Table of content

Journal of Baghdad College of Economic sciences University

مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة

ISSN: 2072778X
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and evaluated journal published by Baghdad college of economic sciences university.
Bi- annual scientific journal concerned with Economic, Administrative, and computer Studies.
First issue published at April 2000

Loading...
Contact info

Website : http:baghdadcollege.edu.iq
Email: baghdad_college1996@yahoo.com
magazine.college@baghdadcollege.edu.iq

Table of content: 2008 volume: issue:16

Article
عوامل جذب الطلبة الأجانب في استهداف الجامعة الأسواق الدولية " دراسة تحليلية لاتجاهات الطلبة الوافدين في جامعة البترا "

Loading...
Loading...
Abstract

ان ازدياد حدة المنافسة في سوق الخدمة التعليمية تتطلب من الجامعات بناء وتعزيز مركزها التنافسي لاستقطاب الطلبة الاجانب اضافة الى طلبتها المحليين . ان ارتفاع نسبة الطلبة الاجانب في الجامعات في العديد من دول العالم و منها الاردن يؤكد على نمو التوجه الدولي للجامعات و انطلاقا من ذلك فقد استهدفت هذه الدراسة التعرف على الاسباب الدافعة لاختيار الطلبة الاجانب الجامعة . تم اعتماد جامعة البترا كمجال لتطبيق الدراسة حيث يرتفع نسبة الطلبة الأجانب إلى 25 % من المجموع الكلي للطلبة . لتحقيق أهداف الدراسة فقد جرى أنجازها بمرحلتين , الأولى تمثلت بالدراسة الاستطلاعية لتحديد أسباب و دوافع اختيار الطلبة للجامعة إذ تم تحديد (31) عامل , و اعتمدت المرحلة الثانية منهج التحليل ألوصفي إذ تم جمع البيانات من خلال استبانة صممت في ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعية التي خضعت لاختبار الصدق و الثبات حيث وزعت على عينة عشوائية بلغت ( 300 ) طالب وطالبة بمختلف الاختصاصات و المراحل الدراسية , خضعت منها فقط ( 243 ) استبانة للتحليل الإحصائي , جرى فيها استخدام أساليب إحصائية مختلفة في مقدمتها التحليل ألعاملي , بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي ( SPSS ) . بينت نتائج التحليل وجود سبعة عوامل رئيسية شرحت ( 60 % ) من التباين الكلي لاتجاهات الطلبة , ساهم فيها العامل الأول لوحده ( الجوانب العلمية ) بشرح ما يزيد عن ( 50 % ) من التباين الكلي المشروح للعوامل السبعة . بينت الدراسة اعتماد الطلبة على الأصدقاء و المعارف كمصدر مهم للمعلومات عن الجامعة إلى جانب المصادر الأخرى , إضافة إلى تمتع الجامعة بالسمعة العلمية و البيئة الاجتماعية المناسبة . و قد ثبت وجود اختلاف في اتجاهات الطالبات عن الطلاب لبعض متغيرات المقياس , و قد انتهت الدراسة بعدة توصيات للجامعة لتعزيز توجهها الدولي لتقديم الخدمة التعليمية , و منها وضع البرامج المناسبة للحفاظ على البيئة العلمية و الاجتماعية و التوصية بضرورة أنجاز دراسة لتقويم جودة الخدمة التعليمية . الكلمات الدالة : التسويق الدولي للجامعة, تسويق الخدمة التعليمية , تسويق الجامعة , التسويق الدولي للخدمة التعليمية , جودة الخدمة التعليمية الجامعية ,


Article
أثر الغش في إحداث الخسائر الاقتصادية في قطاع البناء العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

للغش آثار سلبية عديدة في مختلف جوانب الحياة، إذ تمة فساد إداري يترتب على الغش، كما أن هناك تدهوراً في الجوانب الاجتماعية بيد أن أفصح ما يمكن أن نتلمس به الغش هي تلك الخسائر الاقتصادية التي تترتب على انتشاره. مما لا شك فيه أن لقطاع البناء حيزاً واسعاً في الاقتصاد الوطني بل لا يستغني أي قطاع من قطاعات الاقتصاد الوطني عن نشاطات البناء فهو يدخل في القطاع الزراعي والصناعي والخدمي وان المبالغ التي تنفق في هذا المجال كبيرة، لذا فان الغش الذي قد يحصل في هذه النشاطات تترتب عليه خسائر اقتصادية يتحملها الاقتصاد الوطني، وبغية الاحاطة بمفهوم الغش وتتبع جوانبه المختلفة في قطاع البناء واقتراح المعالجات الممكنة، لذلك اختار الباحث هذا الموضوع، وقد أشتمل على مقدمة وثلاث محاور أساسية هي: الأول: مفهوم الغش وأسبابه. الثاني: جوانب الغش في مجال البناء. الثالث: أهم المقترحات لمعالجة هذه الظاهرة.


Article
سوق العمل وتخطيط القوى العاملة في العراق باستخدام برنامج SPECTRUM الديموغرافي للمدة من (1997-2007)

Loading...
Loading...
Abstract

اعتمد البحث على توضيح مفهوم سوق العمل وعناصره في العراق، ثم استخراج تقديرات سكانية خاصة بالقوى العاملة، حيث تعتمد هذه التقديرات السكانية على ادخال بيانات معينة حسبما يحددها البرنامج الخاص بالاسقاطات السكانية وكلما كانت البيانات المدخلة دقيقة كلما امكن الحصول على تقديرات اكثر دقة، حيث يعتمد برنامج SPECTRUM الديموغرافي على إدخال مجموعة من المؤشرات السكانية والاقتصادية للحصول على تقديرات خاصة بالقوى العاملة والتي تمثل أعداد السكان النشطون اقتصادياً وأعداد فرص العمل الواجب إضافتها سنوياً في خطط التنمية القومية بالإضافة إلى مجموعة من المؤشرات السكانية المهمة.


Article
تحليل وقياس اثر سعر الفائدة والمتغيرات الاخرى على كفاءة الاداء المصرفي(مصرف الرشيد/حالة تطبيقية)

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى تحليل وقياس اثر سعر الفائدة والمتغيرات الاخرى (الودائع,القروض والتسهيلات الائتمانية)على كفاءة الاداء المصرفي وكان مجال البحث هو مصرف الرشيد للفترة من 1991- 1999 ولقد ظهر من خلالل البحث مايلي: - هنالك نمو وبصورة مستمرة في متوسط سعر الفائدة لدى المصارف التجارية في العراق. لذلك فقد بلغ اعلى معدل لنمو القروض والتسهيلات الائتمانية كنسبة من اجمالي الودائع عام 1995 فقد بلغ معدل النمو 72.2%. - لم يكن هنالك تاثير كبير لسعر الفائدة في حجم الودائع وهنالك عوامل غير سعر الفائدة. - هنالك علاقة طردية كبيرة بين حجم الودائع وبين القروض والتسهيلات الائتمانية وفي ضوء تلك النتائج فقد اقترح عدد من التوصيات الضرورية في السياسات المصرفية.


Article
غسل الاموال money laundering( الاثار- والمعالجات)

Loading...
Loading...
Abstract

ان موضوعة غسل الاموال(M.L)كانت ومازالت ظاهرة عالمية تهدد النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة للبلدان باعتبارها من الجرائم الاقتصادية التي تعتبر اكثر خطورة لما لها من تاثيرات سلبية وخصوصا في الدورة الاقتصادية لاي بلد, بالاضافة لكونها تلوث المؤسسات المالية والمصرفية فانها تلوث المجتمع ايضا لكونها تستخدم مؤسسات مالية ومصرفية من خلال عدم او جهل هذه المؤسسات بمثل هذه الانشطة والجرائم وعندها فان سمعة هذه المؤسسات تتعرض للخطر حيث ان الكثير سوف يبتعد من التعامل مع هذه المؤسسات من خلال سمعتها التي لوثتها الاموال القذرة حيث تعرضت سمعة واستقامة الاشخاص القيمين عليها, كما تكون قدرة هذهالمؤسسات على البقاء قصيرة مما يترتب عليه نتائج اقتصادية سلبية كثيرة ويساء توزيع الاستثمار وبالضرورة فانها تعرقل النمو الاقتصادي والناتج المحلي ودورة الانتاج , وتستشري البطالة , وتنخفض قيمة النقد وتتدهور عملة البلد, وتؤدي الى انخفاض في القوة الشرائية للمواطنين , وبالمقابل فانه يؤدي الى خلق طبقات ذات دخول عالية مترفة لا هم لها سوى جني الارباح من هذه العمليات وتسود العلاقات السيئة بين عموم المواطنين لذلك لابد من وضع اجراءات لامن قبل اجهزة الدولة للحد من هذه الظاهرة والرقي باقتصاد البلد من خلال تشريع قوانين وتعليمات تلزم المواطن والمؤسسات المالية والمصرفية وعموم الاجهزة الاخرى للبلد بالالتزام بها من اجل الابتعاد عن هذه الظاهرة.. حيث قامت العديد من الدول والمؤسسات المالية بتشريع وسن قوانين وتعليمات لحماية انظمتها الاقتصادية من العمليات الاجرامية هذه اضافة الى جهود عالية حيث نشات بما يسمى مجموعه العمل المالي الدولي (GAFI) ,والتي اخذت على عاتقها مكافحة عمليات غسيل الاموال وتمويل الارهاب وعليه سنتطرق في هذه الدراسة الى مفهوم غسل الاموال والاثار السلبية المتمخضة عنها.


Article
استراتيجية تعزيز قدرات الكفاءات العلمية في العراق وسبل المحافظة عليها

Loading...
Loading...
Abstract

Scientific capabilities are the Keys for development if they are invested in the best possible ways in the proper placce because they are the heart of cultural renovation. Iraq las many scientific capabilities that prove the degree of their qualification and superiority in every scientific field. But the education system faces many different violet and severe actions that have made these capabilities leave the Iraqi academic scientific society and resulted in the obligatory obstruction for them and made them leave Job market either due to murder or assassination or driving away people. These things caused a lcss in net of opportunities of developmental uplifting and an increase in the scientific gap between Iraq and the advanced world. Therefore, this study endeavors to Build a strategy of preseruing and Keeping the scientific capabilities through adopting measures and procedures necessary to achieve these aims and to support and reinforce scientific and cultural qualifications through laying bridges between the academic figures who are present in the educational institution but living abroad تشكل الكفاءات العلمية مفاتيح التنمية ، اذا ما احسن استثمارها في اماكن مناسبة ، فهي محور التجديد الحضاري (والعراق لديه من الكفاءات العلمية التي اثبت درجة مؤهلاتها وتفوقها في كل محفل علمي ، ولكن ما تشهده المنظومة التعليمية من حالات العنف بصوره المختلفة. ادت الى ترك هذه الكفاءات المجتمع العلمي الاكاديمي العراقي وسببت التعطل الإجباري لهم والخروج من سوق العمل أما بالقتل والاغتيال او بالتهجير ، مما ترتب عليه خسارة صافي فرص النهوض التنموية واتساع الفجوة العلمية بين العراق والعالم المتقدم ، لذا فان هذه الدراسة تسعى لبناء استراتيجية المحافظة على الكفاءات العلمية باتخاذ مجموعة من الإجراءات اللازمة لذلك ولتعزيز من قدراتها العلمية والثقافية بمد الجسور بين الأكاديمين المتواجدين في داخل المؤسسة التعليمية والمقيمين في الخارج.


Article
تحليل نظام السيطرة على جودة الانتاج (دراسة تطبيقية في معمل الالبسة الرجالية في محافظة النجف)

Loading...
Loading...
Abstract

تهتم ادارة المشاريع الاقتصادية بجودة انتاجها من السلع والخدمات المقدمة للمستهلك وبأقل التكاليف واقل الخسائر (التلف) في العملية الانتاجية، فتضع السيطرة النوعية على الانتاج بمكانة ادارة الانتاج والهندسة الصناعية وبالاخص في المنشآت الصناعية . ان التقليل من شأن السيطرة النوعية على الانتاج من شأنه أن يؤدي الى خسائر مادية، كما يؤثر سلباً على اقبال المستهلك على اقتناء منتجاتها . ان عمل السيطرة النوعية على الانتاج يبدأ منذ دخول المواد الى المصنع حتى وصولها الى المستهلك بما في ذلك عملية الانتاج والخزن والتسويق . يتناول البحث اهمية السيطرة على الانتاج في المنشأة العامة لخياطة الالبسة الجاهزة في النجف الاشرف باستخدام الطرق الاحصائية


Article
اثر عملية الاختيار والتعيين في انخفاض معدل دوران العمل دراسة حالة في مصرف الشرق الاوسط العراقي للاستثمار

Loading...
Loading...
Abstract

Most organizations face problems in the selection & the placement process because of the increased level of the Turnover average. The aim of this research is to analyze & evaluate the Selection & the Placement process based on the study of the Turnover parameters to clarify the effect of the Selection & Placement process to reduce the turnover average. The society of the study is the leather Industries Company in Iraq. Finally the research reached number of conclusions & recommendations. على الرغم من اهمية عملية الاختيار والتعيين في تحقيق انخفاض في معدل دوران العمل الا انه لا تزال بعض المنظمات تشهد تطبيقا محدودا للمفاهيم العلمية الجديدة في استخدام التوجهات المعاصرة في اتمام عملية الاختيار والتعيين. ان طبيعة مشكلة البحث تجسمت من خلال دراسة درجة اهتمام مصرف الشرق الاوسط العراقي للاستثمارعلى عملية الاختيار والتعيين ودورها في انخفاض معدل دوران العمل وعلى هذا الاساس جاءت اهمية البحث كمحاولة لتقليل الفجوة المعرفية والتطبيقية بين واقع حال المصرف وبين ما اشارت اليه الدراسات والادبيات بما يؤدي لتحقيق انخفاض معدل دوران العمل الحالي او المستقبلي.كما و يسعى البحث لتحديد نقاط ضعف عملية الاختيار والتعيين المعتمدة في المصرف واخيرا اختتم البحث بتقديم العديد من الاستنتاجات والتوصيات.


Article
محاسبة القيمة العادلة شريك استراتيجي لتحقيق النظرة الصحيحة والصادقة

Loading...
Loading...
Abstract

تناول الفكر المحاسبي في معطياته مدرستين اساسيتين هما محاسبة الكلفة التاريخية وحاسبة القيمة العادلة بمداخلها المتعددة, لقد عد الفكر المحاسبي هاتين المدرستين منفصلتين عن بعضهما, اذ ارتبطت محاسبة الكلفة التاريخية بالعمل المحاسبي الكلفة التاريخية بالعمل المحاسبي في ظل الاستقرار الاقتصادي بينما ارتبطت محاسبة القيمة العادلة بالافصاح الاضافي في ظل الاقتصاد التضخمي


Article
تحليل العوامل المؤثرة في تغيير مدقق الحسابات الخارجي في الشركات المساهمة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

نظرا لاعتبار استقلال المدقق الخارجي من اهم الموضوعات التي حظيت باهتمام مهنة التدقيق ، فقد جاء البحث للتعرف على اهم العوامل التي تؤثر على تغيير مدقق الحسابات الخارجي وذلك من وجهة نظر مدققي الحسابات الخارجيين والادارة المالية للشركات المساهمة. ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة حول هذا الموضوع فقد تم تقسيم عوامل تغيير مدقق الحسابات الخارجي إلى عوامل خاصة بالشركات المساهمة وعوامل تتعلق بمعايير التدقيق وقواعد السلوك المهني وأخيراً عوامل تتعلق بالظروف المحيطة بعملية التدقيق . وقد تم تصميم استبانه لجمع البيانات حول أراء فئتي الدراسة بالنسبة لاهمية وتاثير هذه العوامل على تغيير المدقق الخارجي . وقد تم الاستنتاج بان هناك اتفاق بين فئتي المدققون الخارجون والادارة المالية للشركات المساهمة على ان العوامل المذكورة اعلاه لها تاثير واهمية في تغيير مدقق الحسابات الخارجي .


Article
متطلبات تكييف نظام المعلومات المحاسبي مع لغة XBRL

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل تكنولوجيا المعلومات والتجارة الالكترونية والتجارة الالكترونية وثورة الاتصالات من اكثر الموضوعات اثارة في وقتنا الحاضر لما لهذه المواضيع من وقع كبير لفتح افاق جديدة في بقية العلوم ومنها المحاسبة. ان مايهمنا في بحثنا هذا هو اماكنية استغلال هذه التقنيات الحديثة في تطوير وتكييف النظام المحاسبي بنشر المعلومات المحاسبية على صفحات الويب في شبكة الاتصالات سواء كانت الانترنت او الانترانت من خلال استخدام اخر ماتوصلت اليه تلك التقنيات في هذا المجال وهي لغة ابلاغ الاعمال المرنة والتي تعرف اختصارا ب Extensible Business Reporting Language) XBRL)مانحة خدمة مذهلة لمستخدمي البيانات والمعلومات المالية الداخليين والخارجيين عن طريق النشر العمومي لها في صفحات الويب بطريقة مرنة ومتاحة ومفهومة ومختصرة تسهل كثيرا عملية التحليل واتخاذ القرارات لهؤلاء المستخدمين


Article
Using Information Technology (IT) Programs for Accounting treatments
استخدام تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات في المعالجات المحاسبية

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to explain the effect and importance of using Information Technology (IT) & the programs in accounting treatments by using the latest accounting programs like Accountant , Dinar , Bazar and Alrasheed programs as well as using Microsoft excel which helps in the adjustments of the financed and accounting data that was memorized in the accounting data bank to provide the users for all required information's in many aspects such as planning controlling decisions making . يهدف البحث الى بيان تأثير واهمية استخدام احدث البرامجيات في المعالجات المحاسبية من خلال استخدام احدث البرامجيات المحاسبية المعالجة كبرنامج المحاسب المثالي ، وبرنامج دينار ، وبازار ، والرشيد . فضلا عن استخدام المايكروسوفت اكسل حيث تساعد في معالجة البيانات المالية والمحاسبية المخزنة في بنك المعلومات المحاسبية لتزويد المستفيدين بالمعلومات في عدة مجالات كالتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .


Article
ORTHOGONAL FREQUENCY DIVISION MULTIPLEXING BASED ON MULTIWAVELETS

Loading...
Loading...
Abstract

n this paper a new proposed structure for the Orthogonal Frequency Division Multiplexing (OFDM) system will be studied, which will be based on a different approach, an OFDM system was modeled using MATLAB to allow various parameters of the system to be varied and tested. The aim of doing that simulation is to measure the performance of OFDM under different channel conditions.


Article
Employing "Mobile Agents (MAs)" In the Internet services

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper, it is obvious show how current technological trends may lead to present the employing of mobile agents in Internet services because of Use of the Internet has exploded in recent years with the appearance of the World-Wide Web, and also It seems likely that, within a few years, nearly all major will be capable of hosting and willing to host some form of mobile code or mobile agents and it is also contributes towards such an evaluation and implements an Internet services using mobile agents. This paper also summarizes the advantages and disadvantages that arise in using these technological trends and discussed some of the trend deployment of mobile agent systems in internet services. It is also discuss other experiences on integrating components internet sites and applications, enabling them to receive and send agents with critical evolutionary and requirements of team work. However other experiences approach involves wrapping the components inside a Java that can be included in any internet services enables the servers to receive and send agents that can query of information. We discuss several technical and non-technical hurdles along the path to that eventuality. A few years, nearly all major Internet sites will be capable of hosting and willing to host some form of mobile code or mobile agents.


Article
information hiding using viruses

Authors: saad hameed سعد حميد عبيد
Pages: 362-374
Loading...
Loading...
Abstract

as we know that information hiding techniques are researched and used in different aspects and using different cover media to wrap the secret message or information inside it yet the usage of a computer virus as a cover media, host or a carrier is a little bit extreme. this is a paper that shows the most important things to concentrate on when hiding secret information into a virus regarding of the types and behavior of both the virus itself and the person monitoring the communication media or the stego-analyst knowing that the reaction of the antivirus is in the benefit of the secrecy of the information


Article
New Techniques for Printed Text Image Compression

Loading...
Loading...
Abstract

pattern matching is the most time consuming process in printed text image compression with JBIG2 and wavelet transform. in this paper we propose two techniques to pattern matching process for compression. By limiting the search range for matching symbols in the dictionary and by making early decisions about the pattern matching outcome, the first technique saves another 52% of encoding time with no coding loss.the second technique looks at enhanced prescreening using additional symbol features (extract using wavelet transform) besides symbol size from the selected wavelet coefficient of transform symbol. Using certain topological features, enhanced prescreening can save up to 92% of encoding time.

Table of content: volume: issue:16