شبكة المعلومات:
http://www.iasj.net/iasj؟func=issues&jId=19&uiLanguage=en
http://www.alkej.com

Loading...
معلومات الاتصال

Website: http://alkej.uobaghdad.edu.iq
e-mail: Sci_journal@kecbu.uobaghdad.edu.iq
Mobile: 07827211405
P.O.Box: 47008-Jaderiyah
Baghdad-Iraq

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: 4 العدد: 3

Article
Design and Simulation of GaussianFSK Transmitter in UHF Band Using Direct Modulation of ΣΔ Modulator Fractional-N Synthesizer
تصميم ومحاكاة Gaussian FSK مرسلة باستعمال مركب ترددات من نوع ΣΔ Modulator Fractional-N

المؤلفون: Ali Mohammed Noori Hasan علي محمد نوري
الصفحات: 1-7
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research involves design and simulation of GaussianFSK transmitter in UHF band using direct modulation of ΣΔ fractional-N synthesizer with the following specifications:
Frequency range (869.9– 900.4) MHz, data rate 150kbps, channel spacing (500 kHz), Switching time 1 µs, & phase noise @10 kHz = -85dBc.
New circuit techniques have been sought to allow increased integration of radio transmitters and receivers, along with new radio architectures that take advantage of such techniques. Characteristics such as low power operation, small size, and low cost have become the dominant design criteria by which these systems are judged.
A direct modulation by ΣΔ fractional-N synthesizer is proposed in this research, because this approach provides the required characteristics such as low power. The Σ∆ modulator placed on digital phase-locked loop to control the fractional value of the frequency division ratio thereby eliminating spurious and allowing good phase noise performance. The modulation type of Gaussian FSK is used to obtain high spectral efficiency of modulated waveform.
The applications of this transmitter in low cost wireless data transfer, security systems, RF remote controls and wireless metering.
يهدف البحث الى تصميم ومحاكاة GaussianFSK مرسلة باستعمال مركب ترددات من نوع ΣΔ modulator fractional-N) وبالمواصفات التالية: مدى الترددات الخارجة (869.9 – 900.4 ) ميكا هرتز، نسبة تدفق المعلومات (150kb/s)، مدى الفصل بين القنوات (500kHz)، زمن تحويل 1 مايكرو ثانية ومستوى ضوضاء طوري (-85) ديسبيل عند 10000 هرتز من التردد الخارج. تقنيات الدوائر الحديثة ساهمت بشكل فاعل في زيادة التكامل للمرسلات والمستلمات لاشارات الراديو. خواص مثل قلة استبداد القدرة، صغر الحجم و قلة الكلفة هي التي تعتبر المقياس الخاص بالتصميم والتي من خلالها يتم الحكم على اداء النظام. ان التضمين المباشر بواسطة مركب الترددات من نوع ΣΔ (Fractional - N) تم اقتراحه في هذا البحث وذلك لان هذه الطريقة تؤمن الخواص التي نحتاجها مثل قلة استبداد القدرة وصغر الحجم وقلة الكلفة. عملية التضمين من نوع ΣΔ وضعت في دورة قفل الطور الرقمي للسيطرة على القيمة الكسرية لمقسم التردد وبواسطته يتم ازالة الطفيليات مع مستوى طفيليات اقل ومستوى ضوضاء طوري جيد. نوع التضمين (Gaussian FSK) الذي تم استخدامه للحصول على كفاءة طيفية عالية في الاشارة المضمنة. ان التطبيقات لهذه المرسلة هي قلة كلفة نقل المعلومات اللاسلكي, انظمة الامان, السيطرة عن بعد بواسطة اشارات (RF) والعداد اللاسلكي.

الكلمات الدلالية

Mash modulator --- Gaussian --- fractional --- sigma deta and FSK.


Article
Correcting Working Postures in Water Pump AssemblyTasks using the OVAKO Work Analysis System (OWAS)
تصحيح أوضاع الؼول في ههام تجويغ هضخت ألواءبإستخذام ظًام تحليل الؼول )) OWAS

Loading...
Loading...
الخلاصة

Ovako Working Postures Analyzing System (OWAS) is a widely used method for studying awkward working postures in workplaces. This study with OWAS, analyzed working postures for manual material handling of laminations at stacking workstation for water pump assembly line in Electrical Industrial Company (EICO) / Baghdad. A computer program, WinOWAS, was used for the study. In real life workstation was found that more than 26% of the working postures observed were classified as either AC2 (slightly harmful), AC3 (distinctly harmful). Postures that needed to be corrected soon (AC3) and corresponding tasks, were identified. The most stressful tasks observed were grasping, handling, and positioning of the laminations from workers. The construction of real life workstation is modified simultaneously by redesign suggestions in the values of location (positioning) factors for stacking workstation. The simulation workstation executed by mean of parametric CAD software. That modifications lead to improvement in the percentage of harmful postures. It was therefore recommended the use of supplementary methods is required to identify ergonomic risk factors for handling work or other hand-intensive activities on industry sites. يُستخدم نظام تحليل ألعمل ((OWAS)) بكثرة كطريقة لدراسة أوضاع العاملين في أمكنة العمل. وفي هذه الدراسة، تم إستخدام هذا النظام لتحليل هذه الأوضاع أثناء المناقلة اليدوية للصفائح في محطة اللصق العائدة لخط تجميع مضخة الماء في الشركة العامة للصناعات الكهربائية/ بغداد. وبأستخدام برنامج حاسوبي يدعى ((((WinOWAS تم إعداده لهذه الغاية، وُجد أنهُ في محطة العمل الحقيقية هناك 26 % من هذه الأوضاع التي تمت ملاحظتها يُصنف بكونه أما يقع في الصنف الثاني من الأوضاع ((AC2))- قليل الضرر- أو من الصنف الثالث ((AC3))– يؤثر بشكل سلبي على ألمدى البعيد-حيث يحتاج هذا الصنف من الأوضاع إلى تدخل قريب لتصحيحه خصوصا وقد أمكن ألتعرف على ألمهام المسببة لنشؤه. إن أغلب المهام الشاقة التي تمت ُملاحظتها كانت تكُمن أثناء مسك ألصفائح، مُناقلتها ووضعها من قبل العاملين. وباستخدام المُحاكاة من خلال برنامج الرسم الآلي ((CAD)) تم تطوير هيكليّة تلك المحطة الموجودة فعلا من خلال إقتراحات بإعادة التصميم لها بتغيير قيّم (أبعاد ) عدد من العوامل الداخلة في تركيب هذه المحطة بحيث يمكن صياغتها بشكل آخر ومن ثم دراسة أوضاع العمل فيها إفتراضا. وقد أثمرت تلك التحويرات في هيكليتها عن تحسُن في نسبة أوضاع العمل بتقليل السلبي منها. ومما تمت ملاحظته أيضا، أن إستعمال الطُرق اﻹجرائية من شأنه أن يُسهم في توضيح العوامل المُسببة للأخطار البشريّة في ﺃعمال المُناقلة ﺃو تلك التي يتم فيها عمل يدوي في ﺃلمواقع الصناعيّة.

الكلمات الدلالية

OWAS --- working posture analysis --- stacking workstation.


Article
New Adaptive Data Transmission Scheme Over HF Radio
طريقة جديدة للاتصالات المتكيفة على قناة عالية التردد

Loading...
Loading...
الخلاصة

Acceptable Bit Error rate can be maintained by adapting some of the design parameters such as modulation, symbol rate, constellation size, and transmit power according to the channel state.
An estimate of HF propagation effects can be used to design an adaptive data transmission system over HF link. The proposed system combines the well known Automatic Link Establishment (ALE) together with variable rate transmission system. The standard ALE is modified to suite the required goal of selecting the best carrier frequency (channel) for a given transmission. This is based on measuring SINAD (Signal plus Noise plus Distortion to Noise plus Distortion), RSL (Received Signal Level), multipath phase distortion and BER (Bit Error Rate) for each channel in the frequency list. Channel condition evaluation is done by two arrangements. In the first an FFT analysis is used where a pilot signal is transmitted over the channel, while the data itself is used in the second arrangement. Passive channel assessment is used to avoid bad channels hence limiting the frequency pool size to be used in the point to point communication and the time required for scanning and linking. An exchange of channel information between the transmitting and receiving stations is considered to select the modulation scheme for transmission. Mainly MPSK and MFSK are considered with different levels giving different data rate according to the channel condition. The results of the computer simulation have shown that when transmitting at a fixed channel symbol rate of 1200 symbol/sec, the information rate ranges from 2400 bps using 4FSK up to 3600 bps using 8PSK for SNR ranges from 11dB up to 26dB.
ان التأثيرات الكبيرة والمتغيرة مع الزمن على انتشار الموجات اللاسلكية ضمن قناة الترددات العالية HF يضع قيودا عديدة على أستخدام مثل هذا الوسط لأغراض ألأتصالات. يهدف البحث الى تطويرمنظومة مقترحة للأتصالات المتكيفة عبر قناة الترددات العالية.ان المنظومة المقترحة في هذا ألبحث تجمع بين تقنيتين هما, تحقيق الأتصال الطوعي والذي يعنى بأختيار التردد المناسب من بين مجموعة من الترددات المخصصة مسبقا للأتصال, مع تقنية اختيار سرعة ارسال البيانات المتكيفة.ان اختيار أي من الترددات المخصصة يتم من خلال تقييم كل قناة (تردد) على حده وبالتالي اختبار مدى صلاحيتها وملاءمتها لتأمين الأتصال. ان اختبار كل قناة يتم من خلال توليد نغمة في جهة الأرسال, وقياس شدة الأشارة المستلمة ومستوى الأشارة الى الضوضاء بألاضافة الى التشويه الحاصل في الطور,حيث يتم تحليل ألأشارة المستلمة بأستخدام FFT كما يتم حساب معدل الخطأBER من خلال أرسال رسالة معلومة ومقارنتها في جهة الأستلام.ان المعلومات الناتجة من تحليل الأشارات المستلمة يتم اعادتها عكسيا الى المرسل وبالتالي استخدامها في اختيار نظام التحميل المناسب. تم اجراء فحص محاكات بالحاسوب لتحليل وأختبار أداء هذه المنظومة, حيث تم تمثيل القناة عالية التردد بأستخدام نموذج Watterson وأستخدام نوعين من التضمين متعدد المستويات MPSK, MFSK. لقداظهرت نتائج الأختبارات بأنه عند تثبيت سرعة ارسال البيانات الخارجة على سرعة 1200 رمز/ثانية فأن استخدام 4FSK عندما تكون مستوى ألأشارة الى الضوضاء قليلة يعطي سرعة ارسال بيانات بمقدار 2400 بت/ثانية. عند ارتفاع مستوى الأشارة الى الضوضاء يتم الانتقال الى QPSK, 8PSK للحصول على سرعة أرسال بيانات 2400 و 3600على التوالى.

الكلمات الدلالية

ALE --- Adaptive modulation.


Article
Fractally Generated Microstrip Bandpass Filter Designs Basedon Dual-Mode Square Ring Resonator for WirelessCommunication Systems
تصميم مرشح امرار نطاقي ذي شريحة دقيقة متولد من الترتيب الهندسي الجزئيالمبني على اساس المرنان الحلقي المربع ثنائي النمط لمنظومات الاتصالات اللاسلكية

المؤلفون: Jawad K. Ali جواد كاظم علي
الصفحات: 34-42
Loading...
Loading...
الخلاصة

A novel fractal design scheme has been introduced in this paper to generate microstrip bandpass filter designs with miniaturized sizes for wireless applications. The presented fractal scheme is based on Minkowski-like prefractal geometry. The space-filling property and self-similarity of this fractal geometry has found to produce reduced size symmetrical structures corresponding to the successive iteration levels. The resulting filter designs are with sizes suitable for use in modern wireless communication systems. The performance of each of the generated bandpass filter structures up to the 2nd iteration has been analyzed using a method of moments (MoM) based software IE3D, which is widely adopted in microwave research and industry. Results show that these filters possess good transmission and return loss characteristics, besides the miniaturized sizes meeting the design specifications of most of wireless communication systems يقدم في هذا البحث تقنية تصميمية مبتكرة مبنية على اساس الترتيب الهندسي الجزئي fractal geometry لتوليد سلسة تصاميم مصغرة القياس لمرشح الامرار النطاقي(BPF) ذي الشريحة الدقيقة تكون مناسبة لتطبيقات الاتصالات النقالة. ان التقنية التصميمية المقترحة مبنية على اساس مشابه لترتيب مينكويسكي الهندسي ما قبل الجزئي Minkowski-like prefractal geometry. ان خاصيتي املاء الفضاء والتماثل الذاتي اللتين يمتلكهما هذا الترتيب الهندسي تؤديان الى الحصول على تراكيب صغيرة الحجم ومتناظرة هندسيا في مستويات التوليد المختلفة، وتزداد هذه التراكيب صغرا بازدياد مستويات التوليد. ان تصاميم مرشحات الامرار النطاقي المبنية على اساس هذه التراكيب الهندسية تكون مصغرة وبأبعاد تجعلها مناسبة للاستخدام في انظمة الاتصالات الحديثة. تم حساب اداء المرشحات الناتجة عن المستوين الاول والثاني باسخدام الحقيبة البرمجيةIE3D التي تجري المحاكاة على وفق طريقة ايجاد العزوم (MoM)، وقد اظهرت النتائج ان المرشحين الناتجين لهما نسبتا تصغير قدرهما بحدود40% و 64% مقارنة بأبعاد المرشح التقليدي المبني على اساس المرنان الحلقي المربع square ring resonator، شريطة ان تكون الظروف التصميمية نفسها في كلتا الحالتين. وعلاوة على ذلك ، فان التقنية التصميمية المقترحة ذات مرونة عالية حيث انها توفر لمصممي المرشحات (وغيرها من دوائر الموجات الدقيقة غير الفعالة) حرية اكبر في اختيار المعالم التصميمية، مقارنة بما تقدمه التصاميم المنشورة في الادبيات الهندسية للمرشح نفسه.


Article
Feature - Based Approach to Automatic Fixturing System Planning ForUniform Polyhedra Workpiece
تصميم خوارزميه لاتمته تخطيط انظمه التثبيت لقطعه العمل المتعددة السطوح المتناسقه

Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper demonstrates the design of an algorithm to represent the design stages of fixturing system that serve in increasing the flexibility and automation of fixturing system planning for uniform polyhedral part. This system requires building a manufacturing feature recognition algorithm to present or describe inputs such as (configuration of workpiece) and built database system to represents (production plan and fixturing system exiting) to this algorithm. Also knowledge – base system was building or developed to find the best fixturing analysis (workpiece setup, constraints of workpiece and arrangement the contact on this workpiece) to workpiece.هذا البحث يقدم تصميم خوارزميه لتمثيل مراحل تصميم انظمه التثبيت و التي تساهم في زيادة مرونه و اتمته تخطيط انظمه التثبيت للاشكال المتعددة السطوح المتناسقه. هذا النظام يتطلب بناء خوارزميه لتوليد السمات التصنيعيه كـ(شكل قطعه العمل) و كذلك بناء قاعده البيانات لوصف المدخلات لهذا النظام مثل (خطه الانتاج و انواع انظمه التثبيت الموجودة). كذلك بناء قاعدة المعرفه لايجاد افضل تحليل للتثبيت (نصب و تقييد قطعه العمل و ترتيب التلامس على قطعه العمل) لقطعه العمل.


Article
A New Fractal Printed Dipole Antenna Based on Tent Transformations for Wireless Communication Applications
هوائي جديد ثنائي القطب مطبوع مبني على اساس الترتيب الهندسيالجزئي لتحويلات دالة الخيمة لتطبيقات الاتصالات اللاسلكية

المؤلفون: Jawad K. Ali جواد كاظم علي
الصفحات: 57-65
Loading...
Loading...
الخلاصة

In this paper, a compact multiband printed dipole antenna is presented as a candidate for use in wireless communication applications. The proposed fractal antenna design is based on the second level tent transformation. The space-filling property of this fractal geometry permits producing longer lengths in a more compact size. Theoretical performance of this antenna has been calculated using the commercially available software IE3D from Zeland Software Inc. This electromagnetic simulator is based on the method of moments (MoM). The proposed dipole antenna has been found to possess a considerable size reduction compared with the conventional printed or wire dipole antenna designed at the same design frequency and using the same substrate specifications. Results have shown that the proposed design possesses a multi-band resonant behavior with adequate radiation performance with VSWR ≤ 2 (return loss ≤-10 dB) throughout the resonating bands. This makes the presented antenna (or its monopole counterpart) suitable for use in the modern multi-functions compact communication systems. في هذا البحث ,يتم استعراض هوائي مصغر متعدّد النطاق الترددي (multiband) من النوع ثتائي القطب المطبوع antenna printed dipole على انه مرشّح للإستعمالِ في تطبيقاتِ الاتصالات اللاسلكية. إنّ تصميمَ الهوائي المُقتَرَحِ مستند على اساس الترتيب الهندسي الجزئي fractal geometry لتحويلِ دالة الخيمة (tent function) من المستوى الثاني . تَسْمحُ خاصية املاء الفراغ (الفضاء) التي يتصف بها هذا الترتيب الهندسي بإنْتاج اطوالِ اكبر في مساحات أكثر إنضغاطاً. تم حساب الأداء النظري لهذا الهوائي باستخدام الحقيبة البرمجِية المتوفرةِ تجاريا IE3D، من انتاج مؤسسة Zeland، والتي تستند في اجراء التقييم باسلوب المحاكاة على طريقةِ ايجاد العزوم (MoM) . اظهرت النتائج بأن الهوائي المقترح يوفر تخفيضا كبيرا في الحجم ِ مقَارنةَ بالهوائي الثنائي القطب التقليدي المصمّمَ في نفس ترددِ التصميمِ. وعلاوة على فأنّ التصميمَ المُقتَرَحَ يمتلكَ سلوكا متعدّد الرنين مع احتفاظه بمواصفات اشعاع مناسبة في أنحاء انطقة الرَنين, وهذا يَجْعلُ الهوائي ثنائي القطب المقترح (أَو نظيره الاحادي القطب monopole) مناسبا للإستعمالِ في أنظمةِ الاتصالِ متعددةِ الوظائفَ الحديثةَ ذات الاحجام المصغرة.


Article
Mass-Transfer Characteristics of Air- Suction Type Fermentors
خواص انتقال المادة في المخمرات ذات الخلاطات الساحبة للهواء

المؤلفون: Alaa K. M. علاء كريم محمد
الصفحات: 66-73
Loading...
Loading...
الخلاصة

Liquid-side mass-transfer coefficients (KLa) were measured in air-suction type fermentors using physical absorption of oxygen. A fermentor of 0. 5 m i.d. was used with a working capacity of 60 liters of liquid. Tap water was used as the liquid phase, and air was used as the gas phase. The bioreactor mixing system consists of shrouded-disk/curved-blade turbine with six evacuated bending blades. The effect of liquid submergence (S) was investigated. Further, the effects of the ratio of the impeller diameter (D) to the tank diameter (T), and the clearance of the impeller from the tank bottom(C) were also studied. The agitation speed (N) was varied in the range of 50-800 rpm. It was found that the value of KLa increased as the impeller diameter increased, while it was decreased continuously with increasing the clearance. The effect of impeller submergence on the value of mass transfer coefficient (KLa) is not much pronounced. Suitable correlation was developed for estimating mass transfer coefficient (KLa) in this type of bioreactors. تم حساب معامل انتقال المادة (KLa) لذوبان الاوكسجين في وسط سائل في نوع من المخمرات ذات الريش الساحبة للهواء (Suction -Air impeller). استخدم في هذا البحث مخمر اسطواني ذات قطر (0.5 م) وارتفاع (0.7 م) وسعة حجمية (60 لتر) سائل. استخدم ماء الحنفية كطور سائل، والهواء كطور غاز. الخـلاط المستـخدم من نـوع الريــش المنحـنية المجـوفة الساحبة للهواء(Shrouded- disk/curved-blade turbine with six evacuated bending blades) استخدمت في هذه الدراسة المتغيرات الاتية: سرعة دوران الخلاط(N) ، قطر الخلاط المستخدم(D)، عمق الخلاط عن مستوى السطح العلوي لوسط السائل (S)، وارتفاع الخلاط عن قعر المخمر(C). وجد ان قيمة ( KLa) تزداد بازدياد قطر الخلاط، بينما تقل قيمته باستمرار زيادة ارتفاع الخلاط عن قعر المخمر(C).كذلك وجد عدم تاثير عمق الخلاط عن مستوى السطح العلوي لوسط السائل (S) على قيمة (KLa). تم ربط هذه المتغيرات مع معامل انتقال المادة (KLa) وفق معادلة تجريبية ذات مجاميع عديمة الوحدات (Dimensionless Groups):

الكلمات الدلالية

Fermentors --- Air–Suction Impeller --- Mass Transfer Coefficient


Article
Zinc Oxide Hydrogen Sulfide Removal Catalyst/ Preparation, Activity Test and Kinetic Study
تحضير العامل المساعد اوكسيد الزنك المستخدم لازالة كبريتيد الهيدروجين،فحص الفعالية ودراسة الحركية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Hydrogen sulfide removal catalyst was prepared chemically by precipitation of zinc bicarbonate at a controlled pH. The physical and chemical catalyst characterization properties were investigated. The catalyst was tested for its activity in adsorption of H2S using a plant that generates the H2S from naphtha hydrodesulphurization and a unit for the adsorption of H2S. The results comparison between the prepared and commercial catalysts revealed that the chemical method can be used to prepare the catalyst with a very good activity.
It has observed that the hydrogen sulfide removal over zinc oxide catalyst follows first order reaction kinetics with activation energy of 19.26 kJ/mole and enthalpy and entropy of activation of 14.49 kJ/mole and -220.41 J/mole respectively.
جرى تحضير العامل المساعد أوكسيد الخارصين المستخدم في إزالة كبريتيد الهيدروجين من الغاز الطبيعي كيمياويا بطريقة الترسيب لبيكاربونات الخارصين عند الدالة الحامضية 7 . تم إجراء اختبار الخواص الفيزيائية والكيميائية لهذه المادة . كما جرى فحص فعالية العامل المساعد لامتصاص كبريتيد الهيدروجين باستعمال منظومة ريادية تتكون من وحدتين . الأولى، لتوليد غاز كبريتيد الهيدروجين من إزالة الكبريت بالهيدروجين للنفثا . أما الثانية، لامتصاص كبريتيد الهيدروجين من قبل العامل المساعد المحضر. أشارت مقارنة الفحص بين العامل المساعد المحضر والتجاري إلى إمكانية الاعتماد على الطريقة الكيميائية كتدبير لتحضير العامل المساعد وبكفاءة عالية جدا. أظهرت دراسة حركية التفاعل أنه يتبع حركية المرتبة الأولى بطاقة تنشيط مقدارها 19.26 كيلوجول/مول وأن أنثالبية وأنتروبية التنشيط للتفاعل هي 14.49 كيلوجول/مول و220.41- كيلوجول/مول. درجة كلفن وعلى التوالي.

الكلمات الدلالية

ZnO --- H2S --- Absorbent; Reformate; COS --- Hydrodesulfurization; Kinetics.


Article
Studying the Effect of Volume Fraction of Glass Fiberson the Thermal Conductivity of the Polymer Composite Materials
دراسة تأثير الكسرالحجمي لألياف الزجاج على الموصلية الحراريةللمواد المتراكبة البوليمرية

المؤلفون: Mohammed Sellab Hamza محمد صلاب حمزة
الصفحات: 85-97
Loading...
Loading...
الخلاصة

In this study the effect of fiber volume fraction of the glass fiber on the thermal conductivity of the polymer composite material was studied. Different fiber volume fraction of glass fibers were used (3%, 6%, 9%, 12%, and 15%). Specimens were made from polyester which reinforced with glass fibers .The fibers had two arrangements according to the direction of the thermal flow. In the first arrangement the fibers were parallel to the direction of the thermal flow, while the second arrangement was perpendicular; Lee's disk method was used for testing the specimens. The experimental results proved that the values of the thermal conductivity of the specimens was higher when the fibers arranged in parallel direction than that when the fibers arranged in the perpendicular direction. The percentage of increasing of experimental thermal conductivity was 96.91% for parallel arrangement and 13.33% for perpendicular arrangement comparison with its original value before the using of glass fibers.
Also the experimental results indicated that the thermal conductivity increases with the increasing of the fiber volume fraction. Minimum value was (0.172 W/m.C) for perpendicular arrangement at fiber volume fraction 3% and maximum value was (0.327 W/m.C) for parallel arrangement at fiber volume fraction 15%.
تم في هذا البحث دراسة تأثير الكسر الحجمي لالياف الزجاج وبنسب مختلفة (15%, 12%, 9%, 6%, 3% ) على التوصيلة الحرارية للمادة المتراكبة. حيث صنعت العينات من مادة البولي أستر غير المشبع المقواة بالياف الزجاج. العينات صنعت في مجموعتين المجموعة الاولى كانت فيها الياف الزجاج مرتبة بشكل موازي للانسياب الحراري، اما المجموعة الثانية نضمت بترتيب الالياف بشكل عمودي على الانسياب الحراري. استخدمت طريقة قرص لي (Leeś disk ) في فحص العينات. اثبتت النتائج العملية ان الترتيب الموازي للالياف يعطي موصلية حرارية اعلى من الترتيب العمودي وان الموصلية الحرارية للمادة المتراكبة تزداد مع زيادة الكسر الحجمي للالياف. حيث كان مقدار الزيادةفي الموصلية الحرارية بسبب التقوية بالالياف هو 96.91% للترتيب الموازي و 13.33% للترتيب العمودي كذلك اثبت النتائج العملية ان اقل قيمة للموصلية الحرارية كانت (0.172w/m.C) للترتيب العمودي عند الكسر الحجمي (Vf=3%) اما اعلى قيمة كانت (0.327W/m.C) للترتيب الموازي عند كسر حجمي (Vf = 15%).

الكلمات الدلالية

Polymer --- Glass fibers --- Thermal conductivity.


Article
Heating and Melting Model Induced by LaserBeam in Solid Material
النموذج الحراري والانصهاري الناتج من الحزمة الليزريةعلى المواد الصلبة

المؤلفون: Faiz F. Mustafa فائز فوزي مصطفى
الصفحات: 98-107
Loading...
Loading...
الخلاصة

An analytical method and a two-dimensional finite element model for treating the problem of laser heating and melting has been applied to aluminum 2519T87and stainless steel 304. The time needed to melt and vaporize and the effects of laser power density on the melt depth for two metals are also obtained. In addition, the depth profile and time evolution of the temperature before melting and after melting are given, in which a discontinuity in the temperature gradient is obviously observed due to the latent heat of fusion and the increment in thermal conductivity in solid phase. The analytical results that induced by laser irradiation is in good agreement with numerical results. لوصف ظاهرة ارتفاع الحرارة والوصول الى درجة الانصهار الناتج من حزمة ليزرية مسلطة على جسم صلب, تم استخدام نموذج رياضي احادي البعد بالاضافه الى استخدام طريقة العناصر المحدده ثنائية البعد لكل من مادة الالمنيوم نوع (2519T87) والحديد المقاوم للصداء نوع (304). تم حساب الوقت اللازم للوصول الى درجة الانصهار والتبخر وتأثير كثافة طاقة حزمة الليزر على عمق الانصهار الحاصل لكلا المادتين. هذا بالاضافه الى العمق الجانبي مع تغير درجات الحرارة لمختلف الازمان قبل وبعد حدوث عملية الانصهار, حيث لوحظ عدم استمرارية انسيابية تدرج درجات الحرارة بشكل واضح عند الانتقال من الطور السائل الى الطور الصلب وذلك بسبب الحرارة الكامنة للانصهار والزيادة الحاصلة في معامل التوصيل الحراري للطور الصلب عما هو عليه في الطور السائل. لقد اوضحت النتائج الرياضيه توافق جيد مع النتائج العددية باستخدام طريقة العناصر المحددة الناتجة من للحزمة الليزرية بطول موجي. .


Article
Comparison Study of Electromyography UsingWavelet and Neural Network
دراسة مقارنة لاشارة التخطيط العضلي باستخدام المويجة و الشبكات العصبية

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this paper we present a method to analyze five types with fifteen wavelet families for eighteen different EMG signals. A comparison study is also given to show performance of various families after modifying the results with back propagation Neural Network. This is actually will help the researchers with the first step of EMG analysis. Huge sets of results (more than 100 sets) are proposed and then classified to be discussed and reach the final.في هذا البحث, قدمنا طريقة لتحليل خمس انواع لخمسة عشر مجموعة من مجاميع المويجة لثمانية عشر اشارة عضلية مختلفة. الدراسة المقارنة تظهر ايضا اداء المجاميع المحتلفة بعد معالجة و تحوير النتائج باسلوب الارجاع العكسي للشبكات العصبية. هذا سوف يساعد الباحثين في الخطوة الاولى لتحليل الاشارة العضلية. كم هائل من النتائج تقدم و تصنف للمناقشة و الوصول الى نتائج

الكلمات الدلالية

EMG --- Wavelet transform --- neural network --- Back propagation.


Article
COMPUTER-BASED ECG SIGNAL ANALYSIS AND MONITORING SYSTEM
تحليل أشارة التخطيط الكهربائي للقلب المعتمد على الحاسوب ونظام المراقبة

Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper deals with the design and implementation of an ECG system. The proposed system gives a new concept of ECG signal manipulation, storing, and editing. It consists mainly of hardware circuits and the related software. The hardware includes the circuits of ECG signals capturing, and system interfaces. The software is written using Visual Basic languages, to perform the task of identification of the ECG signal. The main advantage of the system is to provide a reported ECG recording on a personal computer, so that it can be stored and processed at any time as required. This system was tested for different ECG signals, some of them are abnormal and the other is normal, and the results show that the system has a good quality of diagnosis identification. يتناول هذا البحث تصميم وتنفيذ منظومة المُخطَط الكهربائي للقلب. المنظومة المعروضة تعطي مفهوم جديد للتعامل مع أشارة المُخطَط الكهربائي للقلب, خزنها, و تحريرها. وهو يتألف بصورة رئيسية من دوائر الاجزاء المادية والبرمجيات المتعلقة. الاجزاء المادية تتضمن دوائر تجميع أشارات المُخطَط الكهربائي للقلب, ومنظومة ألربط التبادلي. والبرمجيات قد كتبت بأستخدام لغة الـ Visual Basic,لتنفيذ مهمة تنفيذ أشارة المُخطَط الكهربائي للقلب. تكمن أهمية ألمنظومة الاساسية في القدرة على تسجيل تقرير للمُخطَط الكهربائي للقلب على الحاسوب ألشخصي, حيث يمكن خزن المعلومات بعد أجراء القياسات و معالجتها في أي وقت متى ما برزت الحاجة الى ذلك. هذه المنظومة قد أختبرت لمختلف أشارات المُخطَط الكهربائي للقلب, البعض منها هي حالات غير طبيعية والبعض الاخر حالات طبيعية, وأظهرت هذه النتائج أن المنظومة لها خاصية جيدة في تحديد المشكلة.

الكلمات الدلالية

ECG --- Interfacing Software Design --- Data Acquisition System --- Biosignals.


Article
MINIATURE TWO-FINGERED ROBOT HAND DRIVEN BY MUSCLE WIRES ACTUATORS
خواص انتقال المادة في المخمرات ذات الخلاطات الساحبة للهواء

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this research, a modified artificial hand with direct control has been designed using electrical artificial muscle wires that receive direct sensory impulses through human hand instead of using the mechanical action to open and close this artificial hand. Each finger is designed as a chain and its movements achieved through the conventional arrangement control of the electrical muscles wires. The results indicate that it is possible to design an artificial hand using electrical muscle wire for control it with high accuracy. في هذا البحث تم تصميم يد اصطناعية يتم التحكم بها بشكل مباشر عن طريق أسلاك عضلية اصطناعية كهربائية تأخذ إشارة تفعيلها مباشرتا من اليد البشرية بدلا من فعل ميكانيكي لأجل فتح و غلق هذه اليد الاصطناعية. كل إصبع مصمم من سلسلة ميكانيكية يتم تحريكها من خلال ترتيب تقليدي للسيطرة على العضلات الاصطناعية الكهربائية.لقد وضحت النتائج العملية و النظرية انه من الممكن تصميم يد اصطناعية يتم التحكم بها باستخدام أسلاك عضلية اصطناعية كهربائية و بدقة عالية.

الكلمات الدلالية

Muscle Wires --- Shape Memory Alloy --- Robotics Hands.


Article
Multiwavelet and Estimation by Interpolation AnalysisBased Hybrid Color Image Compression
استخدام متعدد تحويل المويج وطريقة الاستكمال لضغط الصور الملونة

المؤلفون: Ali Hussien Miry علي حسين مري
الصفحات: 138-145
Loading...
Loading...
الخلاصة

Nowadays, still images are used everywhere in the digital world. The shortages of storage capacity and transmission bandwidth make efficient compression solutions essential. A revolutionary mathematics tool, wavelet transform, has already shown its power in image processing. The major topic of this paper, is improve the compresses of still images by Multiwavelet based on estimation the high Multiwavelet coefficients in high frequencies sub band by interpolation instead of sending all Multiwavelet coefficients. When comparing the proposed approach with other compression methods Good result obtained.في الوقت الحاضر اصبحت عملية خزن الصور وارسالها تاخذ اهتماما بالغا والعديد من البحوث تتطرق الى مسالة ضغط الصور حيث يستخدم متعدد تحويل المويج بشكل كبير في هذا المجال وفي هذا البحث نقترح طريقة جديدة تعتمد على هذا التحويل وكذلك على التخمين بواسطة نظريات الاستكمال. وذلك بارسال عدد قليل من معاملات تحويل متعدد المويج ومن ثم تخمين المعاملات المفقودة عوضا عن ارسالها جمعيا. والنتائج المستحصلة من هذة الطريقة تعتبر افضل من الطرق الاخرى وبالاخص في نسب الضغط العالية.

الكلمات الدلالية

Image Processing --- MultiWavelet Transform.

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: 4 العدد: 3