Table of content

journal of kerbala university

مجلة جامعة كربلاء

ISSN: 18130410
Publisher: Kerbala University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Journal of Kerbala University is a refereed scientific Journal which is quarterly issued for the purposes of scientific promotions. It covers various specialties.
It was first published in 2003 and gained the international ISSN-1813-0410. The journal annually receives 500 research papers so the number of the published papers amounts to 300 papers and the pending ones amount to 200 papers.
The research papers are subject to scientific evaluation by professional panelists and they are published in both Arabic and English languages.


The Journal is concerned with:
1- Receiving the professors' research papers to be published in the Journal.
2- Forwarding the research papers to the evaluating committee of panelists.
3- Providing the researchers with a letter of publication acceptance after receiving an approval of publication.
4- Setting up the research papers according to the criteria set by Journal.
5- Making 50 copies of the special issue of the Journal scientific issue Arabic+ Human studies+ scientific studies in English and Arabic.









Loading...
Contact info

phone Number :07814214835
E_mail :Journal@uokerbala.edu.iq

Table of content: 2008 volume:6 issue:2

Article
اجتماعية الشكل الروائي العراقي - رواية الأشجار والريح أنموذجاً -

Authors: باقر جواد محمد
Pages: 1-6
Loading...
Loading...
Abstract

برزت ظاهرة تأثير البعد الاجتماعي في طبيعة الإنتاج ( الروائي ) ووظائفه في العراق واضحة عميقة منذ عشرينات القرن الماضي ، وقد ظلت بواعث ذلك التأثير مستمرة – متنامية – ماثلة للعيان ، وهي تلون بظلالها الكثيفة خيوط النسيج الفني ، والتوجه الفكري لجانب كبير من أهم الأعمال الروائية التي شهدها واقع الأدب القصصي في العراق ، ولاسيما عبر عقدي الستينات والسبعينات من ذلك القرن ، إذ « كان للتطور النوعي الذي شهده المجتمع العراقي دوره الفاعل في تجسيد رؤية كتاب القصة العراقية أسوة بغيرهم – سواء أحدث ذلك في أشكالها أم في مضامينها - » (1) . وقد بدت تلك العوامل بمظاهر أكثر تنوعاً وأشد تأثيراً وأعمق وعياً عمّا كانت عليه ، فضلاً عن تأثير العوامل النفسية والذوقية والعاطفية الخاصة بالإنسان المبدع في الجانب الذاتي ، والعوامل الثقافية والفكرية له في الجانب الموضوعي . فمما هو معروف أنَّ الفنان المبدع الذي يمتاز من غيره بعمق إحساسه وحدة توتره الانفعالي ودرجة ذكائه « يمثل ( العقل الجمعي ) في الفن ، وفنه صدى للمجتمع الذي يعيش فيه ، وعندما يبدأ بصياغة فنه ، يكون وجوده الاجتماعي قد صاغ معظم آماله وآلامه وتصوراته ومثله العليا ، والعلاقة بين حياة المجتمع والإبداع الأدبي ، لا تتصل بالمضمون العام لهذين القطاعين حسب ، وإنما تتصل بالأبنية العقلية التي تشكل الوعي الجمعي لفئة اجتماعية بعينها ، وبالعالم الإبداعي التخيلي الذي ينتجه الأديب ، لذا فإن تجربة الفرد الواحد أقصر ، بل أضيق من أن تخلق هذه البنية العقلية ، إذ لا بدَّ لها من أن تتكون نتيجة نشاط مشترك لعدد كبير من الأفراد ، يجدون أنفسهم في موقف متماثل ، ويشكلون ( فئة اجتماعية متميزة) تعيش لمدة طويلة وبطريقة مركزة سلسلة من المشكلات ، تسعى إلى إيجاد حل دال لها »(2) . ومعنى ذلك أنَّ ألأبنية العقلية للمبدعين ليست ظواهر فردية ، وإنما هي ظواهر اجتماعية تساعد على إيجاد علاقة محكمة بين الخلق الأدبي وعالمه الاجتماعي والتاريخي من ناحية ، وقوة الخلق التخيلي الفني من ناحية ثانية ، فمما لا شك فيه أنه لا يوجد عمل فني إنساني ينشأ عن خبرة فردية خالصة ، ما دام يناقش قضية إنسان ما ، يقول جارودي « إن كل عمل فني أصيل ، يعبر عن شكل للوجود الإنساني في العالم ، باعتباره انعكاساً لتفاعل الإنسان مع الواقع ورؤيته الخاصة لحركته ، التي ستعبر عن سمات مجتمع ما في ظروف خاصة ، عبر حضور الذات في الغير ، أي إنَّ الفرد – تاريخياً – لا يعي نفسه إلا في إطار حضارة ، أي في قلب جماعة »(3) ، فهناك بعدان في كل عمل فني ، بعد اجتماعي ( منطلق من الواقع المعيش ) ، وبعد فردي ( منطلق من خيال الفنان المبدع ) .

Keywords


Article
Notes On The Weak Denseness In Topological Spaces
حول المجموعات الضعيفة الكثيفة في الفضاءات التبلوجية

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper we introduced the notion "weak dense, weak dense - in-itself, and nowhere weak dense sets" and proved some of their related theorems by using the concept of weak open set.في هذا البحث قدمنا ملاحظات حول الجموعات الضعيفة الكثيفة والضعيفة الكثيفة بنفسها والمجموعات الضعيفة الغير كثيفة واثبتنا بعض النظريات المتعلقة بها باستخدام مفهوم المجموعات الضعيفة المفتوحة

Keywords


Article
دور العوامل البيئية في مدى إمكانية زراعة الذرة السكرية Sorghum bicolor L. Monech في محافظة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

بعد دراسة مدى إمكانية زراعة محصول قصب السكر Saccharum officinarum L. في محافظة كربلاء ومعرفة مدى ملائمة المحصول من حيث الموقع ، المناخ ، التربة والموارد المائية . تم دراسة نفس هذه العوامل لمعرفة مدى تأثيرها في زراعة محصول الذرة السكرية Sorghum bicolor L. Monech بهدف زراعة المحاصيل السكرية و تصنيع السكر اقتصاديا في محافظة كربلاء . وباعتبار أن محصول الذرة السكرية مقاوم للجفاف والملوحة ، إذ أن الساق والأوراق متحورة لتقليل الماء المفقود من النبات عن طريق النتح من جهة ، ومقاومته للمياه الراكدة لفترة طويلة من الزمن من جهة أخرى . لذا فمن الممكن زراعة محصول الذرة السكرية في المناطق أو الترب غير الصالحة لزراعة قصب السكر وبالتالي استثمار مساحات زراعية واسعة من أرض المحافظة لزراعة هذين المحصولين الصناعيين المهمين .

Keywords


Article
Synthesis of the new carbohydrate Ibuprofen ester as possible prodrug

Authors: Mahan K. Mahmmod
Pages: 4-10
Loading...
Loading...
Abstract

Synthesis of new ibuprofen ester (5) is described . Ester formation was achieved by esterification of the ibuprofen carboxylic acid (1) with diacetone fructose (3) The structure of synthesized compounds were characterized by means of FTIR and UV, Preliminary results showed that the prepared fructose-drug conjugates underwent hydrolysis and released the pound ibuprofen and fructose. However, detailed kinetic studies of chemical and potential enzyme hydrolysis still remain to be down.يتضمن البحث تحظير مشتق استري جديد لدواء الايبوبروفين يكون فيها جذر الاستر سكر الفركتوز وذلك بتحويل مجموعة الحامض للايبوبروفين إلى كلوريد الحامض ثم ادخالة بتفاعل أسترة مباشرة مع مجموعة الكحول لسكر الفركتوز المحمي في الموقع رقم 1 لزيادة كل من الذوبا نية و الامتصاصية للايبوبروفين مما يمكن من تقليل كمية الدواء المعطى للمريض والتقليل من اعراضة الجانبية , تم تشخيص المركبات المحظرة بواسطة طيف الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية وكانت النتائج مطابقة لما هو متوقع.

Keywords


Article
اتجاهات طلبة الجامعة نحو عمل المرأة في المجالين السياسي والاجتماعي في المرحلة الراهنة

Authors: خضير مهدي صالح
Pages: 7-20
Loading...
Loading...
Abstract

منذ بداية تاريخ السياسة وضعت المرأة على هامشها بينما أخذ منها الرجل حصته كاملة حيث إن النظرة إلى ذلك بان العمل السياسي والاجتماعي ميدان رجالي خصب لا أهلية للمرأة على الخوض فيه ، وهذا ما نجده في العراق إذ إن دور المرأة ومكانتها وممارستها لحقوقها الدستورية ما زالت منتقصة ومحددة بالتقسيم النوعي للعمل.(النجار، 1989 ، ص164) كما إن علينا الاعتراف بادئ ذي بدء بان فضاءنا الفكري والثقافي والاجتماعي الخاص بالمرأة شهد ارتدادا ً تجلى في التراجع من حيث مكانة المرأة وممارستها لحقوقها السياسية والاجتماعية رغم إن المرأة في الوقت الحضر لها 25% من المقاعد في مجلس النواب.( البزري ، 1990 ، ص136) إن من ضمن الفروقات التي افرزها واقع المجتمع العربي هي تحرير المسؤولية بالرجال ، سواء كانت سياسية أم اجتماعية أم اقتصادية أم دينية ومثل هذه الثقافة ما تزال رواسبها في نفوس الكثير من الرجال والنساء الذين وجدوا إن دخول المرأة في مجال العمل السياسي والاجتماعي إنما يعني تجاوز حدودها ولعل هذا النوع من التفكير ينسجم مع الطبقة البربرية ، فالمرأة ليس من حقها التدخل في السياسة ولا في المشاريع الاجتماعية.(المدرسي ، 1990 ، ص33) ورغم التطورات التي حدثت بعد 9/4/203 ومنح بعض الحقوق للمرأة في الدستور العراقي الجديد لعام 2005 وان يكون لها دور مميز في مجالات مهمة من مجالات الحياة كالمجالات السياسية والاجتماعية التي يجب أن تساءل المرأة فيها في اتخاذ القرار وفي عملية بناء المجتمع العراقي الجديد. لذلك ارتأى الباحث الكشف عن اتجاهات شريحة شبابية مهمة من شرائح المجتمع وهم طلبة الجامعة للتوصل إلى ما يفكرون به ويتجهون إليه في بناء عراقهم الجديد في مجال مشاركة المرأة في المجالات السياسية والاجتماعية من عدم مشاركتها فيها خدمة لعراقنا الجريح ومن الله التوفيق.

Keywords


Article
New record of Diplotriaena tricuspus nematode parastized in Corvus frugilegus and Sturnus vulgaris in Al-Najaf Governorate; Iraq
تسجيل جديد للدودة الخيطية Diplotriaena tricuspus متطفلة في طيور الزاغ Coruus frugilegus وطيور الزرزور Sturnus vulgaris في النجف الأشرف ,العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Fourty birds of Corvus frugilegus and fourty birds of Stunus vulgaris were colleced from AL-Najaf AL-Ashraf city. These birds were examined for helminth parasites. Six birds of Corvus frugilegus were found to be affected with Diplotriaena tricuspus; and three birds of from Sturnus vulgaris were found to be affected with D. tricuspus.This nematode belong to aenus Diplotriaena was newly recorded in Iraq in this study . جمع 40 طيراَ من الزاغ Coruus frugilegus و40 طيراَ من الزرزورSturnus vulgaris من منطقة النجف الاشرف. فحصت هذه الطيور بحثاَ عن الديدان المتطفلة فيها .وجد ان طائرين من الزاغ مصابة بالدودة الخيطية Diplotriaena tricuspus وأن 3 طيور من الزرزور مصابة بالدودة الخيطية Diplotriaena tricuspus . أن هذه الدودة الخيطية التابعة لجنس Diplotriaena تسجل لاول مرة في العراق في هذه الدراسة .

Keywords


Article
The relation between waist circumference, hypertension and type two diabetes mellitus
العلاقة بين محيط الخصر ,ارتفاع ضغط الدم الشرياني و النمط الثاني من داء السكري

Loading...
Loading...
Abstract

Background:Waist circumference is a useful parameter used to measure abdominal obesity .Values higher than normal are associated with increased prevalence of Diabetes Mellitus and Hypertension. Objective: To evaluate the association between increased waist circumference and the increase in incidence of hypertension and type two diabetes mellitus. Methods: The total number of persons examined was 1677. Their age ranged from 20-70 years with an average of 53 year.The waist circumference was measured in centimetre , together with other data designed in the data sheet for this study , hypertensive and diabetic(type two) people were identified and recorded. Patients who had coexisted Diabetes Mellitus and hypertension were excluded from the study. Results: The total number of females was 785,out of them ,379(48%)had increased waist circumference ,This included 137(36%)hypertensive, and 55(14.5%) diabetics ,compared with 406(52%)women with normal waist circumference and included 53(13%)hypertensive and 32(7.9%)diabetics. Out of 892 males ,104(11.7%)had increased waist circumference and included 37(35.6%) hypertensive and 19(18.3%)diabetics, compared with 788 men who had normal waist circumference ,and included 81(10.3%)hypertensive and 60(7.6%) diabetics. Conclusion: 1. The prevalence of hypertension and type two diabetes mellitus was seem to be increased in proportion to the increasing in waist circumference. 2. Low educational level and socioeconomic state associated with increased prevalence of obesity and its complication. Keywords: waist circumference, abdominal obesity, central obesity, cut-off points, companions تمهيد: محيط الخصر هو معيار نافع يستعمل لقياس سمنة البطن . القيم التي هي أعلا من الطبيعي تكون متزامنة مع زيادة الاستعداد للاصابة بداء السكري و ارتفاع ضغط الدم الشرياني. الهدف: لتقيم الترابط بين زيادة محيط الخصر و الزيادة في حدوث حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني و داء السكري النمط الثاني. الطرق : إلف و ستمائة و سبع و سبعون شخص تتراوح أعمارهم بين عشرين إلى سبعين سنة خضعوا لهذه الدراسة. محيط الخصر لديهم قد قيس بالسنتيمتر بالأضافة إلى معلومات أخرى مثبتة في ورقة استبيان خاصة بهذه الدراسة. الاشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم الشرياني وداء السكري النمط الثاني قد شخصوا و سجلوا. لقد استثني من الدراسة المرضى الذين تزامنت اصابتهم بارتفاع ضغط الدم الشرياني مع داء السكري النتائج: العدد الإجمالي للنساء هو 785 منهم 379 (48%) لديهم محيط خصر عالي ، وهذا يتضمن 137 (36%) مريضة مصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني و 55(14.5 %) مريضة مصابة بداء السكري . قورن مع 406 (52%) سيدة لديهن محيط خصر طبيعي وتتضمن 53 (13%) مريضة مصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني و 32(7.9%) بداء السكري . في الذكور (العدد=892) منهم 104 (%11.7) لديهم زيادة في محيط الخصر و يتضمن 37(%35.6) مصابا بارتفاع ضغط الدم الشرياني و 19(%18.3) بداء السكري قورنوا مع 788 رجل لديهم محيط خصر طبيعي و يتضمن 81 (%10.3) مصابا بارتفاع ضغط الدم الشرياني و 60 (%7.6) بداء السكري .

Keywords


Article
Genetic evaluation of sires according to days open of their daughters in two herds of Holstein cows in the middle of Iraq
التقييم الوراثي للآباء وفق المدة من الولادة الى التلقيح المثمر لبناتها في قطيعين لأبقار الهولشتاين في وسط العراق

Loading...
Loading...
Abstract

A total of 2718 records of days open belonged to Holstein cows in two herds , Nasr and Esehaqi dairy cattle over period from 1997 to 2001 were analyzed . The aim is to evaluated sires genetically according to days open of their daughters after adjusting for fixed effects and to estimate heritability. General Linear Model (GLM) within the SAS program 2001 was used to study the effect of some fixed effects ( level of first milk yield , season and year of calving , parity , age at first calving and herd ) in days open. Component of variance for the random effects in the employed mixed model were estimated by REML method. The Harvey program was also used to estimate BLUP values for 29 sires. The overall mean of days open was 133.46 days and the effect of all fixed factors was significantl (P < 0.01) except season of calving which was significant ( P < 0.05 ) and age at first calving was not significant. The heritability of days open being 0.04. Best linear unbiased estimation for 29 sires ranged from – 30.00 to 26.31 days. شمل البحث 2718 سجل عن المدة من الولادة الى التلقيح المثمر تعود الى محطتي النصر والاسحاقي للمدة من عام 1997 ولغاية عام 2001 ، بهدف اجراء تقييم وراثي للآباء وفق الصفة المشار اليها آنفا بعد التعديل لتأثير العوامل الثابتة (fixed effects ) ، فضلا عن تقدير المكافىء الوراثي . استعملت طريقة الانموذج الخطي العام ( General Linear Model ) ضمن البرنامج الاحصائي SAS 2001 لدراسة تأثير العوامل الثابتة ( مستوى انتاج الحليب وفصل وسنة وتسلسل الولادة والعمر عند الولادة الاولى والقطيع ) في المدة من الولادة الى التلقيح المثمر، ونفذت طريقة تعظيم الاحتمالات المقيدة ( REML) (Restericted Maximum Likelihood) لتقديرمكونات التباين للتأثيرات العشوائية (Random effects) بافتراض الانموذج الرياضي المختلط ( Mixed model ) ، فيما استعمل برنامج Harvey 1991 لتقدير افضل تنبوء خطي غير منحاز ( BLUP ) للآباء التي تمثل تقديرات قيم الجدارة الوراثية لها . تبين بأن المتوسط العام للمدة من الولادة الى التلقيح المثمر بلغ 133.46 يوما، وقد تأثرت معنويا ( أ < 0.01 ) بجميع العوامل الثابتة المدروسة بأستثناء تأثيري فصل الولادة اذ كان معنويا ( أ < 0.05 ) والعمرعند الولادة الاولى اذ لم يكن معنويا . بلغ المكافىء الوراثي للصفة المدروسة 0.04 ، وبلغت تقديرات قيم الجدارة الوراثية في حدها الادنى والأعلى للآباء – 30.00 و 26.31 يوما على التوالي وتعكس هذه التقديرات وجود مدى واسع بين الآباء مما يعد مؤشرا على امكانية استغلاله في برامج الانتخاب .

Keywords


Article
Biological control to seed decay &damping – off diseases on Wheat caused by Rhizoctonia solani fungi by using biological fungus Trichoderma harzianum Rifai growth on cheap culture media
الـمقاومــة الاحيائيـــة لمــرض تعفن بذور وموت بادرات الحنـطة المتسبب عن الفــــــطر Rhizoctonia solani باستخدام عزلة فعالة للفطر Trichoderma harzianum Rifai منماة على أوساط غذائية قليلة التكاليف

Loading...
Loading...
Abstract

This study was carried out to determine the effect of Phragmites communis & Schanginia aegyptioce leaves used as source of carbon and potato extract & nutrition solution ( unigreen) used as source of nitrogen & other nutrients elements on the growth and probagetion of the biological fungus Trichoderma harzianum . The Laboratory experiments showed that although all the culture media were effective , Schanginia aegyptioce powder + nutrition solution ( unigreen) was the most effective concerning the sporulation (1.9 x 610spore/ gm ). Also It achieved better economical value since it verified highly effective on Rhizoctonia solani attained 100% since it increased significantly the percentage of seed emergence to 90 % & significantly decrease the percentage of seedling damping- off which reached 10 % compared with control treatment (contaminated) the percentage of seed emergence reached 66.6 % & the percentage of seedling damping- off reached 33 % . On the other rand, it did not differ significantly from the treatments of the chemical fungicide (vitavax) and control (uncontaminated) treatment. أستخدمت كل من أوراق نباتي القصب Phragmites communis والطرطيع Schanginia aegyptioce كمصادر للكاربون ومستخلص البطاطا والمحلول المغذي( يونيغرين ) كمصادر للنايتروجين ومجموعة من العناصر الغذائية لغرض تنمية وإكثار عزلة للفـــــــطر الاحيـــــائي Trichoderma harzianum . أظهرت نتائج التجارب المختبرية كفاءة جميع الأوساط االغذائية عند استخدامها بطرق مختلفة وكان أفضلها وسط مسحوق أوراق الطرطيع + المحلول المغذي (يونيغرين ) حيث حقق كثافة بلغت 1.9 x 610 بوغ / 1 غم كذلك حقق أفضلية من الناحية الاقتصادية بالإضافة إلى ذلك اثبت كفاءة تثبيطية عالية ضد الفطر الممرض Rhizoctonia solani بلغت 100 % واثبت فعاليته ميدانياً من خلال الرفع المعنوي لنسبة الإنبات إلى 90 % وأيضا حقق خفض معنوي للنسبة المئوية لتعفن البذور وموت البادرات إلى 10 % مقارنةً بمعاملة السيطرة الملوثة التي بلغت نسبة الإنبات فيها 66.6 % والنسبة المئوية لتعفن البذور وموت البادرات 33 % في حين لم تختلف معنوياً عن معاملة المبيد الكيميائي vitavax ومعاملة السيطرة غير الملوثة .

Keywords


Article
Mathematical Calculation of Patient's Fluoroscopic Entrance Dose in Extracorporeal Shock Wave Lithotripsy
الحساب الرياضي لجرعة الدخول للمرضى الذين تم فحصهم بجهاز الفلوروسكوبي إثناء عملية تفتيت الحصى بجهاز (الازول)

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this study was to determine the radiation doses to patients during extracorporeal shock wave lithotripsy (ESWL) and compare them with the available bibliographical data. In this method localization of the renal stones is attained by the use of fluoroscopy, and thus ESWL is included among those medical practices associated with patient radiation exposure. The main parameters that which enrolled in this project are the time of exposure and x-ray techniques (mA and kv). Fifty cases were enrolled in this project. Entrance dose were calculated using mathematical equation that which relate the X-ray techniques (mA and kv)and distance from the patients to entrance dose. The results show that the entrance dose was significantly very high relative to these obtained from normal radiographic examinationالهدف من البحث هو لتقييم جرعة الدخول للمرضى الذين يتعرضون إلى إشعاع لفترة طويلة بجهاز الفلوروسكوبي أثناء تواجدهم في مركز تفتيت الحصى .العوامل الرئيسية التي تم تسجيلها في هذا البحث هي زمن التعرض للإشعاع و فولتية الأنبوبة ، تيار أنبوبة الأشعة السينية .خمسون حالة تم تسجيلها في هذا البحث حيث تم حساب جرعة الدخول لهم باستخدام معادلة رياضية تربط بين فولتية و تيار أنبوبة الأشعة و المسافة بين المريض وأنبوبة الأشعة بجرعة الدخول.النتائج أوضحت بان جرعة الدخول كانت وبشكل واضح عالية نسبة إلى الفحوصات الإشعاعية الاعتيادية.

Keywords


Article
إسماعيل الصفوي والاتجاه المذهبي في سياسة الدولة الصفوية )دراسة تاريخية (

Authors: فيصل عبد الجبار
Pages: 21-27
Loading...
Loading...
Abstract

لعل من الموضوعات الجديرة بالاهتمام في دراسة تاريخ إيران هو تناول شخصية مؤسس الدولة الصفوية التي فتح تأسيسها بداية التاريخ الحديث في إيران ,لما كان له من دور في تحقيق الوحدة السياسية لبلاده ضمن الإطار المذهبي الذي فرضه رسميا بقوة السيف ,وما رافق ذلك من صراع طويل مع الدولة العثمانية , إذ كان الغطاء المذهبي ابرز سمات ذلك العصر ,ومن هنا جاء موضوع بحثي الموسوم (إسماعيل الصفوي والاتجاه المذهبي في سياسة الدولة الصفوية (. وإستمد هذا البحث أهمية اكبر كون إسماعيل قام بغزو واحتلال العراق متذرعا بالعامل المذهبي مستندا على حجته بحماية العتبات المقدسة في العراق,هذا الأمر كان يمثل أهم الذرائع التي استند عليها معظم الغزاة الإيرانيين للعراق بعدإسماعيل. جاء البحث مقسما إلى عدة مفاصل تناولت فيه نسب إسماعيل والاتجاهات الصوفية في أسرته,ودور إسماعيل والظروف التي تهيأت له لتأسيس الدولة الصفوية , ثم تناول البحث صفات إسماعيل وسلوكه , ومبررات اتخاذ التشيع مذهبا رسميا للدولة ثم نهاية إسماعيل . جمعت مادة البحث من مصادر متعددة كانت تحوي نتفا صغيرة من المعلومات او أخرى كانت تتناول جانبا معينا من مفاصله وخرج البحث في الخاتمة بالخلاصة والاستنتاج في الحكم على إسماعيل الصفوي وتقويم دوره السياسي والروحي ,واهم السمات الشخصية والذاتية التي كان يحملها .

Keywords


Article
A study of the effect of cytokines and LPS on the growth of some pathogenic bacteria
دراسة تأثير السايتوكينات و LPS في نمو بعض البكتريا المرضية

Authors: Mahdi H. M.Al- Ammar --- Angam M.Ali
Pages: 23-28
Loading...
Loading...
Abstract

Patients with respiartory tract infection have elevated rates of proinflammatory cytokines in the lungs and circulation and increased levels of bacterial infections. Pathogenic cells activated with lipopolysacchride( LPS) that elecate a high levels of proinflammatory cytokines in monocytic cells ,are ineffeicient for killing ingested bacteria in spite of having intact pathogenic activity.Bacteria may adapt and utilize cytokines and LPS in high concentrations on their growth . A primed a monocytes cells with exessive concentrations of cytokines TNF-α ,IL-1β and IL-6 and with LPS .Then exposed to isolates of some pathogenic bacteria represented by St. pyogenes,Pseudomonas aeruginose ,and Haemophilus influenzae that cause diseases for respiratory tract .The intacellular growth were decreased with lower concentrations of proinflammatory cytokines (10-100 µg )or LPS (0.5 to 1 µg ). However , when human monocytes were primed with higher concentrations of proinflammatory cytokines (100 to 1000µg ), intacellular growth of the testing bacteria increased significally. المرضى المصابين بإلتهاب القناة التنفسية يملكون معدلات عالية من السايتوكينات الالتهابية في الرئة و الدم و يؤدي ذلك الى زيادة في مستويات الاصابات البكتيرية. ان بعض الجراثيم المرضية الحاوية على LPS تساعد على انتاج معدلات عالية من السايتوكينات من قبل الخلايا الوحيدة النواة لا تتاثربالقتل بالرغم من ارتباطها بالنشاط المرضي ، البكتريا ممكن ان تتكيف و تستخدم الراكيزالعالية للسايتوكينات الالتهابية و LPS في نموها. وعند مزج التراكيز للخلايا الوحيدة القياسية مع التراكيز العالية من Tnf-α ، IL1-β ، IL6 ، كذلك LPS و تعريضها للجراثيم Streptococcus pyogenes ، Pseudomonas aeroginosa ، Heamophelus inflaunza فإن النمو البكتيري سوف يقل عند التراكيز الواطئة ( 1- 5 ug) للسايتوكينات و(.5 0- 0 ug) للـ LPS بالاضافة الى ذلك عند مزج الخلاياالدم الوحيدة للانسان مع التراكيز العالية (1-10 ug) من السايتوكينات الالتهابية يزداد النمو الداخل خلوي بالنسبة لبكتريا الاختبار.

Keywords


Article
Some factors affecting incidence of retained placenta for a herd of Holstein cows in Iraq
بعض العوامل المؤثرة في الإصابة باحتباس المشيمة في قطيع من أبقار الهولشتاين في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

A total of 19235 records belonged to 5148 Holstein cow and 89 sire were analyzed over period from 1990 till 2004 , at Nasr Dairy Cattle Station. The aim of the research is to study the effect of some environmental fixed factors on incidence of retained placenta and to estimate heritability of the mentioned trait. .Data was analayzed using General Linear Model within the SAS (2001) program to study the effects of some fixed factors ( season and year of calving, parity sex of calf )on the incidence of retained placenta.The overall means for retained placenta was 11.09%.The effect of all fixed factors were significant (P < 0.01 ) . Component of variance for the random effects in the employed mixed model were estimated by the Minimum Variance Quadratic Unbiased Estimation (MIVQUE) method. The heritability of retained placenta was 0.10.تضمن البحث 19235 سجل عن الولادات تعود الى 5148 بقرة هولشتاين في محطة النصر التابعة للشركة المتحدة للثروة الحيوانية / الصويرة/ محافظة واسط ، للمدة من عام 1990 ولغاية عام 2004 ، بهدف دراسة تأثيربعض العوامل البيئية في الاصابة بأحتباس المشيمة وتقدير المكافىء الوراثي لها. استعملت طريقة الانموذج الخطي العام GLM ( eneral Linear Model ) ضمن البرنامج الاحصائي الجاهز SAS 2001 لدراسة تأثيربعض العوامل الثابتة ( فصل الولادة وسنة الولادة وتسلسل الولادة وجنس المولود ) في الصفة المذكورة انفا. نفذت طريقة MIVQUE لتقديرمكونات التباين للتأثيرات العشوائية ( Random effects) بافتراض الانموذج الرياضي المختلط ( Mixed model ) عند تقدير المكافىء الوراثي . تبين بأن المتوسط العام للأصابة بأحتباس المشيمة 11.09 % وكان تأثير جميع العوامل في الصفة المدروسة معنويا ( 0.01 P <) ، وبلغ المكافىء الوراثي للأصابة بأحتباس المشيمة 0.10.

Keywords


Article
خصائص حقوق الإنسان وحرياته - دراسة مقارنة في الشريعة والقانون -

Authors: صبحي العادلــــي
Pages: 28-37
Loading...
Loading...
Abstract

Times New Roman تناولنا هذا الموضوع لأهميته ، خصوصاً في مرحلة الانفتاح المعرفي الذي يعيشه العالم اليوم ، وإنَّ هذا الموضوع ليس جديداً في الإسلام ، إذ أقره منذ عصر الرسالة ، ولكنَّ تطبيقه كان غير مناسب في الحقب التاريخية السابقة لأسباب كثيرة ، وقد أصبحت معروفة للقريب والبعيد. وتظهر أهمية حقوق الإنسان وحرياته من خلال ما أراده الله تعالى أن يكون الإنسان ذلك الكائن الاجتماعي الحي في أحسن تقويم ، فأحسن خلقه ، وعلمه البيان ، وكرَّمه وأعزَّه ، ووهبه العقل المنير الذي لم يهبه لغيره من الكائنات الحيَّة ، فجعله بواسطة عقله يميز الخير من الشر ، قال تعالى : (( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ))(1). والحق في اللغة : نقيض الباطل، كما ورد في قوله تعالى : (( وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ))(2)، ومعناه أيضاً : الثبوت والوجوب، كما في قوله تعالى : ((لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ))(3) ، وله معان أخرى. وقد وردت كلمة ( الحق ) في القرآن الكريم ( 194 ) مرَّة ، وكلمة (حق ) وردت ( 33 ) مرَّة ، ووردت كلمة ( حقاً ) ( 17 مرة ) ، وكلمة ( حقه ) ( 3 ) مرات(4). أما ( الحق ) في الاصطلاح فهو : الاختصاص والسلطة ، أو التكليف ، أو اختصاص يقرر به الشارع سلطة أو تكليفاً ، ويفسَّر هذا التعريف على النحو الآتي : 1. الاختصاص هو علاقة تشمل الحق الذي موضوعه مالي كاستحقاق الديْن في الذمَّة بأي سبب كان . 2. هذه العلاقة حتى تصبح حقاً يجب أن تختص بشخص معيَّن ، أو بفئة معينة، إذ لا معنى للحق إلا عندما يتصور فيه ميزة ممنوحة لصاحبه وممنوعة عن غيره.

Keywords


Article
Local And Systemic Effects Of Injection Of Lytic And Non-lytic Strains Of Newcastle Disease Virus On Regression Of Cancer
تآثير الحقن الموضعي و الجهازي لعتر فايروس نيوكا سل الحاَ َلًة وغير الحا َلَة في ضمور السرطان

Authors: Abdul Ameer Oda Ismail
Pages: 29-36
Loading...
Loading...
Abstract

In this paper report the regression effects of NDV(lytic and non-lytic strains) adiministered by either the intratumoral (I.T) route or by the systemic (intraperitoneal , I.P ) route to treat murine mammary adenocarcinoma transplanted subcutaneously in mice . For (I.T)treatments,mice were randomized in to treatment groups and given a five doses I.T injection of lytic strain of NDV (ELD50109) or non-lytic strain (EID50109) ,vehicle (allantoic fluid) .Significant tumor size regression(70%) was seen in the group treated with lytic strain and (54%) was seen in the group treated with non-lytic strain compared with tumor size at the start of the treatment. For I.P treatments with lytic and non-lytic strains ,shown increase in the relative tumor volume but less than increased will be occur in the groups treated with allantoic fluid and group without treatment. In groups ,tumors treated I.T or I.P with allantoic fluid or negative control group displayed rapid tumor growth. These data shown that the ingection of NDV I.T is an effective more than when injection I.P,and the lytic strain causes regression of tumor size more than will causes by non-lytic strain. تمت دراسة تآثير فايروس نيوكاسل في ضمور سرطانة الغدة اللبنية المغروس تحت الجلد في الفئران عن طريق حقنه سواء داخل الكتلة السرطانية(موضعيا) او داخل تجويف الخلب(جهازيا) .اوضح العلاج الموضعي للفايروس من ضمور حجم الورم النسبي بشكل مهم احصائي وبنسبة (%70) مقارنة مع حجم الورم عند بدء العلاج عند استخدام العترة الحالًة وبنسبة (54%) عند استخدام العترة غير الحالًة مقارنة مع حجم الورم عند بدء العلاج.اما العلاج الجهازي للورم فقد اوضح زيادة في حجم الورم النسبي ولكنها اقل مقا رنة مع الزيادة الحاصلة في المجموعة التي عولجت بالسائل الآلنتوي فقط والمجموعة التي لم يتم علاجها.كذلك اظهرت المجاميع التي عولجت بالسائل الآلنتوي فقط سواء عند حقنه داخل الكتلة السرطانية او داخل تجويف الخلب وكذلك المجموعة التي لم يتم علاجها زيادة في حجم الورم النسبي مقارنة مع حجم الورم عند بدء العلاج. أظهرت الدراسة ان العلاج الموضعي سواء بالعترة الحالًة او غير الحالًة كان اكثر تاثيرآ من العلاج الجهازي وان العلاج بالعترة الحالًة كان اكثر فعالية من العلاج بالعترة غير الحالًة.

Keywords


Article
دراسة كيميائية لمياه الآبار ذات الاستخدامات المنزلية خلال فترة الأمطار والصيهود في مناطق محددة من محافظة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

In this work some of physical and chemical properties for some samples of wells were studied, by calculating some parameters and compared with standard values. The some physical and chemical properties like, electrical conductivity (EC), refractive index (RI) were found; above of that the concentrations of some anions such as, chloride ( ), sulfate ( ), nitrate( ) and phosphate ( ) were measured. The concentrations of (Mg2+,Ca2+) ions, the total hardness and the total basic were calculated also. The pH for studied water was red.في هذا البحث تم دراسة بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية لمياه الآبار المستخدمة للشرب والعائدة إلى مناطق محددة من محافظة بابل وقد تم مقارنتها مع القيم القياسية كما جاء في الادبيات مثل: التوصيل الكهربائي EC، ومعامل الانكسار R.I علاوة على ذلك فقد تم إيجاد تركيز بعض الايونات السالبة مثل الكلورايد ( )، والكبريتات ) (، والنترات ) (، والفوسفات ) (. اما بالنسبة للايونات الموجبة فقد وجد تركيز ايونات Ca2+, Mg2+ والعسرة الكلية والقاعدية الكلية. كما تم قياس الدالة الحامضية للعينات المدروسة.

Keywords


Article
Medical Images Compression using Wavelet Transform
ضغط الصور الطبية باستخدام التحويل المويجي

Authors: Hanaa Muhsein Ali
Pages: 37-47
Loading...
Loading...
Abstract

In this project the compression system based on factor called weighting factor, which can be throughout it, specification the numbers of bits for each band. In this method wavelet transform was applied upon the image, and division the result transform coefficients into frequency blocks and then determining the standard devotion of each blocks. This was done to show the importance of each block and then to specify the numbers of bits necessary according to its subjection significance From result which apparent in the tables, the smallest compression ratio equal (2) as in image (tt1) and the largest compression ratio equal (5), that mean in this project compression system design to compression the image between 2-5 times, but in high compression ratio appear blocks in the image. This indicate that the system utilized as the lossless compression system في المشروع الحالي ان منظومة الضغط المستخدمة اعتمدت على عامل يدعى عامل الوزن والذي يمكن من خلاله تحديد عدد البتات لكل حزمة، ويتم ذلك بواسطة اجراء التحويل المويجي على الصورة وتقسيم معاملات التحويل المويجي هذه الى قطاعات تردد تقيس الانحراف المعياري لكل قطاع لتحديد عدد البتات الضروية طبقا الى اهميته العيانية. من خلال النتائج الظاهرة في الجداول فان اقل نسبة ضغط حصلنا عليها هي (2) كما في الصورة (tt1)، واكبر نسبة ضغط هي (5) كما في الصورة (tt3)، ذلك يعني ان المنظومة الحالية صممت لضغط الصورة بين(2-5) مرات، وعند استخدام نسبة ضغط عالية تظهر قوالب بالصورة. وذلك يشير الى ان المنظومة كمنظومة ضغط بالفقدان.


Article
دور العشائر في العلاقات العراقية – السورية (1921-1935) ( دراسة تاريخية وثائقية )

Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث العلاقات العراقية – السورية ( 1921-1935) اذ حدد البحث بهذا التاريخ حصرا ليبدا بتأسيس الدولة العراقية المعاصرة في عام 1921 ودخول العراق بعلاقات مع دولة مجاورة ، وينتهي بعام 1935 ، وهو العام الذي عقد فيه مؤتمر تدمر ، الذي وضع اسس العلاقة الوطيدة بين سوريا والعراق ، وانهى تقريبا الخلافات الحدودية بين البلدين ، اذ كانت العلاقة خلال مدة البحث مقتصرة على الخلافات العشائرية وتنازعها المستمر على الحدود ، الذي ادخل الحكومتين في مفاوضات مستمرة من اجل وضع حد لتلك النزاعات ولدعم اواصر التعاون بين البلدين ، وتوطيد العلاقة بينهما فكان تركيز البحث على نقاط ذلك الخلاف ، وبشكل مفصل من خلال الحصول على وثائق مهمة غير منشورة ، فضلا عن استخدام التقارير البريطانية السنوية، التي تعد وثائق منشورة ، اذ تم من خلالها التعرف على العلاقة بين الحكومة البريطانية بصفتها الدولة المنتدبة على العراق وبين الحكومة الفرنسية ، بصفتها الدولة المنتدبة على سوريا . فجاء هذا البحث دراسة بحتة لتلك العلاقات من خلال هذه الوثائق التي استوفت في اعطاء نبذة واضحة عن كل المحاور التي وردت في هذه الدراسة.

Keywords


Article
التحليل الاحصائي لعوامل المستوى العلمي في جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

انطلاقا من مبدأ اعتبار الإنسان الغاية والوسيلة فقد شهد التعليم العالي بشكل عام والجامعات العراقية بشكل خاص تطورا سريعا خلال السنوات القليلة الماضية أي بعد سقوط النظام الديكتاتوري تمثل في تزايد مؤسساته التعليمية وارتفاع أعداد الطلبة والتدريسيين , وكنتيجة حتمية لهذا النمو الكمي في إعداد الطلبة ظهرت مشاكل عديدة وتتفاقم أخرى لم تكن على درجة كبيرة من الأهمية . ولمعرفة العوامل المؤثرة في المستوى العلمي لجامعة كربلاء ، انطلاقا من إن قطاع التعليم يحتل ركنا أساسيا من أركان التي تسهم في تقدم الشعوب ورقيها وتحقيق التطور والنمو لمجالات الحياة فيها .إذ إن مخرجات هذا القطاع تكون مدخلات الجامعات والمعاهد التي يتخرج منها العالم والمفكر والقائد والأديب حيث يسهم كل من خلال موقعه بإرساء أسس لحضارة إنسانية يرتبط فيها الإنسان بالإنسان برباط المحبة وتمتد فيها جذور الإخوة والتكاتف وتتيح له التعامل مع حوله بالخلق لا بالتدمير.

Keywords


Article
قضايا النقد الأدبي والبلاغي واللغوي في كتاب(أدب الخواص)

Authors: حسين لفته حافظ
Pages: 43-57
Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث دراسة قضايا النقد الأدبي والبلاغي واللغوي في كتاب (أدب الخواص في المختار من بلاغات قبائل العرب وأخبارها وأنسابها وأيامها) للحسين بن علي بن الحسين بن علي بن محمد المعروف بالوزير المغربي (ت418هـ),وهو وزير من الدهاة العلماء الأدباء, ولم يكن من أهل المغرب , وان أوحت هذه النسبة بذلك , بل كان مشرقيا , بعيد الجذور في الانتماء المشرقي( ),وإنما نسب إلى المغرب ,لأن احد أجداده وهو على بن محمد في سلسلة النسب , كان مسؤولا في بغداد عما يعرف بديوان المغرب , وهو من أبناء الأكاسرة, مولود في حلب سنة (370هـ) ومن مؤلفاته (اختيار شعر أبي تمام) و(اختيار شعر البحتري)و(اختيار شعر المتنبي والطعن عليه)و(ومختصر إصلاح المنطق في اللغة)و(أدب الخواص)و(المأثور في ملح الخدور)و(والإيناس)و(ديوان شعر ونثر),وبالنسبة الى كتاب (أدب الخواص) موضوع البحث فهو كتاب جليل نشره الأستاذ حمد الجاسر , وهو أوسع مجاميع الاختيارات الشعرية ,وذكر في مقدمته أنه ألّفه وعمره خمس وعشرون سنة ,ويعد هذا الكتاب من الكتب المهمة, كونه أثرا من آثار عالم تتصف آثاره التي وصلت إلينا بالأصالة والاستيعاب, فهو يحوي معلومات تتعلق بالأدب واللغة والشعر ,فيها جدة وأصالة , وقد حاولت في هذا البحث الكشف عن جانب مهم من جوانب شخصية الوزير المغربي, بعد أن عرف شاعرا وناثرا , يتمثل هذا الجانب في نقودات الوزير المغربي ,التي أشتمل عليها كتابه , بعد أن وجدت أن هذا الجانب ,لم يجد العناية من لدن الدارسين السابقين , ربما بسبب تناثر هذه الآراء بين ثنايا الكتاب , وهكذا بدأت رحلتي مع الوزير المغربي ,فرحت أجيل النظر في كتابه ملتقطا الإشارات النقدية والبلاغية , التي تفرقت بين صفحات كتابه , ومقارنتها ببعضها ,بغية الوصول إلى المنهج النقدي الذي كان يتبعه المؤلف ,وقد حاولت أن التزم منهجا محددا في تناول الموضوع ,فكان منهجا تاريخيا, فضلا عن المنهج الفني |,الذي استطعت من خلاله إيضاح بعض الجوانب الفنية, التي تتعلق بقضية من قضايا النقد والبلاغة , التي تعرض لها الوزير المغربي, وقد انتهى ذلك بي إلى أن تكون الدراسة على ثلاثة مباحث: المبحث الأول : قضايا النقد الأدبي ويضم مجموعة قضايا منها الموازنة والسرقات واثر الشعر والرواية . المبحث الثاني : قضايا النقد البلاغي ويشمل قضية الإيجاز والتشبيه وحسن التقسيم وحسن التعليل . المبحث الثالث ويهتم بقضايا النقد اللغوي ويضم قضية شرح الشعر, وبنية الكلمة ,والتطور الدلالي . ومن ثم اتبعت ذلك كله بخاتمة خلصت فيها الى ابرز النتائج التي توصلت إليها من خلال الدراسة.

Keywords


Article
STUDY THE VALIDITY OF USING THE WIND MILL DOUBLY FED INDUCTION GENERATOR SYSTEM FOR ELECTRICITY GENERATING IN IRAQ

Authors: Nizar Jawad. Hadi --- Ali A. AL - Tahir
Pages: 48-62
Loading...
Loading...
Abstract

This study aims to investigate the complete technology cycle of windmill, the work consists of two parts, the first is mechanical part and the other is electrical part. The first part includes air attacking with the windmill blades and transfers the dynamic energy to the mechanical energy using triple or octal blades mill. The resulted velocity will increase with a certain magnitude by using a suitable gearbox. The final power and velocity resulted from this part used as an input to the electrical part. EXCEL program used to obtain the optimal specifications for number of blades, blade diameter, the tower height and wind velocity. The windmill doubly fed induction generator WMDFIG system consists of the windmill, the doubly fed induction generator, current, and torque control circuits. The (A.C / D.C) and (D.C / A.C) converter circuits are divided into two components; which are rotor side converter (Crotor) and the national grid side converter Cgrid, also an inductor is used to connect grid converter Cgrid to the electrical national grid.. The model of electrical part was programmed by MATLAB package Vol.7.0 using the inputs mentioned above and the output electrical power produced is controlled by a certain controller circuit and feedback speed meter. This study proves that power produced from available winds energy in Iraq is acceptable, which gives 15. 213 kW for eight blades model and 3.983 kW for three blades.يدرس هذا البحث الدورة التقنية الكاملة لطاحونة الهواء والتي يتكون عملها من مرحلتين الأولى ميكانيكية والثانية كهربائية. تتضمن المرحلة الميكانيكية اصطدام الهواء بريشة الطاحونة وتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة ميكانيكية باستخدام ريش ثلاثية وأخرى ثمانية. يتم زيادة السرعة الناتجة من هذا الجزء عن طريق جهاز نقل الحركة, وتستعمل القدرة والسرعة النهائية من هذه المرحلة كمدخلات للجزء الكهربائي. للوصول إلى أفضل المواصفات لعدد الريش, قطر الريشة, طول البرج وسرعة الريح واتجاهها وذلك باستخدام برنامج (أكسـل). تتكون منظومة WMDFIG من طاحونة هواء ومولد حثي ثنائي التغذية ودوائر السيطرة على التيار والسرعة والعزم مع دائرتي تحويل الفولتية من متناوبة إلى مستمرة ثم من مستمرة الى متناوبة والتي تسمى الأولى محول الجانب الدوار والثانية محول جانب الشبكة الوطنية وكذلك محاثة تستخدم لربط دائرة محول جانب الشبكة مع الشبكة الوطنية الكهربائية. لقد تم برمجة الموديل الكهربائي باستخدام الحزمة البرمجية لمختبر المصفوفات الأصدار السابع باستخدام المدخلات المذكورة أعلاه ويتم السيطرة على القدرة الكهربائية الناتجة بدائرة سيطرة ومؤشر قياس السرعة. برهنت هذه الدراسة أن القدرة التي ستنتج من طاقة الرياح المتوفرة في العراق بكميات مقبولة, ستولد بمقدار 15.213 كيلو واط لموديل ثمانية الريش و3.983 كيلو واط لموديل ثلاثي الريش.


Article
Charge Effect Of Stopping Power for Swift and Slow Heavy Ions
تأثير الشحنة على قدرة ايقاف الايونات الثقيلة البطيئة و السريعة

Authors: راشد عويد كاظم
Pages: 52-56
Loading...
Loading...
Abstract

Charge effect of stopping power for slow heavy ions through Lindhard dielectric function have been studied by using the random phase approximation (RPA) and also using the plasmon pole approximation (PLA) for fast incident ions. The investigation shows stopping power at low velocities greater than the stopping power at fast velocities, as well as, the dependence of stopping power on atomic number for incident ions (z1) . The numerical formulas, found in the research, were solved by using computer program in (Fortran- 90) language with many subroutines تم دراسة تأثير الشحنة على قدرة الأيقاف للايونات الثقيلة البطيئة من خلال دالة عزل لندهارد بأستخدام الطور االعشوائي التقريبي (RPA) وأستخدام قطب البلازمون التقريبي (PLA) للايونات الثقيلة السريعة . أظهر البحث أن قدرة الايقاف عند السرع البطيئة أكبر من السرع العالية للايونات الساقطة وكذلك أعتماد قدرة الايقاف على العدد الذري للايونات الساقطة . تم حل الصيغ العددية التي أستخدمت في البحث بواسطة برنامج حاسوبي يتضمن برامج فرعية بلغة فورتران- 90 .

Keywords


Article
Liza abu (Heckel, 1834)الغذاء الطبيعي لاسماك الخشني في نهــــــــر الونــــــــــد خلال مواسم السنة

Loading...
Loading...
Abstract

During the period between January 2007 and December 2007 , a total of 68 Liza abu Fish , were collected from Al – wand river branch from Al-husainia river, Kerbala . These fishes ranged between 125 – 215 mm. in their total lengths , and 22.86 – 110.28g total weight . They were mainly found feeding on unidentified digested food ( 27.4% , 88.2% ,26.82 % ) according to the Points(P) , Frequency of Occurrence(O) and Important Ranking Index (IRI) methods respectively. It was noticed that higher points in Autumn season and the lower points in Summer season . Secondly , organic matters ( 19.9 % , 84.3% , 18.43% ) respectively , it was noticed that higher points in Spring and the lower points in Autumn season . Third, higher plants particles , recorded that higher points in Summer season and the lower points in Autumn season. Food items included also ; Diatoms, Green algae , Blue green algae , and other foods materials . It was recorded that higher feeding amplitude in Spring season (13.45 point fish ) and the lower feeding amplitude was recorded in Winter season (8.94 point fish ). نفذ هذا البحث خلال المدة المحصورة بين كانون الثاني 2007 وكانون الأول 2007 ، جمعت 68 سمكة خشني Liza abu من نهر الوند المتفرع من نهر الحسينية, كربلاء . تراوحت أطوالها الكليـــــة بين 125 – 215 ملم وأوزانهـا الكلية بين 22.86 – 110.28 غم . فحصت محتويات المعدة للسمكة ووجدت بانها تتغذى بشكل رئيس على الغذاء المهضوم غيرالمشخص من اصل حيواني والذي جاء بالمرتبة الاولى وسجل نسبة 27.4% و 88.2% و 26.82% بطرائق النقاط Points (P) وتكرارالظهور (O) Frequency of Occurrence و دليل الاهمية النسبية Important Ranking Index (IRI) على التوالي , وسجلت اعلى النقاط خلال فصل الخريف واقل النقاط خلال فصل الصيف , وجاءت المواد العضوية بالمرتبة الثانية وسجلت نسبة 19.9% و 84.3% و18.43% على التوالي, وسجلت اعلى النقاط في فصل الربيع واوطأ النقاط في الخريف . وجاءت جذور النباتات وسيقانها بالمرتبة الثالثة وسجلت اعلى النقاط في فصل الصيف واقل النقاط في الخريف . كما اشتمل الغذاء ايضاً على الدايتومات, طحالب خضر, طحالب خضر مزرقة, ومواد غذائية اخرى .وسجلت الاسماك اعلى شدة تغذي خلال فصل الربيع (13.45 نقطة / سمكة) وادنى شدة تغذي في فصل الشتاء(8.94 نقطة / سمكة ) .

Keywords


Article
الصورة الفنية في شعر السيد جواد شبَّــر

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله ربِّ العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين ؛ أبي القاسم محمد ، وآله الطيبين ، وصحبه المنتجبين ، ومن تبعهم إلى يوم الدين ... أما بعد : فإنَّ الشاعر السيد جواد شبَّـر يعدُّ من أعلام الشعر في القرن العشرين ؛ الذين ناضلوا بكلمتهم الشريفة ، وسخَّروا كلمتهم لخدمة الأغراض النبيلة ، ووصفوا بريشتهم الجميلة ما تقع أعينهم عليه ، وهو في كلّ ذلك من القلائل الذين تهيَّأت لهم ملكة الشعر ، وسعة الخيال ، ودفق العاطفـة . يسعى هذا البحث إلى إجراء مقاربة موضوعيَّة لملامح التصوير الفني في شعر السيد جواد شبَّر ، بوصفه من الشعراء الذين أبدعوا في التعامل مع أساليب البلاغة العربية في رسم صور تنبض بالحياة ، وهي – في الغالب – صورٌ حسيَّة استمدَّت أركانها من الواقع المادي المحسوس ، فضلاً عن بعض الصور ذات الطابع العقلي المتخيَّل . قسَّمنا هذا البحث على مباحث عدَّة ، تناول الأول منها : مفهوم الصورة الفنية ، وقيمتها ، وعناصرها ؛ متمثلةً في العاطفة ، والخيال ، وتطبيقات ذلك كله في شعره ، أما المبحث الثاني فقد تناول أبرز الروافد المعرفية التي استقى منها الشاعر ملامح صوره ، متمثلة بمحيطه البيئي ، وثقافته الدينية والتاريخية ، وسفراته ورحلاته التي شكَّلت في مرحلة زمنية معينة من عمره رافداً حيوياً أغنى شعره بالصور الحيَّة التي استمدها من البيئات التي رحل إليها ، واستقرَّ فيها ، أما المبحث الثالث فتناول وسائل رسم الصورة من تشبيه ، واستعارة ، وكناية ، وفنون من البديع ، فضلاً عن ألفاظ الحقيقة ، وتناول المبحث الرابع أنماط الصورة الفنية ، فرصدنا مجموعة من الأنماط التي تتشكَّل في شعره ، متمثلة في توظيفه الحواس الخمس ، فضلاً عن النمط العقلي ، وقد سبقت هذه المباحث ترجمة موجزة لحياة الشاعر ، ونشأته ، وبيئته ....

Keywords


Article
Effect of Adding Styrene Butadiene Rubber Admixture (SBR) on Concrete Properties and Bond Between Old and New Concrete
تأثير إضافة المضاف (SBR)(ستايرين –بيوتاين – مطاط) على خصائص الخرسانة والربط بين الخرسانة القديمة والحديثة الصب

Authors: Mahdi Saleh Essa --- Nada Flah Hassan
Pages: 63-74
Loading...
Loading...
Abstract

The study involves the effect of adding cempatch SBR ( Styrene- Butadiene – Rubber) emulsion to the followings: 1- Cement mortar with different dosages of SBR ( 10 %, 25%, 35% ) by volume of water. Compressive strength of this mortar was tested at ages ( 7, 28, 60 ) days. Initial and final setting time were also recorded. 2- Concrete mix 1 : 2 : 4 with 0.45 water to cement ratio by weight, and SBR in dosages of (10 %, 2 5%, 35 %)by volume of water . Compressive strength in ages ( 7, 28, 60 ) days was tested, also absorption, slump loss with time and flexural strength were also measured. 3- SBR was also used as bonding mortar layer between old and new concrete layers, the compressive strength and flexural strength of bonded samples were tested. Adding SBR emulsion to cement mortar affects compressive strength negatively at all ages. Initial and final setting time decrease with increasing the dosage of SBR. The using of SBR emulsion as admixture for concrete mix affects compressive strength with decreasing at early ages ( 7 days ) and increased at later ages. It also reduces; the absorption of concrete and slump loss with time and increase the flexural strength. The use of SBR as bonding layer showed increasing in compressive and flexural strength of the bonded samples compared with samples having old and new concrete without bond layer. تم دراسة تأثير إضافة مستحلب (Cempatch SBR ( ( ستارين , بيوتا دين , مطاط ) إلى ما يلي: أولا: مونة الإسمنت بنسب مختلفة من مستحلب (SBR) (10%, 25 %, 35 % )من ماء الخلطة ودراسة بعض الخواص مثل زمن التجمد الابتدائي والنهائي ومقاومة الانضغاط بأعمار مختلفة ( 7, 28, 60 ) يوم. ثانيا: الخلطة الكونكريتية ( 1 :2 : 4) مع نسبة ماء إلى الإسمنت ( 0.45 ) حيث تم إضافة مستحلب SBR) ( بثلاث نسب هي (10%, 25%, 35% ) من ماء الخلطة, وتم دراسة تأثير هذا المضاف على بعض الخواص الخرسانية مثل الهطول, الامتصاص, مقاومة الانضغاط , مقاومة الانثناء. ثالثا: وتم استخدام المستحلب (SBR) كطبقة رابطة بين الخرسانة القديمة والخرسانة الجديدة وتم فحص مقاومة الانضغاط ومقاومة الانثناء للنماذج الخرسانية الملصقة بواسطة المستحلب. أن استخدام المستحلب مع المونة الإسمنتية يقلل مقاومة الانضغاط في الأعمار المبكرة (7 يوم ) ويزيدها في الأعمار المتأخرة وأيضا يقلل من زمن التجمد الابتدائي والنهائي مقارنة مع الخلطة المرجعية. أما نتائج استخدام المستحلب كمضاف إلى الخرسانة فوجد أنة يؤثر سلبيا على مقاومة الانضغاط في الأعمار المبكرة (7 يوم ) وايجابيا في الأعمار المتأخرة, كما ويقلل بشكل كبير من الامتصاص للخرسانة كما ويؤدي الى فقدان كبير في الهطول مع الزمن ويزيد من مقاومة الانثناء بزيادة نسب الإضافة مقارنة مع الخلطة المرجعية. وكانت نتائج استخدام المستحلب كطبقة رابطة بين الخرسانة القديمة والخرسانة الجديدة ظهور زيادة في مقاومة الانضغاط لجميع الأعمار ( 7, 28, 60 ) يوم وكذلك زيادة في مقاومة الانثناء مقارنة مع النماذج المتكونة من خرسانة قديمة وخرسانة جديدة بدون إضافة المستحلب كطبقة رابطة.

Keywords


Article
A Study of Fungi Contaminitated with Polatery Food and the ability to produce aflatoxins
دراسة تواجد الفطريات المرافقة لأعلاف دواجن اللحم المحلية واختبار قدرة بعض الأنواع على إنتاج الافلاتوكسينات

Loading...
Loading...
Abstract

This study involved isolation and identification of fungi associated with local chick food in three location in Al-Qadissiya Distract. Results showed the presence of fungi: Aspergillus niger, A. candidus, A. flavus, Penicillium notatum. P. italicum, Fusarium oxysporum, Alterneria alternata, curvularia lunata and Rhizopus stolonifer. A. niger was farther of fungi frequency in sterile grains also Rhizopus stolonifer was the farther frequency in non sterile grains and dust of food. The relative humidity in food were 11.6-15.2% A.flavus was more active to produce aflatoxins production but A. niger and other fungi isolates had low ability in different temperature or media.تضمن البحث دراسة تواجد انواع الفطريات المرافقة لأعلاف دواجن اللحم المحلية المرباة في حقول محافظة القادسية ومن ثلاث مواقع للحقول هي السنية والشامية والحمزة . وأشارت نتائج البحث الى وجود تسعة انواع من الفطريات في هذه الأعلاف و هي: Aspergillus niger,A.candidus , A.flavus , Penicillium notattum, P.italicum , Fusarium oxysporum , Alternaria alternata , Curvularia lunata and Rhizopus stolonifer. وقد تباينت النسبة المئوية لتردد هذه الفطريات وكان أكثرها ترددا هو الفطر Aspergillus niger يليه الفطر Alternaria alternate ثم بقية الفطريات في حبوب الاعلاف المعقمة والفطر Rhizopus stolonifer في حبوب وجريش الاعلاف غير المعقمة وكانت نسبة الرطوبة في عينات الاعلاف تتراوح ما بين 11.6-15.2 % وعند اختبار قدرة بعض الانواع الفطرية على إنتاج سموم الافلاتوكسينات على ثلاثة اوساط غذائية وثلاثة درجات حرارة وجد ان هناك قدرة عالية للفطر flavus Aspergillus على انتاج الافلاتوكسينات في درجة الحرارة 35º م وقدرات معتدلة وقليلة للانواع الاخرى في انتاج هذه السموم في الاوساط الغذائية ودرجات الحرارة المختبرة.

Keywords


Article
دلالة المثل الحيواني في الشعر العربي ديوان سقط الزند للمعري انموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

The significance of animal in Arabic0 Poetry : AL-Ma’ari’s Saqt Alzand volume as a sample The research talkes the importance of animal for Arabs. Animal is regarded as an active element in their life to the degree that this element I s used as a poetic symbol. This element is used to express their psychological side or to color the poetic image by means of compressions or similes. Animal has prevasiness in proverbs told in their occasions and general and private experiences . This is replicated on the manner on which poets employ these proverbs represent an Arabic heritage the poet should consult in order to aid him in creating poetry. Abu AL-Alaa’ Almaari is one of those Arab poets who envest the various aspects of animal proverbs in his general literature and poetry in particular. He takes from this heritage of animal symbol to a great extent. This research animal symbolism in poetry. تناول البحث أهمية الحيوان بالنسبة للإنسان العربي بعده عنصرا فاعلا في بيئته اذ تربطه به علاقات كثيرة تشمل حتى استعماله رمزاً شعريا يلقي عليه ظلاله النفسية أو يستعمله في تلوين نسيجه الشعري عن طريق المقاربات التشبيهية وغيرها.ونلمس للحيوان هيمنة على كثيرٍ من أمثال العرب التي قالوها في مناسباتهم وتجاربهم العامة والخاصة ثم انعكس ذلك على طبيعة توظيف الشعراء لهذه الأمثال واستثمار معطياتها الدلالية والنفسية وكذلك التاريخية والأسطورية في أشعارهم ، فهي تشكل جزءا من موروث العرب الذي يجب على الشاعر ومراجعته والإلمام به ليكون عوناً له على نظم الشعر وسبكه . ولم يكن أبو العلاء المعري إلا واحداً من الشعراء العرب الذي استثمر ما للمثل الحيواني من دلالات متنوعة في أشعاره بل في أدبه بشكل عام . فقد استقى موروثه وحفظه وتمثله حتى انطلق منه إلى عالم أرحب من الإبداع في استعمال أبعاد الرمز الحيواني إلى أقصى حدِّ ممكن استطاعه هو.فكشفنا في هذا البحث عن مدى تمثل المعري للمثل الحيواني ومدى إضافته له وإبداعه في توظيفه شعرياً.

Keywords


Article
High-Speed OTDM Demultiplexer based MZI, UNI
البوابات المعتمدة على الاتصالات الضوئية متعددة الإرسال عالية السرعة

Authors: Ibrahim A.Murdas
Pages: 75-83
Loading...
Loading...
Abstract

Two types of semiconductor optical amplifier (SOA) – based optical gate are investigated, the Mach-Zender Interferometer (MZI),Ultra fast nonlinear interferometer (UNI). The gate are characterized by switch window calculation. The switching windows are evaluated using different criteria such as switching width and on-off contrast ratio to compare the performance of the gates.The results indicate clearly that, with a suitable parameters control, a switching window width of ≈ 2ps and on-off contrast ratio below -11 dB can be achieved. The performance of the gates are investigated for demultiplexing application using the integrated contrast ratio (ICR). Simulation results are presented for OTDM bit rates up to 560 Gb/s and base data rate of 10Gb/s and 40Gb/s. the effect of SOA injection current ,control pulse energy and SOA length also presented. تم دراسة نوعين من البوابات MZI, UNI المعتمدة في عملها على المضخمات البصرية شبه ألموصله. هذه البوابات تم تمييزها بواسطة عملية حساب نافذة المفاتيح . باستخدام معايير مختلفة مثل عرض نافذة المفتاح ونسبة التباين مابين الإطفاء والتشغيل حسبت نوافذ المفاتيح لمقارنة أدائية البوابات . النتائج إشارة بشكل واضح إلى إن معلمات السيطرة الملائمة تكون مع عرض نافذه تقريبا ps 2 ونسبة تباين -11dB . أدائية هذه البوابات ك Demultiplexer في أنظمة OTDM تم مقارنتها بواسطة عملية حساب نسبة التباين المتكاملة (ICR) .كما قدمت نتائج المحاكاة لOTDM لسرع تصل الى 560Gb/s وقاعدة بيانات and 10Gb/s 40Gb/s. كما تم تقديم تأثير كل من التيار المحقون وطاقة نبضة السيطرة وطول المضخمة شبه الموصلة على نسبة التباين المتكامله (ICR).

Keywords


Article
Genetic analysis of functional longevity in Holstein cattle
التحليل الوراثي لمدة الحياة الوظيفية في ماشية الهولشتاين

Loading...
Loading...
Abstract

Records of 1039 Holstein cattle culled during years from 1998 to 2004 at the Nasr Dairy Cattle Station, United Company for Animal Resources Ltd., Al-Soueira were analysed using general linear model within the SAS program to study the effect of some fixed factors (season and year of birth , stage of lactation and level of first milk yield ) on longevity. Results obtained that season of birth have a significant effect ( P < 0.05 ) on longevity, whereas the residual factors had a high significant effect ( P < 0.01 ). The heritability of founctional and true longevity using MIVIQUE method were 0.03 , 0.008 respectively and the corresponding heritability were 0.04 and 0.03 by using TYPE 1 method. Best linear unbiased pridiction ( BLUP ) for 24 sire using Harvey program were ranged from 17.15 to – 11.71 months respectivelyفي دراسة تضمنت 1039 بقرة هولشتاين تم نبذها للمدة من عام 1998 ولغاية 2004 في محطة النصر التابعة للشركة المتحدة للثروة الحيوانية المحدودة في الصويرة , تم اجراء التحليل الاحصائي باستعمال طريقة ( General Linear Model) ( GLM ) ضمن البرنامج الجاهز SAS 2001 لدراسة تأثير بعض العوامل الثابتة ( Fixed Effect ) ( فصل وسنة الميلاد ومرحلة موسم الحليب ومستوى انتاج الحليب في الموسم الاول ) في طول مدة الحياة , وقد وجد ان تأثير فصل الميلاد كان معنوي ( أ < 0.05 ) فيما كان تأثير العوامل الباقية عالي المعنوية ( أ < 0.01 ) ،وبلغت تقديرات المكافىء الوراثي لمدة الحياة الوظيفية والحقيقية باستعمال طريقة ( MIVQUE ) 0.03 و 0.008 على التوالي فيما بلغت التقديرات المناظرة لها باستعمال طريقة ( TYPE1) 0.04 و 0.03 على التوالي . وبلغت تقديرات الجدارة الوراثية للآباء باستعمال برنامج Harvey في حدها الادنى والاعلى - 11.71 و 17.15 شهرا على التعاقب

Keywords


Article
لفظة ( كذلك ) في القرآن الكريم دراسة دلالية سياقية

Loading...
Loading...
Abstract

We tried in this research to shed light on one of the holy Quran expressions that is "also" and knowing the contextual senses with their implication. We depended on a group of old and knew interpretations. The paper divisions was according to what context that "also" gave in the holy Quran . These contexts may present an introduction dealing with structure of "also" and its senses to the grammarians. The paper is ended with a number of conclusions حاولنا في هذا البحث أن نسلط الضوء على لفظة من ألفاظ القرآن الكريم ، وهي لفظة ( كذلك ) ، ومعرفة الدلالات السياقية والمضمونية لها ، مستعينين لذلك بمجموعة من كتب التفسير القديمة والحديثة ، وجرى تقسيم البحث على وفق ما أفرزته دلالات سياقات ( كذلك ) في القرآن الكريم ، وقد تقدم تلك السياقات تمهيد تناولنا فيه تركيب ( كذلك ) ودلالتها عند النحويين ، وختم البحث بخاتمة ضمَّت أبرز النتائج التي توصل إليها .

Keywords


Article
High Temperature-High Pressure Effect on Performance of an Electrostatic precipitator
تأثير درجة الحرارة و الضغط على كفاءة المرسب الكهروستاتيكي

Authors: Fadhil.K.Fulyful
Pages: 84-92
Loading...
Loading...
Abstract

This paper presents a finite difference numerical model to calculate the effect of high temperature-high pressure on V-I curves for negative corona discharge of an electrostatic precipitator . The simultaneous solution for the governing Poisson's and current continuity equations helps in predicting the voltage –current characteristics of precipitator ,the results at atmospheric conditions are considered as a reference. Electrical characteristics were evaluated for an operating of (1,2,3and 4bar)pressures and temperatures (293,400,500,600 and 700 K).The numerical results are compared with experimental data from the literature, and the agreement is excellent.يعرض هدا البحث نموذجا رياضيا لحساب تأثير درجة الحرارة و الضغط على منحنيات الفولتية- التيار للمرسب الكهروستاتيكي بالاعتماد على التفريغ الهالي السالب ، تم حل معادلة بواسون ومعادلة استمرارية التيار سوية للتنبؤ بخصائص الفولتية- التيار للمرسب ،وتم اعتماد النتائج عند الظروف القياسية كمصدر للمقارنة.في هذا البحث تم حساب الخصائص الكهربائية للمرسب في درجات الحرارة (293,400,500,600 & 700 K)والضغط ( bar4 &3, 1,2 ) أيضا تم مقارنة النتائج الحسابية مع النتائج العملية وكانت المقارنة مقبولة إلى حد ما.

Keywords


Article
طريقة بديلة لمعالجة التعدد الخطي التام

Loading...
Loading...
Abstract

Alternative method of treatment the pure multicolinearity : 1- The main object of this research , is to find alternative method in order to treatment the multicolinearity problem. Because the principal components method is robust and precise 2- We can obtain this object , by multiplication the main diagonals of the information matrix by coefficient ( c ). Which we obtained it by calculate the variation main of the observation of the independent variables . and also we multiplication the secondary diagonals by the coefficient ( c ). 3- We experimented this method by using hypothetical samples, and the result was very factual. 1- ان الهدف الأساس من البحث ، إيجاد طريقة بديلة لمعالجة الارتباط الخطي التام بدلاً من طريقة المكونات الرئيسية لكونها طريقة مطولة وغير دقيقة. 2- تم تحقيق الهدف وذلك بمعالجة مصفوفة المعلومات-1 (XX) وذلك بضرب أقطارها الرئيسية بمعامل عددي قدره (c) واقطارها الثانوية بمعامل عددي قدره (c ) . اذ نحصل على هذا المعامل وذلك بحساب معدل تغير مشاهدات احد المتغيرات المستقلة. 3- جربت هذه الطريقة باستخدام نموذجين افتراضيين وكانت النتائج منطقية.

Keywords


Article
Epidemiology of parasitic ocular infection among population in Kerbala province
وبائية اصابات العيون بالطفيليات بين سكان محافظة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

This study was undertaken to detect the parasitic ocular infections among 740 of attending patients to the ophthalmological department in AL-Hussian general hospital in Kerbala governorate during the period from April 2004 till March 2005 .The people under study was rangad one year old to more than 40 years old. Parasitic ocular infections including:ocular toxoplasmosis (8.33%) , ocular pediculosis (7.0%) and ophthalmomyiasis(4.89%). Different methods were used for detection of parasitic infections in the eyes such as IFAT test was used to detect the ocular toxoplasmosis using ophthalmoscope, and direct smear method using slit lamp from lashes and lids and conjunctivia to detect ocular pediculosis and ophtalmomyiasis and by helping of specialist doctors. No significant differences were noticed of infection between males and females in ocular parasites ,also no significant differences were recorderd of infection and seasonal change while significant differences were recorderd in fection and area of living and social level of people. اجريت هذه الدراسة للكشف عن اصابات العيون الطفيلية لدى 740 من المرضى المراجعين الى شعبة العيون في مستشفى الحسين العام في محافظة كربلاء وللمدة المحصورة بين شهر نيسان 2004 وشهر اذار 2005 , وللاعمار من سنة واحدة والى 40 سنة فأكثر. توزعت الاصابات بين داء مقوسات العيونocular toxoplasmosis بنسبة 8.33% وتقمل العيونocular pediculosis بنسبة 7.0% وتدويد العيون ophthalmomyiasis بنسبة 4.89% . لقد استعملت طرائق مختلفة للكشف عن الاصابات الطفيلية في العيون منها اختبار الاستشعاع غير مباشر IFAT)indirect fluorescent antibody test ) للكشف عن مقوسات العيون وبمساعدة جهاز فحص قاع وطريقة المسحات المباشرة من الرموش والاجفان ومنظمة العين وبمساعدة جهاز المصباح الشقي للكشف عن حالات تقمل وتدويد العيون وبالاستعانة بالاطباء الاخصائيين . لم تظهر فروقات معنوية لاصابة الذكور والاناث بطفيايات العيون كذلك لم تسجل فروقات معنوية بهذه الطفيليات والتغيير الموسمي على مدار السنة ,في حين سجلت فروقات معنوية بالنسبة للاصابة وعلاقتها مع منطقة السكن والمستوى الاجتماعي للفرد.

Keywords


Article
Characteristic study of CoO-ZnO Catalyst

Authors: Salih Hadi Kadhim
Pages: 93-100
Loading...
Loading...
Abstract

CoO-ZnO catalyst was prepared by using the coprecipitation method, by adding sodium bicarbonate to cobalt and zinc nitrates solution until pH equal to 8.The resulted cobalt and zinc bicarbonate was calcinated at 773 Kº for 4 hours. Then the catalyst was characterized by chemical analysis, and X-Ray Diffraction Teqnique(XRD).The activity of CoO-ZnO catalyst was examinated in the photocatalytic oxidation of benzyl alcohol, to the corresponding benzaldehyde,at different times, and temperatures. The results showed that the activation energy for CoO-ZnO catalyst equal 16 kJmol-1 , it is lower than that, for ZnO which equal to 21 kJmol-1. تم تحضير العامل المساعد CoO-ZnO ، باستعمال طريقة الترسيب المشارك بإضافة بيكاربونات الصوديوم إلى محلول نترات الكوبلت والخارصين الى أن تصبح الدالة الحامضية ((pH للمحلول تساوي 8 و تم تحميص كاربونات الكوبلت والخارصين الناتجة قي درجة حرارة 773 كلفن لمدة 4 ساعات. شخص العامل المساعد بواسطة التحاليل الكيميائية وحيود الاشعة السينية. تم اختبار فعالية العامل المساعد CoO-ZnO في الأكسدة الضوئية للكحول البنزيلي الى البنزالدهايد المناظر، في فترات زمنية ودرجات حرارة مختلفة. بينت النتائج بان طاقة التنشيط للعامل المساعد CoO-ZnO تساوي ,16 kJmol-1وهي أوطأ من طاقة التنشيط لاوكسيد الخارصين ZnO والتي تساوي kJmol-1 21.

Keywords


Article
فضـــاء العقـــار وأحكامــه في القانون المدني (دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي)

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف الدراسة إلى بحث المسائل الآتية سواء في القانون المدني أو الفقه الإسلامي: 1. التعرف على موقف القانون المدني والفقه الإسلامي من حق مالك العقار على فضائه . 2. تحديد طبيعة حق مالك العقار على فضائه , وهل هو حق ملكية . 3. ماهو نطاق حق مالك العقار على ذلك الفضاء . 4. تحديد أساس هذا الحق والسلطات التي يخولها . 5. التعرف على الحماية الخاصة لصاحب الحق في الفضاء . 6. وضع قواعد عامة لفكرة بيع الفضاء بصورة أصلية وآثاره .

Keywords


Article
Effect of fasting period before slaughtering on the carcass traits for the Iraqi lambs
تأثير مدة التصويم قبل الذبح على صفات الذبيحة لدى الحملان العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted in the animal field that belongs to Animal Resource Dept. in the College of Agriculture and Forestry,Mosul University. Sixteen local males lambs with age about 7-8 months and initial weight average 38.200 kg , were divided randomly into four groups and then distributed randomly to four treatments. The treatments consisted of different fasting periods which were 0 ( control), 12 , 24 and 36 hours pre-slaughtering lambs. During this study the animals were fed about 1 kg of concentrate diet per day for each animal , Moreover these animals were go out to graze for pastures in every day through this experiment as a flushing for one month before slaughtering operations .The statistical analysis of this results indicated that there were a significant effect (P≤ 0.05) of fasting period before slaughtering on many traits which were amount of losing live weight between control treatment and other treatments , rib-eye muscle area , major cuts and alia (tail) percentages , Offal’s carcass weights and it percentages such as weights of liver, kidney,spleen,full content of rumen, empty content of rumen, and legs. Percentages of full content of rumen, empty content of rumen, and legs on the other hand the statistical analysis indicated no significant differences in animal performance traits such as the live weight averages before and after slaughtering, empty body weighty averages , hot and cool carcass, dressing percentage calculated by two methods ( live weight and empty body weight) ,fat subcutaneous, cuts of carcass weights, some weights of the offal’s carcass such as heart, testes, lungs, skin, head and other of percentages of the offal’s carcass as like percent of testes weight, percent of lungs weight, percent of skin weight and percent of head weight respectively. أجريت هذه الدراسة في الحقل الحيواني التابع إلى قسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل .استخدم في هذه التجربة ستة عشر حملا محليا جميعها من الذكور بعمر يتراوح مابين 7-8 أشهر وبمعدل وزن ابتدائي 38.200 كغم .وقسمت هذه الحملان إلى أربع مجاميع بشكل عشوائي ووزعت عشوائيا إلى أربع معاملات تجريبية وتضمنت المعاملات مدد تصويم مختلفة وهي صفر بدون تصويم و12 و 24 و 36 ساعة قبل الذبح وخلال فترة الدراسة تم تغذية الحيوانات بمقدار 1كغم من عليقة مركزة لكل حيوان يوميا بالإضافة إلى الرعي اليومي كدفع غذائي لمدة شهرا كاملا قبل أجراء عملية التصويم .وتشير نتائج الدراسة الحالية بوجود تأثير معنوي (p≤0.05) لمدد التصويم قبل الذبح في صفات عديدة منها كمية الفقد في الوزن الحي بين معاملة المقارنة وبقية المعاملات وسمك الطبقة الدهنية تحت الجلد ونسبتي القطع الرئيسية ودهن الإلية وكذلك بعض أوزان ونسب مخلفات الذبائح وهي أوزان الكبد والكليتين والطحال والكرشة مملوءة والكرشة فارغة والأرجل ونسبة وزن الكبد ونسبة وزن القلب ونسبة وزن الكليتين ونسبة وزن الطحال ونسبة وزن الكرشة مملوءة نسبة وزن الكرشة فارغة ونسبة وزن الأرجل هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى أشارت نتائج التحليل الإحصائي بعدم وجود فروقات معنوية في صفات أداء الحيوان وهي الوزن الحي قبل التصويم والوزن الحي بعد التصويم ووزن الجسم الفارغ وكذلك في صفات مابعد الذبح وهي وزن الذبيحة الحارة ووزن الذبيحة الباردة ونسبة التصافي المحسوبة بكلا الطريقتين ومساحة العضلة العينية وأوزان قطعيات الذبائح وأوزان بعض مخلفات الذبائح كالقلب والخصيتين والرئتين والجلد والرأس وبعض نسب مخلفات الذبح مثل نسبة وزن الخصيتين ونسبة وزن الرئتين ونسبة وزن الجلد ونسبة وزن الرأس .

Keywords


Article
Histo –pathological changes in the three aquatic birds intestines due to parasitic infestations in the Bahr AL- Najaf depression Iraq
التغيرات النسجية – المرضية في أمعاء ثلاثة انواع من الطيور المائية نتيجة أصابتها بالطفيليات في منخفض بحر النجف , العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The present study carried – out on thirty aquatic birds including Tringa nebularia , larus argentatus and phalacrocorax carbo . Among ten T nebularia two aquatic birds were infected with (cestoda) Anomotaenia microrhncha and Trichocephaloides megalalocephala And among ten l argentatus three aquatic birds were infcted with paricterotaen porosa while among ten phalacrocorax carbo one bird was found to be infected with haloparaxis crassirostris the infected birds were observed fibrosis surrounded the worm in the mucosa of small intestine (duodenum) also all infected aquatic birds were revealed the ulceration , destruction degeneration and necrosis in most epithelial lining of the small intestinal villi , beside decreasing in number or some time lost of the goblet cells , also the damage was extended in to intestinal glands , these pathological effectc which led to dyfunction of small intestines in the infected birds , and emaciation was appeared on the infected aquatic birds in this present study , also inflammatory cells infliterate in mucosa and submucosa of infected small intestines .نفذت الدراسة الحالية على ثلاثين طيراً مائياً شملت الطيطوى خضراء الساقTringa nebularia والنورس الفضي larus argentatus والغاقPhalacrocorax carbo مابين عشرة طيور من الطيطوى خضراء الساق سجلت أصابتين بالدودة الشريطية Trichocephaloides megalalocephala, Anomotaenia microrhucha وهناك ثلاث اصابات بالدودة الشريطية paricterotaen porosa من بين عشرة طيور للنورس الفضي Larus argentatus بينما سجلت اصابة واحدة بطفيلي haloparaxis crassirostris بين عشرة طيور للغاق . أظهرت كافة الطيور المصابة بالطفيليات تليف في مخاطية الأمعاء الدقيقة (الأثني عشر) يحيط بالدودة الشريطية وحدوث تقرح (Alceration), تحطم (Dystraction), اضمحلال (Atrophy), تنخر (Necrosis)، في معظم الخلايا الظهارية المبطنة لزغابات الأمعاء الدقيقة , علاوة على ذلك انخفضت أعداد الخلايا الظهارية المبطنة للزغابات الأمعاء الدقيقة , كما لوحظ انخفاض اعداد الخلايا الكأسية وفقدانها في أحيان أخرى . أدت التأثيرات المرضية الى عطل في وظيفة الأمعاء الدقيقة للطيور المصابة في الدراسة الحالية حيث ظهر الهزال عليها . في حين ارتشحت الخلايا الالتهابية في الطبقة المخاطية وتحت المخاطية للأمعاء الدقيقة المصابة.

Keywords


Article
Calculation of the Standard deviation and Nuclear Magnetic Shielding Constant for Lithium atom

Loading...
Loading...
Abstract

The division Technique has been used for the analysis of atomic open- shell of Lithium atom in the(1S22S) state by using Hartree-Fock(HF) wavefunction published by W.Weiss. The HF method is widely used and its based on the variational theory [1]. The aim of this work to study the Standard deviation and nuclear magnetic shielding constant for each shell where there are three shells for Li- atom (K-shell, KL(singlet),KL(triplet )أستخدمت طريقة التجزئه للأنظمة الذرية ذات الاغلفة المفتوحة لذرة الليثيوم للحالة(1S22S) بأستخدام دالة هارتري – فوك التي وضعها W.Weiss . . طريقة هارتري فوك واسعة الاستخدام وتعتمد على نظرية التغاير ]1[. لهدف من هذا البحث دراسة الانحراف المعياري وثابت التدريع المغناطيسي النووي لكل غلاف حيث ان هناك ثلاثة أغلفة هي(الغلاف K , الغلاف KL(الحالة المنفردة) , الغلاف KL((الحالة الثلاثية))

Keywords


Article
Som factors affecting herdlife lactating days and herdlife dry days in Holstein cows
بعض العوامل المؤثرة في عدد أيام انتاج الحليب وعدد أيام الجفاف خلال الحياة الأنتاجية لدى أبقار الهولشتاين

Loading...
Loading...
Abstract

Records of 946 Holstein cattle culled during years from 1998 to 2004 at the Nasr Dairy Cattle Station, United Company for Animal Resources Ltd., Al-Soueira were analysed using general linear model within the SAS program to study some fixed factors (season and year of birth , age at first calving and first milk yield ) on herdlife hactating days and herdlife dry days ,we found that all factors have a significant effect ( P < 0.01 ) on lactating days whereas only year of birth was significant on dry days .The overall means for herdlife lactating days and herdlife dry days 1187.02 , 333.42 days respectively. The heritability of herdlife lactating days and dry days using MIVIQUE method were 0.11 , 0.09 respectively. في دراسة تضمنت 946 بقرة هولشتاين تم نبذها للمدة من عام 1998 ولغاية 2004 في محطة النصر التابعة للشركة المتحدة للثروة الحيوانية المحدودة في الصويرة ، تم اجراء التحليل الاحصائي باستعمال طريقة ( General Linear Model) ( GLM ) ضمن البرنامج الجاهز SAS لدراسة تأثير بعض العوامل الثابتة ( Fixed effect ) ( فصل وسنة الميلاد والعمرعند الولادة الأولى ومستوى انتاج الحليب في الموسم الاول ) في عدد أيام انتاج الحليب الكلية طول مدة الحياة ، وعدد أيام الجفاف الكلية خلال مدة الحياة ، كما جرى تقدير المكافىء الوراثي لهما بأستعمال طريقة MIVQUE ، وقد وجد ان تأثير جميع العوامل الثابتة كان عالي المعنوية في عدد ايام انتاج الحليب الكلية ، فيما كان تأثيرها غير معنويا في عدد ايام الجفاف بأستثناء سنة الميلاد ، اذ كان تأثيرها عالي المعنوية . بلغ متوسط المربعات الصغرى ± الخطأ القياسي لعدد أيام انتاج الحليب وعدد أيام الجفاف خلال مدة الحياة 1187.02 ± 2.07 و 333.42 ± 0.23 يوما على التوالي .فيما بلغ المكافىء الوراثي للصفتين المذكورتين 0.11 و 0.10 بالتعاقب .

Keywords


Article
اثر طريقة توظيف كتاب المحادثة العربية في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في التعبير التحريري

Loading...
Loading...
Abstract

The expression means disclosure at the same rights as feel, and thanks to enable rights to organize and conduct whereby adapt to the society in which she lives. And expression, whether they stayed eloquent embraced chests and ears embezzled pursues boards. The expression of the branches of the Arabic language task, since it Linguists at the top branches of the Arabic language, it is extremely and other means to achieve this end, it is a summary of what students learn in school life. The written expression of thought process is on its way formulating ideas and transferred to others and this by converting these ideas into written symbols taking into account adherence to sound methods of language is a means of communication and facilitate the process of reflection and self-expression. As for the expression of this importance, and confirmed by the literature, most of the weakness of the pupils therein, kick, a researcher in this study to put his hand in hand to advance preceded by written expression to the fifth grade of primary schoolgirls through his current transition to know (the impact of recruiting Arabic conversation book in the collection Students in fifth grade primary expression editorial).To achieve this, the researcher chose an experimental design partial control after randomly chose him Bent Azores School for girls in primary center for the application of Babil province where his experience has consisted of a sample search (50) student, at (25) of his student pilot group and lesbian group for the law. The method of recruiting Arabic conversation book went to the pilot group and style of a traditional share of the officer. Cava researcher between the two groups discussed in the following variables: age, calculated time in months, and degrees of Arabic language material for the previous academic year 2006-2007, and educational attainment of the parents, not with statistically significant differences at the level (0.05). Having identified the scientist's scientific article (topics experiment) agreement views of experts, commissioned article teacher at the school teaching sets of research for six weeks after its expiry, the researcher applied a test collection SCHOOLGIRLS sets of research, the subject (patriotism), after promising characterized by sincerity and steadiness, Layer on a sample survey of (50) student at another school (Republic elementary school for girls), then by a factor of stability retail half. After the researcher applied a test sample collection on his research dealt with data using a statistical test samples for independent V, and after obtaining the final results emerged schoolgirls outweigh the pilot group SCHOOLGIRLS group officer in the collection, and the difference was statistically significant at a level (0.05). In light of the findings recommended that the researcher should be paid to book conversation Arab something important when teaching material expression. As a complement to the current study, the researcher suggested a similar study in the ranks and stages another seminar التعبير وسيلة الإبانة والإفصاح عما في نفس الإنسان ما يشعر به ، وما يفكر به ، وبفضله يتمكن الإنسان من تنظيم سلوكه وبواسطته يتكيف مع مجتمعه الذي يعيش فيه ( 8 ص213). والتعبير ، إذا ما كان بليغاً حلواً احتضنته الصدور واختلسته الآذان وانتهجته المجالس . والتعبير من فروع اللغة العربية المهمة ، إذ جعله اللغويون في قمة فروع اللغة العربية ، فهو غاية وما سواه وسائل لتحقيق هذه الغاية ، فهو يمثل خلاصة ما تعلمه الطالب في حياته المدرسية . والتعبير التحريري عملية فكرية يتم عن طريقها صوغ الأفكار ونقلها إلى الآخرين وهذا عن طريق تحويل هذه الأفكار إلى رموز كتابية مع مراعاة التقيد بالأساليب اللغوية السليمة ، فهو وسيلة من وسائل الاتصال وتسهيل عملية التفكير، والتعبير عن النفس . ولما للتعبير من هذه الأهمية ، وما أكدته الأدبيات اغلبها من ضعف التلامذة فيه ، انبرى الباحث في هذه الدراسة ليضع يده بيد من سبقه للنهوض بواقع التعبير التحريري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي من خلال دراسته الحالية التي رمت إلى تعرف (اثر توظيف كتاب المحادثة العربية في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في التعبير التحريري) . ولتحقيق ذلك اختار الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي بعد أن اختار عشوائياً مدرسة خولة بنت الأزور الابتدائية للبنات في مركز محافظة بابل لتطبيق تجربته فيها ، وقد تألفت عينة البحث من (50) تلميذة ، بواقع (25) تلميذة للمجموعة التجريبية ، ومثلهن للمجموعة الضابطة . كان أسلوب توظيف كتاب المحادثة العربية من نصيب المجموعة التجريبية وأسلوب الطريقة التقليدية من نصيب المجموعة الضابطة . كافأ الباحث بين مجموعتي بحثه في المتغيرات الآتية : العمر الزمني محسوباً بالشهور ، ودرجات مادة اللغة العربية للعام الدراسي السابق 2006-2007 ، والتحصيل الدراسي للوالدين ، ولم تكن الفروق ذوات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) . وبعد أن حدد الباحث المادة العلمية (موضوعات التجربة) باتفاق آراء الخبراء ، كلف معلمة المادة في المدرسة بتدريس مجموعتي البحث لمدة ستة أسابيع وبعد انقضائها ، طبق الباحث اختبار التحصيل على تلميذات مجموعتي البحث ، موضوع (حب الوطن) ، بعد أن أعدَّه متسماً بالصدق والثبات ، طبقه على عينة استطلاعية من (50) تلميذة في مدرسة أخرى (مدرسة الجمهورية الابتدائية للبنات) ، ثم حسب معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية . وبعد أن طبق الباحث اختبار التحصيل على عينة بحثه عالج البيانات إحصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، وبعد أن حصل على النتائج النهائية ظهر تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في التحصيل ، وكان الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) . وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة إيلاء كتاب المحادثة العربية شيئاً من الأهمية عند تدريس مادة التعبير. واستكمالاً للدراسة الحالية ، اقترح الباحث اجراء دراسة مماثلة في صفوف ومراحل دراسية أُخر .

Keywords


Article
Domestic Refrigerator Energy Testing with Alternative Refrigerants

Authors: Talib Kshash Murtadha --- Salam Hadi Hussain
Pages: 111-116
Loading...
Loading...
Abstract

As a result of the Montreal protocol (UNEP, 1987) that limits the production of ozone-depleting refrigerants, manufacturers are searching for alternatives to replace the R12 that is presently used in domestic refrigerator-freezers. Before an alternative can be selected, several issues must be resolved. Among these are energy impacts system, compatibility, cost, and availability. In an effort to determine the energy impact of some of the alternatives, energy consumption tests were preformed in accordance with section 8 of the Association of Home Appliance Manufacturers (AHAM) standard for household refrigerators and household freezers (AHAM, 1985). The results are presented for a 9 ft3 (0.2548 m3) top-mount refrigerator-freezer with static condenser using the following refrigerants: R12, R290/R600a, R134a/R22, and R134a. All refrigeration components remained the same throughout the tests, except that the length of the capillary tube, compressor size, and the amount of the charge were changed for each refrigerant. The experimental results from AHAM test obtained with the same compressor used with R12 indicated that the hydrocarbon mixture of R290/R600a at 61% mass fraction of R290 showed a (34-)% increase in energy efficiency and a faster cooling rate as compared with R12. On another side the R134a/R22 mixture with 0.48 mass fraction of R22 result was more promising (12% lower energy consumption) relative to R12 with changes to refrigeration system, such as a different capillary tube and compressor. Meanwhile the R134a was less promising (7.5% higher energy consumption) using different capillary tube and compressor size as compared with R12. It is noted that the test results are only an initial step in determining a replacement for R12. Further analysis should be performed to determine long-term effects on compressor life and operation over a wide range of ambient temperature.بموجب اتفاقيات بروتوكول مونتريال عام1987 والتي حددت أنتاج موائع التثليج المؤثرة على البيئة مما دفع المصنعين للبحث عن بدائل مناسبة الى مائع التثليج R12 والذي يستخدم في الثلاجات المنزلية. وقبل أختيار مائع التثليج البديل المناسب فأن هناك الكثير من العوامل التي يجب الاهتمام بها ومنها: متطلبات الطاقة الكهربائية والملائمية والكلفة و التوفير. ومن اجل الحصول على متطلبات الطاقة الكهربائية للنظام المستخدم لهذه البدائل ، يجب أختبار أستهلاك الطاقة الكهربائية حسب توصيات القسم الثامــــــــــن لجمعية المصنعين التطبيقيين المنزلية ((AHAM للثلاجات والفريزرات القياسية. ان النتائج المعدة في هذا البحث تم استخراجها بأستخدام ثلاجــــة حجم ( 9 ft 3) ذات مبخر freezer في الجزء العلوي للثلاجة مع مكثف ثابت خلفها وبأستخدام موائـــــــــــــــع التثليج الآتية :, R134a/R22 , R290/R600a , R12 R134a . تم تغيير طول الانبوب الشعري وحجم الضاغط وكمية مائع التثليج مع الحفاظ على بقية مكونات نظام التثليج على حالها عند استبدال مائع التثليج بأخـــــر. بينت النتائج العملية المستحصلة بموجب أختبار AHAM وباستخدام نفس الضاغط المستخدم مع R12 بأن الخليط الهيدروكاربوني R290/R600a عند النسبة الكتلية % 61 من R290 يمتلك زيادة من (3 - 4 ) % في كفاءة الطاقة ويكون اكبر معدل تبريد مقارنة مع .R12 من جهة اخـــــرى ، فأن الخليط R134a/R22 عند النسبة الكتلية 48% من R22 يكون أقل أستهلاك في الطاقة الكهربائية بنسبة % 12 مقارنة مع R12 مع تغيير لبعض مكونات نظام التثليج مثل طول الانبوب الشعري والضاغط . بينما بينت النتائج ايضا" ان النظام المجهز بـــR134a يكون أكثر استهلاك للطاقة الكهربائيــــــــــــة بنسبة % 7.5 وبأستخدام أنبوب شعري وضاغط مختلف عما هو عليه بالنسبة الى R12 . ان الاختبارات والنتائج المستحصلة في هذا البحث تتطلب التعمق بأيجاد مختلف العوامل المؤثرة على عمر الضاغط والظروف التشغيلية المختلفة عند العمل بمديات اخرى لدرجات حرارة المحيط المختلفة

Keywords


Article
الغذاء الطبيعي لأسماك الكارب الإعتيادي Cyprinus carpio L. في نهر الحسينية خلال الفصول الاربعة من السنة

Loading...
Loading...
Abstract

During the period between December 2006 and January 2006 a total of 60 common carp Cyprinus carpio L. were collected from Al-Husainia River. It was recorded that higher feeding amplitude in Spring season (17.92 point fish ) and the lower feeding amplitude was recorded in Winter season (11.15 point fish ). These fish were mainly found feeding on plants and seed, mollusks and insects with their immature stage. This proved that C. carpio is an omnivorous fish, that feed mainly on organisms near the button. The availability of food categories in fish guts showed a seasonal variation. Food of different fish size groups were also discussed in this search. خلال المدة المحصورة بين كانون الثاني 2006 وكانون الاول 2006 , جمعت 60 سمكة كارب إعتيادي Cyprinus carpio L. من نهر الحسينية . سجلت الاسماك أعلى شدة تغذي في فصل الربيع ( 17.92 نقطة / سمكة) وأدنى شدة تغذي قد سجلت في فصل الشتاء ( 11.15 نقطة / سمكة ), و هذه الاسماك تتغذى بشكل رئيسي على النباتات وبذورها والنواعم التي اختلف تواجدها في القناة الهضمية من موسم لآخر. مما يؤيد أن سمكة الكارب الإعتيادي ذات تغذية مختلطة تجمع غذاؤها بالقرب من القعر. وشمل البحث ايضا غذاء المجاميع الطولية المختلفة لهذه السمكة .

Keywords


Article
Mathematical Calculation of Patient's Fluoroscopic Entrance Dose in Extracorporeal Shock Wave Lithotripsy
الحساب الرياضي لجرعة الدخول للمرضى الذين تم فحصهم بجهاز الفلوروسكوبي إثناء عملية تفتيت الحصى بجهاز (الازول)

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this study was to determine the radiation doses to patients during extracorporeal shock wave lithotripsy (ESWL) and compare them with the available bibliographical data. In this method localization of the renal stones is attained by the use of fluoroscopy, and thus ESWL is included among those medical practices associated with patient radiation exposure. The main parameters that which enrolled in this project are the time of exposure and x-ray techniques (mA and kv). Fifty cases were enrolled in this project. Entrance dose were calculated using mathematical equation that which relate the X-ray techniques (mA and kv)and distance from the patients to entrance dose. The results show that the entrance dose was significantly very high relative to these obtained from normal radiographic examination الهدف من البحث هو لتقييم جرعة الدخول للمرضى الذين يتعرضون إلى إشعاع لفترة طويلة بجهاز الفلوروسكوبي أثناء تواجدهم في مركز تفتيت الحصى .العوامل الرئيسية التي تم تسجيلها في هذا البحث هي زمن التعرض للإشعاع و فولتية الأنبوبة ، تيار أنبوبة الأشعة السينية .خمسون حالة تم تسجيلها في هذا البحث حيث تم حساب جرعة الدخول لهم باستخدام معادلة رياضية تربط بين فولتية و تيار أنبوبة الأشعة و المسافة بين المريض وأنبوبة الأشعة بجرعة الدخول.النتائج أوضحت بان جرعة الدخول كانت وبشكل واضح عالية نسبة إلى الفحوصات الإشعاعية الاعتيادية.

Keywords


Article
التقدير الطيفي لايون الكوبلت (II) والنيكل (II) باستخدام الكاشف العضوي 2-](2-كاربوكسي-4-ايودو فنيل ) ازو[-5,4-ثنائي فنيل اميدازول

Authors: صادق جعفر باقر
Pages: 122-131
Loading...
Loading...
Abstract

The organic reagent 2-[(2-carboxy-4-iodophenyl)azo]-4,5-diphenyl imidazole (CAPAI) was used for spectrophotometric determination of Co(II) and Ni (II), the reagent has λmax = 443 nm, and it reacts with Co2+ to form a pink complex with λmax = 530 nm at pH = 9.5, while it forms a red complex with Ni2+ of λmax = 511 nm at pH= 10.0. Beer’s law is obeyed in the concentration range (0.005 – 0.06) ppm and (0.005-0.05) ppm for Co(II) and Ni(II), respectively.The molar absorptivity and Sandell’s sensitivity values of Co(II) and Ni(II) complexes were found to be 4.2x104 , 7.3 x 104 l2.mol-1.cm-1 and 0.0014, 0.0008 μg.cm-2 at 530 , 511 nm, respectively. The detection limit was found to be 0.005, 0.003 ppm for Co(II) and Ni(II) respectively. Stability constant, relative standard deviation, relative error and recovery for this spectrophotometer method were estimated for (0.25), (0.15) ppm standard solution of Co(II) and Ni(II) complexes , respectively.The most important interferences were due to , Cu2+, Cd2+ , Zn2+ , Hg2+, Ag+ , Pd2+, were studied , and suitable masking agents were used .This method was applied for the determination of Co(II) and Ni(II) in samples of wastewater of Hilla Textile factory . The results obtained were compared with flame atomic absorption spectrometry method and results are in conformity تضمن البحث استخدام الكاشف العضوي 2-] (2-كاربوكسي-4-ايودو فنيل ) ازو[ -5,4-ثنائي فنيل اميدازول في التقدير الطيفي لايوني الكوبلت (II) والنيكل (II) , حيث يعطي الكاشف قمة امتصاص عظمى عند الطول الموجي 443 نانوميتر , ويكون هذا الكاشف معقداً ذو لون وردي غامق مع الكوبلت عند pH = 9.5 وبطول موجي اعظم مقداره 530 نانوميتر , ويعطي معقد ذو لون احمر مع النيكل عند pH = 10 وعند طول موجي اعظم مقداره 511 نانوميتر . حدد منحني المعايرة لمعقدات هذه الايونات مع الكاشف فكان مدى التراكيز التي تطاوع قانون بير (0.005 – 0.06) جزء بالمليون و (0.005 – 0.05) جزء بالمليون للكوبلت والنيكل على التوالي وبمعامل امتصاص مولاري وحساسية ساندل تساوي 4.2 × 104 , 7.3 × 104 لتر .مول-1.سم-1 و 0.0014 , 0.0008 مايكروغرام.سم-2 لكل من معقد الكوبلت والنيكل على التوالي . كما حدد حد الكشف فكان يساوي 0.005 و 0.003 جزء بالمليون لكل من معقدي الكوبلت والنيكل على التوالي , كما حسب ثابت الاستقرارية , والانحراف القياسي المئوي والخطأ النسبي والنسبة المئوية للاسترجاع لهذه الطريقة الطيفية ولتركيز (0.25) و (0.15) جزء بالمليون من محلول قياسي لكل من Co وNi على التوالي.كذلك تم دراسة تأثير الايونات المتداخلة Pd2+, Ag+, Hg2+, Zn2+, Cd2+, Cu2+ على معقدي الكوبلت والنيكل , وتم حجبهما باستخدام عوامل حجب مناسبة.طبقت الطريقة الطيفية في تقدير كلا الايونين في عينات من مياه مخلفات مصنع نسيج الحلة في بابل , وقورنت النتائج التي تم الحصول عليها مع طريقة الامتصاص الذري اللهبي فكانت ذات تطابق جيد .

Keywords


Article
Graph coloring Analysis For Color Images by Detection of corners and local edge maxima Algorithm

Authors: Hind Rostom Mohammed
Pages: 122-127
Loading...
Loading...
Abstract

New method for Detection of corners and local edge maxima is performed by selection of local maxima in both edge and corner enhanced images. The same low constant thresholds for corner and local edge maxima detection are used for different images. The Algorithm is based on an idea of spatially linking pointes along the edge that will fire in synchrony to indicate an extracted edge .لغرض الكشف عن زوايا وحدود أقصى الحواف المحلية لتحسين صورة ما فقد تم الاعتماد على تطبيق طريقة مبتكرة وجديدة، وهذه الطريقة تعتمد على العتبات الثابتة المنخفضة للزاوية نفسها وكشف حدود الحافة القصوى المحلية للصور، وللوصول إلى النتائج المطلوبة تم الاعتماد على خوارزمية قائمة على فكرة ارتباط المؤشرات على طول الحافة بشكل تزامني بهدف تحديد مسار الحافة المعنية

Keywords


Article
من ملامح الشعرية في النقد الأدبي العربي الحديث

Authors: مشكور حنون كاظم
Pages: 124-133
Loading...
Loading...
Abstract

Modern critism studies introduced two concepts on poetics ; one argues that poetics is Literature science ,it is in fact is Literature theory and it look for getting knowledge of the general rules which regulate the birth of any work and it discusses the rules inside Literature. And other argues that discussing poetics is the inquiry of the characteristics that make the uniqueness of the Literary event. It is assumed that what modern approaches at , when depicting the ways of the critical speech , is the inquiry or the description of the possible of the visible poetic relations.The relation between poetics and such eloquence styles has been an ancient one and it goes back to the same styles. Metaphor, in its concern, is a process of changing meaning to what is not intended to be. Metaphor is a change in the meaning style along with the other rhetoric styles which will be extensively discussed later due to the prominent and effective role they play in studying Arabic poetics. قدمت الدراسات النقدية الحديثة مفهومين للشعرية أحدهما يقول أن الشعرية هي علم الأدب بل نظرية الأدب وهي تسعى إلى معرفة القوانين العامة التي تنظم ولادة كل عمل وهي تبحث في القوانين داخل الأدب والآخر يرى أن البحث في الشعرية هو استنطاق الخصائص التي تصنع فرادة الحدث الأدبي. ولعل ما تهدف إليه المناهج الحديثة ترسم سبل الخطاب النقدي استقراءاً أو توصيفاً للحدود الممكنة للعلاقات الملحوظة للشعرية وقد كان الارتباط بين الشعرية وهذه الأساليب البلاغية ارتباطاً قديماًً يعود إلى الأساليب نفسها فالاستعارة عملية تغير المعنى إلى غير المقصود . والاستعارة تغيير في نمط المعنى هذا فضلاً عن باقي أساليب البيان الأخرى التي سيرد الحديث عنها مفصلاً لما لها دور بارز ومؤثر في دراسة الشعرية العربية .

Keywords


Article
STUDY OF PREVALENCE OF GIARDIA INFECTIONS IN IRAQI SHEEP OF YUESEPHIYA PROVINCE / BAGHDAD
دراسة نسبة الإصابة بطفيلي الجيارديا في الأغنام العراقية في منطقة اليوسفية / بغداد

Authors: Hisham Atwan Swadi
Pages: 128-132
Loading...
Loading...
Abstract

For Giardia investigation ,faecal samples of 145 sheep from three farms of sheep in Baghdad /Yuesephiya province, were identified by use the direct smear and zinc sulphate flotation method during the period from( Sept. 2007 to Feb. 2008). Out of 145 sheep examined , 36 sheep (24.82 %) were infected with Giardia. Prevalence was studied depend on the sex and age of the host. The prevalent was high in lambs 52.17% with significant difference (p< 0.01).Giardia did not show sex predisposition. Beside Giardia , Haemonchuc contortus , Nematodirus spathiger and Eimeria spp. were isolated by floating method. تـم فحـص عينات خـروج 145 من الأغنام من ثلاثة مزارع تربية الأغنـام في منطـقة اليوسفيـة فـي بغداد ، بطريقة الفحص المباشر وطريقة التطويف باستعمال كبريتات الزنك أثناء الفترة من أيلول 2007 لغاية شباط 2008 ، لتحري عن طفيلي الجيارديا . سجلت الإصابة بأكياس الجيارديا في 36 من أصل 145 رأس من الأغنام بنسبة إصابة 24.82% ، وان نسبة الانتشـار تبعـاً إلى عمر وجنس الحيوانات . كانت أعلى نسبة إصابـة في الحمـلان ( عمـر اقل من ستـة أشهـر ) 52.17% بفـرق معنوي (p<0.01) عن سائر الفئات العمرية، لم يظهر اختلاف فيما يتعلق بنسبة الإصابة بين الذكور والإناث . بجانب Giardia تم عـزل طفيليات الكوكسيديا ( Eimeria spp.)و Haemonchuc contortus و Nematodirus spathiger

Keywords


Article
Ability of Iraqi Siliceous Rocks Surface in Adsorption of Acetophenon and Some Derivatives
قابلية سطح الصخور السيليسية العراقية في امتزاز الاسيتوفينون وبعض مشتقاتة

Loading...
Loading...
Abstract

Water is the most widely used and a bundant chemical and for industrial and domestic purposes ,however water is polluted by pollutants such as sewage ,solid wastes,organic materials and industrial effluents ,if the concentration of the pollutants increases to such an extent as to make the receiving wasters unfit for use,steps must be taken to reduce or completely remove the objectionable pollutants.In general ,the methods that are usually adopted include sedimentation ,filtration ,biological oxidation ,chemical precipitation ,adsorption ,etc…. .The need for the control and preventation of pollution of water arises from the fact these are vital for our existence. This search is concerned with the adsorption of acetophenone and some derivatives from aqeous solution on Iraqi siliceous rocks powder by using spectrophotometric method.The results shows that the adsorption isotherms are of types S3 and S4 according to Giles classification and are in a good correlation with Freundlich isotherm in the range of concentrations.The effect of introducing electron with drawing groups and electron donating groups which substituted in the aromatic ring on the adsorption process has been investigated ,the results showed that the derivatives is less in adsorption capacity than the adsorption capacity for the origin compound as in the following order :- Acetophenone > p-Bromo Acetophenone > p-Nitro Acetophenone > p-Amino Acetophenone Adsorption of Acetophenone on siliceous rocks powder was examined as a function of temperature in the rang (296-333k),the wxtent of adsorption was found to decrease with the increase in temperature (exothermic process). The results of adsorption study of p-Nitro Acetophenone at different pH values showed an increase in the following order :- ان مياه الفضلات الصناعية وغيرها من المياه الملوثة هي بحاجة الى معالجة لجعلها ممكنة الطرح في الانهار او اعادة استعمالها واذا ياخذ الامتزاز اهمية بين طرق ازالة الملوثات العضوية في المياة فان البحث الحالي يهدف الى دراسة قابلية سطح مسحوق الصخور السيليسية في امتزاز الاسيتوفينون وبعض مشتقاتة وباستعمال مطيافية الاشعة فوق البنفسجية / المرئية واوضحت النتائج ان ايزوثيرمات الامتزاز هي نوع (S4,S3) حسب تصنيف جيلز(Giles) .جرت دراسة تاثير المجاميع الدافعة والساحبة للاليكترونات المعوضة على الحلقة الاروماتية وقد وجد ان هناك انخفاض في سعة امتزاز المشتقات مقارنة بالمركب الاصلي حيث وجد ان المجموعة الدافعة للاليكترونات تقلل سعة الامتزاز مقارنة بالمجاميع الساحبة للاليكترونات وكما التسلسل التالي:- Acetophenone>p-Bromo Acetophenone>p-Nitro Acetophenone > p-Amino Acetophenone كذلك تمت دراسة تاثير درجة الحرارة في امتزاز الاسيتوفينون ووجد انه امتزاز فيزيائي باعث للحرارة (Exothermic) ,ولدراسة تاثير حامضية المحلول في عملية الامتزاز تم اختيار احد المشتقات وهو البارا نايترو اسيتوفينون كنموذج للدراسة حيث اشارت النتائج ان كمية الامتزاز تتبع التسلسل الاتي:-تزداد حسب الترتيب الاتي:- 11>2>7 pH واخيرا اهتمت الدراسة بتقضي تاثير كل من المقاس الحبيبي للسطح الماز والمعادلة الحرارية للسطح واظهرت النتائج زيادة كمية الامتزاز بنقصان المقاس الحبيبي ،كذلك وجد ان افضل سعة امتزاز هي عند كلنسة السطح بدرجة حرارة 600Cº .

Keywords


Article
Synthesis and Structural Studies of Novel 2,6-Diformyl-p-Cresol Bis-(thiosemicarbazone) Ligand and Their Binuclear Complexes with Ni+2, Pd+2, Zn+2, Cd+2 and Hg+2 Metal Ions
تحضير ودراسة تركيبية لليكاند الجديد 2,6-diformyl-p-cresol bis-(thiosemicarbazone) ومعقداتة مع بعض الايونات الفلزية

Authors: Mohamad J. Al-Jeboori --- Ashour Hamoad Dawood
Pages: 133-143
Loading...
Loading...
Abstract

A new binuclear complexes of Ni+2, Pd+2, Zn+2, Cd+2 and Hg+2 ions with [H3L] {where H3L= 4-Methyl-2,6-bis(formylthiosemicarbazonyl) phenol}. The ligand was prepared from reaction two equivalent of thiosemicarbazide with 2,6-diformyl-p-cresol and then reacted with metal ions to form the title complexes. The ligand and complexes were characterized by {IR, UV-Vis, 1H, 13C, 1H-13C NMR and mass spectroscopy}, molar conductivity, atomic absorption and the microanalysis of elements (C.H.N). The spectral studies showed the geometry around the Ni+2 and Pd+2 ions are square planar and the Zn+2, Cd+2 and Hg+2 ions are distorted tetrahedral.تضمن البحث تحضير الليكند خماسي السن من نوع (N2S2O) و معقداته ثنائية النواة مع أيونات النيكل و البلاديوم و الخارصين والكادميوم والزئبق. حضر الليكند باستخدام مكافئين من thiosemicarbazide ومكافئ واحد من 2,6-diformyl-p-cresol ، أما المعقدات فقد حضرت بالتفاعل المباشر بين الليكند وايونات الفلزات بنسبة 2:1 وبطريقة التصعيد العكسي باستخدام الميثانول كوسط للتفاعل . المشتق الليكند والمعقدات المحضرة شخصت بواسطة التحليل الكمي الدقيق للعناصر والتوصيلية المولارية والامتصاص الذري وقياس محتوى الكلور إضافة إلى الطرق الطيفية مثل {IR, UV-Vis, 1H, 13C, 1H-13C NMR and mass spectroscopy} . ومن خلال الدراسات أعلاه اقترحت الأشكال الفراغية لمعقدات Ni+2 و Pd+2 مربعة مستوية ولمعقدات Zn+2 و Cd+2 Hg+2رباعية السطوح

Keywords


Article
الظواهر اللغوية في آيات الأحكام في سورة النساء عند كل من الطبرسي والقرطبي دراسة موازنة

Loading...
Loading...
Abstract

The research deals with the linguistic judgment Phenomena in the Verses of Nisa' Sura.The study is a comparative linguistic comparing the two commentaries of Al-Tibrisy and Al-Kurtupi .The research has two sections : The first section tackles the points of seminaries and differences between the two interpreters.The second section tackles the linguistic and grammatical aspects of the two interpreters.It mainly focuses on the important points of these two aspects between them . The research also includes an introduction of the life of the two interpreters' lives and a comparison between the two commentaries in the approach , linguistic and syntactic sides يتضمن البحث الموسوم (( الظواهر اللغوية / في آيات الأحكام بسورة النساء ـ دراسة لغوية مقارنة في تفسيري الطبرسي والقرطبي )) مبحثان : الأول: المنهج:- ويتضمن وجوه الاختلاف والتشابه بين المفسرين 0 الثاني: الجوانب اللغوية و النحوية في التفسيرين:- وتضمن الظواهر اللغوية والنحوية الهامة في التفسيرين0 كما وتضمن البحث تعريف بحياة المفسرين و موازنة بين التفسيرين منهجاً و لغة و نحواً0 و الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

Keywords


Article
Study in some of the liver´s functions and level of non specific immune response in the patients of kidney, ureter and urinary bladder stones in Babylon governorate
دراسة في بعض وظائف الكبد ومستوى الاستجابة المناعية الخلوية غير المتخصصة عند مرضى حصى الكلى والحالب والمثانة في محافظة بابل

Authors: عماد هادي حميد
Pages: 141-148
Loading...
Loading...
Abstract

this study included test 42 of Blood samples 12 of them taken from a healthy person as a control sample versus 30 samples taken from patients suffered from kidney , ureter and urinary bladderStone. The analysis appeared high levels of (cr) and (ur) in serums of kidney ,uretur and urinary bladder stones with significant increase comparision with control groups . also this stud appeared disease increase in the levels of (TP) and Albumin (A) in the serums of disease comparision with control group. At this time we are confirmed signs ficant increase in the levels of GOT and GPT enzymes comparision with control group. And this study included the effectiveness of on the Differential Leukocytes count in it's found that significant decrease in the numbers of neutrophils , ,Basophils , lymphocyty , and Monocytes in comparision with control groups. اشتملت هذه الدراسة على عينات دم اصحاء (مجموعة سيطرة) وعينات دم مرضى السبيل البولي (حصى الكلى وحصى الحالب وحصى المثانة).وقد أظهرت التحليلات المختبرية لمستوى الكرياتين (cr) واليوريا (ur) ارتفاع في مستوياتهما في امصال - مرضى الحالب والكلى والمثانة- وبفروق معنويةمقارنة بمجموعة السيطرة. كما أظهرت الدراسة انخفاض واضح في مستوى البروتين الكلي (TP) ومستوى الالبومين (A) في مصول المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة.كما شملت الدراسة معرفة التاثير في النسب الفرعية للعدد التفريقي لكريات الدم البيض حيث وجد ان هنالك انخفاضا ملحوظا في اعداد الخلايا العدلة والقعدة واللمفية والخلايا وحيدة النواة مقارنة بمجموة لسيطرة

Keywords


Article
Speeding up Fractal Compression Using Different Values of Domain Steps Size
تسريع الضغط ألكسوري بواسطة استخدام قيم مختلفة لحجم خطوات المدى

Authors: SADIQ HESSEN LEFTA
Pages: 143-155
Loading...
Loading...
Abstract

This research is test a different values of domain block size which used in the domain pool (codebook) constructed from image partitioning, which reduces the computational complexity in the encoding step and which are led to decreasing the encoding time while the reconstruction image from the work as good as we wont .We applied this method on medical images also present a comparison of this method against the quadtree method. The application of fractal images compression presented in this research is based on minimize size of domain pool (codebook) by using different values of domain steps size this led to decreasing of the computational complexity of fractal encoding procedure which make high effective one encoding time that make another way to speeding up fractal medical images compression.هذا البحث يختبر قيم مختلفة لحجم درجة المدى التي تستخدم في المدى المشترك المركب من تقسيم الصورة, هذا يقلل التعقيد في الحسابات في مرحلة الضغط والذي سوف يقود إلى تقليل وقت الضغط إثناء أعادة تركيب الصورة بالوضع الجيد والمطلوب. نحن نطبق هذه الطريقة على الصور الطبية أيضا يقدم مقارنة هذه الطريقة مع طريقة الشجرة المربعة .التطبيق لضغط الصور ألكسوري المقدم في هذا البحث يبنى على تقليل حجم المدى المشترك بواسطة استخدام قيم مختلفة لحجم خطوات المدى هذا يقود إلى تقليل التعقيد الحسابي لإجراء الضغط ألكسوري مما يؤدي إلى فعاليه عالية في وقت التنفيذ هذا يعطي طريقه أخرى لتسريع الضغط ألكسوري للصور الطبية.

Keywords


Article
واقع العملية الإرشادية في محافظة بابل للعام الدراسي 1998 - 1999

Loading...
Loading...
Abstract

The study was made in 1998 in Babel Governorate , and it aimed to study the scientific reality of instruction in the schools included instruction in the Governorate . The sample was made up of 15 educational instructors and 15 educational instructors in the mediatory schools for the academic year 1997 – 1998 . The study depended on questionnaires as means to achieve goals of study , that the tool of research was built and prepared on the response of the sample . While the used statistic means in the research was the repetition arithmetic means , and Pearson Coefficient . The research reached many results such as : 1- The agreement of the instructors in opinion that the instructor should no be assigned to perform teaching or administrational tasks has nothing to with instruction . 2- Agreement of most of the instruction opinions to specify special teams or places for practicing the instruction freely . 3- There are a great portion of instruction ( both sexes) see that the school managements do not supply books and reference of the instructions . 4- There are portion of instructors ( both sexes) attribute the weakness of their work to the lack of the transferred cases by the Headmaster and teaching staffs . 5- The sample individuals agree on the existence of specialist in follow up their works and they need to explain their role in school . أجريت الدراسة عام 1998 في محافظة بابل وهدفت الى دراسة واقع العمليات الإرشادية في المدارس المشمولة بالإرشاد في المحافظة وقد تألفت العينة من (15) مرشدا تربويا في المدارس المتوسطة يعملون في هذه المدارس للسنة الدراسية 1998 - 1999 . وقد اعتمدت الدراسة على الاستبان كوسيلة لبناء اداة البحث وتم الاعتماد على استجابات افراد العينة , اما الوسيلة الاحصائية التي استخدمت في الدراسة فهي التكرارات والوسط الحجم ومعامل ارتباط برسون وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها :- 1- اتفاق المرشدين في الرأي على ان المرشد لا يكلف بمهام تدريسية أو إدارية ليست لها علاقة بعمل المرشد في المدرسة . 2- اتفاق اغلب آراء المرشدين على تخصيص غرف خاصة او مكان مخصص لممارسة المرشد عمله بحرية . 3- هناك نسبة من المرشدين والمرشدات ترى ان إدارات المدارس لا توفر الكتب والمصادر الخاصة بالإرشاد . 4- وان هناك نسبة من المرشدين والمرشدات يرجعون ضعف عملهم الى قلة الحالات المرسلة من قبل مدير المدرسة والهيئات التدريسية . 5- ان أفراد العينة يتفقون على وجود المتخصص المتابع لعملهم وأنهم يحتاجون الى شرح دورهم في المدرسة .

Keywords


Article
The Effect of spraying of Urea on leaves of five Jujube cvs.(Ziziphus jujube) in early spring
تأثير الرش باليوريا في أوراق خمسة أصناف من السدر في بداية الربيع

Authors: صباح الربيعي
Pages: 149-155
Loading...
Loading...
Abstract

This study was carried out atAbu- Graib research station ,Collage of Agriculture,Baghdad , during early spring 2004,in order to determine the effect different Urea (46%N) concentration (0.10.20 gm N/L) on transplants of five jujube cultivaris , in Randomized Complete Block Desgin(RCBD) with 3 replication. The results was summarized as below:- ** Cultivar Factor : the local cultivar ( Al-Bathry) gave the heights number of leaves (88.66) while (Zaituni cv) gave biggest leaves area , leave length and width (12.5 cm ,5.93 cm, 3.3cm consequently , while (Tuffahy cv) shows the heights fresh & dry leaves weight(4.83 and 1.82 gm) consequently . **Nitrogen Concentration:- the result revealed that the seedlings treated with 20 gm N was significantly increased in all cultivars, in all parameters studied. ** Interaction factors (cv x N concentration) : The results shows that the (Bathry ) cultivars gave the height leaf number at 20 gm nitrogen ( 91.00 leaf/ plant ) while ( Zaituny cv).gave the biggest leaf area at the same treatment (14.91 cm)and the leaf length , width (7.8and 4.4 cm) consequently , but( Tuffahy cv.) gave the heights fresh and dry weight at the same treatment ( 5.3, 2.3 gm ) consequently. اجري البحث في كلية الزراعة / أبو غريب خلال العام 2004 م لدراسة تاثير رش المجموع الخضري باليوريا ( N % 46 ) على اوراق شتلات خمسة اصناف من السدر بعمر سنة واحدة وهي ( الزيتوني , التفاحي , البمباوي , الملاسي و البذري ) بثلاثة مستويات من اليوريا وهي (20,10,0غم N / لتر ) نفذت التجربة كتجربة عاملية بتصميم القطاعات العشوائية RANDOMIZED COMPLEAT BLOCK DESIGN( R.C.B.D ) وبثلاثة مكررات . وتتلخص النتائج بالاتي:- 1- عامل الصنف تفوق الصنف البذري بامتلاكه اكثر عدد من الاوراق بلغت 88.66 بينما تفوق الصنف الزيتوني بامتلاكه اكبر مساحة للورقة الواحدة بلغت 12.51 سم 2 وكذلك اطول واعرض ورقة بلغتا 3.30 و5.93 سم على التوالي, في حين تفوق الصنف التفاحي بامتلاكه اكبر وزن رطب وجاف للاوراق بلغا1.82 و4.83 غم على التوالي . 2- عامل التسميد تفوقت معاملة التسميد ( 20 غم N / لتر) على باقي المعاملات في كافة الصفات المدروسة حيث بلغ عدد الاوراق 48.80 ورقة , اما مساحة الورقة الواحدة فقد بلغت 11.27 سم2 بينما كانت اطول ورقة 6.20سم واعرض ورقة 3.72 سم وكان الوزن الرطب للاوراق 4.10 غم والوزن الجاف للاوراق 1.10غم . 3– عامل التداخل ( الصنف ×التسميد) تفوق الصنف البذري عند معاملة التسميد 20غم N/لتر في عدد الاوراق اذ بلغ 91.00 ورقة , بينما تفوق الصنف الزيتوني عند نفس المعاملة في مساحة الورقة الواحدة اذ بلغ 14.91سم2 , وكذلك في طول وعرض الورقة الواحدة اذ بلغا 4.40 و7.80 سم , بينما كان اكبر وزنين رطب وجاف في الصنف التفاحي عند نفس مستوى التسميد اذ بلغا 2.30و 5.30غم .

Keywords


Article
Effect of translocation of Al-Zahdi date Juice in stead of Sugar in manufacturing the Laboratorial manufactured Sauce
تأثير إحلال عصير التمر الزهدي محل السكر في صناعة الصاص المصنع مختبرياً

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted in order to identify the ability of translocation the table sugar (sucrose) by date sugar syrup ( Invert sugar) , Sugar a high moisture content) . Al-Zahdi dates were used due to it’s a viability ,and cheap prices while the manufactured vinegar was used from the date it self in order to obtain a production with a good accepted quality to customers , and a high calories .The production was stored for 16 weeks at 4cْ and 25cْ. Total soluble solid, a moisture content , pH , a total acidity , and total saccharides were measured in addition to a sensitive evaluation for a final productive .The results showed that it was as in a agreement with the standard ,as well as its showed an acceptation’s of referees due to its competition with imported production . أجريت هذه الدراسة لغرض التعرف على إمكانية استبدل سكر المائدة (sucrose) بسكر عصير التمر (Invert sugar) ذات المحتوى الرطوبي العالي. استعمل التمر الزهدي لوفرته وأسعاره الزهيدة كما استعمل الخل المصنع من التمر ذاته للحصول على منتوج ذات نوعية جيدة ومقبولة من قبل المستهلك وذات سعرات حرارية عالية ، ثم خزن المنتوج لمدة 16 أسبوع على درجات حرارة 4مْ ، 25مْ وتم قياس المواد الصلبة الذائبة الكلية والمحتوى الرطوبي والرقم الهيدروجيني والحموضة الكلية والسكريات الكلية خلال مدة الخزن فأظهرت النتائج إنها مطابقة للمواصفات العامة كما اجري التقييم الحسي للمنتوج وأظهرت نتائجه قبول ورضا المحكمين وهي منافسة للمنتجات المستوردة .

Keywords


Article
ASTUDY THE ADSORPTION OF IRON (III0 ION ON SELECTED IRAQI CLAY SURFACES
دراسة حول امتزاز ايون الحديد (III) على أسطح أطيان عراقية مختارة

Loading...
Loading...
Abstract

This work is concerned with one of application of adsorption from solution .It deals with the study of the ability of selected clay surfaces (Attapulgite , Bentonite and Kaoline ) for the adsorption of iron(III) ion . The target of study is to search for suitable surfaces which posses high activity for the adsorption of iron (III) ion ,and the to use these surfaces for treatment of the pollution of aqueous solution by this heavy metal ion.The technique of Vis- spectrophotometry has been utilized for the determination of the quantity of ion adsorbed by forming a colored complex with NH4SCN (Ammonium thiocyanate ) , construct the relation between the amount of the adsorbate (ion) and the concentration of equilibrium leads to know the adsorption isotherm in different condition of pH ,temperature ,ionic strength ,particles size and adsorbent weight .يتناول هذا البحث احد تطبيقات ظاهرة الامتزاز من المحلول حيث تم دراسة قابلية أسطح أطيان عراقية مختارة (الاتابلكايت ,البنتونايت , والكاؤلين ) لامتزاز ايون الحديد الثلاثي .لغرض البحث عن أسطح مناسبة تمتلك فعالية عالية لامتزاز ايون لحديد (III) , ومن ثم استعمال هذه السطوح لمعالجة تلوث المحاليل المائية بايون هذا العنصر الثقيل ومستقبلا لعناصر ذات سمية عالية. تم استخدام تقنية الأشعة المرئية لتعيين كمية الايون الممتز عن طريق تكوين معقد ملون مع الكاشف NH4SCN ( ثايوسيانات الامونيوم ) , من رسم العلاقة بين كمية الممتز (الايون ) والتركيز عند الاتزان تم التعرف على ايزوثرم الامتزاز في ظروف مختلفة من pH ,درجة الحرارة ,الشدة الأيونية ,حجم الدقائق ووزن السطح الماز

Keywords


Article
الصعوبات التي تواجه اساتذة وطلبة الصف الثاني عشر في تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة بدولة الامارات

Loading...
Loading...
Abstract

يرجع تاريخ التعليم في الإمارات إلى حضارات قديمة تم العثور على آثارها في عدة مواقع تاريخية. وفي تلك الفترة الأولى كان الإنسان يطور نفسه عن طريق التعليم الذاتي، واكتساب المعرفة بالمحاكاة والاحتكاك، وفي فترة لاحقة ظهر التعليم الذي مارسه معلمون توفرت لديهم معرفة في علم من العلوم، وهكذا تطور التعليم في الإمارات من النمط التقليدي ا لبسيط إلى شكل آخر من التعليم القائم على الدروس والمقررات والأنظمة. هذا وشهدت دولة الإمارات في الوقت الحاضر قفزة كبيرة في مجال التعليم أدى إلى زيادة نسبة المتعلمين والمدارس والهيئات التعليمية والقضاء على الأمية، ثم حدث تطور كبير في مجالات وأنواع التعليم ومراحله. وانطلاقاً من سياسة التطوير التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة لإيجاد نظام تعليمي ذو جودة عالية يضمن وجود مخرجات سليمة تحقق ما يتطلع إليه الجميع وهو تخريج طلبة قادرين وجاهزين للتعليم الجامعي أو الفني وسوق العمل.... يأتي النظام الجديد للثانوية العامة والذي تطبقه وزارة التربية والتعليم العام الدراسي الحالي كخطوة أولى على طريق التطوير ... وبداية تحقيق الهدف المنتظر .... تهدف الدراسة الى التعرف على الصعوبات التي تواجه اساتذة وطلبة الصف الثاني عشر في تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة بدولة الامارات. وتحاول هذه الدراسة الاجابة عن السؤال التالي: مالصعوبات التي تواجه اساتذة وطلبة الصف الثاني عشر في تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة بدولة الامارات؟ تقوم هذه الدراسة على الفرضية التي بنيت على السؤال العام في تحديد هدف البحث: مالصعوبات التي تواجه اساتذة وطلبة الصف الثاني عشر في تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة بدولة الامارات؟ وينبثق عن هذا السؤال الفرعي التالي: ما اكثر المحاور صعوبة واعاقة لاساتذة وطلبة الصف الثاني عشر في مدارس دولة الامارات؟ وضع الباحثان في اعتبارهما عند اجراء هذا البحث الافتراضات التالية: 1- تم توضيح التعليمات التي رافقت الاستبيان وفق اداء الباحث. 2- تمت الاجابة على فقرات الاستبيان عند جميع افراد العينة تحت نفس الظروف تقريبا من الحرية والفترة الزمنية غير المحددة. 3- اجابة معظم افراد العينة بجدية وبشكل صادق على الاستبيان. 4- تشابه الظروف الدراسية لجميع الطلبة والاساتذة التي طبق عليهم الاستبيان.

Keywords


Article
INFLUENCE OF SUPPLEMENTING DIFFERENT LEVELS OF VITAMIN E IN THE RATION ON SOME PRODUCTIVE AND PHYSIOLOGICAL CHARACTERISTICS IN BROILER CHICKENS
تأثير إضافة مستويات مختلفة من فيتامين Eفي العليقة على بعض الصفات الانتاجية والفسلجية لفروج اللحم

Loading...
Loading...
Abstract

This experiment was carried out in the . Animal Production Department – Technical Institutel AL- Musaib . to investigate the effect of supplemeting four levels of vitamin E 0 , 100 , 200 , and 300 mg kg which represent four treatments is 1st , 2nd , 3rd and 4th respectively on some productive and physiological trats of broiler chickens strain Arbor – Acres at age 3 and 6 weeks. The results refered to dominance the treatment 4th upon treatment 1st in body weight , while there is no recorded significant different among treatments 1st , 2nd and 3rd . Feed consumption we notice a significantly dominant of treatment 3rd and 4th upon 1st and 2nd also no signifieant difference in feed conversion ratio at 7 week age among all treatment in this study concerning plasma glucose concentration we notic asignificant dominant of treatment 4th upon treatment 1st also treatments which contain vit . E (2nd , 3rd and 4th ) recorded asignificanty dominant upon the treatment 1st in plasma cholesterol There is no significan differences among all treatments in plasma total protein concentration .تـــم أجراء هذه التجربة في قسـم الانتاج الحيواني/المعهد التقني المسـيب لدراسة تأثير أضافة أربع مســتويات من فيتامين E (300, 200, 100,0 ) ملغم /كغم وهي تمثل اربع معاملات هــي الأولى والثانية والثالثة والرابعة على التوالــي على بعض الصفات الإنتاجية والفسلجية لأفراخ اربور- ايكرز عند عمر 3و7 أسبوع والنتائج تشير الى تفوق المعاملة الرابعة على المعاملة الأولى بوزن الجسم بينما لم تسجل فروقا معنويا بـين المعاملات الأولـى والثانية والثالثة . وفي استهلاك العلف تفوقت المعاملتين الثالثة والرابعة على المعاملتيـن الأولى والثانية ولم تسجل فروقا معنوية في معامل التحويل الغذائي عند عمر 7 اسابيع بين المعاملات المختلفة . ولقد تفوقت المعاملة الرابعة على المعاملة الأولى في صفة تركيز الكلوكوز في بلازما الدم وكذلك سجلت المعاملات المضاف اليها الفيتامين ( الثانية والثالثة والرابعة ) تفوقا معنويا علـى المعاملة الأولى (لم يضف اليها الفيتامين) في تركيز الكولسـترول في بلازما الدم . فــي حين ان صفة البروتين الكلي في بلازما الدم لم تتأثر معنويا بمستوى اضافة فيتامين E فـي العليقة في الأعمار قيد الدراسة .

Keywords


Article
Image coding by new coding edges colors image Algorithm
تشفير صورة باستخدام خوارزمية جديدة لتحديد وتشفير حواف ألوان الصورة

Loading...
Loading...
Abstract

New method for coding and encoding color image is performed by selection Algorithm for edges colors image , analysis it values with laplacain operator than coding by one of 24 keys from coding keys. The programmer can input any types and any size of image by this method, to convert the type to (.BMP)image type. The simulation contain three basic stages 1- Determent of the type and size image stage and edges colors 2- Analysis image stage 3- Processing image stage Pentium 4,1700GHz,Delphi language used to implementation this simulation the results show 100% of correct coding and encoding image. قدم البحث طريقة جديدة يمكن من خلالها تشفير صورة معتمداً على تحديد حواف أي لون في الصورة وتحديد عدد الألوان الخاصة بالصورة ,بعدها يتم تحليل القيم المستخرجة لتحديد الحواف لكي يتم تشفيرها بخوارزمية تبديل الأعمدة المستخدمة من خلال معامل (Laplacian operator) . علماً إن عدد المفاتيح كان (24) مفتاح من مفاتيح التشفير ، كما تعطي الطريقة إمكانية فك التشفير للصورة ذاتها حيث يمكنها التعامل مع كل أنواع الصور ومختلف إحجامها إذ تقوم الإلية المعتمدة على تحويل أي نوع من الصور المراد تشفيرها أو فك التشفير إلى الصور ذات الامتداد (.BMP) وتقسم الطريقة إلى : • مرحلة تحديد نوعية الصورة وحجمها وحواف الوانها • مرحلة تحليل الصورة • مرحلة المعالجة تم استخدام حاسب نوع بنتيوم 4 , GHz 1700, لغة دلفي بإصدارها الخامس وقد أثبتت نتائج المحاكاة جودة توفيق النموذج ألمحاكاتي المبتكر في إجراء معالجة التشفير وفك التشفير بدرجة 100% .

Keywords


Article
Estimation of entrance skin exposure for patients undergoing fluoroscopic examination in extracorporeal shockwave lithotripsy(ESWL)
تخمين تعرض الدخول لجلد المرضى المعرضين الى الفحص بجهاز الفلوروسكوبي في وحدة تفتيت الحصى(الازول).

Loading...
Loading...
Abstract

Localization of renal stone in extracorporeal shockwave lithotripsy (ESWL) involving the use of fluoroscopic examination before the destruction of renal stones ,that which offering high exposure to the X-ray which in return contribute to high patient dose. Rad Pro software had been used to calculate the patient entrance exposure(mR).33 casa were enrolled in this project (19 male and 14 female ).Different radiographic techniques (X-ray tube voltage and current) were used representing different patients conditions (body weight and size) that which input to the software to calculate entrance skin exposure .The results obtained was significantly very high when compared with international diagnostic level. تحديد موقع الحصوة الكلوية في جهاز تفتيت الحصى يتضمن استخدام الفحص بجهاز الفلوروسكوبي قبل عملية التفتيت للحصوة الكلوية ,الذي يؤدي إلى تعرض عالي إلى الأشعة السينية مما يؤدي بالمقابل الى المساهمة في زيادة جرعة المريض الممتصة .برنامج الراد برو تم استخدامه لحساب تعرض الدخول للجلد (ملرونتجن).ثلاث وثلاثون حالة تم تسجيلها في هذا البحث(19ذكر و14انثى) .مختلف التقنيات الإشعاعية(فولتية وتيار أنبوبة الأشعة) استخدمت ممثلة مختلف الظروف الجسمانية للمريض(وزن وحجم الجسم)التي تم ادخالها للبرنامج لحساب تعرض الدخول لجلد المرضى.النتائج المستحصلة كانت وبشكل واضح عالية مقارنة بالمستوى القياسي العالمي لعلم الشعة التشخيصية.

Keywords


Article
Differential Equation For Higher Frequency Periodic Direction Function

Authors: Hayder Jabbar Abood --- Ahmed Sabah Ahmed
Pages: 177-184
Loading...
Loading...
Abstract

In this research, we will study an ordinary differential equation (n degree) for higher Frecuency periodic direction function .في بحثنا هذا تم دراسة دوال الدورية الاتجاهية في معادلة تفاضلية اعتيادية من الدرجة ( n) (وفي هذا الحالة تكون عالية التردد ) حيث وضعنا في بحثنا أدناه شروط معية وخاصة , حيث تميزنا بدراسة معادلة تفاضلية من الدرجة (n) ولأي دالتين دوريتين متجهتين وبهذا المعنى فان هذه الدراسة يمكن اعتبارها دراسة موسعة ومهمة

Keywords


Article
Fabrication holographic sensitive film by photopolymers
تصنيع فلم حساس هولوكرافي باستخدام البوليمرات الضوئية

Authors: خولة جميل طاهر
Pages: 183-186
Loading...
Loading...
Abstract

In this research the holographic sensitive film has been fabrication by photopolymers ,such as PVAand acryl amide in addition to the triethanol amina and toluidine blue, using He-Ne lsser of wave length 632.8 nm and its powers of 50 mWatt.the diffraction grating of 1000 line/mm ang diffraction efficincy of 80% have been obtained. After that the effect of an exposure time has been studing on the diffraction efficiency, and the besttime for exposing was 4 minutes.في هذا البحث تم تصنيع فلم حساس هولوكرافي بواسطه بوليمرات ضوئية مثل بولي فانيل الكحول PVA واكرل امايد بالاضافة الى مجموعة الالكترونات الواهبة ( Tri ethanol amina ) ( TEA ) والصبغة الزرقاء eToluidine blu باستخدام ليزر Ne - He بطول موجي nm632.8 وقدرة mWatt 50 وقدتم الحصول على محزز حيود بعدد خطوط mm/line1000 وكفاءة حيود 80% بعد ذلك تم دراسة اثر زمن التعريض على كفاءة الحيود وكانت افضل فترة زمنية للتعريض هي (minutes 4) .

Keywords


Article
الصحابي أبو الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) وزوجته أُمُّ الدَّرْدَاء الصُّغرى ( دراسة تاريخية )

Loading...
Loading...
Abstract

زخر التاريخ الإسلامي ببروز عدد من الشخصيات التي كان لها أثر كبير في الحياة الإسلامية سواء على المستوى الفكري أم على المستوى الجهادي والقيادي ، وكان أبو الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) واحداً من تلك الشخصيات ذات الاثر. عاصر ابو الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ونهل من علمه فكان من فضلاء الصحابة وزهادهم ، وفقهائهم فضلاً عن كونه راوياً لاحاديث الرسول ( صلى الله عليه وسلم ). ولم يكن ابو الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) وحيداً بعطائه ، بل استطاع ان يفيض بعلمه ليشمل اسرته ، فكان بيته بيت ايمان وصدق وعلم واخلاص فقدمت الكثير وخدمت الاسلام، ولم تبتعد عن الاسس التي وردت في كتاب الله وسنة نبيه فوصفوها للناس كما وجدوها طيبة الريح، حلوة المذاق ، فيها شفاء للناس لاسيما زوجته ام الدَّرْدَاء الصغرى ، الفقيهة، المحدثة ، العالمة ، التي كانت مثالاً للمرأة المسلمة التي اعطت الكثير من علمها ، ووعظها. لقد تم اختيار هذا الموضوع لما لأبي الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) واسرته من اهمية تاريخية ، وتأثير كبير في المجتمع الإسلامي ، فضلاً عن كثرة الغموض الذي يحيط بشخصية ابي الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) والخلافات الكثيرة في حياته لاسيما في مسألة وفاته. تكون البحث من مبحثين درس الأول حياة أبي الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) واسلامه ، وجهاده ، والمناصب الادارية التي شغلها ، واثره العلمي . وتصدى المبحث الثاني الى حياة زوجته أُمُّ الدَّرْدَاء الصُّغرى ، وأثرها في تعليم المسلمين ، الى جانب عبادتها ، ومواعظها وحكمها. واعتمد البحث على مصادر مختلفة لتغطية هذا البحث مثل الكتب التأريخية ، وكتب التراجم ، والطبقات ، وكتب التفسير ، والقراءات ، والفقه ، والحديث وغيرها فضلاً عن الكتب الحديثة التي تعرضت لحياة ابي الدَّرْدَاء ( رضي الله عنه ) وحياة زوجته ام الدَّرْدَاء الصغرى .

Keywords


Article
Study of the Mechanical Properties of HDPE Matrix Composites Reinforced with Rice Hulls Particles
دراسة الخواص الميكانيكية للمواد المركبة المتكونة من البولي اثيلين عالي الكثافة كأساس مع قشور الرز كدقائق تقوية

Authors: Kadhim Finteel Al-Sultani
Pages: 185-192
Loading...
Loading...
Abstract

The present article summarizes an experimental study on the mechanical behavior of high density polyethlene (HDPE)/ rice hulls (RH) composites. The mean goals of this investigation were using of rice hulls (RH) as a filler (reinforcer), effectiveness of hulls flour fiber with different size (10-30 mesh as fine) and (30-50 mesh as coarse) on mechanical properties of composites and effect of maleic anhydride (MA) as a coupling agent treatment is performed to improve interfacial adhesion between the particles and HDPE matrix. Generally, (16) treatment were conducted as (8) treatment of HDPE with 5, 15, 25, 35% coarse rice hulls with (0.5, 1.0, 1.5, 2.0) MA, 8 treatment of (HDPE) with 5,15, 25, 35% fine rice hulls (RH) with (0.5, 1.0, 1.5, 2.0) MA, (HDPE), (RH). This study focused upon tensile strength, flexural, impact strength and hardness of reinforced polyethylene. The results showed that increase rice hulls rate to 25% in both fine and coarse, improved [tensile, strength, hardness, flexural and impact strength] values, Pine (RH) particles sample showed better, then coarse (RH) when addition for HDPE as matrix to produced composite material.The optimum formulation for the (HDPE and RH) composites on the mechanical properting is (25wt.%RH as fine-HDPE-1.5wt.%MA). الدراسة الحالية تعتبر محاولة لدراسة سلوك الخواص الميكانيكية لمادة مركبة ناتجة من بولي اثيلين عالي الكثافة HDPE كمادة اساس مع قشور الرز Rice Hulls كالياف تقوية، ان الهدف المتحقق من استخدام هكذا نوع من الالياف ذات الاحجام المختلفة (mesh size) (10-30 mesh) من النوع الناعم، (30-50 mesh) النوع الخشن هو تحسين الخواص الميكانيكية للمادة المركبة الناتجة وباختلاف نسبي بين النوع الناعم والخشن، كذلك تم استخدام عامل الربط (Coupling Agent) من نوع Maliec Anhydrid الذي عمل على تحسين التلاصق بين البولي اثيلين عالي الكثافة وقشور الرز. ستة عشرة معاملة تم القيام باجراءها ثمانية للقشور الناعمة والاخرى للخشنة حيث استخدمت نسب وزنية مختلفة (5, 15, 25,35%) من قشور الرز بنوعيها الناعم والخشن كدقائق تقوية وبوجود وعدم وجود عامل الربط (MA) وبنسب وزنية مختلفة ايضاً (0.5, 1.0, 1.5, 2.0%). تم دراسة مقاومة الشد Tensile Strength ، مقاومة الانثناء Flexural Stength، والصلادة Hardness ومقاومة الصدمة Impact Strength للمادة المركبة الناتجة. افضل خواص ميكانيكية تم الحصول عليها عند النسبة الوزنية (25%) وفي كلا الحجمين الناعم والخشن من قشور الرز. بكل ظروف الدراسة تم اثبات ان الحجم الناعم من الالياف يعطي خواص ميكانيكية افضل من الحجم الخشن، كذلك تم التوصل الى ان افضل خواص حصلت في التركيب :25%wt.RH fine-HDPE-1.5%wt. MA

Keywords


Article
دراسة مسحية للطفيليات المعوية في منطقتي عوفي والطهمازية / محافظة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The present study were examined the intestinal parasites and infection in Awofy and Al- Twmazy area / Babylon, during Nov./2006 - dec./2007 1224 samples of patient feces were examined for both area Giardia lamblia were recorded 25.8% versus 18.1% of Entamoeba histolytica ,14.1% of Enterobius vermicularis, 1.8% of Hymenolepsis nana, 0.9% of Trichuras sp , 0.9% Angylostoma sp and1.3 Ascaris lumbricoids. The results showed that, There are non siginificant between male and femal but, There are significant between infection and ages ,The infant were more exposure to infection than adults, Also there are significant between intestinal parasites and number of year, The infection increase in hot season compared with cold season. تم خلال البحث تناول دراسة الطفيليات المعوية وحالات الاصابة بها في منطقة عوفي والطهمازية/ بابل اذ تم زيارة مركز الرعاية الصحية في المنطقة خلال المدة المحصورة بين شهر كانون الثاني 2006 ولغاية كانون الآول 2007 وتم فحص 1224 عينة من البراز لغرض التقصي عن وجود الاصابات بالطفيلية المعوية في تلك المناطق معا وقد وجد ان نسبة الاصابة بالطفيلي اميبا الزحار Amoebiasis((Entamoeba histolytica 18.1% والجيارديا اللامبلية Giardiasis((Giardia lamblia 25.8% والدودة الدبوسية Enterobiasis ((Enterobius vermicularis 14.1% ودودة الاسكارس Ascariasis((Ascaris 1.3% ودودة شعرية الراس السوطية Trichuriasis((Trichuras 0.9% فضلا عن الدودة المحرشفة (Hymenolepsis nana) Hymenolepiasis حيث سجلت نسبة اصابة 1.8% ودودة الانكلستوما Angylostoma.0.9% بينت نتائج البحث بأن لاتوجد هناك فروق معنوية بنسب الاصابة بين الذكور والاناث (36.2%، 27%)، بينما هناك فروقا معنوية بنسب الاصابة بالفئة العمرية حيث كانت الاصابات مرتفعة للاعمار الصغيرة مقارنة بالاعمار الكبيرة ، و لوحظ من خلال الدراسة ان نسبة الاصابة خلال الفصول الحارة اكبر مما هو عليه في الفصول الباردة فوجد هنالك فرقا معنويا بنسب الاصابة بين اشهر السنة الميلادية.

Keywords


Article
Echocardiographic Assessment Of The Left Side Physical Parameters Of The Heart In Ischaemic Heart Disease Patients
تقييم المتغيرات الفيزياويه باستخدام الموجات فوق الصوتيه للجانب الأيسر من القلب لمرضى ذووي(اقفار) القلب

Loading...
Loading...
Abstract

Ischaemic heart disease is a common health problem after the age of 40, it has a several complication including changes which has very important effect on the heart. This disease causes myocardial changes, which could be physically evaluated by echocardiographic type "combison 530D model voluson 530D". which was used to evaluate the left ventricular structure parameters(Left Ventricular Internal Diameter in diastole and systole LVIDd & LVIDs, Inter Ventricular Septum Thickness in diastole and systole IVSTd & IVSTs, Posteriov Wall Thickness of left ventricular(LV)in diastole and systole PWTd & PWTs). Evaluation of left ventricular geometry by using specific formula of(Left Ventricular Mass LVM , Left Ventricular Mass Index LVMI and Relative Wall Thickness of LV in diastole and systole RWTd & RWTs). The study sample included two groups: control group (Group I),and group Ischaemic Heart Disease (IHD) (Group II). Control group constituted of (40) normal individuals and group II constituted of (45) ischaemic heart disease patients.مرض القلب الذاوي هو مشكله صحيه شائعه بعد الاربعين من العمر له مضاعفات تتمثل ببعض التغيرات التي تطرأ على عضلة القلب يمكن تقييم هذه المتغيرات فيزياويا بواسطة جهاز فحص القلب بالأمواج فوق الصوتيه (الدوبلر) نموذج (530 D) حيث استخدم لايجاد وتقييم متغيرات تابعه للجانب الايسر من القلب شملت (قطر البطين الايسر في حالتي الانقباض والانبساط ,وسمك الحاجز البطين في حالتي الانقباض والانبساط والجدار الخلفي للبطن الايسر) . اما تحديد هيكلية البطين الايسر فقد تم باستخدام معادلات (كتله البطين الايسر ,كتله البطين الايسر المعتمده على الوزن والطول .وسمك جدار البطين الايسر النسبي ). لقد تضمنت الدراسه مجموعتان , مجموعه (,(I وهي مجموعه الأصحاء وشملت على ((40 شخصا طبيعيا , والمجموعه الثانيه (1(IIشملت على ((45 هم مرضى ذووى(اقفار) القلب

Keywords


Article
Using Iraqi Siliceous Rocks Surface In Adsorption of Benzaldehyde and Some Derivatives
قابلية سطح الصخورالسيليسية العراقية في امتزازالبنزالديهايد وبعض مشتقاته

Loading...
Loading...
Abstract

This study is concerned with the adsorption in solution of Benzaldehyde and some derivatives on Iraqi Siliceous rocks powder. In this work a U.V-Visible spectrophotometric technique has been obtained to study the adsorption isotherms;the isotherms are of type S3 and S4 according to Giles classification and are in a good correlation with Freundlich equation in the range of concentrations studied . The effect of introducing of electron withdrawing and electrondonating groups which substituted in the aromatic ring on the adsorption process followed the sequence : تضمن موضوع البحث دراسةامتزاز البنزالديهايد وبعض مشتقاتة على سطح مسحوق الصخور السيليسية العراقية باستعمال طريقة طيفية، وكان ايزوثيرم الامتزاز من نوع(S4,S3) طبقآ لتصنيف (Giles) والذي يتفق مع معادلة فرندلش للامتزاز في مدى التراكيزالمستخدمة في الدراسة . وتشير الايزوثيرمات الى زيادة كمية الامتزاز بزيادة تركيز الاتزان. كما جرى دراسة تاثير وجود المجاميع المعوضة( الدافعة والساحبة للاليكترونات) وقد وجد ان هناك انخفاض في سعة امتزاز المشتقات المعوضة مقارنة بالبنزالديهايد حيث وجد ان المجموعة الدافعة للاليكترونات تقلل من سعة الامتزاز مقارنة بالمجاميع الساحبة للاليكترونات, اذ ان الامتزاز يقل حسب الترتيب التالي: o-Hydroxy Benzaldehyde > Benzaldehyde > p- Nitro Benzaldehyde > p-Hydroxy Benzaldehyde >P- AminoBenzaldehyde وتناولت الدراسة ايضآ تأثير موقع مجموعة الهيدروكسيل المعوضة على موقعي البارا والاورثوعلى سعة امتزاز البنزالديهايد، وتبين تناقص كمية الامتزاز هذه الايزوثيرمات بحسب التسلسل التالي:- O-Hydroxy Benzaldehyde > Benzaldehyde > p-Hydroxy Benzaldehyde واظهرت دراسة امتزاز البنزالديهايد على هذا السطح في ثلاث درجات حرارية مختلفة اختلافآ في السلوك الامتزازي لهذا المركب عند ارتفاع درجة الحرارة >30Cº والذي يعزى الى اكسدة البنزالديهايد بواسطة سطح الصخور السيليسية وتحويله الى ايون البنزوات .وقد اهتمت الدراسة ايضآ بتآثير المقاس الحبيبي للسطح الماز وذلك من خلال دراسة ايزوثيرمات امتزاز البنزالديهايد باستعمال ثلاث مقاسات حبيبية مختلفة لسطح مسحوق هذه الصخورواظهرت النتائج زيادة كمية الامتزازبنقصان المقاس الحبيبي ،كما بينت نتائج الدراسة ان كمية امتزاز البارانايتروبنزالديهايد تتأثربحامضية المحلول اذ تزداد في ضوء الترتيب التالي:-pH 11 > 2 > 7

Keywords


Article
Role of Run Length Encoding on Increasing Huffman Effect in Text Compression

Authors: بيادر عباس الحميري
Pages: 199-204
Loading...
Loading...
Abstract

Most digital data are not stored in the most compact form. Rather, they are stored in whatever way makes them easiest to use, such as: ASCII text from word processors, binary code that can be executed on a computer, individual samples from a data acquisition system, etc. Typically, these easy-to-use encoding methods require data files about twice as large as actually needed to represent the information. Data compression is the general term for the various algorithms and programs developed to address this problem. A compression program is used to convert data from an easy-to-use format to one optimized for compactness. Likewise, an decompression program returns the information to its original form. This research aims to appear the effect of a simple lossless compression method , RLE or Run Length Encoding , on another lossless compression algorithm which is the Huffman algorithm that generates an optimal prefix codes generated from a set of probabilities. While RLE simply replaces repeated bytes with a short description of which byte to repeat it.

Keywords


Article
دراسة بعض معايير الدم الفسلجية والكيموحيوية لدى النساء الحوامل المصابات بداء السكري

Loading...
Loading...
Abstract

(48) Pregnant women examined in (4 – 8) months aged from (20 – 41) years and then divided into two groups the first group includes (32) pregnant diabetic women the second group includes (16) non diabetic pregnant use as control. The two groups were classified according to age and the weight to the two groups the first was the aged group that include two kinds the first was (20 – 30) years the second was (31 – 41) years , the second was the weight group that include tow kinds the first was (70 – 80) the second was (upon 81 KG) . The results showed a significant in creasing (p < 0.05) in sugar estimation and cholesterol and triglycerides and low density lipoprotein and white blood cell, significant decrease (P < 0.05) in high density lipoprotein when some hematological examine were done compared with control. The research noticed that there was an increasing (P < 0.05) in the level of cholesterol triglycerides low density lipoprotein the both second group for age and weight compared with control and there was decrease (P <0.05) In the level of high density lipoprotein to the both first group for age and weight.فحصت (48) امراة حامل تراوح حملهن (4-8) شهور وتراوحت اعمارهن مابين (20-41) سنة وقسمت النساء الحوامل الى مجموعتين الاولى شملت (32) امراة حامل مصابة بداء السكر والمجموعة الثانية (16) أمرءة حامل سليمة استخدمت لمجموعة السيطرة وهاتان المجموعتان قسمت تبعا الى العمر والوزن الى مجموعتين المجموعة الاولى هي المجموعة العمرية والتي ضمت فئتين الاولى (20-30) سنة والثانية (31-41) سنة اما المجموعة الثانية وهي المجموعة الوزنية والتي ضمت فئتين الاولى (70-80) كغم والثانية (اكثر-81) كغم. وعند اجراء بعض الاختبارات الدموية والكيموحيوية لوحظ وجود زيادة معنوية عند مستوى(P<0.05) في نسبة السكر total sugar وفي كمية الكولسترول(chol.) Cholesterol والدهون الثلاثية (TG) triglycerides والبروتينات الدهنية واطئة الكثافة (LDL) Low Density Lipoprotein واعداد خلايا الدم البيضاء (WBC ( Whit Blood Cell في مجموعة النساء الحوامل المصابات بداء السكري مقارنة مع مجموعة السيطرة .كما اشارت الدراسة الى وجود انخفاض معنوي0.05) < (p في مستوى البروتينات الدهنيه عالية الكثافة high density Lipoprotein (HDL) مقارنة مع مجموعة السيطرة .كما لوحظ وجود ارتفاع معنوي ((p<0.05 في قيم Chol.,TG,LDL للمجموعة العمرية الثانية والمجموعة الوزنيه الثانية وانخفاض معنوي p<0.05)) في قيمة HDL مقارنة مع المجموعة العمرية الاولى والمجموعة الوزنية الاولى.

Keywords


Article
ON BINDING EXTENSION

Authors: نهاد عبد الجليل
Pages: 205-208
Loading...
Loading...
Abstract

In this paper , we show that: there exist two integers u,v such that , for every relation R with cardinality greater than or equal to u , there exist v elements of the base, such that the restriction of R to its base with these v elements removed respects the embedding inequalities in the Bi's (Bi's be a finite relations ), and has an extension of arbitrary large cardinality not respecting the non-embedding inqualities in the Ai's where A¬1 ,… Ah be a finite set of finite relations with common arity . في هذا البحث و جدت بأنه لعددين مثل v , u بحيث ان كل علاقة مثل R ذات عدد عناصر اكبر او يساوي u ,يوجد عدد من عناصر R يساوي v بحيث ان اي تقصير للعلاقة R وذلك بحذف v من عناصرها و التي يحقق الشروط التالية : ان هذا التقصير يضم كل من العلاقات B1,...,Bk (Bi's علاقات محدودة العناصر , بدرجة واحدة مشتركة .) فأن التمديد ( ذو عدد كبير من العناصر )لهذا التقصير لا يحقق الشرط : R A1 and ... and Ah حيث ان كل من A1,...,Ah) تكون مجموعة محدودة من علاقات محدودة العناصر بدرجة مشتركة. )

Keywords


Article
MEASURMENT AND ANALYZES OF POVERTY BY FOOD SECURITY AND FRAGILE GROUPS IN KARBALA COMMUNITY
قياس وتحليل الفقر بدلالة الأمن الغذائي والفئات الهشة في مدينة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

The present paper studies the phenomenon of poverty in the Karbala community. The phenomenon is analyzed according to the premises of the nutritional condition that the survey conducted in 2005 showed. This was based on a vision that that looks at the food security and fragile groups indicators as one of the most significant manifestations of poverty.The paper relied on the inductive approach using quantitative analysis with a theoretical introduction for the phenomenon from the food security and the fragile groups perspective. The contribution of the paper is in the origination of a theoretical knowledge regarding the relationship of poverty to food security and also the analysis of the main indicators in the light of the premises of the food condition in the province trying at the same time to measure poverty and richness in the same province.The paper concluded in some recommendations which may contribute to draw new policies that could face this malaise. تناول البحث ظاهرة دراسة الفقر في محافظة كربلاء عبر قياس وتحليل الظاهرة وفقاً لمعطيات الحالة التغذوية كما اظهرها مسح عام 2005 ، وجاء ذلك بالاستناد الى رؤية تعد مؤشرات الامن الغذائي والفئات الهشة من اكثر تمظهرات اشكالية الفقر المعبرة عن حقيقتها .اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي من خلال التحليل الكمي مع تاطير نظري للظاهرة من زاوية الامن الغذائي والفئات الهشة، وكانت المساهمة الاهم للبحث متمثلة في تاصيل المعرفة النظرية فيما يتعلق بالفقر وعلاقته الامن الغذائي، وكذلك تحليل المؤشرات الرئيسية للظاهرة في ضوء معطيات الحالة التغذوية للمحافظة مع محاولة لقياس الفقر والرفاهية فيها . انتهى البحث الى استنتاجات وتوصيات يامل الباحثان ان تساهم في بناء رؤية يمكن الاستناد اليها في رسم سياسات مواجهة الظاهرة والحد منها .

Keywords


Article
ESSENTIAL OIL COMPOSITION OF LAVANDULA OFFICINALIS L. GROWN IN JORDAN
مكونات الزيت الطيار لنبات اللافندر LAVANDULA OFFICINALIS L. المزروع في الاردن

Loading...
Loading...
Abstract

Essential oils isolated by steam distillation from the fresh and dry flowers of Lavandula officinalis L., the oil yields were (1.35% , 3.8%) respectively . Oils were analyzed by GC, among 26 compounds identified , the major components were 1,8 – cineole (18.9% , 20.3%) , linalool (34.2%,33.0%) and borneol (12.1%, 11.0%), respectively .تم استخلاص الزيوت الطيارة من الازهار الطازجة والجافة لنبات اللافندر نوع (Lavandula officinalis L.) ، وكانت النسب المئوية للزيوت الطيارة الناتجة منها (1.35% ، 3.8% ) على التوالي . حللت الزيوت الطيارة باستخدام جهاز كروماتوغرافيا – الغاز (GC) وقد تم تشخيص 26 مركب ومنها وجد ان المركبات الرئيسية المكونة للزيوت الطيارة هي 1، 8 – ساينيول (18.9% ، 20.3%) ، لاينالول (34.2% ، 33 %) والبورنيول (12.1% ، 11%)على التوالي .

Keywords


Article
Epidemiological study of diabetes mellitus in Karbala holly city from the year 2001- 2006
دراسة وبائية مرض داء السكري في محافظة كربلاء المقدسة من عام 2001لغاية عام 2006

Loading...
Loading...
Abstract

Depending on statistic department sataistic department data in Al-Hussein general hospital, out of the total number of patients with diabetes mellitus (DM) 1453 ,605 were males and 848 were femles. with type1 DM ( Insulin Dependent Diabetes Mellitus IDDM ) were 412 while Patients those with type 2 DM ( Non Insulin Dependent Diabetes Mellitus NIDDM ) were 1041 The number of Patients live in urban area were 1161, whilethose who live in rural are area were 294 It s found from the research that the incidence of DM has been increased with year , DM found to be more prevent in femle s and and there is significant increasein the number of patients with DM who live in urban area in comparison to those who live in rural areaتم جمع البيانات المتعاقة بمرض داء السكري في محافظة كربلاء للاعوام 2001- 2006 بالاعتماد على بيانات قسم الإحصاء في مستشفى الحسين العام وقد بلغ عدد المصابين الكلي بداء السكري (1453) بلغ عدد الذكور منهم (605) ذكرا بينما بلغ عدد الإناث (848) وكان عدد المصابين بداء السكري من النمط الأول المعتمد على الأنسولين (412 ) بينما كانت أعداد المصابين بداء السكري من النمط الثاني غير المعتمد على الأنسولين (1041) وقد بلغ عدد الذين يسكنون المدينة منهم (1159) بينما بلغ عدد سكان الريف المصابين بداء السكري (294) ووجد من خلال البحث أن الإصابة بمرض داء السكري قد ازداد مع تقدم السنين كذلك وجد أن الإناث أكثر عرضة للإصابة من الذكور كما وجدت زيادة معنوية في أعداد المصابين بداء السكري ممن يسكنون المدينة مقارنة بسكنة الريف .

Keywords


Article
Prevalence of Metabolic Syndrome in patients with acute myocardial infarction In Najaf City

Loading...
Loading...
Abstract

Background: Metabolic syndrome patients are at an increased risk for developing cardiovascular morbidity and mortality . Objectives: This study was designed to determine the prevalence of metabolic syndrome in patients with acute myocardial infarction. Patients and methods: Forty eight patients with acute myocardial infarction diagnosed by ST segment elevation and ischemic chest pain admitted to the coronary care unit at Al-Sader teaching hospital in Najaf, were evaluated and screened for criteria of metabolic syndrome. Results: The prevalence of metabolic syndrome in patients with acute MI found to be 43.8 %. Metabolic syndrome was more in females than males. Conclusion: These results suggest ,that there was a strong association between metabolic syndrome and myocardial infarction (MI) and it was more in female patients.

Keywords


Article
Effect of different levels of the dried poultry manure as NPN source on the nutritive value of wheat straw silage for lamb feeding
تأثير مستوى فضلات الدواجن المجففة كمصدر للنتروجين غير البروتيني على القيمة الغذائية لسايلج تبن الحنطة في تغذية الحملان

Authors: علي أمين سعيد
Pages: 215-221
Loading...
Loading...
Abstract

This experiment was conducted by using15 local Arabi lamb ,to study the effect of the level of the dried poultry manure (DPM) , ( nil , low and high levels ) as a nitrogen source on the nutritive value of wheat straw silages treated with 10% molasses, The three silages were supplemented with 300g/day of concentrate. The study involved two experiments to determine the average dry matter intake of silages and the total digestibility of dry mater, crude protein and crude fiber . All silages were of good quality according to good flavor and low PH values of 4.1,4.3 and 4.5 for the untreated silage , treated silages with low and high level of DPM respectively , all of these silages were palatable through minimizing the preliminary period to less than the expected one , as well as there was no harmful signs and disorders had seen on the experimental lambs due to feeding treated silages . Chemical analysis showed a reduction in crude fiber content , especially for the DPM treated silages , which at the same time showed a noticeable increase in crude protein content . Results showed that an increasing N content of wheat straw silages due to the addition of DPM at ensiling time improved the voluntary intake of silage dry matter significantly (P< 0.01 ) and that better results ( P< 0.05 ) were obtained by using the low level of DPM as compared to the high level . Data of digestibility determinations showed a significant improvement (P<0.01) in the digestibility coefficients of dry matter , crude protein and crude fiber due to the addition of DPM at ensiling time. better digestibility ( P< 0.01) of crude fiber and crude protein were obtained as a result of using DPM at high level , but better digestibility (P<0.05)of dry matter was obtained at the low level of DPM.These results had clearly pointed out that the addition urea as a nitrogen source to silages made from roughages and plant residuals of low nutritive value could be efficiently substituted by dried poultry manure at ensiling time . أجريت التجربة باستخدام 15 حمل من سلالة أغنام العرابي المحلية لدراسة تأثير مستوى فضلات الدواجن المجففة ( 0 , مستوى منخفض , مستوى مرتفع ) كمصدر نتروجيني على القيمة الغذائية لسايلج تبن الحنطة المعامل بالمولاس بمعدل 10% وقد قدم العلف المركز كمكمل للسايلج بأنواعه الثلاثة وبمعدل 300 غم / يوم . وقد تضمنت الدراسة تجربتين لتقدير معدلات التناول الحر من المادة الجافة للسايلج ولتقدير الهضم الكلي للمادة الجافة والبروتين الخام والألياف الخام . تميزت الأنواع الثلاثة من السايلج بنوعية جيدة من خلال النكهة الجيدة والأس الهيدروجيني المنخفض 4.1 , 4.3 و4.5 للسايلج غير المعامل والسايلج المعامل بالفضلات المجففة بالمعدل المنخفض والمرتفع على التوالي . وكانت جميعها مقبولة الأستساغة بحيث تقلصت الفترة التمهيدية الى اقل من المعدل المتوقع, فضلا عن عدم ملاحظة اضرار وأضطرابات على الحملان المستخدمة في التجربة نتيجة لتغذيتها على السايلج , كما بين التحليل الكيميائي انخفاض محتواها من الألياف الخام وبخاصة تلك التي عوملت بالفضلات والتي سجلت ايضا ارتفاع في المحتوى من البروتين الخام , وقد دلت النتائج على ان زيادة المحتوى النتروجيني لسايلج تبن الحنطة بأضافة فضلات الدواجن المجففة عند السيلجة قد ادى الى تحسين التناول الحر من المادة الجافة للسايلج بصورة معنوية ( 0.01 > P ) وكان استخدام المستوى المنخفض من الفضلات المجففة افضل ( 0.05 > P) من المستوى المرتفع . بيانات تجربة الهضم اكدت حصول تحسن معنوي ( 0.01 > P ) في معاملات هضم المادة الجافة والبروتين الخام والألياف الخام نتيجة لأستخدام الفضلات المجففة عند السيلجة وكان افضل هضم للألياف الخام والبروتين الخام ( 0.01 > P ) قد تحقق عند استخدام المستوى المرتفع من الفضلات فيما تحقق افضل هضم للمادة الجافة (P<0.01) عند استخدام المستوى المنخفض من الفضلات . ان نتائج التجربة الحالية أشارت بوضوح الى امكانية استخدام فضلات الدواجن المجففة بكفاءة بديلا عن اليوريا كمصدر نتروجيني للسايلج المنتج من الأعلاف والمخلفات ذات القيمة الغذائية المنخفضة .

Keywords


Article
تأملات مستقبلية في ظل قانون الاستثمار العراقي رقم 13 لسنة 2006

Authors: غسان عبيد محمد
Pages: 219-224
Loading...
Loading...
Abstract

تحتاج معظم الدول للاستثمار الوطني والأجنبي على حد سواء لكونه يستطيع إن يلعب دورا أساسيا في عملية التنمية إذا ما وجه التوجيه الواقعي والعملي الذي يتلاءم ومتطلبات التنمية في البلدان المضيفة له . فهو يمكنها من استغلال مواردها الطبيعية كما يساهم في بناء بناها التحتية كالاتصالات والطرق والمطارات وكذلك تدريب الأيدي العاملة المحلية وتنمية وتطوير مختلف الصناعات من خلال ما يقدمه من اصول متنوعة منها رأس المال والتكنولوجيا والقدرات والمهارات الادارية والوصول إلى الاسواق الاجنبية كما يعزز القدرات التكنولوجيا اللازمة للانتاج والابتكار وروح المبادرة داخل الاقتصاد المحلي . لذا اضحى الاستثمار الاجنبي من الادوات الهامة التي تستعين بها البلدان النامية والاخذة بالنمو لتحقيق الأغراض اعلاه , وسنحاول من خلال هذا البحث تسليط الضوء على التعريف بالاستثمار من الناحيتين الاقتصادية والقانونية وتحديد انواعه ثم نسلط الضوء على مجالات وآفاق الاستثمار في ضل القانون رقم (4) لسنة 2006 الخاص بإقليم كردستان وقانون رقم 13 لسنة 2006 المصادق عليه من مجلس النواب العراقي .وذلك بمبحثين . الأول منهما لتحديد مفهوم الاستثمار , والثاني لمجالات ومستقبل الاستثمار . مفهوم الاستثمار لا بد لنا من الإشارة إلى إن مفهوم الاستثمار قد أثار جدلا واسعا في أوساط الفكر القانوني والاقتصادي على حد سواء , اذ ينظر إليه من زوايا عدة . فالبعض منه يرى بأنه توظيف للأموال في مشاريع منتجة والآخر يرى بأنه علاقة قانونية بين طرفين تنصب على أعمال تجارية وسنحاول من خلال هذا المبحث إن نلقي الضوء على تعريف الاستثمار من الناحيتين الاقتصادية والقانونية وموقف التشريع العراقي من هذا التعريف.

Keywords


Article
Effect of genetic and non-genetic factors on productive traits of Friesian cows in the middle of Iraq
تأثير العوامل الوراثية وغير الوراثية على الصفات الإنتاجية لأبقار الفريزيان وسط العراق

Loading...
Loading...
Abstract

This study includes 630 records of milk production for lactation length and dry period between 2001-2005, belong to 123 Friesian cows in Al-nasr diary cattle station. This study deals with genetic factor (spotting) and non-genetic factor (parity, calving season and calving year). General linear model (GLM) method is used for statistic analysis system (SAS) program is performed to estimate the fixed factors effect (spotting, parity, calving season and calving year). The Restricted Maximum Likelihood (REML) method is adopted for variance components of the random effects by assuming the mixed model.General average of lactation length and dry period was (323.65 and 71.06) days respectively .The spotting is significant effect (p<0.01) on the lactation length but no significant effect on dry period . Both of calving season and calving year were effect significantly (p<0.01)on lactation length but the parity has no significant effect (p<0.01) on both lactation length and dry period . شملت الدراسة 630 سجلا لطول موسم الانتاج ولطول فترة الجفاف للفترة من 2001-2005 والعائدة لـ 123 بقرة من محطة ابقار النصر (50 كم جنوب بغداد). تناولت هذه الدراسة احد العوامل الوراثية (التبقع) والعوامل غير الوراثية (تسلسل الولادة , فصل الولادة , سنة الولادة) المؤثرة على طول موسم الانتاج وطول فترة الجفاف وقد تم تقدير المعالم الوراثية (المكافئ الوراثي , الارتباطات الوراثية والمظهرية وكذلك المعامل التكراري لهذه الصفات). وقد استخدمت طريقة الانموذج الخطي العام (GLM) ضمن البرنامج الاحصائي الجاهز (SAS 2001) لغرض تقدير العوامل الثابتة كما تم استخدام طريقة تعظيم الاحتمالات المقيدة (REML) لتقدير مكونات التباين للتاثيرات العشوائية وبافتراض النموذج المختلط mixed model. وقد بلغ المتوسط العام لكل من طول الموسم وطول فترة الجفاف (323.65 و71.06) يوم على التوالي كما بينت هذه الدراسة وجود تأثير معنوي (0.01>P) لنسبة التبقع على طول موسم إنتاج الحليب في حين لم يكن التأثير معنويًا على طول فترة الجفاف كما وجدت تأثيرات معنوية (0.01>P ) لكل من فصل الولادة وسنة الولادة على طول الموسم في حين لم يكن تأثير تسلسل الولادة معنوياً (0.01>P) على كل من طول الموسم وطول فترة الجفاف.

Keywords


Article
Some aspects in the integration for control spiny cotton boll worm pest Earias insulana ( Boisd. ) Lepidoptera : Phalaenidae)
بعض أوجه التكامل في مكافحة دودة جوز القطن الشوكيه Earias insulana ( Boisd ) (Lepidoptera : Phalaenidae

Loading...
Loading...
Abstract

A study was conducted under laboratory conditions in Al-Mussiab Technical College during 2004-2005. Different concentrations of biological insecticide (Agerin) and insect growth regulator (Match) used against Earias insulana ( Boisd ) insect. Results indicated that these insecticides were significantly effective against pupa and adult stages. Also results showed pupa development delay, decreasing in pupa weight and length, deformation in shape and small size and change in color, in addition to mean depression in adult emergence from infected pupa resulted from 1st larval stages deeded for one or three days on different concentrations of this insecticides. Reduction in adult ages, number of eggs / female, eggs hatching and deformed adults. Results indicated that the effect of these pesticides on pupa and adults stages produced from the 1st larval stages feded for three days more effective than the 1st larvae deeded for one day. The insect regulator (Match) was more effect on the pupa and adult stages of E. insulana insect compared with (Agerin) insecticide. في دراسة أجريت تحت ظروف مختبريه في الكلية ألتقنيه المسبب عام 2004/2005 , استخدم فيها تراكيز مختلفة من المبيد الاحيائي Agerin ومنظم النمو Match ضد حشرة دودة جوز القطن الشوكية Earia insulana (Boid.) . أظهرت النتائج إن هذه المبيدات ذات تأثير معنوي في دوري العذراء والبالغة لهذه الحشرة تمثل في حصول تأخر معنوي في مدة دور العذراء وكذلك انخفاض في أوزانها وأطوالها وحصول بعض حالات ألتشوه كصغر الحجم وتغير اللون إضافة إلى حصول انخفاض معنوي في نسبة بزوغ البالغات من العذارى الناتجة من يرقات العمر الأول المغذاة لمدة يوم واحد اوثلاثة ايام على تراكيز مختلفة للمبيدين كما حصل انخفاض معنوي في مدة عمر البالغات وزيادة معنوية في نسبة البالغات المشوهه وانخفاض في عدد البيض / انثى و في نسبة فقس بيض هذه البالغات الناتجة اضا من العذارى المريضة كما أوضحت النتائج إن تأثير المبيدات في دوري العذراء والبالغة الناتجة من يرقات الطور الاول المغذاة لمدة ثلاثة ايام على تراكيز المبيدين أعلى من تلك الناتجة من اليرقات المغذاة لمدة يوم واحد وان منظم النمو Match كان أكثر تاثيرا من المبيد الاحيائي Agerin في دوري العذراء والبالغة لدودة جوز القطن الشوكيه .

Keywords


Article
ADDING LIQUORICE EXTRACT TO LAYING HEN DIETS AND ITS EFFECT ON EGG QUALITY CHARACTERISTICS
إضافة مستخلص عرق السوس (Liquorice) لعلائق دجاج بيض المائدة وتأثيره في الصفات النوعية للبيض الناتج

Loading...
Loading...
Abstract

A total of 72 ISA brown laying hens at the age of 24 weeks were reared in cages for three production months. The cages were placed in a semi-closed room , and all necessary requirements for rearing were supplied . The birds were randomly distributed to four treatments , and each treatment contained 18 laying hens with three replications and each replicate contained 6 hens , which were placed in 3 cages. The birds were fed on a production ration , which was supplied with different levels (Treatments) of liquorice extract (T1 : 0.00% as a control , T2 : 0.02% , T3 : 0.04% , and T4 : 0.06%) .Results revealed that significant (P < 0.05) increases in egg weight ,eggshell weight and egg sherr thickness were observed in T3 and T4 during the first , second and third months of production . The weight of egg albumin and the relative weight of egg album and Haugh units of eggs in were significantly improved in extract treatments. No significant differences in albumin hight of all treatments were observed . No significant differences in the weight of yolk and the relative weight of yolkin all treatments were observed . During the second month of production , treatments showed a significant increase in yolk hight , yolk diameter, yolk index in extract treatments compared with that of the control group (T1)It can concluded that adding 0.06% of liquorice extract to laying hen diets resulted in a significant improvement in most of the egg quality characteristics .استخدم في التجربة 72 دجاجة بياضة بعمر 24 اسبوعاً ، وتم تربيتها في اقفاص موضوعة في قاعة ذات نظام شيه مغلق من حيث الاضاءة . وتم توفير جميع الشروط والمستلزمات الضرورية للتربية. وزعت الطيور عشوائياً على اربعة معاملات واحتوت المعاملة الواحدة على 18 دجاجة بثلاث مكررات وبواقع 6 دجاجات للمكرر الواحد ووضع في كل قفص دجاجتين . تم تغذية الدجاج على عليقة انتاجية جهزت باربعة مستويات (معاملات) مختلفة من مستخلص عرق السوس وبنسبة,0.02 , 0.0 0.04و06 %للمعاملات (T1) تناولت عليقة السيطرة (للمقارنة) ,(T2) ,(T3)و (T4) على التوالي. بينت نتائج هذه التجربة حصول ارتفاع معنوي (P < 0.05) في وزن البيضة ووزن القشرة وسمك القشرة في المعاملتين الثالثة والرابعة خلال اشهر الانتاج الاول والثاني والثالث مقارنة بتلك لمعاملة المقارنة . إما بالنسبة لوزن البياض والوزن النسبي للبياض ووحدة هيو فقد تفوقت معاملات المستخلص .ولم تظهر فروقات معنوية بين جميع المعاملات في صفة ارتفاع البياض. وظهر تحسن معنوي (P < 0.05) لصالح معاملات مستخلص عرق السوس في وحدة هيو. وحدث تحسن معنوي في ارتفاع الصفار وقطر الصفار ودليل الصفار لصالح معاملات مستخلص عرق السوس مقارنة بمعاملة المقارنة. يمكن الاستنتاج بأن اضافة مستخلص عرق السوس الى علائق دجاج بيض المائدة بنسبة (0.06%) ادت الى حدوث تحسن معنوي في معظم الصفات النوعية الداخلية والخارجية للبيض الناتج .

Keywords


Article
A study of Interdigital areas in palms of three generations respectively in Karbala province
دراسة المناطق بين الدلتاوات الإصبعية في أيدي ثلاثة أجيال متتالية في محافظة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

The Interdigital ridge counts areas in the palms of three generations in Karbala province were studied respectively . The study includes a sample consisting of (300 individuals) divided as follows: 100 individuals born during the 70s , 100 individual born during the 80s and 100 individuals born during the 90s (50 individuals for each sex) to know the effect of migration from different provinces in Iraq to Karbala city. Differences among various variables have been found when comparing samples of each sex , when comparing the sexes of each generation, when comparing the variables in the right hand with its counterparts in the left hand and for each generation and sex alone. Some of these differences have reached the significant level while the others have not when using t- test for comparison . As regards the possession of the right hand of more ridge counts than the left hand and for each variable alone, all the results referred to a decrease in the number of right hand ridge counts compared with the left hand for the two variables a-b, b-c where the rate was less than 50%( except for the 80s male sample for the variables b-c). As regards the variables c-d, the number of ridge counts in the right hand was higher than that of the left hand with a high percentage (more than 50%) and for all samples (except for the 70s female samples. تمت دراسة المناطق بين الدلتاوات الإصبعية في أيدي ثلاثة أجيال متتالية في محافظة كربلاء، حيث اشتملت الدراسة على عينة مؤلفة من (300 شخص) قسمت كالتالي: 100 شخص من مواليد السبعينات، 100 شخص من مواليد الثمانينات و100 شخص من مواليد التسعينات (50 شخص لكل جنس). لمعرفة تأثير الهجرة من مختلف محافظات العراق إلى محافظة كربلاء. وقد وجدت اختلافات بين المتغايرات المختلفة للأيدي المتناظرة عند مقارنة العينات فيما بينها ولكل جنس على حدة، وكذلك عند مقارنة جنسي كل جيل، وكذلك عند مقارنة المتغايرات في اليد اليمنى مع مثيلاتها لليد اليسرى ولكل جيل ولكل جنس على حدة. حيث وصلت بعض هذه الاختلافات إلى المستوى الجوهري ولم تكن الأخرى كذلك عند استخدام اختبار t للمقارنة.أما فيما يخص لامتلاك اليد اليمنى لعدد خطوط أكبر من اليد اليسرى ولكل متغاير على حدة، كانت جميع النتائج تشير إلى انخفاض عدد الخطوط في اليد اليمنى مقارنة باليد اليسرى بالنسبة للمتغايرين a­b وb­c حيث كانت النسبة أقل من 50% (فيما عدا عينة ذكور الثمانينات بالنسبة للمتغاير b­c)، أما بالنسبة للمتغاير d c­ فكان عدد الخطوط في اليد اليمنى أكبر من اليد اليسرى بنسبة كبيرة (أكثر من 50%) ولكافة العينات (فيما عدا عينة إناث التسعينات).

Keywords

Table of content: volume:6 issue:2