Table of content

Journal of Baghdad College of Economic sciences University

مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة

ISSN: 2072778X
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and evaluated journal published by Baghdad college of economic sciences university.
Bi- annual scientific journal concerned with Economic, Administrative, and computer Studies.
First issue published at April 2000

Loading...
Contact info

Website : http:baghdadcollege.edu.iq
Email: baghdad_college1996@yahoo.com
magazine.college@baghdadcollege.edu.iq

Table of content: 2007 volume: issue:14

Article
الأطار العام لتحسين جودة التعليم العالي باستخدام ادارة الجودة الشاملة

Authors: عبد الستار العلي
Pages: 1-12
Loading...
Loading...
Abstract

من المعروف ان النظام التعليمي يتكون من أربعة عناصر أساسية هي : المدخلات ، والعملية التعليمية ، والمخرجات ، وأخيرا النتاج ..، وجميع هذه العناصر تمثل النموذج العام للعملية التعليمية . وتتكون المدخلات من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والصفوف (القاعات الدراسية) والمواد التعليمية (المناهج) وغيرها والتي تتحول من خلال تفاعلها في العمليات الأساسية التعليمية كالتعليم والتدريس للحصول على المخرجات والنتاجات وهم الطلبة الخريجين الذين يكونوا في نهاية المطاف قد أكتسبوا بعض المهارات بالاضافة الى مقدار معرفي معين حيث يمثلون مخرجات النظام التعليمي المتمثلة بقوة العمل المتعلمة والمنتجة .


Article
الاستثمار اهدافه ودوافعه

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الأستثمار بشكل عام جزء من الاقتصاد الذي كان سببا في تقدم ورقي المجتمعات، اما المجتمعات النامية فالسبيل امامها ما زال رحبا للاهتمام بالاستثمار والتوسع في مجالاته حتى تستطيع اللحاق بركب التقدم والرقي.


Article
اثر العوامل الاقتصادية والاجتماعية على تسرب طلبة الجامعات دراسة جامعة بغداد نموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

يتسم التعليم العالي في العراق بأزمة حادة هي انعكاس للظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا. فكان لنقص المواد المواد المالية وعدم توفرها اثر فاعل في انخفاض معامل كفاءة التعليم الجامعي, فضلا عن عوامل أخرى سببت نشوء ظاهرة التسرب. جاءت هذه الدراسة لتحديد ماهية تلك العوامل والآثار المترتبة عليها.


Article
الفقر في العراق: مقاربة من منظور التنمية البشرية

Loading...
Loading...
Abstract

حظيت ظاهرة الفقر باهتمام الباحثين والسياسيين منذ النصف الثاني من القرن العشرين، مع بدء الاهتمام بمقولة التنمية والخروج من التخلف متعدد الوجوه الذي تعاني منه مجتمعات العالم الثالث. وعلى الرغم من الجهود الحثيثة، وكثرة الكتابات والدراسات التي حذرت من شرور الفقر وآثاره المختلفة، إلا إن عالمنا المعاصر يتجه نحو تعميق الفجوة بين عالمين أحدهما غارق في غناه وتبديده للموارد والثروات وآخر غارق في فقره وعوزه.

Keywords


Article
نظم دعم القرار ودورها في ترشيد خطط الإنتاج

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this research is to view and analyze linear programming model as a tool to support the decision maker, through assessment of the sensitivity analysis results for this model and its effects on improving the efficiency of production planning. As a result of this research we conclude that this model can be used as a framework for the production plan, and utilize the results of the sensitivity analysis as a knowledge base to support the decision maker to achieve the best production plan يهدف هذا البحث إلى عرض وتحليل نموذج البرمجة الخطية كأداة في دعم متخذ القرار وذلك من خلال تقييم نتائج تحليل الحساسية لهذا النموذج وأثرها في رفع كفاءة تخطيط الإنتاج. وقد توصل البحث إلى إمكانية اعتماد النموذج كإطار لخطة الإنتاج واستثمار نتائج تحليل الحساسية كقاعدة معرفية لدعم متخذ القرار في البحث عن أفضل خطة إنتاج.


Article
الإدارة المعاصرة وجامعة المستقبل رؤية استراتيجية

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية الإدارة المعاصرة في التعليم الجامعي من خلال تحديد ثلاث استراتيجيات هي: الإدارة بالرؤية المشتركة والإدارة على المكشوف، والإدارة من موقع الأحداث. كذلك تناول البحث توضيح الفجوة الأدائية بين واقع الأنظمة الإدارية في جامعاتنا وطموحات التحديث واحتمالات نجاح المنهج المقترح لعمليات الإصلاح الإداري الشامل. وأكد البحث في استنتاجاته وتوصياته على أهمية إعداد القيادات التفاعلية الجديدة، وتطوير القيادات الحالية على المهارات اللازمة للتحديث


Article
تقويم مداخل صناعة قرارات الموازنة ومدى تطبيقها في المنظمات (بالتركيز على المدخل السياسي)

Loading...
Loading...
Abstract

تناولت العديد من البحوث والدراسات السابقة فيما مضى بشكل مستفيض موضوع صناعة قرارات الموازنة في المنظمات ، وتم التركيز فيها على عدد من المداخل التي يمكن ان تصنف وتفسر عملية صناعة قرارات الموازنة في المنظمات عموماً ومن بينها الجامعات ، وبالرغم من الاختلاف في وجهات النظر والتفسيرات التي تناولت هذا الموضوع الا انه يمكن حصر هذه المداخل بالاتي : 1- المدخل العقلاني ( التقليدي ) . 2-المدخل البيروقراطي .3-المدخل الفوضوي . 4-المدخل السياسي . وبغض النظر عن وجود فوارق بين هذه المداخل في وصف وتفسير عملية صناعة القرارات خصوصاً فيما يتعلق بالفروض التي تعتمدها الا انها تشترك من ناحية المفاهيم العامة باعتبار ان هدفها الاساس يركز على تفسير مراحل صناعة القرار ، وبالتالي الوصول الى الاختيار من بين البدائل المتاحة .


Article
The Information Content of Stock Dividend
المحتوى المعلوماتي للأعلان عن توزيعات اسهم المنحة

Loading...
Loading...
Abstract

This Research aim to investigate the identification and analysis the information content of the stock dividend, which becomes the dominant mark of the earning dividend at the reported companies, which listed in Amman Sock Exchange. The hypothesis testing results referred to an identity in the information content dimension of the stock dividend with the knowledge view. However, the financing dimension has a variation rate bigger than the information dimension, which indicates a conclusion that companies sample under study use this dividend to comply with their fund needs and to expand the capital basis. استهدف البحث تحديد وتحليل المحتوى المعلوماتي للأعلان عن توزيعات اسهم المنحة، التي أصبحت السمة الغالبة لتوزيعات الأرباح في الشركات المدرجة في بورصة عمَّان للأوراق المالية. نتائج اختبار فرضيات البحث أشارت إلى تطابق أبعاد المحتوى المعلوماتي لتوزيعات اسهم المنحة مع الرؤية المعرفية، إلا أن بعد التمويل له نسبة تباين أكبر من بعد المعلومات، مما يؤشر استنتاج مفاده أن الشركات عينة البحث تستخدم هذه التوزيعات لتلبية احتياجاتها المالية وتوسيع قاعدة رأس المال.


Article
The Effect of job pressures on performance Applied (research on Leather industry)
تأثير ضغط العمل على اداء العاملين (بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الجلدية )

Loading...
Loading...
Abstract

Man-Power plays an important role in all fields of work. It is considered the most efficient management for any developing Process if it is well used and the suitable practical atmosphere is provided. The study of man-Power and the solution of all its problems are the most important requirements of the developing process in work, among which is pressure on workers and the poor their performance. There is some disparity among workers who are exposed to tension according to personal features and the differences of changes in the organizational tension in regard with their power of connection, impact, moral levels, and the nature of relation. The results of the research has show that there is a relation of connection and impact between changes of the research on the level of overall indicators and old changes. It has also shown the difference of in the relative importance for the reasons leading to the intention to leave work and the consequences vesultant from running work. The most prominent recommendations of the present research lie in the importance of reading the personal features of workers for their differences in exposion to tension. The research secommends to seriously remove double standard and ambiguity and give way to workers to express their opinions and encourage them to participate in making deceisions تلعب القوى العاملة اهمية كبيرة في جميع مجالات العمل إلا انها تعد الادارة الكفوءة لاي عملية تطويرية اذا احسن استخدامها وتوافر المناخ العملي المناسب لها فاصبحت دراستها وحل جميع مشكلاتها من اهم المستلزمات في العملية التطويرية هي كثرة الضغط على العاملين في العمل وقلة ادائهم. حيث ان هناك تفاوت بين العاملين بالتعرض للاجهاد وفق الخصائص الشخصية واختلاف متغيرات الاجهاد التنظيمي من حيث قوة ارتباطها وتأثيرها ومستوياتها المعنوية وطبيعة العلاقة، واظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط وتأثير بين متغيرات البحث على مستوى المؤشرات الكلية، واختلاف الاهمية النسبية للاسباب التي تؤدي الى النيه في ترك العمل وكذلك الاثار المترتبة على دوران العمل. ومن ابرز التوصيات التي خرج البحث بها ضرورة قراءة الخصائص الشخصية للعاملين لتباينها في التعرض للاجهاد والعمل بجدية لازالة الازدواجية والغموض وفسح المجال امام العاملين لابداء ارائهم وتشجيعهم في المشاركة في اتخاذ القرار.


Article
ادارة علاقات الزبون توجه تنظيمي جديد بحث ميداني في بعض المصارف الحكومية

Loading...
Loading...
Abstract

The research deals with the important and modern subject is :customer relation management (C R M ) , which has four demontions " The goals of C R M , the specisation, the effectiveness and the kind of the services . The research aimed to studying the term C R M in the five branches of Rafidain bank in Baghdad the sample was (100) persons , half of them was employees in these branches , the another half was from the customers of these branches . - The research divided to four parties - the firist for the theortical review for research variables - the second to the research methodology - the third to analysis and discuss the enperical resuctes . - the last to the conciusions and recommerdations. يهتم البحث بموضوع حيوي ومهم وحديث على صعيد المنظمات الحيوية عموما والمصارف الحكومية خصوصا وهو موضوع ادارة علاقات الزبون ( أ.ع.ز) بابعاده ومكوناته وخصائصه المختلفة ، ويحاول التعرف على مدى وجود تلك الابعاد والمكونات والخصائص على صعيد العمل المصرفي الحكومي ليومي 0 ويتضمن مصطلح (أ.ع.ز) مجموعة من الابعاد وفقا لاراء المختصين وقد ركز هذا البحث على اربعة ابعاد هي اهداف (أ.ع.ز) وخصائصه وفاعليته مع الخدمات التي يمكن تقديمها من خلال (أ.ع.ز) في مصرف الرافدين بأعتباره أهم المصارف الحكومية العراقية ووفق مامتوفر للباحثين من مصادر علمية 0 وتم اختيار عينتين عشوائيتين متساويتين (50 شخص لكل منهما تضم الاولى مجموعة من العاملين في بعض فروع مصرف الرافدين والثانية مساوية لها من الزبائن الذين يراجعون تلك الفروع0 وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها قلة اهتمام المصرف بالزبون وقلة الاهتمام بخصائص (أ.ع.ز) وفاعليته 0 وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات يأمل الباحثان من المصرف الانتفاع بها0


Article
طريقة مقترحة لإختبار فرضيات المتوسط باستخدام المركبات الرئيسية

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الوسط الحسابي أهم مقياس للنزعة المركزية، لما يمتاز به من خصائص وسهولة في الحساب جعلته المقياس الأكثر استخداماً في اغلب الدراسات. هذه الاهمية دفعت بالعديد من الباحثين على الاهتمام بعملية حسابه ووضع الصيغ الملائمة للاحصاءات الخاصة باختبار الفرضيات الاحصائية المرتبطة به. ويقدم هذا البحث اسلوب جديد مقترح لاختبار الفرضيات الخاصة بالمقارنة بين متجهي متوسطات مجتمعين متعددي المتغيرات. حيث يعتمد هذا الاسلوب على تضمين الاهمية النسبية لكل متغير في الاختبار وذلك بالاعتماد على اهم مقياس للتشتت، الا وهو التباين. ويتم ذلك باستخدام المركبات الرئيسية.


Article
أثر المعلومات المحاسبية الواردة في تقارير الأبلاغ المالي على أسعار الأسهم السوقية للشركات التي يتم تداول أسهمها في سوق بغداد للأوراق المالية

Loading...
Loading...
Abstract

أن المحاسبة نشاط خدمي … وظيفتها هي تجهيز معلومات كميه أساسا ذات طبيعة مالية عن وحدات أقتصادية ، والغرض منها أن تكون مفيدة في صنع القرارات الاقتصادية . من هنا يمكن ملاحظة أن المحاسبة نشاط خدمي ، مهمته الأساسيه تقديم المعلومات المفيدة والموجه نحو المستخدم لغرض أستخدامها في عملية صنع القرارات المتعلقة بعلاقتهم بالوحدة الاقتصادية . وبهذا تأكيد للمنهج النفعي للمعلومات التي توفرها قوائم الابلاغ المالي ذات الغرض العام للمستخدم الخارجي والتي تمثل مخرجات النظام المحاسبي في أية بيئة تعمل فيها المحاسبة . وهذا ما يؤكد علية Moonitz على منهج المفيدة Usfulness كهدف اساسي للمحاسبة من خلال الاجابة على تساؤلين :مفيدة لمن ؟ ومفيدة لأي غرض ؟.


Article
نموذج العمليات الداخلية للمحاسبة عن سلسلة القيمة - مدخل استمرارية القيمة باستخدام ادارة تكاليف الجودة

Loading...
Loading...
Abstract

لقيت الأجزاء الوظيفية اهتماما بالغا في أدبيات الفكر الاداري وتم تناولها بشكل مفصل عبر الزمن ، وحصلت الأنشطة اتي تؤدى في المنظمات على اهتمام مماثل وبما يحقق أهدافها المحددة ، إلا أن ظهور العولمة الاقتصادية وفرض تطبيقها من الكيانات والاطراف المستفيدة منها أثر في الفكر الاداري باتجاه تركيز الجهود ودراسة جوهر أداء المنظمة وخلاصة عملياتها المتمثلة بالقيمة المتحققة ، وقد تبعه الفكر المحاسبي في ذلك إلا أن جهوده لم تعطي نتائج ملموسة لحد الان . إن جهود الفكر الاداري والمحاسبي تركزت باتجاه تحديد الانشطة التي لها أثر مباشر اوغير مباشر في تحقيق القيمة والمسماة بسلسلة القيمة . يتناول البحث دراسة مشكلتين أساسيتين هما : النظرة العامة لسلسلة القيمة كونها مجموعة من الوظائف والانشطة وعدم الاهتمام بدراسة العوامل المؤثرة في استمرارية سلسلة القيمة ، ولإيجاد الحلول المناسبة لهاتين المشكلتين قدم البحث فرضيتين أساسيتين هما ان لإدارة الجودة دورا مهما في تحقيق استمرارية سلسلة القيمة وأن استمرارية سلسلة القيمة يعد مدخلا مهما للمحاسبة عن سلسلة القيمة .


Article
تصميم مركز الحاسبة على وفق مواصفات الهندسة البشرية ISO 10075 & ISO 6385 دراسة حالة في المديرية العامة لتوزيع كهرباء

Authors: شفاء بلاسم حسن
Pages: 348-376
Loading...
Loading...
Abstract

The objective of this research is to design a computer center in the general directorate of electrical power distribution / AL-Rusaffa . according to the standard specification coded ISO10075 & ISO 6385 the basic requirements of the ergonomics have not been followed by the personnel of this directorate. This research, therefore, has taken into account explicitly the implementation of the recommended work environment requirements and the personnel capabilities based on the instructive guide lines of these international standard codes. As a result, several conclusions have been drawn and suggestions are reported. يسعى البحث الى تصميم مركز الحاسبة على وفق المواصفتين الارشاديتين( ISO 10075 & ISO 6385) في المديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة ، من اجل تحقيق الموائمة بين متطلبات بيئتي العمل المادية والفيزياوية وقدرات الافراد العاملين العضلية والحسية وذلك بالاستناد الى مشكلة عدم اهتمام المديرية المبحوثة باعتماد قواعد الهندسة البشرية المتعلقة بتصميم انظمة العمل على وفق المواصفتين انفتي الذكر ، وقد تم التوصل الى جملة من الاستنتاجات ذات العلاقة بالموضوع وقدمت التوصيات ذات العلاقة .


Article
Guidelines For Better Queries Performance In Database Systems

Loading...
Loading...
Abstract

Query optimization is more than transformation and query equivalence. Database designers must develop a robust cost metric, and consider cost and search space. Building extensible enumeration architecture is important, understanding the existing framework makes effective query optimizations. This paper presents effective guidelines to Database designers to guide them for a better understanding to effective query optimization factors . It identifies and presents , effective guidelines for Query evaluation to the mostly used databases (Relational, Deductive, Object Oriented, Multiple , Distributed & Parallel ) types approaches that affect optimizing relational query minimizes the most relevant performance measures (like CPU, Memory, resource usage,… etc). يستنتج هذا البحث أهم العوامل المؤثرة في استجواب قواعد البيانات ويبحث في هذه العوامل ويقدم خطوط ارشادية لكل نوع الغرض منها توفير افضل اسلوب يزيد من كفاءة الاداء عند اجراء عمليات الاستعلام لأنواع قواعد البيانات المستخدمة حاليا وهي العلائقية والاستنتاجية والشيئية والموزعة والمتوازية ان تأثير هذه العوامل متغير كما ان فهم اطار العمل يؤدي الى استخدام طرق استعلام كفوءة مع الاخذ بنظر الاعتبار في مرحلة التصميم ان العديد من عوامل الاداء كزمن الاستجابة , وقت تنفيذ البرامج وتوقف التطبيق الفجائي تعتمد علىعوامل عدة أهمها كفاءة عملية الاستعلام .


Article
THE ROLE OF KNOWLEDGE ASSETS ON ACTUALIZING COMPETITIVE ADVANTAGE

Loading...
Loading...
Abstract

This research reviews the literature pertaining to the assessment of knowledge assets. Since knowledge assets are critical resources to sustainable competitive advantage. Unfortunately, the measurement of intangible assets is difficult. نظراً للتحديات الكبيرة التي يشهدها القرن الحادي والعشرين والتي تواجه المنظمات والمجتمعات كماً ونوعاً ومنها التغيرات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وانفتاح الأسواق العالمية واستخدام التسويق والتجارة الإلكترونية وغيرها . فإنه يتحتم على منظمات الأعمال والمنظمات العامة على حد سواء الاستجابة لها برؤية واضحة تمكنها من اكتشاف وتنمية الفرص وتجنب التهديدات، لتتمكن من البقاء وتحقق النمو في هذه الأسواق ،ومن هذه الفرص برزت فكرة الاهتمام بالموجودات المعرفية وعلى رأسها: رأس المال البشري والتعلم التنظيمي والملكية الفكرية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية . وبناء على ما تقدم فقد جاء هذا البحث هادفاً إلى دراسة وتحليل مفهوم الموجودات المعرفية(Knowledge Assets)واهم المقاييس المستخدمة في قياسها والتعرف على دور إدارة المعرفة في تحويلها إلى دائرة الفعل والتطبيق، لتكسب من خلالها تلك الميزة التنافسية التي تمكنها من البقاء والتقدم وتحقيق القوة والثروة معاً في عالم يشهد تغيرات متسارعة في مجالات شتى .ولكي لا تخرج الدراسة عن سياق المجتمع الذي تعيش فيه هذه المنظمات تمت دراسة وتحليل أهم خصائص مجتمعات المعلوماتية واقتصاديات المعرفة في ظل توجهات العولمة ، كما تمت الإشارة إلى دور الحكومة الأردنية في حماية الملكية الفكرية في الأردن تمشياً كذلك مع هذه التوجهات ، واشتمل البحث كذلك على النتائج والتوصيات وقائمة المراجع .


Article
Disk Scheduler Circular Shortest Seek-Time First C-SSTF

Authors: AHMED MHMED MAL-ALLAH AL-SAFAR
Pages: 427-445
Loading...
Loading...
Abstract

Developments in processor speed and memory capacity subsequently need substantial improving in disk scheduling algorithms to reduce the disparity in performance between them. The basic idea behind this novel algorithm is to give the disk I/O request improving performance by new intelligent scheduler of disk accessing so that optimizing head movement to guarantee fairness in response time and treat all I/O requests equally. The research depended on the scope of well-known criteria for evaluating the performance of this algorithm design of disk I/O request to ensure gaining the optimal algorithm among all other.

Table of content: volume: issue:14