Table of content

journal of kerbala university

مجلة جامعة كربلاء

ISSN: 18130410
Publisher: Kerbala University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Journal of Kerbala University is a refereed scientific Journal which is quarterly issued for the purposes of scientific promotions. It covers various specialties.
It was first published in 2003 and gained the international ISSN-1813-0410. The journal annually receives 500 research papers so the number of the published papers amounts to 300 papers and the pending ones amount to 200 papers.
The research papers are subject to scientific evaluation by professional panelists and they are published in both Arabic and English languages.


The Journal is concerned with:
1- Receiving the professors' research papers to be published in the Journal.
2- Forwarding the research papers to the evaluating committee of panelists.
3- Providing the researchers with a letter of publication acceptance after receiving an approval of publication.
4- Setting up the research papers according to the criteria set by Journal.
5- Making 50 copies of the special issue of the Journal scientific issue Arabic+ Human studies+ scientific studies in English and Arabic.









Loading...
Contact info

phone Number :07814214835
E_mail :Journal@uokerbala.edu.iq

Table of content: 2006 volume:4 issue:3

Article
أثر العمى في شخصية د. طه حسين و أدبه . ( الأيام ) شاهداً

Authors: حسين عدنان مهدي
Pages: 1-18
Loading...
Loading...
Abstract

يعد فن السيرة الذاتية من أصدق الفنون الأدبية تعبيراً عن نفس صاحبها ، ومرد ذلك يكمن في أنها تقوم على الإفصاح عن التجارب ، والوقائع ، والذكريات التي مر بها صاحبها ، وخبرها ، ومن ثم احتفظ بها في ذاكرته ، أو في مدوناته الشخصية ، وبخاصة تلك التي تركت آثارها في نفسه سروراً أو حزناً . فلابد له من أن يفسح المجال لانفعالاته النفسية المستمدة من الأحداث التي عاصرها حتى تتدفق تلك الانفعالات تدفقاً لا تكلف فيه ، كي يحقق النجاح في عمله ، وهذا لا يتأتى إلا بعد أن تكون البواعث فيها قوية .

Keywords


Article
منهج الطبرسي في كتابة السيرة النبوية من خلال كتابه"إعلام الورى بأعلام الهدى"

Authors: عمار محمد يونس
Pages: 19-35
Loading...
Loading...
Abstract

These little papers are concerning the study of constitution biography of the Prophet Muhammed (P B U H )through ILAM AL-WURAA BE ALAM ILHUDA means INFORMING THE MANKIND ABOUT THE WELL – KNOWN OF RIGHTIOUSNESS. For Sheikh Tubrussi Ameen of Islam ( well trusted of Islam ) ,died 548 A.H. He is one of Shite scientists and the great narrator at the fifth century of Hijra ( migration) . He wrote many works in Explanation,Uncoverings,Ancestry,and Morals with various sciences. The study of Muhammed biography (P B U H ) is one of the most attractive topics for educated figures ancient and nowadays. Muslims cared about the topic since the first century of Hijra for the linkage of prophetic constitution as a source of Islamic legislation which concerning the daily life of Muslims in so much that the science of narration and history had been connected with this subject and developed with it equally. تعد دراسة سيره الرسول الأكرم _ص_ اكثرالمواضيع جذبا لعقول المتحدثين والمؤرخين . وقد اهتم بها المسلمون منذ القرن الأول للهجرة النبوية الشريفة. إذ باشروا بدراسة السنة النبوية التي كانت محفزاً أساسياً للإهتمام بالسيرة عن طريق الرواية الشفوية أولاً ومن ثم عن طريق التدوين ثانياً. حتى أن علم الحديث وعلم التاريخ قد ارتبطا إرتباطاً حتى نهاية القرن الأول الهجري. ولعل من أغنى المسائل عن الإيضاح والتبيين، مايعلمه جمهور الباحثين والمعنيين بتاريخ السيرة النبوية وحقبتها الزمنية المتميزة ، منذ بدء التداول والرواية والحديث في تاريخ الإسلام ثم انطلاقة كتابة التاريخ في النصف الأول من القرن الثاني الهجري ، وامتدادا الى مابعد ذلك بقرون وحتى اليوم ، كانت من الكثرة والوفرة ما فاق العد والإحصاء ، وتجاوز حد ادعاء الإحاطة والاستيعاب .

Keywords


Article
الأنماط القيادية لرؤساء الأقسام العلمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة بابل (( بحث ميداني ))

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الجامعة مؤسسة تربوية اجتماعية ، ومصدر لأفكار التجديد في كل نواحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والادارية ومركز للعلم والتطور تقوم على خدمة المجتمع وتعمل على اثرائة بالمعارف والعلوم والمهارات ، وهي من النظم الاجتماعية التي تتسم بخصائص مميزة تجعلها ذات طابع خاص في اهدافها وانشطتها ، اذ تنظر اليها بعض المؤسسات بوصفها مصدر ا شعاع لعوامل تطويرها ورقيها .

Keywords


Article
الوقف

Loading...
Loading...
Abstract

The endowed possessions regard one of the subjects which replace agreat space of the juridical importance and location for inquiring and asking of much researchers about legitimative provisions , so that , we find agreat deal of real properties specialize for endowment perfectivelly and find the another side of them , the endowment represents apart of their portions.These endowments are diverse among charitable , descentive and participated. For that , may be formed obstacle ahead of the behavoir freedom and also putting question about legitimativeborders to this conduct.Perhaps this matters were the essential for shooting this subject untillican shed light upon this sides to look forward to satisfactory of god for achieving and blessing this research is modest to be luminously the route and path for anothers of whom aspire to the legal and legitimative judgement statement . يعد موضوع الأموال الموقوفة من المواضيع التي تشغل حيزاً كبيراً من الاهتمام الفقهي ومحلاً للتساؤل والاستفسار لدى الكثير من الباحثين عن الأحكام الشرعية. إذ نجد الكثير من العقارات تكون مخصصة للوقف بتمامها ونجد القسم الآخر منها يشكل الوقف جانباً من سهامها . وتتنوع هذه الأوقاف بين أوقاف خيرية وذرية وأخرى مشتركة . وهي بهذا تشكل عائقاً أمام حرية التصرف بها وتضع تساؤلاً حول الحدود الشرعية لهذا التصرف . ولعل هذه الأمور كانت الدافع الأساس للانطلاق الى هذا الموضوع لعلِّي أسلط الضوء على هذه الجوانب متطلعاً لمرضاة الله بإنجاز ومباركة هذا البحث المتواضع منيراً الدرب للآخرين ممن يتطلعون الى بيان الحكم الشرعي والقانوني .

Keywords


Article
تأصيل نظري للمجتمع المدني وحقوق الإنسان والديمقراطية في الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

" إن الدولة في الإسلام ذات طبيعة مزدوجة، فهي دولة دينية شرعا وعقيدة بسلطة مدنية حكما وإدارة، هي دولة تستمد شرعيتها من الله، وتستمد سلطتها من الأمة"(1)، ولكن عند الحديث عن الدولة الإسلامية ينبغي أن لا ينصرف الذهن إلى الاعتقاد أنها دولة واحدة تتسع حدود ولايتها لتشمل كل المسلمين في الأرض، أو إن الانتماء إليها يقتصر على المسلمين دون غيرهم، أو إنها دولة ذات شكل للحكم محدد سلفا ( برلماني، رئاسي، ولاية فقيه...)، بل على العكس، إن الحديث عن هكذا دولة يعد بدعة لا يجب الخوض فيها للأسباب الآتية(2):  إن تاريخ المسلمين لم يشهد قط قيام مثل هذه الدولة.

Keywords


Article
الحياة الاجتماعية والثقافية في مدينة جاو

Authors: زمان عبيد وناس
Pages: 101-126
Loading...
Loading...
Abstract

جاو مدينة عريقة نشأة بحدود ( 81هـ/700م ) في افريقيا الغربية جنوب الصحراء الكبرى على منحنى نهر النيجر ، اقامتها احدى القبائل الافريقية وتدعى السروكو من شعب السونغاي الذي يقطن على ضفاف نهر النيجر بجزئه الشرقي ، وقد اصبحت هذه المدينة سنة (400هـ/1009م) عاصمة دولة السونغاي(*) بدلاً عن عاصمتها الاولى كوكيا الواقعة الى الجنوب منها بعدة اميال نظرا لاهميتها الاقتصادية ، لان جاو كانت من اهم المدن السودانية التجارية في الطرف الجنوبي من الصحراء الكبرى ، وقد مرت هذه المدينة بمراحل تاريخية مهمة جعلتها فيما بعد عاصمة لاكبر امبراطورية في تاريخ السودان الغربي ، افريقيا الغربية ، دولة السونغاي ، واستمرت حتى سقوطها على يد الدولة السعدية المغربية عام ( 999هـ/1590م ) ولاهمية هذه المدينة في التاريخ القومي الافريقي وكذا الحضارة العربية الاسلامية ، كان لابد من التعرض لتاريخها ، وقد درست تاريخها بكتاب عنوانه ( التاريخ الحضاري لمدينة جاو عاصمة دولة السونغاي منذ نشأتها وحتى سقوطها( 81-999هـ) سيطبع قريبا . اما هذا البحث فقد اقتصر على تناول الحياة الاجتماعية والثقافية فيها .

Keywords


Article
دراسات في آية الدَّين

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الأول قبل الإنشاء والآخر بعد فناء الأشياء والصلاة والسلام على إمام المرسلين والأنبياء وعلى آله الطاهرين الأصفياء وصحابته الأتقياء وبعد: فإنَّ من خير ما ينبغي أن يُعنَى به الدارسون ويقوم على خدمته الباحثون كتابَ الله تعالى الذي جعله سراجاً للسارين ومنهاجاً للسالكين،به يحيا من حيي عن بيّنة،وعليه يموت من أراد اللهُ به في آخرته خيراً.وأجَلّ ما في هذا الكتاب العزيز-وكله جليل - ما يتناول تنظيم السلوك البشري من آياته المحكمات،ولعلَّ من أخطر الآيات التي تناولت أهم مسارب السلوك الإنساني _أعني الجانب المالي من حياة الناس_اطول آية في الكتاب العزيز_آية الدَّين_الأمر الذي دفعني إلى إجالة النظر فيها وإعمال الفكر في مراميها فانتهيت من ذلك كلّه الى هذه العجالة التي أضعها اليوم بين أيدي الدّارسين راجياً أن أكون قد وُفَّقت في أداء خدمةٍ مقبولة عنده_سبحانه_لكتابه الكريم وعند عباده في بيان زاويةٍ مهمّة من زوايا السلوك الإنسانيّ وما أنا بالذي يدّعي فيما فعل الكمال ولكنّها خطوة لعلّها خَيَّرة على طريق خدمة هذا الدّين المبارك وأمته المرحومة.وإنّي لألتمسُ ممّن يقف على زللٍ في جهدي هذا أن يبحث لضعفي فيه عن عذر ويكتب إليَّ بالتقويم ورحم الله من أهدى اليَّ عيوبي والحمدُ لله أولاً وآخرا.

Keywords


Article
الرفض في شعر أبي العلاء المعري

Loading...
Loading...
Abstract

الحديث عن العلاقة بين الشعر والحياة شيء لم يعتنِ به النقد القديم بشكل ملحوظ، فقد سيطر المعياران التقليديان: المعيار الجمالي و المعيار الأخلاقي، - متلازمين أو متبادلين – على ميدان الفن منذ عصوره الأولى، فالأول يبحث في المتعة الفنية التي نحصل عليها من العمل الفني، بينما يبحث الثاني في مغزى العمل الفني من وجهة نظر العرف والتقاليد، وإذا تجاوز النقاد القدامى القيم الجمالية إلى القيم المعنوية، كان موقفهم من المعاني أنعكاساً لموقفهم الجمالي، فهم يحاسبون الشاعر على صحة المعنى في نفسه أو خطئه، أو على ما فيه من أبتكار، أو مافيه من إقتفاء لمعنى سابق أو تأثر به، ثم يوزنون المعنى أخيراً في حدود العرف والتقاليد.

Keywords


Article
الكلمات الدخيلة في اللهجة الكربلائية في قاموس دانشگاهى

Authors: عبد علي كاظم جلاب
Pages: 186-202
Loading...
Loading...
Abstract

تعد اللغة الفارسية من اكثر اللغات الأجنبية تأثيرا في ( اللهجة العراقية ) و ذلك بسبب تأثر العراق بالحضارة الشرقية ؛ و الإيرانية منها على وجه الخصوص منذ القرن الثالث الهجري و اختلاط العرب بالفرس بعد الفتوحات الإسلامية مرورا بالتوغل الفارسي في الحكم الأموي و العباسي إلي الاحتلال الصفوي للعراق ؛ فقد وجدت أن متابعة الكلمات الفارسية الأصل في اللهجة الكربلائية يعد موضوعا مهما و جديرا بالدراسة و لاجل تحديد هذه الدراسة و تنظيمها ضمن بحث أكاديمي مصغر فقد آثرت أن يكون محور البحث حول الكلمات الدخيلة و التي دخلت اللهجة الكربلائية ضمن كتاب (فرهنگ دانشگاهي) او القاموس الجامعي لمؤلفه احمد سياح تحديدا .

Keywords


Article
العملية الادارية و المدير الإداري في المرحلة الراهنة

Authors: فرات شاكر وتوت
Pages: 203-222
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين و سلام على من اصطفى من عباده محمد واله أجمعين ، وبعد ، فإن العراق لم يواجه في حياته صعوبات منذ عهد الاستقلال الوطني كالتي يمر بها في الوقت الحاضر ، ولكن في نهضته الحديثة ( بعد التغيير ) لم يكن في حال أقدر على التأثير في محيط الجوار ، وفي خلق مستلزمات النهوض الحضاري من حرية ، وديمقراطية مثلما هو الآن على الرغم من انه يمر بفترة استخدم أعداؤه فيها كل الصيغ المبتكرة في إيذائه 0 إذن لا بد أن تستخلص نتيجة أساسية حاسمة أساسها أن العراق يمر بمرحلة مخاض لعملية خلق جديد ينسلخ فيها عما علق به من سابق ماضيه ، ويعمل على تطوير روحه ومفاهيمه بما يجعلها أكبر قدرة على التأثير 0 إن هذه الخاصية في العراق يجب أن تلاحظ في هذه المرحلة من قبل الكثيرين من أجل الإيمان بها واستخدامها لأغراض توفير الزخم المعنوي المطلوب في التقدم الى الأمام بقدر ما يلاحظ ذلك أعداء العراق أيضا 0على أن يتولى النظام الجامعي المهمة التي فرط فيها النظام السابق بإنشاء الكليات الإنسانية وفي مقدمتها الدراسات القانونية ثم القضاء رواد الفقه والقضاء والتشريع ، وذلك ان كل تشريع يجب أن يقوم على نظرية عامة ، ومدرسة قانونية بحيث يرد كل نص الى قاعدته

Keywords


Article
ثنائيات النص في مُحرَّقة الجواهري

Authors: عمار سلمان المسعودي
Pages: 225-236
Loading...
Loading...
Abstract

يمتلك نصّ الجواهري عناصر جمالية وطاقات ادهاشية مما ظل يلحّ عليَّ لٳفراغ هذا الاعجاب فــــي دراسة أحاول فيها أولا ًً ان أترجم اعجابي الشديد بهذا الشاعر الكبير وثانيا لأدفع بهذه الدراسـة المتواضعة ٳلى مجموعة المحاولات التي لا ترقىٰ ٳلى ما أعطىٰ الجواهري في مسيرته الشعرية التي امتدت الى ما يقارب قرْنا كاملا ً . فالجواهري تاريخ شاهد على فترة ساخنة عاجّــة بمختلف الاحداث والتغيرات التي طرأت علـــــــى العراق والوطن العربي والعالم .

Keywords


Article
ضمير الشَّأن في القرآن الكريم دراسة نحوية بلاغية

Authors: عمار نعمة الزيادي
Pages: 237-275
Loading...
Loading...
Abstract

تميز ضمير الشَّأْن من بقية الضمائر بعدة أمور منها: إنه لا يعود على ما قبله كبقية الضمائر، وإنه تميز بالابهام ثم التفسير المذكور في الجملة الآتية بعده، لتعظيم الأمر، وتفخيم الشأن؛ فضلاً عن أنَّ له شروطاً تميزه من بقية الضمائر، زيادة على كثرة التسميات التي سُمي بها هذا الضمير. ان اختلاف النحاة والمفسرين في هذا الضمير وهذه الاسباب مجتمعة دفعتني الى هكذا دراسة وقد وسمت بعنوان: ((ضمير الشَّأْن في القرآن الكريم دراسة نحوية بلاغية))، وقد اقتضت طبيعة الدراسة تقسيم البحث على مبحثين سبقتهما توطئة ذكرتُ فيها: تسميات هذا الضمير، وشروطه التي تميزه من بقية الضمائر، وذكرت أيضاً رأي النحويين في دلالته على التعظيم، ومن ثُمَّ رأي البلاغيين.

Keywords

Table of content: volume:4 issue:3