Table of content

Journal of Basrah Researches (Sciences)

مجلة ابحاث البصرة ( العلميات)

ISSN: 18172695
Publisher: Basrah University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of Basrah Researches- Sciences publish peer-reviewed research papers, aims to explore the research data, inventions, findings in all the field of applied sciences focusing on information that you can immediately use in your practice. The Journal of Basrah Researches- Sciences allows you to obtain effective and proven latest technological information regarding their current uses in the form of news items.
Date of First issue (1988)
No. of issues per year (4)
No. of papers per issue (22)
No of Issues published between 2004-2013 (53)

Loading...
Contact info

Journal of Basrah Research ( Sciences),College of Education for pure Science, University of Basrah, Basrah,Iraq
07801089172
dabrhs@hotmail.com


Table of content: 2012 volume:38 issue:2B

Article
الخصائص الانتفاخية للترب السطحية في مناطق مختارة من مدينة الفاو_محافظة البصرة /

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بيان الخصائص الانتفاخية للترب السطحية في مناطق مختارة من مدينة الفاو/ جنوبي محافظة البصرة وتأثيرها في السلوك الهندسي لهذه الترب.حفرت ثلاث جسات اختبارية بعمق خمسة أمتار لكل منها في ثلاثة مواقع مختارة توزعت في شمال ووسط وجنوب مدينــــة الفاو.استخدمت قيم المحتوى الطيني وحد السيولة ومعامل اللدونة في تحديد جهد الانتفاخ في ترب منطقة الدراسة.تظهر نتائـــج التحليل الحجمي للحبيبات أن نماذج الترب المستخرجـة من مدينـة الفاو هي من الطين الغرينــي والغرين الطيني، يتراوح المحتوى الطيني فيها مابين 22-63%. لذلك، فان أنموذجا واحدا يعد ذاجهد انتفاخ عالٍ، في حينتعد بقية النماذج ذات جهد انتفاخ عالٍ جدا. تظهر نتائج فحوص حدود اتربرغ أن حد السيولة في نماذج التربة يتراوح مابين 35-55%، وان ثلاثة نماذج تعد ذات جهد انتفاخ متوسط، في حين تعد النماذج الباقية ذات جهد انتفاخ عالٍ. تتراوح قيم معامل اللدونة مابين 16-27%، وتعد أربعة نماذج ذات جهد انتفاخ متوسط في حين تعد النماذج الباقية ذات جهد انتفاخ عالٍ.تظهر الدراسة أيضا قابلية الترب متوسطة اللدونة على الانتفاخ العالي وان ذلك الأمر لا ينحصر فقط بالترب عالية اللدونة.

Keywords


Article
تأثير التفاعلات ثلاثية التمحور في التركيب النووي لنظائر الأوزميوم174-180Os

Loading...
Loading...
Abstract

درست مستويات الطاقة لأنوية الأوزميوم 174-180Os باستخدام أنموذج البوزونات المتفاعلة. من اجل دراسة تأثير التفاعلات ثلاثية التمحور Triaxialty على الخواص النووية، أضيفت الحدود التكعيبية والحد الذي يمثل تفاعلات رباعي القطب ثلاثية التمحور إلى هاملتوني النظام. حسبت احتمالية انتقال رباعي القطب الكهربائي لهذه النظائر. من مقارنة نتائج IBM–1 لمستويات الطاقة الواطئة قبل وبعد إضافة التفاعلات الثلاثية، ظهر تأثير حد تفاعل رباعي القطب ثلاثي التمحور على طيف الطاقة لنظائر الأوزميوم بشكل واضح. درست سطح طاقة الجهد لنظائر الأوزميوم Os180 – 174 ومعرفة شكل هذه الأنوية. قورنت النتائج المستحصلة مع القيم العملية المتوفرة ومن خلال التوافق الجيد تبين قدرة الأنموذج في وصف التركيب النووي لهذه الأنوية.


Article
دراسة كيميائية نسجية لتوزيع الجسيمات الكلسية ودورها في الدودة الشريطية Amphicotyle heteropleura (Desind,1850)

Loading...
Loading...
Abstract

تكشفت نتائج الدراسة الحالية التي تناولت الجوانب الكيميائية النسجية لتوزيع الجسيمات الكلسية Calcareous corpuscles ،في الدودة الشريطية Amphicotyle heteropleura من خلال تقنية (vk(Von kossa .ان توزيع هذه الجسيمات الكلسية كانت بوفرة في الأعضاء الفعالة وذات الايض العالي للدودة مثل الأجهزة التناسلية (الأنثوية والذكرية)،الغدد المحية،العضلات الطولية والنسيج الحشوي. كما اتضح من نتائج الدراسة الحالية وجود تباين في شكل الجسيمات الكلسية والتي أظهرت تعددا شكليا في ذلك، مما يؤدي إلى زيادة في الخلفية المعلوماتية عن تلك الجسيمات وتداخل دورها مع مختلف الفعاليات الايضية ومع عملية التعدين البيولوجي (الحيوي) Biomineralizatiom الذي تؤديه الدودة داخل جسمها لضمان استمرار الدودة الشريطية وديمومة تطفلها في مضيفها.


Article
تأثير الزوايا بين مطرحتي المرازة والسرعة في بعض صفات الأداء الحقلي

Loading...
Loading...
Abstract

تمت دراسة تأثير ثلاث زوايا 70 , 85 , 100 درجة بين مطارح المرازة المحورة عن المرازة المحلية ذات الزاوية الثابتة 70 ° وتأثير أربع سرع أمامية هي 1.65 م /ثا , 2.34 م/ ثا , 4.10 م/ ثا و 4.46 م/ ثا في بعض صفات الأداء الحقلي المتمثلة بمساحة المقطع العرضي , عمق المرز , عرض المرز , قوة السحب ,المقاومة النوعية و كفاءة استخدام الطاقة والوصول إلى إبعاد جديدة للمروز تلبي احتياجات المحاصيل . صنعت المرازة في قسم المكائن والآلات الزراعية – جامعة البصرة واستخدمت آلية ميكانيكية بسيطة لتغيير الزاوية بين المطرحتين واستخدمت سرعة المحرك 1500 دورة/ دقيقة مع السرعة الأربعة وكانت التربة مزيجيه طينية غرينية ,هشة وخططت التجربة وفقا" للتصميم القطاعات العشوائية الكاملة . أظهرت النتائج تفوق معنوي للزاوية 100 °على الزاويتين 85° , 70° في صفتي مساحة المقطع وعرض المرز فسجلت مساحة بمقدار 0.11 م2 مقابل 0.08 م2 , 0.07 م2 وعرض 0.95 م مقابل 0.75 م , 0.70 م مقارنة بالزاويتين 85 و70 درجة على التوالي وعموما تم الحصول على مروز بعرض يتراوح من 0.70 م إلى0.95 م وبمعدل عمق 0.23 م . ولم تؤثر السرعة الأمامية للمرارة على مساحة المقطع وعرض وعمق المرز , وأثرت الزاوية طرديا" على قوة السحب والمقاومة النوعية وكفاءة استخدام الطاقة كما أن للتداخل بين السرعة الامامبة والزاوية تأثيراٌ معنوياٌ حيث أدى إلى زيادة صفة العمق ولم يؤثر على الصفات الأخرى .

Keywords


Article
دراسة مظهرية و نسجية للغدة الكبدية البنكرياسية Hepatopancreas لروبيان العائلة الكاريدية Exopalaemon styliferus (H. Milne Edwards, 1840

Loading...
Loading...
Abstract

درست الغدة الكبدية البنكرياسية في النوع Exopalaemon styliferus مظهريا ونسجيا ،ووجد انها تحتل النصف الخلفي للمنطقة الرأسية الصدرية وتتلون بألوان مختلفة مثل اللون الأصفر والبني والوردي . تظهر الغدة الكبدية البنكرياسية بشكل يشبه السرج مكونا من فصين غير متساويين بالحجم. يحتوي كل فص على قناة فرعية ثانوية ووحدات فارزة أنبوبية التي تفتح في القناة الثانوية عبر قناة صغيرة. تتحد القناة الثانوية لكل فص مع مثيلتها في الفص الأخر في الجزء الأمامي للغدة ليكونان القناة الرئيسة للغدة التي تفتح بدورها في الجزء البوابي للمعدة . تبطن الأنابيب الفارزة للغدة بنسيج ظهاري مطبق كاذب مكون من خمسة انواع من الخلايا هي : الخلايا الجنينية E-cell)) و الخلايا الأمتصاصية R-cell) ) والخلايا الليفيةF-cell) ) والخلايا البرميلية B-cell)) والخلايا القاعدية M-cell))


Article
تأثير عنصر السيلينيوم على البقاء و فعالية الانسلاخ في الروبيان

Authors: انتصار نعيم سلطان
Pages: 59-71
Loading...
Loading...
Abstract

أظهرت الدراسة الحالية باستخدام تراكيز تحت القاتلة لعنصر السيلينيوم في الروبيان Macrobrachium nipponense , أن قيمة . صّور تأثير سمية 2% من قيمة على مراحل الانسلاخ (postmoult, moult , premoult ,intermoult). ظهر تغير واضح على جميع مراحل الانسلاخ في المروحة الذنبية للروبيان. مقارنة بحيونات السيطرة لوحظ فوضى في توزيع الأصباغ و ظهور الشعيرات الجديدة و طبيعة التخلص من الكيوتكل, و هذا يعني عدم اكتمال الانسلاخ و من ثم بطء في النمو يتبعه موت الحيوان.


Article
القدرة التراكمية للنباتي Hydrilla verticillata و Ceratophyllum demersum لبعض العناصر الثقيلة مختبريا

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت الدراسة الحالية بهدف اختبار قدرة بعض النباتات المائية على إصلاح النظم البيئية من خلال مراكمتها للملوثات داخل أنسجتها وإمكانية تخليصها من تلك الملوثات خاصة العناصر الثقيلة، إذ استخدم نباتا Hydrilla verticillata و Ceratophyllum demersum بتعريضهم لتراكيز مختلفة (10، 20، 30، 50) ملغم/لتر لكل من العناصر (الكادميوم Cd، الكوبلت Co ،الحديد Fe) ولمدة خمسة أسابيع مختبرياً وتم تقدير نسبة التراكم لهذه العناصر وتركيز الكلوروفيل-أ والمحتوى البروتيني داخل أنسجة النباتين، كما قدرت الكتلة الحية لهما. كان نبات H verticillata أكثر كفاءة في سحب ومراكمة العناصر الثقيلة داخل أنسجته إذ بلغت حوالي (97.2، 126.5، 173.6) مايكروغرام/غم مقارنة مع نبات C. demersum الذي كانت نسبة المراكمة داخل أنسجته هي (53.5، 94.3، 68.5) مايكروغرام/غم للعناصر الكادميون والكوبلت والحديد على التوالي، كما أن نبات C. demersum كان أكثر تأثراً في النمو إذ انخفض معدل الكلوروفيل الكلي عند التركيز 50 ملغم/لتر للاسبوع الاخير من التعريض فبلغ (0.0004 ، 0.0059، 0.0003) ملغم/غم و (0.0009، 0.0047، 0.0017)ملغم/غم لكل من C. demersum و H. verticillata المعرضين لتأثير العناصر الكادميون والكوبلت والحديد على التوالي، كما اظهرت نتائج التحليل الاحصائي (P<0.05) وجود فروق معنوية بين التراكيز المختلفة، وكذلك المحتوى البروتيني له فبلغ (0.44، 2.19، 1.94)% مقارنة مع H. verticillata (12.81، 18.06، 18.95)% لكل من العناصر الكادميون والحديد والكوبلت على التوالي، وهذا ما اثر على انخفاض الكتلة الحية له إذ كانت اقل كتلة حية سجلت في الأسبوع الأخير من التجربة عند التركيز 50 ملغم/لتر لكل من عنصري الكوبلت والكادميوم هي (3.3، 2.4) غم وزن طري/م2 على التوالي مقارنة مع نباتات السيطرة التي بلغت (15.6) غم وزن طري/م2.

Keywords


Article
إختبار كفاءة أجزاء نباتية مختلفة في استحثاث تكوين الكالس من بادرات صنفين من الطماطة

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت هذه الدراسة في مختبر الزراعة النسيجية لقسم علوم الحياة - كلية التربية- جامعة البصرة خلال المدة من تشرين الأول 2010 لغاية كانون الأول من العام نفسه ، لاختبار كفاءة الأجزاء النباتية المأخوذة من البادرات المستزرعة تحت ظروف معقمة لصنفين من الطماطة Lycopersicon esculentum Mill. هما اوراد وسوبرماريموند في استحثاث نسيج الكالس . وتم اختبار الأجزاء التالية :- الجذور والسويقة الجنينية السفلى والأوراق الفلقية والأوراق الحقيقية وبعمرين مختلفين هما أسبوع وأسبوعان . وتم زراعة البذور المعقمة على وسط املاح MS فقط للحصول على البادرات المعقمة وبعدها استزرعت الأجزاء النباتية المأخوذة منها على وسط MS والذي أضيف اليه السكروز بتركيز 30 غم/لتركما أضيفت إليه المواد التالية Na2HPO4) و Glycine و Thiamine-HCl و Pyrodoxine-Hcl و Nicotinic acid) مع اضافة 4 ملغم/لتر من الاوكسين (NAA) Naphthalene acetic acid و3 ملغم/لترمن السايتوكانين (2ip) isopentenyle adenine و0.5 ملغم/لتر من حامض الجبريليكGA3) ) Gibberellic acid . وبعد أربعة أسابيع تم حساب :- 1- الوزن الطري للكالس المتكون من كل جزء نباتي -2 المدة الزمنية اللازمة لاستحثاث تكوين الكالس . بينت النتائج أن الصنف أوراد حقق تفوق معنوياً في المدة الزمنية اللازمة لاستحثاث تكون نسيج الكالس من الأجزاء النباتية بعمر أسبوع وبعمر أسبوعين بالمقارنة مع الصنف سوبر ماريموند. كما بينت تفوق الصنف نفسه معنويا في معدل الوزن الطري للكالس المتكون ولكافة الاجزاء النباتية المستعملة في هذه التجربة . وكانت الأوراق الفلقية هي الأفضل في استحثاث الكالس وكذلك في الوزن الطري لكلا الصنفين


Article
الفعالية التثبيطية لمستخلصات الزنجبيل Ginger (Zingiber officinale Rosc. )

Authors: صبرية عبدعلي محمد
Pages: 97-108
Loading...
Loading...
Abstract

درس تأثير مستخلصات الزنجبيل ( Zingiber officinale ) المائي والكحولي وكذلك العصير الطازج ومحلول الباودر على عدد من العزلات الفطرية التابعة لثلاث أنواع من الفطريات ( عزلتان لكل نوع ) وهى : Aspergillus niger ، Aspergillus flavus ، Penicillium notatum . وقد أبدت جميع المستخلصات تأثيرا تثبيطيا واضحا ضد معظم العزلات عند التركيز ( 400 ) ملغم / مل وقد سجل العصير الطازج أعلى تثبيطا من بقية المستخلصات اذ بلغ قطر منطقة التثبيط ( 42 ) ملم تجاه عزلات الفطر A.flavus في حين كانت أعلى قيمة لقطر منطقة التثبيط للمستخلص الكحولي ( 30 ) ملم تجاه عزلات الفطر A.niger . أما التركيز المثبط الأدنى MIC فقد تراوح بين ( 150 – 350 ) ملغم/مل . لقد اظهرت نتائج البحث أن مستخلصات الزنجبيل وخاصة العصير الطازج ذات تأثير واضح في تثبيط نمو هذه العزلات الفطرية .

Keywords


Article
تسجيل جديد للدودة الخيطيه من طائر النورس Larus genei في محافظة البصرةWehr 1933 ( Acurioidea )pectinospirura argantata

Loading...
Loading...
Abstract

اصطيد 34 طيرا من النورس مستدق المنقار Larus genei من اهوار المسحب شمال البصرة . فحصت هذه الطيور بحثا عن الديدان المتطفله . وقد تبين اصابه طيرين منها بالدودة الخيطيه Pectinospirura argentata بنسبه اصابه 5% وشدة اصابه 9 . سجلت هذه الخيطيه لأول مرة في العراق , تم وصف هذه الخيطيه ورسمت بالكاميرا الاستجلائيه .

Keywords


Article
حيوية بيوض شريطيه القطط Taenia taeniaeformis Batsch,1786 ومحاولة الإصابة بأقل جرعة بيوض و عبرغشاء البريتون في الفئران المختبرية

Loading...
Loading...
Abstract

درست حيوية بيوض شريطية القطط Taenia taeniaeformis وقدرة البيوض على احداث الاصابة، وذلك باستعمال بيوض مختلفة الاعمار ( 3ايام و اسبوع و شهر فاكثر ). اذ تبين ان هناك علاقة عكسية بين عمر البيوض ونسبة الاصابة. كما تم في هذة الدراسة احداث اصابة مقاربة للاصابة التي تحدث في الطبيعة وذلك باستعمال اقل عدد ممكن من البيوض ( 10 بيوض ). كما نجحت عملية نقل الاصابة ببيوض شريطية القطط عن طريق حقن البيوض عبر البريتون للحيوانات المختبرية.

Table of content: volume:38 issue:2B