Table of content

Al-Fatih journal

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
Publisher: Diyala University
Faculty: Basic Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Established Journal of conquest in 1997 and was issued by the Teachers' College - University of Mustansiriya, and after the founding of the University of Diyala in 1999 became the magazine opening issue of Teachers College / University of Diyala, was concerned with the scientific research and humanitarian, educational, where she was issued on a quarterly basis any four numbers per year and was the first president editor of the Journal of conquest is Prof. Dr. Mohammed Jassim Naddawi and the editor Prof. Dr. Owaid origin had to add a student to a group of professors who were representing the members of the editorial board of Journal

Has become the magazine conquest since its founding a great source of accurate information which had the benefit of researchers and graduate students to this day because of the wisdom based on the issued and Rsanthm scientific, and rotate the editor of the magazine opening a constellation of professors bones and the work of a group of creative staff, has been stopped Journal of conquest for issuing numbers between 2006-2007, due to security conditions experienced by the origin had to add to the martyrdom of the province secretary editor of the magazine at the time (Dr. Hassan Ahmed Mowhoush) Allah's mercy.
After the establishment of security in Diyala province, and the return of normal life to all parts of the province returned magazine conquest issue number and the new and improved, especially after I got the magazine on the ISIN (issn) and returned magazine open to supplement the march of scientific educational research and the psychological value in the year 2008 and as directed by the ministry became a magazine opening the deployment of a competent educational and psychological research only.

Loading...
Contact info

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

Table of content: 2006 volume:2 issue:26

Article
دراسة مقارنة بين أنموذجين لتدريس المعادلة الكيميائية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط

Loading...
Loading...
Abstract

حين الإطلاع على أهداف تدريس الكيمياء في المرحلة المتوسطة وبشكل خاص في مجال المعادلة الكيميائية نجد عبارة ذات معنى ومغزى كبيرين تضم بين طياتها مدلولات الفلسفة في التدريس أوجزت بالاتي :- ( تنمية مهارات الطلبة في فهم التفاعلات الكيميائية والتعبير عنها بالرموز والقوانين بطريقة علمية سليمة ) ( 3 ,ص89 ) ألا أن واقع التدريس ووفق ما هو شائع في مدارسنا بعيد عن تحقيق تلك المضامين حيث الحفظ الا لي بديل للفهم ولا وجود لمهارات التفكير العلمي في الاستدلال على نواتج التفاعلات الكيميائية وغياب سؤالين تؤكدهما الأساليب الحديثة في التدريس هما لماذا وكيف حصل التفاعل ؟ والحق تنتفي الحاجة الى هذين السؤالين طالما أعتاد المدرسون في أعطاء أسماء كل من المواد المتفاعلة والناتجة باللغة العربية عند تدريس الطلبة أو عند تقويم تعلمهم للمعادلات الكيميائية ، ويذهب فريق من المدرسين الى أعطاء عدد من المعادلات الإضافية وكان الغاية هو قدرة او تمكن الطلبة من حفظ واستظهار اكبر عدد منها ، ولعل من ابرز المبررات لمثل هذا النهج تكمن في الطبيعة المعقدة لهذه المادة وخاصة لمن هو مبتدأ في دراسة هذه المفردة ، وعدم وجود نمط او أسلوب تدريسي يعتمد في تحقيق الفهم والاستدلال على النواتج للتفاعلات الكيميائية ، وان أية محاولة من قبل الباحثين قد تواجه بسيل من الاتهامات أبرزها أن أي تفصيل في هذا المجال يفوق القدرات العقلية للطلبة ، في هذه المرحلة الدراسية ، وهذا واضح أيضا على المستوى العالمي ففي مجال ما نشر في الأدبيات فقد وجد الباحثون دراسات بل نماذج وتقنيات حديثة عن جميع متضمنات المعادلة الكيميائية من صيغ كيميائية وموازنة عدا كيفية الاستدلال على النواتج او كيف يحصل التفاعل ، فعلى سبيل المثال تطرقت ( شيرمان 1980 ) (shermen ) في دراستها في كيفية تعلم وكتابة الصيغ الكيميائية للمركبات .


Article
تأثير مواعيد الحصاد في الصفات التصنيعية في بعض أصناف الرز Oryza sativa L.

Authors: علي عباس خريبط
Pages: 15-20
Loading...
Loading...
Abstract

أجريت تجربة حقلية خلال الموسم الصيفي علم 1999 في محطة أبحاث اللطيفية غربي بغداد لدراسة تأثير مواعيد الحصاد في الصفات التصنيعية لأصناف من الرز Oryza sativa L. . استخدمت أربعة مواعيد حصاد ( 35 ، 45 ، 55 ، 65 يوماً ) بعد 50 % تزهير وأربعة أصناف مـن الرز ( عنبر 33 ، عنبر مناذرة ، عنبر بغداد ، عنبـر فرات ) . استخدم تصميم القطاعات الكاملة المعشاة بترتيب الألواح المنشقة بثلاثة مكررات . مثلت أصناف الرز المعاملات الرئيسية ومواعيد الحصاد المعاملات الثانوية . أعطى موعد الحصاد بعد 35 يوماً من 50 % تزهير وعندما كان المحتوى الرطوبي للحبوب عند الحصاد ( 23 – 25 % ) أعلى نسبة استخلاص ( 71.9 % ) وأعلى نسبة للحبة الكاملة( 66.8 % ) . أعطى موعد الحصاد بعد 65 يوماً من 50 % تزهير وعندما كان المحتوى الرطوبي للحبوب عند الحصاد بين ( 16 – 18 % ) أقل نسبة استخلاص ( 70.0 % ) وأقل نسبة للحبة الكاملة ( 54.6 % ) . تفوق الصنف ( عنبر فرات ) في معدل نسبة الاستخلاص الكلي ( 71.4 % ) ومعدل نسبة الحبة الكاملة ( 62.8 % ) وفي معدل درجة الصلابة ( 5.91 كغم / سم2 ) وفي معدل درجة البياض ( 32.6 ) .


Article
الحماية الجنائية لمعلومات الانترنيت طبقا لنصوص السرقة

Loading...
Loading...
Abstract

كان اختراع الحاسب الآلي قد فتح الآفاق أمام الفكر الإنساني وأدى إلى إحداث ثورة يعيشها العالم اليوم .وثورة صناعته وقدرته الفائقة على تخزين المعلومات واسترجاعه تلك المعلومات بدقة متناهية لا تشكل شيئا أمام عبقرية البرنامج الذي لا يعمل الحاسب إلا به،إذ له يعود الفضل في استعمال الحاسب بهذا الشكل وهذه السعة و لذلك أصبح من الصعب جدا أن يدعي أحد إمكانية ومعرفة الرقم الحقيقي للبرامج المتداولة إذ تعددت أوجه استعمال البرامج وتصنيفها في مختلف جوانب الحياة. وظهرت في العالم الآن شركات لصناعة الحاسبات وشركات لصناعة المعلومات وإعداد البرامج وأخرى لتسويق تلك الحاسبات مما أدى إلى ظهور علاقات قانونية فأصبح الحاسب الآلي يلعب دورا مهما في حياتنا وله صلات بالكوكب اجمعه حيث المحطات الفضائية بدأت تؤسس في الفضاء ومحطات الرصد والمختبرات بمختلف أنواعها وأغراضها يسيطر عليها من خلال الحاسب الآلي ونلاحظ ان العديد من الأشخاص ان لم يكن جميعهم يمتلك الحاسب الآلي وينجز العديد من أعماله من خلاله فلا يمكن ان نجد مكتبا سواء أكان في الدول المتقدمة أم في الدول النامية إلا وجهاز الحاسب الآلي يتربع عليه قبل صاحبه ،فقد أغلقت جميع المنافذ والسبل والطرق أمام الإنسان فلا يكاد يسلك طريقا إلا كان قد سبقه إليه إن صح التعبير.

Keywords


Article
وفيات الأطفال تحت تأثير العوامل الطبيعية والبشرية في محافظة ديالى

Authors: حسن محمد حسن
Pages: 30-41
Loading...
Loading...
Abstract

انطلاقا من مفهوم ( Darby ) للجغرافية بأنها علم من حيث معطياتها التي تخضع للاختبار والقياس وفن من حيث تمثيلها الذي يخضع للفرز والتصنيف والاختبار وما بين هذا المفهوم ومفهوم ( Stamp ) للجغرافية بأنها علم وفن وفلسفة في وقت واحد , فهي علم بمحتوى مادتها العلمية وفن في معالجتها التي لم تتردد في الإفادة من نظريات علمية ثبتت صحتها وأساليب رياضية شاع استخدامها وفلسفة بنظرتها , يستطيع الجغرافي من خلالها أن يعتمد عليها ويثق بنتائجها , فهو يبدأ بتحديد موقع الظاهرة وموضعها ويتحرى الخصائص التي تساعده على حلها ويسعى إلى تصنيفها بطريقة تمكنه من تحليلها وتفسيرها (1) 0 وعلى هذا الأساس جاء البحث الذي بين أيدينا ليتحرى أسباب ظاهرة جغرافية مهمة لم تتصدى لها البحوث والدراسات الجغرافية منها والاقتصادية والاجتماعية والطبية على حد علم الباحث والذي تأكد من خلال التفتيش بين ثنايا مكتبة الانترنيت محليا وعربيا وعالميا عدا وجود شذرات هنا وهناك تؤكد تشجيع الولايات المتحدة الامريكيه للباحثين في الآونة الأخيرة للخوض في غمار هذه الظاهرة الخطرة التي تؤدي إلى هدر في وقت وجهد وثروة البلدان في وفيات الأجنة انطلاقا من إن المرأة ثروة حقيقية للمجتمع وهي التي تعطي الديمومة للعنصر البشري من خلال عملية الإنجاب وان دراسة هذه الظاهرة والوقوف على تحليل أسبابها المختلفة ووضع المعالجات التي تحول دون حدوثها تعد بحد ذاتها انتصارا للمعرفة الجغرافية 0 ولمعرفة ماهية هذه المشكلة لابد من التصدي بشكل مختصر لمفهوم الوفاة وصولا إلى وفيات الأجنة لتسهل علينا فهم أسباب هذه الظاهرة ووضع المعالجات والحلول المناسبة لها0


Article
The Effect of Some Phenol Derivatives as Antileukemic Agents on Lipid Peroxidation

Authors: Kismat M. Turki
Pages: 42-47
Loading...
Loading...
Abstract

The production of reactive oxygen species in most diseases including leukemia (type of cancer) is confirmed to be the most destructive process to human cell. Objective:- Potent antioxidant is needed to overcome the lipid peroxidation and oxidative stress. Polyphenolic compounds are group of naturally occurring compounds in different plants. They are promising product to protect, and prevent leukemia and many types of cancer by different mechanisms.


Article
Comparison between International Adopted References Value and Local References Value

Authors: Zuhair Maroof Hussien
Pages: 48-55
Loading...
Loading...
Abstract

Serum levels of (aspartate alanine transferase) AST, (Creatine kinase) Ck and (lactate dehydrogenase) LDH in 500 patients established myocardial infraction (300 males and 200 females) were screened in order to estimate the rates of low or high activates of these essential enzymes in our local population compared with internationally accepted reference range. The results indicate that clearly subnormal value (i.e. below –3 SD from mean international reference values) for AST, CK and LDH were encounter in 0.0, 1.4 and 12.4% of samples while the levels greater than -3 SD units above mean international reference values were found in 0.3,1.0 and 1.6 % respectively. Thus, the highly significant tendencies toward low serum AST, CK and LHD are rather disturbing and attempts should be made to confirm these finding and elucidate their exact causes.


Article
استخدام طريقة التعليم المبرمج بدلاً من الطرائق التقليدية في مراحل التعليم المختلفة

Authors: رياض حسين علي
Pages: 56-60
Loading...
Loading...
Abstract

يعد التعليم المبرمج طريقةً ومعياراً من معايير المعرفة فضلاً عن كونه وسيلة تتناسب والحضارة التي باتت مزيتها مواكبة فيضان لبتقدم العلمي بشتى مجالاته المعرفية،لذا شكلت هذه الدراسة أثر التعليم المبرمج في تحقيق أفضل الطرائق وأيسرها وأقلها تكليفاً وعسى الباحث أن يكون قد حقق ما تصبو إليه النفس البشرية عموماً والعراقية خصوصاً للنهوض بمجتمعنا والركب الحضاري ... واعتماداً على تلك الدلالة جاءت مصادر البحث ضمن هوامشه حسب تسلسلها الوارد بمتن البحث،لذلك لم يعتمد على طريقة الترتيب المتعارف عليه،لطول البحث ولعدم التكرار ...وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


Article
منهج أبي العلاء المعريّ من قضية الانتحال

Authors: أحمد خضير رميض
Pages: 61-71
Loading...
Loading...
Abstract

فطن قدماء العرب من علمائهم ونقادهم إلى ما أصاب الشعر من آفات الوضع ، وما لحقه من علل الكذب والاختلاف ، وقد اقتضت أمانتهم العلمية ان ينبهوا على كل ما ساورهم من شك ، أو داخلهم من شبه ، بل ربما أوغلوا في الشك ، وبالغوا في الاتهام رغبة في تخليص الشعر مما يمكن ان يلحقه من قتام ، ويتطاير نحوه من غبار ... هذا مع قرب عهدهم بالجاهلية ، وسهولة تثبتهم من المعمرين ، أو ممن روى من المعمرين عن أهل الجاهلية 0 إنّ جهود العلماء والرواة في بحث النحّل ، كانت إشارات إلى أبيات لا تغني كثيراً ، وإنْ إضاءات الطريق لمن جاء بعدهم . ولعل أبن هشام صاحب السيرة ، وأبن سّلام من القلائل الذين وجهوا جزءاً كبيراً من عنايتهم لقضية النحل ، وفسحوا له مجالاً واسعاً في كتابيهما فنقلا البحث فيها من الإشارات المقتضبة إلى البحث والتوسع ، وإيجاد منهج يعتمد عليه الدارسون في بحث هذه القضية الشائكة 0 ولم يكن المعريّ ــ وهو المهتمُّ بالرواية ، المطلع على طرقها وطرق رواتها ــ ليغفل أمر النحل في الشعر ، وأمر الرواة المستزيدين ، فلذلك يحاول ان يصطنع منهجاً في معالجته لتلك القضية . وهذا البحث معني بدراسة منهج المعريّ في قضية الانتحال ، 1. (( ما هذا مما صدر عني ، وانك منذ اليوم لمولعٌ بالمنحولات )) 0 ( المعري على لسان أعشى قيس ... رسالة الغفران : 212 )0 2. (( لقد كنا في الجاهلية نتقول ونتخرص ، فما جاءك عنا مما ينكره المعقول ، فانه من الأكاذيب ، والزمن كله على سجية واحدة . فالذي شاهده معد بن عدنان ، كالذي شاهده نضاضة ولد آدم ــ والنضاضة آخر ولد الرجل ))


Article
Z-Transformation for Solving Volterra Integral Equations of Convolution Type

Authors: Raghad Kadhim Salih
Pages: 72-78
Loading...
Loading...
Abstract

The proposed method with new algorithm is presented to solve the linear Volterra integral equation (VIE) of convolution type by using the Z-transformation via converting the continuous-time integral equation to a discrete-time equation by using Euler’s rule. The paper has useful properties of the Z-transformation. The results of the proposed method is compared with the Laguerre polynomials and good results are obtained. Four illustrative examples are given for conciliated the accuracy of the results of this proposed method. يقدم البحث طريقة مقترحة مع خوارزمية جديدة لحل معادلات فولتيرا التكاملية الخطية من صنف الالتفاف باستخدام محول Z حيث يتم حل معادلات فولتيرا التكاملية الالتفافية عن طريق تحويل المعادلة من الزمن المستمر إلى الزمن المتقطع باستخدام قاعدة اويلر. كما من الممكن ملاحظة كفاءة الطريقة و سهولة الحسابات فيها حيث تمت مقارنة نتائج هذه الطريقة مع نتائج متعددات حدود لاكير من خلال بعض الأمثلة التوضيحية لحل معادلات فولتيرا التكاملية الالتفافية من النوع الأول و الثاني وقد تم الحصول على نتائج جيدة. بالإضافة إلى ذلك لقد تم ذكر الخصائص المهمة لتحويل Z.


Article
نظام التعددية الحزبية ودوره في الحياة الديمقراطية

Loading...
Loading...
Abstract

لقد لعبت الأحزاب دورا مهما في العديد من البلدان في تغيير الأنظمة بسبب تأجيجها للمشاعر المناوئة للمسؤولين 0 وكان لهذا الأثر البالغ الأهمية إن اكتسبت الأحزاب دورا تاريخيا يحسب له حسابا منذ عهد بعيد نسبيا0 حيث لايمكن تصور وجود حياة ديمقراطية دون وجود الأحزاب 0 من هنا تأتي أهمية دراسة نظام التعديدية الحزبية الذي سوف يأخذ اتجاهين رئيسين: المبحث الأول / مفهوم الأحزاب السياسية المبحث الثاني / أنواع الأحزاب السياسية


Article
فنيات الاتصال في المقابلة الارشادية

Authors: صاحب عبد مرزوك
Pages: 89-99
Loading...
Loading...
Abstract

ان معرفة وفهم الطبيعة البشرية وتحسين سبل التواصل والتعامل معها هي هدف الكثير من الدراسات التي اجريت وما زالت تجري في ميدان الارشاد والتوجيه في العصر الحديث، والهدف من ذلك هو تحسين اوضاع الفرد وجعله اكثر تكيفا مع نفسه ومع الاخرين في ميادين الحياة المختلفة. فاذا حسنت الطبيعة البشرية تحسن كل شيء في الحياة. وان لغة التواصل بين البشر عبارة عن مجموعة من الرموز تعارف الناطقون بها على دلالة ومعنى كل رمز منها وتستعمل في التفاهم بينهم. وهي لا تقتصر على الرموز اللفظية فقط وانما تتعداها الى النظر والصمت والاشارة وانفعالات الوجه وغير ذلك. (الطوبجي، ب.ت:27) ويرى بنجهام ان الكلمة ليست هي السبيل الوحيد للاتصال بين شخصين, فخصائص الصوت وتعبيرات الوجه ونظرة العين والهيئة والايماءات والسلوك العام كل ذلك يعتبر من اسباب نجاح المقابلة الارشادية (العزة، 2001: 88)


Article
تبني الفلاحين في محافظة ديالى للأفكار والأساليب الحديثة للوقاية من مرض أنفلونزا الطيور

Loading...
Loading...
Abstract

أصبح موضوع انفلونزا الطيور يشغل الكثير من المجتمعات وهو مرض يسببه ( فايروس) يستقر في امعاء الطيور ( الدجاج , البط , الوز , الحمام .. ) مما يؤدي الى هلاكها , وهو بعدة سلالات اخطرها هو (H5N1) التي تصيب الانسان ايضا وتؤدي الى موته( ) وقد امكن التعرف على هذا المرض قبل حوالي 100 عام , ففي حالة اصابة الطيور الداجنة يؤدي الى هلاكها بين (50-100%) وعند انتشاره يصعب السيطرة عليه , حيث يتطلب اعدام او غربلة الطيور المصابة وتطبيق تدابير وقائية لمكافحة انتشاره ولابد للفلاحين من معرفة تلك التدابير وخاصة معرفة علامات التهاب انفلونزا الطيور ( ) وقد انتشر هذا المرض في كثير من البلدان وخاصة الاسيوية , كما ظهرت عدة اصابات في العراق مما يتطلب بذل المزيد من الجهود لمنع انتشاره , والفلاحون اكثر الفئات الاجتماعية الذين يتعاملون في حياتهم مباشرة مع الدواجن والتي تعتبر مصدر دخل لعوائلهم , وهنا لابد للارشاد الزراعي من ممارسة دوره في توعية الفلاحين بكيفية الوقاية منه , ذلك ان الارشاد الزراعي يعتبر عنصر اساسيا في تنمية المجتمع الريفي حيث يهدف الى نقل الافكار والتقنيات الحديثة الى الفلاحين لتوفير المعرفة وتغيير اتجاهات وقناعات الفلاحين وتغيير سلوكهم .

Keywords


Article
استجابة صفات النمو لأصناف حنطة الخبز لكميات البذار

Authors: فاضل يونس بكتاش
Pages: 112-123
Loading...
Loading...
Abstract

ِنفذت تجربة في حقل قسم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة جامعة بغداد خلال الموسمين الشتويين 2001-2002 و2002-2003 بهدف دراسة استجابة بعض صفات النمو لاصناف من حنطة الخبز (Triticum aestivum L.) لمستويات مختلفة من كميات البذار. تضمنت التجربة عشرة أصناف من حنطة الخبز (تموز 2 ، تموز 3 ، أبو غريب 3 ، إباء 95 ، إباء 99 ، سالي ، الرشيد ، العراق ، الفتح و ربيعة) كمعاملات رئيسية و أربع كميات بذار (80 ، 160 ، 240 و320) كغم/هكتار كمعاملات ثانوية باستعمال تصميم الألواح المنشقة وبثلاثة مكررات . وجدت فروق معنوية بين الاصناف وكذلك بين كميات البذار ، في الموسمين و للصفات المدروسة عدا طول السنبلة. تحقق أفضل عدد أشطاء في المتر المربع (458.33 و 512.99) شطأ" من نباتات صنف الفتح وصنف ابوغريب 3 باستعمال كمية بذار 320كغم/هـ وللعامين على التوالي . على الرغم من حصول انخفاض في مساحة ورقة العلم بزيادة كميات البذار ، الا ان اعلى مساحة ورقة (53.46 و 52.96 ) سم2 كانت لنباتات الصنفين ، العراق واباء 95 وباستعمال كمية بذار 80 كغم /هـ . حصل أعلى ارتفاع للنبات من زراعة الصنف سالي والصنف ربيعة باستعمال 320 كغم/هـ في الموسمين على التوالي . تباينت استجابة اصناف الحنطة لكميات البذار في تأثيرها على دليل الاضطجاع . افضل تداخل معنوي لحاصل الحبوب (4894.33 و4867.00 ) و (5306.33 و5204.66) كغم/هكتار كان من خلال كل من صنفي الفتح والعراق مع كمية البذار 240 كغم/هكتار في الموسمين 2001 ـ 2002 و 2002 ـ 2003 ، على التوالي. نوصي بزراعة الصنفين الفتح والعراق باستعمال كمية بذار 240 كغم/هـ في المنطقة الوسطى من العراق .


Article
دراسة تأثير المستخلص المائي لقشرة ثمار الرمانPunica granatum L. على البكتريا المعزولة من مرضى إلتهاب اللوزتين في محافظة ديالى

Authors: عباس ياسين حسن
Pages: 124-133
Loading...
Loading...
Abstract

الغرض من هذه الدراسة هو معرفة تأثير المستخلص المائي لقشرة ثمار الرمان Punica granatum L. على البكتريا المعزولة من مرضى التهاب اللوزتين في محافظة ديالى ، دلت نتائج الدراسة إن للمستخلص المائي الحار لقشرة ثمار الرمان تأثيراً معنوياً وبالتراكيز (10 , 20 , 40 , 80 , 160) ملغم/مل ضد كل من عزلات بكتريا Streptococcus pyogenes و Staphylococcus aureus بأقطار تثبيط(9.0, 11.2, 12.7, 14.0, 15.0) ملم و (11.5, 15.0, 17.2 ,20.2, 23.0) ملم على التوالي، ومن ناحية اخرى كان للمستخلص المائي البارد لقشرة ثمار الرمان تأثيراً آخر بأقطار تثبيط (0 ,8.0, 10.2, 11.3, 13.0) ملم و(9.8, 13.4, 15.3, 18.0, 20.0) ملم على التوالي.


Article
تأثير الحش المتكرر على حاصل الحبوب ومكوناته للشعير الثنائي الغرض (Hordeum vulgare L.)

Loading...
Loading...
Abstract

اجريت الدراسة خلال الموسم الزراعي الشتوي 1999 –2000 في قطعة أرض ذات نسجة طينية غرينية معتدلة الصرف درجة التفاعل لها ( 7 = pH ) والتوصيل الكهربائي (ds.m/m-2 5 .8 = EC ) داخل حقل تجارب محطة ابحاث المحاصيل الحقلية في الفضيلية-بغداد التابع لمركز اباء للابحاث الزراعية والواقعة ضمن خط عرض 20- 33ْ شمالا وخط طول 24- 44ْ شرقا وعلى ارتفاع 4.1 3 م عن مستوى سطح البحر ، استخدم في هذه الدراسة خمسة تراكيب وراثية من الشعير ذو ستة صفوف ( B 9-12 ، B 22-7 ، B 22-24 ، IPA99 و Numar ) لغرض دراسة تأثير الحش المتكرر على حاصل الحبوب ومكوناته للشعير الثنائي الغرض. سمدت ارض التجربة بـ 400 كغم من سماد الداب/هـ 0 :48 :18:N:P:K Diammonium Phosphate أضيفت دفعة واحدة عند تحضير الارض واستخدم سماد اليوريا ( 46% N ) وبمعدل 200 كغم يوريا /هـ اضيفت للمعاملات المحشوشة. اتبع تصميم القطاعات العشوائية الكاملة RCBD بترتيب الالواح المنشقة Split – plot وبثلاثة مكررات حيث خصصت الالواح الرئيسة للتراكيب الوراثية وخصصت الالواح الثانوية لمعاملات الحش وكانت عدد الخطوط خمس خطوط للمعاملة التجريبية الثانوية والمسافة بين الخط والاخر 30 سم ومساحة الوحدة التجريبية الثانوية (4 × 1.5) م. زرعت المعاملات بتاريخ 21 –تشرين الثاني – 1999 وباستعمال 140 كغم بذور /هـ بعد قياس نسبة الانبات لبذور التراكيب الوراثية للشعير الداخلة في الدراسة وكانت ( %99 ) . اجريت عمليات حش الالواح الثانوية عندما وصلت ارتفاعات النموات الخضرية الى معدل ارتفاع 34سم لكي يحافظ النبات على مستوى جيد من خزين الكربوهيدرات اللازم لاعادة النمو .تمت دراسة الصفات التالية :- حاصل العلف الاخضر لكل حشة، عدد السنابل ، عدد الحبوب/ سنبلة، وزن 1000 حبة(غم) وحاصل الحبوب. فقد تفوق التركيب الوراثي (B9-12) في الصفات التالية:- حاصل العلف الاخضرلكل حشة ،عدد السنابل/م2وحاصل الحبوب(طن/هكتار) حيث اعطى معدلات قدرها10.577 (طن/هكتار)324.7 سنبلة/م2 و4.759 طن/هكتاربعد عمليات الحش لاربع مرات متتالية.


Article
الفصل بين المتضايفين قراءة ابن عامر نموذجاً

Authors: عامر عيدان علي
Pages: 145-151
Loading...
Loading...
Abstract

الفصل بين الجزأين من الموضوعات النحوية التي عرض لها النحاة في مباحثهم ودراساتهم ، ولم يكن للفصل هذا باب مستقل عندهم ، لكنه دخل في عرضهم لموضوعات نحوية مختلفة ، فمن مواضع الفصل التي جاءت في مصنفات النحو : 1ـ الفصل بين حرف الجر والمجرور به . 2ـ الفصل بين المتعجب والمتعجب منه ، وبين ( ما ) التعجبية وفعل التعجب . 3ـ الفصل بين أفعل التفضيل والمفضول المجرور . 4ـ الفصل بين الصفة والموصوف . 5ـ الفصل بين المضاف والمضاف إليه ، وهو موضوع البحث هذا .


Article
الدور السياسي والثقافي لبنو عمار في إمارة طرابلس

Authors: عاصم إسماعيل كنعان
Pages: 152-177
Loading...
Loading...
Abstract

طرابلس مدينة فينيقية الانشاء أسسها الفينيقيون عـلى أمتداد السـاحل الشـرقـي للبـحر المتوسط(1) . كانت المدن الفينيقية في العصر الفارسي 400- 330ق.م تتــمتع بحريــة كبيـرة وبخاصة في المجال التجاري مع نوع من الاستقلال الجزئي(2) ولكنها لم تأخـذ الدور نفسه في الحقبة الرومانية 62ق.م – 306م ولم تظفر بالمنزلة السامية التي ظفـرت بها عـدد مـن مـدن الساحـل الشـامي مثل بـيروت التي كان قـد سـكَ فـيها الاغـريق النقـود(3) .ولـكن لايمـنع ذلـك التجاهـل من لـدن السلطات الرومانية من ان تأخذ طرابلس مركزاً ثقافياً بارزاً مثلها مثـل بقـية المـدن الساحـلية في منطقة بلاد الشـام (4). فــضلاً عـن ذلك فقد أخذ الرومان فيما بعد الاعتناء بطرابلس بشكل كبير من خلال اهتمامهم بتجميلها عن طريق ابنيتها وبناء معابد كثيرة فيها (5). وفي العهد الاسلامي أصبحت طرابلس قاعدة بحرية ودار لصناعة السفن وبخاصة في الحقبة الاموية (6). نتيجة للحاجة الكبيرة التي فرضت عليها بسبب حروبها الخارجية اذكان لابد لها من وضع أسطول بحري قوي يسهم في اكمال القـوة البحرية فــضلاً عـن وجــود أخشاب الارز اللبناني اذ ظلت طرابلس منذ أن أسترجعها المسلمون قاعدة بحرية وتجارية مهمة(7). .


Article
On Lexical Storage:Evidence from Non-native Speakers of English

Authors: Safaa Issa Hassan
Pages: 178-188
Loading...
Loading...
Abstract

This paper will deal in outline form with the issue of word representation in the mental lexicon.Also, an experiment conducted on non-native speakers of English will be reported together with some pedagogical implications


Article
BLOCK Methods for Solving Nth Order

Authors: Shymaa Hussain Salih
Pages: 189-197
Loading...
Loading...
Abstract

The paper presents anewly-developed method with new algorithm to modify numerical solutions for nth-order linear differential difference equations using Block method. Moreover, this method can be used comparatively greater computational ease and efficiency. The results of these algorithms are compared with the Taylor series method .Three numerical examples are given for conciliated the results of this method.يقدم هذا البحث طريقة مطورة جديدة مع خوارزمية جديدة لتطوير الحلول العددية للمعادلات الفروق الخطية من الرتب العليا باستخدام طرق البلوك .من الممكن ملاحظة كفاءة هذة الطريقة وسهولة الحسابات فيها حيث تمت مقارنة نتائج هذه الخوارزميات مع نتائج متسلسلة تيلر من خلال بعض الامثلة العددية


Article
الطريقة التدريسية وعلاقتها باركان العملية التعليمية

Authors: شذى مثنى علوان
Pages: 198-209
Loading...
Loading...
Abstract

يعد اختراع الكتابة أقوى أثر في العملية التربوية من أي اختراع , لأن خبرات, الجيل بدأت تسجل , وتحفظ , والخواطر والأفكار والوقائع , والإحداث اليومية للإنسان صار يداولها الناس فيما بينهم ويحتفظون بها ملكا لا يعادل بثمن ولابد أن يحافظ على هذا الملك , وخير وسيلة لحفظ هذا التراث الثمين من الضياع هي نقله إلى الجيل الجديد , ومن هنا بدأت الحاجة تظهر إلى المدرسة والى التعليم , ومنهم من يعد أن الهدف الأول للتربية هو نقل التراث إلى الجيل الجديد .(جابر,1985,ص 41) . ونتيجة لتراكم المعلومات وازدياد المعرفة وتشعبها ظهرت الحاجة الملحة إلى إيجاد أسلوب أو وسيلة أو طريقة لتيسر تلك المعلومة وتسهيل عملية نقلها وإيصالها إلى أذهان الناشئين ليتلقوها برغبة وشوق وليستسيغوها وليهضموها بيسر ولذة , ليتسنى لهم اغتناؤها وتنقيتها من الشوائب . ولعل هذه الطريقة هي التي كان يعبر عنها بكلمة (فن) وما هي إلا وسيلة لغاية , وهذه الطريقة تتصل دائما بالقوى المبدعة التي تعبر عن نفسها في الفن , لكن إتقان الطريقة لا يكفي بحد ذاته لان تخلق الفنان , وإنما يتطلب الأمر منه شيأً اكبر من ذلك , وهي القدرات الطبيعية و المكتسبة أذن التدريس فن وعلم . أن النظرة التربوية الحديثة تشير إلى أن طريقة المدرس وتعدد الحيل التي لديه في تشويق التلاميذ وجلب انتباههم واكساب ودهم ومحبتهم هي العدة الأساس التي تعين المدرس على النجاح في عمله (جابر 1985 , ص 22 ) .


Article
مفهوم وتأثير الزينيا في خصائص حبوب الذرة الصفراء

Loading...
Loading...
Abstract

اجريت تجربة حقلية خلال الموسم الربيعي 2005 في حقول قسم علوم المحاصيل الحقلية – كلية الزراعة – جامعة بغداد، بهدف تحديد مفهوم الزينيا والتعرف على طبيعة تأثير هذه الظاهرة على صفات الحبة في الذرة الصفراء. استخدمت ثلاث تراكيب وراثية هي الذرة المنغوزة (صنف العز) وسلالة(3010) للذرة السكرية واالصنف التركيبي(5008) للذرة الشامية . أجري التضريب التبادلي الكامل. أستخدم تصميم القطاعات الكاملة المعشاة بتجربة عاملية بثلاثة مكررات وقسمت مصادر التغاير الى (ذكور) و (اناث) و (ذكور X اناث) مع اجراء مقارنات مستقلة للتحقق من معنوية الفروقات بين تأثير حبوب اللقاح لذلك التركيب الوراثي وحبوب اللقاح الغريبة. درست صفات معدل نمو الحبة وطول فترة الملئ ووزن الحبة، كما حسبت الفائدة من التلقيح الخلطي. بينت النتائج تفوق التلقيح الخلطي لصفة معدل نمو الحبة وطول فترة الملئ مقارنة بالتلقيح الذاتي وبشكل معنوي وقد انعكس ذلك على تفوق التلقيح الخلطي لصفة وزن الحبة اذ تغلبت معظم التضريبات الخلطية على التلقيح الذاتي ، وقد اكدت ذلك المقارنات المستقلة. حصلت فائدة للتلقيح الخلطي لصفة وزن الحبة. بناءً على نتائج الدراسة الحالية يمكن تعريف الزينيا بانها تأثير حبة اللقاح المباشر في تطور و خصائص الحبة نتيجة للتكامل بين جينات حبة اللقاح وجينات البويضة، وانه في حالة عدم حصول فائدة من التلقيح الخلطي فهذا يشير الى ان الجينات الذكرية المصدر (جينات حبة اللقاح) كانت مشابهة للجينات الانثوية المصدر (جينات البويضة). لذلك فيمكن تحسين الحاصل الحبوبي للذرة الصفراء عن طريق الاستفادة من هذه الظاهرة، كما يمكن اعتماد فائدة التلقيح الخلطي كمؤشر مبكر للتهجن في حبوب الهجين .


Article
اثر ثلاثة أساليب علاجية في تحصيل طالبات الصف الرابع العام

Authors: سعد علي زاير
Pages: 224-235
Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الحالي الى تعرف اثر ثلاثة أساليب علاجية في التقويم التكويني في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة الأدب والنصوص ، وبعد ان حدد الباحثان المدرسة اختارا عينة بلغت ( 62 ) طالبة موزعات على ثلاث مجموعات تجريبية الأولى تكونت من ( 20 ) طالبة استعمل معهنّ الباحثان أسلوب إعادة التدريس ، والثانية تكونت من ( 21 ) طالبة استعمل معهنّ أسلوب الواجبات البيتية ، والثالثة تكونت من ( 21 ) طالبة استعمل معهنّ أسلوب المجموعات الصغيرة . وبعد ان حدد الباحثان المادة العلمية ، صاغا الأهداف السلوكية ، ومن ثم أعدا الخطط التدريسية للموضوعات التي ستدرس في التجربة ، واعدا اختبارات موضوعية للوحدات التدريسية بعد ان جُزئت الموضوعات على خمس وحدات تدريسية جزئية . وبعد ذلك اعد الباحثان اختبارا تحصيليا في مادة الأدب والنصوص تكون من ( 30 ) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، وبعد ان انتهت مدة التجربة طبق الباحثان الاختبار التحصيلي . وعند معالجة البيانات إحصائيا تبين ان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية لمصلحة المجموعة الأولى ، وان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثالثة لمصلحة المجموعة الأولى ، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين المجموعتين التجريبيتين الثانية والثالثة .


Article
نظرية التفويض الإلهي انتقاداتها وتطبيقاتها

Authors: سحر عباس خضير
Pages: 236-249
Loading...
Loading...
Abstract

تكتسب الدراسة التاريخية للنظريات السياسية أهمية خاصة، ذلك إنها توضح بجلاء مجرى نشأة أنظمة الحكم وتطوراتها، وبالتالي توضح التطور الذي بلغته الأفكار السائدة في تلك العصور، وفي المجتمعات ومدى رقيها، ذلك أن معيار التقدم لأي مجتمع إنما يقاس بعمق النتاجات الفكرية التي يبتدعها . بمعنى آخر إن دراسة النظريات السياسية تعني دراسة تطور فكر الإنسان، وكذلك، دراسة تطور المجتمع. وهذه هي الدراسة الحقيقية لعلم التاريخ . ضمن هذا الإطار تأتي دراسة نظرية التفويض الإلهي، والتي هي حصيلة تطور المجتمع الإنساني منذ القرن الخامس قبل الميلاد وحتى منتصف القرن السابع عشر، في عموم أوربا ، ومن ثم تمكنت من تعميمه إلى مختلف أرجاء المعمورة. لعل أهم مشكلة واجهت البحث هي ندرة المصادرالعربية الحديثة التي تبحث عن هذا الموضوع.

Table of content: volume: issue: