Table of content

kufa studies center journal

مجلة مركز دراسات الكوفة

ISSN: 19937016
Publisher: University of Kufa
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific journal quarterly court issued by the kufa studies center of Kufa University, and interested in scientific research and humanity together, because the kufa studies center specialist science humanitarian, scientific, and seeks to ease the problems faced by society as divided into the magazine to the five-door key which Quranic studies and linguistic studies and legal studies and studies of historical, geographical and Education continuous and includes applied studies and field
Date of the first number was issued in 2004
The number of numbers that are published in year 4 numbers
Number of issues which were issued during the period from 2004 - 2014 is 35 the number of

Loading...
Contact info

ksc@uokufa.edu.iq
kufascenter@gmail.com
kufascenter@yahoo.com
07400665815
033213183

Table of content: 2004 volume:1 issue:3

Article
ربا الجاهلية والفائدة

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه أوضح الباحث د. نوري عبد الرسول الخاقاني حقيقة الربا في الجاهلية والاسلام وحاول فيه حل التناقض الذي يراه الباحثون في الاقتصاد الاسلامي بين حلية الزيادة في بيع النسيئة وحرمتها في القرض، وقد انطلق بحثه من فرضية مفادها أن الفائدة البسيطة لا تندرج ضمن مفهوم الربا ومن ثم لا ينطبق عليها حكمه. وقد قسم بحثه الى ثلاث مباحث تناول في المبحث الاول الربا وانواعه وفي المبحث الثاني حقيقة الصلة بين الفائدة وربا الجاهلية وفي المبحث الثالث قضايا ذات صلة وانهاه بخاتمة ضم اهم النتائج التي توصل اليها.


Article
العولمة والهوية الاسلامية بين الرفض والقبول

Authors: باسم باقر جريو
Pages: 23-33
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه سلط الباحث الضوء على التحديات الكبيرة التي يشهدها العالم اليوم والتي تتمثل بثقافة العولمة وموجة الارهاب التي تضرب المجتمعات . وقد بين مالهاتين الظاهرتين من الاثار الكبيرة التي قد تؤدي الى تغيير معالم تلك المجتمعات على الأصعد كافة . وقد أوضح الاسباب والدواعي التي تقف وراء هاتين الظاهرتين وبين دور المسلمين في مواجهة تحديات العولمة . ويرى ان المسؤولية الاسلامية لمواجهة العولمة تكمن من خلال بلورة استراتيجية اسلامية تستند الى جملة من المقومات التي تأخذ صيغ واشكال متعددة وكانت هذه المقومات بمثابة الخاتمة التي ختم بها بحثه.


Article
الخصائص الطبيعية لمنخفض بحر النجف الواقع الحالي وآفاقه التنموية

Loading...
Loading...
Abstract

تشكل الموارد الطبيعية في الهضبة الغربية موردا ستراتيجيا محددا للانشطة الاقتصادية في المنطقة المحيطة ببحر النجف اذ ان الخصائص المناخية في هذه المنطقة التي تتميز بارتفاع القيم الحرارية وما يرافقها من زيادة لقيم التبخر عوامل اساسية لها تأثير على ما يتوفر من مياه فضلا عن قلة معدلات التصريف للجداول الرئيسة التي تغذي المنخفض من نهر الفرات. هذا ما وقف عليه الباحث مبينا اهم الخصائص الطبيعية التي يتميز بها هذا المنخفض، واقفا على اهم نظريات نشأت وتكوين هذا المنخفض.


Article
الفكر الاقتصادي والاجتماعي لدى الملك فيصل الاول بين النظرية والتطبيق

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه بين الباحثان ان الملك فيصل الاول اتصف بذهنية اقتصادية واضحة الرؤيةاستوعبت مشاكل العراق القتصادية وشخصتها وط حت مقابلها حلول ومعالجات كانت ملائمة في زمانها . فوقف الباحثان على جانبين هما: اولا: الجانب الاقتصادي التي يتمثل بالزراعة والصناعة. ثانيا: الجانب الاجتماعي الذي يتمثل بأهم ما يحقق وحدة المجتمع.


Article
مفهوم العقل في فلسفة اخوان الصفا

Authors: حمزة جابر الاسدي
Pages: 71-79
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه يرى الباحث ان الفلسفة الاسلامية فلسفة عقلية ؛ لان فلاسفتها اعتقدوا بان العقل قادرعلى ادراك الحقيقة وانهم لم يقتصروا على ادراك الامور الحسية الظاهرة وانما درسوا الجواهر والماهيات والبحث للحقيقة بذاتها، وهذا ما فعله اخوان الصفا الذين وضعوا العقل موضعا مميزا في المحاورات والمجادلات ولتغيير. وقد وقف الباحث على مفهوم العقل وفق نظرية الفيض ونظرية المعرفة.


Article
العراق في شعر الجواهري دراسة أدبية

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه بين الباحث مكانة العراق في شعر الجواهري الذي عشقه حتى الشغاف وقد قسم بحثه على محورين تناول في المحور الاول طبيعة العراق في شعر الجواهري وفي المحور الثاني أهل العراق في شعر الجواهري. وقد ختم الباخث بحثه بخلاصة توضح اهم السمات التي امتز بها الجواهري وشعره.


Article
سياسة الولايات المتحدة تجاه اسرائيل عهد ترومان في الوثائق الدبلوماسية العراقية

Authors: علي عظم محمد
Pages: 123-135
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه وضح الباحث دور الولايات المتحدة في انشاء وطن قومي لليهود في فسطين موضحا الدعم السياسي الذي قدمته امريكا لاسرائيل والدعم الاقتصادي فضلا عن الدعم العسكري لهم.


Article
التحليل المكاني لنمو سكان محافظة النجف 1975-1997 وتوقعاته المستقبلية حتى عام 2007

Authors: حسين جعاز ناصر
Pages: 137-155
Loading...
Loading...
Abstract

وقد جعله الباحث في مبحثين ، تناول في المبحث الاول الاطار النظري الذي حدد فيه منطقة الدراسة وهي محافظة النجف اذ حددها على الخارطة راسما حدودها مبينا المناطق التي تجاورها. وتناول في المبحث الثاني: نمو السكان في المحافظة من سنة 1957حتى عام 1997م وقد ختمه بمجوعة من الاستنتاجات والمقترحات.


Article
نسق فرار المرء يوم القيامة في سياق سورة ( عبس ) المباركة بين قراءتين

Authors: محمد جعفر
Pages: 157-162
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه يبين الباحث التناسب الاسلوبي – الدلالي – بين الاثر الكلامي والمؤثر الواقعي في تكوين المنجز الكلامي لحدث الفرار يوم الفزع الاكبر الذي تقدمه سورة عبس المباركة على نحو تركيبي مخصوص يؤكد حالة تفرد الاداء والدلالة واقفا على دلالة الفرار من حيث التفكير والموقف، والمفرور منه بين الكلام والواقع.


Article
الحسين ( عليه السلام ) في شعر الاندلسي

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه يبين الباحث كيف كان عظم التشيع وركازته في الاندلس وكيف كان رثاء الحسين (ع) عبد الشعراء الشيعة الاندلسيين وكيفية تطوره في اشعارهم من وروده ضمنا في قصائدهم الى إفراد القصائد المستقلة له فضلا عن تخصص بعض شعراء التشتع برثاء الحسين وعدم النظم في غيره البتة، وكان لكربلاء والبكاء على ما جرى فيها جانب كبير من الشعر الاندلسي.


Article
حركات الإعراب في اللغة العربية

Authors: هادي عبد علي هويدي
Pages: 191-203
Loading...
Loading...
Abstract

وفيها وقف الباحث على أهمية حركات الاعراب في الدرس النحوي عند العرب؛ لانها أدلة على المعاني إذ تبين وظيفة الكلمة في السياق. وقد اقتصر هذا الباحث على دراسة الحركات الثلاث (الضمة والكسرة والفتحة) ولم يدخل السكون ولم يتطرق الى الحروف؛ لانها لا تمس البحث. وقد جعل بحثه في ثلاث مباحث، تناول في المبحث الاول معنى الاعراب وعلاماته وفي المبحث الثاني موقع الحركات من الكلمة المعربة ودلالاتها وفي المبحث الثالث بين حركات الاعراب في الدراسات الصوتية. وقد خلص بنتيجة مفادها أن هذه الحركات هي علامات اعرابية خاصة في الاسماء المتمكنة والافعال المضارعة .


Article
من مظاهر التكرار في القرآن الكريم

Authors: محمد زوين
Pages: 205-221
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه قدم الباحث بعض مظاهر التكرار في القرآن الكريم رغبة منه في التماس اسبابه ولطائفه,وقد سلك فيه منهجا يقوم على دراسة فنية التكرار في الاية ثم توجيه النظرة الى مزيتها في التكرار وما حملته من سمات تعبيرية من غير أن يقسم هذه الدراسة على فصول او مباحث وانما جعلها قسما واحدا مبتدأ بتمهيد بين فيه التكرار لغة واصطلاحا وفصّل القول في مادة (كرر) واستعمالها في القرآن الكريم.


Article
دراسة الادوات في كتاب شرح القصائد التسع المشهورات لأبي جعفر النحاس ( 338 هـ )

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه قدم الباحثان ترجمة لحياة ابو جعفر النحاس، ومدخلا وقفا فيه على اهمية الادوات في الدرس اللغوي ثم بينا موقف النحاس من ظاهرة التناوب بين حروف الجر، وقد انتهى الباحثان الى ان ابا جعفر يميل الى قول الخليل وسيبويه .


Article
تقوم طرائق التدريس السائدة وأثرها على العملية التعليمية ( دراسة تطبيقية في جامعة الكوفة )

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه شرح الباحث منهجية الدراسة التي ابتدأها الباحث بالحديث عن أهمية البحث والحاجة اليه ثم الوقوف على مشكلة البحث ، وافرد دراسة عن الهدف من البحث ودراسة أخرى عن فرضيات البحث ثم وقف على الجانب النظري الذي بين فيه مفهوم طرائق التدريس وتصنيف هذه الطرائق واهميتها ثم الوقوف على إجراءات البحث ثم الاستنتاجات والتوصيات.


Article
اختيار الستراتيجية المثلى من خلال استعمال برامجيات الاعمال

Loading...
Loading...
Abstract

وفيها بين الباحث معنى مصطلح (الستراتيجية) ثم حدد دور البراميجيات وبالذات براميجيات الاعمال في اختيار الستراتيجية المثلى في المنشأت التي تعمل على التخطيط الستراتيجي بعيد المدى بالاعتماد على التقنيات الحديثة والحواسيب . وقد جعل بحثه في فصول تناول في الفصل الاول اهمية البحث وفي الفصل الثاني الادارة الاستراتيجية التي بين فيها مفهوم الستراتيجية وتصنيف الستراتيجيات والوقوف على الستراتيجيات الاساسية للمنشأة . وقسم الخيارات المثلى لها وبين الصيغ التي تكون لكل واحدة منها.


Article
أثر التنبؤات اليهودية والمسيحية في المعتقدات الغيبية العربية قبل الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

وفيها قدم الباحث مدخلا تناول فيه المعتقدات السابقة ودور الاديان السماوية في تصحيح المسارات والافكار التي طرحتها تلك الاديان ، وقد اقتصر هذا البحث على الديانة اليهودية والمسيحية.


Article
التلوث الإشعاعي لتربة عيون وآبار منخفض بحر النجف

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه حدد الباحث موقع منطقة الدراسة وما تمتاز فيه من خصائص مناخية .


Article
المظاهر التعبدية والزهدية في حياة أبي الدرداء الاجتماعية

Authors: ختام راهي مزهر
Pages: 319-331
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه تحدث الباحث عن حياة ابي الدرداء وعبادته وزهده وانعكاس مظاهر التعبد والزهد في صلاته الاجتماعية مع الصحابة.


Article
المنظور النقدي في أقوال اللغويين الرواة

Authors: هناء عباس كشكول
Pages: 333-347
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه تبين الباحثة قدرة الناقد القديم على نقد النص وعلاقة الابداع بالموروث الشعري . وقد وقفت على السرقة وعلى الموازنة وعلى الاحتجاج بلغة الشعر.


Article
الفصل بين السلطات كأساس لتنظيم السلطة في التشريعات الدستورية

Authors: سعيد فروري غافل
Pages: 349-365
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه بين الباحث في المبحث الأول اهمية مبدا الفصل بين السلطات الذي جعله في ثلاث مطالب ، وفي المبحث الثاني بين جهود الفقيه في تنظيم مبدأ الفصل بين السلطات وجعله في مطلبين، واما المبحث الثالث فقد جعله في مدلول التجربة الدستورية الامريكية في الفصل بين السلطات وجعله في مطلبين أيضا وبذلك ختم بحثه


Article
أبو محمد سليمان بن مهران الأعمش الكوفي 60 هـ - 148 هـ حياته واسهامته العلمية

Authors: جابر رزاق غازي
Pages: 367-378
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه تناول الباحث اسمه ونسبه ولقبه العلمي وتدريسه، وتناوله من حيث كونه قارئا وفقيها ومحدثا وراوياً للتاريخ واحداثه.


Article
استعمال شبكات الأعمال والبرامجيات جاهزة في تنفيذ المشاريع

Authors: نضال حاتم شاهين
Pages: 379-403
Loading...
Loading...
Abstract

ان اساليب البحوث العمليات تعد اداة فعال لكثير من الاعمال الكمية التي تستعمل هذه الأساليب في حل المشاكل والوصول الى الحل الامثل, لذا ازداد اهتمام الباحثين بهذه الأساليب واصبحت تطبق على بعض المشكلات فتحالها ونحصل عللى نتائج تخدم القرار,. غير ان التطور الكبير في شتى ميادين الحياة قلل من أهمية هذه الأساليب التي اصبحت اسسا نظرية فقط لايمكن تطبيقها على المشاريع الكبيرة والمتداخلة والتي يدخل غفيها عنصر الوقت والكلفة معا, لذا التجا إلى استعمال الحاسوب الذي يعد الان العنصر الاساس الذي دخل في شتى ميادين الحياة ليساعد مستعمليه في الحصول على نتائج دقيقة وياقل وقت وعلى وجه الخصوص استعمال البرامجيات الجاهزة في تنفيذ المشاريع....


Article
الجملة القرآنية ( دراسة تحليلية في البنية والمصطلح )

Authors: جليلة صالح العلاق
Pages: 405-418
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه بينت الباحثة الفرق بين بناء الجملة وصيغتها واصطلاحها في القرآن الكريم وبين بنائها وصيغتها عند النحاة.


Article
دورة الأداء الاستيراتيجي في تنمية القائد الإداري ( دراسة تحليلية لاراء عينة من رؤساء الأقسام العلمية في جامعة الكوفة )

Authors: عباس مزعل مشرف
Pages: 419-438
Loading...
Loading...
Abstract

وفيه بين الباحث الدور الريادي لرؤساء الاقسام العلمية في تحديد الاتجاه المستقبلي للمؤسسات العلمية وقد جعله اربع مباحث: تناول في المبحث الاول: منهجية البحث من خلال مشكلة البحث واهمية واهدافه وتناول في المبحث الثاني: التخطيط الستراتيجي للمؤسسات التعلمية وفي المبحث الثالث تناول الدور القيادي لرؤساء الاقسام العلمية وفي المبحث الرابع وقف على تحليل نتاهج البحث الاستنتاجات والتوصيات.


Article
تعدد الاصوات في القصة القصيرة قراءة سيميائية في قصة ( لو كنت حصانا ) لغسان كنفاني

Loading...
Loading...
Abstract

والهدف منه الوصول الى البنية العميقة للنص السردي بواسطة التحليل السيميائي لآليات السرد. وكان ذلك من خلال دراسة المتن الحكائي للنص ثم تحليل المبنى الحكائي مركزا على وظيفة التكرار في تكسير هذه الخطية ثم تناول وظائف اخرى وفي مقدمتها تحديد وجهات النظر. كما تناول الحظور المزدوج للاسطورة والايدلوجية ، وقد توصل الى ان النص المدروس كانت له خصوصية إذ إن الكاتب أدلج الاسطورة وأسطر الايدلوجية .

Table of content: volume:1 issue:3