Table of content

Journal of Basra researches for Human Sciences

مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية

ISSN: 18172695
Publisher: Basrah University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Refereed and indexed Journal. A biannual from 1993-2010.Quarterly from 2011-until now.publised by the College of Education for Human Sciences ,University of Basra. Date of first issue 1993.

-The magazine has a coefficient of Arab influence (AIF) degree of influence (0.94).

-The magazine participated in (UDL EDGE) (Kuala Lumpur Malaysia).

Loading...
Contact info

-Phone Number= +964 07736024869
-Email:magazinbasrah@gmail.com

Table of content: 2006 volume:31 issue:1-B

Article
الورقة الاولى لأمل دنقل الرمز والدلالة

Loading...
Loading...
Abstract

ان هذه القراءة النقدية تفصح عن أهم المحاور التي انبعث منها هذا النص وهي تتمحور حول قضية التضاد الحاد الذي احسه الشاعر في واقع الحياة مما دفعه الى صياغته بهذا التشكيل الفني الذي يوحي بالأدانة التامة لهذا الواقع والتمرد عليه ورفضه 0 وكانت عبارة( ملك ام كتابه ) هي المرتكز الاساس والمنطلق لهذه الرؤية الفنية ان تلتقيا أبدا"0 لقد استعان امل دنقل بما يمتلكه من امكانيات فنية وأدوات تعبيرية ولغة شعرية معبرة في توظيف الاساليب الشعرية المختلفة للايحاء بموقفه المتمرد ازاء تناقصات الحياة مما يعج فيها من صراع عنيف بين اصحاب السلطة او النفوذ واصحاب الفكر او الفن ، ولم يلجأ الشاعر الى التعبير المباشر عن هذه المضامين وانما راح يستلهم مايختزنه في ذاكرته من شخوص واحداث وينسج منها نصه الشعري بطريقة السرد مرة وبأسلوب الرمز والقناع مرة اخرى مسخرا" هذه التكنيكات الفنية للوصول الى العبارة الشعرية ذات الدلالات الموحية بالكثير من المعاني والافكار وبألفاظ مختصرة وقا درة في الوقت نفسه على حمل مثل هذه الدلالات ومما قيل في هذا الاطار : (( يعبر شعر امل دنقل عن رؤية بالغة الصدق والتماسك والايحاء في رؤية شاعر اراد ان يصبح الشعر واقعا" والواقع شعرا"منسوجا" من تفاصيل الحياة اليومية )) ان البنية الفنية التي قامت عليها هذه القصيدة يمكن ان تصلح لقراءات أخرى وتتسع لرؤى نقدية أكثر شمولية وعمقا"،وهذا بحد ذاته آخر على نجاح هذا الشاعر في اختياره لمضامينه واساليبه الشعرية التي تتلاءه تماما" مع هذه المضامين 0 ماطابع القصيدة الدرامي ونزوعها السردي ولغتها الشعرية الصافية فيمكننا ان نعدها عوامل أساسية في هذا النجاح الفني 0


Article
Difficulties the pronunciation of English Proper Nouns Encountered by Advanced Iraqi Learner
الصعوبات التي تواجه المتعلمين العراقيين ذوي المستوى المتقدم في نطق أسماء العلم الانكليزية

Loading...
Loading...
Abstract

This study is an attempt to tackle one of the problems that face Advanced Iraqi. Learners (All. S) of English. It examines their abilities in programming English Proper Nouns (PNs.) two sample of subject have been included: They are the fourth stage subjects and the M. A. subjects. After conducting the test. It was found the both of the two sample of the subject encountered difficulties as far as the pronunciation of proper nouns is concerned: however M. A. subjects are somehow better than the fourth stage subjectsهذه الدراسة هي محاولة لتناول احدى المشاكل التي تواجه المتعلمين العراقيين ذوي المستوى المتقدم في نطق أسماء العلم الانكليزية، حيث تم اختبار نوعين من العينات: المرحلة الرابعة ومرحلة الدراسات العليا في جامعة البصرة، كلية التربية، قسم اللغة الانكليزية. وبعد إجراء الاختبار وجد ان كلا العينتين تواجه صعوبة في نطق أسماء العلم الانكليزية لكن طلبة الدراسات العليا كانوا نوعاً ما أفضل من العينة الأخرى.


Article
شخصيات خلف قضبان من الورق قراءة في تقنية القناع في شعر كاظم الحجاج

Loading...
Loading...
Abstract

تتبعت شعر كاظم الحجاج بمدة ليست بالقصيرة ، وقرأته ، قراءة نقدية تحليلية فوجدت انه امتاز بلجوئه الى القناع ولاسيما في عصر سادت فيه سياسة كسر الاقلام وقص الألسن والتي طالما عانى منها شاعرنا ولكنها لم تقف حجر عثرة في طريق ابداعه وتوصيل ماأراد التعبير عنه من نقده للواقع ومحاولة ايجاد الحلول للتناقضات التي تحيط به 0 وبالتالي كان هذا التوجه لكاظم الحجاج يعود الى إعجابي بشعره أولا" فضلا" عن تأثري بإصرار الشاعر على التواصل مع شعره ومجتمعه فهو الداعي للانقلاب والثورة ولم الشمل 0


Article
Attitudes toward English pedagogical Study

Authors: Amin L. Gailan امين غيلان
Pages: 32-50
Loading...
Loading...
Abstract

Multiple studies are attitudes about language that is more appropriate in the context of a specific verbal. And attitudes of the use of the most suitable language in any public speakers be of significant correlation appropriate social status of the language. There behind the study of any foreign language, including: access to social influence, get a job, the ability to travel, gain parental flattery, speak with people from the foreign community, improve the level of education of the individual learner, fulfill the requirements of the language, etc.. This study includes two aspects: theoretical and practical. With regard to the theoretical side, the study shows the importance of English as an international language. Another chapter deals with a single "position" as a linguistic term with some definitions relating thereto. And its importance in foreign language teaching. This part includes also a chapter on the importance of science as a model for foreign language learners. Also discusses the final chapter of this part parental support and encouragement, which is actually his influential role on learner attitudes towards learning any foreign language. تكون الدراسات المتعددة للمواقف حول اللغة التي هي أكثر ملاءمة ضمن سياق كلامي معين. وان المواقف من استخدام اللغة الأكثر تلاؤما في أي جمهور من المتكلمين تكون ذات ارتباط كبير بالوضع الاجتماعي المناسب لهذه اللغة. وهناك وراء دراسة أي لغة أجنبية منها: الحصول على نفوذ اجتماعي، الحصول على عمل ما، القدرة على السفر، اكتساب الاطراء الأبوي، التكلم مع الناس من المجتمع الأجنبي، تحسين مستوى التعليم لدى الفرد المتعلم، الايفاء بمتطلبات اللغة، الخ. تشمل هذه الدراسة جانبين: نظري وعملي. وفيما يخص الجانب النظري، فإن الدراسة توضح أهمية اللغة الانكليزية كلغة دولية. ويتناول فصل آخر مفردة "الموقف" كمصطلح لغوي مع بعض التعاريف المتعلقة بها. وأهميتها في تعليم اللغة الأجنبية. ويتضمن هذا الجزء أيضاً فصلاً حول أهمية العلم كنموذج لمتعلمي اللغة الأجنبية. كما ويناقش الفصل الأخير من هذا الجزء الدعم والتشجيع الأبوي الذي يكون فعلاً له الدور المؤثر على مواقف المتعلم نحو تعلم أية لغة أجنبية.


Article
التصويت اللغوي عند ابن قتيبة من خلال كتابة أدب الكاتب

Loading...
Loading...
Abstract

ابن قتيبة من أكبر علماء القرن الثالث المبرّزين الذي يعد دائرة معارف شاملة، فقد تدّنى المستوى العام للثقافة اللغوية في هذا القرن عصر ابن قتيبة، إذ ضعفت الملكة اللغوية في نفوس كثير من المنشئين مما حدا بابن قتيبة أن يؤلف كتاباً في التقويم اللغوي. فكان (أدب الكاتب) الذي كان يُعلّم كيف للمثقف أن يعبر عن أفكاره، وهو يفصح عن الأخطاء التي يجب أن يتجنبها، فنصّب نفسه محامياً عن مبدأ تقنية اللغة العربية، وعليه فقد جلون مناحي التصويب اللغوي عنده من خلال ما بثّه في كتابه (أدب الكاتب) واستطعنا التبين ان ابن قتيبة كان من النقاد اللغويين المتشددين الذين يرفضون بعض المظاهر التي تعرض للغة مما يوافق روحها وينساق بطبيعتها وسنن التعبير بها. والذي حمله على هذا الموقف غيرته على اللغة ورغبته الملحة في دب عوامل الفساد عنها، ولكن حماية اللغة يعني: تحريرها من الجمود، لأن اللغة استعمال يتعرض للتطور والتجديد، ولاحظنا ابن قتيبة يذهب نحو الأفصح والأصح في كلام العرب، ونراه أيضاً يتخذ الجانب المعياري مقياساً للصواب لا يمكن الحيود عنه. ويقيناً ان علم اللغة الحديث له منظور يخالف منظور ابن قتيبة في الأوهام اللغوية التي وقع فيها عوام عصره، والتي في غالبها تعود إلى التطور الصوتي أو الدلالي... الخ لأن كل لغة لابد من أن يعتروها مع الزمن شيء من التحول، ولذا نظرنا إلى تصويبات ابن قتيبة منظار الدرس اللغوي الحديث، وصنّفنا تصويباته اللغوية على وفق المجالات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية التي يصيبها الكثير من التطور والتحول.


Article
A Study of Coherence in the Writings of EFL Advanced Iraqi Learners

Loading...
Loading...
Abstract

Coherence has proved to be an essential component that makes a written text both effective readable. However, it is found that incoherence is a remarkable feature in the writing of EFL Learners. In order to achieve a more thorough understanding of this concept. Its importance in writing and the reasons behind neglecting it by EFL learner, coherence, in terms of Pilus (1996) and Lee (2002) criteria, is to be examined in (20) descriptive texts written by EFL Iraqi learners. The implications of the findings as to improve teaching writing skill in foreign language classroom.


Article
قراءة في نظرية قصيدة النثر

Loading...
Loading...
Abstract

ان نظرية قصيدة النثر طرحت مفاهيم جديدة للشعر، خرجت فيها عما كان مألوفاً وسائدا، وفتحت الطريق أمام الشاعر العربي الحديث ليمارس حريته الفنية في حدود طاقة اللغة العربية وإمكاناته التعبيرية الواسعة. وقد رافق هذه النظرية وسار معها جنب إلى جنب محاولات تجريبية واسعة ومتنوعة، كانت بمثابة اختبار لهذه النظرية وتطبيقاً لها، وقد شارف الكثير من هذه النصوص حدود النظرية وارتفع إلى مستواها، بفضل القدرة الفنية لأصحابها والتمكن من وسائل الإبداع، ووقع في الطرف الآخر، كثير ن النصوص الهزيلة في منحدر السقوط، بسبب سطحياتها وفقدانها لمزايا الشعر وخصائصه الفنية. ومن هنا فإن النظرة الموضوعية الخالية من الاعتساف والشطط تقتضي من الباحث المنصف الجاد أن يفسح الطريق أمام هذه الحركة التجديدية في الشعر العربي. التي تعد حلقة مهمة من حلقات التجديد في الأدب الحديث، وأن يكون المعيار فيها مقدار ما تحمله من سمات الموهبة والأصالة والابتكار ((ومهما يكن من طبيعة الأمر، فقد استطاعت قصيدة النثر –وبفعل روح التصميم الحداثي لحركة (شعر)- أن تنال ... حق الإقامة في مدينة الشعر، وقد منح هذا الحق للاعمال المشحونة بالصور والعناصر الجمالية... بنحو أسهل مما منح به للأعمال التي تفضل تقنية الصدمة والتأثير على الجمالية الشعرية)).


Article
Linguistic analysis of some of propaganda leaflets dropped by air on Iraq Between 1990 and 1991

Loading...
Loading...
Abstract

This study is trying to scan these publications - publications dropped by coalition forces in Iraq in the period between 1990 and 1991 during Operation Desert Storm - and then analyzed linguistically. Noteworthy that most of these publications have been reprinted in various forms in Saudi Arabia and Turkey. The publications being analyzed here in this study adopts flawed in design techniques, including: name names or titles, and gross generalizations (or gentle expressions). Projection (ie, turn the problem on another party be a person or a State or an institution) in order to influence the target audience. In any case, the propaganda publications developed by other parties within the conflict (such as Kuwait and Iraq) have undergone are other linguistic analysis scalpel. It is worth mentioning that this kind of publicity falls under the concept of psychological warfare, especially in this era known as the era of information, even though the first publication propaganda user is British troops, which was dropped on Germany in the First World War.المنشور هو رسالة مكتوبة أو مصورة على قطعة من الورق، ليس له حجم، أو شكل، أو نمط ثابت (Psychological Operation/ Welfare Leaflet, 2002: 1). وهذه الدراسة تحاول مسح هذه المطبوعات – أي المنشورات التي القتها قوات التحالف على العراق في الفترة ما بين 1990 و1991 أثناء عملية عاصفة الصحراء- ومن ثم تحليلها تحليلاً لغوياً. يذكر بأن أغلب هذه المنشورات تم طبعها بأشكال مختلفة في السعودية وتركيا. ان المنشورات التي يجري تحليلها هنا في هذه الدراسة تتبنى تقنيات مختلة في تصميمها من بينها: التنابز بالأسماء أو الألقاب، والتعميمات الصارخة (أو التعبيرات اللطيفة). الإسقاط (أي تحويل المشكلة على طرف آخر يكون شخصاً أو دولة أو مؤسسة ما) من أجل التأثير على جمهور الهدف. على أية حال، ان المنشورات الدعائية التي طورتها أطراف أخرى داخلة في النزاع (كالكويت والعراق) قد خضعت هي الأخرى لمبضع التحليل اللغوي. من الجدير بالذكر ان هذا النوع من الدعاية يندرج تحت مفهوم الحرب النفسية لاسيما في هذا العصر المعروف بعصر المعلومات، ولو ان أول منشور دعائي مستخدم هو ذلك الذي أسقطته القوات البريطانية على ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.


Article
نظرات نقدية في تحقيق كتاب ( الفتح الوهبي على مشكلات المتنبي)

Loading...
Loading...
Abstract

ان يوما" يسكت الناس فيه عن التنبي لهو نذير بنهايته ، وكيف يرضى أبو الفتح عثمان بن جني (ت392 هـ ) بهذا وقد صاحبه ، وصحب شعره ، وحفظه ورواه ، وحاوره فيه ، وساء له عنه ، وفسر غريبه ، وكشف غامضه ؟ وعرف المتنبي له الفضل حتى انه قال حين سئل عن احد أبياته (( لو كان صديقنا ابو الفتح حاضرا"، لفسره )) ، وقال صراحة : (( ابن جني اعرف بشعري مني )) ملأ المتنبي الدنيا شعرا" وشغل الناس فكرا" ثم نام ملىء جفنيه عن شواره ذلك الشعر ، وسهر ابو الفتح جراحا" ، وخاصم الاخرين ،مدافعا" عنه ، منتصرا" له ، موجها"شعره توجيها"حسنا" ، معربا" مايحتاج الى أعراب مكثر من الشواهد لتبرير مخالفات صاحبه حتى كان مما كان ( الفتح الوهبي على مشكلات المتنبي) وهذا الكتاب شرح ابيات معاني التنبي ، وهي ابيات لايتاح للكثير من الناس فهمها ، للوهلة الاولى 0


Article
التعليل الصوتي لبعض الظواهر النحوية

Loading...
Loading...
Abstract

The modernists were more interested in explaining the morphological Phenomena Phonetically than the grammatical phenomenon: that is because the morphological researches were built upon phonetics decides. But Grammar also is ried up to phonetic in a number of its issues. The phonetic explanation may extend to include not only the single word and its parsing diacritics but also the word’s phonetic impact on its neighbor. The impact of intonation is clearly seen in differentiation between the sentence pattern: interrogative exclamatory, and declarative: and the parsing diacritics Dhamma, Feteha, and Kasrah on a phonetic basis. Dhamma is heavy. That is why it was chosen for the subject which cannot be numerous, Feteha is light and was chosen to the object for its numerousness.


Article
The impact of literacyon sociolhnguistic variation in Khasibi iraqi Arabic
أثر التعلم على التنوع اللغوي الاجتماعي في لهجة أبي الخصيب العربية العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

This study examines the impact of learning on the social pattern of linguistic diversity in connection with four variables present in the audio tone of Abu al-Khasib, the Iraqi Arab Iraqi dialect spoken in the fertile father. Rural area located in the southernmost part of Iraq applying quantitative analysis method to data material consists of the words recorded audio recording device to sixty people representing the users of the Arabic dialect spoken. The current study reached the conclusion that the tone of my father speaking Fertile Iraqi Arab learners showed miles in their words to use language versions that are considered upscale niche of the four acoustic variables Search over more than uneducated peers. This finding corresponds with the results of similar studies conducted in three other communities that use other Arab dialectsتبحث هذه الدراسة في أثر بالتعلم على نمط التنوع اللغوي الاجتماعي بالعلاقة مع أربعة متغيرات صوتية موجودة في اللهجة ابي الخصيب العربية العراقية وهي اللهجة العراقية المحكية في أبي الخصيب. المنطقة الريفية الواقعة في القسم الجنوبي الأقصى من العراق بتطبيق طريقة التحليل الكمي على مادة البيانات تتألف من كلام مسجل بجهاز تسجيل صوتي لستين شخصاً يمثلون مستخدمي هذه اللهجة العربية المحكية. توصلت الدراسة الحالية الى استنتاج مفاده ان متحدثي لهجة أبي الخصيب العربية العراقية المتعلمين أظهروا ميلاً في كلامهم لاستخدام الصيغ اللغوية التي تعتبر ذات مكانة راقية للمتغيرات الصوتية الأربعة مدار البحث أكثر من أقرانهم غير المتعلمين. يتطابق هذا الاستنتاج مع نتائج دراسات مشابهة تم إجراؤها في ثلاث مجتمعات أخرى تستخدم لهجات عربية أخرى.


Article
آداة تقويم المنهج الجغرافي في المرحلة المتوسطة

Loading...
Loading...
Abstract

التربية عملية أجتماعية هدفها اعاد الفرد للحياة في مجتمع ما ، ثم تنمية هذا المجتمع وهي ضرورة فردية واجتماعية وتمثل في الوقت نفسه وسيلة مهمة من وسائل الانتاج وعنصر هام من عناصر التنمية الاقتصادية والاجتماعية ولا يستطيع الفرد ان يستغني عنها ولا المجتمع وهي بمعناها الكامل نشاك كبي يؤثر في تكوين الفرد وه9ي اداة ديمومة الحياة ووظيفتها نقل تراث المجتمع وتوجيه طاقاته وتكيفه الاجتماعي 0


Article
أثر استخدام الاستراتيجيتين التدريسيتين (مثال – تعريف – لا مثال و(تعريف – مثال – لا مثال ) في تحصيل طلبة الصف الأول متوسط في مادة الرياضيات

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام الاستراتيجيتين التدريسيتين (مثال – تعرف – لا مثال) و(تعريف – مثال – لا مثال) في تحصيل طلبة الصف الأول متوسط في مادة الرياضيات(*). شملت عينة البحث (131) طالباً وطالبة موزعين بين مجموعتين تجريبيتين في كل من متوسطة الميثاق للبنين ومتوسطة البيت العتيق للبنات. ضمت المجموعة التجريبية الأولى (65) طالباً وطالبة ودرست وفق استراتيجية (مثال – تعريف – لا مثال) وضمت المجموعة التجريبية الثانية (66) طالباً وطالبة ودرست وفق استراتيجية (تعريف – مثال – لا مثال) ولمدة فصل دراسي واحد (ثلاثة أشهر). شملت الدراسة الموضوعات الرياضية (المجموعات، العلاقات، الأعداد الصحيحة، الأعداد الكسرية وتطبيقات على الكسور). ولمعرفة وقياس مدى تحصيل الطلبة للمادة الدراسية المقررة في التجربة. تم بناء اختبار تحصيلي تعتمد فقراته على (الاختيار من متعدد) مكون من (50) فقرة أمام كل فقرة أربعة إجابات واحدة منها فقط صحيحة واستخدم الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين، بينت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الأولى كلها (ذكور واناث) على المجموعة التجريبية الثانية كلها (ذكور واناث). وتفوق المجموعة التجريبية الأولى (ذكور) على المجموعة التجريبية الثانية (ذكور). وتفوق المجموعة التجريبية الأولى (اناث) على المجموعة التجريبية الثانية (اناث). أما أثر متغير الجنس فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط تحصيل (ذكور) المجموعة التجريبية الأولى و(اناث) المجموعة التجريبية الأولى. ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط تحصيل (ذكور) المجموعة التجريبية الثانية و(اناث) المجموعة التجريبية الثانية.

Table of content: volume:31 issue:1-B