Table of content

Journal of Kirkuk University Humanity Studies

مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية

ISSN: 19921179
Publisher: Kirkuk University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Cilhjamah Kirkuk Humanist scientific journal issued by the University of Kirkuk.
Date of the first number was issued in 2006
The number of numbers that are published in year 2 numbers.
Number of issues during the period between 2006-2012.
Number is 14

Loading...
Contact info

joukirkuk@yahoo.com

Table of content: 2012 volume:7 issue:2

Article
التناسب في سور المفصَّل

Loading...
Loading...
Abstract

In the name of Allah, Most merciful, Most Gracious. The study of the collocation in suras of al Mufassal represents one lesson of the quranic miracle which asserts the coherence and cohesion of verses in the Gracious Quran through three subsections: Section one, the collocation between the name of the sura and its content (which asserts that the opening of the sura lies in its names, in these opening are some hidden eloquences and we can notice easily and some are an known for us, but Allah knows them, In addition to the magnificent and glorious visions that may add to the holy suras. Section two, is the collocation between the subjects of the suras and its axises that asserts every sura in the holy Quran has its own axis or more which so many subjects revolve around it, that represents one of the images of the sura and its cohesion, because, it is forming a genuine joint for every subject in it. Section three, is the collocation between the subjects of the suras and its stories which asserts that every story in the holy Quran has a definite function, every story is suitable for the subjects and the targets, because the purpose of the story in the holy Quran is to show the mankind the right way to follow. Finally, I pray to Allah to accept my work and consider it for his own sake. الملخص اختصّ هذا البحث الموسوم بـ(التناسب في سور المفصّل) بموضوع الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم في سور المفصّل تحديداً, فهو يؤكد على الوحدة الموضوعية للقرآن الكريم من خلال ثلاثة أنواع من المناسبات, أمّا النوع الأوّل فهو التناسب بين اسم السورة ومضمونها والذي أكّد على أنّ مفتاح السورة يكمن في اسمها, فهو يمثّل العلامات والدلالات المتضمّنة للنظم القرآني, وفيه أسرار بلاغية كثيرة يمكن الوقوف على بعضها, وأسرار أخرى لا يعلمها إلاّ الله, فضلاً عن الصور الجمالية والإبداعية التي يضيفها للسورة القرآنية. والنوع الثاني هو التناسب بين موضوعات السورة ومحورها والذي أكّد على أنّ كل سورة في القرآن الكريم لها محور واحد, أو أكثر تدور حوله عدة موضوعات ولها جوّها الخاص الذي يظلل كلّ موضوعاتها بما يحقق التناسب فيها على وفق وحدة جامعة, وذلك يمثل مظهراً من مظاهر وحدة السورة وتماسكها؛ لأنّه يشكّل رابطاً عضوياً لكلّ موضوع فيها؛ إذ إنّ لكل سورة أهدافها, ومقاصدها, ووحدتها الخاصة بها غير وحدة السورة التي تسبقها أو تليها. أمّا النوع الثالث فهو التناسب بين القصص وموضوعات السورة والذي أكد على أنّ لكلّ قصة في القرآن الكريم وظيفة معيّنة في السورة؛ فيأتي في كلّ منها ما يناسب موضوعها, وأهدافها, وجوّها العام؛ وذلك لأنّ الغرض من القصة القرآنية هو العضة والاعتبار.


Article
Theme of Loneliness in Coleridge’s“The Rime of the Ancient Mariner”

Authors: Dr. Latif Saeed Berzenji
Pages: 1-14
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract S. T. Coleridge’s “The Rime of the Ancient Mariner” admits of many levels of reading and surely defies any one level of interpretation. The Mariner’s tale is simultaneously a tale of adventure, of romance, of horror, of joy, of comedy, of tragedy. It is a tale of another world of unseen worlds and spirits. It begins in a known world and steadily and quickly moves to the unknown, the mysterious, only to return again to the known, to the traditional. In fact it projects a spiritual journey to and through a world coloured by an active imagination, delineating the alienation of the psychic anguish and restlessness.


Article
A Discourse Analysis of Samuel Beckett's "Krapp's Last Tape''

Authors: Maha B. Muhammad
Pages: 15-32
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Many of us think that the language used to write absurdist plays is nonsense and has no connection marks. This research proves the reverse. Undeniable this language is a fragmental one full of pauses (short or long) and incomplete sentences. Yet to study and analyse it is a worthwhile task. The research is limited to Salkie's approach to analyse discourse which is applied to Beckett's ''Krapp's Last Tape'' as a sample of absurdist plays. Although the play in question is one-acted play of six pages, it is a rich material for study and analysis. The reason behind the selection of this play in specific is that Krapp, the only character in the play, uses two different languages. The language of the young Krapp that can be described as being rational, realistic, and meaningful; and that of the sixty-nine year old Krapp which is in turn an excellent example of the language of Theatre of the Absurd though the connection marks are inserted within from time to time. Salkie's approach embraces three sections: two of them are related to language and the other one to situation. To deal with these three sets of issues leads the research to ratiocinate some concluding remarks as evidence for what is mentioned above.


Article
بنية الزمن في رواية (اللص والكلاب / نجيب محفوظ)

Loading...
Loading...
Abstract

Time is an axial element in the novel whose events have taken place within few days that can be easily counted, yet the character of Saeed Mahran lives in an opposite time when he goes out of the prison that he has entered because of the reporting of his unfaithful wife who betrays him with his friend and by the technique of anticipation and recovery, the time of the novel expands horizontally and makes the character return backwards or go forwards in an attempt to anticipate the real time in order to live in a future state that he has not lived yet. Saeed Mahran tries to turn against his reality and the aristocratic classes of the society with a group of students led by Ra'uf Alwan, yet Saeed Mahran collides with the hard reality when his wife betrays him with his friend. They send him to the prison and after his release, he finds that Ra'uf Alwan has become an aristocrat denying all the principles and values. So, Saeed Mahran decides to get revenge turning his efforts against treason and traitors (the wife- the friend- and the example ''Ra'uf Alwan'') till he is killed by the police eventually. ملخص البحث يستغرق بناء الزمن الحقيقي للرواية الذي تعيشه الشخصية الرئيسية (سعيد مهران) ثلاثة أيام بعد خروجه من السجن فيبدأ زمن الصفر في الرواية و ستنتقل فيه الشخصية عبر الأزمنة متعدياً حافات الزمن الفيزيائي الحادة لما مرت به الشخصية من أزمات مستحكمة فهو الطالب الفقير الذي أراد تغيير واقع زمني مرير يعيشه الناس بسبب هيمنة الطبقات الارستقراطية فتبنى النضال المسلح مع مجموعة عبر أفكار نظر لها (رءوف علوان) المثقف والذي يمثل للمجموعة(مثلهم الاعلى)ومن ثم احترف السرقة من الأغنياء رادا ما سرقه الى الفقراء سيسير زمنه موازيا لما يأمل حين تزوج من نبوية ورزق بفلذة كبده سناء إلا أن الزمن المعادي قد اذن بالتخييم على حياته حين خانته زوجته مع صديقه الذي لطالما أحسن إليه (عليش) ومن ثم وشيا بنشاطاته السياسية ولصوصيته وأودع اثر ذلك السجن حين قضى محكوميته بدا مع زمن الاقتصاص من الخونة فكانت الخيانة مارد يطارده ويقض عليه مضجعه وسيطارد هو بدوره من يمثل هذه السمة لاسيما وقد جاءته من اقرب الناس الزوجة مع الصديق ومن آخر لطالما كان مثله الأعلى (رءوف علوان) فقرر الانتقام وقتل الخونة الذين جمعتهم هذه السمة في قائمة حفرت أسماءها عميقا في صفحة وجدانه بحروف من نار ويعيش متنقلا ما بين زمنه الحقيقي والماضي والمستقبل بتقانة الترتيب الزمني الاسترجاع والاستباق وسنطلع على التوافق الزمني التوقف الزمني التواتر الزمني وكذلك يظهر جليا ايقاع الزمن على الشخصية بتوقف الزمن والثغرة الزمنية و تعطيل السرد وفي ذلك سنتابع خطوط بناء زمن الشخصية التي شكلت موضوع الدراسة


Article
الاختيار الشعري عند ابن ظافر الازدي(613ه)في كتابه غرائب التنبيهات على عجائب التشبيهات

Loading...
Loading...
Abstract

مقدمه يعد الاختيار الشعري من الفنون المهمة في الحركة الفكرية أذ شكل مساحة واسعة – افقيا وعموديا- في الإبداع العربي ، وشاع هذا الإجراء في الإبداع الأدبي ، ولاسيما الشعري منه ،فغدا من أكثر الأساليب تمظهرا منه في النثر، إذا أخذنا بنظر الاعتبار ان النتاج الأدبي كله في أصله هو عملية اختيار . وتبدو عملية الاختيار بطبيعتها ذاتية مع خضوعها لاعتبارات أخرى ، وهي في الغالب اختيار من بين عدد من البدائل ، أو الأشباه، أو النظائر اللغوية التي تشترك فيما بينها في التعبير عن معنى واحد بطريقة متقاربة يبديها صاحب الاختيار فيفحص النصوص، ويتفاعل معها بجهد استقرائي وبلمسات نقدية وبلاغية- بسبب تداخلهما – فعتبة الاختيارات الخارجية والداخلية بيانية ، والإجراءات تدخل ضمن ما يصطلح عليه بالنقد البلاغي . والصور التشبيهية في أصلها شكل من أشكال التعبير اللغوي توفره اللغة عبر منافذها البلاغية . اقتضت طبيعة الإجراء جعل الشواهد هي المنطلق والمرتكز للدراسة بعيدا عن الجانب النظري إلا في حدود ما احتاجه البحث لتمهيد من شأنه أن يكون معينا على فهم المصطلحات الواردة فيه ويراها ضرورية ، وحاول أن ينتقي شواهد تتباين في الدلالة على ما يحتاج إليه كي يتجلى القصد. وابتعد البحث – قدر الإمكان – عن التسميات التفصيلية التي ألفتها كتب البلاغة والنقد، معتمدا منهجا يتماشى مع طبيعة النص والإجراء ، فشكل مناخا مناسبا كما نعتقد، وأخذ مداخيل متعددة منها ملاحظة مبدأ الاختيار والفرادة والتقاط الملامح المميزة للنص وبيان ظواهره كالتناص، والتكرار، والتقابل ، وصاحب ذلك إجراءات تمهيدية وإحصائية ساهمت بشكل أو أخر في الكشف وإيصال الدلالة.


Article
المكان في رواية شرق المتوسط (عبد الرحمن منيف )

Authors: ارشد يوسف عباس
Pages: 84-102
Loading...
Loading...
Abstract

المـلخـــــص جاء بحثي هذا ليبرز بعض أصالة النص الأدبي من خلال أهم مؤثر تكوين النص وشخصياته , وهو المكان عبر أنماطه ودلالاته والأحداث التي تقع عليه . ولا يخفى على الكثير أهمية دراسة بعض الظواهر الجزئية التي تهتم بالرواية . ذلك النص الذي مازال ينهال عليه الدارسون والنقاد ويميزون جديدة , ويعنون بمحاسنه . ما هو إلاّ إطلالة أدبية أو نظرة جديدة من الرؤى الأدبية لتلك الرؤى . ولما كان النص الأدبي نصاً مكانياً في ارتباطه بالبيئة التي أنتجته . والإنسان هو الذي أبدعه , كان لزاماً علينا ان نلتفت إلى رواية تجيز لنا ترشح مديات مكانية , فكانت ( رواية شرق المتوسط ) مسرحاً والتي من شأنها أن تشتمل على عديد من انساق وأنماط مكانية .


Article
النزعة القصصية في شعر ابن الشبل البغدادي من خلال تقانة المشهد

Authors: د.سامي شهاب أحمد
Pages: 103-137
Loading...
Loading...
Abstract

خلاصة يلجأ الشعراء عادة الى استخدام تقانات وأساليب متعددة من أجل اكساب نصوصهم صفة التميز . هذا التميز لا يأتي إلاّ من خلال التوظيف الملائم الذي يتناسق فيه الاسلوب مع الفكرة معا لتحقيق غاية النص . وعليه فإن هذا البحث يتناول دراسة النزعة القصصية في شعر ابن الشبل البغدادي ، وارتأينا الدخول الى هذا العالم من زاوية تفحص تقانة المشهد المتضمنة لاكثر الاساليب المكوّنة للنزعة القصصية . ويعود سبب ميلنا لدراستها لكثرة ورودها في شعر البغدادي ؛ حتى انها تشكل ظاهرة بارزة لا يمكن التغافل عنها ، فهي تعمل على زيادة التصوير ؛ وتقديم العمل على شكل لقطات محددة تكون مفهومة ومحببة الى النفوس . وعليه تم تقسيم البحث على محورين : تضمن الأول الحديث عن المشهد الحواري ، فيما تضمن الثاني الحديث عن المشهد التصويري .


Article
التحولات النفسية في الشخصية الروائية شرق المتوسط لعبد الرحمن منيف ، أنموذجاً

Authors: إياد جوهر عبد الله
Pages: 138-166
Loading...
Loading...
Abstract

الملخص دار البحث على دراسة رواية من روايات ( أدب السجون ) وهي رواية ( شرق المتوسط ) لعبد الرحمن منيف ، وتضمنت دراستي تحليلاً للشخصيات الروائية من وجهة نظر علم النفس ورصد التحولات النفسية لتلك الشخصيات داخل النص الروائي ، ووجدنا ان شخصياته تعاني من ازمات نفسية وتحديات جسدية واختلاف بالرؤى مما دفعها للبحث عن منافذ اخرى للتعبير عن الذات التي اتبعتها سطوت الزمن داخل السجن . والبحث يتألف من المدخل والتمهيد ( علم النفس والرواية ) وثلاثة مباحث أما المبحث الاول فيتضمن ( العلاقة بين البطل والبطل المضاد ) . والمبحث الثاني ( وصف تحولات الشخصية من الداخل والخارج ) . ويأتي بعد ذلك المبحث الثالث و يتضمن التأثيرات الزمــكانية في تحول الشخــصية بفقرتين : ا- الزمن الداخلي والخارجي . ب- المكان – المغلق – المفتوح .


Article
السَّيَّدُ المَسِيحُ - عَلَيهِ السَّلامُ - فِي الفِكرِ الإِسلَامِي

Authors: د0 كريم نجم خضر
Pages: 167-209
Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث إن البحث الموسوم " السيد المسيح - عليه السلام - في الفكر الاسلامي " يتناول بدقة حياة سيدنا المسيح - عليه السلام - وما يتعلق به قبل ، الولادة وتكفل زكريا - عليه السلام - لأُمه ونشأته وتطور حياته ، مع أن حياته عليه السلام يسودها نوع من الغموض في الأناجيل والإِجمال في القرآن الكريم ، وأن حياته أختلفت وتميزت عن حياة الانبياء الآخرين حيث كانت كلها معجزات ، من استقراره في رحم أمه مريم وولادته وطفولته وشبابه وشدته حتى رفعه الى السماء 0 أما في الفكر الاسلامي فهو كغيره من الأنبياء والمرسلين ،هو عبد الله ورسوله أرسله الله إلى بني اسرائيل وأيده بالمعجزات الباهرات لتكون دليلاً على صدق دعواه ، إلا أن اليهود لما رأوا رسالته لم تتوافق مع طموحاتهم ، ومع ما كانوا يزعمون من مجيء ملك يقهر له الأعداء فكان عكس توقعهم نبي يقول = من ضربك بخدك الأيمن فأدره له الأيسر= ويقول = حبوا أعدائكم =. قاوموا دعوته بشدة ، وناصــروا من عاداه حتى حاولوا قتله وصلبه إِلا أن الله خلَصه من مؤامراتهم . وقد تناول البحث دراسة ولادته وكفالة زكريا لأُمه - عليها السلام - ومشكلات السيدة مريم بعد الحمل ، ونشأة عيسى - عليه السلام - والتطورات التي طرأت على حياته ونبوته ومعجزاته ، ودعوته للحواريين ثم نهايته على الارض ، ورفعه الى السماء ثم نفي الإلوهية عنه ، وحقيقة نزوله إلى الأرض ومهمته عند ذلك .


Article
الدفوع وأثرها في رد دعوى شرب الخمرفي الفقه الإسلامي دراسة مقارنه

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص تهدف هذه الدراسة إلى بيان أركان دعوى شرب الخمر ودفوع ردها وطرق إثباتها وعقوبتها في الفقه الإسلامي , وقد ركز الباحث في هذا البحث على تحرير محل النزاع في المسائل المتعلقة به لبيان المتفق عليه والمختلف فيه منها , وتبع ذلك ببيان لأراء العلماء وأدلتهم مع بيان الراجح من الأقوال وأثر الخلاف . وكان من أبرز نتائج هذه الدراسة أن شرب الخمر الموجب للحد هو تناول كل شراب يذهب العقل ويصدر عن شاربه تصرفات قوليه أم فعليه ينكرها العقلاء كما أنكرها الشرع , وأن هذه الجريمة تثبت بالشهادة والإقرار, وان فقهاء الشريعة الإسلامية قد عرفوا الدفوع قبل معرفة رجال القانون لها بقرون ولكن تحت مسمى أخر أو لفظ مختلف .


Article
التمويـــــــــل الإسلامـي ودوره في معالجـة الأزمـة الاقتصـاديـة فــي الشريعــة الإسلاميـة

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث من خلال البحث الموسوم ( التمويل الإسلامي ودوره في معالجة الأزمة الاقتصادية ) تبين لنا إن النظام الاقتصادي الإسلامي هو النظام الشامل والعادل بين الأنظمة الاقتصادية الأخرى ( الرأسمالية , والاشتراكية ....) وهو القادر على الوقوف بوجه أي أزمة حادثة , أن السبب المباشر لولادة الأزمة الاقتصادية الحالية نتجت من خلال التعامل بالمصارف الربوية أما المصارف الإسلامية فكانت لها الدور الكبير في حل الأزمة وذلك من خلال التزامها بأحكام التمويل الإسلامي وقدرتها على حجم وتوسيع المبادلات التجارية وتنظيم وجمع واستثمار أموال الزكاة بالإضافة إلى وجود جهاز رقابي فعال لمراقبة السوق عند دراسة أنواع التمويل الإسلامي كالتمويل بالمضاربة , والمرابحة له دور الكبير والفعال بالوقوف بوجه الأزمة لما تحمل كل نوع منها من خواص , فالتمويل بالمضاربة مثلا أساسها المشاركة بين الطرفين وقد تم تعريفها وأنواعها وشكليتها كثيرة في الاستثمار والتمويل مما دعتها إلى أن تكون ملائمة للتعامل بها في كل زمان ومكان أما التمويل بالمرابحة , فان المصارف الإسلامي تعتمد على أساس الوعد الملزم للطرفين الثابت في المعقود عليه. و اجمع أهل العلم على مشروعيتها لان الناس بحاجة إليها ويجوز السلم رفقا للحاجة ورخصة لهم وكذا عقد الاستصناع فانه له دوره في التنمية وكذلك حل كثير من المشاكل والأزمات الاقتصادية


Article
فاعلية النظام الاقتصادي الإسلامي في تحقيق التنمية الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا , من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وبعد : لا تزال جل الدول الإسلامية تعاني من التخلف الاقتصادي والفقر ، رغم مرور ما يزيد عن نصف قرن من تحررها من قيود الاستعمار ، ويعود السبب في ذلك إلى كون السياسات الاقتصادية في الأنظمة الخاصة بتلك الدول والمطبقة فيها لم تتوافق مع طبيعة شعوبها وثقافتها وعقيدتها ، فراح المسلمون يبحثون في سياسات اقتصادية منبثقة أصلا من الشريعة الإسلامية ، والتي تضع إطارا عاما لا يجب أن تتجاوزه هذه السياسات ، وبالوقت نفسه تكون خادمة ومحققة لمبادئ وقواعد وأهداف النظام الاقتصادي للدولة ، وهذا الإطار بحدوده هو النظام الشرعي العام للدولة وخاصة ما يتعلق بالجانب الاقتصادي منه ، إذ أن نظام الدولة ينقسم على عدة أقسام حسب الجوانب الضرورية لاستمرارية بقاء وتنظيم المجتمع ، فمنه ما يكون خاصا بالأمور السياسية فهو ( النظام السياسي ) ، ومنه ما يتعلق بالحياة الاجتماعية والمسمى ب ( النظام الاجتماعي ) ، ومنه ما يتعلق بموضوعنا أي (اقتصاديات البلد ) وهو النظام الاقتصادي ، وهذا الأخير إضافة إلى بقية الأقسام يقوم على مبادئ وأهداف وأسس ثابتة مستوحاة من الإسلام وهديه ، لا يجوز شرعا التلاعب بها ، وما على الدولة إلا أن تقوم على تطبيقها وإلزام المجتمع بالأخذ بها كما شرعت من غير تغيير أو تبديل ، وهذا ما يسمى بالجانب الثابت من النظام ، أما الجانب الثاني فهو الجانب الحيوي الحركي والمرن والقابل للتطور والتغيير والتبديل حسب ما يقتضيه الحال ، وهذا الثاني هو الذي يمثل السياسة الاقتصادية للدولة بوسائلها وإجراءاتها الاقتصادية المتنوعة والمتغيرة اطرادا مع تغير المصلحة العامة للمجتمع ، ومن أهم المصالح والأهداف لهذا النظام وسياسته ( التنمية ) . إن نجاح هذه السياسات الاقتصادية وبلوغها أهدافها مشروط بارتباطها بروح ومعاني التشريع الإسلامي ، واحترامها للإطار العام الذي يرسمه لسلوكيات الناس في معاشهم ، وقيامها على أساس الدين الحنيف ، كما أن نجاحها كفيل بتحقيق التنمية الاقتصادية للدول الإسلامية ، وتخلصها من قيود التبعية والإذلال والتخلف والفقر والجهل ، وعليه فالبحث في مدى فاعلية وتأثير النظام الاقتصادي في تحقيق التنمية ومحاربة الفقر والجهل والبطالة والفساد بأنواعه هو يعد ضرورة حقيقية يمليها الواقع الاقتصادي المزري المتردي الضعيف الذي تعيشه أغلب بلدان الدول المسلمة .


Article
أحكام المولود في الشريعة الإسلامية

Authors: د.عمران[جمل حسن
Pages: 289-315
Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث لقد جاءت شريعة الإسلام بكل ما يصلح أحوالنا ولم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا وأتت فيها بحكم وتوجيه. جاءت شريعة الإسلام لإسعاد المجتمع كله ، والأطفال من ضمن المجتمع فالحمد الله الذي رزقك زوجة ولوداً، وجعل لك ذرية، فكم من رجل عقيم لا يولد له ولد، وكم من امرأة كذلك، قال تعالى: يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إنَاثَاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُكُور (49) أوْ يُزَوِجُهُم ذكْرَانَاً وَإنَاثاً وَيجْعَل مَنْ يَشَاءُ عَقيمَاً [الشورى:50،49]. ونحن في زمن - مع الأسف - غابت فيه الشريعة عن أكثر جوانب الحياة ،واندثر العلم وانتشر الجهل. إن رحلة الطفل في الإسلام تبدأ من قبل وجوده، فإذا وُجد هذا الطفل ذكراً كان أو أنثى؛ كان له من الحقوق والواجبات ما يضمن له صلاحه. ولقد جاءت الآداب النبويّة الشريفة بسنيّة الأذان عند الولادة والتحنيك والعقيقة والختان وغير ذلك ، فإذا ولد المولود فإنه تجري عليه أمورا عدة في الشريعة تدل على أن أمراً مهما قد حدث؛ فيحتفي به غاية الاحتفاء، ويكرم غاية التكريم من مبدأ أمره. فهذا البحث يتكلم عن مجمل الأحداث والأحكام التي تفعل مع الطفل من يوم ولادته وحتى اليوم السابع من حيث تسميته بأحسن الأسماء وتحنيكه بالتمر ليتعلم المضغ ، وحلق رأسه لإماطة الأذى عن المولود وختانه والعقيقة عن الطفل ليكتمل مشواره وفق مبادئ الشريعة الإسلامية . والخروج عن الولادة ، والالتزام بما نصت عليه السنة النبويــــة المطهرة .


Article
حجية مفهوم المخالفة وشروطه عند الأصوليين

Authors: د. محمود شاكر مجيد
Pages: 316-347
Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين . أما بعد – فان من أهم مسائل علم أصول الفقه هي المباحث اللغوية ، فيها توسع الأئمة المجتهدون في استنباط الأحكام الشرعية ، وأثروا الفقه الإسلامي والمكتبة الإسلامية . والذي دفعني إلى الكتابة في هذه الجزئية - حجية مفهوم المخالفة – هو اختلافهم في مصدر ثبوته فمنهم من ذهب إلى أنها ثابتة لغة وذهب الآخرون إلى انه ثابت شرعاً ، وخلال عرضي للموضوع وبيان موقف علماء الأصول منها تبين لي أمران : الأول – إنهم اختلفوا في حجية مفهوم المخالفة وفي مصدر ثبوته ، فذهب الجمهور إلى القول بحجيته وانه ثابت لغة وانه أسلوب من أساليب العربية ، وذهب الآخرون إلى إنكار حجيته مطلقاً ، وبعضهم قال ببعض أنواعه . وان جمهور القائلين به اشترطوا للعمل به جملة شروط ليصح لهم الاستدلال به .والأمر الثاني – هو أن القيود المذكورة في النصوص الشرعية وغير الشرعية ، قد تكون لأغراض وفوائد أخرى غير بيان الحكم ، وانه لا بد من البحث والاجتهاد في بيان الغرض منها .


Article
الابعادالتاريخية والاقتصادية والاجتماعية للصحراء المغربية

Authors: صالح خضر محمد
Pages: 348-360
Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة* تعد مشكلة الصحراء الغربية ، مشكلة شائكة ، يتطلب الوقوف عندها الكثير من الجهد والمتابعة ... لاسيما وأنها لا تزال قائمة في طور البحث إلى يومنا هذا وهي مثار جدال مستمر بين أقطار المغرب العربي ويكاد لا يعقد اجتماع لمجلس أقطار المغرب العربي إلا ويطرح هذا الموضوع ، لذا كان من الضروري معرفة أبعاد هذه القضية ، والظروف والملابسات التي قادت إلى ظهورها ، وبالشكل الذي عليه الآن ، خاصة وان هذه القضية أربكت الساحة المغربية والعربية ردحا ً من الزمن ، فضلا ً عما صاحبها من استنزاف لزمن وجهد وأموال ونفس بشرية أهدرت في ميدان الصراع حول هذه القضية .... يتألف البحث من فصلين رئيسين الأول يتناول الحياة الاجتماعية والاقتصادية لإقليم مالصحراء الغربية ويتناول الفصل الثاني الأبعاد التاريخية لظهور مشكلة الصحراء الغربية . اعتمدنا في إعداد هذا البحث على عدد من تقارير المفوضية العراقية في الرباط وعلى عدد من الكتب والمصادر التي تناولت قضية الصحراء المغربية هذا بالإضافة إلى الوثائق التي تخص الموضوع .


Article
اثر استعمال التدريس المصغر في اكتساب مهارات التدريس الاساسية للطلبة /المعلمين في كلية التربية كلار قسم علوم الحياة

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر استعمال التدريس المصغر في اكتساب مهارات التدريس الاساسية للطلبة/المعلمين في كلية التربية كلارقسم علوم الحياة ، تألف مجتمع البحث من (54) طالب وطالبة بواقع (30) طالب و(24) طالبة من طلبة المرحلة الرابعة قسم علوم الحياة وتم سحب عينة وبشكل عشوائي متكونة من (15) طالب و(15) طالبة وتم التكافؤ بين المجموعتين . ولغرض التحقق من صلاحية فقرات الاستبانة المتضمنة في استمارة الملاحظة والمتعلقة بمعرفة اثر التدريس المصغر في اكتساب مهارات التدريس الاساسية للمرحلة الرابعة وسلامة صياغتها تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين لايجاد الصدق والتحقق من الثبات وبذلك اصبحت الأداة صالحة للتطبيق الميداني . وقد توصل البحث الحالي الى أن التدريس باستخدام اسلوب التدريس المصغر احدث اثراً ذو دلالة احصائية بالنسبة للمهارات التدريسية (مهارة التخطيط للدرس ، مهارة التقديم ، مهارة العرض ، مهارة التعزيز، مهارة طرح الاسئلة ، مهارة استخدام الوسائل) ولصالح المجموعة التجريبية .


Article
العنف الأسري وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الإعدادية

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على العنف الأسري وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الإعدادية في ضوء متغير الجنس لدى عينة بلغت (200) طالبا وطالبة من المرحلة الإعدادية في مركز مدينة كركوك0 ولهذا الغرض أعدت الباحثة مقياسا للعنف الأسري مكونة من (24) فقرة واستخدم مقياس (الشمري 2003) للسلوك العدواني ، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية ( الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون ، والنسبة المئوية )، توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- ان طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة كركوك يعانون من العنف الأسري بدرجة ضعيفة0 2- وجود فروق دالة إحصائيا في العنف الأسري تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور0 3- ان طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة كركوك يعانون من السلوك العدواني بدرجة ضعيفة0 4- توجد فروق دالة إحصائيا في مقياس السلوك العدواني تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور0 5- ان العلاقة بين العنف الأسري والسلوك العدواني هي علاقة طردية ضعيفة أي ان السلوك العدواني يزداد بزيادة العنف الأسري للابناء0 في ضوء تلك النتائج اقترحت الباحثة عددا من التوصيات والدراسات المستقبلية0


Article
(قياس تخلف المناطق الحضرية وطرق تقويمها)

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث: اثناء نمو المدينة وتطورها وتوسعها الى مختلف الأتجاهات حسب المحددات العمرانية للمدينة، تشكوا المناطق القديمة منها، وبعض مناطقها الحديثة غير المخططة، من التدهور العمراني والبيئي ونقص في الخدمات الفنية( الطرق، الكهرباء ، والهاتف، شبكات الماء والمجاري ...) والخدمات الأجتماعية (التعليمية ، والصحية ، والترفيهية وأراضي الخضراء ، والدينية ، وخدمات اجتماعية أخرى) والتي تصبح بمرور الزمن بؤرة للأنحدار الأجتماعي والأقتصادي وبالتالي التخلف الحضري . ومن هنا جاءت أهمية البحث لدراسة هذه المشكلة الحضرية المتفاقمة عبر الزمن في كثير من مدننا العراقية والعربية، من خلال تشخيص هذه الحالات وتحديد خصائصها المختلفة وفق معايير وأساليب تخطيطية حديثة وشاملة والتي تضم في جوانبها الأبعاد الهندسية والبيئية والتخطيطية والأجتماعية والأقتصادية المختلفة ، وصولا الى تصنيف هذه المناطق الحضرية وحسب الحالة الأنشائية والمواد الأولية الداخلة في تركيبها الهيكلي العمراني ، وكذلك الحالة الأجتماعية والأقتصادية لساكنيها، والقوانين التخطيطية التي تحكمها ، وتوزيعها الجغرافي فوق كل الأرض الحضرية، كما يهدف البحث للوقوف على عوامل التداعي والتخلف العمراني لهذه المناطق والتي تساعد المخططين والمعنيين في شؤون المدينة من وضع الحلول الناجعة لها لتقليل أثرها في الواقع العمراني والحضري للمدينة،بعد تقويم الحالة السكنية والبيئية لهذ المناطق وفق اسس ومعايير تخطيطية حديثة كما في النموذج المقترح في البحث.


Article
المقومات الجيوبولتكية لدولة جنوب السودان

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص: تشهد أجزاء من العالم بشكل العام و القارة الافريقية بشكل خاص تغييرات وتحولات سريعة ومدهشة ، وقد أنصب التغيير أساساً على الخارطة السياسية حيث لم يكن بالقارة السمراء كلها حتى عام 1945 سوى (4) دول مستقلة (مصر، أثيوبيا، ليبرياوجنوب أفريقيا) ، ألا أن الان أستقلت كل الاراضي الافريقية ولم يبقى منها سوى أراضي صحراوية (رغم أنه محل نزاع بين دولتيين) وكانت أخر دولة من تلك الدول التي أستقلت من أفريقيا هي دولة جنوب السودان والتي أصبح الدولة رقم(10) من دول حوض النيل ورقم(54) ضمن القارة الافريقية وعليه تهدف هذه الدراسة الى استعراض أهم المقومات الجيوبولتكية لدولة جنوب السودان من وجهة نظر الجغرافية السياسية، حيث أن موروثاً صعباً تواجه الدولة الجديدة مما سيظهر انعكاساتها الواضحة على الواقع الجيوبولتيكي . ولكون المقومات الطبيعية والبشرية المؤثرة في قوة الدولة تعد العنصر المحوري في الدراسات الجيوبولتكية لتوضيح تاثير كل عنصر من تلك العناصر في وضع الدولة وقوتها مما أستوجب التقصي والدراسة وهذا ما تناولنه في هذه الدراسة.


Article
السلطة التنفيذية بموجب الدستورالعراقي لسنة 2005

Authors: أحمد خورشيد حميدي
Pages: 484-505
Loading...
Loading...
Abstract

المخلص يعد النظام البرلماني احد الانظمة النيابية التي تتبناها الدول الديمقراطية، ومن المبادئ التي يقوم عليها هذا النظام مبدأ ثنائية السلطة التنفيذية أي وجود شخصين على رأس السلطة التنفيذية هما رئيس الدولة ورئيس الوزراء يمارس كلا منها صلاحياته على وجه الاستقلال0 بيد ان صلاحيات كل منهما تختلف عن الاخر ، حيث يتمتع رئيس رئيس الوزراء بصلاحيات رئيسية وفعلية واسعة مقابل تقييد صلاحيات رئيس الدولة سواء من الناحية الدستورية او الفعلية0 وقد تبنى العراق النظام البرلماني بعد عام 2003 بموجب قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية لسنة 2004 وكذلك بموجب دستور 2005 والذي أشار صراحة الى إتباع هذا النظام وقد افرد الدستور العراقي لسنة 2005 للسلطة التنفيذية المواد من(66-86) بين فيها شروط وصلاحيات كل من رئيس الدولة ورئيس الوزراء وبغية معرفة النهج الذي اتبعه الدستور العراقي في بيان شروط وصلاحيات السلطة التنفيذية ولبيان الغموض والإشكاليات والتداخلات في النصوص الدستورية المتعلقة بالموضوع ارتأينا ان يكون موضوع بحثنا هذا وتناولناه في ثلاث مباحث ، المبحث الاول بيان النظام البرلماني وقسمناه الى مطلبين المطلب الأول تعريف النظام البرلماني والمطلب الثاني لخصائصه اما المبحث الثاني فنتناولنا فيه رئيس الدولة بموجب دستور 2005 وتناولنا في المطلب الاول منه كيفية اختياره وًإنتهاء ولايته اما المطلب الثاني فخصصناه لصلاحياته، اما المبحث الثالث خصصناه لرئيس الوزراء بموجب دستور 2005 وقسمناه الى مطلبين، الأول كيفية اختياره وانتهاء ولايته اما المطلب الثاني، فخصصناه لصلاحياته ، وقد بينا في الخاتمة اهم النتائج والتوصيات التي نراها ضرورية للأخذ بها عند تعديل الدستور العراقي0

Table of content: volume:7 issue:2