Table of content

Univesity of Thi-Qar Journal

مجلة جامعة ذي قار العلمية

ISSN: ISSN: 27066894 (Online) ISSN: 27066908 (Print)
Publisher: Thi-Qar University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: English

This journal is Open Access

About

Aquatey scientific and refereed journal issued by the Research and Development Department
date of first issue 2004
No. of issue per year 4
No. of issue published between 2004-2013 30 issue

Loading...
Contact info

Tel.: 07821527107
E-mail:utj@utq.edu.iq

Table of content: 2010 volume:5 issue:specal

Article
الدلالة الحقيقية والمجازية في تفسير من وحي القرآن للسيد محمد حسين فضل الله

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمـــة الحمد لله رب العالمين ... والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمـــــد وعلى الــــه الطاهرين وصحبه المنتجبين . وبعــــد … فأن القرآن مأدبة لا يشبع منها القراء والدارسون مهما تناولوا منها واطالوا الجلوس حولها، ولا عجب فالقرآن مأدبة الله وكلامه الذي لا تنقضي عجائبه ، ولا يخلق على كثرة الرد ، ومن هنا كثرت الدراسات حول كتاب الله وتشعبت على مر العصور ، اذ اطال العلماء والباحثون الوقوف امامه .. ودققوا النظر في مسائله على تعددها ما بين تفسير ، وبلاغة ، ونقد وغيرها يتأملون معانيه ، ويتذوقون اساليبه، ويقدحون زناد فكرهم فيما تشتمل عليه اياته من روائع النظم ،وعجيب التركيب وما يوحي به من دلالات وتأملات ، حيث تنطلق الرؤية في وضوح تخجل امامه نوازع الشكوك وذلك هو سر القرآن الخالد في كلماته وآياته التي تضج بالحركة لتصل الى اعلى مستوى لها من الفن والروعة والأداء ،فتحس وأنت تقرأه بالتجدد يملأ روحك، وقلبك ، وضميرك ،ويحرك حياتك لتسمو ، وترق ،وتصفو ،وتتعمق ،وتنساب ،في عمق الفكرة واشراق الايحاء وسماحة الاسلوب، بحيث نلحظ كل الجوانب المحيطة بالكلمة والموقف والانسان من دون ان يتغلب جانب على اخر بل هو التناسب والتوازن في الحركة والحرف والاسلوب والموضوع . وقد كنت منذ زمن ليس بالقصير حريصا على قراءة تفسير القرآن قراءة تقف على المعاني العميقة لكتاب الله وتدرك دقائقه واشاراته . وربما كان من اهم مصادرنا في هذا المجال تفسير( الكشاف ) للزمخشري، و (مجمع البيان في تفسير القرآن) للطبرسي, و(البحر المحيط (لابي حيان الاندلسي ،ومن التفاسير الحديثة (الميزان في تفسير القرآن) للسيد الطباطبائي ،الذي لم يكن مقلدا في تفسيره , وتفسير( من وحي القرآن ) للسيد محمد حسين فضل الله الذي اعجبنا بتفسيره اذ وجدته غنيا بالملاحظات والرؤى الحية مع بلاغة، وادب رفيع فهو لا يتناول في تفسيره مسالة علمية او فقهية او لغوية ولا يطرق موضوعا ولا يعقد مناقشة الا اجاد في ذلك كله مع استطراد لا تحس معه بالملل ولما وفقني الله الى ان أكتب بحثا قفز الى ذهني ذلك الاعجاب فلم أتردد ان يكون موضوع البحث ((الدلالة الحقيقية والمجازية في تفسير من وحي القرآن)) ومما قوى ذلك في نفسي أنني وجدت هذا الموضوع بكرا لم يتناوله احد ولم يكتب عنه بحث . ولقد قسمت البحث على تمهيد ومبحثين فضلا عن الخاتمة . اما التمهيد فقد تناولت فيه الدلالة في اللغة والاصطلاح واهم الفئات التي اسهمت في نشوء علم الدلالة وتطوره واما المبحث الاول فقد عقدته لدراسة الدلالة الحقيقية واقسامها اللغوية والشرعية والعرفية بعد التعريف بـ (الحقيقية) في اللغة والاصطلاح موردا اراء علماء اللغة والاصول فيها ومجلين موقف السيد فضل الله من الحقيقة واقسامها من خلال تفسيره لالفاظ القرآن الكريم . وفي المبحث الثاني تناولت الدلالة المجازية معرفا بـ ( المجاز) وخلاف العلماء فيه بين مثبت لوقوعه في اللغة والقرآن الكريم ومنكر لذلك ومظهرا موقف السيد فضل الله من وقوع المجاز في القرآن الكريم من خلال الآيات التي قيل بوقوع المجاز فيها . وفي الخاتمة أجملت ابرز النتائج التي توصل اليها البحث . ولعل من الصعوبات التي تواجه الباحثين في الدراسات القرآنية ان سبيل هذه الدراسات على كثرتها ليس بالسهل الميسور وكل نظرة في كتاب الله تتطلب الأناة والصبر واعمال الفكر والاطمئنان قبل اصدار الاحكام حتى لا تزل القدم ويقع الباحث في باب من الشبهات كان موصدا خاصة وان كثيرا من المسائل في هذا البحث كانت مثار خلاف وجدل بين العلماء قديما وحديثا .


Article
THE ABILITY OF PARAGRAPHING ATTHE UNIVERSITY LEVEL

Loading...
Loading...
Abstract

The linguistic theory is no more confined to the recognition of the sentence as the largest unit that can be explored by what is called a sentential grammar. Linguistics can not proceed very far without a realization of units above the sentence (Cook, 1995:25). The difficulty of creating linguistic 'models' from which a kind of grammar of units beyond the sentence could be worked out may be the main reason why little work has been done in this concern (Chapman, 2002:104). However, recently much attention has been given to know enough about how sentences build up into larger units (see Dijk, 2003:76). Many approaches have been suggested, especially, in text-linguistics to go through this point. Yet, every one is accustomed to recognize and name units beyond the sentence: the paragraph in prose, the stanza in verse, such divisions are often marked graphologically. Beyond these we have more divisions such as: chapters, scenes, and acts, cantos and books, depending upon the different literary 'kinds' (Chapman, 2002:107). This paper is concerned at first hand with the structural building of the paragraph as a macro-sentence or meta-sentence. Second, it is concerned with the English Department/ third stage students' recognition of the paragraph as a structural unit and their ability of setting off what they read into paragraphs.


Article
المدينة عند قيس لفته مراد

Loading...
Loading...
Abstract

المــــــــــقدمـــــة: مدينتي الحبيبة الناصرية قامت على إرادة الإنسان منذ مائة عام,ونمت بإرادة الإنسان وستكبر مدينتي أكثر فأكثر عروسا بين مدن الجنوب جوهرة براقة نادرة على ضفاف الاهوار الجنوبية,وبين مولدها ,ونموها ولد آلاف الناس,ورحل آلاف الناس أيضا,ولم تمت ,ولن تموت مدينتي ابد الدهور* والناصرية تجمع بين الحديث والقديم,لكن انعكاسات القديم متغلبة,ولعل لهذه الانعكاسات أثرها الكبير على انطباعات مثقفيها , فهم يحملون الحنين لطابع حضارة مدينتهم,ويشعرون دوما بصعوبة فراقها,والحنين للناصرية معروف,وقصائد الشعر والشعراء خير دليل على ذلك,حكايات الشاعر قيس لفته مراد مع مدينته الناصرية ,والتي عاش الغربة فيها ,وفي غيرها من مدن العراق الأخرى,لأنه لم يلق المكانة التي يعتقد أنه يستحقها كشاعر,وأصيب بإحباط شديد حين عرف أن شعراء أقزاما كانوا يحابون النظام السياسي في عهد النظام البائد ويحضون بالمكانة الرفيعة,والمناصب العالية,والمكرمات السخية من لدن الطاغية المقبور,عاش قيس لفته مراد الغربة في مدينة الناصرية , لان الناس لا يفهمون الشاعر,وماذا يريد,والى ماذا يطمح,وما هي آماله,ورغباته,فكانوا لا يقدرونه حق قدره,فعاش في الناصرية كما قال المتنبي : ولكــــن الفتـــى العــربي فيهــا غريب الوجه واليد واللسان ** وقد فقد الشاعر الأصدقاء,والأحبة في مدينته,فمنهم من رحل إلى الخارج ولم يعد إلى العراق مثل خليل الفخري,وكاظم العجمي,ومنهم من مات في الخارج مثل رزاق النجار الذي استشهد في إحداث بيروت في السبعينات,ومنهم من اعدم,ومنهم من شرد ,وتضمن شعره على موضوعات متعددة ,فكان فيه المدح,والهجاء والحب والمرأة,وكان يكثر من الحنين إلى مدينة الطفولة الناصرية,اذ كان يعشقها ,ويحبها حبا منقطع النظير,وقد افرد ديوانا شعريا أطلق عليه ديوان العودة إلى مدينة الطفولة,ويقصد هنا مدينة الناصرية التي عاش فيها أجمل الذكريات والمآسي على حبه الخاسر,وتجربته العاطفية العاثرة,ثم رحل عنها إلى مدينة بغداد التي عاش فيها الغربة بكل إبعادها النفسية,فنراه يقول : ممــــزقة مــوزعــة حيـاتي هنا بين النعيم أو الجحيم *** وكذلك تناول الشاعر قيس لفته مراد موضوع الصداقة,وكان يحتل حيزا كبيرا في دواوينه الشعرية,ونظم أيضا في موضوع الهجاء,فقد بعث إليه احد أصدقائه وهو


Article
الحقول الدلالية في شعر رشدي العامل

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة : ممالا شك فيه أن دراسة الدلالة بمفهومها الحديث عرفت حديثا , لكن جذورها قديمة تمتد عميقا في ما وردنا من التراث العربي وخير مثلٍ على ذلك ما وصلنا من دراسات قرآنية اعتمدت التحليل الدلالي طريقةً لطرح مادتها , ولو عدنا للدراسات الدلالية في العصر الحديث لوجدناها تعتمد كثيرا على ماورده من الغرب في هذا المجال خاصة فيما يتعلق بالمصطلحات النقدية التي أصبحت مقرة . ونظرا لأهمية الدراسة الدلالية في المجال الأدبي وفتحها الكثير من الأبواب المؤصدة خاصة فيما يتعلق بفكها لرموز وشفرات النص ارتأينا أن نجعل بحثنا في هذا المجال وتحت عنوان (الحقول الدلالية في شعر رشدي العامل ) وقد تناولنا فيه مايمكن أن ينصرف إليه المعنى الدلالي للألفاظ التي استعملها الشاعر في قصائده مبوبين هذه المعاني على حقول دلالية متعددة فكان الحقل الأول تحت عنوان ( الوطن والأرض ) ووجدناه أكثر الحقول سعة عند الشاعر لذا رأيناه يأخذ مساحة واسعة في شعره وبدوال متنوعة ومكثفة . أما الحقل الثاني فكان تحت عنوان الغربة وقد احتل هذا الحقل مساحة لابأس بها خاصة إذا ماعلمنا ان شاعرنا عاش غربتين داخلية وخارجية . أما الحقل الثالث فقد درسنا فيه الموت كحل دلالي عند شاعرنا وتناولنا فيه نظرته للموت وكيف تعامل معه في قصائده وتبعا لهذه النظرة ونوعية الدوال التي سخرها خدمة لما يراه . وقد اعتمدنا في بحثنا هذا على عدد من المصادر لعل اهمها انتم أولا وحديقة علي وهما مجموعتان شعريتان لرشدي العامل ودير الملاك للدكتور محسن اطميش ولغة الشعر المعاصر لعمران خضير الكبيسي وغيرهما . وقد واجهنا بعض الصعوبات منها قلة الدراسات التي تناولت نتاج هذا الشاعر .. هذا ونرجو من الله أن نكون قد وفقنا في عملنا هذا .


Article
قراءة أسلوبية في قصيدة (اعرف الحب ولكن ) لأحمد مطر

Loading...
Loading...
Abstract

Abstruct 1- The research studied the poew(Know love but…) staylistic study .It is a single poem in this dowain . We don’t find for Ahmad Mutter another text in his divan ,which stdy sentimental side . So it is consider like an important document which give us the real causes . 2- Ahmad Mutter try to use various stayles in his poetic text 3-He used a rhythwic stayles like paronowasia , antibiosis , tonic blance and repetition . ملخص البحث 1- تناول البحث قصيدة اعرف الحب ولكن دراسة اسلوبية . اذ هي القصيدة الوحيدة في هذا المضمار ، اذ لم نجد لاحمد مطر اي نص شعري اخر في ديوانه يتناول الجانب العاطفي ، لذلك هي تعد وثيقة مهمة من الوثائق التي تعطي الاسباب الحقيقة وراء اختفاء هذا الجانب المهم في ديوانه 2- حاول احكد مطر ان يعتمد اساليب متنوعة في نصه الشعري ، اذ عمد الى استعمال اسلوب التشخيص الاستعاري الى جانب التجسيم الاستعاري 3- عمد الى استعمال اساليب ايقاعية مثل التجنيس والتضاد والتوازن الصوتي والتكرار ، اضافة الى استعمال عنصر المفارقة .


Article
الطِّباقُ والجِناسُ وأثرُهُما في كَلامِ الإمامِ عَليٍّ (عليه السلام) فِي نَهجِ البَلاغَةِ

Loading...
Loading...
Abstract

المُقََََدمة : إنَّ التَعاطي معَ نصوصِ نَهج البلاغة يَمنح الباحِثَ مَزيداً منَ اللحمةِ مَعَه والذَّوبان فيه ، لاسيَّما حينَ يّطلّ عليهِ عِبرَ نافذة بلاغيةٍ بيانيةٍ كانت أو بديعية ، وبعد القراءةِ المُتفحِّصة والمُتكرِّرة في محاولةِ سَبر أغوارِ هذه السفر الكَبير وجدَ الباحثُ نفسه أمامَ ظاهرةٍ بارزةٍ تَمثَّلت في استدعاءِ فَنَّي الطِّباق والجِناس ، وهُما فَنان ظاهِران بارِزان مُهَيمِنان مُمَثِّلان بذلك ظاهرةً تستحقُ الدرسَ والمُتابَعة والنَّظر إليهما مِن وجهةِ نَظَرٍ بلاغِيةٍ تُسَلِّط الضوءَ عَلى زاويةٍ بديعِيَّةٍ خاصَّةٍ ، ولم يَجِد الباحثُ مُنصَرفاً دون الوُلوجِ في رِحابِه . لقد وردا في كلامِ الإمام (عليه السلام) مُتداخِلَين تارةً ومُتجاوِرَين تارةً أُخرى وفي كلتا الحالتين صَدَرا عَن ارتجاليةٍ باذخَةٍ في عظمتِها،وهذا ما الزم الباحثَ ان يضعَ الدراسةَ في مَبحَثَين؛خُصِّصَ الأول لِتَتَبُّع اثرَ تداخل فَنَّي الطِباق والجِناس، والآخر لِتَتَبُّع ذَينِك الفَنَّين بَعد ان سُبِقا بِمقدَّمَةٍ وتمهيد واُردِفا بخاتمَةٍ لاهَمِّ النتائج التي استُقرِئَت مِن البحث،مع الإشارة إلى أمرين؛ الأوَّل هو أنَّ الباحث أقتصرَ على نماذجَ مُختارَة من كلامِ الإمام(عليه السلام) لانَّ تَتَيُّع النماذجَ كلها يحتاج إلى دراسةٍ مُفَصَّلةٍ قد يصلُ الأمرُ بها إلى رسالةِ ماجستير وهذا ما نتركه للباحثين مِمَّن يرغبُ بإخراجِهِ في رسالة مستقلة، والثاني اعتماد كتاب نهج البَلاغة بتحقيق محمد مُحي الدين عَبد الحميد(1) لاعتمادهِ في أغلبِ الدراسات الأكاديمية في حدودِ علمي والله أعلم. انَّ البحثَ اقتصر على ما وردَ تحتَ عنوان(مِن كلامِ الإمام)(عليه السلام) ، وكان تواجِدُهُ في بابِ الخِطب ، إذ عَدَّه المُصَنِّفُ (الشريف الرضي) بمثابة خطب للإمام،بقولــــهِ: " ومِن كلامٍ لهُ عليه السلام يَجري مَجرى الخطبة "(2). ولعلَّ المُسَوِّغ للمُضي في دراسةِ هذيَن الفَنَّين في هذا النوع منَ النصوص فيِ نَهجِ البلاغة هو مَعرفة فاعليةِ الطِّباق والجِناس وبيانِ ما لهما مِن اثرٍ في توجيه المَعاني وبِناء الألفاظ واشتراكهُما في التَّوظيف الدَلالي في كلامِ الإمامِ (عليه السلام) واثر ذلك كُلِّه فيِ المُتَلقي, ومنَ الِله الفَلاح.


Article
من أنواع التماسك النصي (التكرار , الضمير , العطف )

Loading...
Loading...
Abstract

مدخل: لعل من أبرز ما يميز النص بشكل عام هو تناسق بنيته الشكلية(Formal structure)، فالنص اللغوي كما هو معروف مركب من عدة كلمات متراصة في فقرات لتجعل من النص وحدة واحدة محكومة بقوانين بناء تماسكية ، فحين نلاحظ غياب أحد هذه القوانين أو الخصائص المميزة – وهو ما يمكن أن نسميها بوسائل التناسق (Cohesive ties) – فأننا نجد النص المقروء أو المسموع مجرد كلمات مصفوفة بعضها إلى جنب بعض من دون أن تنتج دلالة ، لذا فقد توجه الباحثان إلى الوقوف على أنواع تم تحديدها من هذه الوسائل التماسكية أو الربطية طبقا للتتبع الخطي داخل النص ولتكون مدار البحث والتمحيص ، فما كان اختيارنا إلا ان وقع على ثلاث من هذه الوسائل وهي ( التكرار – الضمير – العطف ) لما تشكله هذه الأنواع من أهمية كبرى في تناسق الترابط البنائي ( (Structural Correlationبين الكلمات ، والبناء الترابطي هو علاقات سياقية تربط بين عناصر سابقة ولاحقة وهذا ما أسميناه بالتناسق الفني .


Article
التصويب النحوي عند البهبهاني

Authors: م. م زكي فليح حسن
Pages: 1-10
Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة : بســـــم الله الرحمن الرحيــــم ا لحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على رسوله محمد وآله الطاهرين وبعد : فلابد من ترجمة موجزة لهذه الشخصية العلمية الفذة ليتسنى للقارئ الكريم التعرف عليها واستيضاح معالمها . الاسم : هو علي بن محمد بن علي البهبهاني من علماء بهبهان (1) المولد والنشأة : ولد هذا الفقيه الكبير في بهبهان في الجمهورية الإسلامية عام (1303هـ) وتلقى فيها دراسة السطوح والمقدمات(ثم هاجر إلى مدينة العلم (النجف الاشرف) عام (1328هـ) متزودا من علمائها الفطاحل ، فأصبح من ذوي العلم وأهل النظر ، إذ تتلمذ على يد مشاهيرها ، ومنهم السيد كاظم اليزدي (ت1337هـ) صاحب كتاب (العروة الوثقى) ، ثم عاد إلى إيران مسقط رأسه (بهبهان) مشتغلا بالتدريس وبعد إكماله نصف الدين عاد مرة أخرى إلى النجف الاشرف ، الا انه بسبب حالته الصحية اضطر الى العودة إلى إيران ومن سنة (1386هـ) وما بعدها حتى وفاته في (18) ذي القعدة (1395هـ) اختار الإقامة ستة أشهر من السنة في (اصبهان) وستة أخرى في (الأهواز) مرجعا ومقلدا.(2) مؤلفاته : 1- الفائق في توحيد الخالق ، طبع سنة (1384هـ) . 2- مصباح الهداية في إثبات الولاية ، طبع مرارا . 3- الحاشية على العروة الوثقى . 4- جامع المسائل . (3) 5- وغير ذلك من المؤلفات التي جاد بها قلمه في مجال الفقه . اما في مجال النحو وهو ما يعنى البحث فان له كتابين فيما عثر له في مكتبته في دار العلم في (بهبهان) : ____________________________ (1) ينظر : من سيرة الابرار: 90 (2) ينظر: المصدر نفسه (3) ينظر : اساس النحو : 7 1- الاشتقاق او (كشف الاستار عن وجه الاسرار) ، المودعة في الرواية الشريفة المسندة الى الإمام علي (عليه السلام) المنقولة عن أبي الأسود الدؤلي في أصول العربية ، طبع سنة (1385هـ) بطهران في (171) صفحة . 2- أساس النحو ، وهو عبارة عن رسالة موجزة في النحو قام بشرحها المؤلف ، وهو كتاب استدلالي بديع يتضمن قواعد العربية مع بيان مبانيها وأسسها وقد طبع مع متنه سنة (1385هـ) بطهران() ولم يعثر البحث على ثالث لهذين المؤلفين . وقد تضمن الكتاب الثاني جم جهده النحوي واغلب آرائه وتصويباته المدعومة بالأدلة والبراهين اذ عرض البحث لهذه التصويبات وتتبعها في هذا الكتاب ، ولم يكن في كتاب (الاشتقاق) الا مسألة واحدة فيما يخص البحث ، وسيأتي بيان ذلك من خلال الموضوعات التي اندرجت تحتها هذه التصويبات حسب ترتيب الألفية ، والحمد لله رب العالمين .


Article
تأثير الاضمحلال على قدرة إيقاف ايون الكاربون الساقط على الأهداف الصلبة (Au,C,Al) عند السرع الواطئة والعالية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Theoretical study is performed about effect of damping on the Stopping power for carbon ion incident on the solid target (Au, C, Al) at some low velocities (0.4,0.7,1) and some high velocities (13,16,19) a.u.. The Random Phase Approximation (RPA) and Plasmon-pole Approximation were dependent in the present work. A comparison is done on the stopping power under damping ( ) and when it ignored ( ). We fond that stopping power remains constant when the damping is neglected. But increases the stopping power under damping ( ). الخلاصة: لقد تم أجراء دراسة نظرية حول بيان تأثير الاضمحلال على قدرة إيقاف ايون الكاربون الثقيل الساقط على الأهداف الصلبة (Au, C, Al) عند السرع الواطئة a.u(0.4,0.7,1) والسرعة العالية a.u(13,16.19)، وقد اعتمد التقريب العشوائي للطور وقطب البلازمون التقريبي لهذا الغرض. وعملت مقارنة لقدرة الإيقاف عند وجود الاضمحلال ( ) وعند إهماله ( ) . حيث وجد ان قدرة الإيقاف تبقى ثابتة عند إهمال الاضمحلال ( )، لكن الاضمحلال يُزيد من قدرة الإيقاف للايونات عند أخذه ( ).


Article
دراسة علاقة بعض القياسات الجسمية بالأداء المهاري الهجومي لدى لاعبي كرة السلة بحث وصفي على عينه من لاعبي منتخب تربية ميسان بكرة السلة للموسم الدراسي 2006-2007

Loading...
Loading...
Abstract

1-التعريف بالبحث : 1-1المقدمة البحث وأهميته: شمل التطور العلمي كل جوانب الحياة المختلفة وما هذا التطور إلا نتاج التخطيط السليم وأتباع الخطط والسعي الحثيث من قبل العلماء الباحثين من اجل الوصول إلى ما يبتغيه الإنسان. لذا أصبحت التربية الرياضية في معظم دول العالم تشكل احد المقاييس المهمة في تقدم الأمم وتطورها ونهضتها الحضارية . كما أن التطور العلمي الذي يشهده العصر الحالي قد حقق قفزة نوعية متميزة في تحقيق الانجازات الرياضية الكبيرة في كثير من الألعاب الفرقية والفردية ومن هذه الألعاب لعبة كرة السلة وهي من الألعاب الفرقية التي يتصف ادائها بطابع القوة والسرعة والرشاقة لذا فان وصول لاعب كرة السلة إلى المستوى العالي لا يأتي من فراغ بل يعتمد على الأسس العلمية عن طريق التدريب المنظم والدقيق بقدرات وإمكانيات ألاعبين من اجل الوصول إلى الهدف ..ويتمثل أعداد أللاعبين كرة السلة من الناحية الجسمية حجر أساس في عملية التدريب التي تلتزم من المدرب الإلمام بجوانب متعددة حيث تعد القياسات الجسمية احد الأبعاد الهامة في إعداد لاعبين كرة السلة حيث يشير محمد حسن علاوي ( على أن التكوين الجسمي من حيث البنيان وروافع الجسم من أهم العوامل التي تحدد المهارة الرياضية ويمكن للفرد الوصول إلى المستويات الرياضية العالية) .(1) ويرى يوسف الشيخ ويس طارق ( إن بناء الجسم و وزنه وطوله عوامل لا يمكن تجاهلها بل أنها من الضروري الاهتمام بها إذا أردنا تحقيق أرقام قياسية ونتائج طيبة في الرياضة) .(2) واستنادا إلى ما سبق ذكره وجد إن أهمية معرفة العلاقات بين القياسات الجسمية ودقة بعض المهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة ومدى فعاليتها من اجل وصول لاعبي كرة السلة إلى المستويات العليا والتي يعكس المستوى الفني الذي يصل إليها اللاعبين من خلال مرحلة التدريب للحصول على نتائج جيدة للارتقاء بالمستوى . ..... ____________________________


Article
قياس السلوك الايثاري للاعبي كرة القدم (بناء وتطبيق ) بحث وصفي

Loading...
Loading...
Abstract

1ـ التعريف بالبحث: 1ـ1 مقدمة البحث وأهميته: الإنسان كائن اجتماعي ووجوده يرتبط بتفاعله مع الآخرين بغض النظر عما إذا كان تفاعلا ايجابيا أو سلبيا فقد يكرس الكثير من حياته في سبيل مساعدة الآخرين وإسعادهم أو يعيش وجودا أنانيا واضعا مصالحة الشخصية فوق كل اعتبار. والتفاعل الاجتماعي في أي مجتمع يتأثر بالتأكيد بما يتعرض له من ظروف سياسية واجتماعية واقتصادية تنعكس ايجابيا أو سلبيا على أفراد ذلك المجتمع فكلما ساد المجتمع استقرارا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا كانت العلاقات بين أفراده تتسم بالايجابية وإذا ما حدث العكس فان الأنانية وطغيان النواحي المادية تظهر بكل واضح في تصرفات أفراد هذا المجتمع, ولما مر به مجتمعنا العراقي من ظروف صعبة على الأصعدة كافة فان ذلك سيؤثر سلبيا على العلاقات بين الأفراد ومنها السلوك الايثاري الذي يعد من السمات الحميدة التي يجب أن يتحلى كل فرد وذلك بان يؤثر الآخرين على نفسه ويبتعد عن الأنانية وحب الذات. وفي المجال الرياضي فان للسلوك الايثاري أهمية كبيرة في العلاقة بين لاعبي الفريق الواحد الذين يسعون إلى تحقيق أهدافهم المشتركة وان هذه الأهداف لا تتحقق إذا ما حاول كل لاعب أن يتصرف بأنانية تتسبب في ضياع جهود زملاءه بل يجب أن يؤثر مصلحة الفريق على مصلحته الشخصية وبالخصوص في لعبة كرة القدم وبالنظر لعدم وجود أداة يتم من خلالها قياس السلوك الايثاري لكل لاعب من لاعبي الفريق من أجل فرز اللاعبين الذين يتسم سلوكهم بالأنانية ومساعدتهم على التخلص من هذه السمة غير المحببة لذا سعى الباحثون لبناء مقياس للسلوك الايثاري للاعبي كرة القدم يستفاد منه كل العاملون في الميدان الرياضي وخصوصآ في مجال التدريب والمنافسات .


Article
اتجاهات سكان مناطق الاهوار نحو عمليات اعادة غمر الاهوار بالمياه

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The research targeted recognizing the attitudes of the people of the marshes in THEE QAR governorate towards the marshes refill up processes and the sample of the research included ( 100 ) individuals , Data has been collected by questionnaire application and measuring attitudes and by personal interview , the application has included 12 phrases 6 of them are positive agree with refill up the marshes and 6 were negative opposite , and in front of each item of items a graduated scale ( I agree , I don’t agree ) wherein weight (1) has been given a digital degree to agree with the positive agreed item , (zero) digital degree to the opposite one , in opposite to the negative items wherein the weight (1) has been given digital degree to the opposite on the negative item , (zero) to agree with , the accountant average reached to the attitudes of the researched categories (6,5) digital value in time the standard deviation rather than the medium reached (3,45) digital value , in general it has been concluded from the study that the general attitudes of the researched categories above the medium , And when using the PERSON connection factors to recognize on the relation between both the educational level , type of accommodation , income , the agriculture property , exercising the farming work , social participating , immigration , it was clear that all those changes were moral positive related towardsrefillup Processes & onprobably level 0.01 except type of accommodation, exercising farming work wherein they were abstracted on a probably level of 0.05 ملخص البحث استهدف البحث التعرف على اتجاهات سكان الأهوار في محافظة ذي قار نحو عمليات اعادة غمر الأهوار ، وكانت عينة البحث قد شملت (100) فرد ، وقد تم جمع البيانات بواسطة استمارة استبيان ومقياس للاتجاهات وبالمقابلة الشخصية ، وقد ضمت الاستمارة في مقياسها (12) عبارة ، (6) منها ايجابية مؤيدة لاعادة غمر الأهوار ، و (6) سلبية معارضة ، وقد وضع امام كل فقرة من الفقرات مقياس متدرج ( أوافق ، لاأوافق ) حيث اعطي وزن (1) درجة رقمية للموافقة على الفقرة الايجابية المؤيدة ، (صفر) درجة رقمية للمعارضة ، وبالعكس للفقرات السلبية حيث اعطي وزن (1) درجة رقمية للمعارضة على الفقرة السلبية ، (صفر) للموافقة عليها ، بلغ المتوسط الحسابي لاتجاهات المبحوثين (6.5) قيمة رقمية في حين بلغ الانحراف المعياري عن المتوسط (3.45) قيمة رقمية ، وبصورة عامة استنتج من الدراسة بأن الاتجاه العام للمبحوثين فوق المتوسط . ولدى استخدام معامل ارتباط بيرسون للتعرف على العلاقة بين كل من المستوى التعليمي ، نوع السكن ، الدخل ، الحيازة المزرعية ، ممارسة العمل المزرعي ، المشاركة الاجتماعية ، الهجرة ، اتضح بأن تلك المتغيرات كانت ذات علاقة ايجابية معنوية بالاتجاه نحو عمليات اعادة غمر الأهوار وبمستوى احتمال 0.01 ، عدا نوع السكن ، ممارسة العمل المزرعي حيث كانتا معنويتان وبمستوى احتمال0.05 .


Article
قياس اثر بعض المتغيرات التكميلية على الإنتاج الزراعي في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص: يستهدف هذا البحث التعرف على اثر تطبيق قانون الإصلاح الزراعي على الإنتاج الزراعي بشكل عام، ومقارنة هذا الأثر بما تتركه العوامل التكميلية الأخرى. أوضحت نتائج البحث أن للجمعيات التعاونية دور مهم في زيادة الإنتاج الزراعي إذ جاءت بالمرتبة الأولى من حيث التأثير على الإنتاج أي أن زيادة الإنتاج بمقدار (1%) يتطلب زيادة في عدد الجمعيات الفلاحية التعاونية بمقدار (1.5%).كما أن أعداد المعدات والآلات الزراعية جاءت بالمرتبة الثانية من حيث التأثير على الإنتاج. أي أن زيادة الإنتاج الزراعي بمقدار (1%) يتطلب آن تزداد أعداد المعدات والآلات الزراعية بما مقداره (0.6%).في حين جاءت مساحة الأراضي الموزعة على الفلاحين وفق قانون الإصلاح الزراعي بالمرتبة الرابعة. إذ أن زيادة في الإنتاج الزراعي قدرها (1%) يتطلب زيادة بالمساحات الموزعة على الفلاحين بما مقداره (0.09%). بينت الدراسة أن توزيع الأراضي وفق قانون الإصلاح الزراعي على صغار الفلاحين والمزارعين ، كان له أثرا إيجابيا على الإنتاج الزراعي إذا كان مقرون بتوفير الخدمات والمستلزمات الزراعية التكميلية . فيما جاء الاستثمار بالمرتبة الرابعة من حيث الأهمية والتأثير في الإنتاج الزراعي وهو يمثل تخصيصات خطة التنمية القومية للقطاع الزراعي المصروف الفعلي.أي زيادة في الإنتاج بمقدار(1%) يتطلب زيادة في ما مخصص لتنمية القطاع الزراعي بما قدرة (0.03%)..


Article
Genetic evaluation of first milk yield and first calving interval in a herd of Holstein
التقييم الوراثي لأنتاج الحليب في الموسم الأول والمدة بين الولادتين الأولى في قطيع من الهولشتاين

Loading...
Loading...
Abstract

Genetic evaluation of first milk yield and first calving interval in a herd of Holstein F.R.Al-Samarai N.N.Al-Anbari * Veterinary Medicine College – University of Baghdad * * Department of Animal Resources – Agriculture College - University of Baghdad ABSTRACT Data on 944 Holstein cattle maintained at the Nasr Dairy Cattle Station, United Company for Animal Resources Ltd., Al-Soueira ( 50 Km South of Baghdad ) during 1998 – 2004 ,were used to study the influence of various factors on first milk yield and first calving interval . Data was analysed using the General Linear Model ( GLM ) within the SAS program to study the effects of season and year of calving , age at first calving . Components of variance for the random effects were estimated by the Minimum Variance Quadratic Unbiased Estimation procedure ( MIVQUE ) . The results showed that season and year of calving had a significant effect ( P < 0.01 ) on the first milk yield .Whereas season of birth had a significant effect ( P < 0.01 ) on calving interval only. Heritability estimated for first milk yield and calving interval were 0.43 , 0.14 respetively. Best Linear Unbiased Prediction BLUP of 23 sires for first milk yield were ranged from 866.74 to – 1043.05 kg and the crossponding BLUP for calving interval were 166.84 to – 38.55 day. BLUP estimates displayed a wide range among sires included in the current study, therefore they are of utmost importance for selection programs aiming at reducing and curtailing the first milk yield and calving interval . الخلاصة تم تحليل بيانات تعود الى 944 بقرة هولشتاين للمدة من عام 1998 ولغاية 2004 العائدة الى محطة ابقار النصر التابعة للشركة المتحدة للثروة الحيوانية المحدودة في الصويرة. وكان الهدف من البحث هو تقدير الجدارة الوراثية للآباء لانتاج الحليب في الموسم الاول بالاضافة الى المدة بين الولادتين . استعملت طريقة الأنموذج الخطي العام ( General Linear Model ) ضمن البرنامج الجاهز SAS لدراسة تأثير بعض العوامل الثابتة ( Fixed effects ) في الصفتين المدروستين ، كما تم تقدير مكونات التباين للتأثيرات العشوائية بطريقة MIVQUE لتقدير المعالم الوراثية ، فيما استعمل برنامج Harvey في تقدير قيم الجدارة الوراثية للآباء ( BLUP ) وفق كل صفة . بلغ متوسط انتاج الحليب في الموسم الاول بلغ 3767.94 كغم فيما بلغ معدل المدة بين الولادتين الاولى 441.72 يوما ، واظهرت نتائج التحليل الاحصائي بأن تأثيرموسم الولادة كان معنويا ( أ < 0.01 ) في كلا الصفتين المدروسة فيما كان تأثير سنة الولادة عالي المعنوية ( أ < 0.01 ) في انتاج الحليب في الموسم الاول ومعنويا ( أ < 0.05 ) في المدة بين الولادتين الاولى اما العمر عند الولادة الاولى فكان معنويا ( أ < 0.05 ) بالنسبة لانتاج الحليب فقط. بلغ المكافىء الوراثي المقدر بطريقة ( MIVQUE ) لانتاج الحليب في الموسم الاول والمدة بين الولادتين 0.43 و 0.14 على التوالي . وكان الارتباط الوراثي والمظهري بين الصفتين سالبا وغير معنويا اذ بلغ - 0.04 و- 0.02 عتى التوالي، كما وجد ان الارتباط الوراثي للمدة بين الولادتين مع كل من الحياة الانتاجية وعدد المواسم كان معنويا ( أ < 0.05 ) وبلغ 0.09 و- 0.09 على التوالي وكذلك كان الارتباط المظهري اذ بلغ 0.12 و- 0.09 وعلى التعاقب فيما كان الارتباط الوراثي والمظهري بين انتاج الحليب في الموسم الاول والصفتين المذكورة انفا غير معنوي بأستثناء الارتباط المظهري مع الحياة الانتاجية اذ كان معنويا وبلغ 0.09 . وبلغت تقديرات الجدارة الوراثية للآباء ( 23 أب ) في حدها الاعلى والادنى 866.74 و- 1043.05 كغم بالنسبة لانتاج الحليب في الموسم الاول و 166.84 و - 38.55 يوما بالنسبة للمدة بين الولادتين الاولى على التوالي . وتشير هذه التقديرات الى وجود مدى واسع بين قيم أفضل تنبوء خطي غير منحاز ( BLUP) للآباء وفق الصفتين المدروستين ، وهذا يعني ان جزءا مهما من التباين في مظهر الصفتين يعود الى التأثير التجميعي للجين يمكن استغلاله في برامج التحسين الوراثي .


Article
التحري الوبائي عن مسببات الأمراض المعوية في مدينة الناصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Summary The etiological survey of invasive diarrhea is carried out an a group consist of 4006 patient who were attending four Al-Hussein hospitals in Al-Nasiriya province during the period from the beginning of January 2007 to the end of June 2007 . The present study appeared 61.6 % infection of Entamoeba histolytica ,32.3 % of Giardia lamblia ,4,8 % of Enterobius vermicularis , 1.02% of Hymenolepis nana and o.12 % infection of Ascaris lumbricoids. This study don’t record any infection in the following parasite . S.stercoralis, T.trichiura, T.saginata , Ancylostoma spp. The current study dont appeared significant between infection male and female . الخلاصة : درست مسببات الإسهال الطفيلية للمرضى المراجعين والراقدين في مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية للفترة بين 1/1/2007 ولغاية 30 /6 /2007. تمت متابعة 4006 مريض اختيروا عشوائياً وبعد أجراء الفحوصات ألمختبريه في مختبرات المستشفى وبعد ملئ الاستبيان البحثي أخذت كافة المعلومات الضرورية . كما تم إجراء الفحوصات ألسريريه اللازمة من قبل الكادر الطبي . أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن نسبة الإصابة بطفيلــــي Entamoeba histolytica كانت 61.6 % و Giardia lamblia وبنسبة 32.3 % و الدودة الدبوســــــية % 4.8 Enteroloius vermicularis والدودةالشريطية القزمية Hymerolepis nana وبنسبة1.02 % و الصفر الخراطينــــــــي Ascaris lumbricoidesوبنسبة 0.12 % . فيما أظهرت النتائج عدم وجود حالات إصابة بالطفيليات التالــــــية:ِAncylostoma spp و Strongyloides stercoralis و Taenia saginata و Trichuris trichiura. لم تظهر النتائج أي فروقات معنوية في نسبة اصابات الاناث والذكور حيث كانت نسبة اصابات الاناث 49.95 % والذكور 50.04 % . أما فيما يتعلق بنسبة الإصابة الكلية للأمراض المعوية فان الفئة العمرية 1-4 سنة كانت أكثر تعرض للإصابة وبنسبة 21.6 % تلتها الفئة 5-9 سنة وبنسبة 20.9 % أما أقل فئة عرضه للإصابة كانت الفئة أقل من سنة وبنسبة 7.08 % .


Article
التحري الوبائي عن مسببات الأمراض المعوية في مدينة الناصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Summary The etiological survey of invasive diarrhea is carried out an a group consist of 4006 patient who were attending four Al-Hussein hospitals in Al-Nasiriya province during the period from the beginning of January 2007 to the end of June 2007 . The present study appeared 61.6 % infection of Entamoeba histolytica ,32.3 % of Giardia lamblia ,4,8 % of Enterobius vermicularis , 1.02% of Hymenolepis nana and o.12 % infection of Ascaris lumbricoids. This study don’t record any infection in the following parasite . S.stercoralis, T.trichiura, T.saginata , Ancylostoma spp. The current study dont appeared significant between infection male and female . الخلاصة : درست مسببات الإسهال الطفيلية للمرضى المراجعين والراقدين في مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية للفترة بين 1/1/2007 ولغاية 30 /6 /2007. تمت متابعة 4006 مريض اختيروا عشوائياً وبعد أجراء الفحوصات ألمختبريه في مختبرات المستشفى وبعد ملئ الاستبيان البحثي أخذت كافة المعلومات الضرورية . كما تم إجراء الفحوصات ألسريريه اللازمة من قبل الكادر الطبي . أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن نسبة الإصابة بطفيلــــي Entamoeba histolytica كانت 61.6 % و Giardia lamblia وبنسبة 32.3 % و الدودة الدبوســــــية % 4.8 Enteroloius vermicularis والدودةالشريطية القزمية Hymerolepis nana وبنسبة1.02 % و الصفر الخراطينــــــــي Ascaris lumbricoidesوبنسبة 0.12 % . فيما أظهرت النتائج عدم وجود حالات إصابة بالطفيليات التالــــــية:ِAncylostoma spp و Strongyloides stercoralis و Taenia saginata و Trichuris trichiura. لم تظهر النتائج أي فروقات معنوية في نسبة اصابات الاناث والذكور حيث كانت نسبة اصابات الاناث 49.95 % والذكور 50.04 % . أما فيما يتعلق بنسبة الإصابة الكلية للأمراض المعوية فان الفئة العمرية 1-4 سنة كانت أكثر تعرض للإصابة وبنسبة 21.6 % تلتها الفئة 5-9 سنة وبنسبة 20.9 % أما أقل فئة عرضه للإصابة كانت الفئة أقل من سنة وبنسبة 7.08 % .


Article
التحليل المكاني لاستصلاح بعض ترب ضفاف شط العرب المتأثرة بالملوحة في قضائي أبي الخصيب وشط العرب

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : لقد تبين من خلال البحث ان طرائق وأساليب الاستصلاح المتبعة لغرض استصلاح تربة ضفاف شطالعرب فمن قضائي ابي الخصيب وشط العرب المتأثرة بالملوحة بأنها كانت متباينة فيما بينها ، بحيث أثرتبصورة ايجابية على الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة وزادت من قيمتها الانتاجية . اذ ان تنظيمالمفتات المائية وشق وصيانة المبازل وقشط الطبقة السطحية من التربة الغنية بالاملاح وإتباع الحراثةالعميقة ( 50سم ) لها دورا ً واضحا ً في خفض من نسبة الاملاح المتواجدة في التربة بصورة عامة . كما ظهر من البحث بأن هنالك طرائق استصلاح مشتركة بين الترب المدروسة كما في الحراثةالعميقة وقشط الطبقة السطحية من التربة واعطاء ريات ثابتة ووفق حاجة التربة والنبات ( المتقن المائي ) . لقد انخفضت قيم كل من التوصيل الكهربائي والـ PH والايونات الموجبة والسالبة وقيم الصوديومالمتبادل والممدص والضغط التنافذي بعد عملية الاستصلاح بشكل ملحوظ وللعمقين وهذا يعود الى الاسبابالتي تم ذكرها مسبقا ً .


Article
Synthesis, Characterization and Study of Electrical Properties for Some Metallopolymerized Derivate From Benzillic Acid

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Anew two Metallopolymerized were prepared by using Benzillic acid. The prepared polymers were identified by FTIR, U.V-Visible and CHN analysis. The electrical properties were studied with iodine doping at different temperature in the range (200C-1000C). The conductivity of prepared polymers were increased with increasing the temperature and doping, the polymers displayed semiconducting properties (σ=10-4ohm-1.cm-1). المستخلص تم تحضير نوعين من البوليمرات الفلزية المشتقة من حامض البنزاليك و-4,4'داي نايترو حامض البنزاليك. شخصت البوليمرات المحضرة بتقنيات متعددة منها مطيافة الاشعة تحت الحمراء IR والاشعة فوق البنفسجية U.V وتحليل العناصر الدقيق CHN. درست التوصيلية الكهربائية للبوليمرات المحضرة قبل التشويب وبعد تشويبها بأستخدام اليود وبدرجات حرارية مختلفة 0C100200C-. كما تم التوصل الى كون البوليمرات المحضرة تزداد توصيليتها بزيادة التشويب ومع زيادة درجة الحرارة لذا فهي تمتلك صفات مواد اشباه موصلة اذ ان التوصيلية التي تم الحصول عليها 10-4ohm-1.cm-1.


Article
Some Types of Stability For Nonlinear Systems Using Generalized Lyapunov-Like Function
بعـض أنواع ألأســـتقراريه للأنظمة اللاخطيــه باستخـدام The Generalized Lyapunov-Like Function))

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: By using the definition of generalized Lyapunov –Like function and some types of stability , we give a new bounds for Lyapunov function , which is lead to getting some types of stability depending on some hypothesis which is depend on this function . we proved that those bounds and hypothesis on Lyapunov function satisfies the conditions where the using nonlinear systems will be stable ,also the type of stability of the system depends on those bounds and hypothesis . We got four types of stability which are (globally stable, globally asymptotically stable, exponentially stable and uniformly exponentially stable). المســتخلص : بالاعتماد على مجموعة من التعاريف عن مفهوم (The generalized lyapunov- like function ) وبعض أنواع الاستقرارية , قمنا بوضع بعض القيود على دالة ليابنوف والتي يمكن بواسطتها الحصول على هذه الأنواع من الاستقراية بالاعتماد على بعض الفرضيات التي تعتمد اساساً على هذه الدالة . وقد برهنا في مجموعة من النظريات بأن هذه القيود والفرضيات على دالة ليابنوف تؤدي الى تحقق الشروط التي تجعل النظام المستخدم مستقراً وبأنواع مختلفة باختلاف تلك القيود والفرضيات وقد حصلنا على أربعة أنواع من الأستقرارية هي : (Globally stable , globally asymptotically stable , exponentially stable and uniformly exponentially stable ).


Article
The Effect of Water Hammer upon Pipes at Suddenly Closed Valve

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The paper aims at a detailed description of the water hammer due to a sudden valve closure. The transients of flow are computed by characteristic method and compared with many studies, experimental results, mathematical models and numerical simulations of other authors, as shown excellent agreement can be observed. الملخّص يُهدّفُ هذا البحث الى وصفَ مطرقةِ الماءَ الناتجة بسبب إغلاق صمامِ مفاجئِ. إنّ تدفقِ الجريان حسب بالطريقةِ المميزةِ وتمت المقارنة النتائج المستحصلة مع الدِراساتِ، والنَتائِج العملية ة، والنماذج الرياضية والمحاكاة العددية مِنْ المُؤلفين الآخرينِ، وسمكن ملاحظ التوافق الممتاز لهذه النتائجَ.


Article
Effect of cadmium and lead exposure and recovery on kidney of fishes juveniles Carassius carassius( L.)
تاثير التعرض الى الكادميوم والرصاص والاسترداد على نسيج الكلية في يافعات اسماك Carassius carassius(L.) كارب الكراسين

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: In this study two groups of fishes juveniles Carassius carasssius were used.All groups were exposed to two different concentrations of Cd (0.2 &0.5) ppm and Pb (15 & 30 ) ppm for (LT50) period 8days.first groups histopathological changes in the kidney of fishes were studied .And its include: deformation of brush border , karyolysis , karyohexis , degenration of cell tubules , atrophy of tubules,granuloma and wide necrosis in tubules . But second groups of fishes were transferred in to clean water for recovery period of 8days .And it showed that there was renal damage and no reversal instead . الخلاصة: وجد في هذه الدراسة عدة تغيرات في الكلية عند تعرض يافعات اسماك الكارب الكراسي الى تراكيز(2,.و5,.)وتركيز(15و30) جزء بالمليون لكل من الكادميوم والرصاص على التوالي وكلا العنصرين سببا تغيرات نسيجية منها تحطم الانوية وخلايا النبيبات وتحطم واسع في الانابيب الكلوية . وبعد اجراء عملية الاسترداد عند وضع الاسماك في ماء نقي لمدة 8 ايام فلايوجد تحسن واضح لتلك التغيرات. الخلاصة: وجد في هذه الدراسة عدة تغيرات في الكلية عند تعرض يافعات اسماك الكارب الكراسي الى تراكيز(2,.و5,.)وتركيز(15و30) جزء بالمليون لكل من الكادميوم والرصاص على التوالي وكلا العنصرين سببا تغيرات نسيجية منها تحطم الانوية وخلايا النبيبات وتحطم واسع في الانابيب الكلوية . وبعد اجراء عملية الاسترداد عند وضع الاسماك في ماء نقي لمدة 8 ايام فلايوجد تحسن واضح لتلك التغيرات. الخلاصة: وجد في هذه الدراسة عدة تغيرات في الكلية عند تعرض يافعات اسماك الكارب الكراسي الى تراكيز(2,.و5,.)وتركيز(15و30) جزء بالمليون لكل من الكادميوم والرصاص على التوالي وكلا العنصرين سببا تغيرات نسيجية منها تحطم الانوية وخلايا النبيبات وتحطم واسع في الانابيب الكلوية . وبعد اجراء عملية الاسترداد عند وضع الاسماك في ماء نقي لمدة 8 ايام فلايوجد تحسن واضح لتلك التغيرات. الخلاصة: وجد في هذه الدراسة عدة تغيرات في الكلية عند تعرض يافعات اسماك الكارب الكراسي الى تراكيز(2,.و5,.)وتركيز(15و30) جزء بالمليون لكل من الكادميوم والرصاص على التوالي وكلا العنصرين سببا تغيرات نسيجية منها تحطم الانوية وخلايا النبيبات وتحطم واسع في الانابيب الكلوية . وبعد اجراء عملية الاسترداد عند وضع الاسماك في ماء نقي لمدة 8 ايام فلايوجد تحسن واضح لتلك التغيرات.


Article
A discussion of mean –field theory in Ising spin models
مناقشة نظرية متوسط المجال في أنظمة أيزنك المغناطيسية

Loading...
Loading...
Abstract

IN this work an isospin system with spin values is studied through introducing improvement on a mean-field method for Ising spin system. The method is based on an extended Oguchi approximation (OA) . Within this scheme, three atoms are considered where the two nearest –neighbour spin correlation are taken into account when the Hamiltonian is presented .The result obtatined for the Curi temp. are more accurate compared with mean-field approximation (MFA) and Oguchi models Atable is stateed for comparison purposes , bet the present results and that of Curi temp. for approximation refeed earliear respectively. الخلاصة: في هذا البحث تم دراسة نظام مغناطيسي متماثل الذرات قيم البرم لها S=±1 من خلال إدخال تحسينات على نتائج تقريب متوسط المجال في انظمه ايزنك المغناطيسي .وقد أدخلت هذه التحسينات على أساس توسيع تمثيل اكوتشي . في هذا التمثيل الجديد درسنا ثلاث ذرات مركزية في النظام المغناطيسي المذكور اخذين بنظر الاعتبار دوال الارتباط بين اقرب الجارات الأولى والثانية عند صياغة الهاملتوني. إن النتائج التي تم الحصول عليها فيما يتعلق بدرجه حرارة كوري لمختلف السبائك البلورية كانت مشجعه جدا مقارنه بنتائج تقريب متوسط المجال وتقريب اكوتشي . وقد وضع جدولا لغرض المقارنة بين النتائج الحالية وقيم درجات حرارة كوري للتقريبات المذكورة .


Article
Solving Some Types of Non-Linear Ordinary Differential Equations by Using a New Assumption
حل بعض أنواع من المعادلات التفاضلية الاعتيادية اللاخطية باستخدام فرضية جديدة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract In this paper ,we solved some sets of non-linear ordinary differential equations by using a new procedure .This is done through finding the function z(x) and using the assumption y= e z(x) dx which gives the general solution for the non-linear differential equation required to be solved . We have applied this method on some sets of non-linear differential equations of first order and 2nd, 3nd and fourth degree - second order and 1nd and 2 degree and also the third order and first degree whether one of the variable is missing or not . الملخص في هذا البحث قمنا بحل المعادلات التفاضلية اللاخطية بأجراء جديد وذلك من خلال إيجاد دالة z(x) واستخدام الفرضية y=e z(x) dx التي تمثل الحل العام للمعادلة التفاضلية اللاخطية المطلوب حلها . حيث قمنا بتطبيق هذه الطريقة على مجموعة من المعادلات التفاضلية اللاخطية من الرتبة الأولى والدرجة الثانية ، الرتبة الأولى والدرجة الثالثة , الرتبة الأولى والدرجة الرابعة , الرتبة الثانية والدرجة الأولى , الرتبة الثانية والدرجة الثانية وكذلك الرتبة الثالثة والدرجة الأولى سواء كان احد المتغيرين فيها مفقودا أو لا .


Article
Computer Aided Voltage Stability Analysis in Power Systems

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The current paper aimed to present a computer simulation method to know the power system state which may be in case of voltage collapse, voltage instability or voltage stability by using eigenvalue analysis as well as identifying the weaken nodes in that power system using eigenvector analysis which is used to find the participation factor. The high participation factor values lead to the weaken nodes in the power system that required to treatment by installing shunt capacitors in those locations to improve the power system performance and reduce the losses power. The simulation results obtained by tested the proposed method on 30-bus, 30 lines distribution system and the satisfied results are obtained. The simulation results showed the efficiency and flexibility of proposed algorithm. Proposed algorithm has been implemented using MATLAB language version (7.5). المستخلص يهدف البحث الحالي الى تقديم طريقة محاكاة حاسوبية لمعرفة حالة منظومة القدرة والتي يمكن ان تكون في حالة أنهيار الفولتية أو في حالة أستقرار أوعدم أستقرار الفولتية بأستخدام تحليل (eigenvalue ) بالأضافة الى تحديد النقاط الأضعف في المنظومة والتي بحاجة الى معالجة بأستخدام تحليل (eigenvector ) الذي يستخدم لأيجاد معامل الأشتراك. قيم معامل الأشتراك العليا تشير الى النقاط الأضعف في المنظومة والتي يتطلب معالجتها بتنصيب متسعات التوازي في تلك العقد لتحسين أداء المنظومة وتقليل الخسائر فيها. وللحصول على نتائج عملية المحاكاة تم اختبار الطريقة المقترحة على منظومة توزيع قدرة كهربائية مؤلفة من (30) عمومي توصيل و (30 ) خط نقل وتم استحصال النتائج التي بينت كفاءة ومرونة الطريقة المقترحة. طريقت المحاكاة المقترحة بنيت بأستخدام برامجيات MATLAB-7.5.


Article
Building Recognition

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract : Recent research of building recognition has focused on study the problems of building recognition, whereas create a database of building images, which contains all images that were drawing throut students or acquire by using digital camera for certain building. These images are comparison with image, which called reference image by using many techniques that depends on features extraction of images. These techniques represent histogram of each image that relay on convert it from color to gray level , that causes destroyed many important details of image during conversation operation. This result helps to use another method depending on colors analysis of these images, By using two systems for return color image to primary colors. The first which is called RGB and the second opponent color space for obtain on best and exact result in recognize operation.


Article
PREDICTION OF SHRINKAGE CAVITIES IN ALUMINUM-SILICON SAND CASTING

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT This work aims to predict the shrinkage cavities of Al-12%Si castings by using the solidification simulation model. The locations, volumes, and extensions of these cavities were predicted by applying new method. This method consists a computation process of the nodes volume variation through the variation of their densities with time, then subtracting the equivalent of these variations from the hot spot nodes. Additionally, an experimental study was performed to check the competency of the prediction method and the model through study the effect of the pouring temperature and the castings geometry on the cavities volume and locations in these castings. It was found that, the present method and model brought out a good prediction of the cavities volume and locations. Also, they showed a good responding to the variations of the castings shape and pouring temperature. الخلاصة يهدف البحث الى تخمين فجوات الانكماش في مسبوكات من Al-12%Si بأستخدام عملية محاكات التجمد. لقد تم تحديد مواقع وحجوم وامتداد هذه الفجوات بطريقة جديدة. تتضمن هذه الطريقة عملية حساب تغيرات حجم العقد عبر تغير كثافتها مع الزمن ثم طرح مكافىء هذا التغير من العقد من المراكز الساخنة. اضافة لذلك، اجريت دراسة مختبرية لغرض التأكد من كفاءة طريقة التخمين والموديل عبر دراسة تأثير درجة حرارة الصب وهندسية المسبوكة على حجوم ومواقع الفجوات في هذه المسبوكات. و وجد ان الطريقة الحالية والموديل قد اظهرا تخمينا جيدا لحجوم ومواقع الفجوات. وايضا فقد اظهرا استجابة جيدة لتغيرات شكل المسبوكات ودرجة حرارة الصب.

Table of content: volume:5 issue:specal