Table of content

journal of Economics And Administrative Sciences

مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية

ISSN: 2227 703X / 2518 5764
Publisher: Baghdad University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

About the Journal of Economic and Administrative Sciences
journal, dealing with economic and administrative studies, accounting and statistical.

DATE OF FIRST ISSUE (1973).
NO. OF ISSUE YEAR(6).
No. of issue published between 1973-2018 (108)

Loading...
Contact info

لمزيد من المعلومات الاتصال على الرقم 07702500648 متوفر بخدمة واتس اب وفايبر
web:jeasiq.uobaghdad.edu.iq
Email:jeas@coadec.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2007 volume:13 issue:45

Article
Human Resources Management Strategy
فلسفة استراتيجية الموارد البشرية

Loading...
Loading...
Abstract

يصب المدخل المستند إلى الموارد (Resources Based Approach) في دراسة المنظمات المتعلمة (Learning Organizations) اهتمامه أساساً على دراسة القابليات البشرية وكيفية تطويرها، وجعلها قدرات جوهرية تنافسية. فالدراسات الحديثة تنظر إلى استراتيجية إدارة الموارد البشرية (Human Resources Management Strategy) على أنها من المكونات المركزية الاستراتيجية منظمة الأعمال (Business Organization Strategy)، في الوقت الذي كانت فيه تلك الاستراتيجية نسبياً منسية من وجهة نظر الإدارة العليا، إذ لم ينظر إليها في أحسن الأحوال بأفضل من جهة تنفيذية مؤدية لأنشطة مكتبية توثيقية تعنى بشؤون العاملين، من حيث استحقاقاتهم وترقياتهم وعقوباتهم، وما يطرأ على وضعهم التنظيمي من تغييرات. إن التطورات الهائلة التي شهدتها بيئة الأعمال، لم تدع إدارة الموارد البشرية (Human Resources Management)، والتي يرمز لها اختصاراً (HRM)، تدور في فلك قصور النظرة هذه. وبمطلع القرن الحادي والعشرين، ظهرت اعترافات متزايدة عن إن المسار نحو الميزة التنافسية سيجري إنجازه من خلال العاملين. فعليه، إن استناد منظمة الأعمال إلى مواردها البشرية في بناء استراتيجياتها، يعني التفكير بوجود فاعل للعاملين أولاً، وقبل وجود الاستراتيجية، ولاسيما في إطار تضاؤل التفكير بالقدرات الاستراتيجية للموارد البشرية التي تركز عليها عملية بناء الاستراتيجية الكلية للمنظمة
(Corporate Strategy). ففي عصر المعرفة Knowledge) Age) ليس المهم امتلاك استراتيجية بقدر ما يشكل هذا الامتلاك بحد ذاته نتاجاً معرفياً. وإذا ما عُدَّ ذلك صحيحاً، فإن الحاجة لوجود استراتيجيات فاعلة لإدارة الموارد البشرية، يعد مرحلة سابقة على التفكير بوجود موارد بشرية فاعلة قادرة على إنتاج الاستراتيجيات، ومن خلال امتلاكها التفكير الاستراتيجي (Strategic Thinking).
إذن ستكون الدراسة الحالية متوجهة نحو عرض تحليلي لفلسفة متغير استراتيجية إدارة الموارد البشرية بالاستناد إلى المعطيات الفكرية في ربط الأسباب فيما بينها للخروج بحصيلة علمية ملائمة في إطار هذا الموضوع الحيوي، وذلك من خلال تنفيذ ثلاث متطلبات أساسية هي..الإطار الفلسفي لاستراتيجية الموارد البشرية، وأهمية إدارتها لمنظمة الأعمال، والمداخل الفكرية لها في ضوء ممارساتها على مستوى التطبيق


Article
replay to iraqi working chance& chalenge
إعادة إعمار العراق الفرص والتحديات

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة:
تعد الخطوة الأولى او خطوة البداية من اهم التحديات التي تواجه الاقتصاديين وصناع القرار في العراق لإعادة تنظيم الاقتصاد العراقي وإعادة اعمار ما دمرته الحروب والسياسات الاقتصادية السابقة على حد سواء، فالتخلف ضارب إطنابه في كل مكان، فهناك تخلف في القطاعات الرئيسية المختلفة كالقطاع الزراعي والصناعي وهناك تدمير في البنية التحتية نتيجة الحرب وما قبلها واختلال في الإنتاج ومعدلات عالية من البطالة وتفاوت كبير في توزيع الدخول والثروات بين الأفراد والأقاليم على حد سواء وانتشار الفقر بين أفراد المجتمع وتردي الحالة المعيشية للسكان والتدهور البيئي. وفوق ذلك غياب العناصر الرئيسية للسياسات الاقتصادية الكلية المتمثلة بالسياسات المالية والنقدية والتجارية وغيرها نظرا لغياب كامل لدور الحكومة في إدارة النشاط الاقتصادي او التأثير فيها نتيجة الوضع الأمني المتدهور وعدم الاستقرار السياسي، إضافة الى عدم الثقة بالمستقبل.
من اين نبدأ؟ واي من هذه التحديات السالفة الذكر ذات أولوية. وكيف يمكن ان نحدد ماهو مهم وما هو أهم، وما هو مطلوب بشكل ملح. وكم هي الأموال المطلوبة، ومن الذي يقوم بكل تلك الأعمال في ظل الحديث عن فساد مالي وإداري لم تشهد له البلاد مثيلا في التاريخ. وما هو دور القطاع العام وما هو دور القطاع الخاص، وما هي حجم الديون والتعويضات المطلوب من العراق الإيفاء بها، الى غير ذلك من الأسئلة الكثيرة التي تتطلب الإجابة عنها وبشكل دقيق.
لقد أتت الحرب على كل شيء، فلم تدمر الحرب البنى التحتية فقط والتي يعنى بها راس مال المجتمع مثل المدارس والمستشفيات والطرق والجسور والسدود والمحطات والمطارات، وإنما دمرت البنى الفوقية والتي يقصد بها التشريعات والأنظمة والقوانين والإطار الأكبر لها هو مؤسسات الدولة التي كانت تحكم عمل البنى التحتية. والذي لم تدمره الحرب بشكل مباشر دمرته أيادي خبيثة جاهلة من خلال عمليات السلب والنهب والحرق والتهريب الى خارج البلاد. لقد نزحت ثروة البلد التي حققها عبر عقود عديدة كلها الى خارج الحدود. وإذا ما ذهبنا لأبعد من ذلك نجد ان الحرب قد دمرت حتى منظومة القيم التي أقامها المجتمع منذ آلاف السنين.. الم يكن العراق مهد الحضارة وصاحب اول مسلة للشرائع، وها نحن بعد آلاف السنين من مسلة حمورابي التي ربما هي الآن خارج العراق مع مثيلاتها من التحف والآثار العراقية الأخرى بعد التهريب الشامل للآثار العراقية لا نجد قانونا واحدا يمكن تطبيقه في العراق حتى لو كان القانون الذي لم يكتب هو وهو علاقة الأخ بأخيه او الجار بجاره.
ولقد طرحت تساؤلات عدة بخصوص مستقبل العراق الاقتصادي ومدى قدرته على مواجهة التحديات التي تهدده، لاسيما في ظل عدم الاستقرار الأمني والاجتماعي وطغيان حالة الفساد الإداري في معظم مرافق الدولة، بحيث أصبح من الصعب البدء في عملية إعادة اعمار حقيقية، مالم يتم القضاء على الظواهر السلبية التي أفرزتها الحرب في المجتمع العراقي. على ان ذلك لم يكن المعوق الوحيد، فقد ظهرت تحديات جديدة أخرى لاتقل أهمية عما سبق ذكره من تحديات وهي مشكلة تمويل إعادة الاعمار ومشكلة الديون الخارجية. ولقد تصاعد الجدل بين المختصين بشأن الكيفية التي يتم بها تمويل إعادة الاعمار ولا سيما بنيته التحتية المدمرة، التي تعد حجر الأساس في الشروع بإعادة بناء حقيقية، وما هو الدور الذي يمكن ان تقوم به المؤسسات الدولية، مثل البنك الدولي، وما يمكن تحقيقه من خلال الاعتماد على الذات.


Article
Quality of life
فلسفة نوعية حياة العمل في منظمات الألفية الثالثة

Loading...
Loading...
Abstract

تجدد الاهتمام بموضوع نوعية حياة العمل (Quality of life) الذي يرمز له اختصارا (QWL)، في السنوات الأخيرة الماضية، وبمطلع الألفية الثالثة على وجه التحديد، من قبل الباحثين الأكاديميين والمهتمين الممارسين في منظمات الأعمال، وذلك بوصفهم إليه بأنه أهم مصادر الرضا للعاملين، والعنصر المميز لبيئة عمل منظمة ما عن غيرها. وهنا، قد برزت الاضطلاع بالمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية لتحسين نوعية حياة العمل للعاملين في تلك المنظمات، والسعي من قبلها لتطبيق كل النشاطات الخاصة بها، لغرض إشباع حاجاتهم ورغباتهم في بيئة العمل. ويتمثل نجاح منظمات الأعمال المعاصرة بقدرتها على تحقيق أهدافها وأهداف العاملين بها في آن واحد. ولذلك أصبحت الإدارة المعاصرة مؤمنة كل الإيمان بان نجاح المنظمة سيكون مرهونا بتحقيق رسالتها المجتمعية من خلال سعيها الحثيث لتطبيق برامج تطوير نوعية حياة العمل فيها. ويؤكد رواد الفكر الإداري المعاصرين على إن التحديات الكثيرة التي تواجه منظمات أعمال الألفية الثالثة قد تفرض عليها البحث والتقصي عن تقنيات تساعد أدارتها في تجاوز معيقات العمل ومسببات الفشل إذا وجدت أن واحدة منها ناتجة عن سوء إعداد برامج ثابتة لنوعية حياة العمل وتطبيقها بشكل سليم، فيفترض بها هنا، أن تسعى لإدامة الموارد البشرية والسعي لدعم جهودها بكونها المحرك الرئيسي للموارد الأخرى والأساس الجوهري لبقائها في عالم الأعمال وسر نموها ونجاحها في الحاضر والمستقبل.
إن الورقة الحالية ستصب في تحقيق هدف معرفي يغدو في محاولة إزالة الغموض الذي يكتنف نوعية حياة العمل كمفهوم يستند على فلسفات مختلفة، وبناء نموذج فكري يتناول تلك المتغيرات المهمة، وذلك من خلال الخوض في تنفيذ المتطلبات البحثية آلاتية:


Article
Concentrates on modern variable
تشخيص الكفايات الجوهرية في المنظمات الحكومية"دراسة مقارنة"في مستشفى بغداد التعليمي والشركة العامة لصناعة البطاريات

Authors: علي حسون الطائي
Pages: 112-134
Loading...
Loading...
Abstract

This study Concentrates on modern variable in the human resources management that is Core Competency. The field study is two of Public organizations, The first is Educational Baghdad Hospital, the other is the state Company for Batteries industry, the problem of the study determincs some questions and hypotheses. The data was Collected by questionnaire which Contains six Core Competences leader ship, Communication, frontline execution, development, innovation and self management . The sample contains (26) doctores and (28) heads of departments in the company. The study points out many conclusions, the main of it, there is significant differences among the two organizations. Then the study coneluded with a number of important recommendations serve its objectives. يعد موضوع الكفايات الجوهرية من الموضوعات الحديثة في الفكر الاداري وقد نال الاهتمام الكثير في الدول المتقدمة وذلك لأهميته في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة للمنظمات على اختلاف انواعها. ولذلك ظهرت الحاجة الى دراسة هذا المصطلح في المنظمات العراقية ومحاولة تشخيص الكفايات الجوهرية في منظماتنا العامة.
تالفت عينة البحث من مجموعة من العاملين في مظمتين عامتين الاولى من الاطباء العاملين في مستشفى بغداد التعليمي (م. ب. ت) على اختلاف مستوياتهم الوظيفية والمجموعة الثانية من مسؤولي الشعب والاقسام في الشركة العامة لصناعة البطاريات.
وقد تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات وبلغ عددها (54) استبانة وبواقع 26 في مستشفى بغداد و 28 في البطاريات.
وقد توصل البحث الى وجود فروق معنوية في وجود هذه الكفايات بين المنظمتين المبحوثتين وبناء على ذلك فقد قدمت مجموعة من التوصيات.


Article
organizational learning
التعلم ألمنظمي وأثره في نجاح المنظماتدراسة ميدانية في شركات وزارة الأعمار والإسكان في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The world witness quality jumps under radical change in the management and work styles, through adopting organizational learning as a process of continuous improvements in response to environmental stimulus, in the knowledge age and turbulent competitive environment the organizational success concept is shift from the view narrow for financial performance and marketshare to long term view which focus on building strategic capabilities that provide a sustainable competitive advantage. Considering the strategic role assumed for the companies of the Ministry of Construction and Housing to play it, these companies have been chosen to be the field in which questions of this study will be tested. These questions concern the nature of level and influence of the organizational learning and organizational’s success. The aim of this study is to answer these questions. Data collected principally by questionnaire tool from a sample of (66) managers. Results proved that companies have acceptable level of organizational learning and success; organizational learning has significant influence in companies success شهد العالم قفزات نوعية في ظل تحولات جذريةمتسارعة لأساليب العمل والإدارة من خلال تبني وتفعيل التعلم المنظمي بوصفه عملية تحسين وتغيير مستمرة استجابة للمثيرات البيئية. وفي عصر المعرفة والاضطراب البيئي والمنافسة الشديدة تحوّل مفهوم النجاح المنظمي من النظرة الضيقة للأداء المالي والحصة السوقية والكفاءة قصيرة الأمد إلى النظرة الشاملة التي ترتكز على امتلاك القدرات الستراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة. وتأسيسا على ما تقدم ونظرا للدور الستراتيجي المفترض أن تؤديه شركات وزارة الاعمار والإسكان في العراق، تم اختيار هذه الشركات ميدانا لاختبار مشكلة البحث المتمثلة بتساؤلات عن مستوى التعلم المنظمي والنجاح في هذه الشركات والأثر بينهما. ويهدف البحث إلى تحديد مستوى التعلم المنظمي والنجاح في الشركات المبحوثة وتوضيح وتفسير طبيعة التأثير بينهما إجمالا وعلى مستوى الأبعاد.وتم جمع البيانات بواسطة إلاستبانة تضمنت إجابات(66) مديرا وباستعمال الأساليب الإحصائية، مثل المتوسط الحسابي ونماذج الانحدار البسيط ولقد برهنت النتائج أن لدى الشركات مستوى مقبول من التعلم المنظمي والنجاح ويؤثر التعلم المنظمي معنويا في نجاحها.


Article
continuing, developing, and achieving competitive advantage for the entity.
الإفصاح عن الاستثمار في الموارد البشرية في التقارير الماليةللوحدات الاقتصادية العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

The economic entities view about human resources has been changed from traditional view based on the resources as one of production factors required for achieving the activities that lead to create products in turn for financial substitute embodied in wages, toward contemporary view consider human resources the most important richest investments, a real source for continuing, developing, and achieving competitive advantage for the entity. From that point, this research dealt with studying the subject of disclosing investment information of human resources in the financial reports of Iraqi economic entities. The research ended with stating a suggestive model for the analytical statements enclosed with financial reports to disclose investment information of human resources for handling the research problem. This problem representing in that the financial reports prepared by Iraqi economic entities lack accounting disclosure of investment information of human resources. This problem made these reports reveal that the available economic entities resources are only financial regardless of their importance and roles in exploiting financial resources in the best way that achieve the entity competitive advantage. المستخلص :ـ
تغيرت نظرة الوحدة الاقتصادية إلى الموارد البشرية من النظرة التقليدية المستندة إلى كون هذه الموارد عامل من عوامل الإنتاج اللازمة لانجاز الأنشطة المؤدية إلى إنتاج المنتجات مقابل تعويض مادي يتجسد في صورة أجور، والتحول إلى النظرة المعاصرة التي تعد الموارد البشرية أهم وأثمن استثمارات الوحدة والمصدر الحقيقي لاستمرارها ونموها وتحقيق الميزة التنافسية لها. ومن هذا المنطلق، فقد تناول البحث الحالي دراسة موضوع الإفصاح عن معلومات الاستثمار في الموارد البشرية في التقارير المالية للوحدات الاقتصادية العراقية، إذ انتهى البحث بوضع أنموذجاً مقترحاً للكشوفات التحليلية الملحقة داخل التقارير المالية للإفصاح عن معلومات الاستثمار في الموارد البشرية، ليصبح بالإمكان إيجاد معالجة لمشكلة البحث المتمثلة بافتقار التقارير المالية المعدّة من قبل الوحدات الاقتصادية العراقية إلى الإفصاح المحاسبي عن معلومات الاستثمار في الموارد البشرية. الأمر الذي جعل هذه التقارير توحي بأن الموارد المتاحة للوحدة الاقتصادية هي موارد مادية فقط، متجاهلة بذلك أهمية الموارد البشرية ودورها في استغلال الموارد المادية بأفضل صورة لتحقيق الميزة التنافسية للوحدات.


Article
ISO
مدخل مقترح لتدقيق الجودة (ISO) كأحد أنواع الفحص لأغراض خاصة

Authors: محمد هادي العدناني
Pages: 225-243
Loading...
Loading...
Abstract

This research seeked to create frame work for audit ISO as one class of investigation for special purpose. The suggestion frame work depend on five basic ingredients, there were nature of ISO audit, the people interested requirements to do this audit who process the audit and the problems effect this audit. Already discussed and study the requirements and recommendations from International Standardization Organization. The researcher suggested the basic supposition which (the ISO audit considered as one class of investigations special purpose which required from many parties and performances by various auditors) This study depend on scientific study depended on analytical approach for ISO cases study (ISO literatures). Also audit and investigations cases study which the researcher find for study and discussed for purpose for tested the basic supposition and inquired the research aim. After the study and the discussion the researcher reached many restates mentioned in this study. There were the important recommendations as follows: 1- More field researches for valuation ISO audit in Iraqi environment. 2- Include ISO audit in auditing and control topic in under graduate and post control in universities. 3- Prepare training sessions for internal and external auditors to be more profession adaptation with ISO audit. استهدف هذا البحث وضع اطار لتدقيق الجودة (ISO) كاحدى انواع الفحص لاغراض خاصة ويرتكز الاطار المقترح على خمسة مقومات اساسية هي طبيعة تدقيق الجودة والمهتمون به ومتطلبات القيام به وكيفية تنفيذه والمشاكل التي تتعرضه تمت مناقشة متطلبات واقتراحات المنظمة الدولية لتوحيد القياس والمعاييره .(International Standardization Organization)
اقترح الباحث الفرضية الاساسية للبحث (ان تدقيق الجودة (ISO) يعد احد انواع الفحص لاغراض خاصة تتطلبه اطراف متعدده و يؤديه مدققون مختلفون لتحقيق اهداف متعددة ولخدمة جهات متعددة).
وترتكز الدراسة في هذا البحث على دراسة علمية مبنية على منهج تحليلي لادبيات الجودة الشاملة و كذلك التدقيق والفحص التي تمكن الباحث من الحصول والاطلاع عليها بهدف تحقيق هدف البحث واختيار الفرضية الاساسية له. وبعد الدراسة والمناقشه توصل الباحث الى نتائج عديده و مهمة مما تؤيد الحاجة الى الاهتمام بتنفيذ و تطوير تدقيق الجودة وكان من اهم التوصيات التي اقترحها الباحث:
1- المزيد من البحث لتقييم تدقيق الجودة (ISO) ميدانياً في البيئة لعراقية بصفة عامة و وفق المناطق والصناعات والخدمات على اختلاف انواعها.
2- تدريس موضوع تدقيق الجودة ضمن مادة التدقيق والرقابة في الدراسة الاولية الجامعية والتوسع والتعمق في البحوث في هذا المجال في الدراسات العليا.
3- اعداد الدورات التدريبية لتأهيل المدققين الداخليين والخارجيين للقائم بهذه النوع من التدقيق.


Article
lablas
توزيــع تحويــل لابــلاس

Loading...
Loading...
Abstract

يمكن اشتقاق صنف كبير من التوزيعات المستمرة بمعلمة واحدة من تحويل لابلاس لدالة معينة.
لتكن دالة محددة ومستمرة مقطعياً في اية فترة مغلقة في مجال تعريفها، مجموعة الاعداد الحقيقية الموجبة. ان التكامل المثالي:

متقارب بجميع قيم الحقيقية الموجبة ويسمى تحويل لابلاس (Laplace Transform) للدالة ويكتب بالشكل .
ان تحويل لابلاس هو تحويل خطي كما ان تحويل لابلاس لاية دالة تحقق الشروط اعلاه، هو دالة وحيدة وبالمقابل فان الدالة تسمى معكوس تحويل لابلاس للدالة ونكتب ذلك بالشكل وهو ايضاً دالة وحيدة وتحقق الخاصية الخطية.
لنعرف المتغير العشوائي X بالدالة المثالية:



حيث ان الدوال ، موجبة، محددة وقابلة للتفاضل يمكن ان نبين بسهولة ان هي دالة الكثافة الاحتمالية (p.d.f) للمتغير العشوائي المستمر X وعلى هذا الاساس فان صنف المتغيرات العشوائية المستمرة التي تمتلك دالة الكثافة الاحتمالية (2). تسمى بتصنيف توزيع تحويل لابلاس ويمكن ان نشير اختصاراً لهذا الصنف بالرمز حيث ان يمكن ان نسميها بالدالة المولدة للمتغيرات العشوائية التي تنتمي لهذا الصنف. ينتمي لصنف توزيع تحويل لابلاس عدداً كبيراً من التوزيعات المستمرة ومنها بعض التوزيعات الشائعة مثل التوزيع الاسي وتوزيع كاما ويمكن توضيح اسلوب توليد متغيرات عشوائية مستمرة تنتمي لهذا الصنف باختيار مناسب للدالة التي تحقق الشروط الانفة الذكر ولغرض توضيح ذلك نورد الامثلة التالية:


Article
One hit, Logistic Probit, Arcsine, Extreme value
توزيعات بديلة لتقدير نموذج الجرعة– الاستجابة في التجارب الحياتية

Loading...
Loading...
Abstract

Alternative distribution to estimate the Dose – Response model in bioassay excrement This research concern to study five different distribution (Probit , Logistic, Arc sine , extreme value , One hit ), to estimate dose –response model by using m.l.e and probit method This is done by determining different weights in each distribution in addition find all particular statistics for vital model . يتطرق البحث الى دراسة خمس توزيعات مختلفة وهي Probit , Logistic, Arc sine , extreme value , One hit لتقدير نموذج الجرعة – الاستجابة باستخدام طريقتي طريقة الإمكان الأعظم Maximum Likelihood Method وطريقة وحدة الاحتمال Probit Method من خلال تحديد أوزان مختلفة في كل توزيع وكذلك إيجاد كافة المؤشرات الخاصة بالنماذج الحياتية .


Article
Wavelet Analysis For Sunspot Time Series
التحليل المويجي لسلسلة البقع الشمسية

Loading...
Loading...
Abstract

In this research we study the wavelet characteristics for the important time series known as Sunspot, on the aim of verifying the periodogram that other researchers had reached by the spectral transform, and noticing the variation in the period length on one side and the shifting on another. A continuous wavelet analysis is done for this series and the periodogram in it is marked primarily. for more accuracy, the series is partitioned to its the approximate and the details components to five levels, filtering these components by using fixed threshold on one time and independent threshold on another, finding the noise series which represents the difference between the original series and the filtered reconstructed one which supposed to be nearly white noise. The results point that there is irregularity in period length and peaks of the wave and also that there is a clear shifting for these periods تم في هذا البحث دراسة الخواص المويجية للسلسلة الزمنية المهمة والتي تعرف بسلسلة البقع الشمسية بهدف التحقق من الدورية التي قد توصل إليها الباحثون الآخرون عن طريق التحليل الطيفي ، وملاحظة التغير في طول الدورة من جهة وتحركها الانتقالي من جهة أخرى.
تم إجراء تحليل مويجي مستمر للسلسلة ورصدت فيها الدورية بشكل أولي. وزيادة في الدقة تم تجزئة السلسلة الى مكوناتها التقريبية والجانبية لخمسة مستويات وإجراء التنقية لهذه المكونات باستخدام حدود عتبات ثابتة مرة وحدود عتبات مستقلة (غير ثابتة) مرة أخرى ومن ثم إيجاد سلسلة التشويش التي تمثل الفرق بين السلسلة الأصلية والسلسلة المركبة بعد التنقية والتي يفترض ان تكون اقرب الى التشويش الأبيض. كانت النتائج تدل ان هناك عدم انتظام في طول الدورة الموجية وشدتها كما ان هناك حركة انتقالية واضحة لهذه الدورات .


Article
The principal components analysis is used in analyzing many economic and social phenomena
مقارنة الأساليب المستخدمة في تحديد عدد المركبات الرئيسيةمع التطبيق العملي

Loading...
Loading...
Abstract

The principal components analysis is used in analyzing many economic and social phenomena; and one of them is related to a large group in our society who are the university instructors. This phenomenon is the delay occurred in getting university instructor to his next scientific title. And as the determination of the principal components number inside the principal components depends on using many methods, we have compared between three of these methods that are: (BARTLETT, SCREE DIAGRAM, JOLLIFFE). We concluded that JOLLIFFE method was the best one in analyzing the studying phenomenon data among these three methods, we found the most distinguishing factors effecting on the phenomenon was (the number of the lectures the university instructor has, the administrative routine, the entertainment activities, family situation, shortage in academic staff, pages number, the use of the internet and the political attitude). So, we should begin with treating these factors as a first step for motivating university instructor to develop his thinking capabilities. استخدم تحليل المركبات الرئيسة في تحليل الكثير من الظواهر الاجتماعية و الاقتصادية، ومن هذه الظواهر اخترنا ظاهرة تخص شريحة واسعة من مجتمعنا ألا وهي ظاهرة تأخر حصول التدريسي الجامعي على اللقب العلمي التالي، ولأن تحديد عدد المركبات الرئيسة الداخلة في تحليل المركبات الرئيسة يعتمد على استخدام عدة أساليب، قمنا بالمقارنة بين ثلاثة من هذه الأساليب والتي هي
(BARTLETT, SCREE DIAGRAM, JOLLIFFE)
واستنتجنا أن اسلوب JOLLIFFE هو الأسلوب الأفضل في تحديد عدد المركبات الرئيسة الداخلة في تحليل بيانات الظاهرة المدروسة من بين الثلاثة أساليب.
وبالاعتماد على النتائج المستخلصة لهذا الأسلوب نجد أن ابرز العوامل المؤثرة في الظاهرة هي (نصاب الأستاذ الجامعي، الروتين الإداري، أسعار لوازم القرطاسية، الجوائز المادية، النشاطات الترفيهية، الوضع العائلي، نقص الكادر الأكاديمي، عدد الصفحات، استخدام الانترنيت، الاتجاه السياسي والمحسوبية، عدد السنوات) ولذلك يجب أن نبدأ بمعالجة هذه العوامل كخطوة أولى لتحفيز التدريسي الجامعي على تطوير قدراته الفكرية نحو الأفضل.


Article
Classical Method&Spectral Analysis Outlier Values
مقارنة بين الطريقة التقليدية Classical Methodوطريقة تحليل الطيف Spectral Analysis لإيجاد ثابت التمهيد التكيفي عند وجود قيم شاذة Outlier Values

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper , two method which deal with finding the optimal value for adaptive smoothing constant , are compared .This constant is used in adaptive Single Exponential Smoothing (ASES). The comparing is between a method uses time domain and another uses frequency domain when the data contain outlier value for autoregressive model of order one AR(1) , or Markov Model, when the time series are stationary and non stationary with deferent samples . في هذا البحث تم دراسة مقارنة لطريقتين تعنى بإيجاد القيمة المثلى لثابت التمهيد التكيفي والذي يستخدم في طريقة التمهيد الاسي التكيفيةAdaptive Single Exponential smoothing حيث تمت المقارنة بين طريقة تستخدم مجال الزمنTime Domain وطريقة أخرى تستخدم مجال الترددات Frequency Domain وذلك عند وجود قيم شاذة
Outlier Value لنموذج الانحدار الذاتي من الرتبة الأولى AR(1) أو نموذج ماركوف Markov Model عندما تكون السلسة مستقرة أو غير مستقرة وعند أحجام عينات مختلفة.


Article
PART 2 An Experiment on the Box plot
PART 2An Experiment on the Box plotMahmud M. HussinStatistics Dept. College of Admin. & Econ.Baghdad University

Authors: محمود البياتي
Pages: 315-332
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract These experiments seek to investigate the effects of the fixed variations to the basic box plot on subjects' judgments of the box lengths. The study consists of two experiments, were constructed as an extension to the experiments carried out previously by Hussin, M.M. (1989, 2006). Subjects were asked to judge what percentage the shorter represented of the longer length in pairs of box lengths and give an estimate of percentage, one being a standard plot and the other being of a different box length and also varying with respect to other elements such as, box width or whisker length. When he (1989) suggested in the future research points (1, 2), the changing length of the standard box plot effects on the subjects' perception of the box length. However, both experiments were used the stander box length as the middle box length levels in the experiments. The results of these two experiments indicated that these variations effected the subjects' perception of box length. we thought that the effect in the subjects perception of these variations it might be that the subjects were affected by the visual illusion effects as Cleveland et al (1987) accepted in their replies to the comments on their work, as a results of the interactions between box plot features as which effect the subjects ability to accurately judge box length and the effects differed between variations, both experiments were run in statistics department, Baghdad University. البحث يحتوي على تجربتين لاجراء بعض التعديلات على الرسم الصندوقي (box plot) . هذه التجارب تم تصميها لأيجاد تأثير بعض التحويرات (تغيير العرض للصندوق
(box plot width) وكذلك تغير الامتداد الخارجي للصندوق (whisker length) المحددة في الرسم الصندوقي .هذا الشكل أو الرسم أو الادات تعتبر من أفضل وأهم طرق الرسم على الاطلاق لعرض البيانات وكذلك لاجراء المقارنة بين عدة مجاميع وحسب الغرض المطلوب من
البيانات ممكن المقارنة لجميع خواص العينة أو لوحدة من الصفات والرسم يحدد خمس قيم أساسية من البيانات وهي أكبر قيمة وأصغر قيمة والربيعات الثلاث. الاشخاص الذين ساهموا بهذه التجربتين طلب منهم أن يعملوا مقارنات في كل مرة بين زوج من الرسم الصندوقي (box plot) يكون واحد ثابت لجميع المقارنات(standard plot) ويكون في ورقة منفردة والثاني هو المتغير ويكون كل تجربة في ملف تمثل 45 شكل(تغيير الطول للرسم (box length) مع العرض
(box width) هذه التجربة الاولى) و (تغير الطول للرسم (box length) مع الامتداد الخارجي(whisker length) في ملف ثاني (booklet) ) كل شخص يساهم بتجربة واحدة ويقارن أطوال الاشكال (box plots) في أحد الملفات مع الرسم الثابت (standard plot) في كلا التجربتين طلب من الاشخاص أن يحدد في كل مقارنة من ال 45 مقارنة أيآ من أطول الصندوقين أقصرلتحديد الاتجاه هل هو الثابت أم الذي في الملف ويخمن نسبة مئوية طول الصغير من الكبير وبشكل سريع أول تصور يلاحظه وليس قياس دقيق. التجارب بنية كأمتداد للتجارب التي قام بها (Hussin, M. M. (1989, 2006) عندما أقترح في الدراسات المستقبلية النقاط (1, 2) أن تغير الطول الى الرسم الصندوقي الثابت (standard box plot length) سوف يؤثر على أدراك الشخص من طول الصندوق (box plot length) عند المقارنة بين هذه الازواج من الرسوم الصندوقية(box plots) . النتائج لهذه التجارب تؤكد على أن هذه التحويرات أو التعديلات تؤثر على أدراك الأشخاص لأطوال هذه الرسوم الصندوقية(box plots) .
نعتقد أن هذا التأثير في قرارات الأشخاص لهذه التحويرات على ا لـ (box plots) ممكن أن تكون كنتائج للتفاعلات بين المتغيرات للرسم الصندوقي والتي هي
(box length, box width, whisker length) وهذه التفاعلات تكون ما يسمى بالوهم المرئي (visual illusion) وهذا يؤثر على قدرة الأشخاص لأتخاذ قرارت دقيقة بالنسبة الى أطول الرسم الصندوقي . (box plot lengths) وكذلك النتائج تؤكد على أن الاقتراح بتغيير الطول الى الرسم الصندوقي الثابت (standard box plot length) في الفقرات (1 و2 ) للدراسات للمستقبل كانت صحيحة. هذه التجارب أجريت على طلبة قسم الاحصاء المرحلة الثالثة والرابعة/ كلية الادارة والاقتصاد /جامعة بغداد.

Table of content: volume:13 issue:45