Table of content

Journal Of AL-Turath University College

مجلة كلية التراث الجامعة

ISSN: 20745621
Publisher: Heritage College
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

This Magazine is Concerned With Both Scientific Subjects and Humanitarian Subjects . The First Issued of This Magazine was Issued in the Year 2001, Approved and Recognized byThe National Library Under no. 719 in The Year 2001. The Magazine Semi-Annual . The ISSN No. is 2074-5621 .

Loading...
Contact info

Website: http://turathmagazine.com/
Email: turathun1@yahoo.com

Journal admin: احمد سعد عبد الرزاق
mobile: 07901997714-07704773977

Table of content: 2009 volume: issue:5

Article
توجهات إعادة الأعمار في العراق وأثار الأزمة المالية العالمية عليه

Authors: ظافر حميد حسون
Pages: 9-36
Loading...
Loading...
Abstract

من دواعي الأسف ومن سوء حظ العراقيين أن تتزامن خطط الدولة الطموحة لإعادة الأعمار مع ظهور الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالاقتصاد الأمريكي وبالدول الأخرى كل من قريب أو بعيد . وفي الوقت الذي بدأ العراقيون يشعرون بفرح غامر بآثار العوائد الكبيرة التي تحققت من خلال ارتفاع أسعار النفط والتي وصلت إلى ما يقارب 147 دولار للبرميل الواحد ظهرت هذه الأزمة التي من شأنها أن تؤثر على مستقبل الاقتصاد العراقي والذي مر عبر مراحل تكوينه باهتزازات كبيرة ولم تسنح الفرصة لاستثمار موارده الطبيعية والبشرية العملاقة بشكل جيد منذ تأسيس الدولة العراقية سنة 1921 والى يومنا هذا . ومن هنا جاءت فكرة بحثنا هذا للتعرف على طبيعة الاقتصاد العراقي عبر مراحل تكوينه المتعددة وتوجهات إعادة أعماره وأثار الأزمة المالية الحالية عليه.


Article
المسؤولية المدنية

Authors: قصي سلمان هلال
Pages: 37-54
Loading...
Loading...
Abstract

اصبحت شبكة المعلومات او ما يسمى بالانترنيت ظاهرة تتعامل معها اغلبية الناس ، ومع ان لهذة الظاهرة مزايا لا تنكر ، لكونها ثورة في عالم تقنيات الاتصالات ، الا انه يجب ان لا نغفل في الوقت ذاته عن الاضرار التي تصيب مستخدمي هذة الشبكة ، او حتى غيرهم والناجمة عن استخدامات شبكة المعلومات . لذلك بدأت فكرة بحثنا هذا ، ولاسيما ان الشبكة المذكورة بدأ نطاق استعمالها في العراق خصوصاً والوطن العربي يتسع بسرعة في الاونة الاخيرة ... حيث ارتـأينا تخصيص بحثنا للخوض في المشكلة المسؤولية المدنية في مجال شبكة المعلومات وبدأ من التعرض لمسألة التنظيم القانوني لتلك المسؤولية فلو وضع العراق مثلا تنظميماً لظاهرة الانترنيت او تم الاستناد الى تشريعاته الداخلية لهذا الغرض ، فأن هذا التنظيم سيصطدم بلا شك مع تنظيمات قانونية لدول اخرى وذلك لان هذة الظاهرة تتسم بالعالمية فتسميتها بالانترنيت انما هو مختصر لعبارة International Net اي الشبكة العالمية. وبالنسبة للأضرار التي تتولد عن استخدامات الشبكة قد تؤسس مسؤولية تقصرية او عقدية بحسب مااذا كانت هنالك رابطة بين المسؤول والمضرور ام لا فأذا كانت المسؤولية تقصيرية فهل تخضع للقواعد العامة التي تحكم المسؤولية المبنية على اساس الخطأ الواجب الاثبات ام المفترض ؟ واذا كانت عقدية ، فيجدر بنا ان نتساءل ما هي العقود التي تبرم في مجال شبكة المعلومات ؟ وماهي الالتزامات التي تفرضها هذه العقود على اطرافها والتي يوجب الاخلال بها مسؤولية الطرف المخل العقدية ؟. وعليه سوف نقوم بتقسيم هذا البحث الى (3) مباحث نتناول فيها ثلاث محاور رئيسية اولها التنظيم القانوني للمسؤولية موضوعة البحث وثانيها المسؤولية التنفذية في المجال شبكة المعلومات وثالثها محور المسؤولية العقيدية في اطار الشبكة .


Article
ربحية السهم العادي ومعدلات نمو الوحدات الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى دراسة هيكل التمويل للوحدات الاقتصادية ومدى تاثر هذا الهيكل بالمصادر المختلفة للاموال وانعكاس هذا التاثير على بعض المؤشرات المالية التي تساعد الادارة في اتخاذ قراراتها التي يجب ان تتصف بالرشد والدقة المناسبة والفعالية لكي تتمكن من تحقيق اهدافها التي هي اهداف الوحدة الاقتصادية ، وبالتالي اهداف مالكيها الذين يهتمون بمعرفة العائد المتحقق على استثمارهم في تلك الوحدات الاقتصادية من خلال معرفة ربحية الاسهم التي يملكونها والتي تعبر عن مدى تحقق الاهداف التي يسعون اليها والتي يجب ان تحقق من خلال استرار الوحدة الاقتصادية ونموها .


Article
توظيف الادارة البيئية في الوصول الى التنمية المستدامة العراق انموذجاً

Authors: سحر قدوري عباس
Pages: 71-91
Loading...
Loading...
Abstract

المجتمعات تتسابق في وضع الخطط التنموية بهدف النهوض بالبنية الاقتصادية والاجتماعية ، الا ان النمو السريع وغير المتوازن غالباً مايؤدي الى مشكلات بيئية تاركة اثاراً سلبية على المجتمع نتيجة الزيادة المتنامية لاستنزاف الموارد وانواع التلوث في خضم الاستمرار في اقامة المشاريع التنموية وتاثير ذلك على صحة ونوعية الحياة . وقد لايكون تشريع قوانين ملزمة من جهات عليا ، او اجراء بعض التغييرات في هذا المجال او ذاك هو السبيل لتحقيق تنمية شاملة بالسرعة والكيفية التي تحتاجها الدول ، كما ان غض النظر عن القضايا الحيوية التي تمثلها التنمية المستدامة والاكتفاء بالتغير في المفهوم المادي دون الجانب القيمي والانساني يكون بمثابة قصور في روحية هذه التنمية وبالتالي تقويضها . ان الامر يتطلب استراتيجية علمية متكاملة الجوانب ملزمة التطبيق ملموسة النتائج محققة لاهداف الاستدامة وبشكل يحقق التفاعل بين تلك الاهداف ليصب نتاجه في وعاء التنمية المستدامة . ان التحديات التي يواجهها العراق – لاسيما النظام البيئي بالذات –تكاد تشتمل على ثلاثة تحديات وهي : تحد فكري ، وتحد معرفي ، وتحد اجرائي . ممايتطلب من اهل الاختصاص العمل لطرح تصورات حول الاستراتيجيات البديلة بما في ذلك اعادة هيكلة ادارة البيئة بتجديد بناها التحيتية وتطوير وتحديث برامجها لتكون قادرة على التوصل الى درجة من التنمية المستدامة . ان الدراسة محاولة للاجابة على جملة من التساؤلات منها : ماهو الجدل الفكري القائم حول التنمية المستدامة والادارة البيئية ؟ وهل هناك عمليات تفاعلية بينهما ؟ وما مقدار المتوفر في عمليات اسناد تبني التنمية المستدامة والادارة البيئية في العراق ؟ ولغرض تقديم الافكار والطروحات تم بناء هيكلية الدراسة على الترتيب التالي : اولاً : التنمية المستدامة ثانياً : الادارة البيئية ثالثاً : تحليل بعض مؤشرات التنمية المستدامة والادارة البيئية في العراق رابعاً : الافاق المستقبلية

Keywords


Article
POETIC JUSTICE IN SHAKESPEARE’S PLAYS

Loading...
Loading...
Abstract

Unfortunately many atrocities in our world go unpunished, and many good people are punished for no reason whatsoever. This is because we often fail to maintain justice. But justice must be done one way or another. God is just and He expects us to do justice in the world we are living in. If we cannot do justice for one reason or another, poets and writers can. But where and how? If not in reality, they do it in the world they create in their works. The aim of this paper is to show where and how poets and writers do justice in their own world and in their own way. Four major characters have been chosen from four Shakespearean tragedies for this purpose. These characters are: Richard III, Iago, Macbeth, and Claudius All these four characters are Shakespeare’s most intriguing and plausible villains. They represent blind ambition. They do everything they can in order to serve their wicked purposes. But in the end justice takes its course and they get the punishment they deserve.

Keywords

POETIC --- JUSTICE --- IN --- SHAKESPEARE

Table of content: volume: issue:5