Table of content

Journal of The Iraqi University

مجلة الجامعة العراقية

ISSN: 18134521
Publisher: Iraqi University
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Scientific Peer-reviewed journal published by the Islamic Researches and Studies Center in the Iraqi University. It is specialized in publishing the scientific researches of different specialties such as Islamic sciences, law , media , history, administration , English language , education , economic sciences , Arabic language and arts.

Loading...
Contact info

mabdaa@iubaghdad.edu.iq
info@iubaghdad.edu.iq

Table of content: 2012 volume:1 issue:28/1

Article
قاعدة الإثبات مقدم على النفي وتطبيقاتها الفقهية

Loading...
Loading...
Abstract

1. إن قاعدة الاثبات مقدم على النفي قاعدة فقهية أصولية قعدها الفقهاء وبنوا عليها العديد من الاحكام الفقهية. 2. إن العمل بالراجح واجب سواء أكان الرجحان قطعيا أم ظنيناً. 3. إن الصلاة داخل الكعبة صحيحة ويحق للمصلي أن يتجه حيث شاء فهي أمامه؛ لأن البيت كله قبلة. 4. إن صيام يوم السبت صحيح كسائر الأيام إلا إذا قًًًُصد به التأسي بأمة من الأمم؛ لأن التأسي بغير شريعة الإسلام باطل. 5. إن الأحاديث الواردة في تحريم نكاح المتعة قطعية الدلالة لا يمكن أن يجتهد فيها أحدٌ عندنا، وكذلك عند الامامية لا يحق لهم أن يخالفوا المعصوم إذا روى عن المعصوم عليه الصلاة والسلام، وإن أكثر الأحاديث التي دلت على تحريم المتعة رويت عن الإمام علي كرم الله وجهه وهو أحد المعصومين عند الإمامية. 6. إن زواج المتعة لا تتعلق به الأحكام الواردة في القرآن الكريم بصدد الطلاق والعدة والميراث فيكون باطلا كغيره من الأنكحة التي أبطلها الشرع الشريف. 7. إن أهل العلم يوافقون الامامية في أن نصوص كتب الحديث مثل البخاري ومسلم وغيرهما، قد تضمنت روايات تفيد أن المتعة كانت جائزة في وقت معين ويعارضون وقوف الامامية عند هذه الأحاديث المنسوخة. 8. إن الاحاديث الصحيحة التي وردت في البخاري ومسلم وغيرهما التي نسخت نكاح المتعة وحرمتها إلى يوم القيامة ومعها أكل لحوم الحمر الأنسية رواها الامام علي (كرم الله وجهه) ولا يجوز للامامية مخالفتها. 9. إن هذا النوع من الزواج يقصد به قضاء الشهوة فقط ولا يقصد به التناسل ولا المحافظة على الأولاد. وديمومة التكاثر لأمة محمد هي المقاصد الاصلية للزواج. 10. إن زواج المتعة يشبه الزنى من حيث قصد الاستمتاع دون غيره. ويشبه إعارة الفروج واستئجار بنات الزنى من أجل التمتع بهن. 11. إن القتال قبل الدعوة للإسلام مناط بأمير الجيش إن شاء دعاهم وإن شاء بغتهم بالقتال.

Keywords


Article
أحكام الحكمين في إصلاح الزوجين

Loading...
Loading...
Abstract

- إن الصلح بشكل عام قاعدة في حل الخصومات، وخاصة بين الزوجين، لما له الأثر في صلاح المجتمع، وقد شرع الله تعالى، لهذا الأمر مصلحين، وسماهم (حكمين). 2- لم يكن التحكيم الخطوة الأولى، لفض الخصومات، بل سبقه خطوات عدة، لم تثمر حتى انتهى الحال إلى التحكيم. 3- إن وقوع الشقاق والخوف من الافتراق، هي لحظة التعيين للحكمين بين الزوجين. 4- إن إرسال الحكمين يكون من السلطان أو الزوجين. 5- ان قرابة الحكمين من الزوجين لها اثر لكونهما اعلم بحال المتخاصمين. 6- يجب توفر الشروط المعتبرة في الحكمين لتمكنهم من الصلح. 7- النية الصادقة من الزوجين، والرغبة في الرجوع لها اثر في تسريع الصلح. 8- ان الحكمين، حكمهما نافذ على الزوجين من حيث الجمع والتفريق، والافتداء. 9- إذا اختلف الحكمين في الحكم لم يقع الحكم.

Keywords


Article
مدى التناقض بين المعمول به في عصرنا وبين ما قاله علماؤنا الأقدمون في مسألة إثبات هلال الصوم والفطر

Loading...
Loading...
Abstract

1. استخدام المناظير الفلكية، في مراقبة الأهلة، يعد أمراً مشروعاً في إثبات الرؤية، ولا يناقض دليلاً شرعياً معتبراً، ولعله يدخل اليوم ضمن قاعدة (ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب)، ومن ثمّ أصبح الاعتماد عليها في إثبات الرؤية، في أيامنا، واجباً شرعياً، بعد أن تغيرت الأجواء وازداد التلوث، وأصبحت أنوار الكهرباء في المدن، عاملا تتعسر معه إمكانية الرؤية بالعين المجردة. 2. لا يوجد دليل شرعي، يحتّم رؤية هلال بداية الشهر القمري، بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين، وجاءت الأدلة الشرعية التي أوجبت الرؤية، مطلقة عن هذا الشرط، ولم تقيد الرؤية بليل أو نهار. 3. المنقول عن أئمة الفقه، وعلماء المذاهب الإسلامية: جواز إثبات الرؤية في الليل أو النهار، بلا فرق بين ذلك، بل الكل متفق على: أنه لو حصلت الرؤية نهارا، فإن اليوم الذي يلي يوم الرؤية، داخل في الشهر الجديد، بدون اشتراط أن يتبع هذه الرؤية، رؤية أخرى بعد الغروب، ولكن الخلاف وقع في اعتبار اليوم القادم نقطة البداية، أو اعتبار اليوم السابق هو تلك النقطة، ورأي الجمهور: هو اعتماد اليوم اللاحق نقطة البداية للشهر الجديد، وهو الراجح بين الأقوال. 4. ينبني على ما تقدم: أنه لو رؤي الهلال نهاراً، بالعين المجردة، أو عن طريق المناظير الفلكية، في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، فواجب على المسلمين صوم اليوم القادم، على أنه أوّل أيام شهر رمضان، حتى لو غاب الهلال قبل الغروب، وتعذرت رؤيته بعد ذلك. وكذا على المسلمين، أن يفطروا اليوم القادم، إن رؤي الهلال نهاراً، بالعين المجردة أو بالمناظير الفلكية، يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، حتى لو غاب الهلال بعد ذلك، وتعذرت رؤيته بعد غروب شمس ذلك اليوم. 5. الأرجح أن يقال: إن الشهر القمري في الأصل تسع وعشرون ليلة، وإنما كان السابقون قد يجعلونه ثلاثين ليلة عند تعذر رؤية الهلال في زمانهم نظراً لظروف الرؤية سابقاً أما اليوم فما دام الناس قد تمكنوا من صنع آلات تريهم الهلال في أي وقت من اليوم فلن يكون الشهر مطلقاً أكثر من تسع وعشرين ليلة؛ لأن الهلال إذا رآه مسلمون في أي مكان من الأرض فرؤيتهم رؤية لجميع المسلمين فلا يؤثر كون لحظة رؤيته لهؤلاء المسلمين توافق ليلاً أو نهاراً عند غيرهم فالكل قد دخل الشهر في حقهم وعلى الكل البدء بصيام كامل من لحظة الفجر الذي يلي وقت الرؤية.

Keywords


Article
هبة المرأة صداقها

Loading...
Loading...
Abstract

1. تعريف الهبة شرعا بأنها: عقد يفيد التمليك بلا عوض حال الحياة تطوعا وهي تشمل الهدية والصدقة فكلاهما معناهما متقارب، وان الهبة مشروعة وأدلة مشروعيتها ثابتة في كتاب الله وسنة رسول الله r وإجماع العلماء. 2. يشترط للهبة عموما عدة شروط لا تكون الهبة صحيحة إلا بتوفر هذه الشروط. 3. إن المهر حق المرأة الواجب لها ولا يحق لأحد أن ينازعها حقها هذا؛ لأن الله تعالى فرضه لها، إلا أن الشارع أباح لها أن تهبه على أن الفقهاء اختلفوا في الموهوب له.

Keywords


Article
الإمام أبو عبد الله الختن وآراؤه الفقهية (ت 386 هـ) (رحمه الله تعالى)

Loading...
Loading...
Abstract

1. أن الإمام أبا عبد الله الختن من علماء الشافعية وفقهائها، فكان من الفقهاء المذكورين في عصره، دَرَسَ سنين وتخرج به عدة من الفقهاء. 2. اتسم الإمام كغيره من العلماء في الرحيل والتنقل بين البلدان الإسلامية، للتزود بالعلم والمعرفة. 3. كان الإمام عالماً في جلّ العلوم، فلم يكن فقيهاً فقط، وإنما كان له إملاءً في الحديث، كما كان مفسراً واديباً ومناظرا. 4. امتهن الإمام مهنة الختان مع جلالة علمه، فقد ختن الإمام أبا بكر الإسماعيلي وقيل ختن زوج ابنته. 5. لم تكن للإمام أبي عبد الله الختن آراء كثيرة، فلم اعثر إلا على ثلاث مسائل له في كتب الشافعية (رحمهم الله). 6. أن الإمام أبا عبد الله الختن كان يخالف إمام مذهبه في بعض الأحيان، ففي نية الخروج من الصلاة مثلا، كان الإمام الشافعي رحمه الله يشترط النية للخروج من الصلاة، بينما الإمام لا يشترط ذلك، لأن اطلاق السلام هو النية.

Keywords


Article
أحكامُ القتلى مجهولي الهُوِيَّة دراسة فقهية مقارنة

Authors: عبيدة عامر توفيق
Pages: 153-180
Loading...
Loading...
Abstract

1- القتلى مجهولو الهوية قتلوا ظلماً وهم شهداء لا خلاف بين الفقهاء في ذلك. 2- الشهداء قسمان أساسيان: شهداء الدنيا والآخرة، وشهداء الآخرة، وان القتلى المجهولي الهوية هم من القسم الثاني. 3- القتلى مجهولو الهوية يغسلون ويكفنون ويصلى عليهم في الراجح من أقوال الفقهاء. 4- جثث القتلى مجهولي الهوية المحرقة أو المتفسخة إن أمكن استعمال الماء معها من غير ضرر عليها فيستعمل وإلا عدل عنه إلى التيمم. 5- الأعضاء المنفصلة عن أجساد القتلى تغسل ويصلى عليها، في الراجح من أقوال الفقهاء. 6- حرمة غسل المسلم لقتلى غير المسلمين في الراجح من أقوال الفقهاء لأنهم ليسوا من أهل العبادة. 7- لا تنبش قبور القتلى إلا لعذر وغرض صحيح. 8- المرأة المقتولة وفي بطنها جنين حي ترجى حياته تخرجه القوابل من مخرجه إن استطعن وإلا فيشقُّ بطن الحامل ويخرج الجنين في الراجح من أقوال الفقهاء.

Keywords


Article
فهم نصوص السنة النبوية بين اتباع الهوى ومتابعة الهدى (زكريا أزون نموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

1- كشف البحث عن ظاهرة خطيرة وهي نقد النص الحديثيّ للوصول إلى التشكيك فيه وإبطال نسبته إلى قائله من قبل تيار متجاسر متابع للهوى، يصف نفسه بالناقد العلمي، وطالب للحق، وهو بعيد عن ذلك، بل إمارات عدم إسلامه واضحة جليه. 2- اهتم البحث بضوابط فهم الحديث الشريف مستفيدا من ما سطره أهل الفن من الأصوليين والمفسرين والشراح. 3- التعامل مع النص الحديثيّ يتطلب فقها خاصا، وأدبا مؤهلا في ضوء الأصول الذي وضعها العلماء الاثبات. 4- علماء السنة والحديث وضعوا علما تميزوا به هو علم الجرح والتعديل، وقبلوا الجرح فيه، واظهروا ذلك، فهم لا يتحرجون من إبراز العيوب إذا كانت في ميزان الحق للوصول إلى الحق، أما حكاية ما يعيب لأجل التشهير أو الظهور، فهذا مما لا يلتفتون إليه. 5- كان علماء الحديث يتعقب بعضهم بعضا، ويستدرك بعضهم على البعض الآخر، وانتقدوا احاديثا مدونه من جهة السند والمتن، لان عملهم هذا دين، وكل هذا إذا كان الناقد من أهل الديانة والأمانة، أما إذا كان من الطاعنين أو المبتدعين أو المشككين، فسنجد لكل قسم من هؤلاء ردا لائقا بهم. 6- سرنا في بحثنا هذا متوخين الرد الإجمالي على استنتاجات مهمة للأوزون ولكنها خطيرة أبانت عن حقيقته، وتنادي على ديانته، (ويكاد المريب أن يقول خذوني). 7- نحونا في ردنا هذا منحا موجزا، كي يكون أوقع في النفس، ودافعا للقارئ الحصيف بان يتتبع مثل هؤلاء، بالرد المحكم من غير تطويل، فخير الكلام ما قل ودل، ولم يمل، أما تتبع كل حيث أورده هذا الرجل وبيان صحته وشرحه، فغير مناسب لما نحن فيه، فغاية الرجل إبطالها، وليس هو مستشكل لمعانيها أو طالبا للحق كما يزعم. 8- استنتاجات أوزون عن الأحاديث التي نقلها، ما هي إلا عصارة فكره، وما أراد هو أن يسطره وكل ذلك مصادم لفقه الحديث وشرحه عند علمائنا.

Keywords


Article
أهمية الوسائل التعليمية في بيان العقيدة الإسلامية

Authors: حمزة حسين عبيد
Pages: 207-232
Loading...
Loading...
Abstract

1. إن الوسيلة هي أداة توصلنا إلى الغاية وهي بيان العقيدة الصحيحة بوضوح، والحرص على ترسيخها في القلوب. 2. يعد استخدام الوسيلة التعليمية في بيان العقيدة الإسلامية منهجاً ربانياً ومنهجاً نبوياً، ولابد للدعاة والمعلمين والمدرسين من الاستفادة منه والاقتداء به. 3. إن العلم الحديث من الوسائل المساعدة في ترسيخ العقيدة الإسلامية في قلوب المسلمين، ويمكننا تسخير العلم ووسائله في نصرة ديننا وعقيدتنا الإسلامية.

Keywords


Article
توجيه القراءات في أمالي القالي

Authors: نافع سلمان جاسم
Pages: 233-260
Loading...
Loading...
Abstract

1. كان أبو علي القالي البغدادي علمًا كبيرًا من أعلام اللغة والأدب والتفسير، ولصيته الذائع فيها دعاه الخليفة عبد الرحمن الناصر أشهر ملوك بني أمية بالأندلس لنشر علومه وآدابه، فحظي عنده حظوة كبرى. 2. أملى تصانيفه وكتبه القيِّمة في قرطبة عاصمة الأندلس، ومنها كتاب الأمالي، وكتاب الممدود والمقصور، وكتاب الإبل، وكتاب حلي الانسان والخيل وشياتها، وكتاب فَعَلْت وأفْعَلْت، وكتاب مقاتل الفرسان، وتفسير السبع الطوال، وكتاب البارع في اللغة. 3. كان القالي بارعًا ودقيقا في النقل عن الأعلام والكتب، لاسيما كتب اللغة والأدب، إذ اتبع منهجًا واضح المعالم لم يَحِدْ عنه كتابه. 4. لقد تنبّه القالي إلى ظاهرة تفسير الألفاظ الغريبة، ووقف عندها وقفة متأنية وساق عليها أمثلة من القراءات القرآنية. 5. كان توجيه القالي للقراءات الواردة في كتابه (الأمالي) تتضمن توجيهًا صوتيًا وتوجيهًا صرفيا وتوجيهًا دلاليا.

Keywords


Article
المنهج الإسلامي في معالجة العنف الاجتماعي دراسة فكرية معاصرة

Authors: أحمد خزعل جاسم
Pages: 261-286
Loading...
Loading...
Abstract

ونجد أن المنهج الإسلامي وضع معالجة حقيقية للعنف تتمثل في معالجة تربوية نفسية تظهر من خلال تنمية معاني التسامح والمودة بين الناس والأمر بالرفقة والرحمة، وكذلك معالجة تشريعية، حيث أكد التشريع الإسلامي على مبدأ القصاص الشرعي مما يجعل الجاني والقائم بالأعمال العنيفة أمام وقفة منتظرة بين يدي القضاء لينال عقوبة ما جنت يداها، ومع ما يدخر له من العقوبة في الدار الآخرة.

Keywords


Article
فئة التجار في العصر العباسي المتأخر (447 ــ 656 هـ)

Authors: عمار مرضي علاوي
Pages: 287-318
Loading...
Loading...
Abstract

1. كان التجار في تلك الحقبة يمثلون شريحة اجتماعية لها مكانتها المرموقة- رغم الاستبداد السلجوقي لهم- فكان البعض منهم في مصاف الخلفاء والأمراء. 2. لم يترك التجار أفراح الناس وأحزانهم من دون أن يضعوا لهم فيها بصمة، فكانت مشاركتهم الفاعلة لها هي الواقع العملي في المجتمع وبرهنوا على ذلك بالأعمال الخيرية التي تميزوا بها من إنفاق الأموال وبناء المساجد وكفالة ألايتام بل وحتى فك الاسارى ومعايشة أحوال أبناء المجتمع. 3. أما على الصعيد السياسي الذي عانى ما عانى من التسلط الأجنبي، كان للتجار دور في الدفاع عن حرمات المسلمين فكان موقفهم مذكرا بمواقف الأوائل الذين سبقوهم بالمواقف النبيلة. ولم يدعوا للمتسلطين أن يتصرفوا بحرية مطلقة بل تصدوا لمحاولاتهم ولو بقدر يسير لطبيعة مركزهم، وكانت لهم مواقف عظيمة مها الدفاع عن الخليفة العباسي المقتفي فضلا عن دار السلام من الغزو المغولي. 4. وعلى صعيد النشاط التجاري نجد أن التجار لم يقتصروا في تجارتهم على بلد معين، بل إنهم سافروا إلى الكثير من البلاد الإسلامية وغيرها. مما أعطى انطباعا على مدى سعة أفقهم وتعدد علاقاتهم الخارجية مع تجار تلك البلاد، وإعطاء تصور ايجابي لدور الخلافة العباسية في دعم تلك الأنشطة. 5. وفي مجال الحركة الفكرية كان لهم مساهمة فاعلة فقد اهتموا بتعلم العلوم الإسلامية والمشاركة فيها، فنجد منهم المقري والمحدث والفقيه والأديب. 6. أخيرا- من خلال الاستقراء- نجد أن التجار قد برهنوا على حسن نواياهم وصدق رسالتهم، بأنهم جزء من دعاة الدين الحنيف بأموالهم وأنفسهم فالإنفاق على المحتاجين والمشاركة في أعمال الخير شاهد على ذلك. وبراعتهم في العلوم المختلفة يعطي تصورا على ثقافتهم الواسعة.

Keywords


Article
دولة السلاجقة وأثر سقوطها على بغداد حاضرة الخلافة العباسية 590هـ/1193م

Authors: حاتم فزع شنيتر
Pages: 319-338
Loading...
Loading...
Abstract

1- إن تعاون القوى الإسلامية ضد أعدائهم قوة لهم وإن اقتتالهم فيما بينهم هو قوة لأعدائهم وضعف لهم. 2- أن سقوط السلاجقة والخوارزميين أضعف الجبهة الإسلامية الشرقية ومهد لسقوط الخلافة العباسية على أيدي المغول. 3- إن مواقف القوى الإسلامية إزاء بعضهم كانت عدائية وقد اعتمدت على مبدأ القوة مما أثار الانتقام في نفوس بعضهم لبعض والتحالف مع أعدائهم. 4- أن الخطر الخارجي لم يوحد القوى الإسلامية بل أدى إلى تعاون بعض القوى الإسلامية معه في سبيل الانتقام من قوى إسلامية أخرى طمعاً في السلطة وأنفرد بهم أعدائهم واحد تلو الآخر. 5- كانت السيطرة السلجوقية قبيل سقوط دولتهم عبئاً ثقيلاً على الخلافة العباسية بسبب ضعفهم اقتصادياً وعسكرياً وانعكس هذا على الخلافة العباسية وخرجت الخلافة العباسية من السيطرة السلجوقية ضعيفة جداً أمام أعدائها. 6- إن سقوط السلاجقة تعني سقوط خط الدفاع الأول عن بغداد ضد المغول.

Keywords


Article
الوزير السلجوقي نظام الملك إصلاحاته الإدارية وإسهاماته الفكرية

Authors: عمر فلاح عبد الجبار
Pages: 339-372
Loading...
Loading...
Abstract

1- أن دخول السلاجقة بغداد لم يغير من وضع الخلافة العباسية التي كانت ترزح تحت الاحتلال البويهي إلا الندر اليسير، رغم ادعائهم نصرة الخلافة، حيث سيطروا على كل مقاليد الأمور المالية والإدارية والعسكرية، مما زاد في تدهور الأمور. 2- ظهرت بعض الشخصيات المصلحة في بلاط السلاجقة والتي أخلصت لدينها فعملت على إعلاء شأن الإسلام بقدر ما استطاعت من إمكانات كالوزير السلجوقي نظام الملك الذي آزر الخلفاء العباسيين الذين عاصرهم. 3- كان الوزير نظام الملك من خيرة وزراء السلاجقة، مصلحاً متديناً، ورعاً، عمل جاهداً على الحد من انتشار الفتن المذهبية. 4- في زمن الوزير نظام الملك ازدهرت الحركة الفكرية ببغداد والمشرق من خلال قيامه ببناء المدارس النظامية، فأصبحت بغداد قبلة للفقهاء والأدباء وطلبة العلم، فازدهرت في زمنه حركة التأليف من خلال تشجيعه لذلك وتوفير لها الأسباب من سكن ومأكل، ورواتب مجزية. 5- كان لنظام الملك أثر كبير في نشر المذهب الشافعي في العراق والمشرق كما ساهم في بث الوعي الديني ومحاربة الغلو والتطرف والأفكار المنحرفة خدمة للإسلام. 6- إن المدارس التي أنشأها نظام الملك أسدت للعلم خدمة جليلة، إذ أنها كانت البذرة الأولى لتأسيس الجامعات العالمية الحديثة ومن كافة النواحي المالية والإدارية والعلمية وطرائق التدريس فيها لنيل الشهادات العلمية التخصصية.

Keywords


Article
سياسات الاستخدام وانتقال اليد العاملة العربية (مع الإشارة إلى الدول المصدرة لليد العاملة)

Loading...
Loading...
Abstract

• يمر سكان المنطقة العربية بأعلى معدلات النمو السكاني الطبيعي في العالم (1,2-4,1)%، يترتب على ذلك استمرار معدلات النمو السكاني العالية في الوطن العربي خلال القرن الحادي والعشرين ولاسيما في ظل تحسن الوضع الصحي وانخفاض معدل الوفيات العام. • تغلب فئات العمر الصغرى في الهرم السكاني في معظم الدول العربية، كما هو الحال في معظم الدول النامية، وهذا يشكل مع النقطة السابقة عبئاً إضافياً كبيراً على الاقتصاد والموارد والتنمية لإعالة هذه الأعداد المتزايدة من السكان ولاسيما فئات العمر الصغرى. • وهذا ساهم في استمرار زيادة اليد العاملة العربية وبزيادة سنوية تقدر بـ3% سنويا للمدة 1996-2008، مع ما يتطلبه ذلك من ضرورة توفير فرص عمل مناسبة. • ان هناك اختلال في الهيكل الإنتاجي في اغلب الدول العربية، حيث يسود القطاع الزراعي من خلال مساهمته الكبيرة في الناتج المحلي الإجمالي وامتصاص القوى العاملة، وحتى في الدول التي انخفضت فيها مساهمة القطاع الزراعي إلا ان الاختلال مازال قائما، لأن الأهمية النسبية انتقلت إلى قطاع الخدمات من دون المرور بالقطاع الصناعي كالذي حصل في الدول المتقدمة. • ارتفاع معدلات البطالة في أغلب الدول العربية، بسبب غياب التنسيق بين سياسة العمالة ومتطلبات التنمية منها من جهة وبين سياسة التعليم من جهة أخرى. حيث يتم بذل الجهود المادية والمعنوية لتعليم وتأهيل الأفراد بعيدا عن الحاجة الحقيقية للاختصاصات والمؤهلات، لذا فأن أولئك الأفراد يجدون أنفسهم من دون فرصة عمل مناسبة لهم، فيلجئون إلى الهجرة بحثا عن فرصة عمل. • لذا فقد كانت الهجرة (هجرة العمالة) بالنسبة للدول المصدرة للعمالة، ملاذ وحل لمشكلة البطالة أو حتى التخفيف منها ولاسيما في الأقطار كثيفة السكان كمصر والسودان وسوريا وغيرها.

Keywords


Article
القائم بالإعلام الإسلامي وتوظيفه للمداراة (دراسة تاصيلية دعوية)

Loading...
Loading...
Abstract

1. المداراة هي خلق وموقف دقيق يتطلب دقة وتركيز للفصل بينها وبين كل من المداهنة والتقية والنفاق. 2. ان كل من استخدم المصطلحات الأنفة الذكر استخدمها لغرض في نفسه وهو مدار الجواز من عدمه. 3. تسقط المداراة اذا كان هناك تجاوز على الدين او العقيدة، لأنها تنقلب حينئذ الى مداهنة. 4. يعد استخدام المدارة في جوانب الإعلام الإسلامي هي من أهم الوسائل لتصحيح مسار الدعوة الى الله تعالى. 5. ان القائم على الإعلام الإسلامي المنتهج لمفهوم المداراة يصل إلى أهدافه بأقل كلفة، وهذا هو الذكاء، والذكاء هو التكييف، لكن من دون كلمة واحدة فيها تنازل أو فيها استسلام، أو فيها إقرار على باطل. 6. اذا ما أجاد العاملون في مجال الإعلام الإسلامي استخدام المداراة فان آثارها ستصبح واضحة ويمكن التمييز بينها وبين المداهنة والنفاق والتقية.

Keywords


Article
الفضائيات الإسلامية بين الخبرة الإعلامية والتأصيل العلمي

Authors: يسرى خالد إبراهيم
Pages: 425-452
Loading...
Loading...
Abstract

o ان القنوات الإسلامية احتلت مرتبة متقدمة بين القنوات الأخرى وبذلك أبطلت الأصوات التي تقول إن القنوات الإسلامية تشكل نسبة ضئيلة مقارنة بالقنوات الأخرى لكن هذه الزيادة في العدد لم يغير شيئا بل أخذت القنوات الجديدة تسير على خطى سابقتها دون أن تفكر بناحية التجديد والإبداع لخلق مجتمعات إسلامية واعية ومتفتحة. o ركزت هذه القنوات على فئة الشباب وأهملت بقية الفئات في بعضها وأعطت مساحات بسيطة لها في البعض الأخر وهذا يشكل خللا في النسق العام. o نجد أكثر موضوعات هذه القنوات تتوزع بين تاريخية وفتاوى وموضوعات عامة ومكررة فشغلت مساحات واسعة من ساعات البث بينما أعطت لقضية العلوم والتأصيل العلمي نسبة بسيطة في حين ونحن نعيش عصر المعلومات وعصر المعرفة التي تنساب بين أصابعنا فان هذا الموضوع يعد قضية مهمة للتعريف برسالة الإسلام العلمية التي جاءت لتنير الكون وتخرجه من ظلمة الجهل فهناك الكثير من الموضوعات والقضايا العلمية (كالإعجاز العلمي والتفسير العلمي للقرآن والسنة) التي تم إثباتها من قبل علماء الغرب وطرحها القرآن وفسرها قبل ذلك بقرون فهذه الموضوعات بحاجة إلى اهتمام وتطوير في التناول والعرض بأسلوب يتلاءم ومتطلبات العصر.

Keywords

Table of content: volume:1 issue:28/1