جدول المحتويات

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاساسية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة الفتح في سنة 1997 وكانت تصدرها كلية المعلمين – الجامعة المستنصرية , وبعد تأسيس جامعة ديالى سنة 1999 أصبحت مجلة الفتح تصدر من كلية المعلمين / جامعة ديالى وكانت تعنى بنشر البحوث العلمية والإنسانية والتربوية حيث كانت تصدر بشكل فصلي أي أربعة أعداد في السنة

وقد أصبحت مجلة الفتح منذ تأسيسها مصدر كبير للمعلومات الدقيقة التي كان يستفيد منها الباحثين وطلبة الدراسات العليا إلى يومنا هذا وذلك بسبب حكمة القائمين على إصدارها ورصانتهم العلمية ,وقد تناوب على رئاسة تحرير مجلة الفتح كوكبة من الأساتذة العظام وعمل فيها مجموعة من الموظفين المبدعين , وقد توقفت مجلة الفتح عن إصدار أعدادها بين عامي 2006-2007 وذلك بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها المحافظة اظافة إلى استشهاد سكرتير تحرير المجلة في ذلك الوقت (الدكتور حسن احمد مهاوش) رحمه الله.
وبعد استتباب الأمن في محافظة ديالى وعودة الحياة الطبيعية إلى ربوع المحافظة عادت مجلة الفتح بإصدار أعدادها وبحلتها الجديدة وخاصة بعد أن حصلت المجلة على الترقيم الدولي (issn ) وعادت مجلة الفتح لرفد المسيرة العلمية بالبحوث التربوية و النفسية القيمة ففي سنة 2008 وحسب توجيهات الوزارة أصبحت مجلة الفتح مختصة بنشر البحوث التربوية والنفسية فقط.

Loading...
معلومات الاتصال

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

جدول المحتويات السنة: 2005 المجلد: 1 العدد: 23

Article
( محددات تنظيم الأسرة لدى النساء المتزوجات في محافظة ديالى )

المؤلفون: سامي مهدي العزاوي
الصفحات: 1-9
Loading...
Loading...
الخلاصة

أن مسالة تنظيم الأسرة ، لا تنبع من فراغ ، إنما هي انعكاس لماهية مجموعة من المتغيرات المستقلة الاجتماعية والاقتصادية والصحية والديمغرافية وبموجب تلك المتغيرات يتم رسم السياسات السكانية لكل مجتمع 0فنجد بعض المجتمعات تدعو الى تنظيم الأسرة ، بينما يدعو بعضها الأخر الى تشجيع الإنجاب في ضوء خلق موازنة بين الموارد الطبيعية والموارد البشرية –السكانية –وما يترتب على ذلك من نقص سكاني أو فائض سكاني 0 ويعد كل من تنظيم الأسرة أو تشجيع الإنجاب مشكلة بحسب الظروف الاقتصادية التي يعيشها المجتمع ، ففي الوقت الذي يشكل ارتفاع مستوى الإنجاب مشكلة سكانية في مصر مما يترتب عليه فائض في حجم العمالة وارتفاع مستوى البطالة الأمر الذي اضطرها الى تصدير عمالتها الى الخارج فان أقطار أخرى كدول الخليج ادى تعدادها السكاني المنخفض وإمكاناتها الاقتصادية المرتفعة الى استيراد العمالة الوافدة ومثل هذا ما شكل لها مشكلة أيضا وذلك لقلة السكان الأصليين مقارنة بالوافدين 0عليه أصبحت مسالة تنظيم الأسرة من العوامل الأساسية في إطار التخطيط الاجتماعي 0

الكلمات الدلالية

الأسرة


Article
REFERENTIALITY AND IDENTITY APRAGMATIC STUDY

المؤلفون: Wasan Noori Fadhil
الصفحات: 10-19
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper aims at presenting a pragmatic study of reference. Reference is a kind of relation that holds between linguistic forms and what they stand for in the universe of discourse. Two types of reference are distinguished: exophoric and endophoric reference. The linguistic forms, which are used in the process of exophoric or endophoric reference, are called referring expressions. These referring expressions take various forms. They can be proper nouns, noun phrases that are either definite or indefinite, and pronouns. They have different identities. The identity of a referring expression is determined on the basis of the co-text in which they occur. Finally, successful reference can occur only in case we pay a special attention to the role of inference on the part of the listener.

الكلمات الدلالية

REFERENTIALITY AND IDENTITY APRAGMATIC STUDY


Article
إمكانية استخدام ثفل التمر في تغذية أسماك الكارب العادي

المؤلفون: مناضل حسين علي
الصفحات: 20-29
Loading...
Loading...
الخلاصة

أجريت تجربتان منفصلتان لاختبار إستخدام ثفل التمر ( مخلفات صناعة الدبس ) في تغذية أسماك الكارب العادي Cyprinus Carpio L ، أختبرت في الأولى خمسة علائق ، كانت العليقة الأولى للمقارنــة ( خالية من ثفل التمر ) . واحتوتا الثانية والثالثة على نسبة 10% و 20% تفل التمر بديلاً من 50% و 100% من الشعير المتواجد في عليقة المقارنة واحتوتا العليقتان الرابعة والخامسة على 9 % و18% ثفل تمر بديلاً من 50% و 100% من الذرة الصفراء المستعملة في عليقة المقارنة على التتالي. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق معنوية بين المعاملات المدروسة في معدلات النمو النسبي ومعامل التحويل الغذائي والزيادة الوزنية . مما يدل على إمكانية استخدام ثفل التمر بديلاً من الشعير أو الذرة الصفراء كلاً على انفراد. في تغذية أسماك الكارب العادي . ولغرض دراسة إمكانية استخدام الثفل بديلاً من الشعير والذرة الصفراء معاً أجريت التجربة الثانية، والتي اختبرت فيها خمسة علائق أيضا ، الأولى للمقارنة،أما الثانية والثالثة فاحتوتا على 18% ثفل تمر بديلاً من الذرة الصفراء في الثانية ، ونصف الذرة والشعير تقريبا في الثالثة . واحتوت العليقة الرابعة على 25% ثفل تمر بديلاً عن الشعير ، أما الخامسة فقد احتوت على 32% ثفل تمر بديلاً من جميع الشعير والذرة الصفراء . أضيف كل من الميثيونين واللايسين للعليقتين بنسبة 0.5 % الثالثة والخامسة. أظهرت النتائج إمكانية استخدام ثفل التمر بديلاً عن الشعير والذرة الصفراء معاً إذ حققت العليقة، الخامسة أفضل وزن نهائي . وبالتالي أظهرت النتائج إمكانية استخدام ثفل التمر في تغذية أسماك الكارب العادي وبنسبة تصل إلى 30% من العليقة مادامت مدعمة بالأحماض الأمينية وكسبة زهرة الشمس.


Article
غربلة أصناف مختلفة من الحنطة لتحمل الجفاف

المؤلفون: محمود شاكر رشيد
الصفحات: 30-39
Loading...
Loading...
الخلاصة

في ظروف مختبرية لوحظت اختلافات كبيرة في نسبة الإنبات وطول الرويشة والجذير لأصناف من الحنطـــة ( أسترالي , أباء 95 , أباء 99 , التحدي , أبو غريب وتموز -2 ). اذ أنخفظت نسبة الإنبات بشكل معنوي ومتوالي بزيادة الشد الجفافي المستحث بالمانيتول من (–4 إلى –12 بار) وقد أ ظهرت الأصناف استجابات مختلفة فيما بينها لنسب الإنبات وطول الرويشة والجذير اذ كان الصنف أسترالي الأفضل من بين الأصناف في تحمل الجفاف في مرحلة الإنبات , بينما أظهرت الرويشات والجذيرات أختلافات في مدى تحمل الجفاف وكانت الجذيرات أقل حساسية للجفاف من الرويشات في مرحلة الإنبات .


Article
قراءة لغوية في كتاب الأمالي لأبي علي القالي ( 356هـ )

المؤلفون: مثنى يوسف حمادة
الصفحات: 40-49
Loading...
Loading...
الخلاصة

هو اسماعيل بن القاسم بن ميذون بن هارون بن عيسى بن محمد ( ). ولِد سنة (280 هـ) في بلدة ( ملاز جرد ) الواقعة في ارمينية ، غادر الى بغداد سنة ( 305 هـ ) ايام الخليفة المقتدر وكانت بغداد تعج بالكثير من الاعلام مما أفسح المجال لابي علي ان يأخذ عنهم وكانت مساجدها اشبه بخلية نحل تضج بالاملاء والمحاضرة والجدل ، ومن ابرز مظاهر العلم فيها كانت بغداد ساحة الصراع النحوي بين البصريين والكوفيين مما اتاح الفرصة لابي علي ان ياخذ من المدرستين وان ذكرت اكثر المصادر انه تعصب للبصريين ( ). ولم يكتف بذلك بل أخذ عن اشهر علماء القراءات عن ابن مجاهد (324 هـ) فيأخذ عنه كتابه في القراءات السبع ويقرأ عليه القرآن بقراءة ابي عمرو بن العلاء البصري ، كذلك قرأ كتاب سبويه على يد عبدالله بن جعفر بن درستويه (347 هـ) الذي أخذه عن المبرد

الكلمات الدلالية


Article
جانبية الأداء والتطور العقلي

المؤلفون: ليلى عبد الرزاق الاعظمي
الصفحات: 50-59
Loading...
Loading...
الخلاصة

هدفت الدراسة تعرف فيما اذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التطور العقلي بين مجموعتين احدهما ذات الجانبية الأدائية اليمنى و الأخرى اليسرى.وتم اختيار 60 طفلا من أعمار (6 و 9 و12) مقسمين بالتساوي على المجموعتين و الجنس والعمر ،طبق عيهم اختبارا للتطور العقلي ،بعد ان اجريت عليهم عملية التكافؤ في مجموعة من المتغيرات الدخيلة.أظهرت النتائج ان لا فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين بحسب أعمار الدراسة ،ولم يظهر أيضا أثرا لتفاعل جانبية الأداء و الأعمار في التطور العقلي . تركز الاهتمام بشكل متزايد في السنوات الأخيرة في البحث عن العلاقة بين الجانبية الدماغية والقابليات الادراكية اذ ترتبط الجانبية الدماغية في جوانب عديدة بجانبية الأداء ، و تشير الدلائل التي استقصت حالة الحبسة (Aphasia) إلى أن أكثر مستخدمي اليد اليمنى يتخصص النصف الأيسر من دماغهم بالعمليات اللفظية و العددية ، في حين يتخصص النصف الدماغي الأيمن لديهم بالعمليات المكانية المعقدة (Gazzaniga , 1970) . ويرى مجموعة من الباحثين في هذا المجال أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى يظهرون تنوعا" في تخصص نصفي الدماغ ،في حين يدعى آخرون أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى بشدة تكون التمثلات اللغوية لديهم أما في النصف الأيمن أو في النصفين ( أي مختلط التنظيم الدماغي ) (Satzetal , 1963) (Knox & Boonc , 1970) .


Article
Desigin and manufacturs to produec washeres
تصميم وتصنيع نموذج الانتاج حلقات تثبيت معدنية لمعمل انتاج المحولات في شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية

المؤلفون: لطفي يوسف زيدان
الصفحات: 60-69
Loading...
Loading...
الخلاصة

لغرض تصميم وعمل نموذج مصنوع من الصلب عالي الكاربون لعمل حلقات معدنية بقطر خارجي ( 21mm ) وقطر داخلي (11mm (وبسمك ( ( 2mm ومصنوع من الفولاذ الكاربوني تم افتراض طول حامل الحلقات للنموذج (2 00mm ) يستوعب (100 ) حلقة ممكن ان تنتج في (10) دقائق ثم حساب الاجهادات التي تسلط على النموذج من جراء انتاج الحلقات فكانت كمايلي :- اعلى اجهاد للشد اقـل اجهاد للشد اعلى اجهاد للانحناء اقــل اجهاد للانحناء تـم وضع مسلك تكنولوجي لانتاج الحلقات المعدنية وقد تضمن المسلك خمسة مراحل , المرحلة الاولى تحضير الشرائح المصنوعة من الفولاذ الكربوني , والمرحلة الثانية تثقيبها بواسطة المثقب الكهربائـي وبريمة بقطر ( 11mm ) , والمرحلة الثالثة تقطيع الشريط المعدني الى قطع متساوية الطول والعرض وفي المرحلة الرابعة يتم وضع القطع في حامل الشرائح وحسب طول الحامل, وفي المرحلة الخامسة يتم تثبيت حامـل الحلقات على المخرطة لغرض القطع لتحويله من الشكل المربع الى الشكل الدائري المطلوب وحسب الاقطار المطلوبة .


Article
الحروف المقطعة في اوائل بعض سور القرآن الكريم

المؤلفون: فرحان عبدالكريم الدليمي
الصفحات: 70-79
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد اهتم علماء المسلمين من السلف والخلف بكتاب الله جل وعلا ايما اهتمام تلاوة وحفظاً وفهماً وتطبيقاً ، وعاش الموفقون منهم ينهلون منه حتى فاقوا من سبقهم من الامم ، ولم يعرف التاريخ امة اهتمت بكتابها الذي جاء به نبيها كاهتمامهم بالقرآن طلباً للاجر الذي لا ينقطع بدليل قوله:( ) اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث : صدقة جارية ، اوعلم ينتفع به ، اوولد صالح يدعو له ، فما من مسألة إلا سيروا غورها وتوسعوا فيها ومن هذه الابواب التي طرقوها باب الحروف في اوائل بعض السور ، وإني أرى أن البحث في امر هذه الاحرف باستعراض اراء العلماء انما يقدم خدمة للمهتمين بالقرآن من الذين لم يسعفهم الوقت للاطلاع على ما سطره العلماء في امهات كتب التفسير .

الكلمات الدلالية


Article
نضرات تحليلية في كتاب الموازنة بين أبي تمام والبحتري للآمدي 370هـ

المؤلفون: عدوية فياض علوان
الصفحات: 80-89
Loading...
Loading...
الخلاصة

ابرز نتائج هذا البحث وختمت الكلام على مصادر البحث ومراجعه وكان من أسباب اختيار هذا العنوان ، قيمة كتاب الموازنة وأثره في النقد العربي قديما وحديثا ،وما كثرة الدراسات حول هذا الكتاب إلا دليل واضح يؤيد ما أقول ، فضلا عن ذلك أهمية الموضوعات التي احتوى عليها كتاب الموازنة ،وهي موضوعات نقدية كثر فيها الكلام بين القدامى ،مثل موضوع السرقات الشعرية وصناعة الشعر والناقد ،مع ميزة مهّمة انماز بها وهي تخصيص الكلام على شاعرين من قبيلة واحدة أحدهما متكلف والأخر مطبوع فعمل الآمدي موازنة نقدية مهمة كان مثار إعجاب الدارسين الباحثين على الرغم ما فيه وهو جهد عال في النقد التطبيقي لما تضّمنته الموازنة من قضايا نقدية وأدبية وبلاغية وسنلاحظ ذلك في بحثنا المشتمل على جانبين : الأول:الجانب النظري واشتمل آراء الآمدي نفسه ومن كتابه الموازنة . الثاني :الجانب التطبيقي من كتاب الموازنة .

الكلمات الدلالية

البحتري


Article
دراسة السمات الانفعالية المميزة للاعبات خماسي كرة القدم

المؤلفون: عبد الرحمن ناصر راشد
الصفحات: 90-99
Loading...
Loading...
الخلاصة

لا يخفى على أحد ما للعوامل النفسية من تأثير مباشر في اللاعبين والفرق , كما اصبح واضحاً وجلياً ان عملية إعداد اللاعبين لا يمكن لها ان تنجح ان لم يرافقها إعداد نفسي يسير بخط واضح مع جوانب الإعداد الأخرى لذا فإن برامج التدريب الحديث لابد ان تهتم بتنمية الجوانب النفسية للاعبين بهدف تحقيق الإنجازات الرياضية وبما ان لعبة كرة القدم هي من اكثر الألعاب التي تزخر بأنواع متعددة من الانفعالات النفسية التي تتميز بقوتها , إذ لاتسير مواقف اللعب على وتيرة واحدة . وعلى هذا الأساس يرى الباحث ان مشكلته تتلخص في ان الجانب النفسي لم يحضى لحد ألان بالقدر المطلوب من اهتمام القائمين بالعملية التدريبية .. وهدفت الدراسة إلى التعرف على السمات الانفعالية للاعبات خماسي كرة القدم . إذ أجري البحث على عينة مكونة من (56) لاعبة من المشاركات في بطولة الأردن بخماسي كرة القدم للنساء والتي أقيمت للمدة من 1/4/2005 ولغاية 7/4/2005 . ومن خلال إجراءات البحث استنتج الباحث على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فرق المقدمة وفرق المؤخرة في بعض السمات الانفعالية وكان من ضمن أهم توصيات الباحث ضرورة ان يكون هناك اهتمام مبكر بالإعداد النفسي وجعله متلازماً مع جوانب الإعداد الأخرى .


Article
Design and Implementation of Optical Wireless Communication System

المؤلفون: Saba A. Shukry
الصفحات: 100-110
Loading...
Loading...
الخلاصة

In this paper, we have designed and constructed an optical communication system to transmit two-voice channel full duplex technique with line of sight, which uses a laser beam as a carrier wave in free space. The constructed system consists of a tranciever (transmitter and receiver ) for both sides. The transmitter part includes a laser source and other transmitter accessories as well as a receiver component. Pulse code modulation (PCM) technique has been used to transmit voice signal. High quality sound communication link for a distance reaching about 1300m is achieved with signal to noise ratio (S/N) equal to 21.1 d تم في هذا البحث تصميم وبناء منظومة اتصالات ضوئية رقمية لنقل قناتين صوتية بأتجاهين متعاكسين بوقت واحد بتقنية الإرسال الآني مع تأمين خط النظر تعمل باستخدام أشعة الليزر كوسط ناقل للمعلومات في الفضاء الحر. ان بناء منظومة الاتصالات الضوئية تضمنت بوردين الكترونيين يحتوي كل بورد على وحدة ارسال واستقبال ، وباستخدام تقنية التضمين النبضي المشفر PCM لنقل قناة صوتية يتراوح ترددها بين 0.3 – 4 kHz ومعدل نقل البيانات الرقمية لهذه المنظومة 100kbps باستخدام تقنية توشير اللاعودة الى الصفر لقد تم تحقيق حلقة اتصال صوتية بوقت واحد وبوضوح عالي الدقة وعلى مديات وصلت الى مسافة 1300 m وتم حساب نسبة الإشارة إلى الضوضاء S/N فوجد انها تساوي (21.1dB) .

الكلمات الدلالية

Optical Wireless Communication System


Article
تقويم مناهج الاعداد المهني لطلاب اعداديات الصناعة

المؤلفون: سعد ذياب فارس
الصفحات: 111-119
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعتبر الصناعة المتطورة تكنولوجيا" من الدعائم الأساسية للاقتصاد القومي حيث تلعب دورا مهما في ضمان الاكتفاء الذاتي بما توفره من بضائع استهلاكية أو أجهزة انتاجية بجودة عالية كما أنها تساهم الى جانب الثروات المعدنية صلبه او سائله او غازيه في أنعاش الاقتصاد القومي بما توفره صادراتها من عملة صعبة تحافظ على الميزان التجاري من الانتكاسات السلبية ومما لاشك فيه أن التوسع في المعامل ألانتاجية ومراكز التدريب والمعاهد العلمية والمدراس الصناعية وادخال اختصاصات جديدة في المجال الدراسي والتطبيقي ولما كان دفع كفاءة العاملين والفنيين يلعب الدور الرئيسي في أنجاح الصناعة وخططها في القطر لذلك يجب شن حملة واسعة للأعداد والتدريب للكوادر الفنية واستبدال المناهج القديمة بأخرى حديثة ومتطورة تتفق وروح العصر 0


Article
ضوابط التجارة في الشريعة الاسلامية

المؤلفون: رعد غالب غائب
الصفحات: 120-129
Loading...
Loading...
الخلاصة

فان التجارة في الماضي والحاضر والمستقبل هي عصب الحياة النابض وشريانها المتدفق حيوية وغزارة وفاعلية، لذا فهي تؤثر في حياة الانسان مباشرة في جميع احواله الفكرية والدينية والدنيوية، وتؤثر في الامة من جميع نواحيها العسكرية والقانونية والاجتماعية ، ولما كانت التجارة بهذه الاهمية فلابد ان يكون للاسلام خطة واضحة في القضايا التجارية اذ انه شريعة الخلود الدائمة التي تقدر تماما ما للوضع الاقتصادي من تأثير في حياة الامة والتي تتجاوب مع مقتضيات التطور والتبدل الذي يمر على البشرية.


Article
On Training Of Artificial Neural Networks

المؤلفون: L.N.M.Tawfiq
الصفحات: 130-139
Loading...
Loading...
الخلاصة

In this paper we describe several different training algorithms for feed forward neural networks. In all of these algorithms we use the gradient of the performance function, energy function, to determine how to adjust the weights such that the performance function is minimized, where the back propagation algorithm has been used to increase the speed of training. The above algorithms have a variety of different computation and thus different type of form of search direction and storage requirements, however non of the above algorithms has a global properties which suited to all problems. يتضمن البحث مناقشة أنواع مختلفة من خوارزميات تدريب الشبكات العصبيـة ذات التغذيـة التقدميـة وفي كل تلك الخوارزميات استخدمنا مشتقـة دالـة الطاقـة لتحديد كيفيـة ضبط الأوزان بحيث تصبح دالـة الطاقـة أصغر ما يمكن و لقد استخدمنـا خوارزميـة الانتشار المرتـد لزيادة سرعـة التدريب. تختلف الخوارزميات أعلاه في حساباتها و لذلك نحصل على صيغ متنوعـة في اتجاه التفتيش و الخزن الذي تقتضيه فقد أثبتت النتائج العملية بأن أيا من الخوارزميات أعلاه لا تمتلك خواص رئيسية مثل الاستقرارية و التقـارب و التي تجعلها مناسبـة لكل المسائـل .

الكلمات الدلالية

On Training Of Artificial Neural Networks


Article
الخصائص الاقتصادية لسكان قضاء خانقين

المؤلفون: خضير عباس إبراهيم
الصفحات: 140-149
Loading...
Loading...
الخلاصة

يلقي هذا البحث الضوء على علاقة السكان بقوة لعمل وعدد السكان المشتغلين وتركيب القوى العاملة وخصائصها من حيث توزيعها حسب النشاط الاقتصادي لعام 1997، كما يتناول أيضا موضوع الإعالة بأنواعها المختلفة أثارها ودلالاتها الاقتصادية والاجتماعية . ويعد التصنيف الاقتصادي للسكان متطلباً أساسيا وهاماً لنجاح الخطط والبرامج التنموية وصياغة السياسات الملائمة للاستفادة القصوى من موارد المجتمع البشرية ، بسبب ما يقدمه من بيانات ومعلومات عن حجم قوة العمل التي يمتلكها المجتمع واتجاهات نموها وتطورها ورصد ومتابعة ما يطرا عليها من تغير وتبدل في خصائصها عبر الزمن ، وهي بيانات ومعلومات أساسية لصياغة خطط وبرامج وسياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والدفع بعجلة النمو الاقتصادي وتحسين أحوال السكان وظروف معيشتهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية وغير ذلك .


Article
اتجاهات البرامج التعليمية والتربوية في محطة space toon الفضائية الموجهة للاطفال

المؤلفون: جليل وادي حمود
الصفحات: 150-159
Loading...
Loading...
الخلاصة

بدءا لابد من الاشارة الى ان ثورة الاتصالات تمكنت من الغاء الكثير من المفاهيم التي حفلت بها الادبيات الاعلامية ،ولعل في مقدمة ذلك مفهوم "السيادةالاعلامية"،اذ لم يعد الان بامكان الدول السيطرة على حدودها الاعلامية ازاء التدفق الهائل لمحطات البث الفضائي الوافد الذي اقصى مبدأ "وصايتها على مجتمعاتها" الذي اعتمدته في السابق لتعزيز ثقافة معينة او لتشكيل راي عام ازاء مسالة او قضية ما ،بوصفها أي الدول "ابا" للمجتمع". واذا كان للحدود الاعلامية المفتوحة اثار تنعكس سلبا وايجابا على ثقافة المجتمع ،فانها بالنسبة للاطفال تتعدى ذلك بكثير ،لانها تنحت في حجرهم الثقافة التي تريدها هذه المحطة الفضائية او تلك ،بخاصة وان الاطفال "صفحة بيضاء" لم تفعل بهم ثقافة المجتمع فعلها بعد .ناهيك عن تراجع دور المؤسسات الاجتماعية التقليدية كالاسرة والمدرسة ،بحكم ضعف الياتها ازاء الاليات التي تمتلكها وسائل الاتصال الجماهيرية

الكلمات الدلالية

space toon


Article
دراسة تأثير الخواص الكيميائية على الخواص الفيزيائية لمادة متراكبة من راتنج اليوريا – فورمالدهايد

المؤلفون: م احمد نجم عبد محمد
الصفحات: 160-170
Loading...
Loading...
الخلاصة

The research involves using urea – formaldehyde resin as matrix for making composite material, while wood flower used as rein forcing materials and ammonium chloride as bonding materials. The speciment of composite materials were prepared with weight fraction (ψ) of (60%) of their weight. Then. The study on some physical properties (compression, bending flexural strength, hardness, impact and thermal conductivity) before and after immersion in water and solution of (Hcl) with 0.5 normality for their (30 day). Diffusion coefficient (Dx) was calculated. أجريت هذه الدراسة باستخدام راتنج اليوريا – فورمالديهايد كمادة أساس بينما استعملت نشارة الخشب كمادة مقوية و كلوريد الأمونيوم كمادة رابطة وبعد تحضير المادة المتراكبة بكسر وزني مقداره ( 60%) تمت دراسة التغير الحاصل في بعض الخصائص الميكانيكية والحرارية قبل وبعد غمرها في كل من الماء المقطر ومحلوله الحامضي HCl ( 0.5N ) ولمدة (30) يوما . تم حساب معامل الانتشار ( DX ) للعينة المحضرة

الكلمات الدلالية


Article
اثر استخدام الجزء الاول (توسعة الادراك ) من برنامج كورت لتعليم التفكير في تنمية التفكير الابداعي لتلامذة الصف الرابع الابتدائي في العلوم العامة

الصفحات: 171-177
Loading...
Loading...
الخلاصة

من ابرز ملامح القرن الذي نعيشة ،ذلك التقدم العلمي والتكنلوجي في شتى المياديين العلمية ،واثارة بشكل خاص على ميدان التربية والتعليم ولمواكبة هذه التطورات ،ظهرت الحركة الداعية الى تنمية العقل والقدرات التفكيرية بشكل عام والقدرات الابداعية بشكل خاص متمثلة بظهور العديد من البرامج التي تساعد المتعلمين على تنمية التفكير ،ومن بين هذه ،برنامج الكورت (Cort)العالمي الذي يؤكد على تنمية التفكير الشامل (المحيطي) ،وهو تفكير عملي توليدي يسعى الى ابتكار الاشياء وايجاد الحلول للمواقف المختلفة . يستهدف البحث الحاليي تعرف اثر الجزء الاول (توسعة الادراك ) من برنامج الكورت في تنمية التفكير الابداعي لتلامذة الصف الرابع الابتدائي في العلوم العامة،وذلك من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:- 1-لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 )بين متوسط درجات التلامذة الذين يدرسون على وفق الجزء الاول (توسعة الادراك)من برنامج الكورت ومتوسط درجات التلامذة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في درجةاختبار التفكير الابداعي بابعاده (الطلاقة،المرونة،الاصالة) .

الكلمات الدلالية

التفكير الابداعي


Article
تحضير وتشخيص معقدات بعض أيونات العناصر الانتقالية مع

المؤلفون: تغريد هاشم النور
الصفحات: 178-188
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper presents the synthesis and study of some new mixed – ligand complexes containing nicotinamide (na) andthiocyanate (SCN-) with some metals . The resulting products were found to be solid crystalline complexes which have been characterized by using ( FT-IR, uv-vis ) spectra, melting boint ,elemental analysis ( C . H . N ) , determination the percentage of the metal in the complexes by (AAS) , molar conductivity ,thereoritical study by using program , chem . offic 3D (2000). The general formula have been given for the prepared . Complexes : [ M(na )2(scn)2] Where : M(II) = Co(II) ,Cu(II) , Ni(II) ,Cd(II),Fe(II). na = Nicotinamide = C6H6N2O تم تحضير وتشخيص معقدات ذات لكاندات مختلطة الليكاند من النيكوتين أمايد (na) وايون الثايوسيانات (SCN-) مع بعض ايونات العناصر الانتقالية. المعقدات المحضره عبارة عن مواد صلبه بلورية تمت دراستها بالطرائق الاتية : الدراسات الطيفية ( uv – vis ) I.R , درجـات الانصهار , التحليـل الدقيق للعناصر(C.H.N) , الذوبانيه , التوصيليه الكهربائية المولارية , الدراسات النظرية باستخدام برنامج chemoffice 3D prog- (2000) ومن هذه الدراسات التشخيصية امكن اعطاء الصيغة العامة الاتية للمعقدات المحضرة. [M(na)2(SCN)2] M (II) = Co(II) , Cu(II) , Ni(II) ,Cd(II) , Fe(II) . na = Nicotinamide = C6 H6N2O Synthesis and characterisation of some transition ions completes with ( Nicotinamide and thiocyanate ) T . H . AL –Noor A.Abd AL- Majeed A-T- AL-Saffar


Article
السلوك الاجتماعي المدرسي بين التلاميذ بطيئي التعلم والأسوياء

المؤلفون: ثائر رشيد حسن
الصفحات: 189-199
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان " واكثرها خطورة لأنها مرحلة تكوينية تتحدد فيها سمات شخصية الفرد وسلوكه " ( ) ، وأن للمدرسة دورا كبيرا في حياة الطفل فهي تعلمه الكثير من الاستجابات الجديدة فضلا عن المهارات الأكاديمية وتمكنه من ممارسة العلاقات الاجتماعية من خلال إشرافها وتوجيهها المستمرين ، فهي لم تعد المكان الذي يهدف إلى " تلقين التلاميذ المعلومات وأعدادهم من الناحية العقلية فقط بل أصبحت المكان الطبيعي لتربية التلاميذ عن طريق اكتشاف ميولهم ومواهبهم الطبيعية وتنميتها لصالح التلاميذ والمجتمع " ( ) . ويعاني بعض التلاميذ من بطء التعلم لسبب أو لآخر سواء كانت تربوية أو نفسية أو اجتماعية أو صحية والتي تؤدي إلى العديد من المشكلات في الصف الدراسي لإحساسهم بالفشل وانعكاس ذلك على علاقاتهم بزملائهم ومعلميهم بتصرفات غير مقبولة اجتماعيا كالعدوان أو الهروب من المدرسة وما سينجلي عن ذلك من ضعف قدرته على التركيز ومن ثم تأثير ذلك على تحصيله الدراسي .


Article
مستوى تعرف الفلاحين للتلوث البيئي وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون: جاسم عبد العزيز عباس
الصفحات: 200-210
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعتبر تلوث البيئةEnvironment pollutionمن المشكلات الهامة التي تواجه الانسان في العصر الحديث وقد بدات هذه المشكلة بدخول الانسان عصر الصناعة حيث ان مفهوم تلوث البيئة يعني التغيـر الكمي والكيفي في مكونات البيئة الحية والغير حية (1) ويـرى د. محمد عبد السلام (2) ان تلوث البيئة ناتج من عدد من المواد او العوامل الملوثة تؤدي بطريق مباشر او غير مباشر الى الاضرار بالصحة العامة أي ان التلوث البيئي هو ناتج من وجود الملوثات والتي تصنف الى (3): 1ـ حسب نشاتها. 2ـ حسب مسبباتها، فمن حيث المنشا هناك 1 - الملوثات الطبيعية التي تنتج من البيئة نفسها دون تدخل الانسان كغازات البراكين2- الملوثات المستحدثة وهي التي تتكون نتيجة ما ستحدثه الانسان في البيئة من تقنيات وصناعات وما تنتجه من نفايات في الريف والمدينة اما النوع الاخر من الملوثات وهو حسب مسبباتها فيشمل: 1ـ الملوثات البيولوجية وهي الاحياء التي تسبب امراض للانسان والحيوان والنبات 2ـ الملوثات الفيزياوية وهي الضوضاء والتلويث الحراري والاشعاعي 3ـ الملوثات الكيمياوية وهي المبيدات بانواعها والغازات المتصاعدة من المكائن والسيارات.


Article
(( يحيى بن آدم ( ت203هـ) ومنهجه في كتاب الخراج ))

المؤلفون: خضير نعمة هادي
الصفحات: 211-222
Loading...
Loading...
الخلاصة

شهد القرن الثاني الهجري نبوغ الكثير من أعلام الثقافة والمفكرين في العالم الإسلامي، وكان من بينهم المحدثون الذين كسبوا مكانة فائقة بين المساهمين في الفكر الإسلامي المشكلين لمادته. ولكن تأخرت طويلا العناية بدراسة هذا التراث على أسس منهجية قائمة على النظرة العلمية المتأنية، القائمة على العمق والتقصي والنقد. إن الإفصاح عن الأصالة والجدة في مثل هذه المؤلفات، وتقديم مادة علمية متأصلة ويعتمدها الباحثون، لاسيما في المجال الاقتصادي، لا تتم إلا بالدراسة المنهجية المتأنية للعمل الواحد تفهما لمنهجه وأغراضه. ومن هنا اتجه الرأي لدينا في اتخاذ "كتاب الخراج" للمؤلف يحيى بن آدم موضوعا للدراسة.


Article
الالتزام والمخالفة لمعايير المجتمع في العراق بعد انهيار السلطة

المؤلفون: خليف إبراهيم عوده
الصفحات: 223-233
Loading...
Loading...
الخلاصة

أثير في الآونة الأخيرة جدلاً كبيراً حول تحديد شكل النظام السياسي الذي يجب أن يكون في العراق بعد انهيار السلطة ، وما هو شكل النظام السياسي الذي تتحدد من خلاله العلاقة بين الدولة والمواطن ، والدعوة لتحديد المسارات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع في العراق ، فمنهم من ينادي بوجوب شرعية السلطة عن طريق الانتخابات ، ومنهم من يدعو إلى الفدرالية ، ومنهم من يدعو إلى المركزية …. وغيرها . ومن المفترض إن فكرة (العقد الاجتماعي) تقوم على أساس شرعية العلاقة بين الدولة والمواطن ، حيث يجب على الدولة الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع من حيث كفالة الأمن وضمان تهيئة الظروف المحيطة لحصول المجتمع على حاجاته الأساسية (البيولوجية والنفسية) ، في مقابل التزام المواطن باحترام النظام العام ، والخضوع للقانون الذي ينظم مجالات الحياة المختلفة في المجتمع . فمن الناحية الاجتماعية ، فان هذه الدعوة تعني ضمناً وصراحةً ، إن هناك نوعاً من عدم الالتزام أو المخالفة الفعلية ، بالإضافة للالتزام الشكلي أو الظاهري ، والذي يحوي في مضمونه مخالفة فعلية لمعايير التفاعل القويم في مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية في العراق .

الكلمات الدلالية

انهيار السلطة


Article
البحث الصوتي في الكتب النحوية

المؤلفون: كريم أحمد جواد
الصفحات: 234-244
Loading...
Loading...
الخلاصة

والمعروف أن الكتب النحوية الأولى مثل الكتاب لسيبويه ( ت 180هـ ) والمقتضب للمبرّد ( 285 هـ ) والأصول في النحو لأبن السّراج ( ت 316 هـ ) وغيرها كانت تضّم الدراسات اللغوية المختلفة الصوتية والنحوية والدلالية وفي أجزاء الكتاب الواحد ، أي إن تداخل الدراسات كان شيئاً طبيعياً ومعروفاً في مثل هذه الكتب 0 لذلك ارتأيت أن أقف على أمثلة من البحث الصوتي في كتاب المقتضب في هذا البحث الموجز الذي سيكون اضادة لبحوث مستقبلية في هذا المجال إن شاء الله 0 أشتمل البحث على ما يأتي : الأول : نظرة في حياة المبرّد وكتابه المقتضب 0 الثاني : مواضع الدراسة الصوتية في المقتضب 0 الثالث : موقف المبرّد من عدد الحروف ومخارجها وصفات الأصوات فـــي المقتضب 0

الكلمات الدلالية


Article
Implementation & Measurement of the Performance

المؤلفون: Anwer A. Mohammed
الصفحات: 245-256
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper presents an empirical performance analysis of a wireless network of 802.11b technology. The system provides communications to fixed, portable and mobile users and offer substantial flexibility to both end-users and service providers. The basic purpose of this paper is to analyze the performance of a designed wireless network capable of sending high data rates by measurement of the power transmitted as a function of distance and calculation of the signal to noise ratio at the Rx input for different distances. In this paper we studied the behavior of transmitted signals in free space for 400m distance between two buildings, the experimental wireless data network is designed and tested for this purpose, the measurements shows the wireless coverage and throughput patterns for static and mobile users. We have discovered which channel parameters have the most significant impact on performance in actual local environment. The application used to perform all the experiments is typical of common applications that would use these protocols and network technologies.

الكلمات الدلالية

Measurement of the Performance


Article
دراسة برنامج التدريب الصيفي للمدارس المهنية الواقع..والطموح

المؤلفون: محمد خلف مسعود
الصفحات: 257-265
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتناول البحث دراسة برنامج التدريب الصيفي للمدارس المهنية في محافظة ديالى من خلال التعريف بمعوقاته ومشاكله وكيفية تطوير البرنامج التدريبي والمقترحات والحلول المناسبة لإنجاحه، حيث يعتبر جزءاً من متطلبات الدراسة المهنية لما له من أهمية في إكساب الطلبة المتدربين الخبرات والمهارات العلمية والعملية في مجال اختصاصاتهم وتعريفهم بطبيعة جو العمل المهني وذلك من اجل إعداد كوادر فنية وسطية متخصصة تقع على عاتقها النهضة العلمية والصناعية في المجتمع. وقد تناول البحث التعريف بأساليب واهداف وشروط تدريب الطلبة وأهمية البرنامج التدريبي من خلال توضيح عناصره والفعاليات التي يقوم بها للمتدربين ،وللاسترشاد في تصميم العملية التدريبية اخَذ نموذج سيمون كأحد النماذج التدريبية بشكل خلال مخطط كتلي تضمن الأنشطة والفعاليات التي يجب أن يقوم بها كل من المدرب والمتدرب لانجاح البرنامج التدريبي.


Article
SPECTROPHOTOMETRIC MICRO DETERMINATION OF DRUG

المؤلفون: Fadhil Jasim
الصفحات: 266-277
Loading...
Loading...
الخلاصة

The drug desferrioxamine mesylate (DFOM) forms with vanadium (v) a colored chelate (λ max = 460 nm) complex at pH – range (1- 1.34 ) which is extractable with Benzyl alcohol as organic solvent . Under the appropriate experimental conditions a calibration plot was set up from which some analytical parameters were derived and deduced by regression .Standard additions procedure was also adopted .It has been estimated that the concentration of the drug DFOM to be 487.6 mg per unit and 485.1 mg per unit for both calibrations. Under optimal conditions, the developed method has been achieved the following characteristics: LDR (2.0 – 275 μ g ml -1) DFOM, RSD % (0.3- 0.45), sandell sensitivity (0.158 μ g. cm-2), LOD (0.5 μ g ml -1), recovery %(101.466 ± 0.763), Erel %(1.466). stability constant ( 2.1x 107 M -1).The mole – ratio method ( 1:1) approved that DFOM V (v) as a structure of the complex. The developed procedure has been adapted to analyze DFOM in various pharmaceuticals .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: