Table of content

Journal of Baghdad College of Economic sciences University

مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة

ISSN: 2072778X
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and evaluated journal published by Baghdad college of economic sciences university.
Bi- annual scientific journal concerned with Economic, Administrative, and computer Studies.
First issue published at April 2000

Loading...
Contact info

Website : http:baghdadcollege.edu.iq
Email: baghdad_college1996@yahoo.com
magazine.college@baghdadcollege.edu.iq

Table of content: 2008 volume: issue:18

Article
partnering in the high-velocity environment – is the interaction theory valid approach
الشراكة في البيئة المتسارعة في ظل صلاحية طروحات النظرية التفاعلية (دراسة وصفية تحليلية)

Loading...
Loading...
Abstract

ان التطور التقني السريع قد زاد من التعقيد والمخاطرة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، فعوضا عن عدد قليل من الشركات في هذا السوق الناشئ يلاحظ وجود عدد لا يكاد يحصى من الشركات التي تتباين من جانب وتتابين في عمق علاقتها من جانب اخر، كما ان مهام كل منها قد تكون منفتحة وفي طور النمو، لان هذه الشركات تبدو اقرب ما تكون الى الشركات التجريبية وفي بعض الحالات تكون مؤقتة عوضا عن السلع والخدمات الانية التي تقدمها هذه الشركات يلاحظ قابلية هذه الشركات المستقبلية تبقى حرجة وموضع تساؤل، في مثل هذه الحالات فان التعاقد معها هو امر لا يخلو من مجازفة وان دور الثقة بين كلا الطرفين المتعاقدين يقع ضمن الية سيطرة وتوجيه، ومع كل الاحوال فانه في ظل بيئة متسارعة فانه لن يكون هنالك احتمالية لنشوء طبيعي لعامل الثقة والتي بدورها تحتاج الى عامل الوقت والاستثمارات الواسعة وامكانية التنبؤ. ان المحور الاساسي لهذه الدراسة هو ان هذه العوامل المحددة تؤثر في شكل الشراكة بطرق مختلفة. ولجعل هذه الدراسة اكثر غناً فقد تم شرح الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة في قطاع المعلومات والاتصالات عالي السرعة والسريع التغير، وتقييم صلاحية النظرية التفاعلية لمثل هذه البيئة المتسارعة. يحتوي البحث على اربعة مباحث، المبحث الاول قدم تصويرا ورسما للخطوط العامة لقطاع المعلومات والاتصالات، والمبحث الثاني يشرح طبيعة الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة في البيئة عالية السرعة، والمبحث الثالث يشرح الطرح الذي تقدمه النظرية التفاعلية لهذه البيئة، وفي النهاية المبحث الرابع يقدم بعض الاستنتاجات والتوصيات حول مدى ملائمة النظرية التفاعلية وتقديم الارشادات لمزيد من البحوث حول الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة.


Article
الاستثمار في رأس المال المعرفي بين وحدة القياس وإشكالية التكوين

Loading...
Loading...
Abstract

تواجه شركات القطاع الخاص اليوم وكذلك شركات القطاع العام على حد سواء تحديات كبيرة في ظل التغيرات المستمرة والسريعة التي يشهدها العالم ومنها التغيرات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والانفتاح على الأسواق العالمية واستخدام التسويق والتجارة الإلكترونية لذلك يتعين على هذه الشركات أن تستجيب لهذه التغيرات برؤية استراتيجية واضحة تمكنها من اكتشاف أهمية الفرص وتجنب التهديدات لتتمكن من البقاء وتحقيق النمو في هذه الأسواق . ومن هذه الفرص برزت فكرة الاهتمام برأس المال المعرفي والموجودات المعرفية ، وعلى رأسها رأس المال البشري والحقيقة التي ينبغي أن لا تغيب عن بالنا في هذا الوقت ، هي إنه من يمتلك ناصية العلم سيغدو سيد هذا الكون قوة وإنتاجا . قوة من خلال السيطرة على كل ما يزيد من هيمنة اقتصاده ضمن إطار التعامل الدولي . وإنتاجا من خلال امتلاكه أعلى تقنية تمنحه قوة تنافسية عالمية . من هنا سيحاول الباحث بيان مفهوم رأس المال المعرفي وأهميته وكيفية بناءه واسثماره وطرق قياسه .


Article
أهمية العوامل المؤثرة في الإصلاح الإداري لمواجهة الفساد (( بحث تطبيقي ))

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الإصلاح الإداري عنصرا مهما في النظام العام للمنظمات الادارية الذي ينبغي على قادة المنظمات تفهم ابعاده لكونه الوسط الذي يعيش فيه المنظمات والذي يؤثر في نوع السلوك الذي تتفاعل به مع غيره او مع عوامله . ويعتبر كذلك من المواضيع المهمة التي يجب تناولها في منظماتنا الادارية اذ تعاظمت حالة الفساد واصبح من الضرورة ايجاد حلول مناسبة وسريعة وبمشاركة كل فئات المجتمع للحد من انتشار هذه الحالة حيث ان للفساد اوجه متعددة منها يسمى بالانحراف ويعرف بانه الابتعاد عن المسار المحدد وانتهاك لقواعد ومعايير المجتمع ومنه الفساد الاداري والاقتصادي والاجتماعي سواء على مستوى الجماعة او الفرد وهذه نتيجة غياب معايير السلوك التنظيمية والقانونية . لذا اصبح لزاما على الباحثين ان تولي اهتماما كبيرا بشان زيادة الاثراء الفكري مثل هذه المواضيع لمحاولة ايقاف زحف الفساد المروع في اغلب القطاعات الادارية .


Article
ادارة المعرفة وأثرها في تنشيط التسويق السياحي والفندقي

Loading...
Loading...
Abstract

Nowadays most of the advanced organizations began to build or make new concepts which are more developed and modern in our world as a result for what we witnessed recently during the last years in the twentieth century such as the information revolution and network connection system till it the most important characters tic of the twenty – first century . The century showed an information explosion that didn’t happen before and many terms or names appeared for the technological development like , information society , knowledge society , electronical village and . The society after the growth of cities etc … The economical knowledge, in fact, is used in the practical aspects of many developed organizations and in many developed societies. أخذت معظم المنظمات المتقدمة ببناء مفاهيم أكثر حداثة وتطور في عالمنا المعاصر نتيجة لما شهده في العقود الاخيرة من القرن العشرين متمثلة بثورة المعلومات ومنظومات شبكات الاتصال حتى اصبحت السمة المميزة للقرن الحادي والعشرين . وقد أفرزت انفجار معلوماتي لم يسبق له نظير وظهرت تسميات عديدة للتطور التكنولوجي مثل مجتمع المعلومات ، مجتمع ما بعد الحداثة ، مجتمع المعرفة ، القرية الالكترونية وغيرها . وادخل الاقتصاد المعرفي في الواقع العملي للعديد من المنظمات فائقة التقدم وفي بنية كثير من المجتمعات المتطورة . فاصبحت ادارة المعرفة ضرورة حضارية في كافة الانشطة . و حيث ان القطاع السياحي يعتبر من المجالات الحيوية ذات التاثير الماشر على برامج التنمية فقد اصبح من الضروري تطوير هذا النشاط و ادخال كل الوسائل و التقنيات الحديثة في زيادة كفاءة الاداء و تنشيط العملية التسويقية فكانت ادارة المعرفة احد تلك المناهج التي تعلب دورا في منظمات الاعمال السياحية و الفندقية و اعطائها مزايا تنافسية لذا جاءت هذه الدراسة لتحدد الكيفية التي يمكن الارتقاء بمستوى صناعة السياحة في العراق من خلال الاستفادة من مناهج ومظاهر إدارة المعرفة .


Article
محاسبة الموارد البشرية منهج جديد لقياس قيمة خدمات المورد البشري

Authors: د.كمال حسن جمعة
Pages: 97-122
Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من عدم التوصل إلى قياس موضوعي مقبول لقيمة الموارد البشرية في إطار مهنة المحاسبة، كما لم تثبت لحد هذا الوقت فائدة المحاولات القليلة المبذولة بالنسبة للإدارة، إلا أن هذا الموضوع أصبح الآن محوراً مهماً للاهتمام، وصارت الكثير من المنظمات، تعنى بكيفية تحديد القيم التي تعكس معارف ومهارات العاملين، لأغراض التقارير المالية، حيث أدت التطورات التكنولوجية والاقتصادية، إلى نشوء القناعة لدى مختلف المنظمات، بأن مستوى الأصول المعرفية يعطي مؤشراً لإمكانيات الربحية المستقبلية، علماً أن هناك اعتقاد لدى باحثين كثيرين، بأن إظهار قيمة للأصول البشرية في الميزانية العامة، يشكل عمليةخطرة وغير مضمونة بسبب عدم الاستقرار الذي تمتاز به إضافة إلى صعوبات القياس. سنقوم من خلال هذا البحث، بعرض بعض الأفكار بصدد محاسبة الموارد البشرية، آملين أن تحظى بالاهتمام، وأن تكون مثار مناقشة من قبل المهتمين، خدمة للعلم والمعرفة.


Article
رأس المال الفكري والتحديات التي تواجه المحاسبين في قياسه

Loading...
Loading...
Abstract

Intellectual Capital is represented as the essence of business organizations due to its essential role in the continuity of such organizations and specifying its cogitative position in the working environment. These organizations face difficulties in measuring thus Intellectual capital such as difficulty that represents the great need to the information concerning the elements of intellectual capital and the cost of these elements and the returnes resulted from this research to deal with the theoretical frame work concerning the concept of intellectual capital as well as its importance and the accounting approaches used in measuring it in addition to the difficulties that accountants may face in using these approaches. This research concludes that the conceptual framework lacks a lot of these related to intellectual capitals. Moreover it is difficult to put a quantitative a scale for measuring most of the components of this type of capital, and it is also difficult to fondle the increase of the costs of getting the appropriate information. It is also concluded that the measures used at the present time is rather controversial among the accounts due to the incommutability of the knowledge assets and liabilities. ان راس المال الفكري اصبح يمثل محور اهتمام منظمات الاعمال لما له من دور اساسي في بقاء واستمرارهذه المنظمات وتحديد موقعها التنافسي في بيئة الأعمال. وتواجه منظمات الأعمال صعوبة في قياس راس المال الفكري ل حيث يشكل هذا الموضوع احد التحديات الكبيرة لها بالرغم من الحاجة الماسة للمعلومات عن عناصر رأس الفكري وعن كلف هذه العناصر والعوائد التي تحقق منها, جاء هذا البحث لبيان وتناول الطروحات النظرية الخاصة بمفهوم رأس المال الفكري وأهميته والمداخل المحاسبية التي يمكن اعتمادها في قياسه والصعوبات التي تواجه المحاسبين في استخدام هذه المداخل, وخلص البحث إلى أن الإطار ألمفاهيمي يفتقر إلى الكثير من المفاهيم المتعلقة برأس المال الفكري وان من الصعوبة وضع مقياس كمي لقياس اغلب مكونات هذا النوع من رأس المال وارتفاع كلفة الحصول على المعلومات الملائمة بشأنه وان المقاييس المطروحة في الوقت الحاضر له لاتزال مثار جدل بين المحاسبين لكون مفاهيم رأس المال الفكري لاتنسجم في اغلب الأحيان مع المفاهيم المحاسبية السائدة مثل الأصول والخصوم المعرفية.


Article
Risk Management Banking
إدارة المخاطر المصرفية

Loading...
Loading...
Abstract

ان موضوع ادارة المخاطر اصبح محل اهتمام الكثير من السلطات الرقابية أو السلطات النقدية بل ايضا استحوذ على اهتمام المؤسسات المالية ( IMF ) ( WB ) ومجموعة العشر والتي تعتبر هي المنظمة الأساسية للعولمة المالية والداعمة الأساسية لها.. وبالأخص منها لجنة بازل للرقابة المصرفية، لذلك فأن ادارة المخاطر المصرفية أصبحت من الموضوعات الأساسية التي ركز عليها أصحاب الشأن من المصرفيين والسلطات الرقابية. لذلك فأن اللجنة المذكورة قامت بدراسة وتحليل أسباب الازمات المصرفية التي عصفت بمعظم دول العالم وأتضح أن من أهم أسباب تلك الأزمات هي:- - في عدم إمكانية هذه المؤسسات من ادارة المخاطر المصرفية التي تتعرض لها. - ضعف الرقابة الداخلية والخارجية ( السلطات الرقابية الوطنية ). فقد ركزت على معالجة الأسباب التي ادت الى تلك الازماتلضمان قوة المصارف وبالأخص في أعقاب توالي الأزمات المالية اعتباراً من عام 1994 والتي عصفت بالمكسيك وانتهاءً بالأرجنتين، كل هذه الأزمات أثارت اهتمام المؤسسات المالية والمصرفية مما جعلها أن تقوم بدراسة وتحليل أسباب هذه الأزمات للوقوف على تلك الأسباب ومن بعدها وضع الحلول الناجحة لها، ومن خلال تلك الدراسات تبين أن السبب في ذلك يرجع إلى ارتفاع حدة المخاطر المصرفية التي تواجهها المؤسسات المالية وعدم السيطرة عليها من خلال ضعف الرقابة والإدارة لها وتغيرات أسعار الفائدة. وعلى هذا الاساس فانه ينبغي القائمين على المؤسسات المصرفية أن يضعوا نصب أعينهم وضع استراتيجيات خاصة لدراسة هذه الظاهرة ألا وهي ظاهرة ارتفاع حدة المخاطر المصرفية ووضع الاجراءات المناسبة لتحديد وقياس ومتابعة ومراقبة المخاطر واجراءات التخفيض والابلاغ عنها والتحكم فيها ولهذا فأن هناك مخاطرة واضحة قد ظهرت وتبينت آثارها في الميزانية العمومية للمصارف ولغرض الاستجابة لها فأن المصارف قد حاولت جادة على التركيز بشكل شمولي على نظم رقابة وإدارة المخاطرة Management and Control Risk Systems ، وصياغة استراتيجيات خاصة بها لغرض تحقيق أهدافها المصرفية والتقليل من الآثار السلبية لهذه المخاطر والابلاغ عنها والتحكم فيها.. ومن هذا المنطلق فأن إدارة المخاطر أضحت تمثل حجر الزاوية فيما يتعلق بممارسات الصيرفة الواسعة وتطبيقاتها ومن خلال ذلك وضعت لجنة بازل للرقابة المصرفية عدة تعديلات أساسية على اتفاقية بازل رقم (1) الصادرة عام 1988 والتي ألزمت المصارف بالاحتفاظ بمعدل كفاية راس المال لايقل عن (8%) وذلك لتغطية مخاطر الائتمان .


Article
the integration of activity based Costing with the theory of constraints and its role to enhance profitability
التكامل ما بين نظرية القيود(TOC ) و نظام الكلفة على أساس الأنشطة ( ABC ) ودوره في تحسين الربحية

Loading...
Loading...
Abstract

This research considers how aspects of the theory of constraints may be integrate with activity based Costing to enhance companies Performance through enhancing profitability ,both of them represent alternative paradigms for modeling a firms production structure the resulting model captures the interaction between the cost , physical resources , and capacity of production activities the model enables an optimal production mix to be determined from simultaneous evaluation of ABC data and , physical attributes of the production process ,equally important ,it facilitates identifying a bottleneck production activities that constrains the firms production opportunities . ان هدف غالبية الشركات يكمن في أن يكون أداءها متميزا وان تحقق أقصى الأرباح الممكنة في ظل الموارد المتاحة لها,وهذا لا يتحقق إلا في حالة تبني تلك الشركات عدة أنظمة ونظريات تكفل تحقيق ذلك.وقد يواجه الشركات أحيانا الندرة في الموارد المتاحة لها, لذا كان على الشركة ان تتبنى مع النظام المطبق لها نظرية او مدخل يساعدها في تحسين أداءها بشكل جيد,بعض الشركات تطبق نظام الكلفة على أساس الأنشطة وهذا النظام يساعدها في ربط الكلفة بمسببها,ويساعدها كذلك في تقسيم أنشطة الشركة إلى أنشطة تضيف قيمة وانشطة لا تضيف قيمة,وان استخدام نظرية القيود في ظل استخدام نظام الكلفة على أساس الأنشطة سوف يساعد الإدارة في تحسين أداءها بشكل جيد من خلال العمل على فك الاختناقات وذلك من خلال النظر إلى الأنشطة التي لا تضيف قيمة على أنها أنشطة ممكن التعامل معها من خلال خطوات التحسين المستمر داخل نظرية القيود.


Article
تحليل العلاقة بين النظام الإنساني والآلي في معالجة المعلومات

Authors: سلوى السامرائي
Pages: 207-226
Loading...
Loading...
Abstract

أن دراسة العلاقة بين النظام الإنساني والآلي في معالجة المعلومات بدأت في الظهور في كتابات العديد من الكتاب والباحثين في مجال العلوم السلوكية في نهاية السبعينات من هذا القرن وذلك نتيجة للمشاكل التي رافقت استخدام النظم الآلية في معالجةالمعلومات(الحاسوب) والحاجة لتصميم أنظمة معلومات تلائم الاحتياجات المعلوماتية المختلفة لمتخذي القرار والتي تعكس أنماطهمالشخصية في التفكير, وتشير الدراسات السلوكية إلى أن مصممو التقنيات الآلية لمعالجة المعلومات اعتمدوا في تصميمهم على الدراسات ذات العلاقة بالنظام الإنساني لمعالجة المعلومات (Newell& simon,1972:24)&(Scott,1986:222) لرسم صورة لطبيعة العقل الإنسانية ونمطه في معالجة البيانات, كما ازداد الاهتمام بهذا الموضوع مع ازدياد حدة المنافسة بين الشركات المتخصصة في أنتاج أجهزة الحاسوب من اجل التوصل الى التقنيات الأكثر قدرة على تلبية للاحتياجات المعلوماتية للمستفيدين وبالأخص متخذي القرار. انطلاقا من هذه الأهمية فان هذا البحث يهدف الى تسليط الضوء على العقل الإنساني ونظامه في معالجة المعلومات والاختلاف في الأنماط الشخصية لمعالجة المعلومات,ومن ثم التطرق وبأسلوب مقارن للعلاقة بين النظامين الإنساني والآلي في معالجة المعلومات وأهمية هذه العلاقة وعلى النحو الأتي: أولا:- العقل الإنساني ونظامه في معالجة المعلومات. ثانيا:- الأنماط الشخصية في معالجة المعلومات. ثالثا:- تحليل مقارن للعلاقة بين النظامين ؛الإنساني والآلي في معالجة المعلومات. وسوف يتم تناول هذه المواضيع اعتماد على عرض وتحليل ماورد في الأدبيات الدراسات والأبحاث التي تناولت هذا الموضوع .


Article
الاسقاطات السكانية الخاصة بالتعليم الابتدائي والثانوي في العراق باستخدام البرنامج الديموغرافي SPECTRUM للمدة من 1997-2007

Loading...
Loading...
Abstract

استهدف هذا البحث الحصول على اسقاطات سكانية لاعداد السكان بعمر الدراسة الابتدائية، والثانوية واعداد الملتحقين وغير الملتحقين منهم بكل من الدراسة الابتدائية والثانوية وكذلك اعداد المعلمين والمدرسين الواجب توفرهم لكي تسري العملية التعليمية بشكل صحيح، واعداد المدارس الواجب انشاءها لكي تكفي اعداد الطلاب المتزايد كل عام. وقد حدد البحث للفترة من (1997-2007)، ثم استخرجت النتائج لكل سنة ضمن هذه المدة وتم الاعتماد على بيانات التعداد العام للسكان كسنة اساس وباستخدام برنامج SPECTRUM الخاص بالاسقاطات السكانية.


Article
استخدام برمجية DemProj في تقدير سكان العراق للمدة من 1997-2017

Authors: عدويه ناجي عطيوي
Pages: 247-286
Loading...
Loading...
Abstract

The demographic factors have a great importance in economical, social, environmental changes and others. In this research the researchers used the demographic program (SPECTRUM) of demographic Projection which is used under DemProj program to conclude demographic data for Iraq in the period (1997-2017) such as population size, age structure. That benefit is to the government in order to predict the future size of work power, social, economical and health plans, Also it is used to know the population numbers in the study period in order to build schools and the population who has the right to election and other characteristics. The specialists in environment need to data that are connected by demographic development in order to measure the effection of this development on various environment conditions. إن للعوامل الديموغرافية أهمية كبيرة في التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها كونها عناصر مؤثرة في هذه التغيرات، في هذا البحث قام الباحث باعتماد البرنامج الديموغرافي SPECTRUM والذي يعمل من خلال برمجية DemProj الخاص بالإسقاطات السكانية لاستخراج بيانات سكانية خاصة بالعراق للمدة من 1997-2017 كحجم السكان والتركيب العمري حيث استخرجت مجاميع السكان ازاء كل سنة من السنوات وحسب الفترة المشمولة بالإسقاطات حسب الجنس والفئات العمرية الخمسية، والذي ينفع الدولة لتوقع الحجم المستقبلي لقوة العمل والخطط الاجتماعية والاقتصادية والصحية والإسكان كذلك معرفة أعداد السكان في عمر الدراسة لغرض إنشاء المدارس أو أعداد السكان الذين يحق لهم الانتخاب وغيرها من الخصائص كما إن المهتمين بالبيئة يحتاجون إلى بيانات ترتبط بالنمو السكاني وذلك لقياس تأثير هذا النمو على الظروف البيئية المختلفة.


Article
Agent System Concepts & Their Applications

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper some of the definitions of the agent systems are introduced and a number of agent applications are reviewed. Agent systems are understood as a software architecture type. Also the common properties of the agent Autonomy, Social ability, Reactivity, Pro-activeness Cooperation, Mobility, and Character are studied. We observe that these properties vary greatly depending on the application. Since its inception in the 60s, software engineering has targeted at the development of software whose functionality and structure is, directly or indirectly (via other software entities), under full control of its users and administrators. With the advent of autonomous software, this situation changes fundamentally: taking autonomy as a software property serious means to hand action choice and invocation control over to the software itself[16,17]. قدم هذا البحث بعض التعاريف للانظمة الوكيلة (Agents System ) واستعرض عدد من التطبيقات لهذه الانظمة. وتعتبر الانظمة الوكيلة نوع من هيكلية البرامجيات ، لذلك تم دراسة بعض هذه الخصائص الشائعة لها – كالاستقلال الذاتي, القابلية الاجتماعية , التفاعل، النشاط ، التعاون و قابلية الانتقال ،وقد لوحظ بأن هذه الخصائص تتباين تباينا كبيرا اعتمادا على التطبيق المستخدم . ومنذ الستينات استهل عملها باساليب هندسة البرامجيات، والتي هدفها تطوير البرامجيات التي يكون ادائها وهيكلها تحت سيطرة كاملة وبصورة مباشرة او غير مباشرة من قبل مستخدميها ومدرائها. ومع حلول استقلالية للبرامجيات فقد يتغير هذ الوضع اساسا بحيث تؤخذ الاستقلالية كصفة جدية للبرامجيات ويسلم لها فعل الاختيار وتضرع السيطرة من قبل البرامجيات نفسها.


Article
E-Government and the Digital Divide

Authors: Dr. Thawar T. Arif
Pages: 302-318
Loading...
Loading...
Abstract

The term "digital divide" became well known in the two decades ago, to describe the gap between those who have the information and communications technology and have the ability to use it and those who haven't the information and communications technology or can not use it. The existence of digital divide inside the communities is considered as a significant obstacle to e-government initiatives. In this paper, the problem of digital divide is explored deeply. Also, its effect on e-government initiatives is discussed. A valuable recommendations and suggestions are stated for closing or overcoming the digital divide.

Keywords


Article
Genetic-Based Multiresolution Noisy Color Image Segmentation

Authors: Naeem Th. Yousir
Pages: 319-335
Loading...
Loading...
Abstract

Segmentation of a color image composed of different kinds of regions can be a hard problem, namely to compute for an exact texture fields and a decision of the optimum number of segmentation areas in an image when it contains similar and/or unstationary texture fields. A novel neighborhood-based segmentation approach is proposed. Genetic algorithm is used in the proposed segment-pass optimization process. In this pass, an energy function, which is defined based on Markov Random Fields, is minimized. In this paper uses an adaptive threshold estimation method for image thresholding in the wavelet domain based on the generalized Gaussian distribution (GGD) modeling of sub band coefficients. This method called Normal Shrink is computationally more efficient and adaptive because the parameters required for estimating the threshold depend on sub band data energy that used in the pre-stage of segmentation. A quadtree is employed to implement the multiresolution framework, which enables the use of different strategies at different resolution levels, and hence, the computation can be accelerated. The experimental results using the proposed segmentation approach are very encouraging.


Article
Expansion and Implementation of a 3x3 Sobel and Prewitt Edge Detection Filter to a 5x5 Dimension Filter

Authors: Rana Abdul Rahman Lateef
Pages: 336-348
Loading...
Loading...
Abstract

Sobel and Prewitt edge detection is considered in this work. Technically Sobel operator is a discrete differentiation operator computing an approximation of the gradient of the image intensity function. The result of the Sobel operator is either the corresponding gradient vector or the norm of this vector. The Prewitt operator gives values that are symmetric around the center (x,y), while Sobel operator gives weight to point lying closer to (x,y). The horizontal and vertical gradient matrices whose dimensions are 3x3 for Sobel and Prewitt method has been generally used in edge detection operation. In this paper, the standard 3x3 dimension Sobel and prewitt masks, which are based on the relationship between point in the Cartesian grid and its 8 neighbors where the gradient value represent the sum of two orthogonal values, is expanded to find edges using the matrices whose dimension are 5x5 and these matrices are applied on images using Matlab. في هذا البحث تم اعتماد طريقتي Sobel و Prewitt لكشف الحافة. تقنيا ان مشغل Sobel يعتبر مجزء تفاضلي يقوم بحساب تقريبي لميل دالة شدة الصورة وان نتائج هذا المشغل اما متجه الميل اوالعمود على ذلك المتجه. ان مشغل Prewitt يعطي قيم متماثلة حول المركز (x,y) بينما مشغل Sobel يعطي الوزن لنقطة تقع بالقرب من المركز .(x,y) ان مصفوفتي الانحدار الافقي والعمودي في طريقتي Sobel و Prewitt والتي ابعادها x33 تستخدم بصورة واسعة في عمليات كشف الحافة. في هذا البحث تم أستخدام المصفوفة القياسية x33 لكل من Sobel و Prewitt , والمبنية على اساس العلاقة بين النقاط في شبكة الاحداثيات الكارتيزية ومجاوراتها الثمانية حيث ان قيمة الميل تمثل مجموع قيمتين متعامدتين, هذه المصفوفة تم توسيعها لايجاد الحافة بأستخدام المصفوفة التي ابعادها 5x5 .أن المصفوفات x33 و5x5 الناتجة تم تطبيقها على الصور بأستخدام لغة ال Matlab.

Keywords


Article
Secure MPEG4 Video Transmission in Wireless LANs

Authors: Haider K. --- Salam A. Thjeal --- Jolan R. Nife
Pages: 349-361
Loading...
Loading...
Abstract

The Internet provides business with new methods of reaching and interacting with customers as well as improving inter and intra-business communication. The increased velocity of MPEG transfer brought on by the various technologies heightens the need for prompt secure transfer systems. Electronic funds transfer fills that need. Taxation, copyright, and security issues threaten the growth of Internet transmission. In this research, a secure MPEG (MPEG4) downloading web site with a security tools is designed and implemented to protect the customer personal information and downloading data (encrypted MPEG4 files) when a authorized user tries to download them. A new protection method is suggested to protect the customer information and downloading data passing through the network. This method is called a cover channel, because it uses two ports to send and receive data, and these ports are dynamical and changes every time.

Keywords

Table of content: volume: issue:18