Table of content

JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin

مجلة الدراسات التاريخية والحضارية

ISSN: 20231116
Publisher: Tikrit University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

-Refereed journal is published quarterly by the Center for Saladin's historical and cultural studies / University of Tikrit.
-The objectives of the magazine: the issuance of research interested in the humanities and the historical and cultural and political, and future.
- The first issue of the magazine in 2009.
-Number of issues which were issued during the period between the years 2009 -2013 is(17)number.
-The jurisdiction of the magazine:The Humanities Studies.

Loading...
Contact info

Phone number :07702310499
Phone number :07707179541
e-Mail : alayubicenter4@yahoo.com

Table of content: 2010 volume:2 issue:4

Article
ابن الابار حياته ومنهجه وجهوده التاريخية كتابه الحله السيراء

Authors: ساجد مخلف حسن
Pages: 1-51
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي شملنا فضله ونهج لنا من التحاب منهجاَ نفضي إلى السعادة سبله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واله وأصحابه أجمعين وبعد : فقد تناول البحث المؤرخ والأديب أبن الأبار حياته ومنهجه وجهوده التاريخية في كتابه (الحلة السيراء ) وتعد دراسة المؤرخين من الدراسات التاريخية المهمة في دعم منهج البحث العلمي التاريخي العربي والاسلامي . تميز القرن السابع الهجري بثورة العلم والمعرفة في مجالات التأليف والتحقيق والترجمة وتمثل ببروز عدد من المؤرخين والشعراء والكتاب والأدباء في شتى مجالات المعرفة ومن بين هؤلاء المؤرخ والأديب ابن الأبار ، ابو عبد الله محمد بن عبد الله بن ابي بكر بن عبد الله بن عبد الرحمن بن ابي بكر القضاعي الذي كان له دور كبير في الكتابة والتأليف وهذا واضح فيما خلف لنا من تراث غزير ومنوع الا أن اغلب مؤلفاته فقدت ولم يصلنا منها الا القليل . لقد سبق ابن الأبار عدد من المؤرخين الذين ألفوا في هذا المجال وتوسعوا في الكتابة فيه منهم ابو الوليد عبد الله بن يوسف الأزدي المعروف بابن الفرضي ( ت 403 هـ / 1012م ) في تاريخه المشهور تاريخ العلماء والرواة للعلم بالاندلس وابو القاسم خلف بن عبد الملك المعروف بابن بشكوال (ت 578هـ / 1183م ) في تاريخه المسمى الصلة ونظراَ لما يتمتع به مؤرخنا من مقدرة أدبية ولغويه وشعرية زيادة على كونه مؤرخاً مكثراَ في التأليف وما حظي به من ثناء عدد من المؤرخين الذين ترجموا له من خلال مؤلفاتهم والذين وصفوه بأوصاف عدة ، وقع اختياري لدراسة حياته وسيرته وجهوده التاريخية في كتابه الحلة السيراء .


Article
أثر المسألة الكردية في العلاقات التركية -السورية ( 1988 – 2000 )

Loading...
Loading...
Abstract

دخلت القضية الكردية في تركيا طوراً جديداً منذ صيف عام 1984 عندما أعلن حزب العمال الكردستاني الذي تزعمه عبدالله أوجلان ، بدء العمل المسلح ضد قوات الجيش والأمن ، والمؤسسات التركية ، والميليشيات الكردية الموالية للحكومة التركية . كان ذلك الإعلان بدايةَ حربٍ طويلةٍ لم تقتصر على المناطق الكردية في جنوب شرقي تركيا ، بل امتدت إلى المدن التركية في وسط البلاد وغربها كما امتدت إلى خارج ألأراضي التركية أيضاً . ومع أن حزب العمال الكردستاني قد عرض وقف إطلاق النار وإجراء حوار مع الحكومة التركية في آذار من عام 1993 ، وكانون الأول عام 1995 ، وأيلول عام 1998 ، إلاّ أن الأخيرة رفضت ذلك واستمرت الحرب بين الطرفين ، تلك الحرب التي حصدت أرواح عشرات الآلاف من البشر ، وأثقلت كاهل الاقتصاد التركي بأعباء مالية كبيرة أيضاً . وفضلاً عن ذلك كان لتلك الحرب السيئة تداعياتها على علاقات تركيا مع أطراف خارجية عديدة ومن بينها بعض الدول المجاورة التي اتهمتها تركيا بتقديم الدعم اللوجستي لحزب العمال الكردستاني من خلال إيواء عناصره ، وتهيأة معسكرات التدريب لهم ، وغض النظر عن تسللهم عبر الحدود إلى الأراضي التركية لمهاجمة الأهداف التركية


Article
الإعلام بين التقنية والمضمون المسرح نموذجاُ

Authors: ضياءنور حبش
Pages: 133-161
Loading...
Loading...
Abstract

تعددت وسائل الاتصال وهدفها أن توصل رسالة مختلفة المضامين إلى المتلقي، وأن التطور العلمي الهائل الذي نالته وسائل الأعلام على اختلاف أنواعها جعلها تتطور بشكل كبيرلا يصدق بحيث أصبح هذا العالم الكبير قرية صغيرة ، الحدث فيها ينتقل وينتشر بسرعة كبيرة وفي لحظة وقوعه، و اختلاف هذه الوسائل جعل من مضامينها أو رسائلها مختلفة بعض الشيء و تقدم بصيغ مختلفة ولكن أهدافها هي واضحة . والمسرح هو أحد هذه الوسائل فيه مضمون لرسالة يسعى العاملون به على إيصالها إلى المتلقي والكشف عنها . وهدف البحث هو الكشف عن تقنيات المسرح ومضامين رسائله. وقد بني البحث على ثلاثة فصول هي:الإطار المنهجي والإطار النظري وأجراءت البحث والنتائج والاستنتاجات التي عن طريقها توصل الباحث إلى هدف البحث , وقد ختم البحث بقائمة من المصادر.


Article
الزخرفة في الجوامع والقصور العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The Islamic building is well qualified with rich various decoration constructions of different shapes. This appeared distinctly during The Abbassid Age and the centuries that followed. The basic problem of the research is the shortage of information regarding these typical decorations in the Mosques during the first Abbassid Age. The research has applied the supposition that says that there is a deep harmonious relation between the variety of plants decorations and the development of Mosques designs in the Abbassadian periods. The research aims to define the various types that appeared to reach to a well united decoration during that period. This study includes three main chapters in addition to the introduction. The first chapter includes the theoretical part that defines the decoration, its contents, types and the meaning of decoration in Islamic building. The second chapter contains the practical part, studying some examples of decorations in Iraq especially in the Mosques and palaces of Samara city and the Mosque of Al-Imam Al-Adam Abi-Haneefa Al-Numan in Baghdad. The third part includes the results and recommendations relating to decoration in building امتازت العمارة الإسلامية بثراء التكوينات الزخرفية بأشكالها المختلفة وقد ظهرت بصورة واضحة بالعصر العباسي وما تلاه. مشكلة البحث الرئيسية هي في وجود القصور المعرفي تجاه أنواع هذه الزخارف وأشكالها في الجوامع خلال فترة العصر العباسي الأول. وقد طبق البحث الفرضية القائلة بان هناك علاقة طردية بين تطور الزخارف النباتية وتنوعها وبين تطور تصاميم الجوامع في العصور العباسية. يهدف البحث إلى التعرف على الأنواع التي ظهرت والتوصل إلى زخرفة موحدة خلال تلك المرحلة. تحتوى هذه الدراسة على ثلاث أجزاء رئيسية بجانب المقدمة: يشمل الجزء الأول (النظري) تعريفا بالزخرفة ومكوناتها وأنواعها . ويضم الجزء الثاني (التطبيقي) دراسة بعض الأمثلة من الزخارف في العراق منها الزخارف في جوامع وقصور سامراء والقصر العباسي وجامع الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان في بغداد. في الجزء الثالث يختتم البحث باستخلاص بعض النتائج والتوصيات فيما يتعلق بالزخرفة في العمارة.


Article
العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة الامريكية ومصر 1961- 1969

Authors: قحطان جابر اسعد
Pages: 191-209
Loading...
Loading...
Abstract

إنَّ انحياز الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب إسرائيل، وأرتباط مصالحها السياسية والاقتصادية بالشرق الأوسط ، هي التي حكمت سياسة الولايات المتحدة تجاه مصر ، وعملت على منع تصعيد الصراع ، والحيلولة دون امتلاك العرب لقدرات عسكرية أو نووية ، والوقوف بوجه الاتحاد السوفيتي . لقد تعاملت الولايات المتحدة الأمريكية مع الصراع العربي - الإسرائيلي بمكيالين في يخص طرفي الصراع،فتعاملت مع مصر وفقا للمتغيرات السياسية التي شهدتها على امتداد الثلاثة عقود من منتصف القرن العشرين، فعقد الستينيات غير عقد الخمسينيات ،لأنه شهد تغيرات كبيرة في مصر و الشرق الأوسط، وأعطت اهتمامًا اكبر لإنهاء الوجود العسكري السوفيتي وإنهاء حالة الحرب مع إسرائيل ومحو أثار عهد عبد الناصر وسياسته، و لقد كان تحقيق هذه الأهداف بالنسبة الولايات المتحدة المدخل لحصول مصر على الدعم الدبلوماسي الأمريكي. كانت الولايات المتحدة الامريكية تحاول جاهدة ، في أن تكون مصر في فلكها ، وكانت تحسب للثوابت والمتغيرات التي من شأنها أن تضمن لها الهدف ، لذا حاولت دوائرها الدبلوماسية في عهد الرؤساء الامريكيين كندي وجونسون ونيكسون في فترة الستينيات أن تحتفظ بقنوات الاتصال مع معظم القوى السياسية الفاعلة على الساحة المصرية.


Article
دور وسائل الاعلام في الحملات الانتخابية

Loading...
Loading...
Abstract

الإعلام قوة معرفية ونمط معرفي ومصدر للمعلومات ووسيلة للتبادل المعرفي والتفاعل الفكري والإنساني بين الأفراد والجماعات وهو بهذه الصفات يصدر عن حاجة اجتماعية ملحة فتكون بنيته التنظيمية ونشاطه وفعاليته مرتبطة ارتباطاً عضوياً بالبناء الفكري والمعرفي للمجتمع وبأطره المادية . وإذا ما انطلقنا من حقيقة كون كل نمط من الإنتاج المادي يقابله في اللحظة التاريخية المحددة نوع محدد من الإنتاج الفكري يمكن القول بأن وسائل الإعلام هي في حقيقتها أنواع متنوعة ومتباينة من المخرجات الفكرية لعملية شاملة وواسعة تدعى بعملية الاتصال الجماهيري . إذن هنالك علاقة جدلية قائمة بين أي تطور صناعي أو تقني يصيب المجتمع وبين الوضع الثقافي والفكري السائد فيه ودور ونشاط وسائل الإعلام التي تقود في أغلب الأحيان عمليات التغير والإنتاج المادي – المعنوي الجارية فيه وبالتالي فإن لكل طور من أطوار تطور المجتمع نوعاً مناسباً ومتقدماً من أطوار الاتصال ومستوياته وكذلك الأمر بالنسبة إلى العلم والثقافة والفكر والآراء والأدب التي تساهم في وضع البنى التحتيه لأي مجتمع يمكن أن نصفه بالتطور والتقدم والفعالية . ووسائل الإعلام الجماهيرية لها دور مؤثر ولا شك في عملية إنتاج الفكر والثقافة المسيطرين على المجتمع وهي قادرة على القيام بأحد أمرين أما التاثير في الرأي العام وتضليله أو وضع الحقيقة والمعرفة التي تصرفه نظراً إلى الإمكانيات والقدرات التي تمتلكها أو توضع في تصرفها في اللحظة المطلوبة لذلك فهي قادرة أن تؤثر بنشاط وفعالية على جميع مراحل التطور والبناء الاجتماعي بما تحفل به هذه المراحل من تجارب وتطبيقات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ومن ذلك تجارب الحملات الانتخابية التي تسعى كما يقال دائماً إلى تحقيق ( الديمقراطية ) وترفع شعارات التغيير والتجدد والنهوض بالنسبة للمجتمع والفرد على حد سواء .


Article
عصر الاستنارةالخلفية التاريخية والمفهوم العام

Loading...
Loading...
Abstract

تعد حركة الاستنارة Enlightenmint حركة انسانية Humanitarianism نظراً لما كانت تتضمنه هذه الافكار من القيم الانسانية والرغبة في تحسين احوال البشر ظهرت في اوربا في القرن الثامن عشر، اذ دعا فلاسفة هذا العصر الى اصلاح المجتمع وانظمة الحكم والاجهزة السياسية على ضوء كتابات الفلاسفة لاسيما لوك ومنتسيكو وروسو وبينثام وآدم سميث وكيناي وغيرهم الذين دعوا الى التخلي عن المستعمرات والغاء تجارة العبيد ودراسة الانسان وتحسين احواله. ان جذور حركة الاستنارة تعود الى أيام اكتشاف الفلاسفة اليونان للانتظام في الطبيعة مستنتجين أنَّ المبدأ الذي يحكمها هو العقل ونتاجُه الفكري، ولاسيما عندما بدأوا يتأثرون بافكار سقراط Socrates ويفكرون في الانسان ويعزون قيمة عليا لقواه الفكرية، وحظيت اليونان بمكانة بارزة لدى الفلاسفة ومدارسهم، الا ان تلك المكانة وذلك المجد تلاشى لترثها روما.واحتفظ الرومان بالكثير من إسهامات الإغريق كما أضافوا إليها الكثير مما يغنيها، غير أن الثقافة الإغريقية – الرومانية فقدت حيويتها في النهاية، أي بعد مجيء الأديان الشرقية بتعاليم توعظ بالخلاص والإفضاء الى حياة أسعد وأفضل، وكسبت الديانة المسيحية المنافسة من بينها لتصبح وقبل نهاية القرن الرابع الدين الوحيد في الإمبراطورية الرومانية( ). ومن هنا بدأت التجربة الأوربية صعبة ومريرة حيث ان الصراع والمعركة للوصول الى عصر الاستنارة استغرق قروناً عديدة، وان الدين المسيحي الذي برز في بيئة غريبة عن بيئة الاغريق والرومان كان قد أدى دوراً كبيراً في هذه المعركة( ). وعلى الرغم من أن اهدافها معاكسة لاهدافهم لدرجة ان العديد من المسيحيين الملتزمين ارادوا دحض الكتابات الوثنية تماماً، الا ان الغالبية العظمى من الذين اعتنقوا المسيحية كانوا اغريقاً وروماناً( )، لا يرغبون بالتخلي عن ماضيهم، اذ إنَّ الادبيات الوثنية هي المصدر الوحيد المتوفر للتبريرات الفلسفية والمواد التعليمية، لذلك وجب على الديانة المسيحية ان تتكيف ثقافياً لهذه الادبيات، غير انها حاولت ان تقضي على الجوانب الاخلاقية من الوثنية وتوظيف المتبقي منها لاغراض الايمان الخاصة( ). وعاشت بعدها القارة الاوربية قروناً طوال اتسمت الى حد كبير بالتخلف والظلام والتزمت، اتفق المؤرخون على تسميتها بالعصر الوسيط الذي امتد في رأي بعضهم حتى اواسط القرن الخامس عشر.


Article
محنة العرش العثماني في عهد السلطان مراد الثاني 1421- 1451

Authors: ali kalil علي خليل محمد
Pages: 234-268
Loading...
Loading...
Abstract

أقرَّ العثمانيون منذ تأسيس دولتهم مبدأ عدم تقسيم الدولة لانها ليست ملكا للسلطان وعائلته متأثرين بالسلاجقة في عهدهم المتأخر ولم يكن لديهم قانون محدد ينظم انتقال العرش مما أدى إلى نشوب الصراع على العرش بين ورثة السلطان المتوفي . وقد استغلت بيزنطة وبعض الامارات التركمانية هذا الصراع للتدخل في الشأن العثماني بتأييد أحد المتصارعين على حساب الآخر ، ولإنقاذ وحدة الدولة والقضاء على أي صراع محتمل على العرش ابتدع السلاطين العثمانيون شريعة قتل الإخوة ، هذه الشريعة التي سنها السلطان محمد الفاتح ( 1451-1481) في قانونامته ولأهمية هذا الموضوع بحثت مسألة محنة العرش العثماني في عهــــد السلطان مراد الثاني ( 1421-1451 ) اذ خاض صراعين دمويين مع مدعين بالعرش ، احدهما مع عمه والآخر مع أخيه ، ثم تنازل عن العرش طوعاً لابنه الطفل محمد في خطوة غير مسبوقة في تاريخ ال عثمان . اعتمد البحث على مصادر عدة تأتي المصادر العثمانية والتركية في مقدمتها ، وفي البدء تم تسليط الضوء على مسألة الصراع على العرش من قيام الدولة حتى عهد السلطان مراد الثاني ، ثم ناقشت مطالبة مصطفى بن بايزيد بالعرش ، بمساندة وتحريض الامبراطور البيزنطي ، وكيف تمكن السلطان من إنهائها ، كما تطرق البحث الى حركة مصطفى أخ السلطان مراد الثاني ، وكيفية القضاء عليها ، وأخيراً خصص البحث لدراسة اسباب تنازل السلطان مراد الثاني عن العرش ومبررات عـودته اليه ثانية .


Article
موقف الاصوليين من نسخ القران بالسنة المتواترة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد النسخ من المباحث المهمة في أصول الفقه وقد تناولته كتب الأصول بالتفصيل،فعرف الأصوليون النسخ وكذلك عرفوا المنسوخ ـ وهو الحكم الشرعي الذي انتهى بالدليل الشرعي المتأخر(1) ـ وينقسم النسخ في القرآن الكريم باعتبار المنسوخ إلى أربعة أقسام هي : 1ـ نسخ الرسم وبقاء الحكم : كنسخ آية الرجم ، فعن عمر ( رضي الله عنه ) أنه قال : ( كان مما أنزل الله آية الرجم فقراناها ووعيناها ورجم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ورجمنا بعده ) (2). 2 ـ نسخ الحكم وبقاء الرسم: وهو أكثر أنواع النسخ ، ومنه قوله تعالى (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) (3). تدل على أن عدة المرأة المتوفى عنها زوجها حولا كاملا إلا أن هذا الحكم نسخه الله تعالى (4) ، وذلك بقوله تعالى (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) (5). 3 ـ نسخ الرسم والحكم معا :ـ كما ورد عن عائشة ـرضي الله عنها ـ قالت (كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات ) (6) . 4 ـ النسخ إلى بدل والى غير بدل :ـ والنسخ إلى بدل هو أن يأتي حكم آخرغير الحكم المنسوخ ، وهذا لا خلاف فيه ،أما النسخ إلى غير بدل فهو النسخ الذي به يزول الحكم السابق ، ولا يخلفه حكم أخر(7) ،كما في قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) (8) ، فأن وجوب تقديم الصدقة بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) منسوخ بقوله تعالى (أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) (9) . وتناولت مباحث الأصوليين أقسام النسخ باعتبار الناسخ إلى نسخ الكتاب بالكتاب ، ونسخ الكتاب بالسنة، ونسخ السنة بالكتاب ، ونسخ السنة بالسنة، والنسخ بالتواتر ، والنسخ بالآحاد ، ونسخ القياس والإجماع والنسخ بهما ، إلا إننا اختصرنا القول في هذا البحث على نسخ القرآن الكريم بالسنة النبوية المتواترة فقط ونرجو من الله التوفيق .


Article
The Impact Of Glottal Stop in Spoken Iraqi Arabic(SIA) on Fluency in English as a Foreign Language( An Evaluation Study)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: This Paper deals with glottal stop in Spoken Iraqi Arabic and its impact on fluency in English as a foreign language .An approach evaluated from the segmentation is used to consider glottal stop as an independent phoneme. Glottal Stop is“ holding back of the compressed air followed by a sudden release.”(O’connor,1988:14). This research aims at investigating glottal stop and its impact on fluency in English and to help students by increasing their reading speed by practice and fluency in conversation. The hypothesis indicates that glottal stop in the native language has its impact on fluency in English, and how might one identify the remedy to get rid and overcome the difficulty. In conclusion, evaluating and constructing both the objective of the study and the analysis of results which were to follow .

Table of content: volume:2 issue:4