جدول المحتويات

آداب البصرة

ISSN: 18148212
الجامعة: جامعة البصرة
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن عمادة كلية الاداب - جامعة البصرة . تعنى بنشر البحوث الانسانية فقط لمختلف الباحثين العراقيين و غير العراقيين. و تم اصدار اول عدد في عام 1968 و يتم حاليا اصدار اربعة اعداد سنويا.

Loading...
معلومات الاتصال

Web Site : http://www.basrahadab.com/ar/home
/
Email:adabalbasrah.journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 47

Article
Performance poem aesthetic tragedy and comedy silver Alnrges a model
قصيدة الاداء الجمالي مأساة النرجس وملهاة الفضة انموذجا

المؤلفون: Rahman Grkan Ebadi رحمن غركان عبادي
الصفحات: 1-54

Article
Lexical Similarities and Differences between Iraqi & UAE Arabic Dialects
معجمي أوجه التشابه والاختلاف بين اللهجات العراقية ودولة الإمارات العربية المتحدة

المؤلفون: Kadhim H. Bakir
الصفحات: 1-10
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper is an attempt to prove through comparison that Iraqi Arabic (of Basrah in particular) and UAE Arabic have a lot in common at the lexical level, besides the differences, despite being spoken in two Arab countries that are separated by physical barriers and long distance, i.e. they are located at the outer edges of the geographical area (East and North East of Arab Peninsula). The fact that these dialects are Eastern Arabic dialects explains why they have a lot in common and why they behave in the same way concerning, for example, their relation to Standard Arabic and borrowing from the same foreign languages.


Article
ENTAILMENTS,PRESUPPOSITIONS AN IMPLICATURES : A SEMANTICO-PRAGMATIC STUDY

المؤلفون: Ali Wannas Lafi علي وناس لافي
الصفحات: 11-26
Loading...
Loading...
الخلاصة


Article
On the Nature of Colloquial Egyptian Arabic Stem Structure

المؤلفون: Zeineb Sami Hawel زينب سامي حول
الصفحات: 27-36
Loading...
Loading...
الخلاصة


Article
Indication of the diversity of the masses of cracking in the Holy Quran
دلالة تنوّع جموع التكسير في القرآن الكريم


Article
الفاظ اللباس في القرآن الكريم دراسة لغوية معجمية
Dress words in the Koran study of language lexical

Loading...
Loading...
الخلاصة

1. يدل لفظ اللباس في اللغة على المخالطة، والاشتمال، والمداخلة، والتغشية، والاجتماع، والاستتار، والتغطية، والاتصال. لذلك أطلق هذا اللفظ في القران الكريم على الزوجين لانهما يتعانقان ويتلابسان ويشتملان ويستران بعضهما بعضاً عند الجماع. واطلق على الليل والجوع والخوف –ايضاً- بجامع الستر والاشتمال في الأول، وظهور الأثر والاشتمال في الثاني والثالث كستر اللباس صاحبه واشتماله وظهوره عليه. وفي الاصطلاح يطلق على كا ما يصلح ان يلبسه الانسان لستر عورته، او وقاية من برد او حر او اذى خارجي او للتزين او غير ذلك. 2. أما جذره اللغوي فهو اللام، والباء، والسين (لبس). ومصدره اللباس، والملبس، واللبس. أما (اللبس) و (اللبوس) فالأول يطلق على اللباس إذا اخلق من كثرة اللبس، والثاني يطلق على كثير اللباس، وعلى الملابس والدروع والأسلحة بشكل عام، فان أريد بها الملابس خاصة جاءت بصيغة المذكر، وان أريد بها الدروع والأسلحة أنثت، أو إن دلالتها تتحدد حسب السياق والاستعمال. 3. للباس مهام عدة في القران الكريم منها: أهميته في مواراة السوأة الخارجية والداخلية، والتزيين والتجمل، والوقاية من الظروف الخارجية (البرد و الحر)، والأخطار الخارجية (الدروع)، ومصدر للرزق، ووسيلة من وسائل الراحة النفسية. 4. اقترن ذكر اللباس في القران الكريم بقصة النشأة الإنسانية الأولى (آدم وحواء) عليهما السلام للدلالة على أهميته؛ لذا استعمل معه فعل (الإنزال) للتعظيم أو لانه بركات وعطاء من الله عز وجل…الخ. أما ذكر العري والسوأة فقد اقترن بالفضيحة، والمهانة، وكل ما يشين الإنسان ويكرهه للدلالة على ان العري لا يتناسب مع الفطرة الإنسانية التي فطرها سبحانه وتعالى. 5. ورد في القران الكريم أنواع عدة من اللباس منها ما يخص الخلق الأول (آدم وحواء) عليهما السلام، ومنها ما يخص أهل الدنيا، وهو على أقسام: (ما يخص جنس دون غيره أو يعم الجنسين، أو حسب أهميته، أو مواد صنعه)، ومنها ما يخص أهل الآخرة (لباس أهل الجنة، وأهل النار). 6. للدلالة الاجتماعية أثرها الكبير في دلالة ألفاظ اللباس، ويقصد بها الأعراف اللغوية، والظروف البيئية، والعادات والتقاليد، والأحداث والوقائع، والآداب الاجتماعية، إذ لها اثر كبير في دلالة ألفاظ اللباس على معنى اللباس المعروف أو خروجها عنه، أو بيان بعض أسرار التعبير القرآني. ان الآيات القرآنية المشتملة على ألفاظ اللباس قد ارتبطت وتناسبت وتناسقت مع قبلها وما بعدها من الآيات القرآنية، فنلحظ ان هذه الآيات والآيات المرتبطة بها تؤكد على المهام الرئيسة للباس التي ذكرناها سواء أكانت تلك الآيات المرتبطة بها تتحدث عن اللباس أم لا.


Article
Women in positions of literary Rusafi ( analytical study )
المرآه في مواقف الرصافي الادبية ( دراسة تحليلية )

المؤلفون: Najat Alwan Al-Kanani نجاة علوان الكناني
الصفحات: 103-121

Article
Realism to the woman and the depth of placement in the thought of Imam Ali (peace be upon him) (a study in the approach of rhetoric)
النظرة الواقعية إلى المرأة وعمق الطرح في فكر الإمام علي( عليه السلام ) ( دراسة في نهج البلاغة )


Article
Vatican's position of intellectual issues during and after World War II
موقف الفاتيكان من القضايا الفكرية خلال وبعد الحرب العالمية الثانية

المؤلفون: Raghad Faisal Abdul Wahab رغد فيصل عبد الوهاب
الصفحات: 150-156

Article
Pages of education in the Emirate of Sharjah (1900 - 1971)
صفحات من التعليم في إمارة الشارقة ( 1900- 1971 )

Loading...
Loading...
الخلاصة

كان للتعليم التقليدي، أو ما يسمى بنظام المطاوعة دورا بارزا في تطور التعليم في إمارات ساحل عمان ومنها إمارة الشارقة، وظل سائدا بالمنطقة لفترة طويلة من الزمن، ويعتبر حجر الأساس للتعليم الحديث، ومارسه عدد من المطوعين الذين اقتصر تعليمهم على تحفيظ القراَن الكريم والصلاة للأولاد الصغار، ومارسه ايضا عدد من الفقهاء والعلماء من ذوي المعرفة الواسعة بأصول العقيدة والفقه والتفسير والنحو والتاريخ، وساعدهم في مهمتهم بعض كبار تجار اللؤلؤ بالساحل، بسبب ازدهار الحالة الاقتصادية، مما دفع هؤلاء التجار إلى تقديم العون والمساندة للمطوعين والتلاميذ لأجل مواكبة التطور الثقافي الحاصل في باقي مناطق الخليج العربي، فقاموا بفتح المدارس التنويرية في إمارة الشارقة، واستقدموا لها المعلمين من بعض الأقطار العربية الأكثر تطورا بالتعليم من إمارات ساحل عمان. وساهمت البعثات التعليمية العربية في تطور التعليم في الإمارة بمراحلة المختلفة في الخمسينات من القرن العشرين،اذ زاد عدد المدارس فيها بعد رفدها بما تحتاجه من معلمين وتزويدها بالمستلزمات الضرورية من كتب وقرطاسية وغيرها.


Article
Factors, Bani Ghanaian independence in eastern Algeria from the authority of the Almohads in the land of Andalusia
عوامل استقلال بني غانية في الجزائر الشرقية عن سلطة الموحدين في بلاد الاندلس

المؤلفون: Ali Saddam Nasrallah علي صدام نصر الله
الصفحات: 177-189

Article
Geographical study of the quality of groundwater in the district of Zubair and some of the effects of agricultural
دراسة جغرافية لنوعية المياه الجوفية في قضاء الزبير وبعض تأثيراتها الزراعية

المؤلفون: Najim Abdullah Rahim نجم عبد الله رحيم
الصفحات: 190-205

Article
Al Deer Town A study in urban geography
مدينة الدير دراسة في جغرافية الحضر

Loading...
Loading...
الخلاصة


Article
Assess the qualitative characteristics of the waters of the Tigris in Maysan for the period 2004 - 2005
تقييم الخصائص النوعية لمياه نهر دجلة في ميسان للفترة 2004 – 2005

المؤلفون: Hussein Juban Uraibi حسين جوبان عريبي
الصفحات: 229-239

Article
Method of problem solving and its relationship to degree of intelligence and academic achievement motivation among the students of middle school
أسلوب حـل المشكلات وعلاقتـه بدرجـة الذكـاء ودافع الإنجــاز الدراسي لدى طلبة مرحلة الدراسة المتوسطة

Loading...
Loading...
الخلاصة

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة(بصورة عامة)، والتعرف على درجة الذكاء لدى أفراد عينة الدراسة ( بصورة عامة ) وهدفت الدراسة كذلك للتعرف على العلاقة بين أسلوب حل المشــكلات ودرجة الذكاء لدى أفراد عينة الدراسة، والتعرف كذلك على العلاقة بين أسلوب حل المشكلات ودرجة دافع الإنجاز الدراسي ، وكذلك التعرف على العلاقة بين درجة الذكاء ودرجة دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وتكونت عينة الدراسة من (127) طالباً و (81) طالبة موزعين على (23) مدرسة من المدارس المتوسطة في محافظة البصرة وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: تحقيق الهدف الأول من خلال التعرف على مستوى دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة كافة. تحقيق الهدف الثاني من خلال التعرف على درجة الذكاء لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب حل المشكلات ودرجة الذكاء لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب حل المشكلات ودرجة دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الذكاء ودرجة دافع الإنجاز الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة كافة. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.


Article
Symbols reputation And its impact on social prestige
رموز السمعة وأثرها في الهيبة الاجتماعية

المؤلفون: Hussein Ali al-Badri حسين علي البدري
الصفحات: 266-297

Article
Friendship at al-Ghazali
الصداقة عند الغزّالي

المؤلفون: Ali Hadi Taher علي هادي طاهر
الصفحات: 298-362
Loading...
Loading...
الخلاصة

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 47