Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2012 volume:8 issue:29

Article
وقف الربط و الخوانق والزوايا في بلاد الشام في العصر الأيوبي

Loading...
Loading...
Abstract

مفردها رباط : مشتقة من رَبَطَ الشيء أي شدَّهُ ، وأصل الرباط مرابط الخيل وهو ارتباطها بإزاء العدو في بعض الثغور لمنعة من الدخول إلى بلاد المسلمين ، أي إن أهل الأربطة يقضون حياتهم في التدريب العسكري والحراسة وفي التعبد لله سبحانه وتعالى الخانقاه : وتجمع على ( خوانق) ، وقيل تسميتها (خانكاه ) وتجمع على ( خوانك ) . والخانقاه كلمة فارسية الأصل مشتقة من الخان وهو البيت ، ثم أطلقت على رباط الصوفية عند المسلمين . ومعنى خانقاه في الأصل ؛ المائدة أو المكان الذي يأكل فيه الملك ، ثم أطلق على الدور التي يقوم بإنشائها الملوك والأمراء والمتحمسون للدين

Keywords


Article
مكانة الحافظ أبي زرعه الكشي بين أئمة الجرح والتعديل من خلال كتاب السؤالات للسهمي

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء وسيد المرسلين، وعلى اله وصحبه أجمعين. أما بعد... فان الاشتغال بالعلم من أفضل القربات، ومن اشرف الطاعات، واعظم العبادات، ومن هنا جاء التفضيل الإلهي لذي العلم والمعرفة من خلال عدم تسويتهم بأهل الجهل فقال: ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب) . وإن من اهم أنواع العلم وأعظمها قدرا علم السنة المشرفة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. اذ ليس يخفى على احد ما للسنة النبوية من مكانة عند المسلمين فهي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي، وأنها المبينة لما أجمل من الإحكام في القران الكريم،والمقيدة لما أطلق منه،والمخصصة لما عم فيه. فقد قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- : (الا أني أوتيت الكتاب ومثله مع ،الا اني أوتيت القران ومثله مع ، لا يوشك رجل ينثني شبعانا على أريكته يقول : عليكم بالقران ، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ... ) . وقد كان من آثار أولئك الأئمة ما نراه اليوم في المكتبات الإسلامية من مؤلفات قيمة مختلفة المناهج في التصنيف و متحدة في الغاية وهي خدمة السنة النبوية مرتبة على المسانيد وأخرى على الجوامع ، وبعضها كالسنن مرتبة على الأبواب العقائدية والتاريخية والفقهية، وكالمستخرجات وألا جزاء ،والتخريجات وكتب الشروح،ومؤلفات في أنواع أخرى من علوم الحديث، كالموضوعات،والناسخ والمنسوخ ،وتواريخ الرجال،وجرحهم وتعديلهم،ومؤلفات أخرى في علل الأسانيد كتعارض الإرسال والوصل، والرفع والوقف وغيرها من صور العلل، و كان من تلك المؤلفات كتب في علم الجرح والتعديل قام فيها مؤلفوها بذكر أقوال أئمة هذا الشأن في الرواة.فنجد ان هناك أئمة آخرين بقيت إخبارهم وأقوالهم منثورة في ثنايا الكتب،وهي بحاجة لان تمتد إليها يد الرعاية والعناية من قبل الباحثين سواء بجمعها أو مقارنتها بأقوال الأئمة الباقين لغرض النظر في موافقة كلام ذلك الإمام لبقية الأئمة أو مخالفته لهم. وان من بين تلك الأقوال أقوال الحافظ أبي زرعة الكشي الذي خصصت بحثي هذا لبيان مكانته الحديثية وذلك من خلال سؤالات السهمي له والتي تبين إمامته في هذا الشأن.

Keywords


Article
حكومة عموم فلسطين دراسة في ظروف النشأة وآلية الانهيار

Loading...
Loading...
Abstract

كشفت الحرب العربية _ الصهيونية الأولى عام 1948، صعوبة تحقيق الوعود التي تغنى بها الزعماء العرب أمام شعوبهم والتي دعت إلى تحرير فلسطين وتخليصها من أيدي الصهاينة. دفعت هذه التطورات الفلسطينيين إلى ضرورة تنظيم أنفسهم ليكونوا أكثر فاعلية وسط هذه التطورات ، لذا عملوا على إيجاد كيان سياسي يمثلهم على أرض الواقع ، أخذ صيغة هيئة مدنية تتولى إدارة شؤون فلسطين عُرفت هذه الهيئة بحكومة عموم فلسطين، التي أعلن عنها في الأول من تشرين الأول 1948. وأن تتولى هذه الحكومة إدارة الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات العربية كافة ، والأراضي المحتلة من العصابات الصهيونية بعد تحريرها. يحاول البحث أن يوضح طبيعة الأسباب التي دفعت الفلسطينيين إلى المطالبة بتشكيل كيان سياسي على جزء من أرض فلسطين ، والظروف التي مهدت إلى ظهور حكومة عموم فلسطين، كما أنه يسلط الضوء على الموقف العربي من ظهور تلك الحكومة، وتحديداً الدول التي أسهمت بشكل مباشر في حرب فلسطين( إمارة شرق الأردن ، مصر ، العراق، سوريا ، لبنان ، المملكة العربية السعودية)، إذ كان لمواقف هذه الدول والتي اتصفت بالتباين أثر واضح في مدى استمرارية حكومة عموم فلسطين وبقائها. فضلاً على مواقف بعض الدول الكبرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة .

Keywords


Article
لفظة الحنيفية في القرآن الكريم دراسة دلالية موضوعية

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله ، وسلام على عباده الذين اصطفى ، وبعد : فالحروف أصوات تجتمع لتؤلف بنية ذات دلالة ، وهذه الدلالة إما أن تكون ذات مدلول واحد يعبر عما وضعت له في أصل اللغة ، وإما أن تدل على أكثر من مدلول ، كل مدلول بحسب الاستعمال الذي يوافق السياق الذي ينبغي أن يناسب المعنى الذي وضعت له . ودلالة الألفاظ علم شغل اللغويين ، والمفسرين ، والمتكلمين ، والفلاسفة ، وأهل المنطق من حيث الإفراد الدلالي ، والتغاير ، والترادف ، والمشترك اللفظي ، والحقيقة والمجاز وغيرها . فبه يعرف المراد من كلام الله تعالى ، وكلام نبيه (صلى الله عليه وسلم) وما اصطلح العرب على وضعه من مراد المعنى الذي وضعت له ، فيعبرون عن أغراضهم . ولمّا كانت هناك أغراض متعددة المعاني والدلالة صار استعمال معناها مقيداً بالسياق المراد منه ولِمَا له في أصل الحاجة المبتغاة بأسلوبها الناجع . وبعد أن اتسع العمل بالقرآن الكريم والمشتغلون به من تفسير ، وتأويل ، ودلالة ، واستنباط أحكام فقهية ، ولاسيما عند الباحثين المحدثين ارتأينا أن نعمل على إظهار الألفاظ المفردة ذات المعاني المختلفة فوقع اختيارنا أولاً على لفظة موغلة في القدم ، مقدمة على لفظة الإسلام تاريخاً ومعنىً ، وهي لفظة (الحنيفية) ذات الدلالة المختلفة بحسب الغرض وصلاحية المعنى لصلاحية الأسلوب السياقي ، وما صلحت له ، سواء أكانت في القرآن الكريم أم في الحديث الشريف ، أم في كلام العرب من شعر ونثر ، والتي وُصِفَ بها أبو الأنبياء إبراهيم الخليل عليه السلام ، حتى يصير استعمالها واضحاً صحيحاً في موضعها الذي وضع معناها السياقي له لدى المشتغلين بالقرآن الكريم والباحثين الأكاديميين عند استعمالهم اللفظة أسلوباً في كتابة البحوث ، والرسائل ، و الأطاريح ، فنرفع بذلك الخطأ والزلل الذي قد يقعون فيه ، ثم إن تلمَّس مثل هكذا معنى يظهر إمكانية اللغة في توظيف ألفاظها بحسب متطلبات معانيها فضلاً على إظهار عظمة القرآن الكريم وإعجازه البياني باستعماله للفظة واحدة بمدلولات مختلفة بحوادث متفرقة كل قد ناسب أسلوبه وسياقه ، فيصير معنى اللفظة جلياً وقريباً من الإدراك والإفهام لأسلوب القرآن الكريم فلا يبعد عن المطلعين على القرآن الكريم في فهم معانيه وسبر أغواره ، ولاسيما أن اللفظة وردت اثنتي عشرة مرة . وقد جاء البحث مقسماً على مقدمة وتمهيد عن الحنيفية في القرآن الكريم – أصلها ودلالتها اللغوية والاصطلاحية ، ثم جاء المطلب الأول ليتحدث عن دلالة لفظة الحنيفية في القرآن الكريم وأماكن ورودها فيه مستقرئين اللفظة القرآنية استقراءً تاماً ، وتكلمنا في المطلب الثاني على تخصص سيدنا إبراهيم عليه السلام بدلالة لفظة الحنيفية التي تعني الاستقامة والميل إلى الحق ، ثم ختمنا بحثنا بما توصلنا إليه من نتائج مشفعين بفهارس لآيات القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والأعلام والمصادر المراجع ، فضلاً على فهرست المحتويات .

Keywords


Article
التنافس الأمريكي ـ السوفيتي وتأثيره على الصراع العربي ـ الصهيوني

Loading...
Loading...
Abstract

Arab – Zionist Entity conflict has begun with greed of Zionists in the Arabian earth of Palestine. Zionist Entity has focused on trying to usurp the land of Palestine from the legal owners in order to establish their homeland illegally. The conflict has begun firstly in 1897 and includes: Balfour Declaration (1917), British Mandate, the first Arab- Zionist War (1939/1949), Three-aggression War on Egypt (1956), the Six Day War (The Relapse 1967), October War 1973, Lebanon War (1982/1985), the Palestinians Uprising (1987), the last Lebanon War (between Allah party and Zionist Entity in 2006), and the Gaza Massacre (2008/2009). I've divided the research to the five main parts; the first one has tackled the USA - Soviet competition. The second one has tackled the definition of the conflict. The third part has tackled American role in escalation the conflict between Arab – Zionist Entity. This role aimed at achieving three goals: supporting the Zionist movement in Palestine, containment of Soviet Union, and importing the Arab oil with cheap price. Whereas, the four part has tackled Soviet role in the conflict which aimed at avoiding the direct confront with USA, and supporting the Arab case in many ways: political, economic, and military, in order to compete USA in the region, such as in Three- aggression War on Egypt in 1956 and October War 1973. The last part has tackled the future of the Arab- Zionist conflict after the Cold War and its reflex on the present situation. I've discussed the situation after the dismantling of Soviet Union, American appropriation in the region, and bringing about the mono-pole politics. نشأ الصراع العربي ـ الصهيوني مع بداية طمع الصهاينة في الأرض العربية في فلسطين. ويرتكز هذا الصراع أساساً على عملية سلب الأرض من قبل العصابات الصهيونية من اهلها واقامة دولتهم عليها بصفة غير شرعية. وقد بدأ الصراع عام 1897 مع ظهور فكرة الوطن القومي لليهود في فلسطين ومرّ بعدة احداث تأريخية منها وعد بلفور(1917) والإنتداب البريطاني على فلسطين، والحرب العربية ـ الصهيونية الأولى (1939/ 1949)، والعدوان الثلاثي على مصر (1956)، وحرب الأيام الستة (النكسة 1967)، وحرب تشرين1/ أكتوبر (1973)، وحرب لبنان (1982/ 1985)، والإنتفاضة الفلسطينية (1987)، والحرب اللبنانية الأخيرة (بين حزب الله والكيان الصهيوني 2006)، ومجزرة غزة (2008/2009). وقد تميز الدور الأمريكي في عملية اذكاء الصراع العربي ـ الصهيوني بحيث أن هذا الدور كان يهدف إلى تحقيق ثلاثة أهداف: دعم الحركة الصهيونية في فلسطين، واحتواء الإتحاد السوفيتي، والحصول على النفط العربي بأسعار رخيصة. بينما تميز الدور السوفيتي بمحاولة تجنب المواجهة الحتمية مع الولايات المتحدة الأمريكية من جهة، ودعم القضية العربية على كافة الأصعدة السياسية والإقتصادية والعسكرية من أجل منافسة الولايات المتحدة في المنطقة كما في حالة العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وحرب أكتوبر عام 1973. وقد طرأت مستجدات كان لها ثأثير على الساحة بعد انتهاء الحرب الباردة وتفكك الإتحاد السوفيتي أهمها ظهور سياسة القطب الأوحد وتفرد الولايات المتحدة في المنطقة.

Keywords


Article
وحدة الصف ضرورة نستلهمها من أحداث التأريخ (العرب والكرد أنموذجًا)

Loading...
Loading...
Abstract

كان العراق وعلى مدى آلاف السنين محطّ أنظار الطامعين والمتربصين للنيل منه، وعانى ما عانى شعبه من مشاكل وأحداث جِسام لاسيما في التأريخ السياسي الحديث، وكانت المسألة الكردية واحدة من أبرز تلك المشاكل في مجرى ذلك التأريخ، ولازالت لها جوانب معقدة ومتشابكة تداخلت فيها الأبعاد السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية حتى أصبح التعامل معها يتم عبر إجراءات تكتيكية مصلحية وليس بهدف المعالجة. إن روابط الأخوة العربية – الكردية لم تنقطع على الرغم من كل المضايقات التي تعرض لها الكرد عبر التأريخ وذلك لتفهمهم أن ما جرى لهم هو من تخطيط الأنظمة الدكتاتورية والألاعيب الاستعمارية، إن العربي الذي يعتز بقوميته عليه أن يعترف ويعتز بالقومية الكردية والعكس ضروري أيضًا كي يثبتوا بالبرهان شراكتهم في الوطن وعراقيتهم تسبق كونهم عربًا وكردًا. قُسم البحث إلى ثلاثة محاور رئيسة تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة، تطرق المحور الأول إلى طبيعة فئات المجتمع العراقي ومصيرهم المشترك فضلاً عن بروز حالة التسامح على الرغم من عدم الاستقرار السياسي الذي تعرض له العراق عبر التأريخ، وكُرس المحور الثاني لدراسة الحرب العالمية والعواطف الوطنية، فيما اختص المحور الثالث بذكر بعض المواقف الكردية الخالدة خلال تلك الحقبة التي تطرق لها المحور، وفي الخاتمة تم عرض أهم الاستنتاجات التي توصلنا إليها. اعتمد البحث على عدد من المصادر المهمة في الوقت الذي تم اعتماد النظرة التحليلية في عرض المادة وتبويبها بهدف فهم الأحداث التي عاشها الكرد والعرب داخل عراق موحد. عسى أن نكون قد وفقنا في بحثنا اليسير هذا والحمد والشكر لله .

Keywords


Article
احتلال الجزر العربية الثلاث وأثره على العلاقات الإماراتية – الإيرانية عام 1971

Authors: م. زهير قاسم محمد
Pages: 127-160
Loading...
Loading...
Abstract

تعد العلاقات السياسية بين الدول إحدى المحاور الأساسية التي اهتم بها العديد من الباحثين لما لذلك من أهمية في فهم التطورات الداخلية لهذه الدول وانعكاساتها على سياساتها الخاصة. كما إن دراسة العلاقات الدبلوماسية بين هذه الدول، تعكس مستوى التطور الحضاري والسياسي الذي وصلت إليه،ودرجة التعامل السلمي واحترام سيادة كل دولة للأخرى ، كما تتشكل قوة كل دولة بدرجة استقرار علاقاتها الخارجية لأن الحرب تضعف الدول وتستنزف مواردها. يهدف هذا البحث إلى تتبع مجرى العلاقات السياسية بين إيران والإمارات العربية المتحدة في ضوء احتلال إيران للجزر العربية الثلاث وتداعيات ذلك على مجمل تلك العلاقات, مع عدم اغفال تصميم ايران المسبق لاحتلال الجزر العربية, فضلاً عن الدور الغربي في عملية تعميق الخلافات بين إيران والإمارات العربية المتحدة.

Keywords


Article
Appearance Consumption & its Relation to the Social Status A field Study in the city of Morsel
الاستهلاك المظهري وعلاقته بالمكانة الاجتماعية دراسة ميدانية في مدينة الموصل

Authors: م. فائز محمد داود
Pages: 161-176
Loading...
Loading...
Abstract

The present research to chelas appearance consumption & its relation with social status. The research aims at identifying appearance consumption and the extent of its relation to and effect on the individual's social status. The sample included (50) families which formed the population of the study. The research depended on the methodology of social surrey by the method of random sample and the use of a questionnaire as the weans to collect the data. The research has arrived at the conclusion that there in a very s strong correlational relation between consumption and individuals social status. That is what is stated in the body of the research . يتناول البحث الاستهلاك المظهري وعلاقته بالمكانة الاجتماعية، وكان الهدف من البحث هو التعرف على الاستهلاك المظهري ومدى علاقته وتأثيره بالمكانة الاجتماعية للفرد ، وكانت عينة البحث مؤلفة من (50) أسرة وهي مجتمع الدراسة . كما اعتمد الباحث ، منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة العشوائية وكذلك استخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات . وقد توصل البحث إلى انه هنالك علاقة ارتباطيه وثيقة الصلة بين الاستهلاك المظهري والمكانة الاجتماعية للأفراد وهو ما موجود في متن البحث.

Keywords


Article
موقف الولايات المتحدة الأمريكية من العلاقات البريطانية – المصرية 1942-1945

Loading...
Loading...
Abstract

شكلت العلاقات البريطانية – المصرية ، أهمية كبيرة بالنسبة للسياسة الأمريكية ، تجاه مصر ، ولعل من الأهمية البحث في موقف الولايات المتحدة الأمريكية ، منها ، ولأجل ذلك اقتضت الأهمية تناول المدة الممتدة من عام 1942-1945، التي كانت فيها العلاقات البريطانية –المصرية ، تتسم بحالة عدم الاستقرار ، بسب ما أملته التطورات الدولية ، وتطورات الحرب العالمية الثانية ، وعدم إعلان مصر، الحرب على دول المحور ، مما أفرز حالة من التصادم بين السفير البريطاني ، والقصر، من جهة و بينه وبين الحكومة المصرية من جهة أخرى ولأهمية الموقف الأمريكي، من تلك التطورات، تناول البحث بشكل موسع تلك التطورات التي عاشتها مصر ، وتحديد اطر واتجاهات السياسية الخارجية الأمريكية ،والتي عدت مصر من بين الدول المهمة في منطقة الشرق الأوسط 0

Keywords


Article
مستوى جاهزية المنظمات المالية لمدى تبني فكرة البنوك الالكترونية دراسة لأراء عينة من القيادات في مصرف الشرق الأوسط للأستثمار العراقي ومصرف الرشيد فرع الزهور في محافظة نينوى

Authors: م .م. هيثم حسن مصطفى
Pages: 201-224
Loading...
Loading...
Abstract

تتحدد المسافات وتتأثر العلاقات بطبيعة الخدمات التي تقدمها المنظمات لزبائنها ، ولما كانت المنظمات المالية المصرفية هي الاكثر انشدادا بل سعيا لتأمين التواصل مع زبائنها وعلى النحو الذى يحدو بها الى كسبهم بشتى السبل والمسالك ، فقد تجلت اهمية العمل بفكرة البنوك الالكترونية وبما يؤشر تلك الخدمة ويفضي عن مدلولاتها في اطار السعي لجذب الزبائن واقرار المنافسة في اطار فكرة البنوك الالكترونية وهذا ماتجلى في ميدان الدراسة التي اتخذت من مسألة التوجس من قبل القيادات الادارية سببا لاثارة مشكلة الدراسة والتي تجلت في التساؤل الاتي:- الى اى مدى يمكن لمنظماتنا المالية المصرفية الاحاطة بمتطلبات التقانة وبمستوى جاهزية متمكن وعلى نحو يمكنها من توظيفها في ميدان عملها ومن ثم بيان اهميتها خدمة للمستفيدين منها؟

Keywords


Article
THE IMPACT OF STYLISTICS SPEECH OF PROVERBS IN EXISTING ENGLISH LANGUAGE TRANSLATION OF THE HOLLY QURA`N

Authors: : Dr.Abdullah Hameed Musa
Pages: 225-246
Loading...
Loading...
Abstract

This research sheds light on the impact of stylistic speech of proverbs in existing English language translation of the Qur`anic proverbs .The researcher considers that a survey of some of important points about styles in English language ,but not need to compare with stylistics of Quran`ic proverbs . The research consist of four sections. First section deals with introduction, and the second represents the stylistic points in English .Third section deals with proverbs in Holly Quran, Eventually the fourth one deals with analyses and conclusions .

Keywords


Article
The Failure of Human Relations in Samuel Beckett's Radio play Embers

Authors: Dr. Mustafa Ahmad Mohammed
Pages: 247-255
Loading...
Loading...
Abstract

Embers is a radio play of one act .It was published in Evergreen Review in Dec. 1959. It is set on the ocean's edge, with continuous sound of the sea as background. Beckett portrays Henry who speaks to his dead father. The central character is, Henry, a blind lonely old man. In this play the focus is on Henry who is torn between the boredom of living and the suffering of being. The paper is on the failure of human relations in Samuel Beckett's Radio playEmbers.

Keywords

Table of content: volume:8 issue:29