Table of content

Journal of Basra researches for Human Sciences

مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية

ISSN: 18172695
Publisher: Basrah University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Refereed and indexed Journal. A biannual from 1993-2010.Quarterly from 2011-until now.publised by the College of Education for Human Sciences ,University of Basra. Date of first issue 1993.

-The magazine has a coefficient of Arab influence (AIF) degree of influence (0.94).

-The magazine participated in (UDL EDGE) (Kuala Lumpur Malaysia).

Loading...
Contact info

-Phone Number= +964 07736024869
-Email:magazinbasrah@gmail.com

Table of content: 2012 volume:37 issue:1

Article
Manifestations of moral coup in Andalusian poetry
تجلَّيات الانقلاب القِـَيمـِـي في الشعر الأندلسي

Loading...
Loading...
Abstract

This research tackles the inversion of values in Andalusia. The inversion is shown in three sections: satirizing humanity, giving forbidden poetic legal opinion, and glorifying depravity. In the first section, we study the poetry that depreciates the value of man and put him in a level equal to animal or less than it. It classifies man in two groups possessing ignoble traits. This contributed to the rise of a dangerous phenomenon, burying women alive. The second section collects poetic legal opinions issued by the Muslim legal jurists in Andalusia that helped negative values to spread in society and acquire a prohibiting trait. The third section discloses the glorification of depravities like stinginess, adultery and sluggishness. The final result of the inversion of values in Andalusia is that it led to weakening the veneration of Islam in the hearts of people. رصد هذا البحث مسارات الانقلاب القـِيَمِي في الأندلس , وَوَزَّعَها على ثلاثة محاور هي : هجاء الإنسانية , والفتوى الشعرية المُحرَّمة , وتمجيد الرذيلة . تمثِّل المحور الأول في الشعر الهادف إلى الحَط ِّ من قَدر الإنسان , إذ وضعه في منزلة أدنى من الحيوانات أو مساويا ً لها ! وصنـَّف الناس إلى صنفين يملكان قيما ً ليست بنبيلة , وأسهم في بروز ظاهرة شعرية خطيرة هي ظاهرة (وَأد النساء) . وجمع المحور الثاني فتاوى شعرية صدرت عن فقهاء المسلمين في الأندلس قد أسهمت في إشاعة قيما ً سلبية ً في المجتمع فاكتسبت بذلك صفة التحريم , وكشف المحور الثالث عن ظاهرة تمجيد الرذائل عند العديد من شعراء الأندلس كالبخل والزنى والخمول . إن المحصلة النهائية للانقلاب القِيَمي في الأندلس أنَّها سجّلت واقعا ً مؤلما ً تمثّل َ في ضعف هيبة الإسلام في النفوس .


Article
Questioning the phenomenon of violence Study in the poetry of Abu Tayeb Al Mutanabbi
استنطاق ظاهرة العنف دراسة في شعر أبي الطيب المتنبي

Loading...
Loading...
Abstract

Violence is a dangerous phenomenon spreading among societies including the Arabic society. This research tackles the reasons behind the exacerbation of this phenomenon in the Arabic discourse, in particular the literary, and the poetry of the Arabic poet, Abultaib Almutanabi is the sample of the research. It consists of three sections. In the first section(woman, the forgotten other), I refer to the negligence falling upon her for being seen as a weak creature. The section tackles the social motives behind negligence and exclusion. The second section studies the dominance of the ego in the poetic discourse with reference to Almutanabi's poems. It concentrates more on deletion trend that leads to the phenomenon of violence. The third section investigates the glorification of war that led to depreciate the value of life and elevate death and violence. The research includes a conclusion summarizing the results of the research. It suffices to open the gate for such subject which others should follow up. ظاهرة العنف من المظاهر الخطرة التي انتشرت بين المجتمعات ومنها المجتمع العربي وقد توقفت عندها باحثاً عن أهم الأسباب التي أدت إلى أستشراء هذه الظاهرة في الخطاب العربي والأدبي خصوصاً ، متوقفاً عند نص الشاعر العربي أبي الطيب المتنبي مسلطاً الضوء على هذه الظاهرة ، وموزعاً البحث على ثلاثة مباحث ، تناولت في المبحث الأول (المرأة الآخر المنسي) مشيراً إلى التهميش الذي تعاني منه المرأة بوصفها كائناً ضعيفاً ، ومسلطاً الضوء على أهم الدوافع الاجتماعية التي أدت إلى هذا الإقصاء والتهميش . وتوقفت في المبحث الثاني عند (هيمنة الأنا) في الخطاب الشعري مستشهداً بنصوص المتنبي الشعرية ، ومتوقفاً عند النزعة التي تعني الإلغاء والتأسيس لظاهرة العنف . أما المبحث الثالث فقد تناولت فيه (تمجيد الحرب) بوصف الحرب لا إنسانية حطت من قيمة الحياة وسيدت مفهوم العنف والموت . وتضمن البحث خاتمة أوجزت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها في متن البحث


Article
Dimensions of the Audio and Rhythmic Image in Imam Ali's Book Nahju-el-Balagha
أبعاد الصورة السمعيّة والإيقاعيّة في (نهج البلاغة)

Loading...
Loading...
Abstract

This research will try –with the help of Allah Almighty- to question the audio image and the intonation of the rhythmic image in Nahju-el-Balagha. Its way to do that is through different focal points which are in the heart of the matter: The first of which is : Framing the concept of audio and rhythmic image in the eyes of the researcher. The second of which is: Detecting the mechanisms of the audio image in words, and structures, as well as the module of the silent and the implicitly silent images, then we end with the mechanism of the auditory antagonism. The third of which is: Detecting the mechanisms of the rhythmic image in the semantic rhythm of words, and repetition of letters, words, and images to achieve the Photography Scene. Note that the research will depend on the analytic procedure according to selected and innovative samples of the Imam's speech, to extract from its gems what we can extract and to be guided by the seriousness in the presentation of the technical corners of some of these sample scripts, or to complete some of the rhetorical visions of these samples under the perspective of (the audio and rhythmic image) in this research. Either succeeded or failed, it suffices me that I tried to hear Ali (Peace be Upon Him) and no one else as Mohammed Tahir Darweesh said تمثّل الصورة السمعيّة والإيقاعيّة منطلقاً للتعبير الحيّ عن الأحداث التي تتطلّب فنيّة عاليّة في التصوير،إذ كان لها الأثر الفاعل في تشكيل رؤى الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)، فهي أداته المميّزة في بلوغ غايته وإصابة هدفه التأثيريّ، ومحاولتنا في هذا البحث استنطاق الصورة السمعيّة وتنغيم الصورة الإيقاعيّة في (نهج البلاغة)، وسبيلنا إلى ذلك نقاط محوريّة مختلفة تصبّ في دائرة الموضوع، وهي على الترتيب: - تأطير مفهوم الصورة السمعيّة والإيقاعيّة في نظر البحث وأهميتها في النهج. - الكشف عن آليّات الصورة السمعيّة في الألفاظ والتراكيب، فضلاً عن نمطيّة الصور الصامتة لننتهي بآليّة التضادّ السمعيّ. - الكشف عن آليّات الصورة الإيقاعيّة في إيقاع الألفاظ المعنويّ، والتكرار (حروفاً, وألفاظاً, وصوراً)؛ ليتحقّق (التصوير المشهديّ). علماً أنّ البحث سيعتمد المنهج التحليليّ على وفق نماذج منتقاة ومبتكرة في كلام الإمام (ع)؛ لنستخرج من درره ما يمكننا أن نستخرجه فيكون رائدنا الجِدّة في عرض الزوايا الفنيّة للنماذج النصيّة, أو إكمال النقص في بعض الرؤى الفنية البلاغيّة لمجموعة لا بأس بها من تلك النماذج تحت منظور(الصورة السمعيّة والإيقاعيّة) في هذا البحث، وسواء نجحت أو أخفقت فحسبي أنّني حاولت أن أسمع عليّاً (ع) دون سواه – على حد تعبير محمد طاهر درويش-( )


Article
The family and parents in the Koran
الآل والأهل في القرآن الكريم دراسة دلالية

Loading...
Loading...
Abstract

Semantics has a distinguished place in the linguistic studies. This research tackles an important field, that is the correlation between the word and its meanings. When I was investigating the different probabilities of meaning in the words of Quran, I chose this subject because these two utterances(kin and family) have dignified meanings and great significance. I have been adhering to studying the Quran verses to show their treasures, secrets, significance, meanings and suggestions. The method of the research is to follow up the verses related to the subject and distribute them according to their meanings, then this stuff is scientifically analyzed to show their rhetoric, oddness, aspects, analogues, association and linguistic differences. It becomes apparent that 'kin and family' are semantically so related to each other, but the Quran variegates their usage so their correlation is based on social and logical bases. The research also shows that there is an inclusion relation between the two words for the word 'family' is wider because it is annexed to concrete and abstract words. The research differentiates the words 'kin and family' from other words. يعد علم الدلالة علماً ذا مكانه بارزة في حقل الدراسات اللغوية وغيرها . وبهذا عرض البحث لمجال مهم من مجالات العلم وهو التلازم بين لكلمة ومدلولاتها ، ولاسيما وأنا ابحث في تعدد الاحتمالات الدلالية للمفردة القرآنية ، وقع اختياري على هذا الموضوع لما في هذين اللّفظين (الآل والأهل) في القران من المعاني الجليلة والفوائد الجمة. وقد حرصت طيلة الوقت على دراسة الآيات القرآنية لبيان ما فيها من كنوز وأسرار ودرر ومعاني وإيحاءات ودلالات . وقد تمثل منهجي في البحث. باستقصاء الآيات التي تخص الموضوع وتوزيعها على وفق ما ترمي إليه من غاية ، ثم أعمد إلى تحليل ذلك حسب الخطوات العلمية من الألفاظ التي تحتاج إلى بيان في اللغة العربية والغريب والوجوه والنظائر والاشتراك والفروق اللغوية . يتجلى أن بين (الآل) و(الاهل) تقارباً وتعانقاً دلالياً ولكن الاستعمال القرآني لوّن في الاستعمال بينهما ليقوم هذا التعانق على أساس من العلاقات الاجتماعية والمنطقية وغيرهما بين العناصر اللغوية . كما أثبتُ أن هناك علاقة اشتمال وخاصة بين الآل والأهل فلفظ الأهل أشمل من الآل لأنه أضيف إلى الجماد والألفاظ المعنوية كالتقوى وغيرها . كما أننا ميزنا الألفاظ الأساسية وهي الآل والأهل من غيرها ( إلّ ).


Article
Surat Yusuf A form of psychological warfare in the Meccan phase
سورة يوسفصورة من صور الحرب النفسية في المرحلة المكية

Loading...
Loading...
Abstract

The research tried to read the story of Joseph according to the regulations of signs by revealing the content of the letter that was sent to the recipients at that time in light of the conflict between the Prophet Muhammad and the leaders of the polytheists through the Approach between story and reality according to the systems of signs. It became clear that the story came to treat the psychological situation that has passed by the Prophet and the Muslims due to pressure leaders of the infidels to them, on the other hand tried to reproach the idolaters psychologically and minimize threats to the exercise over the Prophet and the Muslims and the invitation for unification and criticism of polytheism, was a vision of anticipating the future of conflict and promise with victory of new invitation.يحاول البحث أن يقرأ قصة يوسف وفقا لأنظمة العلامات من خلال الكشف عن مضمون الخطاب الذي كانت ترسله للمتلقين آنذاك في ظل أجواء الصراع بين النبي محمد(ص) وزعماء المشركين عبر أقامة مقاربة بين القصة والواقع وفقا لأنظمة العلامات . فقد أتضح أن القصة جاءت لمعالجة الوضع النفسي الذي مر به النبي(ص) والمسلمون بفعل ضغوطات زعماء المشركين عليهم , ومن جهة أخرى حاولت تبكيت المشركين نفسيا وتحجيم التهديدات التي كان يمارسونها على النبي والمسلمين والدعوة للتوحيد ونقد الشرك , فكانت بمثابة رؤية تستشرف مستقبل الصراع وتبشر بانتصار الدعوة الجديدة .


Article
Indonesian occupation of East Timor and the most important international positions toward it
الإحتلال الاندونيسي لتيمور الشرقية وأهم المواقف الدولية منه 1974-1976

Loading...
Loading...
Abstract

This research tackles an issue which have not been studied well before. It is the Indonesian occupation of Eastern Timor and the international attitudes toward it, in particular, the American. Up to the onset of this century, relative truths remained absent because of the strategies of the international alliances during the cold war. After the end of the cold war and the publishing of a lot of documents, which the United States kept secret before, many issues appeared, and they need to be studied again in order to disclose the expansionist policy of Indonesia toward Eastern Timor. The research shows that occupying Eastern Timor and preventing its people from self-determination after getting rid of the Portugal colonization was an international conspiracy which Indonesia, the United States, Britain, Australia and New Zealand participated in when there was no serious and strong position from the Eastern Camp, and the Timor people paid for that; they got rid of the Portugal colonization to find themselves under the Indonesian occupation which they could not dismiss until the end of the cold war and the change of the international relationsيتناول هذا البحث قضية مهمة لم تسلط الدراسات العربية الضوء عليها، وهي قضية احتلال اندونيسيا لتيمور الشرقية وابرز المواقف الدولية منها سيما الموقف الأميركي. تلك القضية التي ظلت حتى بداية القرن الحالي مغيبة فيها الكثير من الحقائق النسبية، نظرا لما كانت تفرضه إستراتيجيات التحالفات الدولية خلال الحرب الباردة. وبعد انتهاء الحرب الباردة ونشر الكثير من الوثائق السرية التي كانت الولايات المتحدة تحرص على سريتها، ظهرت جوانب عدة تحتاج إلى إعادة دراستها وكشف المواقف التي استندت إليها اندونيسيا في سياسته التوسعية تجاه تيمور الشرقية. لقد بين هذا البحث ان احتلال تيمور الشرقية ومنع شعبها من حق تقرير المصير بعد تخلصها من الاستعمار البرتغالي كان مؤامرة دولية اشتركت فيها اندونيسيا والولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا في ظل غياب موقف قوي وجدي من المعسكر الشرقي، الأمر الذي دفع ثمنه الشعب التيموري، الذي تخلص من الاستعمار البرتغالي لكن وجده نفسه تحت احتلال اندونيسي لم يتخلص منه الا بعد انتهاء الحرب الباردة وتغيير التوازنات الدولية.


Article
Ahl al-Bayt (AS)And virtue of their status and position of the nation whom Through the book Nahj Al-Balagha
أهل البيت (عليهم السلام )مكانتهم وفضلهم وموقف الامة منهم من خلال كتاب نهج البلاغة

Loading...
Loading...
Abstract

Ahlalbait ; their prestige and grace, and Islamic nation's stand through the book : Way of Eloquence ). Muslims do not agree unanimously on what is intended by the term (Ahlalbait ) , the case which led to wide different explanations and opinions in this respect. But Koran verses and prophet traditions showed surly that what is intended by this term is the prophet, His daughter Fatima Al Zahraa, His cousin Ali bin abi Talib and their sons: Al Hassan and Al Hussein ( peace upon them).So, this blessed family were endowed with merits and characters that were confined only to them; as Koran ensured their purity of sins and their supremacy and the obligation to obey them. In the light of such significance, this research paper came to show their rank in the Islamic nation and their graceful acts for it, especially; after the martyr of the Prophet. And in view of the importance of the book( way of eloquence) which contains a group of orations and sermons by the Caliphate Ali bin abi Talib, as collected by alshreef al radhi, the researcher has depended on this source to show clearly the position and grace of ( Ahlalbait), rather than the stand of Islamic nation toward them. The available texts in the abovementioned source represented the spring of writing this paper as well as other textbooks. The researcher يختلف المسلمون في المراد بمصطلح اهل البيت ، اذ ذهبوا في ذلك مذاهب شتى ، الا ان الآيات القرانية الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة بينت بما لايقبل الشك ان المراد بهذا المصطلح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) وابنته السيدة فاطمة الزهراء وابن عمه الإمام علي بن ابي طالب وولداهما الامامين الحسن والحسين ( عليهم السلام )، وقد تمتعت هذه العصبة المباركة بمزايا وخصائص لم تتوفر في غيرهم ، اذ جاءت ىيات القرآن الكريم لتؤكد على طهارتهم من الرجس وسموهم وإيثارهم ووجوب طاعتهم ومودتهم . وفي ضوء هذه الأهمية جاء هذا البحث ليبين مكانتهم في الأمة الاسلامية ، وفضلهم عليها ، وموقف الأمة منهم لاسيما بعد استشهاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وبالنظر لأهمية كتاب نهج البلاغة الذي يضم مجموعة من خطب ومواعظ وحكم لامير المؤمنين علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) والذي جمعه الشريف الرضي (ت 406 هـ) ، اذ تم الاعتماد على المصدر المذكور لتبيان المكانة والفضل الذي تمتع به اهل البيت ( عليهم السلام )، فضلا عن موقف الامة منهم ، اذ مثلت النصوص المتوفرة في المصدر اعلاه المعين الرئيس لكتابة البحث ، فضلا عن المصادر والمراجع الاخرى التي اعتمد عليها في كتابة البحث.


Article
Measuring industrial growth of small-scale industries in Iraq for the period
قياس النمو الصناعي للصناعات الصغيرة في العراق للمدة (1993-2006)

Loading...
Loading...
Abstract

The research has dealt with small industry projects in Iraq from 1993 to 2006 because of its importance on the Iraqi economy . The research has clarified the concept of small industry projects , its structure , features , importance and its growth measure. It has been found out tat the industrial growth of this industry was weak throughout his period Iraq. Small industry projects are characterized of being isolated from the external surroundings , low funding and foreign gods competition . Hence , small industry project should be protected and relations should be held with the industries of the socialist sector of the same industrial activity . there should also be committees whose am is to support these small industry project and encourage small investors in cities and villages to construct factories away from main cities like Baghdad in order for industry not to centralize in these and no other ones . تناول البحث دراسة الصناعات الصغيرة في العراق للمدة (1993-2006) لما لها من أهمية في اقتصاد العراق ، حيث بين البحث مفهوم الصناعات الصغيرة وتركيبها وسماتها وأهميتها وقياس نموها . تبين أن النمو الصناعي لهذه الصناعة ضعيفاً خلال المدة المذكورة أعلاه في العراق ، واتصفت الصناعات الصغيرة بالعزلة عن المحيط الخارجي ، وقلة التمويل ومنافسة السلع الأجنبية لها ، لذا يجب حماية المشروعات الصغيرة واعمل على دعمها وإقامة علاقات مشتركة مع صناعات القطاع الاشتراكي ذات نفس النشاط الصناعي ، والعمل على قيام لجان لدعم الصناعات الصغيرة ، وتشجيع صغار المستثمرين في المدن والقرى لإنشاء المصانع خارج المدن الرئيسة مثل مدينة بغداد حتى تتركز الصناعة فيها دون غيرها


Article
Potential concerns among the students of the Collage of Education during the application
المخاوف المحتملة لدى طلبة كلية التربية المطبقين

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this research is to know the main fears that haunt the minds of the students who train practically in schools, and to know the statistically significant differences among them depending on two variables: sex and scientific specification. Only the students of the final stage(the fourth) of the ten scientific and humanistic departments of the College of Education / Basra University for the academic year 2008/2009 are included in the research. The total number of the society of the students is 642. A random sample of 249 male and female students is chosen representing %38.785 of that society, 44 are males and 205 are females, 90 of them are from the scientific department and 159 from the humanistic departments in accordance with the variable of the scientific specification. The two researchers have prepared a device to measure the students' fears. It consists of 92 items representing seven main dimensions of the total process of practical training. The psychometric characteristics of credibility and stability have been affirmed; the apparent credibility and the credibility of content have been derived while the stability has been derived by (dividing in two) and corrected by (Jetman Equation). It has been calculated by Alfa kronbasch modulus which amounted to 0.982 in the two ways. It is a high and significant stability modulus. In this research, the researchers have used percentage, Pearson Modulus, Jetman Equation, Standard Error Equation, Fisher Equation, the T Test for two samples not equal in number, and statistical devices. The study concluded that there are 5 main significant fears haunting the students' minds, and that there is no statistically significant difference in the fears that can be attributed to sex variable or to scientific specification variable. The researchers interpreted the results and gave their conclusion. Relying on that, they put forth their recommendations and suggestionsهدف البحث الحالي التعرف على أبرز المخاوف التي تراود أذهان طلبة كلية التربية المطبقين في (التطبيق العملي )،والى التعرف على الفروق الدالة احصائيا بينهم تبعا لمتغيري : الجنس ، و التخصص العلمي ، وقد تحدد البحث بطلبة المرحلة المنتهية ( الرابعة )، للأقسام العلمية وألإنسانية العشرة لكلية التربية /جامعة البصرة ،للعام الدراسي 2008 /2009 ،اذ بلغ حجم مجتمع البحث (642)طالبا وطالبة .اختيرت منه عينة عشوائية طبقية بلغ عدد أفرادها (249 ) طالبا وطالبة ، وهي تمثل ما نسبته (38.785% ) من حجم هذا المجتمع ،بواقع (44 ) طالبا ، و (205 )طالبة ،منهم (90 ) طالبا وطالبة في ألأقسام العلمية ،و(159 ) طالبا وطالبة في ألأقسام ألإنسانية ، وذلك جسب متغير التخصص العلمي للطلبة ،.وقد أعد الباحثان أداة لقياس المخاوف عند الطلبة المطبقين تكونت في صيغتها النهائية من ( 92 ) فقرة ،موزعة بين سبعة أبعاد (مجالات )،تمثل ألأبعاد الرئيسة لعملية التطبيق العملي بمجملها، وقد تم التأكد من خصائصها السايكومترية من صدق وثبات، اذ استخرج لها؛الصدق الظاهري ،وصدق المحتوى ، اما الثبات فقد تم استخراجه بطريقة ( التجزئة النصفية )، ، و تصحيحه بـ (معادلة جتمان ) ، كما تم حسابه بطريقة معامل ألفا كرونباخ ،اذ بلغ في كلتا الطريقتين( 0.982) وهو معامل ثبات عال ،ودال، وقد استخدمت في هذا البحث كل من ؛ النسبة المئوية،ومعامل ارتباط بيرسون ،و معادلة جتمان ، ومعادلة الخطأ المعياري ، ومعادلة فيشر،و الإختبار التائي لعينتين مستقلتين غير متساويتين في العدد ، وسائل احصائية .وتوصلت النتائج الى : ان هناك (5 ) مخاوف رئيسة بارزة تراود أذهان طلبة كلية التربية المطبقين في (التطبيق العملي )، وانه لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في ( المخاوف ) يعزى لمتغير جنس الطالب ،او لمتغير التخصص العلمي ،وقد فسر الباحثان تلك النتائج،وقدما كشفا بأهم استنتاجاتهم منها،وفي ضوء ذلك تقدما بعدد من التوصيات والمقترحات .


Article
Calendar teaching competencies of Arabic language teachers At the Institute for the number of parameters from the point of view of students Department of Arabic Language in the province of Basra
تقويم الكفايات التدريسية لدى مدرسات اللغة العربية في معهد أعداد المعلمات من وجهة نظر طالبات في معهد أعداد المعلمات من وجهة نظر طالبات

Loading...
Loading...
Abstract

Many educators insist on the role of the education capacities of females teachers of Arabic Languages to be in the level relevant to educate Arabic Language in a best mode as to the importance of Arabic Language as a basis to understand Quran and bibliography of our prophet Mohammed through keeping it and enhance it realizing the genuine of it. Arabic Language is the language of Holy spirit characterized by its flexibility able to be give and scientific flourish and to make Arabic Language able to play its role actively realizing the objectives of educating the subject, it should be provided by group of educational qualifications such as psychological and humanitarian qualifications needed more attention to prepare and making educational qualifications of female teachers of Arabic Language so that education studies insisted on the extent of teachers ability to benefit from their educational qualifications. Hence, Training programs for female teachers in the institutes and schools should be prepared owing to its positive effect in developing educational, cultural and ideological level of the students. The present study aims to evaluate the educational qualifications of females teachers of Arabic Language at Female Teachers Preparatory Institute from the view of female students of Arabic Language Department forming a pattern of 8 female teachers and 40 female students as a exploratory pattern and 110 students as a base pattern, two researchers accredited the questionnaire for as a tool in their research to divide it into four fields ( psychological, humanitarian, qualifications of teaching methods and evaluation). Also they applied Person Correlation Coefficient, Probable Means, percentage weight as a statistical means applying percentage as a mathematical means to treat data statistically. Two researchers concluded that Arab Language Department female students never satisfied with the negligence of Arab Language Female Teacher for the psychology of the students especially in the field of psychological and humanitarian performance and the intolerance of the view and the superiority in dealing with students using conventional teaching methods, methods of evaluation such as articles tests. Upon that results of the researchers, several recommendations were put including applying varied teaching methods and modern such as searching and discussion, not to intolerance in the view opening opportunity for students to offer their views developing their abilities for active contributions, considering psychological factors for the students not to deal with them by superiority making a gap in the personal relation and applying modern evaluation methods in teaching أكد الكثير من التربويين في مجال التعليم على دور الكفايات التدريسية لمدرسات اللغة العربية لكي يكون مستوى التدريس لمادة اللغة العربية نحو الأفضل, وذلك للأهمية التي تحتلها اللغة العربية بوصفها الأساس في فهم القران الكريم والسنة النبوية الشريفة من خلال المحافظة على سلامتها وفهمها وإعزازها بما يحقق الأصالة المعاصرة ,واللغة العربية لغة الوحي المقدس, وهي لغة مرنه لها القدرة على المسايرة والعطاء والنهوض العلمي, ولها القدرة على الاشتقاق وتوليد الألفاظ فهي لغة قابلة للنمو والتطور , ولكي تتمكن مدرسة اللغة العربية من القيام بدورها التعليمي بشكل فعال في تحقيق أهداف تدريس المادة , لابد من امتلاكها لمجموعة من الكفايات التدريسية مثل الكفايات النفسية والإنسانية, و كفايات طرائق التدريس وأساليبها , وكفايات استخدام الوسائل التعليمية, وكفايات التقويم. وهذا الأمر يتطلب مزيدا من الاهتمام بأعداد وصقل كفايات مدرسات اللغة العربية , فقد أكدت الدراسات التربوية إن مدى تمكن المدرسين من الكفايات التدريسية عن المدرسات فمستوى المدرسين أفضل بكثير من مستوى المدرسات في الكفايات ,لذا يجب أعداد برامج تدريبية للمدرسات في المعاهد والمدارس وذلك لإتقان الكفايات التدريسية ولما لها من اثر ايجابي في تطوير المستوى التعليمي والثقافي والفكري لدى الطلبة . يهدف البحث الحالي الى تقويم الكفايات التدريسية لدى مدرسات اللغة العربية في معاهد إعداد المعلمات من وجهة نظر طالبات قسم اللغة العربية في محافظة البصرة , وتكونت عينة البحث من (8) مدرسات و(40) طالبة كعينة استطلاعية, و (110) طالبة كعينه أساسية . واعتمد الباحثان الاستبانه كأداة لبحثهما بتقسيمها إلى أربع مجالات (كفايات نفسية وإنسانية ,وكفايات طرائق تدريس ,وكفايات استخدام الوسائل التعليمية, وكفايات التقويم), واستخدم الباحثان معامل ارتباط بيرسون, والوسط المرجح, والوزن المئوي كوسائل إحصائية, واستخدما النسبة المئوية كوسيلة حسابية لمعالجة بيانات البحث إحصائيا . وقد توصل الباحثان إلى نتائج إلى إن طالبات قسم اللغة العربية غير راضيات عن عدم مراعاة مدرسات اللغة العربية للعوامل النفسية للطالبات وخاصة في مجال الأداء النفسي والإنساني والتعصب في الرأي والاستعلاء والتعامل بفوقية مع الطالبات, وعن استعمالهن لطرائق التدريس التقليدية, وطرائق التقويم (كالاختبارات المقالية). وبناء على نتائج البحث وضعت توصيات عدة منها استخدام طرائق تدريس متنوعة وحديثة مثل الاستقصاء والمناقشة, وعدم التعصب في الرأي وإفساح المجال للطالبات للإدلاء بآرائهن لتنمية مهارات المشاركة الفعالة, و مراعاة العوامل النفسية للطالبات وعدم التعامل بفوقية واستعلاء مما يؤدي إلى خلق فجوة قي العلاقات الشخصية, واستخدام طرائق التقويم الحديثة في التدريس.

Table of content: volume:37 issue:1